24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | غرق أم وأبنائها في نهر أم الربيع ناحية البروج

غرق أم وأبنائها في نهر أم الربيع ناحية البروج

غرق أم وأبنائها في نهر أم الربيع ناحية البروج

تباشر فرق الغطس التابعة لعناصر الوقاية المدنية بكل من سطات وقلعة السراغنة أبحاثها بنهر أم الربيع، على مستوى الحدود بين جماعة سيدي أحمد الخدير دائرة البروج ودوار الخلافنة بسيدي الحطاب التابع لقلعة السراغنة، من أجل العثور على أم وأبنائها الثلاثة، بعدما جرفتهم مياه نهر أم الربيع وهم يهمون بالعبور على متن قارب تقليدي.

وحسب معلومات حصلت عليها هسبريس من مصادر مؤكدة فإن الهالكة "م،غ"، وهي في عقدها الثالث، كانت قيد حياتها في زيارة إلى مسقط رأسها بسيدي الحطاب ناحية قلعة السراغنة، ومن أجل العودة إلى منزلها بدوار أولاد سيدي عبدالله، جماعة سيدي أحمد الخدير بني مسكين دائرة البروج، استعانت بمساعدة أقربائها بقارب تقليدي، إلا أن قوة المياه جرفتها رفقة أبنائها الثلاثة.

وأضافت المصادر ذاتها أن الهالكة قضت نحبها رفقة أبنائها الثلاثة، الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و7 سنوات، رغم محاولات الأقرباء وعدد من المواطنين إنقاذ الغرقى، بسبب قوة صبيب مياه أم الربيع.

وزادت المصادر نفسها أن الحادث استنفر السلطات المحلية بكل من الإقليمين، وعناصر الدرك الملكي بمركز أربعاء كازيط والبروج وسد المسيرة، وكذا أفراد من الوقاية المدنية بكل من سطات وقلعة السراغنة، لازالوا يسابقون الزمن للعثور على جثث الضحايا.

وفتحت عناصر الضابطة القضائية بحثا في ظروف وملابسات غرق الضحايا، في انتظار انتشال جثثهم وتوجيهها إلى مستودع الأموات من أجل التشريح الطبي، لتحديد الأسباب الحقيقية للوفاة، تنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة، حسب الاختصاص الترابي، باعتبار نهر أم الربيع الفاصل بين الإقليمين.

تجدر الإشارة إلى أن نهر أم الربيع، الفاصل بين إقليمي سطات وقلعة السراغنة، يحصد أرواح العديد من المواطنين من المنطقتين، بسبب قلّة القناطر التي تربط بينهما، خاصة على مستوى جماعات سيدي أحمد الخدير ودار الشافعي وعين بلال، ونظرا لممارسة التجارة وعلاقة المصاهرة التي تجمع بين المواطنين من الإقليمين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - يوسف الاثنين 16 أبريل 2018 - 12:46
الله يحد الباس و يرزق اهلهم الصبر انا لله و انا اليه راجعون
2 - رضوان الاثنين 16 أبريل 2018 - 12:48
ان لله و ان اليه راجعون.و لاحولة ولا قوة الا بالله. لماذا تضطر هذه الام وابنائها الى خوض المخاطر من اجل عبور النهر. لماذا لا توجد قنطرة لساكنة تحميهم من خطر السيول. ما هو دور الجماعة المعنية ان لم توفر قناطر و معابر لساكنة. الله ياخذ الحق
3 - bari الاثنين 16 أبريل 2018 - 12:49
إنالله وإنا إليه راجعون. ...الله اهدي المسؤولين أرواح المواطنين لا قيمة لها عندهم. ...
4 - اسفي الاثنين 16 أبريل 2018 - 12:49
أن لله وإن إليه راجعون اللهم اغفر لهم ورحمهم. يجب فتح تحقيق مع الدين يأكلون لمال لعام ولميزانيات التي تخرج لخدمة الصالح العام
5 - hassan الاثنين 16 أبريل 2018 - 12:50
et pourtant une passerelle coûte au plus 5 Millions de Dhs. quel gâchis et quel développement intégré ? !!
6 - جلال الاثنين 16 أبريل 2018 - 12:55
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إنا لله و إنا إليه راجعون. تعددت الأسباب و الموت واحد لله ما أعطى و لله ما أخد. تغمظهم الله برحمته و رزق دويهم الصبر و السلوان..... ليس كل ما يقع ينسب للدولة كثيرا ما يفضي تهور الناس لمصاءب و كوارث لا تحتمل. لكل ظروفه .
7 - simofes الاثنين 16 أبريل 2018 - 12:55
لاحول ولاقوة إلا بالله.الفقر المدقع يقتل أبناء الوطن المنفوخ إعلاميا بالمهرجانات والمعارض
8 - مواطن الاثنين 16 أبريل 2018 - 12:58
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الله يرحمهم
9 - muss الاثنين 16 أبريل 2018 - 12:58
اللهم ارحمهم وكافة المسلمين. آمين
10 - حميد الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:00
رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته
انا لله وانا إليه راجعون
11 - imadoo الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:00
c'est TOUCHANT, mais ils sont heureux au PARADIS inchaeLAH.
12 - عابر الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:00
إنا لله وإنا إليه راجعون لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
13 - محمد سلطان الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:01
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمهم و ارزق ذويهم الصبر والسلوان
14 - الظاهري الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:01
انا لله وانا اليه راجعون منطقة بني مسكين مهمشة بكاملها لا مشاريع ولا مراقبة من المركز الفقر بجميع انواعه والموت والهجرة حسبنا الله ونعم الوكيل
15 - ام وئام الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:02
الله يرحمها هي واطفالها في هذا الشهر المحرم ويكون عون للزوج ديالها اللي خوات عليه الدار مرة وحدة في هذه العواشر خاص حلول جذرية لهذه المناطق وليس ترقيعية كيف لقارب صغير يتحمل امواج نهر ام الربيع خاصة مع هذه الرياح القوية. انا لله وانا اليه راجعون.
16 - مهاجر الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:02
لا حول ولا قوة إلا بالله إنا لله وأنا إليه راجعون والله ابكاني هذا الخبر المفجع ،وما تدري نفس باي ارض تموت لله ما اعطى ولله ما اخد اللهم ارحمهم والهم ذويهم الصبر والسلوان.
17 - مراكشي الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:03
يحدث هذا في اوج زيارة لجنة الفيفا للبنية التحتية للمغرب المرشح لاستضافة كاس العالم .. اذا لم تستحي فاصنع ما شئت . رسالتي لمن يهمهم الامر من المسؤولين .
رحم الله هاته الام وابنائها .
18 - مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:15
الله يرحمهم فاجعة اللهم ألهم ذويهم الصبر و السلوان و حسن العزاء وان لله و ان اليه راجعون
19 - الرازي من فاس الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:33
انا لله وإنا اليه راجعون.اللهم رحمهم وغفر لهم.وتقبلهم.عندك.من الشهداء
20 - محمد الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:34
لاحول ولا قوة ألا بالله العلي العظيم، أسأل الله العظيم أن يتغمدهم برحمته ، وهذا إن د ل على. شيء دل على عدم اهتمام المسؤولين بأرواح المواطنين هؤلاء التي تصرف إليهم ميزانيات كبيرة لإنشاء القناطر والطرقات من أجل العبور حفاظا عل أرواحهم ولكن لا إصلاحات ولاهم يحزنون حسبنا الله ونعم الوكيل
21 - يوسف الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:39
الله يرحمهم ، تعازينا لكل اقرباءهم
22 - السايسي سلا الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:41
إن لله وإن إليه راجعون ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وذخلي في جناتي انشاء الله هيا والابنائها في الجنة
23 - seddam الاثنين 16 أبريل 2018 - 13:53
رحمهم الله و أسكنهم فسيح جناته مع النبيين و الصديقين و الشهداء الصالحين و رزق أهلهم الصبر و السلوان.
24 - رياض الاثنين 16 أبريل 2018 - 14:02
رحم الله تعالى الموتى، ورزق اهلهم الصبر والسلوان، وتداركو اوقات المخاطر، لا يجب تحدي الطبيعة.
25 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 16 أبريل 2018 - 14:08
إنا لله واليه راجعون
أما عن سبب وفاة الأم أبنائها ففيه الكثير من التهور، فبدلا من المرور من القنطرة التي توجد ما بين دوار العبادلة والعلاوة حتى وان كانت بعيدة بعدة كيلومترات فإن الأم استهترت بحياتها وحياة أبنائها وركبت قارب الموت دون أن تقدر عواقب ما قامت به

أكيد أن القنطرة بعيدة، لكنها تتوسط عدة دواوير المكتظة بالسكان لكي يستفيد منا أكبر عدد من الساكنة، وأكيد أيضا أن هناك حاجة لقنطرة أخرى تتوسط دواوير الخلالفة وزاوية سيدي النويني، الكناسة، النزالة، لكنادة، لوكارفة...) نظرا لارتفاع عدد سكانها وتحولها الى ما يشبه قرى كبيرة

لكن عدم وجود قنطرة قريبة لا يمكن أن يغفر (الشمتة) وتهور الأم في هذا الوقت الذي تعرف فيه الويدان سيول مباغتة

وأريد أن أنبه بعض الناس، أنه قد تكون الشمس حارقة في السهول مثلا على مستوى ملتقى واد العبيد وأم الربيع، لكن في نفس الوقت قد تكون فيه منطقة أزيلال وأيت أعتاب عرفت تساقطات مطرية قوية مما سيرفع منسوب المياه في الواد دون ان تعرف ساكنة السهول ذالك، وقد تتواجد في الواد الكثير من لنساء بصدد غسل الملابس وجلب الماء، مما يتسبب في كوارث إنسانية تتكرر كل سنة
26 - SAID M الاثنين 16 أبريل 2018 - 14:36
نرجو الله تعالى أن يتغمضهم برحمته و يرزق ذويهم الصبر والسلوان. لكن الأسباب دائما في مثل هذه الكوارث العنصر البشري. قلة التجهيزات في نقط العبور والاصح انعدامها هو السبب الرئيسي وراء ذلك. أين وزير التجهيز لو كان في بلد ديمقراطي لقدم الوزير المسؤول استقالته مع تقديم اعتذار رسمي عن تقصيره.
27 - يوسف الاثنين 16 أبريل 2018 - 14:50
لا حول ولا قوة الا بالله
‎ وفتحت عناصر الضابطة القضائية بحثا في ظروف وملابسات غرق الضحايا
لتحديد الأسباب الحقيقية للوفاة، تنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة
28 - ماغوكان دوريجين الاثنين 16 أبريل 2018 - 15:02
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. المسؤولين مامسالينش إبنيو القناطر . دابا مشغولين في بناء المﻻعب مونديال 2026 . الشعب إموت وﻻ إتسنا .
29 - رشيد الاثنين 16 أبريل 2018 - 15:35
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الله ارحمهم أجمعين .
30 - Said الاثنين 16 أبريل 2018 - 15:38
ويريد تنظيم كأس العالم وهو يفتقر حتى إلى القناطر، شر البلية ما يضحك
31 - مغربي غيور على بلده الاثنين 16 أبريل 2018 - 15:40
انا لله وانا اليه راجعون. لو بغلة عثرت في العراق فسيحاسب عنها عمر امام ربه !!!!!!!! اآااااااااه والله ان القلب ليدمع من شدة هول الكارثة . ام مع ابنائها الثلاثة . اللهم تغمدهم برحمتك وابدلهم مكانا خير من الدنيا الفانية. ماتت وهي تصل الرحم . اللهم اسكنهم فسيح جناتك.
32 - الاثنين 16 أبريل 2018 - 15:44
إن لله وإن إليه راجعون البقاء لله
نسأل من الله عز وجل أن يتغمد يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ودوي أهلهم بالصبر والسلوان وحسن العزاء
33 - ريحانة الجنوب الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:04
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
انا لله وإنا اليه راجعون
هذه الحالة تتكرر كل مرة
أين هم المسؤولون من هذه المشاكل لماذا لا يقيمون قنطرة للمرور عبرها بدل المشي مسافة طويلة للتتقل من ناحية إلى أخرى
الله ينتقم من الظالمين
ارجو الله ان يرزق عائلتهم الصبر والسلوان ليس من السهل أن يتحملوا فقدانهم
الله المستعان
34 - خالد الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:28
انا لله وانا اليهم راجعون اتقدم باحر التعازي لاخينا المحترم الخطيب الجليل المعاشي ابو العيش لمدينة جرسيف نسأل الله ان يتغمدهم برحمته الواسعة
35 - محمد جرسيف الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:25
ان لله وان اليه راجعون الله ارحمهوم مساكن . ولكن علاش خلاوهوم الناس اركبو هاذ القارب واش غير اجي او قطع الواد راه منسوب المياه هاد الايام طالع وكيجر كيبقى كلشي مكتاب .
36 - Nabila الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:31
حسبي الله ونعم الوكيل في كل مسؤول عنده السلطة وما بنى قنطرة لهذه المنطقة.
اللهم ارحمهم واجعل مثواهم الفردوس الأعلى من الجنة
37 - ga3 ga3 الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:41
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وان لله وان اليه راجعون حقيقة انها صدمة قوية لا يهونها قليلا الا تدخل للملك لتعزية الاسرة والله يلهم دويهم الصبر والسلوان ويدخلهم فسيح جناته
38 - وطنية حتى النخاع الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 00:45
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. رحمهم الله والهم ذويهم الصبر والسلوان
39 - المواطن الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 22:31
رحمهم الله وأدخلهم فسيح جناته ولعنة الله على تجار الدين
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.