24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | مصرع ستة أشخاص في حادثة سير بين الدار البيضاء وبرشيد

مصرع ستة أشخاص في حادثة سير بين الدار البيضاء وبرشيد

مصرع ستة أشخاص في حادثة سير بين الدار البيضاء وبرشيد

لقي ستة أشخاص مصرعهم قبل قليل نتيجة تعرّضهم لحادثة سير خطيرة على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين الدار البيضاء وبرشيد، بدوار أولاد سعيد بن محمد في النفوذ الترابي لبلدية الدروة.

وفي تفاصيل الحادث أفادت مصادر هسبريس بأن سيارة خفيفة كانت تقل 6 أشخاص متجهين من الدار البيضاء نحو منطقة دكالة لحضور حفل زفاف، إلا أنها ارتطمت بحافلة لنقل الركاب، ثم بسيارة أخرى، وبعدها بعربة عسكرية، إذ فقد السائق السيطرة على العربة لتنقلب وتؤدي إلى مصرع خمسة أشخاص على الفور، في حين لفظ شخص سادس أنفاسه الأخيرة بعد نقله إلى المستشفى.

الحادث استنفر عناصر الدرك الملكي بالدروة وأفرادا من الوقاية المدنية وممثلا عن السلطات المحلية، إذ انتقلوا إلى مكان الحادث وقاموا بمعاينته ونقل جثث الضحايا إلى مستودع الأموات ببرشيد.

وفتحت عناصر الدرك الملكي بالدروة بحثا في الحادث لتحديد المسؤوليات، في انتظار نتائج الفحص والمعاينة أو التشريح الذي ستخضع له جثث القتلى، تبعا لتعليمات النيابة العامة المختصة ببرشيد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - آية دعاء الجمعة 24 غشت 2018 - 12:15
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم ارحمهم وتجاوز عنهم. وصبر أهلهم
2 - بل العربي الجمعة 24 غشت 2018 - 12:15
لا حول ولا قوة إلا بالله و انا لله و انا اليه راجعون،
اللهم صبر اهلهم و ذويهم و ارحمهم برحمتك و اجعلهم من الشهداء يا رب العالمين
3 - عزيز فم زكيد الجمعة 24 غشت 2018 - 12:17
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل الله يصبر اهلهم ياااارب
4 - حسن الجمعة 24 غشت 2018 - 12:18
إنا لله وإنا إليه راجعون.
الحذر ثم الحذر في الطرقات.
5 - hicham الجمعة 24 غشت 2018 - 12:19
هادي شي لعنة حلت بطريق الدروة ساعات بعد انقلاب سيارة ها هي حادثة مميتة أخرى أم للسرعة رأي آخر. رحم الله الضحايا
6 - كريم رمضان الجمعة 24 غشت 2018 - 12:20
رحمهم الله برحمته الواسعة. ورحم عباده أجمعين. لله ما أخد ولله ما أعطى.... وهذه الدنيا لاتبقي على أحد ولايدوم على حالها شان.... يامولا نوبا.
7 - karim الجمعة 24 غشت 2018 - 12:20
الله ارحمهم واوسع عليهم .انا لله وانا اليه راجعون
8 - soltan الجمعة 24 غشت 2018 - 12:21
رحمة الله عليهم أجمعين اللهم اغفر لهم وارحمهم
9 - ocs الجمعة 24 غشت 2018 - 12:21
انها حرب حقيقية : لاحول و لا قوة الا بالله: رحم الله الجميع واسكنهم فسيح جناته اميييين واللهم ارزق اهلهم الصبر و السلوان و ان لله و انا اليه راجعون. الحذر ثم الحذر اخواني ان الطرق المغربية لا تستوفي معايير السلامة اللازمة .
10 - أحمد الجمعة 24 غشت 2018 - 12:23
إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم اغفر لهم وارحمهم وتجاوز عنهم وجميع المسلمين الأحياء والأموات، آمين
11 - asrir الجمعة 24 غشت 2018 - 12:24
انا لله وانا اليه راجعون تعازنا الحارة الاسر الضحايا
12 - ملاحظ الجمعة 24 غشت 2018 - 12:26
في التاني السلامة وفي العجلة الندامة. والله العظيم سبب الحوادث يرجع بالأساس إلى سلوك الانسان، لا احترام لقواعد السير ولا اي شيء.
13 - Wafae الجمعة 24 غشت 2018 - 12:26
إن لله وان اليه راجعون.... الله يصبر عائلاتهم
اللهم اغفر وارحمهم انك انت الغفور الرحيم...
14 - مغربي الجمعة 24 غشت 2018 - 12:28
ان لله وان اليه راجعون رحمهم الله وغفر لنا ولهم قدر الله وماشاء فعل
15 - مزيدا من الحذر الجمعة 24 غشت 2018 - 12:28
انا لله و انا اليه راجعون. الله يصبر عائلتهم . ولينا الى مسافر شي واحد كنحطو يدينا على قلبنا و مكنرتاحو حتى كيقولينا راه وصل.حشومة هدشي واش حتى قانون سير مكنحترموهش .اللهم توصل معطل ولا متوصلش
16 - مواطن مقهور الجمعة 24 غشت 2018 - 12:30
أشهد أمام العالم أن الطريق الوطنية الرابطة بين برشيد والدار البيضاء هي الأسوء علی مستوی الجهة، لاعتبارات كثيرة ألخصها فيما يلي: أولا، الطريق دائما مليئة العربات بحكم أنها المدخل الرئيسي لولوج العاصمة الاقتصادية. ثانيا، الطريق لم تعد صالحة حتی لمرور الماشية لأنها مهترئة ولم تخضع لأية صيانة منذ عهد الاستعمار...
17 - سطات الدار البيضاء الجمعة 24 غشت 2018 - 12:31
اللهم ارحمهم. رسالة لجميع مستعملي الطريق اتقوا الله في أنفسكم واهليكم.
18 - الصنهاجي الجمعة 24 غشت 2018 - 12:31
يا ربي السلامة الله يرحم الموتى و يصبر دويهم.مقطع طرقي خطير و لكن اظن ان التجاوز المعيب و السرعة هما سبب ااحادتة
19 - وليد الجمعة 24 غشت 2018 - 12:34
عمرني دزت من ديك الطريق..تقهرت بفلوس لوطوروت غير باش نتفادی زحام لي فيها أكلها محفرة....حشومة أعيب طريق رئيسية بحال هاديك تكون مهمشة لديك الدرجة.
20 - Lebbai الجمعة 24 غشت 2018 - 12:40
لا إ لاه إ لا اللــه. إن لله وإن إليه راجعــون
الله يصبرأهلهم أجمعــيــن ْ
21 - farah الجمعة 24 غشت 2018 - 12:40
إن لله وإليه راجعون اللهم ارحمهم وارحم موتى المسلمين.
22 - الشمالي الجمعة 24 غشت 2018 - 12:41
اللهم سلم يارب... "اللهم ءاامن روعاتنا واستر عوراتنا"
23 - سعيد بوفريقش الجمعة 24 غشت 2018 - 12:45
أنا لله وانا اليه راجعون. المرجوا مزيدا من الحذر لانه في الثءني السلامة.
24 - مواطن2 الجمعة 24 غشت 2018 - 12:46
الملاحظ ان عدد الوفيات بحوادث السير في المغرب يفوق بكثير الوفيات الناتجة عن الاعتداءات الاسرائيلية في فلسطين...انها حرب الطرقات التي لم تجد الدولة اي حل لها ...والحل الذي سنه الوزير غلاب وفرضه = قسرا = على المغاربة لم يكن الهدف منه التقليل من حوادث السير... بل الجانب المادي فقط...اذ لا علاقة لتجديد البيرمي مثلا مقابل 500 او 600 درهم كل 10 سنوات بدون اي فحص للسائق قصد تحيين معلوماته...بل الحوادث زادت بعد تطبيق مدونة السير. اتمنى ان يقرأ السيد غلاب ما يكتب عن حوادث السير ليدرك ان مدونته لم تنفع في شيء.....بل ربما زادت من حوادث السير.انها الحرب المزمنة.
25 - hamid الجمعة 24 غشت 2018 - 12:47
البقاء لله إن لله وإن إليه راجعون هاذه الطريق دائما تحصد العديد من القتلى و الجرحى بالنظر إلى ضيقها لقد كنت شاهدا على حادثة مروعة سنة 2007 كنت صغيرا انداك فمزيدا من الحذر و التعقل في السياقة
26 - nadi الجمعة 24 غشت 2018 - 12:49
رحم اله ضحايا الحادث المروع...إن لله وإن إليه راجعون..لو لم تكن السرعة المفرطة . ولو كانت الطريق الوطنية في أحسن حال لكان الضرر أخف.. مزيد من الثبات و الوعي في السياقة. العجلة من الشيطان...
27 - ج مصطفى الجمعة 24 غشت 2018 - 12:53
هذه الطريق من أخطر الطرقات بالمغرب لأنها تستعمل من طرف الشاحنات والطاكسيات وحافلات نقل الركاب وهي لا تتجاوز 8 أمتار في العرض .
كان لزاما على السلطات البحرينية تمنع هذه الطريق على الشاحنات وحافلات نقل الركاب للتخفيف من الاكتضاض.
28 - غزالي الجمعة 24 غشت 2018 - 12:53
لا حول ولا قوة الا بالله إنّا لله وإنا إليه راجعون.
29 - hicham الجمعة 24 غشت 2018 - 12:55
السلام ..الله يرحم الموتى و يرزق دويهم الصبر و السلوان
فيما يخص الطريق الوطنية رقم 9, فهي طريق الموت تشهد دائما حوادث سير و سرقة و تحرشات و ظواهر غير قانونية غربية.
انا اقطن على مارف الطريق و الممتدة من عين حرودة الى مراكش مرورا بعديد المدن و البوادي.....
طريق كبيرة و فيها مشاريع سكانية من كبريات الشركات العقارية العمومية و الخصوصية ...لكن و الله على ما أقول شهيد تفتقر الى ابسط شروط السلامة الطرقية و المراقبة بل حتى الانارة غائبة و اتحدى جميع المجالس المنتخبة من عين حرودة+مديونة +سيدي مومن+ولاية الدارالبيضاء الكبرى+جماعة سوق السبت ..... و لكن عقاب الله كبير و قادم
30 - مغربي الجمعة 24 غشت 2018 - 12:56
انا لله وانا اليه رتجعون،تغمضهم الله برحمته الواسعة، اللهم ارزق اهلهم الصبر والسلوان.
31 - عبد الحكيم الجمعة 24 غشت 2018 - 12:58
اللهم ارحمهم في هدا اليوم المبارك
32 - اسعيد الجمعة 24 غشت 2018 - 13:03
ا لعجله من الشيطان والتاني من الرحمان رحم الله الجميع ومزيدا من الحذر
33 - بطراوي الجمعة 24 غشت 2018 - 13:04
الله يرحمهم....ماكاين غير السرعة المفرطة والدوبلاج والتكلم في الهاتف وعدم التسامح .........
34 - عبد الله الأكاديري الجمعة 24 غشت 2018 - 13:07
إن لله وإنا إليه راجعون..لله ما أخد ولله ماأعطى..اللهم ارزق اهاليهم الصبر
35 - برامين الجمعة 24 غشت 2018 - 13:08
ان لله وانا اليه راجعون.لقد قرات جميع التعاليق ،المشكل لا يكمن في ااطرقات بقدر ما هو مشكل تربية طرقية،لا احترام لانسان كشخص ولا للقانون الدي سن لحماية المواطن من اي مكروه،عندما نرى كيف هو حال السياقة بطرقاتنا نفهم لمادا ييقط كل هدا العدد من الضحايا الدي اصبح يعادل ما يسقط بسوريا واليمن حاليا،كل شئ متداخلتجعل النتجة كارتية بكل المقاييس،بداية بالبيت مرورا بالشارع مرورا بالمدرسة وقيادة السيارة،الكل يمر عبر التربية والأخلاق،صدق الساعر انما الامم الاخلاق مابقيت،فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا،
36 - اجديك الجمعة 24 غشت 2018 - 13:10
اخواني الكرام؛ انا من المترددين على هاته الطريق؛ انها في حالة يرتى لها؛ فهي تعرف اشغال ماجعلها في ضيق شديد؛ اما السياقة فهي عسيرة جدا اد يجب اخد الحيطة والحذر؛ والاجدر ان يتفادها الإنسان بمرة والمرور عن طريق السيار (autoroute) أفضل بكتير؛ حتى ان 11درهم التي نحاول تفاديها نربحها في الوقت وفي استهلاك البنزين...؛ الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته؛ وانا لله وانا اليه راجعون...
37 - حديدان الجمعة 24 غشت 2018 - 13:15
الى ocs,الله يرحم الأموات والصبر لدويهم، يجب الا نبحت دائما على الأعذار ونتجاهل الأسباب الحقيقية لحرب الطرق، السائق الرزين هو من يقود سيارته حسب حالة الطريق وحالة سيارته وأن يتحمل مسؤولية ارواح من معه وكل مستعملي الطريق، ولا يخفى على احد اننا المغاربة فوضويون في كل شئ.
38 - said الجمعة 24 غشت 2018 - 13:16
رحم الله الجميع. نرجو من السلطات المعنية مراقبة الطريق بسيارات متنقلة و متخفية حتى يتم رصد المتهورين الذين يراوغون و يضايقون و يطلقون الاضواء و يسيرون بسرعة جنونية هؤلاء يشكلون خطرا على الناس و على انفسهم . في كل يوم ارى منهم الكثير ما بين الرباط والبيضاء و رصدهم امر سهل . خاص غير اللي يخدم و يتحرك بدلا من الاختباء وراء الشجر و الحجر و الحيوط.
39 - chouf الجمعة 24 غشت 2018 - 13:16
هاذا السيد اللي غير قانون تجديد permis لم ياتي بجديد بل عقد الامور واخا اللسي ها انت اتيت بمدوة السير من دولة متقدمة جدا وراس مالها البشر واعي جدا جبتيها ودرتيلها كوبي كولي فاش نفعت المغاربة الله يعفو.اللي يلزم ومفروض فرضا بما اننا بلد متخلف ان ناتي بجديد وهو صنع سيارات لا تتعى السرعة اديالها60هاذا حل اما ان يسوق اي مواطن بالمدار الحضاري وادير راي والله اوا اتنقز وطهرب الي اتروتواوت الى تحنك مالين البوليد السلامة واستر امولنا الناس اطغت واتجبرت ولا ردع ولكان اجبلهم قانون السير اديان الدولة المفضلة لديكم التور ولا مبالات وزد وكمل من راسك.
40 - أم سلاف الجمعة 24 غشت 2018 - 13:17
ياربي سلامة أش هاد لمصيبة حفل زفاف سيتحول إلى جنازة لاحول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون
41 - بوعو الجمعة 24 غشت 2018 - 13:23
أظن أن السرعة من أهم الأسباب في وقوع الحوادث لأنه كلما زادت السرعة كلما صعب التحكم في السيارة
42 - كريم الجمعة 24 غشت 2018 - 13:24
مدونة السير استنزفت جيوب المواطننين وارواحهم يجب الاعتراف بذلك والغاءها. على الاقل تبقى الفلوس في الجيب.
43 - IBN JAZAIER الجمعة 24 غشت 2018 - 13:33
ان لله وانا اليه راجعون
في التاءني السلامة وفي العجلة الندامة
44 - حسونة السوسي الجمعة 24 غشت 2018 - 13:35
الكل يعيب حالة الطريق .. نعم الطريق يجب أن تصلح .. لكن النجاح في بلوغ المراد لن يتم إلا بتغيير عقليات السائقين ... فان بعضهم يعتبر التجاوز في مناطق وظروف ممنوع فيا التجاوز -ذكاءً وحنكة في السياقة .. وآخرين يغيرون مسارهم دون اعتبار للآخر .. أما علاقة السيارات مع الدراجات النارية فحدث ولا حرج ... ! وإذا اضفنا التريبورتورات و الهوندات فسنصبح في فوضى ... اللهم استرنا واستر عبادك ... وارحم الضحايا .. والهم ذويهم الصبر والسلوان .. وانا لله وانا اليه راجعون.
45 - غير أنا الجمعة 24 غشت 2018 - 13:36
اللهم ارحمهم و ادخلهم فسيح جناتك.
اللهم ارزق ذويهم و أهلهم الصبر و شد بأيديهم فلا معين من غيرك يا رحمان.
46 - اسماعيل الجمعة 24 غشت 2018 - 13:38
انا لله وانا اليه راجعون،تغمد الله تعالى القتلى بواسع رحمته. في هذه الايام المباركة،ورزق اهليهم الصبر والسلوان.البقاء لله وحده.
47 - محمد صولان الجمعة 24 غشت 2018 - 13:50
لا إ لاه إ لا اللــه. إن لله وإن إليه راجعــون
الله يصبرأهلهم أجمعــيــن ْ
48 - Samya الجمعة 24 غشت 2018 - 13:52
اجركم الله في هدا المصاب الجلل.لا حول ولا قوة الا بالله..كل يوم تترمل نساء ويتيتم أطفال .إلي متي. اللهم اغفر لهم وارحمهم واعن اهلهم .السرعة تقتل.لنفرض ان المسافر وصل باكرا بالسرعة في الطريق .مادا سيفعل من مصلحة تنتظره اهم من روحه!؟دولة فاشلة لا مستقبل لها في كل مناحي الحياة.هدوا وقتكم جزاكم الله في السفر في الطريق في كل شئ.شيئ يدعو إلي عجلة.
49 - مغربية الجمعة 24 غشت 2018 - 13:52
اللهم ارحمهم بواسع رحمته يارب
لله ما اعطى وما اخذ
فقط الاحظ ان اغلب الحوادث تنجم عن ارتطام سيارات خفيفة بحافلات او غيرها
اذن هناك مشكل واضح ويجب ان يؤخذ بعين الاعتبار السيارات الخفيفة والخلل الذي بها والسرعة المفرطة والطرق الغير الصالحة .
والله عيب ان نسمع كل يوم حوادث بمثل هذا الثقل بالضحايا من جراء حوادث السير التزموا القوانين ووفروا الاحزان عن الناس .
وبالاخر الاعمار بيد الله وانا لله وانا اليه راجعون ..
50 - أحمد الجمعة 24 غشت 2018 - 13:59
أولا الله ارحم الناس لي ماتو.
أرجوك أخي لا تقل أي شيء لتعبر عن أي شيء.
الطريق التي تكلمت عنها خضعت لإصلاحات عديدة وعلى مر 40 سنة تقريبا.
الإزدحام عادي لأنه مقطع طرقي يربط الدار البيضاء بمدن عدة.
الحادثة دائما يتسبب فيها الإنسان إما بتهوره أو بسبب الأعطال بالمركبات.
51 - سائق الجمعة 24 غشت 2018 - 14:01
لا حول ولا قوة إلا بالله، رحم الله الموتى، هذه الطريق تعرف اكتضاضا مستمرا والاشغال بها تعرقل حركة السير
52 - refa الجمعة 24 غشت 2018 - 14:01
مررت بها هدا الصباح... أريد ان انبه ان محطة للوقود فتحت مؤخرا هناك خطر جدا على مستعملي الطريق بالخصوص الدخول إليها
53 - إملشيل الجمعة 24 غشت 2018 - 14:11
مساكن غادين للعرس ولحم خروف العيد مازل متهضمش في معدتهم...السرعة حتى في تحديد وقت الاعراس خصوصا...نديرو العرس أمحد فاكونس باقين...نديرو العرس مور العيد باش الناس مايكلوش بزاف...أمممم...ماشافوش بان الطريق كتكون عامرة ايام العيد بزايد...الله ياربي 6 الضحايا وربما من 6 اسر ...اش من عيد هادا....ربما ربما غدي إلومو لعروسة المنحوسة...
انا من إملشيل المنسي دزت مرة وحدة من هاد الطريق ف 2014 وحلفت ما نعاود نشدها طول حياتي...حيت كنت مشيت بسسب عربة يجرها ويسوقها بغل...وكان الليل ونا سايق حتى خرجت فيه...غير فضل الله والحظر لي كان نديرو وخصوصا بعد الغروب...الشكوى لله بكريم غلاب وحكومة بن كيران...أصلح لي الطريق عاد فرض عليا قانونك..وغير المقطوع من شجرة هو لكيخلص لخطيات...طبعا الوطن للاغنياء والمواطنة للفقراء ...البركة فراسكم يا اهل الضحايا...الله يرحمنا ويرحمهم...الله اصبر دويهم.
يعلم الله شكون الضحية الثابع منا ...انت ولا. انا
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض ..امين
54 - المصطفى مرمر الجمعة 24 غشت 2018 - 14:11
انالله وانا اليه راجعون
اللهم ارحمهم وارزق ذويهم الصبر والسلوان
55 - Hamed الجمعة 24 غشت 2018 - 14:15
إنا لله وإنا إليه راجعون. يا رب ارزقنا لطفك. حقيقة الأعمار بيد الله ولكن لماذا يا إخواني المغاربة نقتل أنفسنا ببعضنا البعض كهاته الحوادث و.... اتقوا الله في أنفسنا وبعضنا البعض. والله العظيم انا الان مؤقتا في كندا وعنندما اقرأ أخبار مغربي الحبيب اتأسف كثيرا وخصوصا عندما أرى كيفية احترام السير والقانون وكل واحد للآخر وووو... والله العظيم بلدنا أجمل ولكن نحن كشعب علينا أن نفهم ذلك ونتمتع بالحياة واحترام بعضنا البعض قبل أن نندم لأنه لا أحد يقبلنا الان في أي بلد إلا مغربنا.
56 - morad الجمعة 24 غشت 2018 - 14:22
la majorité des accidents aux maroc, sont causés par l'imprudence des usagers de la route, pas de respect de signalisattion pas de respect du code conduite. Tout le monde agit avec rervosité, et sans sagesse.
en route ou en ville la meme chose toujours, il n'ya aucun respect, et aussi les policiers ne font pas leur travail, comme il faut . plusieurs fois devant les policiers et avec temoins, on brule les feux rouges, on ne s'arrête pas au STOP, on agit comme des humains sans aucune intéligence comme de robots mal programmés.
pour réduire les accidents, au Maroc, , il faut sensibiliser les gens jour et nuit, par des panneaux publicitaires, par la télé, par la radio, et les éduquer à respecter le code de la route et à être responsable en conduisant . par conduire comme des fous.
57 - أحمد الجمعة 24 غشت 2018 - 14:38
اللهم خفف آلام هذا المصاب على عائلاتهم؛ وارحمهم.
58 - Dohri elmostafa الجمعة 24 غشت 2018 - 14:39
السلام كلام صحيح لقد رايت الحادتة على المباشر في خرجة الدروة وتالمت ان لله وان اليه راجعون الوقت كانت الساعة التامنة صباحا اللهم تبتهم عند السؤال وارزق عائلتهم الصبر والسلوان وعظم الله اجرهم
59 - Dohri الجمعة 24 غشت 2018 - 14:43
واحد الرسالة الى جميع مستعملي الطريق لا داعي للتهور ان الله يمهل ولا يهمل وتدكر اخي ان عائلتك تنتضر وصولك او الضحية ينتضرنه عائلته توصل توصل بادن الله مهما توكلت على الله فمن توكل على الله فهو حسبه
60 - قنيطري الجمعة 24 غشت 2018 - 14:47
أغلب المعلقين يكتفي بالقول أن الله فعل،والله كذا،الخ. نعم استحضار الله في الفواجع شيء جيد،ويخفف من الألم. ولكن الإنسان يجب أن يفكر ويبحت في الأسباب ويجد الحلول.وهذا هو الفرق بين التطور والتخلف. في نظري سبب الكوارث الطرقية في بلادنا يعود في جزء كبير منه إلى البنية الطرقية الغير مناسبة والغير كافية. الطرق الوطنية الرابطة بين المدن،وحتى بعض الطرق الثانوية ،يجب أن تصبح كلها مزدوجة المسارات أو أكثر. سيقال الكلفة مرتفعة. مثلا،يتم وضع برنامج وطني على مدى 10 سنوات،ولمسافة 3000كلم. كل سنة ،تشييد 300كلم بكلفة 3 ملايير درهم. فهل هذا صعب على المغرب ؟ أليس هذا الأمر أولوية؟ ألم يفقد المغرب خيرة من أبناءه في حوادث السير ؟
61 - مجيد الجمعة 24 غشت 2018 - 15:06
لا حول ولا قوة الا بالله ان الله وان اليه راجعون الله يصبر اهلهم
62 - Mimo الجمعة 24 غشت 2018 - 15:14
اكيد أن سبب الحوادث يرجع بالأساس للإنسان عبر تصرفه المتهور بعدم احترام قانون السير و السرعة المفرطة.
يكفي هذه الأيام بمناسبة العيد أن تقف في أي تقاطع الطرق لتتأكد أن عددا من ساءقي السيارات لا يقفون في الضوء الأحمر و خصوصا ساءقي سيارات الأجرة. فهؤلاء يشكلون عبر تصرفهم المتهور خطرا على الكل.
63 - Charouani hassan الجمعة 24 غشت 2018 - 15:46
الطريق ضيقة وعدد المركبات يفوق قدرتها الاستيعابية السوؤال المطروح منطقة اقتصادية لباب الشاوية ولم يفكر احد بتوسعة هذه الطريق المار فيها في خطر و الخارج منها على سلامتو
64 - محارب سابق الجمعة 24 غشت 2018 - 15:57
انا لله و إنا إليه راجعون.
يا أيها المسؤولون كما وقعت كارثة على طرقاتنا و الا تقولوا السرعة الخطاء بشري. حيينوا هذه الطرق التي لم تعد صالحة و مناسبة بكثافة الأسطول المغربي للسيارات. فانظروا في الصورة المرافقة لهذه الحادثة المؤلمة و الى حافة الطريق المتأكلة لو كنت تسير و لو 60 كلم في الساعة و ان لقى إلى هذه الحافة ستنقلب السيارة ما بالك إذا كان هناك أحد فى الاتجاه المعاكس.
يحب إعادة النظر في إصلاح و توسيع غالية المحوار الطرقية ببلادنا بما يتناسب مع أسطول الناقلات بهذا البلد الامين
رحم الله هؤلاء الشهداء و الهم ذويهم الصبر والسلوان.
65 - jalal الجمعة 24 غشت 2018 - 15:58
انا لله وانا اليه راجعون تعازنا الحارة الاسر الضحايا
66 - tyuji الجمعة 24 غشت 2018 - 16:40
تعازينا لعائلة الضحايا...................
67 - miloud andre weld moul djaj الجمعة 24 غشت 2018 - 17:15
نتخاطرو حتى واحد من اللي راكبين السيارة مدايرش حزام السلامة،
68 - برشيدي الجمعة 24 غشت 2018 - 17:39
هاذا سببه غلاء تدكرة الطريق السيار 11 درهم بين برشيد و الدار البيضاء. مع العلم ان الخط الرابط بين المدينتين المقام عليه الاطوروت. هو الوحيد في المغرب اللذي اخدته شركة الطرق السيارة بعدما كان طريقا عموميا.. ولا من حسيب ولا رقيب..والجميع يهرب الى طريق مديونة..
69 - abdo الجمعة 24 غشت 2018 - 18:04
فمشكلة حوادث السير في بلادنا سببها هو انعدام المسؤولية لدى معظم السائقين
فعندما نكون امام المقود فنحن من نتحمل مسؤولية زهق الأرواح البريئة.
فلنحسن سلوكنا مع الأخرين و نتعاون فيما بيننا و أن نتعامل بصدر رحب مع الاخرين بعيدا عن أنانيتنا أما دون ذلك فلو كانت لنا طرق سيارة مثل المانيا فدائما
حوادث السير تبقى وصمة عار على كل متهاون و مفرط سواء كان سائقا أو مسؤولا أو راجلا........
70 - hassan الجمعة 24 غشت 2018 - 18:07
رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته. طريق الدروة من أخطر الطرق على الصعيد الوطني ، نظرا لظيق الطريق وكثرة السيارات والشاحنات و ما زاد الطين بلة هو المماطلة في أشغال التوسعة منذ أشهر وأشهر ،،
71 - chouf الجمعة 24 غشت 2018 - 19:41
قالوا سوق على مهلك لم يكذبوا.انعم سياقة بالهداوة والعقل والفطنة لا للسرعة واغنان والعناد واجري علي نجري عليك رالي في الوسط الحضاري.راه والله الى مرات ومرات اهرول لانجى بنفسي من كثرة السرعة في المدينة .اوا ولي مريض والسمع ناقس اجري اجري وفي الاخير السائق يركن سيارته ويجلس لساعات في المقهى.عندك سيارة ماشي مركبة فضاية.اتكايس واتعقل ولا تحسب انك فوق البشر شوف كشرك واش فيها وخذ العبرة.
72 - Baji الجمعة 24 غشت 2018 - 20:57
السلام.هذه الطريق الوطنية رقم9 الرابطة بين عين ح رودة و برشيد ضيقة جدا ومضلمة بالليل وتعرف اصلاحات بطيءة جدا مما يسبب حوادث يومية.نصيحتي للمسافرين استعمال l'autoroute .اللهم 11 درهم وتشتري حياتك.وعلى المسؤولين مراقبة الشركة او اضافة شركات اخرى للاسراع بعملية الاصلاح.
73 - سيمو الجمعة 24 غشت 2018 - 21:04
....الطريق السريع هو الحل بين الدروة وبرشيد ايها المسؤولين؟!
74 - نواس المصطفى الجمعة 24 غشت 2018 - 21:58
إن لله وإنا إليه راجعون رحم الله الجميع وألهم أهلهم الصبر والسلوان كلما يجب قوله في هذه الحرب الغير المباشرة التي أصبحت شبح خطير على مستعملي الطريق أو غيره وبهذه المناسبة الأليمة نوجه اللوم لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وكذا مجلس جهة الدار البيضاء السلطات ويتحمل المسؤولية كذلك كل المنتخبين المحليين لأن هذه الطريق هي عبارة عن ورش للاشغال من فترة طويلة أي تزيد على ثلاثة أعوام لذا يجب فتح تحقيق وتحقيق جاد بخصوص هذه الطريق والإسراع في ذلك لأن بسبب تأخير الأعمال فيها حصد أرواح ومازالت سائرة في ذلك
75 - مروان السبت 25 غشت 2018 - 00:38
إن لله وإن إليه لراجعون
اللهم إرحمهم وتجاوز عنهم
اللهم صبرنا على فراقهم ياالله
هاد الناش لماتو راهم جيرانا
76 - AbouMeryem السبت 25 غشت 2018 - 01:51
لا إلاه إلا الله
الله يرحمهم و يتجاوز عنهم ويصبر أهلهم.
أما في ما يخص الطريق في المغرب :فهي طريق خطيرة لعدة أسباب و لهذا يجب على الكل (كل المغاربة)أن لا يسرعوا في الطريق و يتسامحوا في ما بينهم.والله الطريق في المغرب لا تستحق السرعة كيفما كان السبب(إلا ظروف قاهرة) و لاتستحق سيارات سريعة و غالية. سيارة عادية و السير بتأني و بدون تهور ....لأن الكل يبحت على السلامة.
77 - عربي الاثنين 27 غشت 2018 - 04:06
الله يرحمهم ويغفر لهم اذا كانو مسلمين ويتجاوز عن سيائتهم وينقيهم من الذنوب والخطايا ويجعل قبورهم روضه من رياض الجنه الله يرحمنا ويحفظنا
لكن عمدي نقطه المغاربه في السياقه زيرو مايعرفو يسوقو غشيم ليش ؟
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.