24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

  5. مبحوث عنه يقع في قبضة عناصر درك سيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | ترحيل قاصر مغربي وضع بمركز للإيواء في إسبانيا

ترحيل قاصر مغربي وضع بمركز للإيواء في إسبانيا

ترحيل قاصر مغربي وضع بمركز للإيواء في إسبانيا

رحّلت السلطات الإسبانية القاصر المغربي يوسف اليعقوبي، الذي وضع منذ الـ14 من شهر شتنبر الحالي داخل مركز لإيواء المهاجرين البالغين ببلدية "سانغونيرا" بمدينة مورسيا التابعة لإقليم الأندلس الجنوبي، عوض إدخاله إلى إحدى مؤسسات العناية بالقاصرين إلى حين بلوغه سن الـ18.

وقالت المنظمة الإسبانية غير الحكومية "Convivir Sin Racismo"، التي تعنى بالدفاع عن قضايا الأجانب بإسبانيا، إن وزارة الداخلية الإسبانية اتخذت قرارها بعدما توصلت بمعلومات من القنصلية المغربية بالمنطقة ذاتها تفيد بأن اليعقوبي بالغ السن ولا يحق له الوجود داخل إحدى مؤسسات العناية بالقاصرين.

وعبّرت المنظمة، التي تبنت ملف القاصر المغربي منذ البداية، عن استغرابها من قرار وزارة فرناندو غراندي مارلاسكا، موضحة في السياق ذاته أن المعني بقرار الطرد من التراب الإيبيري يتوفر على عقد ازدياد يحمل خاتم مصالح رسمية يثبت أنه ولد في شهر غشت من عام 2001.

وأوضحت ساندرا مارتينيث، عضو بمنظمة "التعايش بدون عنصرية"، أن "القاصر المغربي حرم من الحرية لأزيد من أسبوعين، بعدما فر من الأزمة الاقتصادية والاضطهاد السياسي بمنطقة الريف"، موردة أنه يتوفر على شهادة ميلاد تنص رسميا على أن عمره لا يتجاوز الـ17 ربيعا.

وأكدت مارتينيث، في تصريحات لصحيفة "إل بوبليكو"، أنه فعلا تم ترحيل ابن منطقة الريف المغربي رفقة شخصين آخرين، مبرزة في الآن ذاته أنها تقدمت بدعوى قضائية في الموضوع وبشكوى لدى أمين المظالم، في انتظار الحصول على ترجمة لشهادة الميلاد باللغة الإسبانية منجزة من قبل مترجم محلف بغية تقديمها إلى القاضي.

يشار إلى أن الطفل المغربي خضع لاختبارات طبية بغرض تحديد سنّه الحقيقي، بعدما رفضت السلطات المعنية الاستعانة بالوثائق التي تقدم بها؛ فيما وجهت تنظيمات حقوقية رسالة مفتوحة إلى دييغو كونيسا، مندوب الحكومة المحلية بمدينة مورسيا، من أجل نقله إلى مركز للعناية بالقاصرين في أقرب وقت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مغربي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 01:52
هل اصبحنا بلا كرامة لدرجة ترك اسبانيا "الكافرة" تتكفل بالقاصرين المغاربة اين هم اصحاب شعارات النخوة و الكرامة و العز الخ ...الهجرة ليست حل الى متى ستستمر ما هو المستقبل هل ستبقى اوربا متفرجة في افواج لا تنتهي من المهاجرين اخشى ان يكون مستقبل اوربا اسود اما حرب اهلية بين المسلمين و الاوربيين او دول من متجانسة الى دول اوربية متمزقة مجتمعات وسط مجتمعات وسط مجتمعات لا احد يحتمل الاخر يحكمها يمين متطرف ديكتاتوري يولد هتلرات هدفهم محو المسلمين كيف ستكون النهاية و هل اذا تحقق حلم المسلمين الحاليين باوربا ذات غالبية مسلمة يحكمها مسلمون بسبب الهجرة و معدل الولادات الذي يفوق الاوربيين هل ستكون احسن حال من الان ام ستعود اوربا الى الوراء في النهاية اكررها ان الهجرة ليست حل بل الحل ان نكافح و نسقط الفساد و الفاسدين و نحسن احوالنا كاملة و نصبح مجتمع متقدم ديموقراطي منتج و نكون مثل الاوربيين عوض الهجرة اليهم
2 - عبدالله الجمعة 28 شتنبر 2018 - 03:58
اسبانيا نفسها أصبحت بلدا للعبور لدول أخرى و لهدا فهي لا يهمها الأمر مثل المغرب ليس مثل ألمانيا و ايطاليا التي تشتكي منهم
3 - كمال الجمعة 28 شتنبر 2018 - 07:14
هؤلاء القاصرين على ما يبدو أنهم يتم تدريبهم على قول اشياء ضد بلدهم ربما من قبل ذويهم لكي لا يطردون من اسبانيا.
في استجواب على احد القنوات التلفزيه الاسبانيه مجموعه من هؤلاء القاصرين التائهين في احدى الشوارع في برشلونه صرحو بانهم يفظلون البقاء على تلك الحاله في اسبانيا. قالو: نكرهو بلدنا ولا نريد الرجوع إليه.
وكما صرح حاكم مليليه بحر هذا الاسبوع بان لاحظ بان اولياء الكثير من الاطفال المغاربه والقاصرين يتخلون عن ابنائهم في شوارع مليليه ويعودون هم لوحدهم الى المغرب.
أفعال كلها مشينه من اباء وامهات جهلاء. فبدلا من أن يقومو بأخذ الاحتطيات الازمه لكي لا ينجبو الاطفال كالارانب يقومون بالتخلي عنهم لكي يطعمهم الاسبان.
واضح ان هناك بيننا العديد لا تهمه لا كرامته ولا سمعه بلده .قوم متخلف وجاهل الى اقصى درجه .
4 - Samir r الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:44
في اروبا اي من اسبانيا جنوبا والى السويد شمالا يقدر عدد الاطفال المتشردين المغاربه فيها ما يناهز ١٢ الف وفي اسبانيا لوحدها العدد يناهز الخمسه الف طفل. اذن والحاله هذه لا يمكن اعتبار اسبانيا مجرد دوله عبور.
وفي كل حال هذه الضاهره ستبقى وسمه عار في جبين جميع المغاربه حكومه وشعبا.
المشين والمخزي ايضا هو ان يقوم ابائهم الذين انجبوهم بشكل عشوائي على تشجيع اطفالهم الصغار الى اللجوء إلى اسبانيا طامعين في اموالهم عند كبرهم.
5 - مريم الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:31
3_ الاخ كمال عن اي تدريب تتحدث و عن اي كرامة. يقولون الواقع المر. شباب ضايع فبلادنا اللهم اسبانيا. لك الله يا وطني
6 - كمال الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:42
الاخت مريم .انا اتحدث عن اطفال صغار عمرهم تتراوح بين ١١.سنه و١٥ سنه. والبتالي كلامهم يتعلمونه من الكبار هولاء كان من المفروض أن يكونو في احضان ذويهم وفي اقسام الدراسه
انا اعرف ان الدوله لها مسؤوليه كبيره في هذا الموضوع لكن الاباء والامهات ايضا.
لا يمكن ان ننجب أطفالا ونحن غير قادرين عن اطعامهم. وعار علينا أن ندفع باطفالنا لكي يطعمهم الاجنبي.
ولا تظنين ان كل من يقصد الضفه الاخرى من الشباب غرضه العمل الجاد.
لا أدري هل تتبعين الاخبار الوارده من اسبانيا على قنواتها .فلا يوم واحد يوم يمر الا وتحدثت تلك القنوات عن كارثه ما وقعت في مكان ما في اسبانيا ابطالها مغاربه.
اليوم في اخبار الضهيره شاهدنا اقتتال بين المغاربه بالسيوف الطويله في احد إحياء العتيقه لبرشلونه والدماء تسيل منهم. ونضرا لتكرار هذه الاحداث الخطيره ستقوم ساكنه ذالك الحي بمضاهره هذا المساء احتجاجا على عدم الامن الذي يحدثه هؤلاء المشرلمين. الخ......
تحياتي.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.