حافلات البيضاء وسط الحرائق و"مدينة بيس" تربط الأسباب بالسائق

حافلات البيضاء وسط الحرائق و"مدينة بيس" تربط الأسباب بالسائق
الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:00

ما تزال الحرائق تلتهم حافلات النقل الحضري التابعة لشركة “مدينة بيس” بالدار البيضاء؛ ما يؤكد أن هذا المرفق العمومي بات في أمسّ الحاجة إلى تغييرات جذرية حفاظا على سلامة المواطنين.

فقد شب حريق مهول بإحدى الحافلات التابعة لأسطول “مدينة بيس”، اليوم الخميس على مستوى تقاطع شارعي “باشكو” و”عبد المومن”، خلف هلعا كبيرا في صفوف المواطنين والمارة وأصحاب السيارات.

ولحسن الحظ، لم يسفر الحريق المهول الذي شب في “الحافلة رقم 6” عن أضرار بشرية، إلا أنه ترك وراءه أضرارا مادية كبيرة، إلى جانب سقوط أعمدة إنارة اصطدمت بها الحافلة الملتهبة.

وفي الوقت الذي يتهم فيه المواطنون والمنتخبون “مدينة بيس” باستخدام حافلات مهترئة، رمت الشركة بمسؤولية الحريق على السائق، قائلة إن “العناصر الأولية للتحقيق تثبت مسؤولية السائق بسبب السرعة المفرطة التي أدت إلى حادثة سير خطيرة”.

وأضافت الشركة في بيان لها، توصلت به هسبريس، أن “السائق، بعد مغادرته للمستودع وتوجهه لبدء الخدمة، لم يحترم قانون السير ولا القوانين الداخلية للشركة، مما أدي إلى فقدانه للسيطرة على الحافلة والصعود على الرصيف؛ حيث اصطدم بأعمدة الإنارة العمومية متسببا في تماس كهربائي نتج عنه اندلاع الحريق وتفحم الحافلة بالكامل رغم تدخل أفراد الوقاية المدنية”.

وكشفت الشركة نفسها، بخصوص الحريق الذي التهم حافلتها اليوم الخميس، أن “التحقيقات ستستمر للتوصل إلى المزيد من المعلومات، وستتخذ تدابير صارمة في حق المسؤولين عن هذا الحادث”.

وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية ربط الاتصال بمسؤولي المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء بخصوص هذا الحادث، إلا أن هواتفهم ظلت ترن دون مجيبين.

وكانت مصادر هسبريس قد أكدت أن مجلس جماعة الدار البيضاء يتجه إلى إنهاء عمل شركة “مدينة بيس”، المفوض لها تدبير قطاع النقل بالعاصمة الاقتصادية والجماعات المجاورة لها، قبيل انتهاء العقد الذي يجمعه بها في سنة 2019.

وكشفت مصادر من المجلس الجماعي أن الأخير بات يدرس إمكانية فسخ العقد بالتراضي مع الشركة المذكورة، على إثر تزايد المشاكل الناجمة عن تدبير القطاع من طرفها، إلى جانب عدم الوفاء بالالتزامات. وأن اجتماعات يعقدها المجلس، عبر لجنة التتبع الخاصة بالتدبير المفوض للنقل الحضري، ذهبت إلى فسخ العقد مع “مدينة بيس” والبحث عن صيغ حبية، لا سيما وأن الجماعة تكبدت خسائر مالية كبيرة فاقت 20 مليار سنتيم.

‫تعليقات الزوار

35
  • simo
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:14

    واش هادو حافلات حشومة والله راه تشاد امبقاوش بحال هادو تقاو الله فينا

  • مغربي 2018
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:16

    اسيدي ما قلنا والو … السائق هو المسؤول هاد المرة . وماذا عن المرات السابقة ؟ وسييييييرو جمعوا داك لافيراي ديالكم وباراكا من ……

  • حافلة كازا
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:17

    زرت الدار البيضاء(المدينة الاقتصادية)..واستقلت تلك الحافلات المشؤومة التي لا تصلح فعلا إلا للدعس في مستودع المتلاشيات..وتعجبت ايضا من الازدحام الخانق وبلطجية المراقبين في مشهد مؤسف يصور شجع الشركات والحط من كرامة المواطن البيضاوي

  • متتبع
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:18

    لقد تاكلت الحافلات وأصبحت حالة متدهورة وسيءة. يجب على جماعة الدار البيضاء فسخ العقدة حفاظا على سلامة المواطنين قبل فوات الأوان. والاقتداء بمدينة مراكش.

  • samir
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:18

    Moi je pense que c'est les voyageurs qui sont responsables… !"" pas vous?!1

  • مغربي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:22

    لا يعقل ان تكون اكبر مدينة مغربية رمزا للتخلف.
    فلا زال الحمار والبغل وسيلة اساسية للتنقل ..
    وما هذا الا بسبب تقصير المنتخبين ورجال السلطة

    فما الفائدة من الوالي والعامل ان لم يحل مشكلا مثل هذا

    وما فائدة المنتخبين .

  • mouna
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:26

    اتمنى ان تحترق جميع هده الخردلات في مستودعهم بالليل عندما يكونون خارج وقت العمل حتى يرتاح المواطن بصفة نهائية منها لان الشركة لم ولن تسخى بهده الحافلات ولن تلبي طلبات المواطنين

  • didi
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:31

    هاده سياسة بلدنا الحبيب كلما ارادوا تغيير شيئ احرقوه مثل الاسواق والشركات والمخيمات الافارقة في الدار البيضاء و فاس

  • عابر
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:33

    طاحت الصمعة علقوا الحجام، اتقوا الله في العباد.

  • ابو الاميرتين
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:33

    هاد الحافلات رجعو المغرب لخمسين سنة اللور ليشافهم و ااسائقين ليمخدمة هاد ااشركة 97℅ منهم مصلحينش عديمين الضمير كيحرقو البلايك كيحربو سطوبات كيوقفو الحافلة فوقما ىشق ليهم ايدعيو عطب كيختصرو فالطرقان بالمرور فبعض الازقة ااضيقة تفاديا لربح الوقت و عدم صعود الزبناء في المحطات القادمة كاين بعض الحافلات ليكتسناهم على سعتين تقىيبين عاد كتحي متلا 24 فوضى عارمو اصافي و المواكن هو ليضايع وهدشي كلو على اعين المسؤولين

  • ali
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:35

    اولم يحن الوقت للتعاقد مع شركات اكفاء يحترمون شروط العقد ويحترمون المواطن المغربي .ربما هذه الحافلة رقم 20 التي تحرق في شوارع الدار للبيضاء ناهيك عن تلك التي تتوقف وسط الطريق بسبب اعطال ميكانيكية زد على ذالك انعدام الصيانة للابواب والنوافذ والكراسي والثلوة اللذي تحدته هذه الحافلات المنتهية صلاحيتها عند من يحترمون انفسهم ويحترمون شعبهم .الا يمكننا ان نجد مسؤل في هذا البلد يدافع عن كرامة المواطن البسيط .اولم يحن الوقت لالزام الحافلات بالاكتفاء في حمل الركاب بعدد المقاعد بدل الاكتضاض ونحن نعرف عما ينتج عن ذالك من تحرش وسرقة ومشاكل جم .اولم يحن الوقت ان يقدم مسؤل استقالته من مهامه في حال فشل في الشأن عام.

  • جواد
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:37

    هاد لحافلات ديال المدينة يحملون الاسم فقط كان بالأحرى يسميوهوم حافلات البادية مع احترام لناس ديال البادية

  • حسن
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:44

    واش الراكبين يا سمير لهم علاقة بعمر الحافلة 30 عام فمافوق. المسؤلية تتحملها الجماعة وضع شروط حفاظا على حياة المواطن. الحريق له علاقة بحالة الحافلة السيئة .

  • المجدوب
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:58

    آلسلام عليكم
    مرحبا بكأس العالم و بالأجانب في حافلاتنا وخصوصا الأربيين وأمريكا ااشمالية

  • منى
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:59

    والله هذه الحافلات لا تصلح حتى لنقل البهائم نوافذ مكسورة و كراسي مهترئة وسقف مرقع والحمولة اضعاف ما يجب ان تكون عليه وبعض السائقين متهورين حتى ان بعضهم يدخن في الحافلة وصراخ متواصل وكلام نابي وكثرة المتسولين لا حول ولا قوة الا بالله

  • كريم ألمانيا
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:01

    ما دولة ما والو……لا نضام لا حتى حاجة متعجب

  • Zorif
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:07

    المشكل في الانسان حتى لو اتيت بشركة يبانية و بحافلات جديدة ستدمر في الشهر الاول و انا لا ادافع عن الشركات التي نعرفها جميعا. يجب اولا معاقبة من يمس كل ما هو عمومي اشد العقوبات حتى تكون لوساءل النقل العمومية هبة و ذلك باستخدام الكاميرات و توفير فريق امني من الشرطة عوض المراقبين.

  • bekri
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:07

    يجب مقاطعة هاته الحافلات الخردة التي لا تصلح حتى لحمل البهائم فلا يوجد مواطن على وجه الأرض يرضى أن يركب في حافلات الزبالة ولو مجانا فما مابالك وأنت تدفع ثمن تذكرتك أما تكرار حوادث الإحتراق دون إكثرات الجهات المسؤولة يجعلهم شركاء في هاته الجريمة فماذا تنتظرون أيها المسؤولين الذين ابتلانا الله بأمثالكم هل تنتظرون حتى يحترق جموع المواطنون وتزهق أرواح الخلق كي تتحركوا وتتقادفوا التهم فيما بينكم فلعنة الله على كل من خان أمانة المسؤولية التي في عنقه .

  • samir
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:10

    Monsieur Hassan, c'est de l'ironie… j'aurai pu dire aussi que les gens qui ne prennent jamais ce type de transport sont aussi responsables de ce qui se passe…autrement le chauffeur est toujours "LHIT LQSIR"…
    Cordialement

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:10

    رئيس الوكالة الحضرية الى الله يحفظ ولدو كان راكب فالطوبيس وشعلات العافية وتحرق أو مات.. الغد يفسخ العقد ويطالب بالتعويض.. ولكن مادام غير حنا الدنيا هانيا ومدام هوما كيركبو المرسديس وولادهم بالشيفور الدنيا هانيا.. للاسف الدولة ديالنا قائمة على ذل المواطنين وعدم تمكينهم من حقوقهم الاولية باش ديما هوما للي يقطرو لينا الاكسجين..
    إن موعدهم الصبح، أليس الصبح بقريب. صدق الله العظيم

  • المواطن الحازق
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:21

    هاد مدينة بيس معدة خاصها تحل. لما لا المقاطعة؟

  • ملاحظ
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:39

    قالها واحد الاستاذ الله يذكرو بالخير.
    الحافلات الحضرية مقياس لمدى وعي الساكنة
    التي تستعملها. ولما اقارن حافلات بعض مدننا اقيس هاذا الفرق.

  • عايق و فايق
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:53

    هده هي سياسة مسؤولي هدا البلد لا في القطاع العام و لا في القطاع الخاص(طاحت الصمعة علقوا الحجام)و خير مثال على هده السياسة هو هدا.هل عندما تفتقد جميع الحافلات في مغربنا الى ابسط شروط السلامة للراكبين من احزمة و مطافئ و اسعافات اولية و مقاعد محترمة و نظيفة و مراقبي تداكر محترمين و مثقفين .الشركات جميعها تقلص مصاريفها الى اقصى الحدود و ترشي مراقبي الطرق و الحافلات في المحطات غائبين عن المحطة ليل نهار .و عندما تحترق الحافلات المهترئة تتهم الشركات السائق المسكين الدي يشتغل ليل نهار و لا يرى اولاده الا ساعتان او ثلاث على اكثر تقدير.لو كان بمقدور الشركات ان تشغل حيوانات حمير فلن تتحمل كل هدا.و الضحية هم الركاب بسبب غليان السائقين و مراقبي التداكر.مقاطعون حسن ليا و ليكم.

  • Mhamed
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:17

    خردة فرنسا RATP هنا في فرنسا ترمي وتطحن لأنها قديمة وتشكل خطر علي المواطن اما في بلاد سيدنا كلشي مباح

  • sim agadir
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:21

    الحرائق في الحافلات يكون اغلب اسبابها التماس اوالدارة الكهربائية القصيرة في التيارات المستمرة, خصوصا عند الصيانة الغير مهنية للتقنيين ورؤسائهم الذي همهم هو اخراج الحافلة من المراب لجلب المذخول ذون مراعاة للسلامة

  • قنيطري
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:28

    هذي هي لي تايقولو ليها. إلى ماكونتش غالط طاحت صومعة علقو الحجام.. وحنا نقولو علقوها في الحجام .

  • تعقيب لرقم10
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:32

    إلى أبو الاميرتين
    لو كنت حاضرا 50 سنة إلى الوراء اي في سنوات السبعينات لاندهشت لرؤيتك حافلات Berliet في ذلك الزمان. فالحافلات كانت تحتوي على النظافة والراحة والتساع بدون ازدحام وكانت حافلات النقل العمومي في كازا تضاهي جارتها الإسبانية في كل الامور

  • Khalid rajawi
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 18:07

    حافلات معطوبة و تسيير معطوب هي مدينة بيس بعد طرد الخواص، تفردت هذه الشركة المخول لها احتكار القطاع تدمير حركة النقل في المدينة، حافلات لم تعد صالحة، الغاء بعض الخطوط 16_168..، تحويل مسارات خطوط 90_9…. تقليص خطوط اخرى 144_59…، محطات انتظار بدون واقيات الشمس و المطر، ساءقون غير كفؤ، مراقبون يستاسدون على الضعيف و يغضون الطرف عن المشرملين هي الفوضى بعينها

  • Zouhair
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 18:10

    عندي سؤال. بشحال كتخلصو هاد السائق؟ واش عندو خلصة ولا كتقولو ليه كلما دخلتي بزاف كلما غادي تخلص مزيان؟ واش هاد السيد كيرتاح؟ واش هاد الحافلات كتغسلو ويتنقاو؟ ولا غي الكاميرات علي الخنونة.
    ضحكو علينا كيفما بغيتوا. وفي الاخير فلوسكوم كلها حرام.

  • ولد حميدو
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 19:08

    مرة كنا مسافرين في حافلة و فجأة أوقف السائق الحافلة عندما شاهد الضوء في لوحة القيادة و بعد أن راقب الرادياتور وجد الماء ثم بعد دلك عرف المشكل عندما لاحظ أن قطا صغيرا مطحونا في المحرك و لهدا فحتى السائق يلعب دورا في تجنب الحوادث

  • vraiment
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 19:48

    هدا يذكرومي بالمقاتلات في المنطقة الشرقية كنت سائقا لها وان ابن 17 عاما ،فسبحان الله حتي اشخاص المراقبة في المدينة بيس ،يدكرونني بمالكي المقاتلات الدين كانو لهم اوامر قاسية وتلفظون بالكلام الفاحش،والسب والشتم .والضرب في بعض الأحيان

  • fox
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:08

    الحمد لله على لطفه إذ لم يخلف ضحايا
    ونعوذ بالله من إصرار مثل هذا الصنف من الشركات على تحميل المسؤولية على المستخدمين لقد سبق أن ركبت مقاتلات هذه الشركة والله حالتها الميكانكية متردية لاكراسي والمؤسف انك تستنشق رائحة اطارات العجلات أما الفرامل والانارة فشبه منعدمة كيف لمثل هذه الحوادث ان لا تقع والسائق مرغم على قطع المسافة في وقت محدد دون تأخير وكل تأخير قد يعرضه للعقوبة .. استغرب ان الشركة تجني أرباحا طائلة يكفيها جزء منها لتجديد اسطولها تفاديا لمثل هذه الحوادث

  • رشيد من فنلندا
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:25

    بالله عليكم أكبر مدينة في المغرب و كدالك المدينة الاقتصادية يا حصرتاه باقين فيها متل هده لافيراي و الله قمة العيب و العار أن نرى متل هده الحافلات تجوب شوارع البيضاء فأنا أعيش بفنلندا و أفتخر ببلدي و مرة كان جالس معنا شخص عراقي بفنلندا و قال لي انت تقول المغرب بلد سياحي و هل حافلات الكرامة عندكم تصلح للنقل بكزا و الله إستحييت بمادا أجيب الرجل

  • مواطن
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:20

    اصلا.هاد.الطوبيسات.كسيدة.في.شراءهم.
    والسماح.ولمن.سامح.بجوالينهم.في.
    الدار.البيضاء.الشيفور.لوتعرفون.مادا.يسوق.
    لستغربتم.

  • Karim
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:17

    sincerement ces bus sont une honte pour la ville de Casablanca… une ville où il y a le tramway et bientôt le TGV et continuer à transporter les Casablancais dans de tels bus.. en plus de leur état catastrophique. ils sont pleins de mendiants professionnels de charlatans et parfois de voleurs… j'espere que le conseil de ville réagira rapidement et mettra de nouveaux bus propres et sécurisés pour les Casablancais.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة