24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. "أمن موكادور" يتدخل لفض اعتصام عمال بمراكش (5.00)

  2. شابّ يجهز على غريمه بطعنة قاتلة بالجديدة (5.00)

  3. ما معنى أنك مغربي، اليوم؟ (5.00)

  4. "گوطيف" .. أكبر مصنع إفريقي للنسيج يتحوّل إلى أطلال بفاس (5.00)

  5. سائحة سعودية تبدد الصور النمطية السائدة عن المغرب في الخليج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | "لارام": هذه حقيقة حادث مطار أتاتورك بإسطنبول

"لارام": هذه حقيقة حادث مطار أتاتورك بإسطنبول

"لارام": هذه حقيقة حادث مطار أتاتورك بإسطنبول

أوضحت الخطوط الملكية المغربية أن الحادث الذي وقع أمس الخميس بمطار أتاتورك بإسطنبول كان عبارة عن حاث اصطدام بسيط بين الجناح الأيمن لطائرة من نوع B-787 والجزء الخلفي لطائرة أخرى تابعة لشركة الخطوط التركية.

وكانت الطائرة المذكورة، وفق توضيح صادر عن الشركة المغربية، بصدد تأمين الرحلة AT911 الرابطة ما بين إسطنبول والدار البيضاء، وعلى متنها 269 راكبا، قبل أن يحدث الاصطدام المذكور خلال توجه الطائرة نحو منصة الإقلاع على الساعة 14 :45 حسب توقيت غرينتش.

وخلف الحادث، وفق المصدر ذاته، بعض الخسائر المادية، قبل أن يتم إنزال الركاب "الذين تكفلت بهم الشركة الوطنية من حيث النقل البري والإيواء والإطعام، كما قامت بإرسال طائرة أخرى لنقلهم في اتجاه الدار البيضاء".

حري بالذكر أنه تم فتح تحقيق لتسليط الضوء على هذا الحادث وتحديد المسؤوليات المترتبة عنه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - mercedes الجمعة 10 غشت 2018 - 13:07
هدا المطار معروف بالحوادت حيت وقع نفس الاصطدام بين الخطوط التركية و الكورية
2 - مجرد سؤال الجمعة 10 غشت 2018 - 13:08
الحمد لله على سلامة جميع الركاب واعتقد ان الطاءرة المغربية هي الي فوتيف حيث ضربات الطاءرة التركية من الوراء
3 - AZIZ الجمعة 10 غشت 2018 - 13:12
La RAM continu les mauvaises performances, surcoûts, la mauvaise gestion et par dessus tout le non respect des employers et surtout les pas_sa_gé, les clients de la RAM sont en majorité insatisfaits...
4 - hamza 1 الجمعة 10 غشت 2018 - 13:14
ربابنة لا رام مضربون والشركة تعوضهم بربابنة مبتدئين او تؤجر ربابنة اقل خبرة واقل ساعات طيران في الجو. لا رام تلعب بالنار ؟؟؟؟
الحدر ثم الحدر اخواني المغاربة وخصوصا المهاجرين لا تسافروا على متن خطوط لارام , لا تغامروا بحياتكم .
لا اسعار رخيصة ولا خدمات في المستوى .
لارام ضيعتني في 4500 درهم ضلما وعدوانا لكن يوم الحساب اخذ حقي منهم.
ارجو النشر.....
5 - مغربي الجمعة 10 غشت 2018 - 13:15
هد الخسارة التي تسبب بها الربان ستؤديها الخطوط المغربية
6 - مغترب الجمعة 10 غشت 2018 - 13:16
خطأ ديال الخطوك الملكية المغربية.من حدها تقاقي وهي كتزيد في البيض.ها الاضراب وخسائر ديالو ها لكسيد .الله يحضر السلامة.ولكن سرهم
7 - البلبل المغربي الجمعة 10 غشت 2018 - 13:16
الله إحفض المسافرين وجمعة مباركة للجميع
8 - ربيع الجمعة 10 غشت 2018 - 13:25
من خلال الفيديو يتبين جليا ان الطائرة التركية كانت رابضة يعني متوقفة و طائرة لارام كانت متحركة اذن لارام تتحمل مسؤولية الحادثة .....بلا ماتقلبو باينة
9 - مواطن مقيم بالمغرب الجمعة 10 غشت 2018 - 13:25
السلام عليكم
من خلال الشريط
التركية واقفة
و المغربية متحركة
10 - mmm الجمعة 10 غشت 2018 - 13:27
même avec les avions au sol les marocains continuent à voir des accidents .Il faut le faire souffler dans le ballon pour savoir si il n était ivre ou drogué et ça continue
11 - ليلوش الجمعة 10 غشت 2018 - 13:28
المهم مكاينينش خسائر بشرية وهذا هو الأهم الحمد لله على السلامة وجمعة معطرة بذكر الله ❤
12 - texas الجمعة 10 غشت 2018 - 13:30
من خلال متابعة الفيديو فإن الخطاء هو الربان المغربي وبالخصوص مساعد الربان الدي يجلس علي يمينه ،المفروض ان يكون خط مرسوم على الارض تتبعه كل الطائرات واما ادا كان ممسوح شيء ما كان على مساعد الربان ان يعرف ان جناح الطائرة سوف يرتطم بمؤخرة الطائرة التركية، فاما الخسائر فليست بسيطة كما تدعي لارام .
13 - ht.brahim الجمعة 10 غشت 2018 - 13:32
تزويد الطائرات الكبيرة برادارات خلفية و جانبية سيمكن من تجنب مثل هذه الحوادث
14 - المجيب الجمعة 10 غشت 2018 - 13:33
الأمر بسيط؛ طائرة تركية واقفة وصدمتها طائرة مغربية. فلماذا الناس يكبرون الموضوع؟؟ على الاتراك ان يحمدوا الله لاننا لم نخرج لطائرتهم مصارينها بالكامل. السائقون عندنا لا يعطون أية قيمة لهذا النوع من الحوادث. ( غير هرس الطاجين المراكشي، راه مول الكوتشي يخلص كولشي).
15 - الطنز البنفسجي الجمعة 10 غشت 2018 - 13:35
كله خير.. فلعل الله منع الرحلة لما قد يحدث في الجو للطائرتين معا.. ربما فيهما اناس صالحين دعوا الله بخير أو استخاروا الله قبل الرحلة.
الله لا يقدر الا خير ولنا في قصة سيدنا موسى مع الخضر خير موعظة
16 - Jamal Suède الجمعة 10 غشت 2018 - 13:42
بحكم اشتغالي في هد المجال الغلط ليس على عاتق ربان الطائرة المغربية و لا على الطائرة بنفسها ، كما جاء في بعض التعليقات ، الغلط الأكبر يتحمله الشخص من وكلة له المهام في ادخال الطائرة الى المدرج عبر الإشارات المعمول بها ، لم يقف الطائرة في الخط المسموح اقل من سنتمتر قد يؤدي الى ما لا يحمد عقباه كما وقع في هذ الحادث ، لان لكل نوع من الطائرة خط يسمح لها بإيقافها فيه لذا ربما الشخص جديد وليس له خبرة في الميدان ، وان وقع يمنع على اَي طائرة ات تمر من الوراء حتى يتم تعديل مكان الطائرة ، في المجال الطيران يسمى مكان وقوف الطائرات parking وما وراء الطائرة la ligne blanche و مكان سير الطائرات كما مرت منه الطائرة المغربية ، taxiway
17 - الزاوية الجمعة 10 غشت 2018 - 13:43
تتعدد الاحدات والشكايات عن هده الشركة أليس من الأفضل النضر إليها بجدية قبل ان تتسبب في فاجعة يدهب ضحيتها العديد من المغاربة
18 - pilote marocain en France الجمعة 10 غشت 2018 - 13:43
Royal Air Maroc flight AT911, a Boeing 787-8 Dreamliner (CN-RGT), struck the tail section of a parked Turkish Airlines Boeing 777-300 (TC-JJZ) at Istanbul-Atatürk International Airport, Turkey.
The Boeing 787-8 was pushed back from gate 226 at 17:37 and subsequently started taxiing on taxiway A towards the departure runway. The right hand wing tip of the aircraft impacted the underside of the tail section of the Boeing 777, ripping away the APU covers. The aircraft was parked at gate 218.
The Boeing 777 had arrived from New York-JFK as flight TK12 and arrived at the gate at 17:18 hours.

selon les 1er éléments, l'avion CN-RGT roulait sur le taxiway Alfa au lieu de Sierra mais c 'est facile de se tromper...sur cet aéroport
cette faute peur arriver à n'importe quel pilote, arrêtez de critiquer les pilotes RAM
19 - Boussat الجمعة 10 غشت 2018 - 14:48
ساخبركم بشيء غريب يقع في الخطوط الملكية المغربية في شهر جوان الماظي من فرانكفورت الى الدار البيظاء كنت مسافر في الدرجة الاولى وبما انني كن قريب من من قمرة القيادة كنت ارى كل شيء بحيت ان الطيار الكبتان فاتح الباب ديل الكابين وهو مخالف للقوانين الوقائية الجديدة وليس هادى وحسب بل يسمح لراكب يبدو انه معرفة بالدخول الى قمرة القيادة وبقى معه حتى الهبوط ونفس المسافر كانت تقدم له انواع من vin
كيف يعقل هدى !!!!
20 - كندي مغربي الجمعة 10 غشت 2018 - 14:51
هاد لارام غير لي باقي يركب فيها خصوصا الناس تاع امريكا الشمالية..الاثمنة الاكثر ارتفاعا و خدمات الاقل جودة مع مشاكل في التوقيت...........راه الناس خاصهم يعرفو بلي هما لي تايساهمو في تطوير و استمرارية اي شركة يعني لما يكون الاستهلاك جيد اكيد الشركة مع الوقت غاديا تبقى دير لي بغات..حاليا تانسافر مع شركات اخرى و تانحس فعلا اني مسافر و ان مثلا المضيفات جد لبقات و مؤديات ف يتعاملهن عكس تاع الخطوط الملكية يتعاملن باستعلاء كبير و ما راضياتش يتعاملو خصوصا مع الزبناء المغاربة و الحكرة الا كنت يمن المشرق و لا اوربي يبقاو يتجارو يخدموهم و الا كنت يمغربي بقيتي تماك........و المشكل الاكبر الا كرا شي تاخير و لا نزول اظطراري ما تاتلقا تاحد يجاوب على تسؤلاتك...........المهم المغربي يعامل بسوء في اي خدمة تقدم من طرف مغاربة ..سواءادارة او مطعم او مقهى او طايرة ..
21 - تنغيري الجمعة 10 غشت 2018 - 15:02
الربابنة حادكين اطلبو غير الزيادة في الاجور،ههههه هما اصلا عورين خلوق.واحد الربان مبانتش ليه طيارة خرج في الجناح ديالها هدا دير فيه الثقة.اكفس شركة طيران هي RAM
22 - pilote marocain en France الجمعة 10 غشت 2018 - 15:20
désolé je voulais dire le taxiway Golf qui est en 2 couleurs orange et blue à LTBA d... c'est le captain qui faisait le roulage et il aurait du suivre la ligne Golf ..Blue et non pas orange mais bon ça arrive

arrêtez de critiquer les pilotes RAM,techniquement ils sont très bons , bien formés

pour info: sachez que la ram fait du wet lease toute l'année avec Hi Fly, Wamos, Novelair, et même l'année dernière avec les A320 Qatar airways, et Tunis Air, bref ne parlez pas de ce que vous ne connaissez pas

un pilote étranger n'a pas le droit de piloter un avion marocain immatriculé CN- sans une autorisation de la DGAC marocaine et dans ce cas il devient salarié RAM
23 - قل الحق ولوكان مرا الجمعة 10 غشت 2018 - 15:33
الحمدلله ان الحادث وقع على ارضية المطارولو كان الاصطدام وقع جوالكانت الحصيلة افضع اللهم لانسأك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
24 - Hicham الجمعة 10 غشت 2018 - 15:37
La faillite de la RAM est prévue. Avec les salaires des pilotes qui, sont les plus élevés au monde. L'insatisfaction des clients quant aux prix et à la ponctualité. En plus, du monopole de la RAM sur l'aéroport de casablanca qui empêche les autres compagnie de rendre le tourisme concurrentiel. La RAM avec ces problèmes sera à l'avenir un boulet pour l'ensemble du tourisme au Maroc. Quand la RAM plongera, les hôtels et l'ensemble du secteur du tourisme plongera avec.
25 - البيضاوي الجمعة 10 غشت 2018 - 15:43
وخا أنا لا افهم في قانون الطيران . ولكن اعتقد ان الطائرة التركية هي مولات اليمين . اذن الطائرة المغربية هي اي فوتيف . والله اعلم .
26 - فرحات الجمعة 10 غشت 2018 - 16:03
ان الربابنة المغاربة يمتازون بذكاء خارق و تكوينهم يعتبر تكوينا يحترم المعايير الدولية المعمول بها عبر العالم و الخطاء بشري .والبشر غير معصوم من الأخطاء ومقارنة مع حوادث الطيران المدني عبر العالم فهي نادرة
27 - محمد الجمعة 10 غشت 2018 - 17:02
المشكلة ليست في خطأ الربان من عدمه، وإنما المشكلة الحقيقية هي في ظاهرة الإكتظاظ الكبير التي تعرفه مطارات العالم خاصة في فصل الصيف وما يصاحبه من ضغط شديد في أداء العمل وسرعة الأداء حيث أن هناك طائرات رغم وصولها لوجهتها المقصودة إلا أن مركز مراقبة المطار يطلب من ربان الطائرة بتجنب الإقلاع على مدرج المطار وبقاء الطائرة محلقة وهي تدور مثل النحلة حول المطار لبضع خمس أو عشر دقائق أو حتى أكثر
28 - Nasser الجمعة 10 غشت 2018 - 22:15
Le Pilot a oublie que son avion a des ailes.
29 - رد على Pilote marocain الجمعة 10 غشت 2018 - 23:00
يبدو انك على علم بشؤون الطيران. انما الذي يهم المواطن العادي هو من سيأدي ثمن الخسائر التي وقعت في الطائرة التركية وكذلك في الطائرة المغربية، أضف الى ذلك المداخيل التي سنخسرها جراء تعطيل رحلاتها الى حين اصلاحها خصوصا وأننا في فترة الذروة في الاسفار؟؟ اللهم اذا كانت الطائرة سنطبق عليها مثل ما يقول البعض في حوادث السيارات: " هرس وشركة التأمين تخلص".
30 - م ن السبت 11 غشت 2018 - 01:35
احمد على من هو فونيا انا مهندس القطاع
وجهك صحيح ا صاحبي
وربما الطائرة التركية هي التي لم تقف في المكان المخصص لها فبقي الذيل خارجا عن موقعه
31 - Naji lahcen السبت 11 غشت 2018 - 11:46
السلام اخواني انا كنت موجود على متن هده الرحلة قدر الله ماشاء فعل المشكل هدا شي لي في هدا المقال كل صحيح فعلا تكلفوا بالمسافرين ولكن من الساعة التانية زولا والناس في المطار حتى حوالي الساعة 12h ليلا والناس معهم الاطفال تزيد على دالك ردو اناس لبكاج تكرفسوا معاه والحقيقة دعوانا الفندق اخر مكائن ممتاز كدالك اللواء المشكل ديال الرام التواصل مكاينش تصور معيار الناس عادي يمشيوا الصباح معرفين والوا الممتلي ديال الرام واحد نبغي يهضر بالعربية والمشكلات التواصل لي مافيه مصاريف مادية لشركة ماموجود مكائن مع من تهضر الله يجيب ليهم ليسير والسلام
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.