24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | حوادث دموية تطبع أولى أيام رمضان بوزان

حوادث دموية تطبع أولى أيام رمضان بوزان

حوادث دموية تطبع أولى أيام رمضان بوزان

بينما كانت أغلب الأسر الوزانية تستعد للإفطار في أول أيام رمضان، اهتزت أرجاء "دار الضمانة" على وقع حادث سير أليم أودى بحياة شابين في مقتبل العمر، إثر اصطدام دراجة نارية كان الهالكان يقودانها بسرعة جنونية بشاحنة كبيرة أردتهما قتيلين في الحين، وفق إفادات شهود عيان.

الحادث المروع الذي سجلته دار الضمانة في أول أيام الشهر الفضيل ليس الوحيد، غير أن صداه تجاوز الحيز الجغرافي للمدينة الجبلية، إذ انتشرت صوره كالنار في الهشيم على موقع التواصل الاجتماعي.

كما استقبل مشفى المدينة في الساعات الأولى من صباح اليوم ضحية اعتداء بسلاح أبيض وحالات كثيرة للتشابك بالأيدي عرفتها شوارع وأحياء المدينة الصغيرة، ليطرح السؤال التالي: هل يتعلق الأمر بحوادث عرضية أم أن للصيام و"الترمضينة" دخلا في القضية؟.

غير بعيد عن مقر المجلس البلدي بمدينة وزان سالت دماء أيوب وفكري، اللذين لقيا حتفهما، كشلالات متدفقة عقب ارتطام جمجمتيهما بشاحنة من الحجم الكبير بشكل أفضى إلى تشتت المخ والوجه بالشارع العام.

"رغم المجهودات الكبيرة التي قامت بها عناصر الوقاية المدينة لغسل الطريق إلا أن الحادث، وحوادث أخرى عرفتها المدينة، وفي أول أيام رمضان، لا يجب أن يمر مرور الكرام"، يقول نور الدين عثمان، الكاتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان، مضيفا: "وجب تشخيص الدوافع والأسباب الواقفة وراء الفاجعة لاتخاذ تدابير استباقية واحترازية تزامنا مع الشهر الكريم، تفاديا لفقدان أرواح أخرى".

وطالب الفاعل الحقوقي، في تصريح لجريدة هسبريس، الجهات الأمنية والسلطات المحلية والإقليمية بالتجند والتعاطي بسلاسة وصرامة في الآن نفسه وتفعيل جولات أمنية ودوريات راكبة وأخرى راجلة بمختلف أحياء المدينة والشوارع الرئيسية والمدارات من أجل استتباب الأمن ومحاربة الجريمة والحوادث وحماية ممتلكات المواطنين.

وشدد المتحدث ذاته على أن الحادث المروع "أماط اللثام عن هشاشة الوضع بمستودع الأموات البلدي في ظل استمرار اسقباله لجثامين ضحايا حوادث السير، وغير ذلك، دون توفره على الشروط الضرورية لمنع تعفن الجثث بثلاجاته المهترئة والمعدودة على أصابع اليد الواحدة"، وفق تعبيره.

وطالب الفاعل الحقوقي الجهات المسؤولة عن تدبير مرفق حفظ الصحة ومستودع الأموات البلدي بالتدخل العاجل احتراما لآدمية الضحايا، معتبرا واقعة "الخميس الأسود" "نذر شؤم تنذر بما هو أسوأ"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - علي ناصر الجمعة 18 ماي 2018 - 10:38
السلام عليكم
رحم الله الشابين والهم ذويهما الصبر والسلوان،
اما "الفاعل الجمعوي" فقد انتهز هذا المصاب الجلل لانتقاد عمل الادارة التي ربما تقوم بعملها وفق القانون ولكن مع الأسف الشديد لا المجتمع ولا المواطن يأخذ العبرة من ما يقع حوله ظانا ان الحوادث لا تقع الا لغيره، اغلب من يسمون انفسهم بجمعوي لا يفكر الا في المنحة التي تقدم له من أموال الشعب ولا يؤطر المجتمع بما يكفي لجعله واعيا بالمسؤولية واحتراما للقوانين وللغير وبذلك يتجنب الكثير من الاعمال المؤسفة ،
2 - عبدالله الجمعة 18 ماي 2018 - 11:31
هاذ الجماعات تا يلوحو كلشي للدولة ، واش الدولة لي تا تقول ليهم ولدو او طلقو للزنقة تربي ، واش الدولة لي تا تقول ليهم ما تعطيوش وقت لأولادكم ، واش الدولة اي تا قوليهم ما تقريوش ولادكم ؟.نوضو شوفو شي شغل اخر او تكلمو على العقلية الخامجة والكسولة ديال أغلبية المغاربة لي تا يتسناو الدولة تصدق عليهم كل شيء بلا تعب .
العقلية ديال المغربي وتربيته لي خصها تبدل ماءة وتمانين درجة او حتى انتما يا جماعة هادشي راه بسال بزاف . الفساد وقلة التربية الحسنة نخر المغاربة او زادهم هاذ الديجيتال لي ماشي هم في مستواه لتخريبهم . الفساد من الصغير حتى الكبير لا من مقدم او تاجر ختى الفوق وكل يستغل مسووليته على حساب دماغه او كًلشي بغا يولي لاباس عليه او شي تا يتهم الاخر بلا نتيجة وهاته العقلية غادي تخرجكوم كلكم في الحيط.
طرحو السؤال على نفسكم علاش هاذ العقلية هاكا دايريا او منين تلقاو الجواب بداو من الاول بإصلاحها ماشي غير البكاء البكاء البكاء او تادورو بحال فار السويرتي في بلاصتكم.
3 - وزانية الجمعة 18 ماي 2018 - 12:01
اطلب لهما الرحمة والمغفرة .ولذويهما الصبر والسلوان.اللهم اسكنهم فسيح جناتك اننك سميع الدعاء
4 - عبدربه الجمعة 18 ماي 2018 - 13:34
مررت مرات متعددة مع سيارات النقل السري والحاجز الأمني يأخد10دارهم أو 20 درهم على الأكتر دون مراقبة ما في حوزة الشاحنة....مادا تنتضر من هدا الأمن وما سيترتب عنه من حوادت وفوضى اااااااالفاعل الجمعوي ؟؟؟؟؟؟؟؟
5 - حياة الجمعة 18 ماي 2018 - 14:24
الى عبد الله ///...برافو عليك غير زيدهم يستاحقوا ما عندهومش علاش يحشموا...غير إلى بعدوا علينا الجمعويين والحقوقيين .كلشي غادي يكون بخير ..نطالب بالتجنيد الاجباري للشباب .....وتحديد النسل. هذا هو الحل ...للحد من الجرائم هاذشي بزاف اصبحنا كنخافوا حتى من خيالنا...
6 - طارق 004 الجمعة 18 ماي 2018 - 15:08
رحمهما الله و حفظ مدينة وزان من كل أدى
وسائر بلدان المسلمين
7 - زكرياء الجمعة 18 ماي 2018 - 17:34
مع الأسف الشديد ...بعض الناس يحملون المسؤولية للجهاز الأمني ...فهذا خطأ ...فالمسؤولية تقع على عاتق المواطن الذي تربى في الفوضى والامبالات ....ويريد أن يعيش بدون حسيب ولا رقيب ...مهم جدا أن التربية الحسنة صلاح للجميع ..رحم الله الفقيدين ورزق والديهم الصبر و السلوان
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.