الناجية من "رصاص مراكش": خَبِرتُ الموت .. وألطاف الله أنقذتني

الناجية من "رصاص مراكش":  خَبِرتُ الموت .. وألطاف الله أنقذتني
الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:00

قالت فاطمة الزهراء كمراني، الشابة التي تعرضت لإطلاق النار بمقهى “لاكريم” بالحي الشتوي بمقاطعة جليز الراقية بمراكش: “نجوت من الرصاصة التي اخترقت بطني بفضل الله تعالى، وما قام به الدكتور مصطفى داعلي والطاقم الطبي وكل المستخدمين بالمصحة التي نقلت إليها يوم الخميس الأسود، مضيفة: “أنا حاليا في تحسن وأتعافى شيئا فشيئا من إصابتي”.

وخلال ندوة صحافية نظمت أمس من طرف المصحة التي تلقت بها فاطمة الزهراء علاجها، أوردت المصابة برصاصة في كبدها ومعدتها وأمعائها أنه “لولا الألطاف الإلهية لقضي علي”، مؤكدة أن ما حدث “قضاء وقدر. كنت بين الحياة والموت، لكن الله عز وجل لطف بي، بعدما قدر أن يوجد زميلي يوسف الأطرش بالمقهى نفسه، ويبذل مجهودا كبيرا لمنع جسدي من فقدان كميات كبيرة من الدم”.

وزادت فاطمة الزهراء قائلة: “قضيت أربعة أيام في غيبوبة، بعدما أصبت بشظايا أعيرة نارية فقدت على إثرها الوعي بكل ما يجري، لكن أمي أخبرتني بأن كل من زارني وكل تعاليق المغاربة وغيرهم كانت تدعو إلى إنقاذ حياتي”، مؤكدة أن ما عاشته من تجربة مؤلمة سيجعل منها أفضل الأطباء مستقبلا، لأنها خبرت معنى الألم وإنقاذ حياة شخص بين الحياة والموت”.

وفي السياق ذاته، قال مصطفى داعلي، الطبيب الذي أشرف على استشفاء فاطمة الزهراء، “أنا سعيد برؤية هذه الشابة تتعافي شيئا فشئيا، إنها الآن ابنتي، بعدما رزقت حياة جديدة، لذا قررنا في المصحة أن ننظم لها عيد ميلاد بمناسبة نجاتها من حادثة إطلاق عيار ناري على مستوى البطن”.

وجوابا عن سؤال لهسبريس حول سيرورة العلاج، قال داعلي: “في ظرف وجيز لا يتعدى 20 دقيقة، كانت كل العلاجات الضرورية الأولية قد تمت لإخضاع فاطمة الزهراء لعملية جراحية دقيقة، تمت في ظروف جيدة، نقلت بعدها على قسم العناية المركزة لمتابعة حالتها الصحية عن كثب، تحت إشراف فرق طبية متعددة التخصصات التي سهرت على توفير جميع العلاجات الضرورية”، على حد قوله.

وأورد الطبيب نفسه: “قضيت 20 سنة في المستشفى العسكري، تعاملت خلالها مع الإصابة بالأعيرة النارية، ما كان له الدور الكبير في التعامل مع هذه الحالة، وجعلنا نقرر كطاقم طبي بذل كل ما نملك من أجل إنقاذ حياة فاطمة الزهراء التي استفادت من متابعة نفسية، لأن الإصابة بالرصاص لها أعراض أخرى، غير العضوية، تتجلى في الاضطراب النفسي”، مشيرا إلى أن المصابة “تتقدم حالتها الصحية بشكل إيجابي، ما سيمكنها من العودة قريبا إلى كلية الطب لمتابعة دراستها”.

وقال الصيدلاني يوسف الأطرش، الذي كان شاهدا عاين الحادث المؤلم المذكور: “كنا بالمقهى نتعشى كباقي الزبناء، وإذا بدراجة من الحجم الكبيرة تقف وينزل منها شخص بلباس أسود يخفي كل ملامحه، وبعد دخوله أفرغ أولى الرصاصات في رأس المرحوم حمزة الشايب، وتوقف قليلا ثم شرع يطلق أعيرة نارية أخرى، منها ما أصاب فاطمة الزهراء في بطنها، وشابا آخر على مستوى فخذه”.

وتابع الأطرش قائلا: “الحمد لله أنني كنت بالمكان عينه، وقمت بواجبي لإنقاذ فتاة كانت تصارع الموت بتقديم المساعدات الأولية، فالفضل يعود إلى الله تعالى، ورجال الأمن وعناصر الوقاية المدنية الذين حضروا في وقت قياسي لنقل المصابين إلى المصحة التي قام طاقمها الطبي بالواجب”، بحسب تعبيره.

“كل من كان بالمقهى غادرها، وولوا مدبرين من الذعر والفوضى اللذين عما المكان؛ فالبعض هرب وفئة أخرى اختبأت في لحظة لعلع فيها الرصاص بحي يعرف الهدوء”، يورد الصيدلاني ذاته، الذي تمنى ألاّ يتكرر هذا الحادث المرعب في المدينة الحمراء، وباقي الوطن والعالم ككل”.

‫تعليقات الزوار

32
  • موغربي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:14

    الحمد لله على نجاح ابنتنا جميعا.. ندعو لها الباري تعالى ان يعافيها و نشكر الطاقم الطبي الكفء على مجهوده الكبير..
    اللهم احفظ هذا الوطن امنا مستقرا..

  • amina
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:17

    الحمد لله على سلامتك حفظك الله فكري فقط في مستقبلك اعانك الله و رحم الله الفقيد

  • العباس
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:25

    حمدا لله على السلامة وشافاها الله
    تحية اجلال الى الدكتور الاطرش الذي تصرف باحترفية والى الاطباء فعلا في الوطن من الاطباء الاكفاء ما يمنع اكثر المسؤولين المغاربة من التطبيب بالخارج.

  • ع-ع
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:30

    الحمد لله على لطف الله.اللهم أحفظ أبناءنا وأبناء المسلمين جميعا يارب.

  • عادل بوموجة
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:49

    الله يشافيك أختاه والحمد لله على سلامتك و بغض النظر عن الحادثة التي نستنكرها بشدة أعجبتني جملة (رجال الأمن والوقاية المدنية الذين حضروا في وقت قياسي ) أتسائل هل يحضرون إلى الأحياء الهامشية بهاته السرعة القياسية لإنقاذ المواطنين من الدرجة السفلى أم يتركون المواطنين المزلوطين يموتون ويتقاتلون فيما بينهم حتى مواطن يذهب للسجن والآخر يذهب للمقبرة أو حتى تلد المرأة على ظهر بغل أو حمار

  • حمدون
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تغمده الله ذالك الشهيد برحمته وادخله فسيح جناته الذي قتل غدرا. والشفاء العاجل للاخت. وحفظ الله بلدنا وجميع بلاد المسلمين من كل شر.

  • هشام
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:53

    الحمد لله…فعلا لدينا أطباء أكفاء.اتمنى الأمن و السلام لبلدنا و كل العالم.تحية لجميع المغاربة الأحرار في كل المجالات.

  • columbo
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 12:07

    غريب أمرنا عزاء في بيت الفقيد و حفل في المصحة ، صحيح أن ما قان به الذكتور شيء جميل لأنه أنقد حياتا من الموت و لكن لا داعي للاحتفال فهو لم يقم الا بواجبه تجاه القسم الذي أداح حين تخرجه .

  • ولد المغرب
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 12:09

    الحمد لله على السلامة متمنياتي لك بالشفاء العاجل بحول الله وقوته.
    أرجوا إعطاء اﻷهمية للشخص اﻷخر الجريح على مستوى الفخد أتمنى إيفائنا بحالته وتتبعها.
    رحم الله الفقيد وإن لله وإن إليه راجعون.

  • Ingénieur OCP à la retraite
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 12:11

    Suite à cette tragédie, je ne peux m'empêcher de remercier le bon Dieu d'avoir épargné la vie de ma nièce (étant son oncle); et ce, dans la mesure où je appreciais énormément cette jeune fille pour sa discipline, son intelligence et son souci de mettre à profit ses atouts pour réussir ses études de médecine, métier qu'elle choisi en vue de contribuer à l'amélioration des conditions de la santé au sein de notre pays (secteur important sinistré, reste beaucoup à faire pour le mettre à niveau) et, en particulier, apporter le soutien et l'aide aux personnes vulnérables qui en ont besoin. Mes hommages à ma soeur et à son mari qui se sont investis énormément dans l'éducation de leurs enfants et mes remerciements les plus sincères au staff médical qui a fait preuve de son professionnalisme et à tous nos concitoyens qui ont manifesté leur soutien et leur solidarité.

  • المهدي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 12:12

    الشاب حمزه رحمه الله اغتيل بالخطأ وهو في عنفوان الشباب ، ذكرني ما جرى له بحادث اغتيال المواطن المغربي البوشيخي في السبعينيات الذي كان يشتغل نادلا بمقهى في ستوكهولم والذي تمت تصفيته من طرف الموساد اعتقادا منهم انه القيادي الفلسطيني حسن سلامة مدبر عملية اختطاف الرياضيين الإسرائيليين في أولمبياد ميونيخ والذي كان يشبه المغدور الى حد كبير .. رحم الله الشاب حمزة وندعو لفاطمة الزهراء بالشفاء والتعافي ان شاء الله …

  • awingh
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 12:22

    في مدبنة مثل مراكش ليس في مصلحة الاباطرة واصحاب القرار ان يموت شخص بمجرد انه اصيب بشضايا عيار ناري ولو كانت اصابته حرجة…
    تعالوا ايها المسوولون الى مدينة لا تبعد عن مراكش الى ب 3 ساعات تقريبا لتروا اناس ابرياء يموتون في مستشفى ح2 رغم رغم ان اصاباتهم ناتجة فقط عن حوادث سير لا اقل ولا اكثر

  • Youness
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 12:51

    الحمد لله على سلامتك
    الله يشفيك ويعافيك
    الله يرحم المرحوم الدي مات غدرا

  • بان كي مون
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:02

    رحم الله الفقيد، لا تنسوا أن عائلة الفقيد مازالت تتألم إفرحوا في صمت فهذا من باب الأخلاقيات

  • معلقة
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:23

    تحياتي للشابة بنت بلادي وأقول لها الحمد لله والشكر لله على سلامتك مقدر ومكتوب ان شاء الله تكون آخر الأحزان وهنيئا لامك الله وحده لي يكون عارف درجة فرحتها بيك طهورة ان شاء الله ورحمة الله للشاب الذي كان ضحية الحادث وعلى سلامة حتى الشاب الذي اصيب في رجله الله يعافيه
    وأتمنى من الله أن يحفط بلدنا من مثل هذه الأحداث

  • Marocain
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:26

    Assalam alykoum ,
    Je suis tres heureux de vous voir rebounder a voter vie normal hamdolilah avec les parents .
    Merci a dieu et Merci a ce grand Docteur grand homme plein d hummanite , et Merci Au Docteur pharmacien de ton courage et merci Au services de police . Toujours il y a Des grands hommes a Norte cheer pays queen dieu vous protégés Fatima et tous les marocains .
    Merci Hespress .

  • مايعطي الدرهم غير اللي يفهم
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:37

    نعم لدينا اطباء اكفاء لكن اعلاش مسؤولينا الكبار طبعا يتداوون بالخارج .؟لاءن اغلبية اطباءنا بلي يشوفوا مول الدرهم تولي اياديهم ترتعش

  • adil
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:42

    لقد تم اعطاء هذا الامر اكثر من حجمه و الامور بدات تسير في منحى الاشهار و الدعاية لاطباء و مصحات بعينها, السي الطبيب لو كنت تخشى على ابناء الامة لما تركت المستشفى العسكري الذي هو في حاجة الطقم خبيرة, الامر مادي مائة بالمائة للاسف, للاشاة المصاب الثالث لا احد يذكره و لو بكلمة لانه نادل و ليس طبيب.

  • فتيحة
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:46

    لك الشكر نفتخر باطبائنا المغرب قطب الصحة بافرقيا

  • عمرينو
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:56

    الحمد لله احيانا يرسل الله سبحانه وتعالى لنا بعد الاحداث لنراجع حسابتنا في هذه الدنيا الفانية اتمنى ان تكوني استفدت من هذه الحادثة دنويا واخرويا.

  • عبد الله
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 14:19

    الحمد لله على سلامتها. الاعمار بيد الله الطبيب هو سبب لكن لو كانت الضحية فقيرة ؟؟؟؟؟؟؟. اطلب الله ان يرحم الشاب وان يرزق أهله الصبر والسلوان وان يهدي الشابة الى الطريق المستقيم وان يحفظ بلادنا ملكا وشعبا امين

  • Fati
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 14:29

    الحمد لله على نجاتك أختي وأسأل الله أن تتماثلي بالشفاء التام والعاجل ولكن لم يكن هناك أي داع لهذه الحفلة ودموع والدي المرحوم حمزة لازالت لم تجف بعد. كان من الأرجج تأجيل هذه الحفلة (إذا كان فعلا من الضروري الاحتفال) إلا أن تبدأ جراح المكلومين في الإندمال ولو بعض الشيئ. غريب ما أصبحنا تراه…

  • رضوان
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 15:05

    السلام عليكم على سلامتك انشىاء الله تكون اخير لحزان لك وللمملكة لاننا حزنا عليكي وعلى خوتنا لتصا في هاديك الفاجعة الله يستر والله يرحم اخونا لمات

  • رباطي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 15:05

    الأمن المغربي كبحث عن الإرهابيين ونسات بلي أباطرة المخدرات والمافيا دخلت المغرب كتقتل في أولاد المغرب .أرجوا من كل أب وأم أن لا يتركوا أولادهم توجه إلى أماكن سياحية فهذا خطر على حياتهم .طبعا هذا بسبب إنعدام الأمن .والذليل هاهو أمامكم .قتل شاب وأصيب إثنين ..إذن إنتبهوا وشكرا

  • fouad
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 15:25

    الحمد الله على سلامتك واشكري الله سبحانه وتعالى مزيدا من التالق والنجاح في مسيرتك

  • شي مغاربة ديال لعصا
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 15:37

    تعليق 4,,,السيدة مضروبة بالقرطاس خصهوم يعتقوها ؤنتا كدخل ؤتخرج فالهضرة قضية الفقراء سير كولها للحكومة ؤوزير الصحة ماشي تبقا تغني على طبيب.

  • ما فاهم والو
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 16:18

    لم افهم شيء في المغرب . واحدة رصاصة اخترقت كبدتها و امعاءها و مازالت على قيد الحيات وسوف يعمل لها حفل كعيد ميلاد جديد . وواحدة دهبت للمستشفى لولادة عادية ماتت . من فضلكم فسرو ليا . وأش المستشفيات مختلفة في الخدمات و لا هناك شعبين في هدا البلد. شعب يستحق الحيات و الاخر يستحق الموت

  • حسن تمارة
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:31

    الآن وقد كُتب لك عمر جديد وأنت في طريقك الدراسي نحو التخرج كطبيبة ان شاء الله فإني أوصيك أن تلطفي بالفقراء والمحتاجين لأن دعواتهم كانت صادقة ومن القلب.

  • Zohra
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 20:46

    الحمد لله على سلامتك بابنتي . و الله يلهم والدة و عاءلة المرحوم الصبر و السلوان رغم انه ليس بالسهل .
    شكرا لاطباءنا الاكفاء . لا يأخذني شك في كفاءة أطباء بلدي . الله يجازيكم كل خير على ما تعملون .

  • hassan
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 23:12

    الحمد لله على السلامة متمنياتي لك بالشفاء العاجل بحول الله وقوته

  • كخاض
    الخميس 16 نونبر 2017 - 02:17

    الحمد لله على سلامتك واتمنى لك الشفاء العاجل

  • Sadaka jariya
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 01:12

    On remercie Dieu de t'avoir donné une autre chance pour vivre. Et, j'éspère de tout coeur avoir vecu la douleur des personnes hospitalisées et en prendre consience comme un apprentissage.
    Personellement j'ai vecu pas mal de situations avec des personnes malades dans des hopitaux publice que privés et j'ai remarqué que majoritèrement les gens appartenant à ce cadre ont fait de cette noble profession du commerce pour vivre le luxe tout oubliant leur mission principale.
    Je me permets de dire que leur juste salut et leur comportement différt selon la classe socioéconomique des patients, de l'éducation, de l'ouverture de l'ésprit dans le sens négatif, lâge…je trouve cela très dommage!!!juste leur vie qui est en valeur à leur propre yeux, la vie des pauvres et des personnes âgées, on s'en fou!!! non il faut un changement radical dans la façon de voir les patients c'est une question religieuse plus qu'étique!!!Changer pour les biens chers compatriotes et servez tout le monde de manière =,

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة