أستاذ سلا "المشرمل": التلميذ شتم الذات الإلهية

أستاذ سلا "المشرمل": التلميذ شتم الذات الإلهية
الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:40

يَتَوَاصَلُ مسلسل العنف المدرسي داخل المؤسسات التعليمية المغربية؛ فقد جرى الاعتداء مجددا مساء اليوم الثلاثاء على أستاذ لمادة الفيزياء، مصطفى النواصرية، يَشْتَغِلُ بمؤسسة مولاي رشيد بسلا، أثناء حراسته للامتحان الإشهادي للسنة التاسعة إعدادي، خلّف له جرحا غائرا بجانب أذنه وفي جزء من وجهه.

الأستاذ المعتدى عليه أكد أنه “منذ دخول التلميذ إلى القاعة بدأ في شتم الذات الإلهية، ثم حمل هاتفه من أجل الغش، فتدخلتُ لنزع الهاتف بكل أدب للاحتفاظ به وحمايته لأن القانون واضح في هذا الباب، لكن التلميذ انفجر وأطلق العنان للشتيمة والتهديد بالقتل والتلويح بعدم تسليم الهاتف حتى لو حضر الملك محمد السادس”.

وأضاف الأستاذ، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، أنه “اتصل برئيس المركز من أجل سحب الهاتف فرفض التلميذ ذلك، ليَخْرُجَ برُفقة الرئيس إلى خارج القاعة ويطلب منه إطفاء الهاتف على الأقل مع الاحتفاظ به، لكن بعد ثلث ساعة من ذلك سيحاول التلميذ مجددا التقاط أجوبة الامتحان من لدن زملائه، مستغلا حديثي مع الملاحظ حول حالة تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة وطريقة التعامل معه”.

وسجل المتحدث أن “التلميذ رفض طلب الملاحظ كذلك بالتزام الصمت، ورد بالشتم والتهديد بالقتل مجددا، فضحكت مستغربا من المستوى الذي وصلت إليه أجواء الامتحان من تهديدات رغم أنني لا أعرف ولم أُدَرِّسْ التلميذ بحكم أنني أشتغل في مدرسة أخرى، وربما تلك الضحكة استفزته ليثور بشكل غريب ويحمل سكينا في محاولة لقتلي لولا كرسي دافعت به عن نفسي، لكنه تمكن من ضربي وتسبب لي في جرح بجانب الأذن”.

وزاد الأستاذ: “بعد ضربي ذهبت إلى قاعة أخرى وأغلقت الباب والدم يسيل، ليجري إخباري في وقت لاحق من طرف عناصر الأمن بأنهم اعتقلوا التلميذ ورافَقْتُهُمْ إثرها لتسجيل شكاية ضده، دون أن يتم توفير سيارة إسعاف لي، لأضطر للذهاب إلى المستشفى بشكل شخصي، وسلمني الطبيب شهادة عجز لمدة 28 يوما”.

من جهته، كشف محمد أضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالرباط سلا زمور زعير، أن “وزير التربية الوطنية وكل المسؤولين في الوزارة يؤازرون الأستاذ المعتدى عليه، ويشجبون الاعتداء عن الأساتذة”، وطالب الجميع بـ”التعاون لوضع حد لهذه الظاهرة، والتفكير في التدابير الواجب اتخادها قبل أن يقع الاعتداء”.

وقال أضرضور في تصريح لهسبريس: “علينا أن نُعَمِّقَ النظر في العنف المدرسي بشكل جاد لكون المسؤولية في ارتكابه مشتركة بين الأسر والمدرسة والمسؤولين”، مردفا أن “الخطير في حالة الأستاذ النواصرية، هو أن التلميذ أحضر الهاتف النقال في الوقت الذي تشدد فيه الوزارة على أن اصطحاب التلميذ هاتفا للامتحان يُعتبر غشا أو محاولة للغش، والأدهى من كل هذا هو إحضار السلاح الأبيض إلى المدرسة”.

‫تعليقات الزوار

43
  • متتبع
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:55

    بكل اختصار السبب وراء هذه الاعتداءات المتكررة هو التنازل عن القضايا أمام المحاكم، مما يترتب عنه خروج المعتدي للقيام بعملية أخرى مع تشجيع الباقي على القيام بنفس الفعل.

  • mch med
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:58

    يجب ان تتعاون وزارة الداخلية مع وزارة التعليم وان تتم تفتيش كل التلميذ قبل مادة الا متحانات وا يتم تعزيز المدارس برجال الامن وشكرا(هاد الشى كتيرنرى ما لم نراه في حياتناالسلامة وخلاص)

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:58

    هذه الأحداث المتتالية حول العنف المدرسي بكل أنواعه لا تبشر بالخير…من جهة نرى أن الشعب المغربي يقاطع تجار الدين و الإمبريالية المتوحشة،و من جهة اخرى نرى هذا العنف المتبادل بين أبناء طبقة واحدة.

  • خاليد
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:00

    الحل سهل جدا و غير مكلف . و لكن سيعطي للمدارس الثانويه هيبتها و ندخل فعلا في جو من الحداثه و التحضر.ِِ
    يجب توفير مداخل الكترونيه في باب الثانويات . و تكليف شباب اقوياء لنزع كل الاسلحه البيضاء و الهواتف . و الا لا تدخل الى المدرسه.
    هده مهمه رجال الحراسه الخاصه و ليست مهمه الاساتذه و الاستاذات.
    و نقطه اخرى مهمه. العنف اصبح ظاهره متجدره في سلوم المغاربه . و بل احيانا اصبح موضه من طرف الشباب.
    يعني المراهق العنيف شكله يكون الطف و اكثر رجوله من المراهق المؤدب و الخجول.
    و هده الصوره ينشرها الفنانين في السيتكومات و المسلسلات التي تحبب الشباب ان يكون عنيفا و سلكوطا احيانا .
    يجب على رجال التعليم ان يمنعوا التلاميذ من مشاهده التلفزه 24 ساعه /24 ساعه.
    و الله انا لست اخوانيا و لا سلفيا. بل عصري الى اكبر درجه. و لكن يجب فعلا مقاطعه 2M .و ات م. و ميدي 1. و كل الزبالات المصريه و التركيه و المكسيكيه.و. عذرا على الاطاله

  • Yoz
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:03

    الحل هو الحد… للتلاميذ أو غيرهم… نضحي ب1000 او 10000 لا يهم المهم هو ان يعتبر الاخرون و يفكرو في الاعتداء الاف المرات فبل لرتكابه

  • لطيفة
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:04

    دابة قبل الامتحان خاصنا نقلو التلاميذ واش هازين الجناوةظ اما البورطابل ليه الدوا. اعمل في مؤسسة جل تلامذتها الذكور يحملون السلاح الابيض.

  • Yoz
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:05

    و الي خاف على ولدو من الحد يربيه….

  • زمان يازمان
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:07

    الحد من الظاهرة يكون بأحد أمرين إما أن تغيير أساليب التقويم والطرق العتيقة لإجراء الإمتحانات والتي يكون فيها الأستاذ وجها لوجه مع التلميذ الذي يعتبر أن الأستاذ يحرسه لكي يحرمه من النجاح وبالتالي فهو عدوه الأول والأخير. أو تكليف رجال الأمن والقوات المساعدة بعملية الحراسة لأننا ومع كامل الأسف تربينا على الخوف لا الإحترام وبعد فهذه نتيجة مذكرات الوزارة المتتالية التي صنعت من الأستاذ قردا والتلميذ مروضه. واأسفاه !!

  • عبدالله
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:08

    هناك آباء تنقسهم التربية فكيف بهؤلاء ان يربو لنا جيل له اخلاق .

  • محمد
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:09

    لقد بلغ السيل الزبى .التعليم في خطر يجب ان يحضر رجال الامن في قاعة الامتحان حتى تمنع حدوث تلك الحوادث منذ بداية المناوشات.

  • جمال
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:09

    هذه هي قلة الترابي خاصو المؤبد

  • saadoudi
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:15

    لو كان التفتيش والصرامة قبل الدخول الى المدرسة و وجود رجال الأمن بالباب لكان الأمريسيرا شيئا ما
    و دور الوالدين أساسي لمحاربة الغش

  • استاذ متقاعد
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:17

    في ظرف 6 اشهر فقط من عمر سنة 2018 فقد رجلي شرطة بكل من فاس وخريبكة عينيهما و شرطي اخر في فاس فقد 3 اصابع من يده و شرطي في الدارالبيضاء اصيب بشلل نصفي كل هذا على يد مجرمين شباب …
    و اصيبت استاذة بجروح بالدرالبيضاء وطعن استاذ في ضواحي اقليم اسفي اثناء حراسته لامتحانات الباك واليوم استاذ يصاب في وجهه عند حراسته لامتحانات التاسعة اعدادي وهي الامتحانات التي اسقطت قتيلا هو تلميذ ذبحه زميله التلميذ لرفضه اعطاءه النقيل في امتحان اللغة الفرنسية بمدينة قلعة سراغنة …
    كل هذا على ايدي مراهقين شباب
    هذشي كله قطرة من سيل و غيث من فيض فقط مما تذكرت مما قرات في عناوين الاخبار مند بداية هذه السنة التي تدل على ان الامن والتعليم اصبحا على خطوط التماس الاولى مع جيل صاعد خطير ممربيش لايخاف و لايردع دصره اهله ووطنه بحقوق الطفل والفشوش وسيكون سبب خراب هذا الوطن …

  • tarik.uk
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:18

    الطرد ثم الاصلاحية اذا كان قاصرا أو السجن اذا كان راشدا. عائلة التلميذ تؤدي ثمن التطبيب للاستاد

  • أحمد السعيدي
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:23

    أتمنى الشفاء العاجل للأستاذ الذي كان ضحية تربية فاسدة.
    لكن تأكدوا أن مثل هذه الأحداث لا تلهينا عن المقاطعة.
    مقاطعون…

  • najib 5 sur 5
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:24

    الإعدام للتلميد في ساحة الإعدادية التي يدرس بها . ويوثق الإعدام عبر فيديو لينشر بعد دلك على قنوات التلفاز و كدا قنوات التواصل من فيس و يوتيب حتى يكون عبرة لكل من سولت له نفسه حمل السلاح الأبيض سواء داخل المدرسة أو خارجها أو في الشارع العام . و لعل هدا العمل العقابي سيكون بمثابة ألية ردع ضد بوزبال تاع المجتمع

  • ملاحظ
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:24

    لو عمل الاساتذة على حراسة التلاميذالمتحنبن بالصرامةالتامة التي يفرضها القانون والواجب المهني لكانت حالات الاعتداءعليهم مهولة لذلك يضطرون قي التعامل مع التلاميذ بالتساهل و اللامبالاةاو مايسمى بالدارجة التمياك

  • SARA
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:30

    الصراحة هادشي لي وصلت ليه المدرسة المغربية كاي الم، خصهوم يوضعو سكانيير فباب المدرسة مع التفتيش، هادشي راه ولا خطار،

  • كنت أستاذا
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:32

    إنما الأمم الاخلاق مابقيت فإنهم ذهبوا ذهبت أخلاقهم . من فضلكم حاكموه بعدل وهذبوه بالأعمال الشاقة كي يتعلم الجد والاحترام .

  • Khalid
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:32

    الحبس و الأشغال و الشاقة راه بنادم ضسر كتر من القياس

  • موظف
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:47

    المرجو من المسؤولين الضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه المي بالأطر التربوية .والحالة التي بين أيدينا اليوم لابد من سجن المجرم (التلميد)ليكون عبرة للأخرين ولاااااا للتنازل .

  • moha azghar
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:47

    لاحول ولاقوة الا بالله، اين نحن بتعليمنا و مناهجه و برامجه الرديئة. كاستاد متقاعد مند 5 سنوات، قضيت بالتدريس 34 سنة وبالادارة حوالي 4سنوات ماعهدنا بهدا البته.اضحت المؤسسات التعليمية مرتعا لمدمني المخدرات والمشرملين.بالله عليكم يامن تشرعون في دوالب الوزارة وتبعثون بمدكراتكم التي لاتمت بتاتا ولا صلة لها بالاخلاق وتطبيع الحياة الاجتماعية المدرسية غير كبح جماح المدرس وتضييق الخناق عليه وتحثون فيها المدراء الاقليميون بتفعيلها والعمل بها ظانين انكم بهدا تصلحون المنظومة التربوية التعليمية والنتيجة ان المعلم الدي كاد ان يكون رسولا يرسل الى المستعجلات هدا ان كان محظوظا وربما الى الاعتقال ليزج به في السجن.هده هي ثمار قراراتكم الانفرادية.لك الله يا استادي الفضيل الله ارحمك ايها التعليم في الستينيلت والسبعينيات من القرن الماضي ايام بوكماخ وترانشار وايف فورو و ليلوا دو كومبوزيسيون انتيرن ووووووو

  • balimaco
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:58

    الحل الوحيد والاني والدي يجب ان تبادر به الدولة هو احداث شرطة داخل المدارس والثانويات لاستثباب الامن والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بالاستاد واعادة الهيبة للمدرسة ومن جهة اخرى لابد وبصفة استعجالية من احداث سجون مشددة الحماية بالمناطق البعيدة عن المدن لعزل المجرمين عن المجتمع كسجن كوانتانامو الامريكي لاحديث فيه عن حقوق الانسان ادا كنا نطمح الى بلد تسوده الطمانينة وينعم فيه المواطن الصالح بالراحة والا فان البلد في طريقه الى الهاوية .لقد ان الاوان ان تتظافر الجهود لاخراج البلد من ازمته الاخلاقية .

  • bouchra f boston
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 01:03

    ياربي السلامة ما بقا مايفرح في هاذا الجيل الكسول لمعجاز الفاشل و الائحة طويلة للاسف الا من رحم رربي و الله لقلب يبكي على هذ الحال الاحترام والقيم لا بديل لها و للاسف اندحرت ياربي ترحمنا امين

  • حالم
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 01:13

    يجب التعامل بجدية مع ظاهرة العنف في المدارس و ذلك بدراسة الظاهرة دراسة علمية يقوم بها متخصصون في علم النفس و الإجتماع و التربية و… و بين الدراسة و تحديد مكامن الخلل و إقتراح الحلول و تطبيقها .. الأمر يتطلب زمناً ليس بالقصير و خلال هذه الفترة يجب أم تتدخل الدولة بكل تقلها بفرض قوانين جزرية و منح سلطة فعلية للمعلم و الإدارة التربوية و إقحام الشرطة و الدرك و الجيش كشريك تربوي و لما لا توكل مهمة الحراسة في الإمتحانات الإشهادية للعسكر في إنتظار عودة الأمور إلى حالها الطبيعي

  • مغربي
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 01:19

    السؤال الذي يعيد نفسه هو كيف يتساهل المسؤولون في تفتيش التلاميذ قبل الدخول الى القاعات؟
    مع العلم أن التلاميذ من بينهم أصحاب السوابق والمجرمون فيدخلون حاملين اسلحة بيضاء تهدد سلامة الاطر التربوية..
    من المسؤول عن هذه الفوضى الأمنية؟

  • حكيمة
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 01:20

    الى.NJib 5sur5. انا مثفقة معك العقوبة التي ذكرت هي عين العقل ويستاهلوا المجرمين للي مرباوهومش والديهم ليكونوا عبرة لمن يعتبر

  • استاذ
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 01:39

    نطلب من جلالة الملك نصره الله شخصيا وضع حد لهذه الاعتداءات وذلك باصدار عقوبات صارمة وشاقة على هذه الشرذمة من المتسكعين الذين يعتبرون انفسهم تلاميذ؟.
    ويمسون بكرامة الاستاذ الذي لا ينوي لتلاميذه الا الخير.
    والسلام

  • محماد
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 02:17

    الأفضل أن ينتقل الوزير و المفتش العام و مدير الأكاديمية و النائب و الوالي لزيارة التلميذ و الاعتذار لابويه لأن الأستاذ تجاوز الحدود.

  • سعيد
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 02:47

    قالو زمان راه طاح الجد وجوبهوم بأنه خرج مائلا من الخيمة وهناك من يحمل الآباء والحقيقة أن الشارع والمدرسة يربيان جيلا عنيفا غير مؤطر لا منظومة تعليمية ولا أساسذة في المستوى ولا تلميذ علموه حدوده والكل على هواه فالإحترام يفرض منذ الوهلة الأولى وأول درس هو حدود التلميذ وثاني درس هو أن يكون الاستاذ قدوتا وليس ملاكما ووجب على الادارة هي اللتي تتكفل بالمتعصبين والمرضى بخلايا منخصصة وأن الاستاذ يكتفي بالتقرير فمثلا هذا الثائر وجب حصره بعيدا عن الاستاذ بعد التيليغ عنه وإذا لزم الامر آعتقاله وليس التفاوض لأنه سبب حماسته

  • zoubair
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 02:55

    بسم الله الرحمن الرحيم يجب أن تعود المؤسسة التعليمية إلى سابق عهدها حيث كان الاحترام المتبادل بين المعلم وتلميذه وكذلك كانت سلطة المعلم في القسم ومن كان يريد أن يشاغب في القسم يأخذ جزاءه ضربا بالعصا من طرف المعلم ذاته فقد كان المربي المعلم في نفس الوقت ،لذا يجب أن لاندع الأطفال والمراهقين يتحكموا ويفعلون مايشاؤون، لأننا مازلنا لم نرتق بعد …

  • محند
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 03:18

    دابا تجي ام هاد المجرم بالدموع وتقول ولدي راه ضريف مظلوم وتطلب الأستاذ باش يسمح ليه.

  • aL3arandass112233
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 04:13

    ما دام المخزن يشرملونكم كلما طالبتم بحقم فلا تستغربوا من تشرميل التلاميذ لكم

  • امين
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 05:53

    هانتيجة ملي كتعطي الحقوق لمن لا يعرف الحقوق.ومزال غادي نشوفو اكثر واكثر.حنا ماديال الحقوق حنا ديال العصا لمن يعصى

  • abdel
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 05:58

    Ces jours ci, je dépose mon fils devant une école publique pour passer son examen de brevet et j ai remarqué le comportement agressif des élèves du public entre eux et envers ceux du privé. D après le compte rendu de mon fils, ces derniers obligent les autres du privé à les aider et en présence des contrôleurs et ceux qui refusent sont menacés. A qui la faute? Je crois que c'est l état qui est responsable parce qu'il a permis deux enseignements distincts ce qui fait que les élèves du public se sentent écartés et leur comportement violent est une réaction a un échec dont l état est responsable.

  • Aziz
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 06:16

    بلا منكذب على روسنى في الوقت هذا رآه مكين حتى حل لان راه المجتمج بحال إلا فيه شي فيروس و زيد عليه المجتمع المغربي مصاب بمرض نقص المناعة .
    رآه والله إلا زادة الدولة القدام لان مجتمع مريض بزاف و خصنى بزاف ديل الوقت ربما سنوات كثير .
    وين الحل منن تتلقى بحلى هذ الناس وش المجتمج طلع غير بلغش

  • حميد
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 09:58

    السلام الحل هو التوعية أولا في جميع المجالات. وبعدها قطع اليد التي تحمل السﻻح اﻷبيض قبل أن يشرملك. وسترون النتيجة.

  • عبدو
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 11:31

    عندي لكم اقتراح ايها الاساتدة ادا وجدتم تلميد ينقل ماعليكم الا الصمت عندما ينتهي ويسلم الورقة قم بفرزها عن باقي اوراق التلاميد واكتب عليها غشاش نقال لكي لا تصحح واعطائه صفر دون ان يدرك ما جرى وحتى لا يعرف الاستاد

  • الشرطة في خدمة الشعب
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 12:54

    ايام الامتحانات يجب تخصيص سيارة الشرطة داخل المؤسسة التعليمية

  • كمال
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 16:26

    لو تم اعتقال التلميذ وغيره من التلاميذ طيلة هذه السنة والحكم عليهم بسنة أو 6 أشهر مع الأعمال الشاقة سيدفعهم للتفكير وغيرهم للعودة إلى المنطق الصحيح ….لن يقتصر الحل على هذا الأمر طيلة السنة يجب الحديث وخلق حالة من الوعي بخطورة كل هذه الأمور من غش وحمل السلاح وغيره من الأمور الوعي ثم الوعي

  • رجل
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 16:45

    أعتقد أنه آن ألاوان من أجل احداث مخافر للقواة المساعدة داخل المؤسسات التعليمية من أجل التصدي لظاهرة العنف المتزايد و تجارة المخدرات و الاقراص المهلوسة داخل المؤسسات التعليمية.

  • اين حرمة الاستاذ
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:38

    من المسؤول أسرة التعليم الآباء هناك منظمات عقوقية دولية تفرض علينا قوانين غابوية وجاهلية لنشر الفوضى والتسيب والقضاء على تقاليدنا المغربية .وللاشارة على وزارة التربية .ووزارة الداخلية. ووزارة العدل باتخاد أحكاما بالسجن ما بين سنتين إلى 10 سنوات

  • فؤاد
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 13:57

    لي دار الدنب يستاهل لعقوبة المطلوب انزال اقصى لعقوبات بالإضافة إلى توفير الامن داخل المؤسسات التعليمية وعدم التسامح مع هده الحلات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة