24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | مواجهات دامية بين الرعاة الرحل والأهالي بسوس

مواجهات دامية بين الرعاة الرحل والأهالي بسوس

مواجهات دامية بين الرعاة الرحل والأهالي بسوس

تجدّدت المواجهات العنيفة بين عدد من مناطق سوس والساكنة المحلية، اليوم، وأسفرت عن إصابات في صفوف الأهالي؛ حيث شهدت منطقة "سطايح" في الجماعة الترابية لبلفاع، ضواحي اشتوكة آيت باها، إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة، على إثر هجوم نفّذه مجموعة من الرحل على شباب من المدشر.

وفي منطقة إدوسكا بضواحي إقليم تارودانت، أشهر الرعاة الرحل سيوفا في وجه الساكنة المحلية عند محاولة مزارعين ثنيهم على مواصلة مواشيهم الاعتداء على المستغلات الزراعية ومصادر المياه وأشجار الأركان واللوز، قبل أن تتدخل السلطات لفض المواجهات.

محمد عبيد، فاعل جمعوي متتبع لملف الرحل بسوس، قال في تصريح لهسبريس إن "السلطات تقاعست في حماية ساكنة المنطقة من الاعتداءات المتوالية للرعاة الرحل، التي تجاوزت النيل من ممتلكات الساكنة إلى الاعتداءات الجسدية، في غياب أي رد فعل إيجابي من هذه السلطات المفروض فيها حماية الساكنة، واتخاذ تدابير احتياطية واستباقية من أجل إبعاد الرحل عن المناطق الآهلة بالسكان وعن ممتلكاتهم التي استباحوها".

وأضاف المتحدث أن "توالي الاعتداءات يُنذر بوقوع احتقان خطير بالمنطقة، لا سيما وأن ما شهده دوار تقسبيت ومنطقة إداوكنيضيف، من احتجاز مواطنين من طرف الرحل وفرضهم قانون الميليشيات بالمنطقة، أفضى إلى خلق جو من الرعب والفزع بين الساكنة لم يتم التعامل معه إلا بمقاربة أمنية صرفة، في غياب أية حلول واقعية تحفظ للمتضررين من تلك الهجومات حقوقهم".

أما عادل أداسكو، فاعل جمعوي بمنطقة إدوسكا بتارودانت، فأورد ضمن تصريح لهسبريس أن "هجوم الرعاة الرحل على مناطقنا شهد إشهار الرعاة لمجموعة من الأسلحة، منها سيف وهراوات، في وجه الساكنة"، مضيفا: "نحن كفاعلين جمعويين بالمنطقة حاولنا إقناع المواطنين بعدم الانجرار نحو العنف واعتماد الوسائل القانونية، لأن قضيتنا قضية دفاع على الأرض من الرعاة الرحل الجائرين".

المتحدّث ذاته أبرز أن "ظاهرة الرعي الجائر تشكل تهديدا حقيقيا لأراضي الساكنة، وتدخل ضمن الوسائل والطرق الملتوية لتهجير السكان والاستئثار بهذه المناطق، ويتم هذا بطرق تعتمد الكولسة والسرية حيث تتجنب الدولة أي حوار شفاف مع السكان، كما تتظاهر السلطات المحلية بعدم المعرفة بما يعانيه السكان مع الخنزير البري ومع الرعاة الذين يخرقون جميع القوانين إلى حد اقتحام البيوت وامتصاص مياه المطفيات والاعتداء بالضرب على السكان المحتجين والتسلط على أشجار اللوز والصبار والتين".

"أصابع الاتهام نوجهها إلى السلطات، التي تتحمل المسؤولية بسبب صمتها وحيادها السلبي أمام ما تتعرض له ممتلكاتنا من هجوم الرعاة الرحل القادمين من العديد من المناطق، خصوصا وقد سبق أن عرفت العديد من مناطق أدرار بسوس، خاصة بآيت باها وتارودانت وتزنيت وبلفاع، هجومات للرعاة الرحل على السكان أصحاب الأرض"، يقول أداسكو.

واعتبر الفاعل الجمعوي ذاته أن "هذه الأفعال تدخل ضمن سلسلة من الاعتداءات المماثلة التي يتعرض لها عدد كبير من أبناء المنطقة أثناء دفاعهم عن ممتلكاتهم في مواجهة هذا النوع من المهاجمين، الذين يعتبرون أنفسهم فوق القانون بسبب تحيز السلطة الذي بلغ في بعض الأحيان حد اعتقال ومحاكمة وسجن أصحاب الحق في العديد من مناطق سوس الكبير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - jamal السبت 08 شتنبر 2018 - 22:07
هاد السراح هم أصحاب landrover بلياردو الداخل سبق أن فعلوا نفس الشيء في حاجا ضواحي الصويرة
2 - امازيغ سوسي السبت 08 شتنبر 2018 - 22:12
الرعاة الرحل من بين الاسلحة السرية للدولة . تعطيهم حصانة وسلطة ففي شتوكة مؤخرا بدل ان تنصف الدولة السكان المحليين الدين فقدوا مزروعاتهم و غلتهم جاءت لتحمي المهاجمين وتمنع السكان المحليين من الدفاع على ارضهم .لهدا السبب تتكرر هجومات هؤلاء بدون خوف وبكل وقاحة انه الجنس الصحراوي المقدس الدي تحاوره حتى الاتحاد الاوروبي . اما الباقي فبدون تعليق .
3 - awal السبت 08 شتنبر 2018 - 22:13
les amazighs sont trop passif c'est ça le problème
4 - سوسي شاهد السبت 08 شتنبر 2018 - 22:15
انا سوسي امازيغي واشهد ان هؤلاء الرعاة الرحل قد عاثوا في الأرض فسادا ولا أحد يحرك ساكنا سواء السلطات أو المنتخبون .يرعون في محاصيل الناس بدون وجه حق .
5 - ملاحظ السبت 08 شتنبر 2018 - 22:28
الكلام الفصل فى هده القضية هو من له حق التملك ان كان للمحليين ملكيات لهده الاراضى فالرحل معتدون وان لم يكن فهم سواسية امام القانون والارض لهم جميعا ولا حاجة للاحتكار ومنعهم منها خاصة وانهم معتادون ايضا على الرعي بها
6 - رشيد السبت 08 شتنبر 2018 - 23:15
برأيي على الحكومة اصدار قانون منع تربية المواشي بالترحيل. أو أن تحدد اماكن الرعي بعلامات للرحل ومنعها في حالة الاظرار بملك الاخر او ملك الدولة. كذالك يجب منع الحيوانات كالبقر والماشية والحمير والبغال التي تستعمل للتجارة أو النقل من دخول المدن وذالك لما تسببه من الاخلال ب رونق المدينة وكذا الفوظى. حيوانات نقل بدون تامين يمكن ان تتسبب ف دهس الراجلين أو السيارات وووو
7 - ع.بوشيخي السبت 08 شتنبر 2018 - 23:24
لقد شاهدت بام عيني تخريب غابات الاركان من طرف الرعاة الرحل خصوصا اصحاب قوافل الابل القادمة من الجنوب و اذا استمر الحال على هذا فتاكدوا ان ثروة شجر الاركان التي يتميز بها المغرب سيتم القضاء عليها نهائيا و هذا ناقوس خطر يجب ان تتدخل مندوبية المياه و الغابات و السلطات المحلية لحماية تلك الثروة قبل فوات الاوان.
8 - بوحاطي السبت 08 شتنبر 2018 - 23:26
الى صاحب تعليق ayou العرب كان لهم الفضل في ادخال الاسلام الى من تدعي ارظك سوس و هي اصلا ارض الله وحده فلا تنسى فضل العرب الدين نواروك الى طريق الحق ان كنت تعرف الحق
9 - ملاحظ السبت 08 شتنبر 2018 - 23:55
لقد عاتى الرعاة الصحراويون في بلاد شتوكة ايت باها خصوصا وسوس عامة ،فسادا مستعرضين عضلاتهم على اهل سوس بتواطؤ مع السلطات المحلية حيث تؤازرهم شخصيات نافذة في المخزن من تجار قضيتنا الوطنية .
لقد لقن اهل الشاوية اقليم سطات خاصة منطقة بني مسكين الاحرار الرعاة الجاءرين درسا لن ينسوه ابدا لقد طردوهم بكل الوساءل وبكل عزم واصرار مما حدا بالسلطات الى التدخل واقناع الرعاة بالرحيل عن المنطقة .
هذا الدرس النموذج ينبغي لاهل سوس الاحرار تعلمه والاقتداء به
واسالوا اهل الشاوية عن الواقعة للتاكد وهاهم مرت 3سنوات دون ان يظهر لهم اثر في بلاد الشاوية .
10 - raykin السبت 08 شتنبر 2018 - 23:57
الى ayou
.اين هي الاسطوانة المشروخة ان لا وجود للعرب بشمال افريقيا.اذا كان هؤلاء الرحل عرب فلماذا تدعون ان العرب لا وجود لهم في المغرب .واذا كانوا امازيغ فالترحال لا يقتصر على العرب فهو نمط يشمل ايضا الامازيغ
11 - سوسي حر. الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:27
بسبب تتبعي لهدا المشكل عن قرب فالصيف الماضي في منطقة تفراوت..و الحديث مع الرحل يتضح انهم بالفعل يحصلون على رخصة للرعي في هده المناطق..رخصة بامضاء المياه و الغابات ..forestier..و بالو لي بانهم خلصو 50 مليون سنتيم للسنة...يعني المشكل ديال هاد المياه و الغابات لكتكري اراضي ماشي دياولها..
12 - جريء الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:55
بعض الدرك و الشرطة والقياد، لا يهمهم حال المواطنين، الى كانت البزولة يتحركو و الى مكانت ووالله لا تحركوا.
في هذا الصيف و في مدينة المضيق، ذهبت لوضع شكاية عند مفوضة ااشركة، قالك اسي تسنى الرءيس حتى يجي، والو و الله ما جا ديك العشية فمرة، و الشرطة الاخرين ممسوقينش لبنادم، القاءد كذالك جاء لمكتبه 5 دقاءق فقط و لم يعرني اي اهتمام.
يجب وضع كمرات في مكاتب الشرطة و القاءد و الدرك لتتبع مدى احترامهم لمهامهم.
وقع هذا في الجمعة الاولى بعد العيد.
13 - hmida la feraille الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:30
وهل العرب الفاتحين اشهروا سيوفهم في وجه الامازيغ و طلبوا الانفصال و قيام دوله عربيه في ارض ليست لهم? نصف العرب القاطنين في المغرب اصلهم من اعراب بنو سليم البربريه. اما الفاتحين فكانوا متعلمين و متخلقين بالدين التسلامي. اما العربيه فهي لغة الله و ليست لغه الاعراب.
14 - momo الأحد 09 شتنبر 2018 - 03:01
بعض المعلقين ممن يسمون أنفسهم أمازيغ لا يتهاونوا في سب العرب ، وفي الادعاء بأنهم قدموا إلى المغرب من شبه الجزيرة العربية ، وأنهم هم ( أي الأمازيغ ) السكان الأصليين للوطن. ... ومع أن هذا الادعاء لا أساس له من الصحة ولا مجال للخوض فيه بالشرح والتفصيل هنا .... غير أنني أريد أن أنبه هؤلاء المتمزغين ( وحاشا أن يكونوا أمازيغ ) إلى أن مثل هذه النقاشات ومثل هذه الإفتراءات ستغذي النعرات العرقية التي نحن في غنا عنها .... فالانقسام والتجزئة والبقلنة لن تفيد أحد .. فإذا اكتوى الوطن بنار الفتنة فسيحرق الأخضر واليابس .... وانذاك لن يهنأ بشبر ولا بشجرة ولا طوبة أو حجرة أحد سواء كان شلح أو سوسي أو صحراوي أو ريفي أو عروبي أو إفريقي أو مختلط .... فاتقوا الله في هذا البلد الآمن واتقوا الله في أنفسكم أولا وأخيرا .
15 - الاهوت الأحد 09 شتنبر 2018 - 04:52
يجب على المواطنين و ضع كاميرات و الاستعداد بالكلاب الضاربة و البنادق ادا كانت الدولة لا تحمي ممتلكاتهم من رعاة الشاة الحفاة و يجب الاتحاد لانهم يجدونكم مشتتين
16 - الاهوت الأحد 09 شتنبر 2018 - 04:52
يجب على المواطنين و ضع كاميرات و الاستعداد بالكلاب الضاربة و البنادق ادا كانت الدولة لا تحمي ممتلكاتهم من رعاة الشاة الحفاة و يجب الاتحاد لانهم يجدونكم مشتتين
17 - Brahim الأحد 09 شتنبر 2018 - 09:14
العرب لهما الفضل في تضليلنا وسلب ارضنا لانهم خير امات اخرجة في التخلف والجهل والاستبداد وووووووو
18 - كمال الأحد 09 شتنبر 2018 - 16:17
8
ومن طلب منكم إدخال الاسلام الى المغرب؟
وفي كل حال فعلتم ذالك ليس رحمه ورأفه بالامازيغ بل من أجل السطو على اراضيهم وممتلكاتهم تمهيدا لضمها الى اراضيكم في شبه الجزيرة العربية.
هذه هي الحقيقه بدون ان نذكر تجاوزاتكم الاخرى في حق اهل البلد الاصليين والتي يستحيي الانسان ذكرها.
19 - Amazighi الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:52
اذا دخلت الى بلدي لكي تستحود على ارضي فنحن نموت من اجل الارض نحن من نشرنا الاسلام في الاندلس وانتم نشرتم التطرف
20 - ميلود الشلح الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:48
تلك الابل تعود ملكيتها لمسؤولين في الجيش لذلك السلطات تغض الطرف عن ايجاد حل لقد اتو على الاخضر واليابس وعتو في الارض فسادا لك الله يا سوس وحسبنا الله ونعم الوكيل
21 - Ahmed الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:40
لقد انتهى عهد الترحال كل بلد و اقيلم يجب ان يبقى في حدوده . و كفى من تحريك القطعان و للاضرار بالاخرين. يجب تبني الطرق للحديثة في تربية المواشي
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.