قضاء مراكش يدين قائدا ورئيس جماعة بشيشاوة

قضاء مراكش يدين قائدا ورئيس جماعة بشيشاوة
السبت 9 دجنبر 2017 - 00:12

أدانت الغرفة الجنحية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف التابعة لمدينة مراكش، كلا من رئيس جماعة سيدي عبد المومن وقائد قيادة تولوكلت، بإقليم شيشاوة، بتأييد الحكم الابتدائي الذي قضى بسجن كل واحد منهما سنة واحدة؛ ثمانية أشهر منها حبسا نافذا، والأربعة الأخرى موقوف التنفيذ.

وكانت النيابة العامة وجّهت إلى المتهمين المتابعين في حالة سراح تهمة جناية الارتشاء من أجل القيام بعمل من أعمال وظيفته بالنسبة إلى المتهم الأول (رئيس الجماعة)، وتهمة جناية الارتشاء من أجل القيام بعمل من أعمال موظف عمومي بالنسبة إلى المتهم الثاني (قائد تولوكلت)؛ وهي أفعال منصوص عليها وعلى عقوبتها في المادتين الـ128 والـ248 من القانون الجنائي.

وتعود تفاصيل القضية إلى شهر أكتوبر 2015، حين فتحت عناصر الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الشرطة بإمنتانوت، تحت إشراف الوكيل العام باستئنافية مراكش، تحقيقا تمهيديا، بناء على شكاية وضعها مستثمر مغربي لدى مصالح وزارة العدل عبر الخط الهاتفي الأخضر، يتهم فيها الرئيس والقائد المذكورين بإجباره على تقديم رشوة قيمتها 20 مليونا مقابل تسليمه رخصة بناء معمل للبلاستيك بمسقط رأسه بجماعة سيدي عبد المومن.

وكان المستثمر سابق الذكر تقدم بطلب تجهيز أرض بالكهرباء إلى المكتب الوطني للكهرباء، الذي أحال الملف على جماعة سيدي عبد المومن، من أجل الموافقة على إنشاء المشروع المذكور، قبل أن يتوصل عن طريق قائد قيادة تاولوكت بأن رئيس الجماعة اعترض على تسليمه رخصة كهربة المصنع، بسبب نتائجه السلبية على البيئة.

وبعد إلحاح صاحب المصنع على طلب الرخصة، أبلغه القائد بأن رئيس الجماعة مستعد للموافقة، مع ضمان موافقة لجنة البيئة بولاية مراكش، مقابل تسليمه مبلغ 600 ألف درهم كرشوة، حولها المستثمر إلى مبلغ 200 ألف درهم، فتوجه بعدها إلى القضاء الذي ضبط القائد ورئيس الجماعة متلبسين بحيازة المبلغ المالي المشار إليه.

‫تعليقات الزوار

3
  • الوجدي
    السبت 9 دجنبر 2017 - 01:04

    أحكام جد مخففة رغم حالة التلبس، عوض عشر سنوات التي ينالها مزور ورقة نقدية من فئة 100 درهم ، ما هكذا يكون الردع ،هؤلاء خمس سنوات نافذة فقط من أجل تكوين عصابة إدارية بيروقراطية عفنة زائد هذا راه تشرميل إداري و ليس الرشوة لأن الرشوة هي إعطاءك ما ليس من حقك نضير مقابل والحالة هنا هي الإمتناع عن إعطائك حقك حتى تدفع المقابل يعني بالدارجة لاكريسيون ، سنة سجن فيها 4 أشهر موقوفة التنفيذ ، بداولهوم بأربعة أشهر سورسي ودفعولهوم العفو باش مايوطاوش الحبس ،حشوما راه غي 20 مليون هادي .

  • dady moha
    السبت 9 دجنبر 2017 - 12:33

    Depuit 2015; c,est un grand retard et 8 mois pour des personnes tres bien connus que eut_on dire pour des personnes simples et ignorants.

  • wood
    السبت 9 دجنبر 2017 - 18:02

    حسب وقائع القضية الحكم جد جد مخفف ،خصوص اذا قورن بالاحكام التي تصدرها المحاكم و التي غالبا تكون قاسية . فكما قال المعلق (1-الوجدي) فالقضية اخطر من مجرد رشوة من اجل قضاء مصلحة عادية ، فهي استغلال الادارة و النفود و التواطؤ و الابتزاز ، فالمغرب يمشي بالمقلوب ، فلولا ان تم ضبط هاذين الشخصين متلبسين بالرشوة ما كان احد سيهتم بهذا المستثمر ، كما لو اخدا هاذين المرتشين حذرهما ما كان ممكنا ضبطهما متلبسين . فالمشكل اصلا في البيروقراطية و تداخل الاختصاصات التي تمكن المسؤولين من ابتزاز المواطن بحيت يسارع بنفسه لتقديم الرشاوي او يترك مشروعه ينام في ادراج الادارات دون جواب !!!

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة