ادعاء التعذيب وخبرة الأسلحة يؤجلان ملف المتهم في قتل مرداس

ادعاء التعذيب وخبرة الأسلحة يؤجلان ملف المتهم في قتل مرداس
الإثنين 20 نونبر 2017 - 22:30

بدا هشام المشتراي، المتهم الرئيسي في قضية مقتل البرلماني عبد اللطيف مرداس، الذي وجد مقتولا أمام منزله بحي كاليفورنيا بالدار البيضاء، منهكا، بسبب دخوله في إضراب عن الطعام.

المشتراي، المستشار الجماعي بمقاطعة سباتة، المتهم الرئيسي بهذه القضية، أكد، خلال مثوله اليوم الاثنين بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه دخل في إضراب عن الطعام لمدة ثلاثة أيام؛ وذلك احتجاجا على استمرار اعتقاله، وكذا منعه من لقاء أفراد أسرته.

وفجر المشتراي قنبلة من العيار الثقيل، حين أكد دفاعه أن موكله أخبرهم بكونه قد تعرض للتعنيف من لدن الضباط أثناء عملية إعادة تمثيل الجريمة، مؤكدين أن موكلهم تعرض لـ”تعذيب تقني وتعذيب جديد طبق على المشتراي لدرجة أنه تبول في السروال”.

وردت النيابة العامة على مرافعات دفاع المتهم هشام المشتراي، بالتأكيد على أن “هناك مشروعية في تنفيذ تمثيل الجريمة، ولم نلاحظ تعرض المتهم للتهديد والتعنيف”، مضيفة أن الحراسة النظرية كانت في وقتها القانوني.

وطالب دفاع المتهم، في مرافعته، بضرورة عرض محتوى المكالمات على المتهمين؛ غير أن النيابة العامة ردت على ذلك بكون “الوكيل العام قام بتوظيف شركات خاصة للاتصالات لمعرفة مصادر الاتصالات”، مضيفة أنه لم يتم “معرفة ما دار في حوار المكالمة لأنه خارج الاختصاص”.

واعتبر دفاع المتهم أن موكله بريء من التهمة الثقيلة الموجهة إليه، مطالبا في الوقت نفسه “بخبراء مختصين في الأسلحة لمعرفة حيثيات التقرير الصادر بالفرنسية؛ لأنه غير مفهوم ويتضمن معطيات تقنية”.

أما زوجة البرلماني عبد اللطيف مرداس، فقدت بدت عليها علامات الحزن مقارنة مع الجلسات السابقة، حيث اكتفت بتبادل التحية مع أفراد أسرتها بعد رفع الجلسة.

وقرر حسن العجمي، القاضي بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، تأجيل النظر في الملف إلى غاية الرابع من شهر دجنبر المقبل؛ وذلك على إثر تقدم هيئة الدفاع بملتمس من أجل إعداد الدفاع.

ويواجه المتهم الرئيسي المستشار المشتراي تهم “المشاركة في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وإخفاء شخص عمدا مع علمه بارتكابه جناية، وتهريبه من الاعتقال”.

أما أرملة الضحية وابن شقيقة المتهم الرئيسي والعرافة، فيتابعون بتهم “المشاركة في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وإخفاء مجرم وتهريبه من الاعتقال والبحث”.

‫تعليقات الزوار

15
  • wood
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 22:54

    المحكمة هدفها طمس القضية و الابتعاد عن الموضوع الرئيسي و هو الانشطة المشبوهة للضحية و مصادر ثروته . فبالنسبة للدولة القضية مجرد جريمة قتل لخلافات شخصية و ذات طبيعة غرامية .اما ثروة مرداس و انشطته فلا تهم احدا و هذا يشير الى تورط جهات نافدة في اغتيال مرداس لانه اصبح يزعجهم !!!!

  • Said belgie
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:01

    قالت لم يقتل،على حسب علمي و ما ورد في الصحف و التلفاز ان المشتاري هو مرتكب الجريمة بسلاح صيد في ملكيته،غريب أطوار هذه القضية،على العموم ان كان هو فعلا هو مرتكب الجريمة فيجب الحكم عليه باقصى عقوبة ،وان كان بريئا فيجب إطلاق صراحه،و الأيام ستورينا الحقيقة

  • واحدة من الناس
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:03

    بان لي هدا الناس أبرياء و كاين ناس آخرين اللي وراء هدا الشيء المهم انه من هنا القدام غادي نسمعوا تصفياة جسدية كثيرة بالاسلحة النارية.

  • KARIM BOUZBITA
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:04

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه را جعون لقد التحق البرلماني بالرفيق الا على وايرته تعاني من موته ومن كون الام بالسجن انها كارثة عظمى نسال الله السلامة

  • مول الدهب
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:13

    أكاد اجزم ان القتل لم يتم بسلاح للصيد كما تم ترويجه.
    وكيف تم تمثيل الجريمة دون التأكد تماما من جميع الدلائل.هنالك من حاول دفع القضية لقفلها بسرعة وقد يكون مشتري غير اقواله إخلالا لااتفاق كان قد عقده مع احدهم.

  • marwan
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:18

    لماذا لم يتم اعتقال النقاش مزور لوحة ترقيم السيارة التي تمت بها عملية القتل سيساعد في فك غموض هذه الجريمة علما انه من السباتة كما جاء في وسائل الإعلام. يجب معاقبة كل من سولت له نفسه قتل انسان

  • امرأة من زمن الغدر
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:22

    غريب هو الانسان قتل ما أكفره ما الذي كان ينقصها لتقتل ، كانت تملك المال ، وكانت تملك الجمال . كانت حياتها حلم الكثيرات . غريب كيف صور لها شيطانها انها ستقتل القتيل وتتمتع بماله مع العشيق . وحتى لو افترضنا أنها نجت بفعلتها فكيف كانت ستعيش وهي تعلم أنها قتلت نفسا توعد الله قاتلها بالخلود في الحجيم .

  • غيلان قدور
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:26

    كالعادة في ملفات كبرى التي تكون فيها الأموال الكبيرة في اللعبة تطول المحاكمة وتغرق في التأجيلات اللامتناهية كما هو الحال في ملفات الاموال العامة والسرقات الكبرى والصفقات المشبوهة وملفات كبرى تفوح منها راءحة الملايير تطول المحاكمة سنوات طويلة والسبب معروف لدى الجميع .

  • محمد
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:28

    هده القضية لابد فيها أيادي خفية رآه يبان الحق خلي في سراح ويكون تحت الحراسة والقضائية لأن السلاح و العملية لتنفدات ديال أشخاص عدهم تجربة. يعمل كيف تعمل أجهزة أوروبية تخلو المتهم في سراح

  • hicham
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:28

    اشك في برائة مشتراي و زوجته لأن ليس هناك أدلة ملموسة في هذه الجريمة الغامضة و لو تبت العلاقة الغرامية فهذا لا يعني انه القاتل.
    اتق في القضاء المغربي .

  • abdellatif
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:53

    l'accusé est présumé innocent jusqu'à preuve du contraire

  • samir
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 02:28

    Je me rappelles que la femme de mardas avais dis que son mari reçoit des menaces de l’étranger , elle avait dit aussi qu'il voyage souvent en Espagne , je penses que cette femme est innocente, peut être elle a une relation hors mariage mais je ne penses pas qu'elle a tué son mari

  • Ahmed
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 04:18

    كلام وهضرى و تبررات و كدب و تشويه القضاء و الشرط من طرف المحامون و تحريض الجماهير الغير العارفة و ارتباط الجريمة التي حطمت عائلة من طرف الاءم الفاسدة "شيخة " الكل يصب ماديا في جيوب الصحافة المحامون المترون للجدل لا يخدم حقوق الانسان. كان سابقا عيب حتى الكلام عن "الشخة" فأصبحت اليوم هي الأستاذة و الاستادة هي الفاسدة. . نحن مسلمون السنة و الكتب أمة الوسط. شهادة الزور من الكبائر.
    مردس قد يكون أو كان من الخونة لاكن أن تقتله زوجته و نتعطف معها و مع شركائها ما معنه؟
    المجتمع الصحيح هو من يميز بين الحق و الباطل. اليهود والنصارى يفعلون دالك

  • Labariya
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 07:37

    ياك اعترف ولقاو اداة الجريمة في خلاء السالمية و تمت اعادة تمثيل الجريمة ؟؟؟؟؟؟ ولا الرأى العام المغربي ينسى بهذه السرعة الصاروخية ؟؟؟؟؟؟

  • الرحمني
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 10:56

    ربما حسب المحامين ان مرداس قتل نفسه وانتهى الامر لترث زوجته وتنتفع هي وعشيقها

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا