24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  2. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  3. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  4. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

  5. حمار في احتجاج تلاميذ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | "المش" و"بيضي" يزرعان الفوضى والرعب وسط سكان البيضاء

"المش" و"بيضي" يزرعان الفوضى والرعب وسط سكان البيضاء

"المش" و"بيضي" يزرعان الفوضى والرعب وسط سكان البيضاء

عاش سكان أحياء شعبية بالحي المحمدي بالدار البيضاء، ليلة عيد الأضحى ومساء يوم العيد، أحداث فوضى وشغب واعتداءات بالأسلحة البيضاء على الأشخاص وممتلكات الغير.

واستنفرت حالة الفوضى، التي ارتكبها جانحان من ذوي السوابق القضائية، العناصر الأمنية بالدار البيضاء لإيقاف المعنيين وإعادة الأمن إلى الأحياء سالفة الذكر.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن شخصا يلقب بـ"المش" وجّه، ليلة العيد الحي المحمدي، ضربة قاتلة إلى بائع متجول رفض منحه إتاوات. كما ضرب الجاني، الذي يعد من أصحاب السوابق، البائع المتجول بواسطة عصا على مستوى الرأس، أرسلته على الفور مضرجا في الدماء وهو في حالة خطيرة إلى المستعجلات.

وتدخلت عناصر فرقة الصقور، التابعة للمنطقة الأمنية الحي المحمدي عين السبع؛ غير أن "المش" أبدى مقاومة عنيفة، قبل أن تتمكن العناصر الأمنية ذاتها من اعتقاله.

كما عاش حي سوق السلام الشعبي، ليلة العيد، إلى فوضى عارمة أحدثها الملقب بـ"بيضي" الذي روّع سكان الحي بواسطة سيف كبير ومدية.

وقام الشخص المذكور، حسب مصادرنا، بتهشيم عدد من السيارات التي كانت مركونة في الشارع، حيث ألحق أضرارا مادية كبيرة بها.

"بيضي"، الذي تحدّى الجميع مشهرا سيفه، لم يقف هيجانه عند تهشيم السيارات؛ بل إنه وجّه طعنات غادرة إلى عدد من أبناء الحي الذين كانوا يحاولون تهدئته ووقف هيجانه. وجرى، حسب مصادر الجريدة، نقل بعض المصابين في هذا الاعتداء إلى قسم المستعجلات لتلقي الإسعافات الضرورية.

واستنفرت المصالح الأمنية عناصرها من أجل إيقاف "بيضي"، الذي لاذ بالفرار إلى وجهة غير معلومة، إذ جرى تشكيل دورية من عناصر الصقور بعد الاستماع للمعتدى عليهم وكذا لأصحاب السيارات التي جرى تهشيمها وتحرير محاضر في الواقعة.

وتمكنت المصالح الأمنية، حسب ما أكده مصدر أمني، من اعتقال "بيضي" وبحوزته السلاح الأبيض الذي كان يستعمله إلى جانب بعض المسروقات.

وطالب سكان الحي المحمدي المصالح الأمنية بإجراء دوريات عديدة من أجل إعادة الأمن إلى شوارع الدار البيضاء ووضع حد للفوضى والاعتداءات التي يقوم بها هؤلاء الجانحون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - badr الخميس 23 غشت 2018 - 19:23
نتيجة العفو الملكي ......الله اهديهم
2 - شمكار الخميس 23 غشت 2018 - 19:23
هذه نتائج العفو الملكي لهكذا جراثيم
3 - مصطفى كاراطيكا الخميس 23 غشت 2018 - 19:24
شنه الفائدة من التجنيد الإجباري ملي هذا الفئة من الناس مغديش يدخلو يتربو تما يعني لا الحبس رابهم لا تجنيد الإجباري يعني سيبقى الوضع على ما هو عليه
4 - يونس الخميس 23 غشت 2018 - 19:24
وهادو لي خاصكم تديوهم لتجنيد مع الأعمال الشاقة ماشي ولاد الشعب درواش لي داخلين سوق راسهم..
5 - أبوبكر المغربي الخميس 23 غشت 2018 - 19:24
سبحان الله لو كان شرع الله يطبق مارأينا هذه الفوضى لكن حسبنا الله ونعم الوكيل نسأل الله عزوجل الهدية للجميع
6 - مواطن الخميس 23 غشت 2018 - 19:25
أمثال هؤلاء من يجب تطبيق التجنيد الإجباري في حقّهم لردعهم ...
7 - en a marre الخميس 23 غشت 2018 - 19:25
le regime doit changer ca politique envers ces criminels .
8 - منير الخميس 23 غشت 2018 - 19:26
المغرب بعيش تسيبا أمنيا خطيرا و حياة المغاربة في خطر . وفي غياب تام للدولة وجب على المواطنين تشكيل لجان شعبية للمحافظة على الأمن
9 - xxx الخميس 23 غشت 2018 - 19:26
لاحولا ولاقوة الابالله بصراحة غير نصلي صلات الجنازة على الامن في المغرب ادا لم تفعل الاعمال الشاقة في السجن مع هاد المجرمين السفلة
10 - مول النعناع الخميس 23 غشت 2018 - 19:28
هادي هي النوعيه لي خصها تجند اجباريا
11 - sociallll الخميس 23 غشت 2018 - 19:28
هادو لي خاصهوم تجنيد الإجباري ولمدة 5 سنين ليسة الشباب لي مربيين عند والدهم ويعملون لكسب عيشهم ولعيش والديهم دولة النفاق لا حولة ولا قوة الا بالله
12 - عزي الخميس 23 غشت 2018 - 19:29
السبب الرءيسي هي العدالة التي لا تضرب بيد من حديد باقسى االعقوبات
13 - عمر الخميس 23 غشت 2018 - 19:29
هادو لي خاصهم التجنيد الإجباري ماشي ولاد الفايسبوك المناضلين
14 - حد الحرابة ضرورة قصوى لردعهم الخميس 23 غشت 2018 - 19:30
التعرض للناس و ترويعهم و سلبهم اموالهم باسلحة بيضاء و أعمال قطع الطريق توجب في الاسلام حد الحرابة و هو قطع يد و رجل من خلاف او الصلب. و هذا نحن في امس الحاجة اليه
15 - said الخميس 23 غشت 2018 - 19:31
il faut donner a tout les policiers des armes a feu et leur faciliter l'utilisation et le droit de tirer vite sans aucune hesitation ni peur de consèquences...pour eliminer peu a peu ce genres de racaille humaine qui malheureusement sont nombreux dans nos villes
16 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 19:31
الملقب بالحمار هذا هو اللقب ليصلح ليه حيت حثالة ديال المجتمع زايدين البلاد غير بالقتل و التخريب بحال هادوا خاص دار ليهم محرقة جماعية حيت لا فائدة منهم في هاد المجتمع و بالنسبة للامن تنطالبوا السيد الحموشي تعطا الاوامر لرجال الامن باش اي مجرم هز سلاح ابيض فوجه الشرطة و عرض السكان للخطر تم التصفية الجسدية ديالوا فعين المكان مكاين لا حقوف انسان لا تخربيق اصلا تيكون هو انسان عاد نطبقوا عليه هاد الحقوق
17 - الاستثناء.. الخميس 23 غشت 2018 - 19:32
ادا كان القانون الجديد للتجنيد الاجباري يستثني مثل هؤلاء فلا فائدة منه..المستهدف من القانون الجديد هم الشباب الدين يطالبون بالشغل ويقومون بالوقفات الاحتجاجية ضد الظلم والحكرة والفراشة الدين يجرون وراء درهم حلال اما الدين يشرملون ويعترضون سبل النساء والعاملات والبنات فقد استثناهم القانون..اقترح ان يشمل قانون التجنيد الاجباري قطاع الطرق مهما كان سنهم ولو تجاوز الخمسين وان تسند اليهم مهمة حفر السواقي في البوادي وبناء القناطر واسوار المقابر والمدارس والاسواق وحفر الابار وشق المسالك في القرى ولا باس ان تمنح لهم تعويضات مهمة تناسب قيمة الاشغال المنجزة..اما ان يشمل القانون الشباب المسالم الدي يبحث عن عمل شريف فلا يجده فهدا منتهى العبث..
18 - ها هوا الخميس 23 غشت 2018 - 19:36
.........ويستثنى من التجنيد الاجباري اصحاب السوابق والمجرمون والمشرملون، والمش والبضي ودجاجة وهلم جرا ،
نسال الله العز اما الذل.........
19 - وجدي الخميس 23 غشت 2018 - 19:37
سلام عليكم وعيدكم مبارك سعيد بلادنا رجعات زوينة بزاف حيث ولينا عايشين فالرعب رغما عنا اوزادو دارو الخدمة العسكرية الاجبارية بحسن السيرة هداهو المنفد السهل لحل مشاكل الشعب ....عوض ما يديو هاد القتالة باش يترباو غيديو ولاد الناس لداخلين سوق راسهم لماذا .............. سؤال. محير. هناك ابعاد خطيرة وراء ذلك ولكم التتتتتتتتتتعليييييق......... وشكرا
20 - شقيف الحي المحمدي الخميس 23 غشت 2018 - 19:37
بحال هاد النوع ديال المخلوقات عندهم سوابق يعني الحبس مابقاش كيربيه. إذن المرة المقبلة إذا ماتاب وارجع الحبس مع العصى. ويلا ارجع الحبس مع العصى وايلا كان من الدار البيضاء نصيفط بوه لطاطا...وااااااانقصوا علينا هادوك لي لا فائدة منهم.
الإعدام....وقطع اليد...والنفي.....والأشغال الشاقة مع التجويع......راه كيتكرفسوا على أرزاقنا وبناتنا..
عيد مبارك سعيد للجميع. والله يهدي ماخلق
21 - Mohammed الخميس 23 غشت 2018 - 19:38
اليس من الافضل ان يمس قرار الخدمة العسكرية هذا النوع من الجانحين خدمة عسكرية بمواصفات تتماشى وعقلية وسلوك هؤلاء الصعاليك بحيث يخضعونهم لخدمة عسكرية تقوم سلوكياتهم عقليا ونفسيا وفي ان واحد تكون بمثابة سجن سالب للحرية ويكون إطلاق سراحهم مرهونا بتغير سلوكياتهم التي تدمجهم في المجتمع بعدما يتحولون الى مواطنين صالحين....او ان الخدمة العسكرية هي من نصيب الشباب الحامل للشواهد هذا الشباب الذي ستطبق عليه وصاية الدولة فتدمر اما مستقبل دراسته او مقاولته ....عجيب كيف تفكر الدولة
22 - Roudani abroad الخميس 23 غشت 2018 - 19:38
ماشي غياب الأمن، قولو غياب الرجولة و المرؤة و الشجاعة و عزة النفس. مللي واحد المجرم دايرة حالة فحي ولا أحياء و العشرات كا يتفرجو و خايفين منو. على الاقل ضربوه بالحجر.... يا الرجولة د الكرتون.
23 - شيخ العرب الخميس 23 غشت 2018 - 19:38
اقسم بأغلظ الإيمان ان هذا الوضع لن يتغير. لان ذالك يخل ضمن افتعال الأزمات لتلهية الشعب عن مشاكله الاساسية في التعليم والصحة والشغل والعدل ومحاربة ناهبي المال العام. اللهم اغفر لقومي فانهم لا يعلمون.
غدا سيلعلع الرصاص في الجديدة، وبعد غط في سطات، وبعد ذالك في انزكان وهلم جر.
24 - العفو الخميس 23 غشت 2018 - 19:38
وفي الاخير يحصلون على عفو ملكي
25 - youssfi الخميس 23 غشت 2018 - 19:40
اصحاب العفو...يجب اعتبار حامل السلاح الابيض كحامل السلاح الناري، وصانعه كصانع السلاح الناري
26 - نريد أمن الخميس 23 غشت 2018 - 19:40
واين الامن لكي يسدد ضربات استباقية قبل ان تقع الواقعة...ماشي حتى يفوت الفوت.
27 - Inox الخميس 23 غشت 2018 - 19:40
لقد أصاب هذين المجرمين الملل خارج السجن وفكّرا في ارتكاب جرائم وإثارة الرعب حتّى يعودا الى بيتهما "السجن" ليعودا يرتاحا ويشربا ويناما ويتقوّيا الى حين أن يُصابا بالملل بالسجن ويحلّ العفو ليعودا من جديد لنفس السيناريو. إثارَة الإنسانية والحق في للحياة فقط في المجرمين الجُناة.. أمّا ضحاياهم فهم ليسوا بـبَشر !!؟؟ أين القصاص يا "مسؤول"
28 - Younes-Painter الخميس 23 غشت 2018 - 19:41
عمري شفت شي بوليس فالعالم كايشوفو واحد هاز سيف و لا شاقور و كاييبقاو يطلبو فيه باش "يتهدن". سير ا سي "المش" و يا سي "البيضي" دير هادشي ف امريكا او المكسيك او المانيا او فرنسا او الصين او استراليا...الا ما يتقبوك بحال الغربال !! البوليس عندنا خاصهم اعادة الادماج
29 - omar الخميس 23 غشت 2018 - 19:42
المسره الخظراء قريب والعفو واصلكم بس بعد ذكرى المسيرة اتمنى ضبط النفس الي قبل اعياد السنه القادمه وبعد شرملووو
30 - marocain الخميس 23 غشت 2018 - 19:42
si la grace royale continue il faut s.attendre au pire,gracier les assassins c.est de les encourager a a agresser les innocents voici le resultat
31 - متساءل الخميس 23 غشت 2018 - 19:42
عندي تساؤل هنا:

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن شخصا يلقب بـ"المش" وجّه، ليلة العيد الحي المحمدي، ضربة قاتلة إلى بائع متجول رفض منحه إتاوات. كما ضرب الجاني، الذي يعد من أصحاب السوابق، البائع المتجول بواسطة عصا على مستوى الرأس، أرسلته على الفور مضرجا في الدماء وهو في حالة خطيرة إلى المستعجلات.

هل مات او هو في المستعجلات او هو شخص آخر

من ناحية اخرى ما السيبة الا من قلت الزيار
أغلبية المشرملين و قطاع الطرق من هزيلي البنية...ضربة واحدة وترديدهم أرضا
ولكن ما سبب هيجانهم وملحماتهم...
ان لم يكن عدم خوفهم من الشرطة ومن القضاء...فكيف يعقل الأحكام التي تصدر في حقهم مع شناعة ما يقترفونه ان كنت ضد حكم الاعدام لعدم استخدامه في السياسة او ضد من لم تتبت تهمته ... الا ان من يقتل شخص بسيط يحاول كسب معيشه
ربما يعيل عاءلة باكملها جهارا
لا يستحق الحياة
32 - الفيلسوف الخميس 23 غشت 2018 - 19:42
الدار البيضاء مدينة الإجرام
سلا مدينة الإجرام
فاس مدينة الإجرام
مكناس مدينة الإجرام
طنجة مدينة الإجرام

و الحصيلة طويلة...
اشخاص يخربون الملك العمومي و ممتلكات خاصة كما يثيرون الرعب و يسببون اضرارا جسمانية او حتى تنهي حياة الغير.. كل هذا يقع و لا تتدخل الشرطة قي الوقت المناسب..

اولا لأن المواطن متهاون لا ببلغ عن العربة ونتظر الى ان يموت شخص ما

ثانيا لأن ااشرطة تفضل عدم ااتدخل الفوري الى ان يقل الهيجان تجنبا للمواجهات المباشرة..
33 - H MEN الخميس 23 غشت 2018 - 19:45
التجنيد الاجباري يجب ان يبدء بحملة السيوف مثل هذا الفارس المغوار,ويجب الغاء العفو عن حملة السيوف والسكاكين
34 - Moroccan الخميس 23 غشت 2018 - 19:47
شعار الشرطة المحترمة في الحضور هو حتى يكون الدم أو القتل أو السيبة، أما أن يكونوا في الوقت المناسب وفي المكان المناسب فهاذا لا زال من الخيال،
شرطة الحي المحمدي تعطي الأولوية لبعض المناطق على بعض فيما يشبه سياسة الميز العنصري.
35 - رشيد الخميس 23 غشت 2018 - 19:47
ماشي مشكل وايلي ...راه غايتشدو من بعد عام غاخرجو من عفو ملكي داكشي ولفناه
36 - Abdelhak الخميس 23 غشت 2018 - 19:47
هذه ضريبة التساهل مع المجرمين والقتلة.
37 - المهدي الخميس 23 غشت 2018 - 19:47
سعداتهوم حصلا عن جدارة واستحقاق على صكّ الاعفاء من التجنيد الإجباري لو كنت مكانهما لوكّلت محاميا للدفاع عنٌي حتى لا أحصل على ظروف تخفيف وأحكم بأقل من ستة أشهر ..
38 - شعبي الخميس 23 غشت 2018 - 19:48
كيف يعقل ان تصير المملكة في هدا الاتجاه المذل لنا و الدولة عاجزة عن اي حركة، فقط لان ناس الدولة فضلوا السكوت و كان هدا امرا مفعولا و مرغوب فيه لتخويف الشعب من طرف الكلاب، هدا عار عليكم ولن يغفر الله لكم.
39 - aziz الخميس 23 غشت 2018 - 19:50
من مخلفات العفو الملكي على المجرمين.فماذا تقول الجمعيات العقوقية ام بلعت لسانها.لا يصلح الا الاعدام او الفران لهؤلاء المفسدين المجرمين والخزي والذل لمن يتشدق الدفاع عن المجرمين.
40 - مغربي ج.س الخميس 23 غشت 2018 - 19:52
رغم عتقالهم سيفرج عنهم بالعفو الملكي الدي لا يشمل إلا الشمكارة والشفارة أما المظلوم تيضرب 20 عام سجن نافدة حسبنا الله ونعم الوكيل
41 - عبدالله الخميس 23 غشت 2018 - 19:53
و بعض الجهات تطالب بالتريث في استعمال الرصاص بينما كل واحد يحمل سيفا وجب إطلاق الرصاص بغزارة عليه حتى يكون عبرة لغيره
42 - عزوووووز الخميس 23 غشت 2018 - 19:53
مش أو خاع سكان الدار البيضاء
ديروليه تسب
أو لبيض عنتر ابن شداد هدا هو العفو الملكي زيد خرج .هادو مشي خسهوم التجنيد الإجباري خسهوم كواتيمالة.
43 - مواطن الخميس 23 غشت 2018 - 19:54
حقوق الانسان و الكرامة و المعاملة بحسن .....
مجموعة من المصطلحات لايعرفها هذا القوم .
يجب ابضرب من حديد على هؤلاء الهمج و ما اكثرهم .
44 - فوضى الخميس 23 غشت 2018 - 19:55
ومن بعد يتحكم بسنتين اكل وشرب وسكن بالمجان وكذلك معفي من التجنيد الاجباري. لم لا يهيج كما يشاء لان الاحكام لا تردعه. طبقوا عليه شريعة الله وقطعوا ليه اليدين لي كان حامل بيهم السيف ويطعن في عباد الله. وقول ليه اخرح دابا عضهم بفمك. ويبقى عبرة لغيره. هذا هو الحل للامان من غير هادشي الفوضى معمرها تحيد
45 - Souhail الخميس 23 غشت 2018 - 19:57
البيضاء مدينة الأزبال الكبت الجنسي أمام اابحر، الإجرام بكل أنواعه، مع الأسف لم نعد نستطيع التحرك ، مدينة بدون أمن
46 - أكاديري من المانيا الخميس 23 غشت 2018 - 19:58
إلى التجنيد الإجباري وليس إلى السجن لستة أشهر وقبل إكمالها يخرج بالعفو ...
47 - ولد الحي الخميس 23 غشت 2018 - 19:58
ايام الامن في الحي المحمدي ايام سي منتصر و المجداوي و العميد زايد و بنمغنية و الجيلالي الملقب بالجمل و عبد الجبار بوهبرة و فرقته و الظابط حجي و فرقته.كان الامن و الامان اه على ايام.
اما الان لا امن المنطقة و لا الشرطة القضائية5eme و لا الدوائر 31.32.33.35.36 معظمهم في سبات و اخص بالدكر الدائرة 32.
اطالب و اناشد مدير الامن الوطني ان يصدر اوامره الى المعاريف للقيام بتغييرات في بعض الدوائر و المنطقة الامنية و شكرا.
48 - مهلب الخميس 23 غشت 2018 - 19:58
مني ولات السيبا غي البلاد سافي الدولة مشات فحالها 4 ملبون بين العسكر والبوليس والمرود والمخابرات اش تيديروا غير تيتخلصوا من الشعب وقالسين في ديورهم او يا بلادي مشيتي فيها بقيتي الدراري العبوا فيها .
49 - رشيد الخميس 23 غشت 2018 - 19:59
حتى وقت قريب كان لا يمكن لأحد أن يحمل معه حتى سكين المطبخ خوفا أن يضبط حاملا لسلاح، ماذا وقع ؟كيف أصبحتا نرى شبابا يحملون سيوف و في الشارع العام و قريبا من مصالح الامن،؟..؟لماذا زال الخوف و اصبح عادي حمل السلاح، بل و التشهير به و قطع الطرقات و الاعتداء و زرع الرعب و ... و ما خفي أعظم.... ماذا تغير؟
50 - الخميسات الخميس 23 غشت 2018 - 20:00
مدينة الخميسات تهتز على واقعة اجرامية تم عن اثرها سقوط قتيل بسيف حاد و ذالك في اثر غياب الشرطة من 3:00 صباحا الى 8 صباحا عدد العناصر لخدمة 5 بما فيها الشرطة القضاءية والامن العمومي. اما على مستوى حي الزهراء كانو 7 اشخاص هزين سيوفا في خصام معى 2 اشخاص حت هما هزين سيوفا اين الامن انا تكتيف الوحدات اين رئيس الامن الاقليمي
51 - احمد الخميس 23 غشت 2018 - 20:00
خذا هو ازدهار مدينة الدار البيضاء...؟
من يكون سبب إطلاق صراح هذا الموسخين ...بعد جهود الأمن لإيقافهم و الحكم عليهم...؟
هادو مجرمين ...فوجودهم خارج السجن خطر على المجتمع...إنهم يجرون إلى الانحراف
52 - ولد الحي الخميس 23 غشت 2018 - 20:01
هذه الفوضى و تعدي على الاخرين اصبت ظاهرة يومية قلما تشكل استثناء و تعود باساس الى شعور هؤلاء المجرمين بالتسيب المتعمد من السلطات
53 - adnane الخميس 23 غشت 2018 - 20:01
تعرضت لمحاولة سرقة يوم الاتنين من طرف شخصين لولا سرعة البديهة والالطاف الالهية لاخدوا ما ارادو
54 - عابر سبيل الخميس 23 غشت 2018 - 20:01
ها مش الحي المحمدي
ها قرع فاس
ها ما عرفتش شنو
التجنيذ والسماح لرجال الامن باستعمال الرصاص للتذخل والقضاء على مافيا القرقوبي هو الحل.
عيدكم مبروك سعيد.
55 - عبدالسلام الخميس 23 غشت 2018 - 20:02
المش.اسم.ليس.كاسماء.البشر.
حيوان.جاهل.مسعور.يعتء.في.الارض.
فساد.وفي.الناس.مخمر.مخدر.لص.بدون.
شك.عاق.الوالدين.والناس.اجميع.لمادا.
لم.يحكم.عليه.بالاعدام.او.المؤبد.على.القل.
بمادا.يتنفع.الناس.منه.ومن.امثاله.كهدا.الاسم.
الاخر.الدي.لاتوصف.به.حتى.الشياطين(.بيضي.)وامثالهم.
كثيرون
56 - مواطن الخميس 23 غشت 2018 - 20:02
الجهل لادين له .....الدولة تعمد بطريقة غير مباشرة إلى تساهل مع المجرمين ......كل هذا حتى نقول الحمد الله على نعمة المخزن،
بإمكان الدولة القضاء على المجرمين والمشرملين في رمشة العين كما تفعل مع الارهابيين !! لكن ليس من مصلحتها ذالك فهي تستفيد من حالة القانون ولا قانون
57 - مواطن الخميس 23 غشت 2018 - 20:03
ليست الدار البيضاء وحدها التي تعيش هذه الظاهرة بل جل المدن المغربية وعلى سبيل المثال فمكناس وبالضبط زنقة فاس زنقة وتونس بوسط العاصمة الإسماعيلية تعيش الرعب بسبب مقاهي الشيشا التي تشتغل بالليل والنهار لترويج جميع انواع المخدرات والكحول في تواطؤ تام مع المصالح الأمنية ويقول اصحاب هذه المقاهي بأنهم شاريين المخزن
58 - SRABOU الخميس 23 غشت 2018 - 20:03
الدولة تريد الفوضى ليبقى المواطن دائما خائفا من الخروج الى الشارع. يجب اعادة الاعدام الى القانون. و تقديم صلاحيات قتل و اطلاق الرصاص على كل من يحمل سلاح ابيض.. القتل هو الحل
59 - najib 5 sur 5 الخميس 23 غشت 2018 - 20:04
لو كنت أنا هو القاضي لحكمت على الملقب ب المش بقطع يديه إلى المرفقين . أما الجانح الثاني بيضي فالحكم هو قطع رجليه من خلاف أو حتى الركبتين . لكي يكونا هدان المجرمان عبرة لكل من سولت له نفسه إزعاج راحة المواطنين . و شكرا لو تفحص القضاء هدا الحكم لإخراجه إلى حيز الوجود .
60 - Mohammed الخميس 23 غشت 2018 - 20:04
Une bal Dans la tête. Vite fait bien fait et c est un bon débarras Vous faite. Ça à Tous ce qui trouble. La tranquillité des marocains et vous aller voir comment Le calme revientous ceux qui menacent. Une bal Et c est rapide et ca revien moin cher car le mètre en prison pour le. Nourrie C'est chère
61 - Mahzala الخميس 23 غشت 2018 - 20:08
يجب علا الحكومة مراجعة قانون الدفاع عن النفس لقد اصبحنا مكتوفي الأيدي في الدفاع عن انفسنا من المشرملين والشفارة شحال من واحد دافع علا راسو ومشا لحبس والمشكيلة لبوليس كينعسو قبل منا وخصوصا في لاحياء الشعبية مكين امن اما في لاحياء الراقية الا تحركات غير نملة يحضر الكميسير براصو طلقو لينا شويا باش نربيهم الي شديتو نهرس ليه شي رجل
62 - سلام الخميس 23 غشت 2018 - 20:08
لو كانا هدان "الارهابيان" في امريكا او في اي بلد غربي وتصرفا كما فعلا في الحي المحمدي لكانا الان في عداد الموتى.

الى متى ستبقى ايدي رجال الامن مكتوفة .?

يجب السماح لرجال الامن بقانون ان يطلقوا النار القاتلة على مثل هؤلاء "الارهابيين" بعد ان يتم تزويدهم بكاميرا شخصية لكل رجل امن لتصويرهم وهم يقومون بما يستوجب اطلاق النار عليهم.
63 - عبدو الخميس 23 غشت 2018 - 20:10
احسن طريقة للتخلص من المشرملين المسلحين هو رشقهم بالحجارة والعصي وجميع الأدوات الحادة لقتلهم كما جرت العادة في بعض المدن والأسواق ليكونوا عبرة لامثالهم وهذا هو الحل الاستباقي دون الاعتماد على تدخل السلطة.
64 - wood الخميس 23 غشت 2018 - 20:10
الأمن في المغرب يتفادى هذا النوع من المجرمين فالامن نفسه يخشى على نفسه منهم لذا يتركهم يعيثون فسادا معرضين حياة المواطنين و ممتلكاتهم للخطر ، فالامن في المغرب عينه على الاسوياء و خصوصا سائقي السيارات لأنه يسهل حلبهم او تحرير المخالفات الطريقة في حقهم اما هؤلاء المجرمين فليس من ورائهم سوى المشاكل . فالمواطن العادي اصبح بين المطرقة و السندان اي الأمن و الاجرام اللذان هما وجهان لعملة واحدة في المغرب !!!
65 - reda الخميس 23 غشت 2018 - 20:10
عندما قرات ان قطاع الطرق الذين يسلبون الناس اموالهم او يتركونهم باصابات بليغة معفوون من التجنيد الاجباري استنتجت ان القضية مسيسة حيت سيتم استدعاء شباب المقاطعة والذين ضد ريع والفساد بمعنى لي راسو سخون عليه خاصو يتكمش ويدخل سوق راسو ياكل الخبز ويسكت
66 - حمو ولد حمية الخميس 23 غشت 2018 - 20:10
المش في البيضاء والقرد في فاس والنمر في مكناس والقادم فهود واسود في مختلف المدن والضحية هو المواطن .المش دخل السجن في انتظار مغادرته ومن سيتكلف باصلاح ماافسده هذا المخلوق التساهل في تطبيق الاحكام والعفو في كل مناسبة سيدخل البلاد في متاهات لانهاية لها وستتطور الجريمة تدريجيا من فردية عشوائية الى جماعية منظمة بقيادة مركزية كما هو الحال في امريكا اللاتينية انذاك ستحقق البلاد ماكانت تبحث عنه . للا زينة وزادها نور الحمام
67 - jamal suede الخميس 23 غشت 2018 - 20:10
j ai l impression que en ai en guerre . c est ça le Maroc qui veux attire les investissements et les touristes ? je crois pas car les européennes ils ont peur de retourne au Maroc en plus la pauvreté y as pas la sécurité et comment tu veux donner une bon image a notre paye .plus part des touristes préféré passer leurs vacance soit en turque au l Espagne ou Portugal la vie moins cher plusieurs fois que le Maroc et les infrastructure mieux milles fois et en plus et l importance c est la sécurité total. le Maroc et dans l impasse
68 - فاطمة الخميس 23 غشت 2018 - 20:13
هاد النوع ديال المخلوقات و حشومة نقول بشر هوما الي يتسيفطو للتجنيد الاجباري مدى الحياة ولكن ماشي باش يهزو السلاح. غير ينقيو بطاطا و البصلة.
69 - برجوق الطاشرون الخميس 23 غشت 2018 - 20:13
نكررها مرة أخرى.. نادينا هنا في هذا المنبر هيسبريس الغراء نحن مءات بل آلاف المواطنين المتدخلين بأن يوضع حد لهذا السلوك العدواني.. طالبنا كل رجال الأمن وحاملي السلاح من رجال الشرطة والدرك الملكي والجمارك بإطلاق الرصاص الحي على مثل هؤلاء المجرمين وبدون تردد .. وعلى كل حامل للسلاح الأبيض ولو لم يستعمله .. يجب اعطابه ... فإن قتل فالى الجحيم وأن اعطب فيحاكم بعد شفاءه ولو لسنوات... ايدنا كمواطنين هذه الطريقة الناجعة والمقبولة التي ترضي الجميع وهي إطلاق الرصاص وإصابة كل مشرمل يشكل خطرا على سلامة رجال الأمن والمواطنين ... يجب إطلاق الرصاص الحي و بدون تردد على كل جانح حامل للسيف أو مدية أو أداة حادة ليكون عبرة لكل مجرم يحمل سيفا ويهدد امن وسلامة المواطنين... غير ذالك فانتظروا الافظع من الإجرام ا الذي سيأتي من هؤلاء المقرقبين المشملين وفي كل المدن والقرى وفي كل الأوقات .. وبه وجب الإعلام والسلام.. ولسيادة المسؤولين واسع النظر......
70 - hatim الخميس 23 غشت 2018 - 20:16
الدولة لا تبالي لهده المخاطر لا يهمها الا الزيادات والظراءب . المخدرات بكل انواعها تباع ليل نهار هده هي النتيجة الاجرام و الاغتضاب و زنى المحارم . يجب على الدولة اعدام كل من اتكب هده الافعال ليكونو عبرة لمن يعتبر
71 - Feel sorry الخميس 23 غشت 2018 - 20:16
و الله الى عيب و عار حتى البلدان التي فيها حروب لم تشهد هكذا (سيبة) بحال هاد المخلوقات المفروض لا تعطى فرصة المقاومة بل من الواجب إطلاق النار عليها و قتلها دون تردد كما يحصل في جميع بلدان العالم و على رأسها أمريكا .اما أسطوانة حقوق الانسان فإننا بتنا نكره سماع هذا الاسم لإعطائه فرصة للمجرمين ليعثو فالارض فسااااادا
72 - citoyen maghribi en France الخميس 23 غشت 2018 - 20:17
J'habite kénitra,je suis rentré en vacances au Maroc, avec ma femme et mes enfants.J'habite à 100 mètres de l’hôtel de ville rue AMIRA aicha où sévi un gardien des voitures qui sème la terreur dans le quartier,il vit avec sa femme et ses 3 enfants dans la rue,tout ce qu'il gagne dans la journée avec sa femme ils le dépensent dans la drogue et l'alcool la nuit. Difficile de dormir la nuit,entre les bagarres, les gros mots ,je commençais à compter les jours pour quitter le Maroc!! ça devient invivable!!!!a
73 - حسن مغربي من السعودية الخميس 23 غشت 2018 - 20:20
سلام عليكم كل عام والمغاربة بالف خير والله هذ المجرمين لو كانوا هنا في السعودية لطيروا رؤؤسهم بشرع الله السيف الأملح وش كين شيء امن في المغرب ولا السيبة جهارا نهارا والله العظيم مقيم في بلاد الحرمين لمدة 16 سنة اقولها وبصراحة الامن عايشت عهد 3ملوك 2رحمهم الله والعهد الحالي اشد امنا وصرامتا على كل من تسول له نفسة شرع الله السيف الاملح تقع غير شيء بسيط يقف عليك موكب سيارت دفع روباعي من الامن ياحسرتاه على بلدي المغرب التشر ميل في كل مكان السرقة كل الوصفاة الاجرامية عشعشة في المغرب
74 - عبدالله الخميس 23 غشت 2018 - 20:21
لو كان سجن خاص للمجرمين فقط و فيه الأعمال الشاقة فسوف يضربون الف حساب له اما الان فيعرفون بأنهم ذاهبون لمخيم مؤقت
75 - توفيق الخميس 23 غشت 2018 - 20:28
ان الدولة العميقة هي المسؤولة عن هذا الانفلات الأمني لكي لا تتعدى مطالب المواطنين الامن و يصبح الخوف على النفس والاقارب والممتلكات هو السائد فلا تكون مطالب أخرى مثل الصحة والتعليم والحريات والشغل وغيرها من الحقوق التي تكفلها الدولة ولكن ليعلموا كما قرءنا في كتب التاريخ ان أهم أسباب انهيار الدول التي حكمت هته البلاد عبر الزمن هي السيبة وقطاع الطرق و عدم الأمن فليخرجوا الجيش من تكناته الى الشارع ادا كانت الشرطة عاجزة كما تفعل الدول الاخرى أو يتركوا الشعب يقوم بحماية نفسه عبر ملشيات في كل الاحياء من ابناء الحي نفسه فالامن ليس مطلب بل هو حق تكفله الدولة.
76 - ع.ص الخميس 23 غشت 2018 - 20:42
بسم الله الرحماني الرحيم . اصبحنا نعيش في المغرب نفس الخوف الذي يعيشه اخواننا في سوريا والعراق . متلا .في فاس هناك مناطق خضراء وحمراء .عندما يخرج أحد الأطراف من العائلة إلى الشارع .نقول له لا تدخل من الدرب الفلاني او الحي الفلاني . ادن كيف تكون نفسيته .
77 - عبدالله بن المدينه القديمه الخميس 23 غشت 2018 - 20:45
خطير هادشي، يجب استعمال رصاص لكي تنحية هذه الميكروبات الضارة او الوحوش الضالة وسلام
78 - Touhali الخميس 23 غشت 2018 - 20:49
s' il vous plaît pratiquez forte punition contre crimes.
أينهيا جمعيات حقوق الإنسان.
والجمعيات الموطالبة بإسقاط حكم بﻹعدم.
أين هو حكم شرعي على المجرمين.
أعطوا الحرية لشعب لينهي حس ألمجرمين شرط أن ﻻ توحكموهم.
إن كان المعتادي عليه قتل مجريما سيوحكم عليه بماﻻتحمد عقباه ربما ﻹعدام. أما سيحكم شهرين الرحة في سجن ﻻ شغل فه وﻻ عقابا.
79 - مصطفي الخميس 23 غشت 2018 - 20:54
أنتم تعرفون أسماءهم و طالقينهم على الشعب كل حامل سكين قصد الاعتداء لا بد من استعمال السلاح حفضا على حياة رجل الشرطة الدي قيمته عندنا بألف من هاؤلاء
80 - متدخل الخميس 23 غشت 2018 - 20:55
صحاب العفو بداو يبانو يلاه يبداو يرجعوهم لبلايصهم
81 - محماد الخميس 23 غشت 2018 - 21:06
الحاجة الوحيدة لي نجحات فيها الدولة تحت مخطط مدروس هو إنتاج مواطنين من المجرمين على شاكلة هاته الحثالة لصدام الشعب فيما بينه في الاسفل ليأمن الأعلى للناهبين لأن الفاسد لا ينجح إلا في بيئة فاسدة.
82 - sarah الخميس 23 غشت 2018 - 21:12
Pédophile : 8 ans de prison
Violeur : 6 ans de prison
Voleur avec port d'arme blanche : 2 ans de prison
Il a parlé des problèmes de sa région : 20 ans de prison
83 - امع اقسى العقوبات الخميس 23 غشت 2018 - 21:13
الحبس مع الاشغال الشاقة ل 20 سنة دون عفو ملكي ليكونوا عبرة لامثالهم من المفسدين في الارض
84 - شياطين الانس الخميس 23 غشت 2018 - 21:27
الرجم لشياطين الانس حتى الموت لا رحمة ولا شفقة انهم اشر خلق الانس جل ضحاياهم نساء وشباب يعانون من اجل قوت عائلاتهم قطاع الرزق والطرق تقطع ايديهم وباسرع وقت ودون هوادة فافعالهم يستحيي منها ابوهم الشيطان والدي فر بجلده وتركهم شياطين الانس تعيت فسادا صباحهم حرام وليلهم طغيان في الحرام .الرجم لابو جهل بسيفه فقد تمرد تمرد النمرود وطغى طغيان الطاغوت .
لا يحك جلدك الا ظفرك
85 - ابن سوس المغربي الخميس 23 غشت 2018 - 21:30
يجيب معاقبة هؤلاء بالسجن أولا و من ثم نطالب الدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة تنفيذ قرار التجنيد الإجباري فوراً و الأعمال الشاقة في حق هؤلاء الحثالة حفر الطرق بين كثير من الدواوير في أنحاء البلاد نع التجنيد الإجباري العادي لفئات الشباب العاطل عن العمل حتى نبنى مواطنين صالحين
86 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 21:30
بهده الافعال سيحصل على الاعفاء من التجنيد . حسب المادة 22 من قانون التجنيد . لانه سيحكم عليه ياكتر من ستة شهور . حسبي الله ونعم الوكيل
87 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 21:31
رفض اعطاءه اثاوة هههههههههه الحمد لله اننا لم ولن ننظم كاس العالم الحمد لله نحن دولة لا يوجد فيها الامن
88 - Amine الخميس 23 غشت 2018 - 21:34
ببساطة لأنهم يعلمون انهم سيدخلون السجن ويخرجون في اقرب مناسبة
89 - omar الخميس 23 غشت 2018 - 22:09
المهم الذي استنتجته بعد قراءة الخبر وجل التعاليق أنه يجب تطبيق التجنيد الاجباري على المجرمين
ثانيا أن لا يستفيدوا من العفو الملكي
ثالثا أن وليدات ديارهم مربيين ومسالمين
إليكم رأيي المتواضع

إذا جندنا المجرمين وتدربوا على السلاح الناري فمن سيقدر على ردعهم بعد ذالك
بالنسبة للعفو الملكي فلا يمكن أن نمنع احدا من الحلم بمعانقة الحرية ويمكن أن ندعو له بالتوبة
بالنسبة لوليدات ديارهم التجنيد الإجباري درس من دروس الحياة سيتربون فيه على تحمل المسؤولية والانضباط وإنجاز ما يطلب منهم من مهام
ليس التجنيد الإجباري شرا بل يمكن أن يكون فيه الخير الكثير كمحاربة البطالة وتعلم مهنة وتربية الأجيال على حب الوطن والدفاع عنه
90 - Habib d casa الخميس 23 غشت 2018 - 22:09
الحل الوحيد حسب نظري وأقول حسب نظري هو تشكيل لجن شعبية مسلحة بالهراوات والعصي تصطاد هؤلاء المجرمين والمشرملين بعيدا عن أعين الناس والشرطة..ملي احصل الشمكار اتبعوه بالسكات ..ابقاو عليه بالعصى حتى يهرسوه من رجليه ويديه..اقسم بالله حتى طريقة ناجحة...من يتفق معي؟؟...
91 - عبدالحميد الخميس 23 غشت 2018 - 22:10
الجهل .سوء التربية .الفقر . (الجهل عار ) (من شب على شيء شاب عليه )( كاد الفقر ان يكون كفرا ) هذه الاشياء تدفع الى الرذيلة او الى جرم اكثر منها اذا لم يكن هناك تدخل من الجهات المسؤولة بتنسيق وتعاون مع المجتمع المدني .
92 - Nichne الخميس 23 غشت 2018 - 22:11
الحل هو الاعدام ، امثال هذان المجرمان لن ينفع معهم السجن و اعادة التربية و التجنيد ، الحل هو الاعدام لا شيء غير الاعدام .
93 - عدنان الخميس 23 غشت 2018 - 22:20
ان اكتر ما يحزني في نفسي او اكتر ما اتذمر من رأيته هو بعض الشباب من حملت السيوف في وسط الاحياء كأنهم ابطال و شجعان واقوياء
94 - شمالي الخميس 23 غشت 2018 - 22:25
ماذا تنتظر الدولة ؟ حتى تنتشر الفوضى ؟ ألم تظهر بوادرها منذ مدة ؟ ألم ندخل في عهد السيبة والفتنة.حذاري، حذاري...مانشاهده ومانسمعه لا يبشر بالخير. لا نطالب بالصرامة ولكن بالزجر. أن تكون الأحكام "جد جد قاسية" لهذا الصنف من البشر (؟) الذي لا تنفع معه موعظة ولا تهديد. أن يطبق عليهم قانون الأشغال الشاقة ( 30 سنة )... وأمثال هؤلاء أن تستغل قواتهم وطاقاتهم، (كما تستغل النفايات لتوليد الطاقة )، وهيجانهم، في تعبيد الطرق وبناء القناطر وتصفية المجاري وتنظيف المراحيض وغسل الشوارع وزرع الهيكتارات من الغابات ووو.. وأن يكبلوا بالسلاسل والأغلال في أرجلهم، إقتداءا بقانون أول دولة ديموقراطية في العالم، الولايات المتحدة. لأن هؤلاء يخافو ما يحشمو.
95 - Fine observer الخميس 23 غشت 2018 - 22:33
Ce n’est pas la grâce royale qui en est la cause, mais apparemment le business qui y est associé !! Les intermédiaires font du business sur cette grâce....
A mon sens, la grâce royale doit concerner les affaires du droits commun et’on Des crimes. Ce sont les familles des victimes qui doivent pardonner éventuellement après 50-80% de la peine en prison.
....
Bien sûr, revoir l’arsenal juridique et le rendre plus sévère pour les affaires criminelles et en cas de récidive, doubler les peines....
96 - عدنان الخميس 23 غشت 2018 - 22:40
ان من اكتر الاشياء التي تتير اشمئزازي و غضبي هو بعض الشباب من حملت الاسلحة البيضاء كالسيوف وما شابه تراهم وسط الاحياء يدعون القوة و الجبروت كأن باقي البشر لا يقدرون على شيء ، نسي هؤلاء الحمقى اننا نقدر على كل شيء و لكن نخاف على سنوات عمرنا ان تضيع وراء القطبان بسب احد الحمقى من هؤلاءالمتجبرين وسط الاحياء صعاليك لا يحملون هم شيء و لا يفكرون في شيء لا يهمهم حال اهليهم و لا حال احد اتمنى ان يطبق قانون السجن مع الاعمال الشاقة في الجبال والصحراء كي يردع هؤلاء وننعم بالامن و السكينة و يبعد شرهم عنا
97 - ramzi الخميس 23 غشت 2018 - 22:54
السجن لا ينفع مع اي مجرم ، وانما الاعمال الشاقة والجلد هي الحل لردع المجرمين
98 - فرحات الخميس 23 غشت 2018 - 23:09
ان ظاهرة العنف بالشارع العام أصبح أمرا عاديا بشوارع و ازقة معظم المدن المغربية وذلك راجع إلى عدم اتخاذ القرارات الصارمة في حق الجانحين و عدم تشديد الأحكام الصادرة في حقهم .ولذلك نناشد رؤساء الدوائر الأمنية بهدم جميع الاكواخ التي استعملت لبيع العلف لاضاحي العيد و فنادق الخروف لأنها كانت غطاء لبيع الخمور والمخدرات بمختلف اصنافها
99 - reanime الخميس 23 غشت 2018 - 23:19
ce que je souhaite et de tout mon coeur c'est qu'on autorise les policiers a tirer sur ces criminels sous qarqobi. Je ne comprends pas pourquoi on se casse a les préserver. aux USA lorsque les policiers viennent arrêter quelqu'un et qu'il s'oppose à son arrestation en sortant une arme quelconque la personne est abattue sans mettre en péril la vie des policiers et détruire leur famille. ça donnerait plus de valeur aux policiers et les criminels auront enfin peur des flics.
100 - RAMO الخميس 23 غشت 2018 - 23:20
كلنا نتمنى أن نكون بخير و على خير ،
كل واحد منا يريد أن يكون له دورا فاعلا في هذه الحياة .

إن أردنا علاجا ناجعا لهذه الآفة ، يجب تشخيص الأسباب
و محاولة القضاء عليها.

ما عدا ذلك ، هم مجرمون ، وسنبقى ننظر إليهم كذلك .
إن أعدمنا جميع المنحرفين ، لا نحل المشكل ، بل سيتضاعف.
101 - وسيلة تربية وجيهة الخميس 23 غشت 2018 - 23:43
في مرة كنت ساير انا وصاحبي في الطريق واحنا في عمر الشباب ونادانا احد الشباب وكان يكبرنا بالضعف او يزيد وقال لنا اياكم ان يغركم شبابكم وتتهورا
انا شدوني في الحبس عدة مرات وتيطلقوني ثم ارتكب جرائم واسجن ثم يفرجوا عني ولكن في المرة الاخيرة اللي شدوني فيها طحنوني بالملحة كان كل الاكل اللي يوصلني يملحوه مزيان لمدة شهر وانا على هذا الحال حتى تبت ومابقيت نقلب على مشاكل.
يخص كل سجين يتردد على الجرايم عاقبوه بالملح وغادي يربيه.
102 - عسو الريش الجمعة 24 غشت 2018 - 00:07
انشاء أكبر سجن بالجنوب الشرقي للمجرمين لاستغلالهم في الفلاحة و خاصة الزيتون و العمل طوال النهار و الغاء الزيارات و العفو
103 - casaoui الجمعة 24 غشت 2018 - 00:13
آطلاق النار و طرح المجرم أرظا أقل شيء وجب فعله فالسلاح لا يوقفه الا الجزر وهنا النتيجة سلبية حيث تحمل المواطن البسيط الدرر دون تفكير السلاح يساوي آطلاق النار و الردع القوي
104 - الحل المناسب الجمعة 24 غشت 2018 - 00:22
الشعب يطالب بالاشغال الشاقة للمساجين الطرق النظافة تنظيف مراحيض المؤسسات والمساجد بالليل كنس الشوارع بالليل
105 - عبد الجبار الجمعة 24 غشت 2018 - 01:00
البلاد سابت بزاف واكثر من اللازم وراها غادا فواحد المنعطف اللي هو خطير اوبزاف،السؤال هو المسؤولين الكبار ديال البلاد فينن هما حيث انا مكنضنش ان هاد الشي يصير وهما دون علم، والمواطنين وحتى هاد المسؤولين اللي كنتكلم عليهم خاصهم يعرفو بللي راه الحق تخاذ من المواطن اللي كينتج فهاد البلاد ويطلعها ويضحي بكل غال ونفيس باش البلاد تزيد القدام وتعطى لواحد كيدمر البلاد وولادها ولا هو مول الحق مع انه منافع لا راسو ولا غيرو وربما نافع اللي مخليينو اداة لتخويف اولاد الشعب..............
106 - klm الجمعة 24 غشت 2018 - 01:26
يجب التفكير جديا في استراتيجية امنية جديدة يكون اساسها الصرامة والردع الفوري من خلال فريق امني جديد لأن الحالي لم يتبث جدارته في التصدي لعدة ظواهر تطورت بفعل غياب العنصر الامني الكفؤ ،مع تغيير نصوص احكام بعض الجرائم كحمل السلاح الابيض الاغتصاب عامة واغتصاب الاطفال خاصة التشرميل القرقوبي وما جاوره وردعة القضاة وعناصر الامن المرتشين وانقاذ الاخلاق عامة داخل البيوت وخارجها من السقوط الحر
107 - مهاجر من فرنسا الجمعة 24 غشت 2018 - 03:06
حتى فرحة العيد لكنسوا فيها الهموم ونتقرب فيها الى الله بزيارة الأقارب حرمنا منها حرمنا من الأمن يوم العيد ومن أجواء العيد الا الإنسان مفرحش يوم العيد وهو عيد الكبير فمتى سيفرح. قالك البيض في سوق السلام علاش متقولش سوق القتيلة سوق الرعب والإجرام مكتسمع فيه غير سب رب والدين والكلام الفاحش ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اش من أمن يتكلموا عليه في هذا البلاد . بزاف هادشي حسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤولين هم لولين . لمخلين سيبة في هذا البلاد .
108 - sa7rawiya الجمعة 24 غشت 2018 - 07:28
معضم التعليقات يسرون على ان مكان هاد المجرمين التجنيد الاجباري
غلط
للدفاع على البلاد خاص جنود مربيين وملتزمين بالثقة والرزانة
اما هاد المجرمين الملوثين مكانهم سجن خارج المدن والاشغال الشاقة
109 - zemmouri الجمعة 24 غشت 2018 - 10:47
هده الظواهر اصبحت مؤلوفة في المغرب ادن الدولة اصبحت غير قادرة لاحتواء الظاهرة بما ان الدولة اصبحت غير قادرة يجب ان يكون استطلاع للرؤي من طرف المغاربة كل مغربي يبددي برايه عبر هده البوابة ما العمل وابدا بنفسي واقول واطالب باعادة القانون الجناءي بصغة جديدة الا وهي ان حمل السلاح كيفما كان نوعه يجب ان يصبح خطا احمر اي تشديد العقوبات على حامل السلاح الاببض بعشرين سنة سجنا دون الاستفادة من العفو ثم السجن للدين يصنعون تلك الاسلحة ويبيعونها للشمكارة
110 - alaoui الجمعة 24 غشت 2018 - 10:51
في ضل هدا الوضع اثبح لزاما على رجال الامن ان يحملوا زيادة على اسلحتهم الاداربة العصا الكهرباءية مع لاكريموجبن مثال امريكا وفرنسا
111 - الحل لامتل الجمعة 24 غشت 2018 - 10:58
انا اقول يجب على داررى الدروب ان يضربو المشرمل او شمكار ضربة رجل
حتا يتفرق دمه بين الزنقى فلا يمكن للبوليس معرفة الفاعل وبهدا ينعم لامان
فى لازقه والشوارع
112 - MANI الجمعة 24 غشت 2018 - 11:13
je suis avec l'idé de créer des groupes de securite citoyenne : تشكيل لجان شعبية للمحافظة على الأمن
113 - عبدو الجمعة 24 غشت 2018 - 11:17
تنفيد الإعدام لكل من حاول قتل الأبرياء ماذا ننتظر من فيروس يحمل سيف ومدية وينادي على الاشخاص والممتلكات ويسبب في عاهات مستديمة تشرد وتشتث اسر متاماسكة حرام على من لا يفكر في اعدام هؤلاء الجراثيم انهم خراب المجتمع
114 - مغربية الجمعة 24 غشت 2018 - 11:20
السلام عليكم ورحمة الله .يجب الدخول الي البيوت والاطلاع على طريقة التعامل بين الزوجين وطريقة تربية الاولاد:اولا المستى الثقافي للوالدين متدني والام خاصة غير متعلمة والاب غالبا مدمن .اما الفقر فلا دخل له لاننا كبرنا فقراء ومتربيين ومثقفين والحمد لله ثم هناك الزواج الترقيعي(التلباق)لذلك يجب توعية الشباب قبل الزواج .لان المغاربة يتزوجون دون التفكير في عدد الاطفال او طريقة تربيتهم وتعليمهم.المهم الله يلطف بنا جميعا
115 - Youssef الأحد 26 غشت 2018 - 21:00
الى صاحب التعليق رقم 31: سبب الهيجان هو تناول المخدرات ما شاكله من القرقوبي ووو فهذا هو العدو الحقيقي وليس الشباب العاطل.
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.