24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | المغرب قبِل تسلم مهاجرين اقتحموا سياج سبتة

المغرب قبِل تسلم مهاجرين اقتحموا سياج سبتة

المغرب قبِل تسلم مهاجرين اقتحموا سياج سبتة

أدانت منظمة العفو الدولية، فرع إسبانيا، إقدام وزارة الداخلية الإسبانية على ترحيل 116 مهاجرا اقتحموا السياج الحديدي الشائك المحيط بثغر سبتة المحتل، إذ قالت: "نشعر بقلق كبير إزاء هذه الممارسات التي تشكل انتهاكا لحقوق المرشحين للهجرة غير النظامية وطالبي اللجوء المحتملين".

وأضافت "أمنستي إنترناشيونال" أن قرار طرد هؤلاء المهاجرين نفذ بسرعة كبيرة دون التحقق من هوياتهم ومعرفة مطالبهم وتقديم الإجراءات والضمانات القانونية لهم، من خلال توفير محامين ومترجمين، خاصة في ظل إمكانية تواجد "قاصرين غير مصحوبين ومثليين جنسيا ضمن الناجحين في بلوغ تراب الثغر".

وأكدت المنظمة الحقوقية الدولية على ضرورة تنفيذ الإجراءات القانونية المعمول بها وتقديم الضمانات المستحقة للمهاجرين بهدف تجنب مثل هذه القرارات الإدارية المحصنة من الرقابة القضائية، موضحة أن التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا يثير مخاوف جدية، في ظل شكاوى متكررة بشأن انتهاك حقوق الإنسان.

"عمليات الطرد تنفذ بموجب اتفاق ثنائي ينطوي على ممارسات تشكل خطرا على الراغبين في دخول التراب الإسباني من المهاجرين وطالبي الحماية الدولية"، تضيف المنظمة، التي أوضحت أن قرار الترحيل يتم بصورة غير قانونية، وينتهك مبدأ عدم الإعادة القسرية الوارد في المادة 3 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وكشفت "أمنستي" أنها حثت الحكومة الإسبانية في مناسبة عديدة على وقف تطبيق "قانون الإعادة الفورية"، الذي يخول للسلطات الإسبانية حق إرجاع المهاجرين الناجحين في بلوغ "التراب الإسباني"، داعية مدريد إلى تعليق تعاونها الأمني مع الرباط بشأن مراقبة الهجرة، بحجة أن المغرب "لا يحترم حقوق الإنسان".

واستغل العشرات من المهاجرين مناسبة عيد الأضحى للقيام بعملية اقتحام جماعية للجدار الأمني العازل المحيط بثغر سبتة السليب، قبل أن يتم تسليمهم إلى السلطات الأمنية المغربية بموجب اتفاق وقع بين البلدين عام 1992 يخول حق إعادة الأجانب الذين يدخلون "التراب الإسباني" بطريقة غير قانونية.

من جهتها، أكدت مصادر من داخل وزارة الداخلية الإسبانية، في تصريحات لوكالة الأنباء "أوروبا بريس"، أن الاتفاق المذكور أعيد اعتماده في الوقت الراهن، في وقت لم توضح إذا كان سيستمر تطبيقه أو لا على جميع الأشخاص الذين سينجحون في اجتياز سياجي سبتة ومليلية في الأيام القادمة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الاستمرار في اعتماد هذه الاتفاقية رهين بجاهزية الرباط للانصياع لبنود هذا البروتوكول الثنائي، مؤكدة في المنحى نفسه أن "المغرب وافق في هذه المناسبة على طلب إعادة 116 مهاجرا"، في وقت أوضحت مصادر أمنية إسبانية أنه "تم التحقق من هوية جميع الأشخاص المرحلين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - رأي الجمعة 24 غشت 2018 - 20:21
المغرب يقبل كل شيء فقط أن ترضي عليه أوروبا ولو كان ذالك على حساب الشعب المغربي
2 - hamid الجمعة 24 غشت 2018 - 20:31
يكفي من الانبطاح و الخضوع لاوربا والاوربيين.نريد العيش بكرامة
3 - رشيد من فرنسا مغربي الجمعة 24 غشت 2018 - 20:33
اودي حكام البلد يلعبون على وتر الافارقة والتجنيد الاجباري والزيادة وزيد وزيد ، قرأت مقالا هنا في هسبريس "الحكومة وافقت على اقتراح محمد السادس وهو التجنيد الاجباري" إذن يا ولاد وبنات الشعب صلوا صلاة الجنازة على الوطن وشكرا
4 - Gala الجمعة 24 غشت 2018 - 20:34
يجب إعادة النظر في ذلك الإتفاق حول إعادة المهاجرين الغير الشرعيين إلى المغرب. لا نستطيع تحمل أعباء أوربا وإفريقيا
5 - Maroc en Force الجمعة 24 غشت 2018 - 20:39
Slm à toutes les marocaines et tous les marocains du monde. Je pense que cet accord (1992) devra faire l'objet d'une révision. Il me semble que pour les grands sujets (souveraineté, immigration, et d'autres points), les pouvoirs marocains devront consulter le peuple par référendum, et non pas de signer des traités et des accords en catimini, car c'est le peuple qui est concerné en premier lieu, dont il ignore l'objet. L'intérêt du citoyen marocain doit être au centre des négociations dans n'importe quel traité.
6 - ايت الراصد:المهاجر الجمعة 24 غشت 2018 - 20:41
انها حقوق الانسان في شكلها الاوربي التي تستعبد نساء /العاملات المغربيات الفراولة ...حيث لن تجد أحط واذل من الحكومة المخزنية المغربية التي تغط الطرف عن معاناة المهاجرات ...ولكنها ارادت ان تكون دركيا ضد انسانية المهاجر الأفريقي الممنوع من الهجرة الى اوربا ؟!؟ومن اجل حفنة من الأورو ..مما يعني ان الأشخاص بالمغرب عليهم تحمل تبعات جلب مزيد من اسوء المهاجرين الى البلد...
7 - s-o-s الجمعة 24 غشت 2018 - 21:05
جل الدول الأوروبية لم تعد ترغب بإستقبال المهاجرين ولقد وجدوا الحل في المغرب مقابل حفنة من الأورو لاتسمن ولا تغني من جوع وأظن بأن المغرب يسير في الطريق الخطأ لأنه وبكل بساطة قبوله للمهاجرين هو ضغط على ميزانية الدولة ومدخرات الدولة كما أن هذا القرار يساهم في تغيير التركيبة السكانية ويجعل المواطنين في صراع مع هؤلاء المهاجرين لهذا أتسائل ألايوجد مخططين في الدولة يحسبون تكلفة قبول هؤلاء المهاجرين !!!!!!!
8 - هشام الجمعة 24 غشت 2018 - 21:12
ادا اراد الشعب حكومة تحترمه عليه ان يتحلى بالوعي بالعلم يتقف نفسه يحترم نفسه يحترم حقه وحق جاره لكن في خضم التسيب السيبة الشعب يغرق في الجهل يغرق في الحرام الفساد فشعب متل هدا لابد ان تحكمه حكومة متل حكومت بن كيران او العثماني وادا استمر في دلك الفساد فسيصل الى حكومة تحكمه متل حكومة السيسي او بشار والعياد بالله١...
9 - kamal الجمعة 24 غشت 2018 - 21:40
حاجة عادية الخوت، المسؤولين شدو الباكية صحيحة علاش لي مقبلوش بالمهاجرين لي دخلو الى سبتة المحتلة. دابا ولينا محتلين جوج مرات بلا منعيقو.
ولكين هاذي هيا الدنيا الله ادير الخير اوصافي.
عيد مبارك على جميع المغاربة فينما كانو.
10 - fritch الجمعة 24 غشت 2018 - 21:47
يجب على أوروبا تحمل مسؤولياتها فهي من سرقت مدخرات الدول الإفريقية (الدهب -الفضة-الأحجار الكريمة-الغاز-البترول إلخ إلخ إلخ......) فهي من اتفقت مع حكامها من أجل اضطهاد الشعوب وقهرها وهي من يجب أن تقوم باحتضانهم لأنها سبب مآسيهم .
المغرب لا يقول لا لأسياده و لا يحقق شيئا للشعب المقهور المستكلخ المستبلد سوى التجنيد الإجباري.
لا وألف لا نحن ضد إنشاء مخيمات للاجئين الأفارقة بالمغرب سيرو بعدو منا أيها الأفارقة سيرو حرروا بلدانكم أوعطيونا التيساع ماشي احنا لي ولدناكم ونسيناكم . وا العفو على بلاد
11 - Bavariaman الجمعة 24 غشت 2018 - 21:48
وكونو واقعيين،هاذو رهم خرجو من المغرب،راه الإسبان عندهوم الحق إرجعوهم،هاذ البوهيوف راه تيرتكب جرائم عند إقتحام الحواجز،ولو حصل نفس الشيئ في أمريكا لأطلقت الشرطة الرصاص،راه كل واحد من هادو تيذوز،راه تيسد عليك باب كنت حتخرج منو أنت من ويلات المغرب،أنا أبعدا تيبقا فيا الحال،ملايين الإرتيريين،الاوثيوبيين،الأفغان،الأفارقة...ينعمون بخيرات ألمانيا،و ولاد بلادي لهي بالقرب منهم،عاطلين،مهمشين،ومعرضين لتشرميل...إنتوما مخصكومش تخليوهم إيدوزوا،هو تيدوز،ويحرق مكانك أنت..
12 - هولندة الجمعة 24 غشت 2018 - 22:33
ماذا عن اروبا الا يعيس فيها اكثر من 4 مليون مغربي من فضل الله وكم من اسرة في المفرب تعيش من على احد يعيش في اروبا من قضل الله رزقها هناك ....
13 - زبالة د اوروبا الجمعة 24 غشت 2018 - 22:38
أوروبا لم تستطع أو لم تشأ إدماجهم .بينما المغرب و بسياسته الحكيمة رحب بدالك على حساب أبناء الوطن ،
بالرغم الفوضى التي يحدتونها
احترمت دالك لهم افضلية على المغاربة أنفسهم
14 - سؤال قانوني الجمعة 24 غشت 2018 - 23:33
لمادا يستلمهم المغرب؟ اليسوا هؤلاء فوق تراب مغربي؟ فهم لم يتسللوا الى التراب الإسباني من الاراضي المغربية، بل من الاراضي المغربية الى ارض مغربية! انه التناقض المغربي بكل تجلياته.
تصبحون على وطن
15 - كمال السبت 25 غشت 2018 - 01:37
شحال تاع الفلوس شدو فيها صحاب الحال باش إقبلو هد مهاجرين مزال غنبقاو تنبيعو البلاد مدينة مدينة
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.