الأمن يحبط تسلل 200 مهاجر إفريقي إلى سبتة

الأمن يحبط تسلل 200 مهاجر إفريقي إلى سبتة
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 15:20

تصدت قوات الأمن المغربية، الثلاثاء، لمحاولة اقتحام نفذها زهاء 200 مهاجر إفريقي لمدينة سبتة المحتلة، بحسب مصادر أمنية مغربية وإسبانية.

وأفاد مسؤول بمفوضية شرطة الفنيدق بأن حوالي 200 مهاجر إفريقي (لم يذكر جنسيتهم) كانوا يستعدون لاقتحام مدينة سبتة عبر السياج الحدودي، غير أن قوات الأمن حالت دون مسعاهم.

ولم يورد المسؤول المغربي، الذي فضل عدم كشف هويته لاعتبارات إدارية، معلومات عن وقوع مواجهات بين القوات الأمنية والمهاجرين الأفارقة، وما إذا كان قد تم القبض على أي منهم أم لا.

من جانبها، أعلنت الشرطة الاسبانية إغلاق المركز الحدودي بين سبتة ومدينة الفنيدق، بسبب محاولة اقتحام قام بها عشرات المهاجرين الأفارقة.

وبحسب البيان، فإن إغلاق المركز دام نحو ساعة من الزمن منذ لحظة رصد تجمع المهاجرين الأفارقة على بعد 500 متر من نقطة العبور، قبل أن تجبرهم قوات الأمن المغربية على التراجع.

وتعد محاولة الاقتحام هذه هي الثالثة من نوعها خلال 24 ساعة؛ إذ حاول في وقت سابق نحو 150 مهاجراإفريقيا اقتحام المركز الحدودي.

كما نفذ زهاء 200 مهاجر آخرين محاولة اقتحام السياج الحدودي الذي يفصل سبتة عن بلدة “بليونش” المتاخمة للشريط الحدودي العازل.

ويرابط ما يناهز ألفا من المهاجرين الأفارقة بالغابات المجاورة لبلدة “بليونش” المحاذية للسياج الفاصل بين سبتة وبقية الأراضي المغربية، مقيمين هناك بشكل جماعي في انتظار الفرص المواتية للهجرة السرية نحو جنوبي إسبانيا أو اجتياز الأسيجة الحدودية ودخول سبتة.

وتتكرر محاولات اقتحام المهاجرين المتواجدين بطريقة غير شرعية في المغرب لسبتة، لكنهم يفشلون في العادة نتيجة تصدي قوات الأمن المغربية والإسبانية المرابطة على المناطق الفاصلة.

ونجح أزيد من ألف و130 مهاجرا غير شرعي ينحدرون من دول جنوب الصحراء الإفريقية في تجاوز الأسلاك الشائكة المحيطة بسبتة، خلال عمليات اقتحام جماعية شهدتها فترات متفرقة من 2017، وفق معطيات سابقة أعلنت عنها السلطات الإسبانية.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

5
  • الحسين
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 15:59

    السؤال المهم من كل هذا كيف دخل هاؤلاء المغرب اوليس هناك شرطة الحدود ؟ ومن الجهة المسؤلة في هذا الشأن؟ والمغاربة جميعا يدفعون الثمن نتيجة السياسة الفاشلة في جميع الميادين.

  • عبدالله
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 16:09

    واخد النهار المغرب غادي يندم الندم الشديد على هاذ السياسة ديال جوج ديال الريال.
    هاذي هي الفرصة باش نحلو المشكل ديال سبتة ومليلية . شخصيا مون كانت عندي مسوولية في المغرب سوف اشجع الآلاف ديال الافارقة او نجيبهوم او نخلصهوم باش ينقزو او يدخلو على بورقعة حتى يملو او يعطيونا مدينتنا غير بخاطرهم بلا حرب ولا عداوة.
    خليوهوم يدوزو او عاونوهم يا ناس اش هاد الدل لي ولينا عايشين فيه ، يستعمروننا او عاد زايدينهوم بحمايتهم .
    غادي تنقصو علينا ختى مشاكلهم لي فينا يكفينا.

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 17:25

    لا ندري لماذا كُتِبَ على المغرب أن يبقى يلعب ، الى ما لا نهاية، دور الدركي المذلول لأوروبا في قضية الهجرة. والغريب في الامر ان كل ما زاد المغرب في الذل والخنوع لأوروبا كلما نزلت عليه صفعات اوروبية إما فيما يخص قضية الصحراء أو ما يسمى بالشراكة التجارية كالصيد البحري او المواد الفلاحية بصفة عامة. المذلة والخنوع لا تجلب لمن يتصف بها إلا الخزي والهوان وليس الاحترام والتقدير. نرى كيف يتعامل الغرب مع تركيا مثلا وكيف يتعامل مع المغرب . شتان ما بين الأمرين.

  • Amir
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 17:44

    2
    اذا عرف الافارقه ان المغرب يشجع على الهجرة السريه ويسمح لهم بالمرور بدون مراقبه فانتظر غدا قدوم الملايين منهم الى المغرب. في تلك الحاله اسبانيا ستطبق القانون الدولى الذى ينص اعاده اي مهاجر الى البلد الذي قدم منه في اخر لحظة في تلك الحاله هو المغرب.
    وحينئذ سوف نرى تواجد الملايين من الأفارقة بدلا من الالاف. اذن لا يجب التسرع في اتخاذ قرار كهذا بدون التفكير في عواقبه. اسبانيا ليست بالغبيه ،تراها الان تغض النضر على الخروقات على حدودها البريه منها و البحريه ولكن ان احست ان هناك استفزاز من قبل المغرب حينئذ ستبدأ بتطبيق القانون الدولى والنتيجة كارثة عظمى على المغرب. والسلام

  • عبدالله
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 18:28

    الى الأخ أمير !!!!
    احترم رأيك يا اخي ولمن الحمام ذخوله ماشي بحال خروجه ، علاه منين خرج جحا من العرب او الغرب ، نحن اذكياء عليهم.
    الى دازو الى الجهة الاخرى ديك الساعة شغلهوم هاذاك ، حنا تفكينا منهم ، هم ماشي مغاربة نخليوهم يرجعوهوه لبلادهم او بيناتهوم باش ما نجبدو عيب مع حد ، المغرب عنده ديوانيته لي ماشي شرعي ما يدخلش او سدات مادام ، اما الى رجعناهم نحن لبلادهم غادي تولي فيها حقوق الحيوان او العنصرية او افريقيا غاذي تعترف بالبوزبال ، لهاذا نعاونوهم يدخلو عند بورقعة او بيناتهم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات