24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | حقوقيون ينبهون إلى تنامي غرق الأطفال بمراكش

حقوقيون ينبهون إلى تنامي غرق الأطفال بمراكش

حقوقيون ينبهون إلى تنامي غرق الأطفال بمراكش

سجلت اللجنة المحلية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة بسيد الزوين ضواحي مراكش تنامي حالات الغرق وارتفاعها في صفوف الأطفال واليافعين بكل من هذه الجماعة والوداية وحربيل تامنصورت، داخل الحفر التي تخلفها مقالع الرمال بواد تانسيفت، دون التعامل معها عبر طمرها أو تسييجها، أو بصهاريج المياه الضخمة المشيدة داخل الضيعات الفلاحية بالمناطق المذكورة.

وأوردت هذه الوثيقة أن طفلين من مواليد 2004 بدوار ولاد عگيل جماعة الوداية (22 كلم غرب مراكش) غرقا، أخيرا، بصهريج لجمع مياه السقي بإحدى ضيعات الدوار ذاته ووافتهما المنية بمستعجلات مستشفى بن طفيل، بسبب تأخر نقلهما للعلاج، مرجعة ذلك إلى تأخر سيارة الإسعاف، بالرغم من قرب الدوار من مركز جماعة الوداية والطريق الوطنية 8 والطريق السريع مراكش أكادير، يقول البلاغ.

وأورد التنظيم الحقوقي نفسه أن صهاريج المياه الضخمة المشيدة داخل الضيعات الفلاحية لا تتوفر على تصاميم لإنشائها، وتغييب فيها شروط السلامة بالنسبة إلى العاملين أو الزائرين خصوصا الأطفال.

واستنكرت الجمعية المذكورة غياب الخدمات السوسيوثقافية والترفيهية الحقيقية بهذه الجماعات؛ وهو ما يجعل فئة الأطفال تبحث عن بدائل تمس بالحق في الحياة والسلامة البدنية.

وطالبت الهيئة ذاتها مجددا بصون الحق في الحياة عبر خلق متنفسات آمنة لهذه الفئة العمرية، مشددة على ضرورة احترام شروط الأمان والسلامة في تشييد الصهاريج وتأمينها، وطمر المستنقعات والتزام مقاولات المقالع بدفاتر التحملات على مستوى المجاري المائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.