الأصابع تشير إلى العشوائية واللامبالاة في مقتل تلميذة بالخميسات

الأصابع تشير إلى العشوائية واللامبالاة في مقتل تلميذة بالخميسات
الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:00

“ابنتي كانت ذاهبة إلى المدرسة فأصبحت في المقبرة”؛ كلمات أمّ مكلومة في ابنتها التي لم يترك لها عمود كهرباء، هشم رأسها بسبب “الإهمال وسوء التدبير”، فرصة إكمال ربيعها السادس عشر.

إهمال وعشوائية

مشروع إعادة تهيئة شارع ابن سينا بمدينة الخميسات، الذي أسلمت فيه التلميذة هاجر روحها، بدأت في شهر شتنبر من السنة الماضية ولم تنته بعد؛ بميزانية وصلت إلى 10 مليارات من السنتيمات.

“إعادة التهيئة” هاته وسعت الطريق القادمة من الطريق السيار والمؤدية إليه؛ لكنها تركت أعمدة الإنارة التي كانت على الرصيف تتقاسم الطريق نفسه مع السيارات.

بقية القصة تسترجعها بحسرة عميقة أم الضحية: “تغذت في المنزل، وتوجهت صوب الإعدادية لتدخل في الساعة الثانية”، قبل أن تسترسل مولولة: “ابنتي ذهبت يا ربي، ابنتي ذهبت ضحية هذه الطرقات، أريد ابنتي وأريد حق ابنتي، أنا لا أريد شيئا منهم أريد أن أخذ حقي من الذين “رزاوني” في ابنتي”.

وتوالت الكلمات الجريحة على لسان الثكلى: “رجالنا في الصحراء يشربون الرمل، ونحن نساؤهم هنا محرومات من الماء والكهرباء، وأبناؤنا ذاهبون في الظلام، وضحايا هاته الطرقات”.

ألم فقدان

“صديقتي لن أنساها، كانت لطيفة جدا ولم تؤذنا في يوم من الأيام، وحرمونا منها الله يأخذ فيهم الحق”، هكذا عبرت بنت في ربيعها الخامس عشر بأعين دامعة، وكلمات تخالط حروفَها العبراتُ. وزادت بنبرة ترجّ حازمة: “نطلب أن يأخذ سيدي ربي الحبيب منهم الحق، وأن يأخذوا منهم الحق بالقانون، ويعاتبوهم بالقانون، ويأخذوا منهم حقها”.

ثلاث طفلات كن ذاهبات إلى إعداديتهن في الساعة الثانية بعد الزوال، فاصطدمت شاحنة أسفلت كانت راجعة إلى الخلف بعمود إنارة سقط على إحداهن، فهشم جمجمتها وأرداها قتيلة على الفور.

تضيف إحدى شاهدات العيان أن جثة هاجر بعدما وُضعت في سيارة الإسعاف “جاء أحد المشغلين بشركة الإسفلت حاملا كوب بنزين أحرق به دماغها الذي كان مرميا على الأرض”، ثم عبرت بانفعال: “يُحرق الدم ولكن هل يحرق الدماغ؟ ذلك الدماغ كان سيكون مفكرا، أستاذا، وشيئا لهذا البلد، علاش يتحرق؟!”، قبل أن تستدرك مجيبة بالانفعال نفسه: “يُحرق بسبب إنسان غير مسؤول يضع سماعات أثناء عمله”.

لوعة متجددة

توفي في وقت سابق بالخميسات شاب بصعق كهربائي بسبب سلك مكشوف، وذكرت الرواية الرسمية أنه “ظنه أنبوب ماء”، بينما نددت الساكنة بالتبرير المقدم منبهة إلى أن صلب المشكل هو “سلك الكهرباء المكشوف الذي كان يمكن أن يقتل أي أحد”.

يستحضر زائر المدينة في مثل هذا الظرف هذه القصة التي لم تمض عليها بعد شهورٌ ثلاثة، فبالرغم من فراغ مكان عمود إنارة هشم جمجمة تلميذة كانت متوجهة إلى حجرة دراستها، لا تزال عشرات الأعمدة على طول الطريق تتوعد ساكنة وزائري المدينة بمصير مشابه.

أخت الضحية خرجت مرتدية لباسا منزليا وملامح يظهر بين تقاسيمها هول الصدمة لتقول إن آباءها وآباء الكثيرين والكثيرات من أبناء المدينة “يقاسون في الصحراء الشمس والشتاء والعجاج، وهم هنا يعتدون علينا”، قبل أن تُجمل: “أطلب من الله سبحانه وتعالى أن يحرقهم في حياتهم، كما حرقوني في الأخت الوحيدة التي عندي، هذا كل ما أطلبه”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

51
  • مغربي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:13

    إن لله وإن إليه راجعون عزاء إلى أسرة الفقيدة يجب محاسبة كل مسؤول على المشروع

  • خالد بن عبد السلام
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:16

    اسال الله لها الفردوس الاعلى و لاهلها الصبر و السلوان والاجر

  • مهاجر
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:26

    الله أرزقك الصبر والسلوان يجب رفع الدعوى ضد المكتب الوطني للماء والكهرباء

  • عبدالالاه
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:27

    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم

  • Saad
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:28

    نفس الشيء حدث في مدينة القنيطرة وتساقطت أعمدة الكهرباء مخلفة أضرار مادية وجريح٠ دولة في الحقيقة عشوائية إسطبليية٠ سيرو عند سيادكم الأوروبيين يعلموكم أين تثبتون عمود كهرباء٠

  • Ali le vrai
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:28

    قلنا مرارا أن الخميسات تستوجب تدخل ملكي كيف يعقل إقليم شاسع خالي من البنية التحتية لا جامعة لا قطار لا طرق لا مركبات سياحية حتى إسم زمور حذف من الجهة ….
    والغريب أنه قريب من العاصمة و رجاله مرابطون في الصحراء
    نتمنى أن ينصف إقليم زمور و أن يرد له الإعتبار

  • عبدالحق
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:29

    هاته مصيبة ان تقع حادثة من هاد النوع
    ولاكن من هو المسءول الشاحنة ام البلدية؟؟؟
    حتى واحد الدنيا هانية
    رحم الله الفتاة و رزق اهلها الصبر

  • من فاس
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:34

    اجركم الله.. لامسؤولية لا مبالات والله ان مواطن مغربي و الكلب في نفس الكفة عند المسؤولين.. لا تهمهم لا سلامتة ولا صحته .ولا تعليمه ولا عدل. ميزانيات تنهب صباحا مساءا… الخطر نعيشه في كل لحظة. اسلاك كهرباء عارية. حفر بعمق امتار اكل فاسد. دواء فاسد منتجات سامة.. في الاسواق.. اجرام وقوقوبي و مخذرات امام ابواب المدارس كرساج يتنامى كل يوم امام فساد الاحكام والعقوبات… احتلال الملك العام.. غش في كل القطاعات…. والابواق في التلفزة تفتخر بأننا ننافس المانيا وامريكا……لا رقيب ولا حسيب ولا لجان بل حتى مشاريع ملكية تدشن اليوم و تنهب بعد مغادرة الملك… جرأة كبيرة خطيرة… تماسيح. بالاجنحة.

  • Nor
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:37

    الله يرحمك إنشاء الله في جنة .يجب على دولة تتحمل مسؤلية وتدفع مبلغ مالي للعائلة لأن متل هده الحوادت يجب أن يكون فيها تأمين .بالله عليكم هده الصورة للمدينة. التي تضهر فيها عشوائية وغياب نضافة وأشجار وحتى جو يضهر كأنها مدينة من مدن سوريا مخرب من جراء الحرب. ههه (كاس العالم)

  • اين الخميسات
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:40

    كيف يعقل ان تصرف ملايير على شارع لم يكن يحتاج للاصلاح و تترك العديد من الشوارع المتضررة في المدينة. صفقة اصلاه هذه الطريق شابها الكثير من القيل و القال في الوسط الزموري الذي يساءل العلاقة بين رئيس المجلس الاقليمي مفوت الصفقة و شركة المقاولات المشهورة بسبدي قاسم. للاسف الخميسات تكالب عليها المفسدون و اصبحت مدينة مشوهة بدون هوية. انشري ارجوك يا هسبريس

  • bensaid
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:40

    في كل المدن المغربية هناك فخاخ قد تتصيد المارة في أي لحظة:حفر.بالوعات مفتوحة.اعمدة كهرباء صاعقة…لا احد يتحمل مسؤولية خطورتها على السكان و المارة! و النيابة العامة لا تتحرك لمعاقبة الجاني! اين ربط المسؤولية بالمحاسبة ? من قتل هده الطفلة?..

  • كاره لكل شيء
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:45

    عادي جدا.فاولادنا رخاص لا يساوون في نظرهم بعوضة.اولادنا بشر من الدرجة الثانية او الثالثة.انا لا اكفر بالقدر والعياد بالله ولكن لا ادري لمادا المصاءب يكتوي بها داءما اولاد الطبقة المسحوقة اللهم لا اعتراض.تبا لكل مسؤول يستهتر بارواحنا .اللهم ارحم هده البرعمة البريءة وصبر دويها وجزاءها عند الله تعالى اما ان تنتظر القانون لينصفها فهدا الاخير لا ينصف الضعفاء بل الطغاة

  • بنت الخميسات
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:49

    اولا الله يرحم الفقيدة والله يجعل قبره روضة من رياض الجنة ويسكنها فسيح جناته والله يصبر ميمتها وعائلتها على فراقها
    ثانيا الله ياخد الحق فالمسؤولين فمدينة الخميسات اللي رجعو مدينة الخميسات للورااااااااء..عمرني ما شفت شي مدينة كترجع للوراء كيف هاد المدينة و كيف ما قال الاخ للي فالفيديو هاد الشارع للي نايضين دايرين واللي مكلف ملايين الدراهم واللي سميتو شارع الموت ماعندو حتى فائدة لهاد المدينة حيت دايز قدام بزاف دالمدارس والاعداديات والثانويات… ومثل هاد الحوادث ديال التلاميد نقدرو نسمعهم كل نهار
    ثالثا بغينا الشركات فين يخدمو شباب المدينة اللي عااااااامرة بالبطالة وبغينا الجامعات فين يقراو ولادنا والمستشفيات…
    الله ياخد فيكم الحق يا المسؤولين(العامل+رئيس المجلس البلدي+رئيس المجلس الاقليمي) اللي واكلين رزق المدينة والله لا ربحتو

  • رضا الله
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:49

    اللهم ارحمها صراحة نستهل تنضيم كأس العالم نحن أفضل من جميع بلدان العالم

  • ليلى العامرية
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:49

    أولا لله ما أعطى ولله ما أخذ، وتعازي الحارة لأسرة وذوي الفقيدة "هاجر"، وأسأل الله ان يلهمهم الصبر والسلوان، و يجب متابعة كل مسؤول عن هذه الحادثة المروعة بالقانون، خاصة وأن الأمر تكرر وأصيب العديد من الأشخاص بأضرار متفاوتة ومنهم من قضى نحبه.

  • amazigh
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:54

    wallah sa me fais mal au coeur

  • Adam
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:55

    نسال لأهلها ودويها الصبر والسلوان والكلمة الكبرى أن المسؤولية في هده المدينة المنكوبة تنتفي وتستمر الحياة مع شعار الإفلات من العقاب

  • الزمامرة كريم
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:02

    إن لله وإن إليه راجعون اللهم ارحمها واغفر لها و لجميع المسلمين.

  • كمال
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:06

    ان لله وان اليه راجعون . نتقدم بالعزاء لأسرة الفقيدة .
    والله عجيب امر بلدنا الحبيب لم يمر وقت طويل علا متل هدا الحادث وتكرر نفس معانات المواطن ويكرر نفس السؤال من المسؤل .من هدا المنبر يجب معاقبة المسؤل لانه في نضري يستحق الاعدام عندما يصبح المواطن في وطنه وليس بامان هدا ليس معقول اتمنا ان تتخد الجهات المعنية أجرأ جدري في الحفاض علا سلامة المواطنين .

  • citoyen maghribi
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:21

    Il s'agit de l'incompétence des élus locaux et résponsables publics ,hier s'était à Casablanca une grue défaillante mal installé qui s'est effondré en tuant et blessant plusieurs personnes,il y'a quelques semaines un vieux mur s'effondre tuant 2 écoliers, maintenant cette adolescente a été victime de négligences au niveau de travaux sur une route en laissant des fils électriques traînés menaçant la vie des piétons . Il n'a pas de politique de prévention, quand il y'a des travaux, publiques ou de l'immobilier.Il faut que les résponsables soient plus soucieux de la vie des citoyens!!!a

  • Ossama
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:33

    هل هناك محاسبة في هده البلاد ام أن المحاسبة تكون على الفقراء فلا يعقل أن تخصص 7ملايير لواجهة المدينة اصلا بنيتها محترمة وان تضيع احياء هامشية أخرى في بحر الإقصاء والتهميش كما ضاعت روح هده .التلميدة البريءة وضاعت معها احلام أسرتها المكلومة ومعها ساكنة زمور المقصية من اي تنمية في غياب محاسبة حقيقية لمسؤوليها المفسدين

  • الخميسات مدينتي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:33

    إنن لله وإنا إليه راجعون…رحم الله الفقيدة وأسكنها فسيح جناته….كلما ذكرت مدينة الخميسات تقطع قلبي حزنا وحسرة…مدينة في موقع استراتيجي متميز وبمقومات بشرية وفلاحية مهمة ….لكن المسؤولين على تسييرها لا يستحقون تلك المناصب…لا من يحاسبهم أو يراقبهم..فساد عمراني فاضح و غياب للماء والكهرباء في العديد من وداديات المدينة ….غياب لمنطقة صناعية تحضن وتشغل شباب المدينة….إلى متى هذا الوضع الكارثي بعاصمة زمور….ألا تستحق التفاتة ملكية شأنها شأن باقي المدن المغربية؟؟؟

  • Seddam
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:33

    الام ستدفن ابنتها و المسؤول الجماعي و المسؤول عن الاشغال لن يكترتا لها فقط زيارة هسبريس و شوف تيفي و بعض الصور مع عاءلة الضحية لا محاسبة و لا مراقبة….البلاد سايبة و أرواح المواطنين رخيصة خصوصا الفقراء منهم.

  • لنفرض مثلا
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:35

    لنفرض مثلا ان هذا الحادث وقع في دولة تحترم شعبها:لن يتم ترديد الله ياخذ الحق…واستعمال الدين لتنويم الشعب لا دخل للدين في حادث سببه الفساد :سيتم اولا تحديد المسؤوليةواعتقال المسؤول عن الشركة التي حطت هذا العمود وسيتم اعتقال رئيس البلدية التي تعاقدت مع الشركة بتهمة التعامل مع شركة فاسدة لا تراعي سلامة المواطنين وتبديد المال العام سيتم اغلاق الشركة المسؤولة وسحب رخصة العمل منها سيتم تشريع قوانين اكثر صرامة تصل الى المؤبد سيتم بناء صرح تذكاري لكي لا تنسى الطفلة سيتم خلق نشاطات خيرية لمساعدة الطفلات على اتمام دراستهن كتعويض معنوي لسكان المنطقة ستنال اسرة الضحية تعويض مالي ضخم ومساعدة نفسية لسنوات تكفلها الدولة ….

  • mowatina
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:41

    الله يصبر ختها وأمها ماشي ساهلة الموت راني مجرباهة بقات فيا بزاف والطريقة لي تلقات بها الخبر ما عندها متدير لحقاش عمر الميت مايرجع ولكن هذا حظها في دولة حقيرة بكل الجوانب أرواح المواطنين ما كتسوا والو حشومة عليهم واش معندهمش ولادهم وخوتهم ولاه لفاش كنشوف هاد المهزلة كنكول فاش نكبر نمشي من هاد الدولة أنا ماشي مكنبغيش بلادي بالعكس بغيتها تكون فالصدارة ولكن كيفاش مع شفارة بالكرافطة كيعرفو غير ينظمو مهرجانات فاسدة بحال موازين وتيميتار والرأي لفوجدة وjazz Casablanca موضوع لن ينتهي حد الأنفس وخاص هذاك العامل يتطرد وما يتقبل فحتا خدمة باش يزيد يحس بالذنب راه قتل روح وهو يخفي العديد من القتالة الخفايا وتعتزمون تنظيم كأس العام ففعلا تستحقونه على إنجازات نفتخر بها

  • Khalud
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:44

    رحمه الله عليها وعلى من مات وللا سف لمن سيموت في الخميسات او المدن الاخرى.لان قيمه الانسان رخيصه لدى المسؤلين عموما.لعدم المحاسبه ،عندما نقولها تعني الكل من اعلي الهرم الى اسفله .واعيب الشعب ايضا لسلبيته عموما، الحقوق تنتزع لا تعطى الا بعد صراع .لان الفساد في المغرب منظومه الولايه العماله المقاطعه الجماعه المستشفى مصلحه الضراءب …….لا تكلف بمسؤليه الا اذا كنت مفسد او محايد الساكت عن الفسلد او الجراءم مفسد ايضا.اللهم اعن الفقراء ليكون رجالا وةالنساء ليموت من اجل الحق .لقد وصلنا الى النفق المسدود بسكوتنا .

  • السجلماسي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:49

    حين يصبح الخوف يتملك الآباء و الأمهات على فلذات اكبادهم
    وحين يفقد البعض الأبناء في شوارع المدن
    فالسؤال أين الدولة و أين القوانين و أين الخطابات الرنانة
    رحمة الله علي الفقيدة

  • القانون فوق الجميع في أوروبا
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:54

    اللهم إن هذا منكر بعد إلقاء اللوم على المسؤولين عن الأشغال أتوجه بالتوبيخ الشديد للرجل الذي أحرق الدماغ بأي حق يجيب البينزين و يحرق شيء من مسرح الجريمة و أين الشرطة و الشرطة العلمية و الوقاية المدنية و رجال التشريح واش مادخلوش في سوق راسكم شوي هذا راه جريمة بمسح معالم الجريمة أم لأنها فقيرة تمسحوها من أرض الوجود و تقيدوها ضد القدر و من بعد الإغراءات و الإبتزاز للوالدين المكلومين بأن تسكت أو نقطع الضوء و الماء…لو كانت مكان المرحومة فقط سيارة لرجل غني لما سكت و لأقام الدنيا و المحاسبة…الحمد الله 1000000 لأني في المهجر

  • zaka
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:59

    حسبي الله ونعم الوكيل المسؤولين في تلك المدينة يستحقون العقاب

  • مستحيل
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:12

    وزير التجهيز و رءيس المجلس البلدي و عامل الاقليم ان كانت فيهم ذرة ضمير يطلبون الاعفاء من مهامهم. و لكن مستحيل. رحمك الله يا هجر و الهم ذويك الصبر

  • Elias Amazigh
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:17

    Pour faire bref, il faut que la famille de la victime s'adresse à la justice pour défendre la mémoire de cette victime innocente et refuse surtout des arrangements avec quelques milliers de dirhams ! Il s'agit d'un marché public de travaux, avec un maitre d'ouvrage et un maitre d'oeuvre, un contrôleur de travaux, et bien d'autres normes obligatoires ! Il faut recourir aux services d'un avocat hônête (à suivre) !!

  • rabie
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:23

    الله يرحمها و يرزق اهلها الصبر . المشكل في كبار المسؤولين و العاملين في اسفل سلم التوضيف و ما بينهم لا يغير الله قوما حتى يغيروا مافي انفسهم . اتمنى من الله الهجرة الى كندا او امريكا او المانيا …

  • علي أكادير
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:31

    " المغرب و الله ما دولة" – خلاها سي الهداوي

  • aziz
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:38

    رحم الله الفقيدة وضاخ الحق معها اين مسؤولوا المدينة

  • مهاجر من فرنسا
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:39

    السلام وعليكم
    انا لله وانا اليه راجعون الحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    هذي مسؤولية على الإدارة المحلية يعني البلدية هي المسؤولة عن سيكيريتي اديال المواطن يخصهم المحاكمة إلى هناك شئ عدل والسلام ونطلب الله ان يرزق اهله بالصبر والسلوان ان شاء الله

  • محمد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:42

    ومتى كان المسؤولون المغاربة يحاسبون أسأل الله أن يتغمد الفقيدة برحمته ويرزق أهلها الصبر والسلوان

  • Adilusa
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:45

    رحمها الله وغفر لها. ورزق أهل الصبر على هذه الفاجعة.

  • mohsin lotfi
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:49

    "أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يرحمها وأن يبدل سيئاتها حسنات. اللهم عاملها بما أنت أهله ولا تعاملها بما هي أهله واجعلها في جناتك جنات النعيم يا رحيم،".

  • khaled
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:51

    الى رفعوا دعوى ضد المكتب الوطني للكهرباء غادي يقولوا ليهم علاش هي دازت من احداه. لا حول و لا قوة الا بالله

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:07

    نتائج التصويت لأصحاب النفود والخونة

  • From Paris
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:43

    القانون المغربي يخول لعائلة الضحية ان ترفع دعوة قضائية ضد المجلس البلدي للمدينة وضد رئيس المجلس با

  • عثمان
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:47

    والله ما قدرت نكمل الخبر اغرورقت عيناي الله يرحمها ويصبر ذويها إن لله وإن إليه راجعون

  • hassan
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 16:15

    شيء طبيعي ان نسمع مثل هده الكوارث تجوب مدننا واحياءنا ووووو لان المسؤول الدي صوتنا عليه لا يبالي بهده الاشياء كيف نفسر ان مدينة من مدننا بها مدارس بدون مراحيض ومستشفى ليس فيه حتى الدواء الاحمر وازقة بدون انارة وطرق ضيقة وازبال متراكمة هنا وهناك وانعدام الحدائق لانها ليست في قاموس المنتخبين …امام هده العشوائية من يحاسب هؤلاء ….كفى من العشوائية في التسيير كل منتخب لا يفكر بعد نجاحه الا في رباعية الدفع والضيعة وووووو ….شيء من الاهتمام بالمواطن الدي صوت عليكم من فضلكم وكل من له مهمة يجب عليه ان يقوم بها احسن قيام……………./

  • صابرينا
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 16:19

    انا بعدا كاتشدني الخلعة فينما كنخرج كنشوف شي بوطوات محفرين حداهم يجي غير شي برد خفيف يقلعهم من الارض في عوض مايخلوها عالاقل حتى الصيف او يبعدو على البوطو ويحفرو والترتوار مقلوب بالتراكس نهار كامل وهم يحفرو من اللي بدات الشتاء باقين كاع مابغاو يساليو .معامن غتهضر راه كنشوفو وساكتين وصافي.

  • detchland
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 17:12

    ان لله وانا إليه راجعون اللهم يا رب انها فتاة شابة في مقتبل العمر وانت العليم الحكيم اسكنها فسيح جناتك و ازرق اهلها الصبر والسلوان انك على كل شيء قدير.

  • abdollah
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 17:35

    Je crois que tout le monde oublie que le poteau n est pas tombé tout seul.
    mais suite a un accident du à un camion par conséquence le responsable est le conducteur de véhicule qui n'a pas fait attention lors de son engagement dans une zone de travaux. ..

  • basim
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 18:40

    كلشي بدفعة لله وكلشي على البركة،الاستهتار في الأمور الأمنية في مجال الأشغال مزري في كل مجال،نسأل الله الرحمة والرضوان للشهيدة والصبر الجميل لذويها،وإذا أغلقت أبواب الأرض فتحت أبواب السماء.

  • مهاجر يرجى الله في مدينته
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 19:01

    خميسات كانت و لا زالت المدينة المنسية. ربما موت هاجر ما هوا الا تاكيد على الوضع الكارثي دفعت ثمنه غاليا اللهم اكم مثواها و اجعلها من الشهداء
    يجب على الدولة ان تنظر لحال هاته المدينة التي تقاسمة راستها و توالت عليها مجموعة من الذءاب كل يحاول ان يمتص اكبر قدر و لا يثرك للقادم شيءا رحمك الله يا هاجر و يا مدينتي الغالية

  • ابن ايت اورير
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 20:52

    نسال لأهلها ودويها الصبر والسلوان والكلمة الكبرى أن المسؤولية في هده المدينة المنكوبة تنتفي وتستمر الحياة مع شعار الإفلات من العقاب

  • mohamed
    الخميس 26 أبريل 2018 - 00:20

    الله يرحم هته الفتات
    . والله ماكاتحشمو قاليك غنضمو كاس العالم ديال الكراطن نتوما باقين مدابزين غي معا بوطو طاح بغيتو كو طاح علا راس شي واحد من هاد الفاسدين

  • Mohammed El Fassi
    الخميس 26 أبريل 2018 - 08:17

    لا أجد ما اقول سوى لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وإن لله وإن إليه راجعون وحسبي الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين