24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يوقف المتورطين في تصوير فيديو السكيرج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | إسبانيا ترحل مغربيا خطط لتنفيذ هجمات دموية

إسبانيا ترحل مغربيا خطط لتنفيذ هجمات دموية

إسبانيا ترحل مغربيا خطط لتنفيذ هجمات دموية

قررت وزارة الداخلية الإسبانية طرد مهاجر مغربي ألقي عليه القبض من قبل عناصر الشرطة بمدينة غودلاخارا وسط البلاد، بعدما "أبدى نيته في الحصول على الأسلحة من أجل القيام بهجمات دموية، كتلك التي استهدفت مدينة برشلونة وبلدة كامبرلس يوم 17 غشت من السنة الماضية".

وأفادت الوزارة، في بيان نقلت مضامينه وسائل إعلام إسبانية، بأن المغربي المطرود سيحرم من دخول دول الاتحاد الأوروبي لمدة 10 سنوات، مضيفة أنه بلغ درجة متقدمة من التطرف، وتربطه علاقة وطيدة بالجماعات الإرهابية التكفيرية، إضافة إلى أنه يشكل خطرا على أمن الدولة وسلامة المواطنين.

وأوضح المصدر ذاته أن قرار الطرد مهم جدا، لأنه يرسل رسالة واضحة وقوية إلى جميع الأفراد، الذين يريدون القيام بأي تصرف له صلة بالتطرف، مبرزا أن المعني بالأمر اعتقل ضمن عملية أمنية أطلق عليها "أوبيراثيون نيوبي"، وتندرج في إطار تعزيز الإجراءات الأمنية بسبب مخاوف الإرهاب.

وأكدت مصادر أمنية، في تصريحات لصحيفة "لاراثون"، أن المحققين حجزوا في بيت المعتقل العديد من المواد الإلكترونية تتضمن أدلة دامغة تتعلق بجرائم تمجيد الإرهاب، مضيفة أن المعتقل كان يتردد على منتديات ومواقع مناصرة لأيديولوجية الجماعات العدائية وأفعال تنظيم "داعش" الوحشية.

وتبعا للمصادر ذاتها، فإن المغربي المطرود كان يجري اتصالات متكررة مع أفراد ينشطون في خلايا إرهابية بهدف الحصول على الأسلحة النارية مثل البنادق والمسدسات وجميع أنواع الذخيرة، مشيرة إلى أن عناصر الأمن حافظت على يقظة دائمة تجاه هذا الشخص منذ ما يقارب سنة.

"الشكوك أثيرت حول هذا الشخص بسبب منشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي والأشرطة المرئية والمسموعة التي كان يتبادلها مع أشخاص آخرين"، تضيف صحيفة "لاراثون"، التي أوضحت أن "مقاطع الفيديو التي كان ينشرها تحرض على القيام بهجمات ضد من كان يلقبهم بالكفار".

وتابعت وزارة فرناندو غراندي مارلاسكا أن حاسوب الموقوف يتوفر على معلومات وفيرة مخزنة بشأن العمليات الأمنية، التي نفذتها عناصر الشرطة الإسبانية في حق أفراد يشتبه في تورطهم في أعمال متصلة بالإرهاب، مضيفة أنه كان يعتزم تنفيذ هجمات دموية ضد جامعات وفنادق ومطاعم وفضاءات ترفيهية.

وتعقبت عناصر الشرطة المحلية لمدينة غودلاخارا تحركات المشتبه به عدة أشهر، قبل أن تتمكن، بفضل مساعدة وتعاون المواطنين، من كشف هويته، بالرغم من أنه كان يدير عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بأسماء مستعارة من أجل تفادي الوقوع في قبضة عناصر الأمن.

وأشار بلاغ الوزارة إلى أن الحساب الشخصي للمشتبه به على موقع "فايسبوك" يحمل اسم "أبو بكر البغدادي"، ويحتوي على منشورات تشيد بأفكار المذاهب الأكثر راديكالية، مضيفا أنه كان يقيم داخل التراب الأيبيري بشكل قانوني، وأنه كان يحاول إخفاء قناعاته الفكرية عن جيرانه وأقربائه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - زكرياء الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:58
لولا المغرب لا أصبحت إسبانيا ساحة حرب بين الجيش الإسباني والجماعات الإرهابية المسلحة
2 - الوجدي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:53
اللّاهم إحفض إسبانيا من الارهاب والمجرمين ، بلد الامن والعدل والصحة والتعليم ، بلد أدخل سوق راسك مايوصلك حد ، بلد يحترمك في المستشفى ويعطيك مالم يعطيك المغرب ، عاشت إسبانيا ولا عاش من أراد بها مكروها .
3 - ناطق الاثنين 03 شتنبر 2018 - 02:05
لولا النظام الدمقراطي المتبع هناك لما حط رجله في ذلك البلد. انه الجحود بعينه. كم هو مغفل هذا الظلامي.
4 - متغرب برشلونة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 02:53
لاحول ولاقوة إلا بالله. حسبي الله ونعم الوكيل. كل الجاليات داخلين سوق راسهوم، باكستانيين، بنغلاديش، هنود ،،, لا تنيين , فلبينيين, خداميين عايشين في سلام ، إلا العرب ديالنا ، الإرهاب ، مخدرات، سرقة ، نهب ، نصب، كدوب. شوهتونا و عباد الله واش جايين تخدمو و ديرو المستقبل ولا جايين ت..... يعجز اللسان عن الكلام.
5 - ماجد واويزغت الاثنين 03 شتنبر 2018 - 03:30
غير خليوه عندكم ماعدنا مانديرو بيه
6 - l.amerique الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:53
si il etait aux usa il passera au moins 20 ans en prison fiderale ensuite il sera expulser.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.