24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4315:2417:4819:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. دكاترة الوظيفة ينزلون إلى الشارع ويشككون في مصداقية الجامعات (5.00)

  2. السلامي مرتاح لأداء "المنتخب المحلي" ويشيد بالحس التهديفي للكعبي (5.00)

  3. العثماني وتعويم الدرهم (5.00)

  4. الأمن يبرئ "الحوت الأزرق"‎ من انتحار طفل بطنجة (5.00)

  5. ترامب: المكسيك ستدفع كلفة الجدار الحدودي المنتظر (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | المحكمة تؤجل ملف الاعتداء على أستاذة بالبيضاء

المحكمة تؤجل ملف الاعتداء على أستاذة بالبيضاء

المحكمة تؤجل ملف الاعتداء على أستاذة بالبيضاء

أجلت المحكمة الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء، اليوم الأربعاء، ملف محاكمة التلميذ المتهم بالاعتداء على أستاذة تدرس بثانوية الحسين بن علي بالحي المحمدي بالمدينة ذاتها، والتي هزت قضيتها الرأي العام الوطني.

وجرى تأجيل هذا الملف، الذي يحظى بمتابعة واسعة من الرأي العام والأطر التربوية في ظل تنامي ظاهرة الاعتداء على رجال ونساء التعليم، إلى غاية الأسبوع المقبل من أجل إعداد الدفاع.

وطالبت محامية التلميذ المتابع بتهمة الاعتداء على أستاذة بواسطة سلاح أبيض بضرورة استدعاء الضحية/ الأستاذة، لمعرفة الضرر الذي لحق بها ومعاينته من لدن المحكمة وكذا دفاعه.

وأوضحت المحامية زينب خيار أن المطالبة باستدعاء الأستاذة رشيدة مكلوف يرجع بالأساس إلى كونها "تحصلت على شهادة طبية تثبت مدة العجز في 35 يوما، وهو ما يجب أن تكون فيه وضعيتها الصحية متدهورة وطريحة الفراش، وليس الادلاء بتصريحات للصحافة".

كما التمست محامية التلميذ المتابع في حالة اعتقال من هيئة الحكم استدعاء أستاذة التربية الإسلامية التي دخلت في شنآن مع الجاني قبل أن يتم إحالته على المجلس التأديبي ويقرر على إثرها طرده، مؤكدة أن هذا الاستدعاء يرجع إلى تبيان ما إن كان سلوك التلميذ يستحق هذه العقوبة.

وطالبت هيئة الدفاع عن القاصر الجاني بمنحه السراح المؤقت، بالرغم من كونها تعتبر أن هيئة الحكم لن تسايرها في هذا المطلب.

وكانت مدينة الدار البيضاء قد اهتزت مؤخرا على وقع جريمة بشعة كان بطلها تلميذ، فيما الضحية ليست سوى أستاذته، حيث عمل على "شرملة" وجهها، احتجاجا على طرده من المؤسسة.

وجاءت هذه الواقعة بعد أسابيع قليلة على واقعة اعتداء تلميذ على أستاذه بمدينة ورزازات، حيث وجه إليه لكمات كما ظهر في شريط فيديو تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي.

وعبرت فعاليات نقابية وجمعوية وأطر تربوية ونشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي عن تذمرها واستيائها من هذا التصرف الصادر عن تلميذ، مطالبين بمعاقبته حتى يكون عبرة لباقي التلاميذ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - مواطن الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:31
يجب محاكمة المسؤولين عن توزيع القرقوبي الذي جعلو الشباب يفقدون صوابهم و يشرملو في الناس أما بالنسبة للحبس ما بقاش يربي خاص أحكام قاسية بالأشغال مثل حفر و تجهيز الطرق في الصحراء و في الجبال لكي يتعلم الرجولة و ينسى التشرميل
2 - ابن عبد الله الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:34
المرة جاية المجرم يفرج عنه و تسجن الضحية بتهمة إثارة البلبلة والاساءة لتلميذ اثناء مزوالة دراسته . هنيىئا لنا بك سيدة المحامية.
اذا كنت محاميا افضل ان اموت جوعا على ان ادافع عن هؤولاء المجرمين.
3 - لمريكل الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:37
المحامية كتغرق للولد الروايض.بهاد التصريح ديالها للي كيطعن فنزاهة الطبيب للي عطا الشهادة الطبية ديال 35 يوم.يمكن ليه يعطيها شهادة فيها عاهة مستديمة.حيث ضربة الزيزوار فالوجه يعتبر عاهة مستديمة.و الضرر النفسي اخطر من الضرر الجسمي.
من الأحسن عائلة التلميذ يخليو الأستاذة تصح و تحضر و تنازل.المحامية غاديا تخلص كي خرج التلميذ من السجن كي بقا فيه.
4 - omar elmabkhout الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:37
للهم هذا منكر
لم افهم كيف لهؤلاء المحامين
الذين يدافعون على مثل هذه العناصر الاجرامية
بحجة قاصر أو أو......
مما يجعل الظاهرة تستفحل
فالمرجو من الجميع الكف عن الدفاع عن المنحرفين والمجرمين ليكونو عبرة للاخرين
5 - عبد الرحيم فتح الخير الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:42
ليس بالضرورة ان تكون طريحة الفراش حتى تستفيد من شهادة طبية تتجاوز الثلاثين يوما أليس تشويه وجهها عمل وحشي يستحق عليه هذا التلميذ عقوبة تصل الى الاعدام . لو انزلق السكين قليلا لربما كان جز عنقها عن اخره انا شخصيا لا اتعاطف مع من يشهر السكين أيا كانت الظروف فكيف من يعمد لاستعماله
6 - بنعبدالسلام الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:44
عجيب أمر هذا الشعب! عندما يتعلق الأمر بالإعتداء على أحد من رجال أو نساء التعليم نبحث ، كل من جهته، محامين وقضاة وحتى بعض أفراد الشعب ، عن مبررات الإعتداء ومحاولات تبرئة المعتدي كإثارة كونه قاصرا أو البحث عن شهود وطلب استدعاء هذا وذاك ثم يتم اللجوء الى التأجيل وتأجيل التأجيل وهكذا دواليك.أما عندما يتعلق الأمر باحتجاج من أجل جرعة ماء ، فلا يشفع للقاصرين كونهم قاصرين ولا للشيوخ شيخوختهم بل يصبح الجميع سواسية أمام الصرامة المفرطة. "الله يعفو علينا أُخْلاصّْ".
7 - مغربي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:53
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
لمادا لا نرا محاكمة الأساتذة الدين يهينون التلاميد ويضربونهم مثل المعلم الدي يضرب التلاميد على رؤسهم في الفيديو الدي رأيناه اين جمعية متقيش ولدي نحن لانؤيد تعنيف التلاميد للاساتدة ولكن سبب ماوصلنى إليه هم الاساتدة أنفسهم
قارينو بين رجال التعليم اليوم وبين رجال التعليم امس
8 - مراكشي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:08
الا يوجد من يدافع عن العنف الدي يتعرض التلاميذ .بالطبع لايستطيع الاطفال البوح بما يتعرضون له من إهانات وتحقير وقمع فالطفل عادة ما يرى الاستاد جبارا قاسيا ذا سلطة اكتر حتى من ابويه تجد الطفل يتردد الف مرة ليشكو افعال الاستاد لابيه .التعنيف الدي يتعرض له التلميد مسكوت عليه لمادا؟
9 - Lahcen الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:10
بغض النظر واس متافقين مع المحامية أو لا .. لكن.هي تقوم بواجبها في الدفاع عن موكلها... راه اذا المحاميين ماقاموش بالدفاع على الموكل ديالهم.رغم انه جاني صافي غي نقوموا بوضع قانون يمنع المتهمين من اتخاذ محامي
10 - SIBA2017 الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:12
هو ما يجب أن تكون فيه وضعيتها الصحية متدهورة وطريحة الفراش، وليس الادلاء بتصريحات للصحافة
qu'est ce qu'elle cherche cette avocate: La victime état de réanimation ou déposée sur un brancard vers la morgue .... si c'est vous la victime , vous allez r surement, faire recours à l'ensemble du "Staff Avocats" pour vous soutenir ....Baz
11 - قف للمعلم الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:20
لا تسامح مع هذا المجرم المبتدئ لان التساهل مع مثل هذه السلوكات المشينة من شانه ان يعصف بالمنظومة التعليمية التي تشتكي من عدة مشاكل .
12 - bouchaib الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:45
هولاندا فيها الشراب او الجونات او لفرادة او مكاينش هاد المشاكل ،
13 - تازي حر الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:55
دابا اجيو نردو الواقعة من الاول
الاستادة وقفت سدا منيعا في وجه التلميد وكانت سببا في تحويله الى مؤسسة اخرى.التلميد مرضاش بالحكم مشى جاب الجنوية و خسر وجه الاستادة و شوهه.ادا السيبة في البلاد مكينش المخزن؟هدا هو جزاء من يسهر على تربية ابنائنا؟صراحة ما الومه في الموضوع هو تصريح المحامية و طعنها في نزاهة الطبيب و لو كنت انا الطبيب من سلم الشهادة لتابعتها اما محاكم المملكة حتى تكون عبرة لمن لا ضمير مهني له.يجب عليك ان تخجلي لانك تدافعين بطريقة مشبوهة على مجرم شوه وجه استادة بريئة لسبب بسيط.ويجب متابعتك لانك تشجعين التلاميد و شباب المغرب على الاجرام و اخد الحق باليد.
اطالب من المحكمة الموقرة بتنزيل اشد العقوبات حتى يكون عبرة لمن يحمل سكينا و يشوه وجوه المواطنينو ان لا تمتثل لضغوطات و دفوعات مثل هؤلاء المرتزقة
14 - simo الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:14
في هذه الحالة كان على المحامية أن تجتهد لتخفيف العقاب وليس بالمراوغة وربما جعل الجاني مظلوم والضحية ظالم. أسلوب قديم في الدفاع. فتدخلها هذا لن يزيد إلا في تشنج المواقف خاصة إذا ما كانت نية للتنازل والمطالبة بالحق المدني فقط.
15 - خليل الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 18:57
لقد سقط مستوي التعليم لما سقطت العصي الجيل الاوا كان يدخل الي القسم باحترام والله مزلنا الي اليوم لما تتسادف مع المعلم دائما تكن له الاحترام درسنا عندهم في السبعنات كيف يمكن للاستاد ان يدرس جيل الايفون والقرقوبي والتشرميل علي الدولة ان تعيد النضر وتتخد اجرائات صارمة في ميدان التعليم لما يصبح التعليم حلبة للمصارعة انتهي التعليم
16 - iffer الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:33
وقعت مشاكل اخرى كثيرة بعد مشكل هده الاستادة بسبب تساهل المحكمة باعتبارهم قاصرين الان علينا ان نكلف قاصرين لاخد الثار ربما قد يكون هدا حلا ناجعا
17 - رأي وليس إلا الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:42
القضاء يفعل عمله كما يجب بنزاهة وشفافية ويطبق القانون لمادا كل هذه التعليقات فيها نوع من الحقد على التلميذ
18 - مواطن2 الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:47
الاعتداء على الاساتدة امر مرفوض وبدون اي نقاش.....وحالة الاستادة المعنية واضحة لا غبار عليها....ومعاقبة الجاني امر لا مفر منه.....ولكن كل ما يقع يدعو الى وقفة تامل.....الا يمكن اخد الاحتياطات الضرورية قبل وقوع الحوادث.....التلميد يعتبر قاصرا ولا يتمتع بالنضج الكافي ليميز بين الخير والشر.....واقصاؤه قد يكون من الاسباب الرئيسية لممارسة العنف.....لابد من دراسة جميع الحيثيات من طرف المجالس التاديبية اثناء التداول في شان المخالفين....فهناك مخالفات لا تستحق الاقصاء.واعرف الكثير من رجال التعليم ممن تسببوا في تدمير حياة تلاميد......ظلما.
19 - مريمة الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:57
قاصر قاصر قاصر ديما لاقيين عذر لجرائم الهماج. إلا قاصر وكيدير عمايل فحال هادي شنو يولي يدير غير يزيد يربي الكتاف ويشلخ فالعباد! كون ماتساهلوش مع البرهوش لي ضرب الأستاذ فورزازات كان البقية غايدير ألف حساب قبل مايمدو يديهم لسيادهم.
20 - ZAMAN.TETOUAN. الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:32
مع احتراماتي لهيئة المحاماة المحامية هذه يجب عليها ان تىاجع دروسها حيث ان الأمر لا يتعلق فقط بمدة العجز . وإنما القضية قضية عاهة مستديمة شوهت وجه سيدة استاذة متزوجة فليس هناك عجز اكثر من هذا ومدة العجز التي أدلت بها فهي ضعيفة جدا وغير ملائمة لما أصيبت به ومن طرف تلميذها.
21 - باحث الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:08
تصرف التلميذ غير مقبول، والجزاء والعقوبة الذي تعرض له التلميذ أثناء عرضه بالمجلس التأديبي مبالغ فيه، ومحاولة الانتقام من الجانبين الأستاذ والتلميذ ظاهرة غيرصحية على الإطلاق، ونفث بذور الشقاق والفرقة والكره والانتقام من بعض العاملين بحقل التعليم لا يرقى إلى المطلوب من أسرة التعليم.
التشفي والشماتة في الأستاذة أو التلميذ عمل منبوذ ومقزز للغاية، وصدقوني من شمت وتشفى في أخيه ابتلي ببليته عاجلا أم آجل.
والخلاصة على الأستاذة أن تتنازل عن شكايتها بمتابعة هذا التلميذ واعتبار خطئه كخطإ من أحد أبنائها، وبفعلها ستكبر كثيرا في أعين الناس وتكون بطلة لكونها لم تقابل الإساءة بالانتقام. وبالموازاة مع ذلك لابد من عرض التلميذ على طبيب نفساني متمرس محلف، وتحرير تقرير مفصل عن هذا التلميذ فحثما لم يكن في كامل قواه العقلية. إن بنشرنا الحب بين التلميذ والأستاذ نحيا ونتقدم، وبرفعنا عصا الانتقام نموت ونندثر. التلاميذ أبناؤنا فلنتعامل معهم برفق ورحمة، لا بكثرة العتاب، فيكفيهم ما هم فيه: الأنترنيت، الباربول، الشيشا، المخدرات، الجنس، المراهقة، والحاصل أنهم أصبحوا مسلوبوا الإرادة، فلنأخذ بأيدهم فينجوا الجميع.
22 - Yassi الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:13
هذه اخر محاولات المحامية بعد فشلها في الصلح و ما ادلت به للمحكمة لن يصمد ولو دقيقة...لانه حتى لو اجرية الخبرة المضادة فان فعل الاعتداء على موظف و اراقة الدم واضح...و ان لم تكن عاهة مستديمة...باختصار لا مفر من سنتين سجن ...ان لم تتنازل عن الدعوة
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.