24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | ستة مليارات تورط مدير وكالة بنكية في جريمة مقهى "لاكريم"

ستة مليارات تورط مدير وكالة بنكية في جريمة مقهى "لاكريم"

ستة مليارات تورط مدير وكالة بنكية في جريمة مقهى "لاكريم"

كشفت التحقيقات المنجزة من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمكتب الوطني لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، بخصوص وقائع جريمة القتل بالسلاح التي وقعت بمقهى "لاكريم" يوم 2 نونبر الماضي، والتي ستعرض على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش يوم 10 شتنبر المقبل، عن وجود إطار بنكي، كان مدير إحدى الوكالات البنكية بمدينة الناظور، ضمن المتهمين الموضوعين رهن الاعتقال الاحتياطي بالمركب السجني لوداية.

الإطار البنكي وجهت إليه تهم المشاركة في إخفاء أشياء متحصل من جريمة يعلم بظروف ارتكابها، وإدخال معطيات في نظام المعالجة الآلية عن طريق الاحتيال، وتزوير محررات بنكية وتجارية، والمشاركة في استعمالها.

ويتابع في هذه القضية، التي استأثرت باهتمام الرأي العام المحلي والوطني والدولي، 16 متهما، ضمنهم منفذا العملية، اللذان يحملان الجنسية الهولندية (أحدهما ينحدر من جمهورية الدومينكان، والثاني من جمهورية سورينام)، ومالك مقهى "لاكريم"، وشقيقه، وثلاثة متهمين في حالة سراح.

وحسب مصادر هسبريس، فإن الإطار البنكي كان يدير وكالة بنكية بمدينة الناظور، التي أودع فيها محمد "ف"، ابن عم مالك مقهى "لاكريم"، مبالغ مالية مشبوهة تجاوزت 6 مليارات سنتيم في حسابات بنكية مختلفة.

وأضافت المصادر نفسها أن المدعو مصطفى "ف"، مالك مقهى "لاكريم"، والمشهور بـ"موس"، سلم لابن عمه محمد "ف"، قبل شهر من وقوع جريمة إطلاق النار بالمقهى، 6 مليارات سنتيم على أربع مراحل من أجل إيداعها في حسابات أربعة أشخاص موضوع ثقة. وقد فتح محمد "ف" حسابات بنكية بأسماء أولئك الأشخاص بالوكالة البنكية السالف ذكرها، بحضور مديرها، مع تضمين عناوين وهمية لهم في ملفات فتح الحسابات، دون علمهم بالمبالغ المالية الموضوعة في حساباتهم.

وبخصوص ما عرفته حسابات المعنيين بالأمر من حركات مالية مهمة مشبوهة، والتي تمت في ظرف وجيز، ومدى قيامه باتباع الإجراءات الجاري بها العمل في إطار قانون مكافحة تبييض الأموال، أكد مدير الوكالة البنكية المتهم في هذه القضية، خلال الاستماع إليه من طرف قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة لدى محكمة الاستئناف بمراكش، أن النظام المعلوماتي للبنك الذي يعمل به يقوم بإصدار تنبيه عن العمليات المالية المشبوهة في اليوم الموالي لتلك العمليات.

وخلصت الأبحاث التفصيلية، التي باشرها يوسف الزيتوني، قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة لدى محكمة الاستئناف بمراكش، مع الإطار البنكي المتهم في هذه القضية، إلى أن جميع المبالغ المالية المشار إليها أعلاه، متحصل عليها من مصادر مشبوهة، بعدما تسلمها محمد "ف" من مالك مقهى "لاكريم" دون المرور عبر الأبناك، وتم إيداعها خفية في حسابات الأشخاص الأربعة السالف ذكرهم.

وكانت السلطات الهولندية قد أصدرت مذكرة بحث دولية في حق المدعو "ر.ت"، المحرض على جريمة مقهى "لاكريم"، وعممت صورة له، إلى جانب صديقه "س.ر"، مخصصة مكافأة مادية تبلغ قيمتها 25 ألف يورو لمن يدلي بمعلومات تساعد على توقيفهما، على خلفية تورطهما في ترويج المخدرات الصلبة وجرائم التصفية داخل المافيات الهولندية.

ويتابع في هذه القضية 16 متهما، ضمنهم منفذا العملية، اللذان يحملان الجنسية الهولندية، أحدهما ينحدر من جمهورية الدومينكان، والثاني من جمهورية سورينام، ومالك مقهى "لاكريم" وشقيقه، ومدير وكالة بنكية بالناظور، وثلاثة متهمين في حالة سراح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - حميد الأربعاء 22 غشت 2018 - 06:27
و جريمة لاكريم كشفت عن منفذي اغتيالات وقعت بهولندا و سجلت ضد مجهولين و لكن المغرب اجبد الدواصا ديال الخواض ديالهم
2 - imad الأربعاء 22 غشت 2018 - 06:33
سبحان الله على هاد الدولة، زعما حتى مات ابنادم عاد بأن ليكم هاد المصائب
راه منهم عداد اذا بغيتو تنقيوا البلاد و انتم تعرفونهم
3 - ريفي الأربعاء 22 غشت 2018 - 07:31
فهمتوا شي حاجة؟ انا ما فاهم والو
4 - موسى الأربعاء 22 غشت 2018 - 09:39
اللهم يعطيهم الصحه البق ما يزهق تحيه خاصه الى رجال أمن وطني
5 - Tarik الأربعاء 22 غشت 2018 - 09:54
Et ceux qui sortent notre devises par milliards d'euros a l'étranger dans les plus grand paradis fiscale ni vu ni connus que devient'ils ?? hh a celà sont intouchable a3zizi
6 - وفاء الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:25
لو كان هد الجريمة مشى ضحيتها شخص عادي فقير.... كون هوا قفلو الموضوع بالرشوة.... هدا الحقيقة المغرب....
7 - موغرابي الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:34
مدير الوكالة غير بغاو ايقدموه كبش فداء ونزيدكم الأبناك صبحات كتفرض على المستخدمين ديالها بما يسمى بالفرنسية (les objectifs ) سنويا و إعداد تقارير عنها يوميا مما يولد ضغطا نفسيا لدى المستخدمين البنكيين مما يجعلهم يقعون في الممنوع كما وقع لهذا المدير و منه عداد
8 - سعود السبيعي الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:46
اعزائي لا تزعلوا مني او بالدارجة ديالكم لا تتقلقوا مني مما سأقوله، ان الفساد في بلدكم منتشر كالنار في الهشيم ووصل لكافة مفاصل مملكتكم الغالية مع شديد الأسف ولا يمكن اصلاحه نهائياً الا بوسيلة واحدة وهي وقوف الملك نفسه على اصلاح هذا الفساد المتفشي، وهو تشكيل لجنة خارجية من اكثر من جهة اجنبية لتقوم بنفسها على دراسة اوجه الفساد المتفشي وايجاد النصح وطرق القضاء عليه وفق خطط واليات حديثة ومنها نظم الدوائر التلفزيونية والتدقيق القانوني والتفتيش والمتابعة وسن قوانين صارمة وتطبيقها بلا هوادة او رحمة تجاه المفسدين. المغرب بلد ثري بموارده وارضه وشعبه فقير في سياساته وفي خططه الأنمائية بسبب المفسدين وعلى رأسهم الوزراء ومحافظي المدن ورؤساء تلشرطة والجمارك والمطارات والتعليم والصحة والطرق والفلاحة والطرق وكافة الخدمات وغيرها. بدون هذا الحل لن تتعافى المغرب مماهي فيه. فموارد المغرب اكثر وافضل من كوريا الجنوبية وانظروا الفرق في اقتصاد وتنمية البلدين.
9 - غيور على بلادو الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:34
هل جاء وقت الحساب مع هولندا التي لم تريد تسليم سعيد شعو المبحوث عنه دوليا بقضايا اجرامية داخل المغرب و قضايا اخرى تتعلق بتهريب المخدرات بكامل اشكالها و القضية البارزة التي كان صاحبنا المحرض الرئيسي لها لزعزعة استقرار منطقة الريف و لعل الاحداث الاخيرة التي عرفتها الحسيمة و التي تزعمها المدعو الزفزافي و رفاقه في الاجرام كان بتمويل اجنبي من تحريض المتهم سعيد شعو ...لنرى كيف ستتعامل هولندا هذه القضية " لا كريم " و المتهمين الاساسيين المطلوبين الى العدالة الهولندية في قضايا اجرامية و بيع المخدرات الصلبة ..هل سترضخ السلطات الهولندية الى مطلب المغرب بتسليم متبادل للمجرمين ام انها ستتنصل من العملية و تترفع علينا و تفرض على المغرب تسليمها المتهمين بدعم من دول اروبية و غربية اخرى للضغط علينا كما هي العادة .. ..؟؟؟ ام سيتشبت المغرب بموقفه الصارم و سيادته الوطنية و قراره النهائي
هو تسليم سعيد شعو و من معه الى السلطات القضائية المغربية ...؟؟؟ و ان غدا لناظره قريب ...
10 - meme الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:45
مدير البنك لا يؤمن بالايه يمهل ولا يهمل و قد امهله الله و لم يثب. .وذهذه القضيه ابانت عن مجموع خروقات و ما خفي كان أعظم كان لابد أن يموت هذا الشاب وتكوى فيه أمه لكي تظهر هذه المصايب الهمهم الله الصبر والسلوان
11 - الى سعود السبيعي الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:47
ما قلته صحيح تماما وأتفق معك في كل كلمة تقريبا ولكنه ينطبق على جميع البلدان العربية بما في ذلك بلدك الذي يملك ثروات هائلة يهدرها حكامكم على اقتناء وسائل الترف الجنوني الباذخ لتمتيع أنفسهم دون طبقات الشعب، ويبدرونها رشوة لترامب من أجل شراء حماية البيت الابيض، وهو الأمر الذي لن يتحققق ابدا لأن أمريكا التي اسقطت كبار عملائها وأصدقاءها لا تؤتمن ابدا.
العرب من محيطهم الى خليجهم أصبحوا أضحوكة العالم.
12 - خليلوفيتش الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:37
ردا على المعلق ((سعود السبيعي ))تعلق على الفساد في المغرب و كأنك مواطن من بلد يفيض ديموقراطية كنت ساتفق معك لو عممت على جميع الدول العربية من المحيط إلى الخليج و لكنك لم تستطع إذن النصيحة ديالك قولها للبلد و المواطنين ديالو
13 - ملاحظ الأربعاء 22 غشت 2018 - 17:09
ردا على صاحب التعليق رقم 8 السيد سعود.يا اخي من كان بيته من زجاج لا يرمي بيوت الناس بالحجر.اذن انت تقدم لنا نصائح الإصلاح وهذا ليس بعيب ولكن ماذا عن بلدك؟ما موقفك من إشعال الفتن بالمنطقة ودعم الإرهاب.ماذا عن اليمن؟واخيرا وليس بآخر ما موقفك من دعم أمريكا لاحتضان كأس العالم؟؟.
14 - Hna houma الأربعاء 22 غشت 2018 - 17:22
Tres bon travail de la police , mais il faut bcp plus lorsque je rentre a Tanger ou a Tétouan est ce que je vois est j’enttendre ces belles voitures de dernieres modelles de lux , les patrons des restaurantes , cafeterias de lux , les imeubles etc , etc les 85% sont des traficants de drogues est les traficants de devises , ils achetent tous la police , les gendarmes , les duaniers , tous , donc il faut un grand netoiyage car de cette maniere il n’ a plus de lois le pouvoir d’argent sale , est la majorite’ des jeunes au nord de Maroc
15 - أمين الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:37
بحال هاد الأحداث مهمة بزاف. وا المغاربة ماتبقاوش تشوفو شي واحد كيتفنطز عليكم بالديور والحديد الواعر والحوايج والسفريات وتبقاو تخلعو منو وديرو بحسابو ولا حتى تغيرو منو. ماكاينش شي واحد داير لاباس فهاد البلاد بالحلال.
16 - mchi bil الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:23
دليل واضح ان الشرطة قوية امام المافيا , نشكركم على المجهود.

المغرب لا يقبل المافيا , او تحقير الناس .

الان يخاف تجار المخدرات التلاعب فوق ارض مراكش, سيقطعون اظافرك...
وهذا امن لنا وكل الشعب من شر تلك المافيات.

اشكر الله واشكر الشرطة المراكشية على المجهود الذي رفع بلادنا امام الغير ...الامن الامن الامن
17 - marocain الجمعة 24 غشت 2018 - 00:16
مدير البنك مضلووووووووووووووووووووووووووووم برييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييء ما زور ما ختلس والو ما دار والو هو ضحية ثحايل ديال عصابة كتبو على العصابة خليو المدير البرييييييييييييييء النزيه الطيب المسكين المضلوم الضحية ديال عصابة هاذا المديز كفاءة ومعقول بزاف مسكين طيب كنعرفو مزيان المحكمة خاصها تعاقب العصابة وتبرءة المديران شاء الله
18 - YOUNES الجمعة 24 غشت 2018 - 01:03
يا رب يخرج عا جلا يا رب تفرح عله ويطلق سراحه المدير الطيب الصارم المعقول الكفاءة مرضي الوالدين و يعود لعمله واطفاله اولاده ووالدته يا رب فهو ضحية عصابة وهم من زوروا دون علمه مضلووووووووووووووووووووووم و ضحية يا جلا لة الملك
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.