مهنيون يستنكرون متابعة ممرض قضائيا ببني ملال

مهنيون يستنكرون متابعة ممرض قضائيا ببني ملال
السبت 15 شتنبر 2018 - 14:04

تأسّفت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية لمتابعة قضائية ضد أحمد مسرار، وهو ممرض متخصص في مجال الصحة النفسية بالمستشفى الجهوي ببني ملال، بعد ما وُجّهت إليه تهمة “ترك عاجز بسبب قواه العقلية في مكان من شأنه تعريضه للخطر والعنف”.

واستنكرت الجمعية بشدة ما تعرض له الممرض أحمد مسرار، ووصفته بـ”الحيف والظلم أثناء مزاولته مهامه وقيامه بواجبه المهني”، مطالبة وزارة الصحة بـ”التدخل لمؤازرته وحماية كافة ممرضي وتقنيّي الصحة ضد الاعتداءات المتكررة والمتابعات القضائية التي يتعرضون لها على إثر شكايات المرضى والمُرْتفقين لعدم رضاهم عن الخدمات الصحية وجودتها”.

وترجع وقائع هذا الحادث إلى سنة ونصف عند قيام الممرض أحمد مسرار بمُداومته الليلية، “حيث تعرض نزيل لاعتداء من طرف نزيل آخر كان في حالة هيجان بالمصلحة؛ وهو ما نتج عنه إصابة ونزيف على مستوى الرأس وإصابة أخرى على مستوى العين”.

وبالرغم من تدخل الممرض رفقة رجال الأمن الخاص من أجل نقل المريض إلى مصلحة المستعجلات، ثم بعدها إلى المستشفى الجامعي بالدار البيضاء من أجل تلقي العلاجات الضرورية؛ فإن عائلة الضحية لم تستسغ ما حدث ولجأت إلى العدالة، من أجل المطالبة بالإنصاف.

ونتج عن شكاية العائلة “تقديم كبش فداء يتحمل فشل المنظومة الصحية” وفق تعبير البلاغ الصادر عن الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية؛ وهو الأمر الذي “أصبح مألوفا، لأن الممرضين وتقنيي الصحة والقابلات تفترض طبيعة عملهم وجودهم في الصفوف الأمامية وحضورهم الدائم طيلة أيام الأسبوع والعطل في ظل نقص حاد في أعدادهم”، بتعبير التنظيم.

وذكر المصدر ذاته أن مصلحة الصحة النفسية بالمستشفى الجهوي ببني ملال كانت موضوع أزيد من 50 مراسلة وجهت إلى المسؤولين بالمندوبية الإقليمية والمديرية الجهوية، بسبب توفيرها 25 سريرا لـ60 نزيلا وغياب الحقن بها ووجود غرفة عزل واحدة فقط وغياب وسائل التّثبيث الجسدية وغياب الأطباء المتخصصين.

وفي هذا السياق، كشفت الوثيقة عن أن “95 في المائة من النزلاء يتم إيواؤُهم من قبل أطباء عامين ومتدربين؛ وهو ما يعتبر خرقا صريحا لمقتضيات الظهير الشريف المنظم للصحة النفسية، ولا سيما في شقه المتعلق بالإيواء”.

من جهتها، عبّرت اللجنة الجهوية للممرضات والممرضين التابعة للجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بجهة مراكش آسفي، عن رفضها تحميل “تبعات قصور المنظومة الصحية بالمغرب للأطر التمريضية”، معلنة تضامنها اللامشروط مع الممرض أحمد مسرار “وكافة الممرضين ضحايا اختلالات المنظومة الصحية”، في بيان عمّمته اليوم الجمعة.

‫تعليقات الزوار

15
  • الصِحَّة كنز
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:23

    نطالب وزارة الصحة بوضع كاميرات مراقبة في جميع مستشفيات المملكة لمراقبة الأطباء والممرضين وأبناء الشعب لِيُعرف الظالم من المظلوم ،لأن الشكايات بالجملة في جميع المستشفيات

  • hicham
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:36

    رغم الصعاب و التضحيات ستجد بعض الشامتين يتهمون الممرضين و غيرهم بالسليت و الراحة. أجي أسيدي قابل 60 مريض نفسي بدون وسائل. ساعة واحدة و الله تا تحماق. الله يكون فعون الجميع

  • هغربي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:44

    مند متى كان الممرض أو الممرضة المغربيان يهتمان بالمرضى ؟؟ وكأننا غرباء عن هدا الوطن. لا يوجد مغربي واحد يقول العكس …بأستتناء المصحاة الخاصة

  • جندي متقاعد
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:11

    القضاء طاحت ليه السلسلة عِينُو غِير فْ ، ألأستاد ، الممرض ، الشرطي ، الدركي، موضف الحالة المدنية ، لمقدم ، العادل ، بائع متجول ، سِيرُو شوفو مع السيد جطو لِّي حاصل بين التماسيح والعفاريت راه مَبْقا ليه مسكين غِرْ إرفع الراية لْبيضة

  • مواطن
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:11

    في الحقيقة يجب مراجعة المنظومة الصحية من الالف الئ الياء والا فاننا سنكون كمن يسكب الماء في اناء مخروم لا الاناء امتلئء ولا استفدنا من الماء بسبب ضياعه فالمسؤولية يتحملها الجميع ممن تتكون منهم هاته المنظومة الصحية المهترءة والكل يتحمل المسؤولية بدءا بالوزير الوصي علئ القطاع حتئ اصغر شاووش موجود في الخدمه لايهش ولا ينش .

  • chakib
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:18

    جواب على الصحة كنز
    أنا تقني في الأشعة،أطالب بتواجد الكاميرات في جميع أنحاء المستشفى،حماية للجميع،أكيد ستكون هناك صدمات للعديد،من بينها أن الكثير من المرضى أو ذويهم يحاولون إرشاء الموظفين لكي يستفيدوا من العلاج بأقل ثمن عوض أداء الثمن كاملا في الصندوق،و سيلاحظ الجميع أننا مجمتع فقير و منا من يدعي الفقر،حيث بزاف لي تيجي ماعندو لا رميد لا فلوس ،مما يخلق المشاكل في العمل،والعديد تيجي مسالي لو الراميد….المهم ماعتبقاش ديك النظرة ديال الموظف هو سبب المشاكل في المستشفى،وفي نفس الوقت الكاميرات سوف تكبح جماح الموظفين الفاسدين الذين يشوهون صورة هذه المهنة.

  • مصطفى
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:28

    " لي بغا يموت يمشي لبني ملال "هكذا يقول لسان معظم سكان الجهة، لا تجهيزات بيو طبية لا عدد كافي من الأسرة ونقص حاد في عدد الأطر الطيبة و الشبه الطبية فشل فاضح للمنضومة الصحية ليبقى الممرض الشماعة الذي بتحمل كل انواع السب والشتم و…..وفي الاخير بتابع في المحاكم كأنه رأس الفساد…..ومزال مسسلل العبث ينخرك يا وطني الحبيب

  • مغربي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:38

    دائما ضعف المنظومة الصحية كيتحمل أعباءها الممرض الذي ليس بيده حيلة حتى من رجال الامن ما كاينننش و ناس فبلاصت ما ينوضو يوحدو صفهم فوجه هاد الوزارة لي ماكاتوفر لا أسرة للمرضى لا مرافق بحال الناس لا نسب كافية من الأطر كيجي يوجه اتهامه فقط للممرض

  • زهير ماعزي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:41

    هذا الممرض هو مثال التفاني في العمل والنزاهة والحرص على مصلحة المرضى والعاملين.

    كتب العديد من المراسلات من أجل تنبيه المسؤولين إلى الاختلالات ورفض تحويل المصلحة إلى سجن الممرضة النفسانيين وتحويل الممرضين إلى حسانين.

    بعد تجاهل المسؤولين من مدير المستشفى ومندوب إقليمي ومدير جهوي للمراسلات، قرر اللجوء إلى النقابات والقيام بوقفات احتجاجية ضد الوضع النظري للعاملين والمرضى. مما تسبب في احراج المسؤولين، فقام بعض "الجبناء" بتحريض أحد العائلات من أجل تقديم شكاية كيدية مليئة المغالطات، من أجل دفع هذا الموظف الشريف إلى التراجع وأن يتم تأديبه وضبطه.

    إلى هؤلاء نقول #كلنا_أحمد_مسرار..
    والمرحلة المقبلة هي فضح المسؤولين الجبناء بالاسم والصورة في جميع أنحاء المغرب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفضح جميع اختلالاتهم والترافع مركزيا من أجل حرمانهم من جميع مناصب المسؤولية مستقبلا.

  • العبدي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:47

    قاليك اللجنة الوطنية للصحة المنضوية تحت اﻻتحاد الوطني سبحان الله مللي كان الدكتور الشافعي يصيح باعلى صوته ضد الظلم و الفساد فين كنتو .

  • zaz
    السبت 15 شتنبر 2018 - 16:49

    c est très difficile de travailler dans ce service de psychiatrie de b.mellal.je vois tjs la souffrance des infirmiers qui la majorité d eux ont été victimes d agressions par les malades agites

  • هوديني
    السبت 15 شتنبر 2018 - 17:56

    احمق من يظن ان مشاكل قطاع الصحة بالمغرب الممرض هو سببها ، احمق من يعمم و يتهم كل الممرضين بالرشوة…. لانه عند اي مقال او موضوع يخص الممرض الا و خرج اصحاب التعميم لرمي الممرض بكل صفات القدح و السب كان المواطن المغربي ملاك و ان الممرض هو الشيطان بعينه، نعلم جميعا و بلا كذب على بعضنا ان ازمة الصحة بالمغرب تنطلق من غياب ارادة و رغبة في سياسة صحية حقيقية انطلاقا من الميزانية الهزيلة الممنوحة لهذا القطاع وصولا الى المواطن سواء كان مريضا او مرافقا المواطن الاناني الذي لا يفهم ماهية القطاع و لا دور الممرض … الكل يدعي الاستعجالية في حالته الكل او الاغلب يريد ان يقضي حاجته على ظهر اخر … كم من مرة قدمت لي الرشوة مع العلم ان المواطن على اطلاع ثام ان ليس من حقه الخدمةالتي يطلبها سواء قانونيا او صحيا…. يكفي ان ترفض خدمة لاحدهم ليتهمك بكل ما يخطر على بال… و اختم كما العادة : المغاربة يعشقون الرشوة ان كانت ستعفيهم من عقوبة ما او مساطر قانونية او الانتظار و لو كان قانونيا و يكرهونها ان طلبت منهم رغم انفهم… شعب منافق بامتياز.
    شكرا سيدتي الزرقاء.

  • رشيد السالمي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 19:33

    لم نكن نعلم من قبل أن أوضاع عائلتي الصغيرة ستنقلب رأسا على عقب بعد إصابة أخي بمرض عقلي.كل يوم بمعانات و ويلات لا نهاية لها. خصوصا عندما تنتاب أخي نوبات هيجان و هذيان. يصعب السيطرة عليها. فذات مرة حاول قتل أختي الصغيرة. و مرات عديدة حاول الإنتحار و إضرام النار. بالإضافة إلى مضايقاته الجيران و المارة. ومحاولة الإعتداء عليهم. هذا قدر الله و لا اعتراض عليه. والحمد لله. ولكن صدمتي ستكون أكبر عندما توجهنا لمستشفى الأمراض العقلية. أوضاع كارثية و مزرية. زريبة البهائم أحسن منها حالا. لتزداد صدمتي عندما وجدت ممرضا واحدا يتكلف بأكثر من 50مريض في الليل. ما هذا العبث الذي ما بعده عبث. نحن مريض واحد و لم نقدر عليه. رغم مراقبتنا له المستمرة. وما بالك بممرض واحد لخمسين مريض. الله المستعان.

  • محمد لمعيط
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 00:08

    رب ضارة نافعة،ويمكرون ويمكر الله،قضية محاكمة الاخ المناضل،الممرض الشريف اصبحت قضية رأي عام واي شخص منصف وذو رأي حر سيقر بالظلم والحيف والظروف المزرية التي يعمل في ظلها،لا امكانيات،لا تجهيزات،لا تحفيزات،فالممرض اول ضحية لهذه المنظومة الصحية الفاشلة واول ما يكوى بنارها لانه يعيش جحيمها من الداخل وبشكل دائم ما لقى يضرب ما لقى يهرب هذا دون نفي وجود قلة من العاملين الانتهازيين بالقطاع الصحي .كل التضامن والمساندة للاخ احمد مسرار.

  • مواطنة
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 22:23

    يجب متابعة المسؤولين القائمين على هذه المستشفى.كيف بالله عليكم لممرض واحد ان يعتني بأكتر من 30 مريض في آن واحد.خصوصا وأنهم
    مرضى مصابون بمرض نفسي.لماذا تحملون الممرضين مالا طاقة لهم به. السؤال المطروح هل هذا المريض كان متابع طبيا؟ هل كان له بوادر هيجان والطبيب المسؤول عن الحالة كتب له عن دواء لم يقدمها له الممرض؟ هل في وقت العراك لم يحضر الممرض لفك النزاع بين المريضين؟ لماذا يتابع بتهمة الاهمال؟ إن كان هناك إهمال فهو إهمال الطبيب المسؤول عن القسم والإدارة المسؤولة عن المستشفى.
    #الممرض ليس كبش فداء
    # يجب مؤاخدة المسؤولين عن هذه المستشفى

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال