المغرب يسلم أمريكا متورطا في عملية نصب باستعمال "بيتكوين"

المغرب يسلم أمريكا متورطا في عملية نصب باستعمال "بيتكوين"
الأحد 15 أبريل 2018 - 03:00

سلمت السلطات المغربية المسمى “رينويك هادو”، المتابع بتهمتي النصب والاحتيال، إلى السلطات الأمريكية، استجابة لشكاية رفعت ضده من طرف مكتب المدعي العام الأمريكي لمنطقة نيويورك الجنوبية ولجنة أمن الأوراق المالية والبورصات بالولايات المتحدة الأمريكية، بدعوى المشاركة في مخططات للاحتيال مكنته من مبلغ 36 مليون دولار خلال أربع سنوات، بحسب بلاع لوزارة العدل بالولايات المتحدة الأمريكية ومسؤولي مكتب التحقيقات الفيديرالية.

البريطاني “رينويك هادو”، ذو الـ49 سنة، قام بالتماس أموال للاستثمار في شركات مبتدئة أنشأها تبين أنها شركات وهمية، بما في ذلك تأسيسه لشركة “Bitcoin store”، التي تنشط عبر الأنترنيت، المتخصصة في شراء وبيع وتخزين العملة الرقمية المعروفة باسم “Bitcoin”، فضلا عن شركة “Barworks” التي توفر فضاءات للمطاعم ومقرات للعمل المشترك، قدم للمستثمرين معلومات مزيفة حول تدبيرها وخدماتها، وتاريخا مغلوطا عن منجزاتها.

وفي الفترة الممتدة بين 2014 و2017، أخفى المتهم “رينويك هادو” اهتمامه بشركته “بيتكوين ستور”، لكي يخلق “فريقا وهميا من الخبراء في تدبير الاستثمارات” يعملون في الشركة الوهمية؛ إذ استعمل اسما مستعارا هو “جوناثان بلاك”، ليخفي دوره في مخططات الاحتيال، وادعى تحت هذا الاسم بأن له معرفة واسعة في مجال التمويل، وبأنه شارك في إنشاء تطبيق “CarShare” لمشاركة السيارات.

وبحسب بلاغ وزارة العدل الأمريكية، قام “رينويك هادو” بالتوسط لجلب تمويلات من المستثمرين من خلال تسييره لشركة تدعى “InCrowdEquity”، تقدم نفسها كمنصة للتمويل الجماعي تمكن المستثمرين من شراء أسهم الشركات الصغرى المبتدئة، التي تتكلف شركة “InCrowd” بفحصها، دون أن يكشف للمستثمرين أنه يمتلك حصة فيها. الشيء نفسه بالنسبة لشركتي “Bitcoine Store” و”BarWorks” اللتين يملكهما، مسهلا بذلك حصول هذه الشركات على أموال المستثمرين واختلاسها لصالحه.

بعد تسلمها إيام من طرف المغرب، ينتظر أن تحيل السلطات الأمريكية المتهم “رينويك هادو” على محكمة مقاطعة نيويورك الجنوبية بتهمتين مرتبطتين ببعضهما؛ تتعلق الأولى باحتيال عن طريق شركة “Bitcoin Store”، وتتعلق الثانية بالنصب من خلال شركة “BarWorks” الخدماتية. وقد تصل عقوبة الجريمة الواحدة إلى عشرين سنة سجنا نافذا، بحسب بلاغ وزارة العدل الأمريكية.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

7
  • ahmed
    الأحد 15 أبريل 2018 - 03:31

    دعاوي البلا مالقا فين يمشي والله تامنطيح انت مااكلته في الجبل ستضعه في السهل جتي الربحا غير وجد راسك للجوائز

  • مجلوق فنيويورك
    الأحد 15 أبريل 2018 - 05:48

    مانقا فين يجي غير لبلاد لي لحيوط عندهم لودنين ؤدبانة ماتزهق.

  • l'expert retraite bénévole
    الأحد 15 أبريل 2018 - 09:27

    Qui peut se rappeler mes prévisions sur ce site quant à l’irrégularité et au sort de cette monnaie virtuelle.

    Et où en est la vigilance de Bank Al Maghreb, l’Office des Changes, la Cour des Comptes et de la Justice Marocaine.

    Pourquoi personne ne veut bénéficier de mon expertise pour rapatrier des Milliards de devises.
    Doit-on toujours attendre à ce que les solutions nous viennent de l’étranger.

    Quand est-ce qu’on va donner confiance aux experts du plus beau pays au Monde.

    En raison de l’incompétence du gouvernement actuel, ces questions demeureront bien sur sans réponse en attendant des jours meilleurs.

  • l'expert retraite bénévole 2
    الأحد 15 أبريل 2018 - 10:16

    على غرار ضحايا التسويق التصاعدي الغير القانوني والذي كنت أول من حاربه مجانا في الثمانينات

    غدا ستجد أصحاب البتكوين المغاربة يحتجون أمام بنك المغرب من أجل إسترجاع أموالهم التي كانوا يستثمرونها من أجل الربح السريع بواسطة هذه الوسيلة.

    و يا الضامع من الزيادة رد بالك من النقصان.

  • Ahmed
    الأحد 15 أبريل 2018 - 10:55

    هدا هو القضاء الدي ينصف المواطنون نحن في المغرب عدة شركات اسست ونصبوا على المغاربة منهم شركات forlife.update academy.learn and earn.والقاءمة طويلة في عدة ملايير ولا زال اصحابها يصونون ويجولون مستمتعين بهده الاموال الدي اعطوا جزءا منها للقضاء من اجل ضمس القضية وهناك من فر الى اروبا دون اصدار اي مدكرة بحث .هنا يتبين الفرق بين من يحترم القانون ومن لا يبالي .

  • يونس الباسل
    الأحد 15 أبريل 2018 - 18:01

    سلام الإخوان يوجد الكثير من الشركات الوهمية التي تعمل على التداول بالعملات ولها منصات التداول فقط لماذا بضبط هذه الشركة لأنها لها أرباح باهضة ولا تؤدي الضرائب وهذه لعبة لخطف الأرباح لهذه الشركة وتحطيمها لكي لا تنافس الشركات التي هي على أرض الواقع وبصفة عامة هذه اللعبة أو الخدعة ستطبق على جميع الشركات التداول إذن الإخوان لعندو شي فلوس فهذا المواقع الإلكترونية ديال التداول بالعملات يفيق ويسحب لفلوس ديالو ولا يهرابهم و يخلي دراهم معدودة متكونش كثيرة والسلام

  • المهلهل
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 13:25

    الى expert في الصنطيحة واش قريتي الموضوع اولا نعود نقراه عليك لا علاقة للبيت كوين بما حصل سوى ان المتهم كون شركة من الشركات الوهمية و أعطاها صبغة العمل في صرف البيت كوين ام خبرتك في استرجاع الاموال يجب ان تشاركها مع مغربي وضع شريطا في اليوتوب يدعي أنه يمتلك اصول الأورو و غيرها من الارقام و قد وعد المغاربة بان يعطيهم 3000 درهم بشرط ان يصلوا الفجر المهم هدا المغربي لم افهم مادا يريد ان يصل اليه ربما يحتاج مساعدتك لكي تسترجع له امواله ارجوا النشر لتعم الفائدة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة