الزفزافي يشكو عزلة ثمانية أشهر في زنزانة انفرادية بـ"عكاشة"

الزفزافي يشكو عزلة ثمانية أشهر في زنزانة انفرادية بـ"عكاشة"
الجمعة 19 يناير 2018 - 03:00

انتقد ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، الوضع الذي يعيشه معتقلو احتجاجات الحسيمة داخل السجن المحلي لعين السبع بالدار البيضاء.

وأكد ناصر، وهو يتحدث إلى بعض المحامين عقب رفع الجلسة من طرف القاضي علي الطرشي من أجل الاستراحة، أن المعتقلين يعانون داخل المؤسسة السجنية، مشيرا إلى أن إدارة “عكاشة” لم تلتزم بما تم الاتفاق عليه معهم خلال قرارهم رفع الإضراب عن الطعام.

وأضاف المتهم الرئيسي في ملف احتجاجات الحسيمة، وهو يخاطب بعض المحامين كي ينقلوا معاناة معتقلي حراك الريف إلى هيئة الحكم، أنه يعيش عزلة في زنزانة انفرادية منذ ثمانية أشهر، مضيفا أن “الماء بارد ويعلوه الصدأ”.

وأكد قائد حراك الريف على أن الوعود والالتزامات التي قدمت من طرف الإدارة “لم يتحقق منها أي شيء، والوضع لا يزال على ما هو عليه”.

من جهة أخرى، عبر الزفزافي، باسم باقي المعتقلين، عن ارتياحهم لمرافعات أعضاء هيئة الدفاع، إذ قال: “ينشرح صدري وأرتاح، إنكم تقنعوننا، وتقنعون الرأي العام الوطني والدولي، وهذا يعطي صورة جميلة عن الوطن”.

وتابع ناصر “نريد وطنا يحترم حقوق الإنسان، يحب مواطنيه ولا يزج بهم في السجون”.

من جهة أخرى، رد دفاع معتقلي الحراك على ما ذهبت إليه النيابة العامة بخصوص احترافية الشرطة القضائية في إنجاز المحاضر، حيث اعتبر أن الشرطة القضائية “لا تصلح إلا للبطلان والاستبعاد، وتنتفي فيها الاحترافية”.

وسخر المحامي محمد المسعودي مما قاله ممثل الحق العام حكيم الوردي، الذي أكد أن المحاضر وجب تدريسها لضباط الشرطة في المعاهد، إذ تساءل: “هل يعقل أن تدرس لهم هاته المحاضر التي تم انتزاعها تحت التهديد، وتحمل مسا بكرامة المتهمين؟”.

كما تساءل: “هل الاحترافية هي تعرية المتهمين أثناء الحراسة النظرية؟ هل نريد تدريس تجارب التعرية والمس بكرامة المتهمين أثناء الحراسة النظرية؟”.

وطالب باستبعاد المكالمات ومحاضر تفريغها على اعتبار أن “جهة غير مكلفة من طرف الوكيل العام قامت بالتنصت على المكالمات، وهي المكتب المركزي للأبحاث القضائية، وبالتالي، فالمحاضر باطلة”.

هذا، وقد تم تأجيل الجلسة إلى غاية الجمعة، حيث سيواصل سبعة محامين آخرين مرافعاتهم للرد على ما جاءت به النيابة العامة، وكذا دفاع المطالب بالحق المدني.

‫تعليقات الزوار

51
  • منكر
    الجمعة 19 يناير 2018 - 03:09

    8 شهور في السجن الانفرادي ماوقعاتش حتى في اكبر الدول الدكتاتورية في العالم

  • عبد ربه
    الجمعة 19 يناير 2018 - 03:17

    الشعب تنطبق عليه مقولة :
    "الصراع من اجل البقاء"
    المسؤولين وليحاكمين البلاد ّ:
    "خلق ليفترس"

  • وطن
    الجمعة 19 يناير 2018 - 03:20

    طلقو الشباب براكة متكرفستو عليهم

  • jeo
    الجمعة 19 يناير 2018 - 03:33

    لو تكلمت باسم جميع المغاربة، ورفعة العلم المغربي ،لما وصلت الى ماوصلت اليه ، انت تابع اصحاب مقاطعة الكيف الهولندية اه عفوا الريف الهولندية، غروا بك ،من اجل مصالحهم ،انت في السجن وهم احرار ، لا أصدقاء في البزنس ،بزنس بزنس ، هدا درس لأمثالك ، الوطنية تأتي من الداخل ليس بالإرشادات من الخارج من اجل الكيف ، اسمح لي أقول للك كنت غبي جدا، انشوري يا هسبريس وشكرا، في نطاق حرية التعبير والنقد،

  • الهاوب
    الجمعة 19 يناير 2018 - 03:37

    لا يسعنا الا ان نرفع قبعتنا احتراما لك

  • ارمان
    الجمعة 19 يناير 2018 - 04:14

    الله الله في جميع الدول يعتمد المكالمات اذا كانت بامر من النيابة العامة وو ما وقع. يعطون الامثلة بماما فرنسا وينسون ان هذا البلد يعتمد المكالمات.

  • عبدالله
    الجمعة 19 يناير 2018 - 04:17

    اعداء الوطن طاحو عليك بحال شي دجاجة بكامونها ، لقاوك غبي ونية او صيدوك في رنزانة لي غادي دوز فيها أعز شبابك يا ولدي او هما جالسين تا يضربو البيرا مع راسهم في هولاندا ، باراكا من لعب شيكيفارا واك غير تا تغرق راسك او تا تزيد تكره محبين او لي خايفين على وطنهم وعلمهم من الأعداء ، اننا العياشة لكم بالمرصاد او ما تصورو غير الزفت او الى ما عجبكومش المغرب ارض الله واسعة لان المغرب الخوانة ما عندهوم بلاصة فيه .

  • مجلوق فنيويورك
    الجمعة 19 يناير 2018 - 04:20

    وصدعتونا بقضية الزفزافي ,طلقو السيد خلوه يمشي فحالو نتوما باغين تلصقو ليه كولشي على ظهرو,,,الانفصاليين الحقيقين راه مطلوقين حرين.

  • المهدي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 04:36

    الادارة السجنية لا التزامات ولا اتفاقات لها مع المجرمين النزلاء فهم ليسوا في فندق حتى يشترطوا على إدارة الفندق .. السجن للعقوبة وإعادة تربية الجانح ومايسري على زفيزيفة ورفاقه يسري على باقي السجناء .. يدعي الدفاع عن الآخرين ويريد معاملة تفضيلية وكأنه مانديلا ..

  • allal
    الجمعة 19 يناير 2018 - 04:40

    باغين ايسطيوه مسكين سادين عليه بوحدو
    نعم صدقت محاضر الشرطة والدرك كلها تحبك لصالح من يريدون بقدرة قادر .
    ميعادنا عند الحق الذي لا يضيع عنده حق

  • المعقول
    الجمعة 19 يناير 2018 - 05:29

    لا تنتظروا أي شيء على الإطلاق من المسؤولين في المغرب الحبيب أننا نحكم من طرف عصابة جميع الفقراء والمحتاجين مسجنون بطريقة دكية من مصاص الدماء

  • جواد
    الجمعة 19 يناير 2018 - 06:10

    لكم الله يامغاربه
    حقوق مهضومة بالجمله
    لا تعليم لا تطبيب لا شغل لا كرامه لا عيش كريم
    أبناء الوطن في السجون لمجرد نطقهم بكرامة العيش
    وشمت عار في تاريخ اامغرب
    وصفعة لن ينساها اخواننا في الريف الحبيب الدي ناضل رجاله من اجل حريه الوطن

  • أغاديري من المانيا
    الجمعة 19 يناير 2018 - 06:39

    هههه مسكين بقيتي فيا …. إيوة قل للي تلك الجماهير التي كانت حولك أيام التحريض والفوضى وأيام عندما كنت زعيم لهم يأتون يونسوك شوية…
    أو قل للريافة للي عايشن في هولندا يأتون عندك للي كانوا يشجعونك على الضلال لي انت فيه. ..
    إيوة غذا ثاني أي واحد يعملها لك بالفم وأنت طيح بلا الفرامل ههههه…
    وغار أنت من بين 50 مليون مغربي للي شاف الفساد والظلم والذل والقهر هادشي راه كاين عشرات السنين مازال ماتولدتي. …
    دبا راه وجعتي لنا ريوسنا خلص ما قدمه لسانك …

  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الجمعة 19 يناير 2018 - 07:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها.
    صدق الله العظيم.

  • كمال
    الجمعة 19 يناير 2018 - 08:02

    ماذا عن امينه حيدر التى رمت جواز سفرها المغربي في وجه المخزن و ذهبو اليها بجواز سفر ببومتري جديد على طبق من ذهب لعل وعسى ان تأخذه. وهي الان تخرج و تدخل من البلاد حره تشارك علانية في مؤتمرات البولزاريو وتستقبل في دارها في لعيون وفود اجنبيه مؤيدين للانفصال.
    اما الذين طالبو بالعدالة الاجتماعية والعيش الكريم فهم مقبوعين في زنازين ابو غريب المخزنيه.
    ما يحوز في القلب هو ان العياشه الخوافه المطبله والمزمره للسلطة المخزنيه ما زالت على حالتها المذلوله بالرغم من احداث جراده و الصويره وزكوره و المعابر الحدودية والغارقين من شبابنا هذه الايام قباله سواحل جزر الكناري.
    سجل ياتاريخ للاجيال القادمة!

  • ناصر في قبضة الانتقام
    الجمعة 19 يناير 2018 - 08:06

    محاكمة الزفزافي ورفاقه أكبر ظلم وجريمة تسجل في تاريخ مغرب 21، بما ان هؤلاء كانوا يدافعون عن المصلحة العامة و90% من المغاربة يعرفون جيدا ما دوافع الاحتجاج في الريف، هذه محاولة تكسير اي إرادة وأمل في التغيير نعم انها تكسير المواطنة وتحطيم المواطن المغربي وتصور أنه شريك في التنمية ومحاربة الفساد، ما الهدف من هذه المسرحية والأحكام الفرعونية التي لا تعطي للإنسان اي ذرة من القيمة والكرامة، ما الهدف من سجن أبرياء منهم حتى أطفال لسنوات تفوق أعمارهم؟ هل من عاقل في البلاد؟ ام الخوف هو من يحكم وان السلطة هي الشرعية المطلقة فحذار لأن المجتمع لا ينسى وليس غبيا بل فقط حكيم، إذا أطلقوا سراح الأبرياء وعوضوهم ما سلبتهم من حياتهم وحياة ذويهم خصوصا أمهاتهم، الذين يتنقلون أسبوعيا بل أصبحوا يسكنون الحافلات ليل نهار
    هل انتم…… ام عصابة؟

  • لبلى
    الجمعة 19 يناير 2018 - 08:39

    في العالم والقانون الدولي الحبس الانفرادي لايدوم أكثر من 15 يوم أما فوق ذلك فهو تعذيب نفسي مفضوح عار عليكم يا حزب اللاعدالة و الا تنمية

  • رباطية حرة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 09:13

    الحرية للزفزافي
    الحرية لكافة المعتقلين
    اللهم فك أسرهم يا رب

  • سيناريوهات كثيرة محتملة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 09:31

    المتحكم في المحاكمة هو الشارع فءن هدءا الشارع فانتظر أقصى العقوبات و أن عاد الحراك كانت المحاكمة اكثر رحمة و انتظر مازال بيانو الرواند اخرين ديال محامين معاك مخازنية و الله اعلم أما عن الاحتمالات فهي كلها واردة

  • مغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 09:50

    انتقد ناصر الزفزافي،
    وأكد ناصر،
    وأضاف الزفزافي
    وأكد قائد حراك الريف
    من جهة أخرى، عبر الزفزافي،
    وتابع ناصر
    من يقرأ هذه العبارات يعتقد أن الأمر يتعلق بالماهاتما غاندي أو تشي كيفارا أو موا تسي تونغ
    أو زعيم من زعماء العالم
    الزفزافي شخص سادج تم استغلاله من طرف الجميع داخليا وخارجيا واعطاه بعض المغاربة اكثر من حجمه

  • مواطن2
    الجمعة 19 يناير 2018 - 09:55

    الزفزافي ومن معه لا يحاكمون لكونهم انتفضوا ضد التهميش والفقر وموت السماك…..فهم يحاكومن على التخريب والاعطاب التي الحقوها بالقوات العمومية…لكي لا يقع الخلط بين الامرين…..غاندي الزعيم الهندي الدي حرر بلده من استعمار دام مدة طويلة كان يامر اتباعه بعدم الرد على الجنود….وكان يحزن لما يردوا بالعنف….وكان يعطي المثل الاعلى للسلم والسلام في العالم….وكان مثقفا واعيا مدركا للامور لا يتهور…حتى بلغ مقصده…اما ان تقوم فئة بالتخريب والحاق الاضرار الفادحة بممتلكات الشعب وفي الاخير يطالب البعض باطلاق سراحهم هكدا دون محاكمة فهدا امر غير وارد حتى في ارقى دولة في العالم…العدالة تحقق وستقول كلمتها ومن الوطنية ان تترك العدالة تقوم بواجبها.

  • السجن ضرورة حتمية
    الجمعة 19 يناير 2018 - 10:00

    وتابع ناصر "نريد وطنا يحترم حقوق الإنسان، يحب مواطنيه ولا يزج بهم في السجون".
    سيدي العزيز كيفما كان رايك حول السجن فهو ضرورة حتمية فقد دخله اجمل مخلوق سيدنا يوسف عليه السلام رغم انه بريء ولكن انت و من معك حاولتم تدمير الوحدة الوطنية ، بعد مقتل مهرب الاسماك .
    الان و بعدما بدات تحس بالملموس حقيقة ان تقبع في السجن ما عليك سوى ابداء الندم و طلب العفو ، لعل القاض يخفف عنك.
    العبرة لمن يعتبر

  • مواطن مقهور
    الجمعة 19 يناير 2018 - 10:02

    لكم الله يا احرار وطني .. حتى اخطر المجرمون الذين قتلوا ونهبوا ودمروا لم يسجنوا كل هذه المدة في الزنزانة الانفرادية … حقوق الانسان في وطني حبر على ورق . وحينما نرى اوساخنا الحقوقية تنشر في مواقع ومنظمات اجنبية نصرخ ونقول اليهود امريكا الغرب تريد الفتنة لبلادنا مع العلم مسؤولينا هم السبب في كل ما يحدث وما سيحدث

  • من قلب الحدث
    الجمعة 19 يناير 2018 - 10:07

    ارض الامازيغ التي يعيش فيها الامازيغ بحرية هي الجزائر فقط.. أما بقية دول المنطقة جميعها فهي خليجية اعرابية أما تتبع السعودية أو تتبع قطر و اذا رفع فيها الأمازيغي رأسه دفن في السجن منعزلا حتى يصيبه الجنون و المرض. .

  • قضاء الاضحوكة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 10:18

    لا تحزن إن الله معكم. انكم تدفعون ثمن تغييركم للمنكر، اما بخصوص النيابة العامة فإني أقترح على المشرع تغيير الاسم إلى نيابة خاصة لأنها لا تنوب على المجتمع وإنما على المفسدين.

  • said
    الجمعة 19 يناير 2018 - 10:44

    c'est le problème des marocains en general,ils se montent vite la tete quand ils voient des projecteurs sur eux,il a commencè normal et tranquille et pouvait avoir beaucoup de soutient partout au maroc…mais il s'est vu deja le cheghevara marocain et commencait a accuser a droite et a gauche sans aucun sens et a perdre l'objectif initial des manifestations..tampis pour toi

  • متأسف
    الجمعة 19 يناير 2018 - 10:45

    للاسف بعض المعلقين كايتشفاو من هاذ الناس كايعتبروهم خاونة لا ياحيييي ماشي خوانة هم ابطال عكسكم .
    في الدول المتقدمة اي واحد عندو الحق اهضر على حقو المشروع
    او هاذ الناس حتى هما طلبو غير بحقوق مشروعة مستشفى ومدارس وتشغيل الشباب وبنية تحتية هل من يطالل بهذه الاشياء خائن !!!!@؟؟؟؟
    هؤلاء المنتقدين لرأي الحراكين والله لستم سوى اولائك الاشخاص الدين يحضرون الوليمة كمنشطين يصفقون ويرقصون واسيادهم يأكلون وبعدها يخرجون وهم جائعين المسؤولين في رفاهية وانتم ماذا ربحتم ؟؟؟

  • هولاكو
    الجمعة 19 يناير 2018 - 10:54

    الله الوطن الملك مرضتش البال مزيان كون بانت ليك الحقيقة

  • ريفي عياششش دوريجين
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:12

    الزنزانة الانفرادية للأبطال. انت قاءد الحراك . اتريد أن تعود مقدم الحومة. انتظر انتهاء المحاكمة . غرروا بك ريافا لبزناسا ديال الخارج. خدموا بك مزيان ورموك في سلة المهملات . وما زلت تعتقد انك بطل من كرطون . وتعطي تصريحات فارغة وتتباكى على حالك . انه الندم الذي ينحر قواك العقلية والجسدية . والندم لا ينفع لأنك اهنت المغاربة المغربيات في شرفهم وعرضهم. ونحن لا نشمت فيك . ابدا. وفي محاكمتك صلاح للأجيال والامة . انشري هيسبريس وشكرا .

  • MOUH AKKOUH
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:35

    مرت خمسين سنة على انتفاضة الريف 1958-1959 ولا زالت الجراح التي خلفتها لم تندمل بعد، نظرا للقمع الوحشي الذي تعرض له أبناء الريف في نهاية الخمسينات من طرف جيش النظام المخزني (القوات المسلحة) بقيادة "مولاي الحسن" الذي أصبح فيما بعد الملك الحسن الثاني فيحكم البلاد بقبضة من حديد، رفقة جنراله القوي آنذاك "أوفقير" من قتل وتعذيب واغتصاب واختطاف.
    المبادرة بتقديم الاعتذار الرسمي للدولة المغربية لما جرى بالريف.
    البحث في إيجاد آلية قصد استثمار عائدات المهاجرين بمنطقة الشمال المغربي والكف من تهريب موارد المنطقة المالية إلى المراكز الاقتصادية الكبرى.
    – احترام المعالم التاريخية والحضارية للريف (مثال مدينة المزمة التاريخية الواقعة بخليج الحسيمة قرب شاطئ الصفيحة التي تتعرض حاليا لتدمير ما بقي منها من مآثر مغمورة )
    رغم أن منطقة الريف تتدفق عليها أكثر من 4 ملـــــــيارد أورو سنوياً يحولها المهاجرون من المنطقة حول العالم.
    ثتثمر في الداخل لإحداث الطرق السريعة و قطار فائق السرعة TGV وتراموري وغير ذالك.

  • OUJDI
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:41

    كل هذه الأموال التي تهدر و هذه الطاقات و الوقت نحن في حاجة إليه في أشياء تفيد البلد.
    إنه مضيعة للوقت في محاكمة لا نفع فيها للبلاد و العباد .

    هؤلاء أبناء الشعب ، لم يطالبوا بشيء اخر غير السلم الاجتماعي و البديل الاقتصادي و الكرامة فقط .
    هناك أمور ثشغلنا أكثر أهمية من هذه المحاكمة.

    اذا كانت الدولة فعلا ناضجة فل تطلق صراحهم و وتريحنا من التصدع .
    سئمنا من هذا المشكل المفبرك و العقيم .

  • عبد الحكيم
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:46

    اعداء الوحدة الوطنية من الانفصاليين المغاربة في جبهة البوليساريو الذين امضو سنوات من الكيل لبلدهم وخيانته.يتم تطبيق مقولة"ان الوطن غفور رحيم"ويتم اسناد للبعض منهم مسؤوليات في الدولة.واما الزفزافي الذي عبر عن رايه المكفول بالدستور و الذي بسببه قام الملك باقالات في مختلف اجهزة الدولة التي كشف فسادهم حراك الريف بمطالبه التي لا يختلف مغربيان عاقلان راشدان كاملا الحرية.انها مشروعة ولا يحق لاي مخلوق كان ان ينكرها او يمنعها.لفقت له تهم العمالة و الدعوة للانفصالية من طرف المستفبدين من الفساد حفلظا على مصالحهم وابعاد التهمة عنهم.

  • سعيد
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:59

    نيلسون مانديلا عاش في زنزانة انفرادية لمدة ثلاثين سنة. لا تقول ماتريد قوله. كن واقعيا في كتاباتك وتدخلاتك ولا تحاول خدلان الآخرين.

  • طالب
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:06

    من بين مطالب الحراك الشعبي بالحسيمة مطلب إحداث نواة جامعية …غير أنه في الحسيمة مدرسة للهندسة وكلية للعلوم والتقنيات مقاعدها محجوزة مسبقا لأبناء القنيطرة و سلا وما جوراهما وما تبقى من الفتات يقتسمها جماعة إلياس العمري فيما بينهم اﻷمتحانات فيهما شكلية ولا أحد يقوم بتصحيحها فأي جامعة نريد وﻷجل أي طلاب

  • ريفي أصيل
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:38

    الابطال لا يشتكون من أي شيء. لم تتحمل حتى الماء البارد وتريد أن تصنع من نفسك بطلا وقائدا وو…اتق الله في البلاد والعباد.

  • assezbaraka
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:41

    ان مايقع من محاكمات ليس في صالح اي طرف يجب على دولتنا الحبيبة ان تعرف وان تحدد ما تريد بكل وظوح دولة القانون والحريات وحقوق الانسان والمؤسسات او شيء اخر فحاليا نحن في شيء اخر رجاءا اطلقوا سراح هؤلاء الشباب لقد ياءسوا من الوعود الكاذبة يقولون ان اليءس يقتل رجاءا رجاءا اوقفوا المسرحية انها ليست ترفيهية

  • غاضب من المهجر
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:55

    انه من سرق ملايين الفسفاط انه من هرب الملايير الى الى الخارج انه خطر كبير على الوطن يجب تكبيله داخل زنزانته الانفرادية…أكلت يوم أكل التور الابيض .
    انشري يا هسبريس

  • مغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 14:47

    هدف الدولة الاسمى هو تركيع كل الثائرين على الوضع الماساوي الذي يعيش عليه الشعب . ومن جهة اخرى ولكي لا تقع الدولة في صراع مع المؤسسات الدولية التي تعنى بحقوق الانسان ها نحن نرى ان هناك تعليمات لعدم احتكاك الامن مع المحتجين اثناء المسيرات الحاشدة كما تبين ذلك مع سكان جرادة بل واعتماد عدم المبالاة والاهتمام بالمطالب الشعبية……الى متى ….

  • ايت السجعي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 14:55

    لقد جرحت المغاربة وتهكمت عليهم ونعتهم بقوم تبع وبالعياشة ورفضت رفع العلم الوطني وهاجمت المؤسسات الوطنية حين منعت اتمام خطبة الجمعة وتم الاعتداء على القوات الامنية واغلقتم متاجر الناس بدعوى الاضراب اذ سببتم كسادا اقتصاديا لمدينة الحسيمة الجميلة ورفضتم الحوار والتهدئة بدعوى تحقيق المطالب وكأن الدولة تملك خاتم سيدنا سليمان.
    خذو العبر من مدينة جرادة الراقية في فرحها كما في احتجاجاتها حيث تم رفع العلم الوطني وتجنب التهجم على القوات الامنية ورفع شعارات تحترم الثاوبت الوطنية.
    حفظك الله المغرب العظيم.

  • Abousarah
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:17

    Courage Zefzafi, ils veulent te formater comme on formate un disque dur:

  • ديما مغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:23

    وا خويا ثمن الشهرة رآه ما شي رخيص

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:01

    ياسيدي أعتقد أن المناضلين الأقحاح لايشتكون من الزنازن علما أن المناضلين السياسيين في الستينات والسبعينات والثمانينات عاشوا السجون والعذبات بمعنى الكلمة كما هو معروف للجميع…السجون وما أدراك من السجون في تلك العهود من سنوات الرصاص ومن لا يعرفها… ورغم ذلك لم نسمعهم يشتكون منها؟

  • Abdelwahad
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:17

    إلى الذين يتكلمون كلام سيء ضد سيدهم الزفزافي أتمنى من الله عز وجل أن يبليكم بما ابلاه
    وفي تلك اللحظة ستتعلمون الحقيقة المرة
    لأن بحريتكم الجزئية ومعرفتكم اللاشيء بالواقع وجهلكم بكل شيء عدد
    قال سيدكم عمر رضي الله عنه الفاروق
    من رأى منكم مني اعوجاج فاليقومني
    قالها أفضل من طبق شرع الله
    وكيف لحاكم لا يطبق دستور الله بالحكم وتعذيب من قال كلمة الحق فيه
    أليس هذا مخالف لدين الله؟؟

  • Houssam
    الجمعة 19 يناير 2018 - 17:00

    Pas de drapeau de notre état marocain
    Pas de photos de notre roi
    Donc c’est pas économique et social
    Même avec drapeau de devrais douter

  • مغربي حر
    الجمعة 19 يناير 2018 - 17:03

    هذه اﻻساليب تؤكد مرة اخرى سيطرة قوى الشر على كل مفاصل الدولة وبالتالي سقط الوطن من قلوب مواطنيه. اذا كان هنالك رجاء في هذه الدنيا فرجائي هو اطﻻق سراح كل معتقلي الراي والمعتقلين السياسيين

  • يوسي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 17:04

    بغتهم يحطوك فاوتيل ٥ نجوم اخطات وتشكل خطر عل الوطن لازم تاخد عقابك

  • مغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 17:39

    هدا الزفزافي لا يزيد بتصريحاته الا نقصا من قيمته
    فبعد تصريحه عن اجور لاجال الأمن ها هو يتحدث عن ظروف الاعتقال
    وعدم توفر الزنزانة عد مياه ساخنة
    بالله عليكم ما هذه الفشوش
    المعتقلين الحقيقيين لم يسبق لهم ان اشتكوا من ظروف الاعتقال وما ادراك ما الاعتقال في سنوات الرصاص سنوات السبعينات والثمانينات سنوات الجمر في المعتقلات السرية المظلمة
    ويأتي حاليا هذا المناضل المزور ليشتكي من الزنزانة الانفرادية وبرودة المياه
    ان كنت جبانا لهذه الدرجة مادا رماك في المعمعة ولماذا سمحت لهم بالتغرير بك
    والله لقد هزلت
    انشري يا منبر الرأي والرأي الأخر

  • Ahmed darkouch
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:50

    لقد دخلت التاريخ من بوابته الواسعة. فمهما طال الليل فلا بد لشمس العدل والحقيقة ان تنجلي. ولا بد للقيود ان تنكسر أيها القائد الفذ. تحية نضالية والنصر حليف الصابرين.

  • Mohamed Elhafidi
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:56

    الحمدلله كنا عايشين بخير وعلى خير معندناش وحمدين الله حتى جاءت هاده الفتنة ديل الريف روعت البلاد المشاكل تنحل بالتي هي تحسن ماشي بالعنف ليدار الدنب يستاهل العقوبة

  • مغربي حر
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:56

    الغرض من تلك المضاهرات التي كان سي النفنافي وراءها هو خلق البلبلة و الفتنة في البلاد شعلو ليك الميش او هربو او بقيتي حاصل المطالب لا تحقق بالفوضى فالمغرب لي فرعن غادي اجيبها فراسو.

  • adam
    السبت 20 يناير 2018 - 09:44

    (ما دير يديك في غران ما يقرسوك حنوشة) نتمنى من القضاء ان يحكم على الخونة بالموت البطيء حتى يكونوا عبرة لمن يريد المساس بامن الوطن

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة