طالبة تتهم جدها بالاعتداء عليها في الدار البيضاء

طالبة تتهم جدها بالاعتداء عليها في الدار البيضاء
الأحد 10 دجنبر 2017 - 11:51

لم تكن سلمى، ذات الـ23 ربيعا، تخال أن حياتها ستتحول رأسا على عقب حين حاولت إصلاح ذات البين بين والديها.

بدأت قصة الطالبة الجامعية قبل أسابيع، حين حلت بالدار البيضاء لزيارة والدتها المتواجدة في منزل أسرتها بحي مولاي عبد الله قبالة مقر التكوين المهني بعين الشق، غير أنها ستصدم بطريقة تعامل والدتها وجدها وجدتها معها.

يروي والد الفتاة، وهو يتحدث إلى هسبريس، أنها تعرضت داخل منزل جدها للتعنيف على مستوى جميع أنحاء الجسد، قبل أن يتطور الأمر إلى احتجازها ومنعها من مغادرة المنزل للعودة إلى مكان تواجد والدها.

وأوضح المتحدث نفسه أن ابنته طالها تعنيف من طرف جدها، بحضور جدتها ووالدتها، ولم تنفعها دموعها وصراخها وتألمها أمامهم.

وسقطت الفتاة أرضا مغميا عليها، لتظل محتجزة في غرفة من المنزل حتى حدود صباح اليوم التالي، أواخر شهر نونبر الماضي، حيث ستتمكن الشابة سلمى من الفرار عائدة إلى منزل والدها .

ويؤكد الأب دائما أن الفتاة موهت “محتجزيها” حين أكدت رغبتها ولوج المرحاض المتواجد في بوابة المنزل، وهو ما مكنها من الفرار والوصول إلى منزل والدها.

معاناة الطالبة الجامعية الراغبة في الدخول “بخيط أبيض” بين الأم والأب لازال مستمرة، خاصة أن ما طالها من تعنيف أدى أيضا إلى نزيف داخلي لها حسب رواية والدها، جعلها تخضع للعلاج لدى أطباء مختلفين، بمن فيهم أطباء نفسانيون، كما تم منحها شهادة طبية تحدد مدة العجز في 38 يوما.

وجرى خلال الأيام الماضية، بناء على شكاية تقدمت بها الفتاة ووالدها، الاستماع إلى أفراد أسرتها الذين تتهمهم بالاعتداء عليها واحتجازها، وخصوصا الجد، كما تم الاستماع إلى إفادات الطالبة في شأن اتهامها جدها وجدتها ووالدتها .

ورغم كون الأمر يتعلق باعتداء واحتجاز، حسب تعبير والد الفتاة دائما، فإن هذا الأخير يطلب من السلطات والمحكمة الزجرية لعين السبع تفعيل القوانين الجاري بها العمل في مثل هذه القضايا.

وتعيش الفتاة، منذ أسبوعين، على وقع الصدمة وأزمة نفسية جراء تعامل جدها معها بهذه الطريقة، خاصة أنها كانت تحاول إقناع والدتها بالعودة إلى المنزل وإلى باقي أفراد أسرتها، إذ أصبحت تعاني من “فوبيا” جعلتها في أزمات صحية مستمرة.

‫تعليقات الزوار

27
  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 12:18

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم أم جاهلة وجدان قاسيان فما ذنب فتاة حاولت لمَّ الشمل بين أبويها ، أيها الجدان أتركوا الأمر بين الزوجين ولا دخل لكما بينهم ولا تعينوا الشيطان للتفريق بين زوجين .

  • نبيلة
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 12:26

    في الحقيقة .أنا من أقارب أم الفتاة.حكت لي أنها جد نادمة على مغادرتها لأبنائها،ونادمة أيضا لأنها لم تتدخل لحظات تعنيف ابنتها من طرف جدها.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • mistaghriba
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 12:44

    حقا،إنهم حيوانات شرسة.عفوا لهده الحيوانات لانها تحمي صغارها.أما هدا الصنف من البشر يتوجب في حقهم أقصى العقوبات ،إضافة إلى الأم وجدة لأنهما لم يحميا ولم يقدما المساعدة لشخص في حالة خطر.والله لايضيع حق الظلوم.

  • . Marouane
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 13:16

    cannibalisme
    on parle toujours de la pluie. voila l'une des cause de la sécheresse. je vis en Europe et on a jamais entendu de cas pareil.
    il faut les sanctionner tous.

  • farid roma جواب للاخت نبيلة
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 13:25

    لا طاعة لمخلوق على معصية الخالق…
    ومن الأفضل أن يتكفل الأب بمسألة الإصلاح مع الجد لأنه يظهر وكأن الأم لا قدرة لها على التصرف كما يبدو.
    فإن كانوا يريدون الاصلاح فسيوفق الله بينهما.

  • رحمة
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 13:40

    السلام عليكم.لقد حضرت لمثل هده الواقعة في مدينة طنجة.الجد عنف حفيده وكانت الشهادة 30 يوما وتم الحكم عليه بسنتين سجنا نافذة.نتمنى من محكمة الدار البيضاء حكما أقصى ليكون عبرة.هدا حفاظا على ذوينا من العنف ضد الأصول.وشكرا

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 14:04

    مالكم لا تتفكرون يا معلقين هل العقاب والزجر حلٌّ؟ كلا، وجب الإصلاح وليس تعقيد الأمور والتفريق بين العائلة أنعاقب الجد والجدة والأم ؟ لتأزيم الأمور ونرفع من الحقد بين أفراد هذه العائلة ، على الإبنة أن لا تشتكي عليها أن تعتبر الإعتداء كتهذيب لها من طرف جديها وأن تتقبل الأمر ليكون لها فضل كبير في الإصلاح لترجع الأمور الى ماكانت عليه ووجب على الأب أن يدعو زوجته للرجوع لبيت الزوجية ويتناسا هذا الخلاف البسيط والله سبحانه وتعالى سيوفق بينهما وسيعيد المودة بين الأسرة وكذلك بين العائلة أنبذوا التعصب ونعلو الشطان وفقكم الله .

  • كمال
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 14:27

    اخواني.ماذنب هده الطالبة المسكينة.هل هدا هو جزاءها.لامحالة ان هده الأسرة فاسقة وتريد استغلال بنتهما لغرض في نفس يعقوب وقطع حبل الوريد.هدا استنتاجي.
    اللهم اغتنا بالمطر.

  • مغربية
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 14:41

    ما لا افهمه هو سلبية الام كيف لها ان تترك والديها يعتديان على ابنتها مهما كانت الظروف لابد لها من حمايتها المشكل مطروح بينها و بين زوجها ما دنب الابناء ؟ اعيدها للمرة الالف "الي ماقادش على الولاد ما يولدش اعباد الله ماشي ولد و رسل الزنقة ولى تخلى عليهم في الخيرية او عند الجد و الجدة او عند زوج الام او زوجة الاب رى ولادكم كايعانيو و تيكبرو معقدين و منحرفين او مجرمين "

  • ouafae
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 15:32

    اخواني في الله.ظاهرة العنف ضد الأصول أصبحت موضوع الساعة .هده الطالبة عوض ان يرحبو بها.استقبلوها بالعنف.الابتعاد عن مقومات الدين الاسلامي وتحريض الأم على تملك الزوج.لامحالة هدا الجد مغلوب على أمره دون شخصية و الجدة هي المسيطرة في القرارات و نظام البيت لدلك تريد نقل هدا لبيت ابنتها،مما سيسبب في الطلاق ان كان اب سلمى دو شخصية.فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.إضافة الى الواتساب الزندقي خرج على الشابات والشارفات…

  • ابو خالد
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 15:42

    بسم الله الرحمن الرحيم الله سبحانه وتعالى عنف نبيه داوود ع س لما حكم بعد الاستماع لطرف واحد ارجو من المعلقين ان يصلحوا اولا بين الناس فهذه اسرة يجب الاصلاح بين افرادها العنف لا خير فيه في هذه المواقف .اما اصدار الحكم فهو متعلق بالاطلاع على جميع افراد الاسرة لان الله سبحانه وتعالى يقول :يا اها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبئ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين. انا لا افسق احدا لكن ارجو ان تتوفر لي الحقائق كي اصدر حكما كلما ارجو ان ترجع المياه الى مجاريها وان يصلح الله بين افراد هذه وليعلم الجميع انه في هذه الحالة ان تم الصلح فليس هناك غالب ولا مغلوب ان يعلم الله في قلبكم خيرا يؤتيكم خيرا

  • سليمه وصابي
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 15:57

    اين هي جمعيات حقوق الاطفال و جمعيه ما تقيش ولدي انني استنكر بشده الفعل الهمجي للاهل و الجد بالخصوص لهاته الفتاة المظلومه التي من المفروض تعيش حنان الاهل و الجد و الجده

  • محافضة
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 16:02

    ردا على التعليق رقم 11لأبو خالد.سلمى دهبت برجليها مفعمة أمل.مهما كانت تصرفاتها فلاتستوجب العقاب والتعنيف والاحتجاز من طرف رجل.وماكان هدا الرجل الاجدها.الدي وجب فيه حمايتها.دون ان ننسى امها و جدتها.فهل حاميها حراميها ؟

  • جميلة أم يوسف
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 16:22

    اتحفظ عن ذكر الأسماء. زوج هده السيدة إنسان محافظ.ويساعد المحتاجين ماديا و معنويا.ورجل و نصف كما يقال و يراه دائما زوجي بالمسجد تتمناه كل امرأة.وكانت زوجته تعيش حياة رغيدة كلها أسفار و ملابس آخر طراز.حياةً يُحسد عليها.ونصدم لما تغادر كل مرة منزلها وتهجر أبنائها.أبناءجميلين ،مجتهدين.و السبب يعلمه الخالق جلّ وعلا.

  • واو
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 16:33

    Maroune. 4
    C est pas vrai ce que tu dis la. En Europe y'a des même cas aussi. Et même pire.

  • حسن المعطاوي
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 16:35

    حسبي الله و نعم الوكيل على كل من يسمح لنفسه و ضميره تعذيب فلذات كبده انني استغرب هاته الوحشيه و الهمجيه خصوصا بحضور الام ؟؟!! يجب عقاب متل هاته الاهالي و تطبيق القانون

  • عبدالحق
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 16:59

    كان بإمكان الاهل والأصدقاء لكي يدخلوا بما يعرف الخيط الأبيض

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 17:01

    واش فعقليتكم غير العقاب الله يحظر السلامة وجب تدخل رجل صالح أو إمرأة صالحة من العائلة أو الجيران لجمع الشمل والصلح بينهما بذل هدم الأسرة وأدعوا من هذا المنبر الأم لترجع لأبنائها ولزوجها وتتقي الله .

  • الحاج ادريس
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 18:24

    شكرا لجريدتنا الإلكترونية الرقم1 وطنيا على سرد مثل هاته الحوادث الاجتماعية تزامنا مع الحملة الوطنية للعنف ضد النساء و الأطفال.ونتمنى ان تواكب الملف و توافينا بالمستجدات.لسبب أن ابنة أختي تعاني من عنف بسيط من طرف جدتها في البادية.وشكرا جزيلا على فضح مثل هاته الخروقات.ولنا و لكم التوفيق

  • مديحة
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 20:30

    لم أتجرأ قبل ان أكتب تعقيبا ولكن هدا الاخير الدي يدعي انه حاج و تعليقه بوذي .يشتم في قراء هسبريس.لا مناص انه طرف غير مباشر في هده الجريمة النكراء .فليعلم أنه بمجرد حبس إنسان مدة تفوق ساعتين يعتبر احتجاز والاحتجاز جريمة جنائية.لمادا مثل هده النمادج تضيف الحاج الى ألقابها.فأتفضل أن أعطيك مبلغ هدا اللقب ان كنت فعلا حاجا.كفانا رياء ونفاق يخفي الزور والموبقات.البنت كانت وحيدة ونتمنى لذويك هدا و ستحس أنداك ولا أضن ان كبدك في محله. ونيابة على أصحاب التعليقات و قراء هسبريس تبببببببللك.

  • حكيمة
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 22:56

    لاتتضامنوا مع أحد أصبح واضح الشاهد الذي يعرفهم اعز المعرفة روى أن الزوج رجل جدي ومتدين ودائما في المسجد ويساعد الفقراء ويعامل زوجته احسن معاملة ويقدم لها كل ما تحتاجو إليه وياخذها في سفريات متعددة….كلشي أصبح واضح خرجت من منزل زوجها بدون علمه اين ذهبت الله اعلم اخيرا ذهبت البنت لكي تتأكد بأن امها في منزل جدها لكي تتوسل إليها الى الرجوع الى بيتها واولادها رفضت لما أصرت البنت اعتدى عليها جدها وجدتها امام اعين امها لما بانت عليها علامات الضرب والجرح خافوا وسجنوها ريتما يبرأ للعنف الظاهر على وجهها ..تمكنت من الهرب عند ابوها ..القضية فيها إن …الجد والجدة خصهم تعيش معاهم ابنتهم وهذه القضية كيديروها الكثير. ..أو الزوجة ملات من زوجها وتخلت عنه وعن أسرتها .والباقي الله واعلم وحتى لا تتكرر مثل هذه الأفعال لازم من محاسبة الجد والجدة ..اما الزوجة للي مادافعاتش على ابنتها اللي جات من أجل ترجع والدتها الى بيتها ..علاش خلاتهم يتكرفصوا عليها حيت ما بغاتش البنت تجي مرة أخرى أو مرارا باش ماتعرف والوا ما تشوف والوا ها (ان) أخرى ؟ انتهى الكلام والله اعلم…

  • جهاد الحسيمي
    الأحد 10 دجنبر 2017 - 23:03

    اكره اصدار احكام مسبقة او الادلاء برايي دون الالمام باطراف الموضوع.نحن لا نعرف ظروف الزوجة وحتى تعامل الزوج مع اصهاره وزوجته.
    ليس كل ما يلمع ذهبا.

  • driss habiby
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 11:57

    انا بغيت نعرف غير واش هاد الناس عندهم قلب . لا حنان لا عطف والاكثر من دلك انها امها وجدها وجدتها . والله معرفت ما نزيد. لا حولا ولا قوة الا بالله العلى العظيم . مادا ستقولون الى الله عند السؤال . راه الدنيا فيتى . تطبيق القانون في حقهم. الامر بيد الطالبة .

  • نهاد
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:40

    كنا في وليمة ليلة أمس عند صديقتي وتجادبنا أطراف الحديث بصدد موضوع سلمى الدي تداولته هسبريس. واستنتجنا أن تعليق 21 لحكيمة كان على صواب.من ناحية ربما هاته الزوجة غرّر بها حقير ما أو طائشة لعلاقات ما بالدار البيضاء جعلتها تنبد أسرتها والدليل لماداهناك تعاطف لسلمى وإخوانها مع أبيهم رغم مكانة الأم في الإسلام.فهم على وعي بالقضية.وما كانت سلمى نتيجة الصراعات الأسرية إلا كبش فداء لإشفاء غليل هده الأم ووالديها .لأن أهدافهم غير سوية.ومن هدا المنبر نوجه كلمتنا للزوجة أنها في الأخير هي الخاسرة رقم 1 لأن البطش والطيش يعودان بالندم ولن يدوم الاطريق اللّٰه.فكم من خائنة خربت عشّها و غرّبت نفسها و هُلكت لتصبح في الأخير نكرة.
    اللّٰه يهدي ما خلق.

  • سميرة الأيوبي
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:28

    كيف ان يكون نزاع ويصل الى هدا الحد .بمجرد رفض الام لزواج ابنتها.فالمدونة تعطي الحق للراشدة دون الاستشارة مع والديها في حالة رفضهم.وبما أن الفتاة عمرها 23سنة.استنتج انا شخصيا انا هدا التعليق مُفَبرك من أحد الاطراف المدعى عليها للتملص مما عقوبة ماارتكبوه.وشكرا لهسبريس

  • سندس
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:17

    اللهم ان هدا منكر.هده الأم بدل رعاية أبنائها و ترشيدهم والحنان إليهم.انجرفت في وديان المتاهات.وجب على أبنائها أن يدعو لها بالهدايا شريطة أن لا تحضنهم إن كانوا صغارا ما دامت هده الأم الولهانة قاسية الوجدان .ربما عندها الأولوية لغرائز أخرى.أما أجداد سلمى فحدث ولا حرج.هم الفريق المشجع. اذن وجبت محاسبة الأم و الأجداد.
    ولا تنسوا أن الله عزيز ذو انتقام.

  • زينب
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:01

    بعد قراءة المقالين. استنتج ان هذه الواقعة كانت نتيجة تخطيط مسبق من الاب للايقاع بالزوجة و والديها لاتبات العنف ضد الابناء من اجل اسقاط الحضانة. زوج خبيث همه الوحيد هو الانتقام من الام لانها طلبت الطلاق. سلبها شبابها و ابناءها. عاشت وفية طيلة 24 سنة لبيتها و ابناءها فيكون هذا جزاءها. اللهم ان هذا منكر و علامة من علامات الساعة. بنت تقف امام امها امام القضاء زورا و بطلانا. ديننا الحنيف جعل عقوق الوالدين من اكبر الكباءر و قرنه بالشرك. المرجو من الزوج مراجعة اوراقه و العدول عن جرمه لان في الاخير المتضرر الكبير هم الابناء 5. و تحطيم نفستيهم و استقرارهم الاسري. ارجو للفتاة الهداية و ان تراجع نفسها و تعرف ان سخط الام من سخط الله

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج