24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

  2. جماهير الرجاء تجذب العائلات بـ"شجّع فرقتك ومَا تخسّرش هضْرتك" (5.00)

  3. شكايات في ملفّيْن تجرّ "مول الكاسكيطة" للسجن (5.00)

  4. إقصائيات كأس إفريقيا .. "أسود الأطلس" يتعادلون في جزر القمر (5.00)

  5. دماء شباب مغاربة تتضامن مع جرحى قطار بوقنادل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | منحة جامعية تُوقف عون سلطة وتسائل باشا تيسّة

منحة جامعية تُوقف عون سلطة وتسائل باشا تيسّة

منحة جامعية تُوقف عون سلطة وتسائل باشا تيسّة

قررت اللجنة التأديبية الإقليمية التابعة لعمالة تاونات توقيف عون سلطة ببلدية تيسة لفترة محدودة، قالت مصادر هسبريس إنها تصل إلى أسبوعين، مع توجيه إنذار إليه، إلى جانب توجيه استفسار إلى باشا تيسة، على خلفية ما بات يعرف بـ "فضيحة المنح الجامعية"، التي تفجرت بإقليم تاونات عقب الإعلان عن قوائم الطلبة الممنوحين برسم الموسم الجامعي الحالي.

وجاء هذا القرار التأديبي في حق باشا تيسة وعون السلطة، بعد مثولهما أمام اللجنة التأديبية الإقليمية لعمالة تاونات، إثر ورود اسم طالب من بلدية تيسة لا تتوفر فيه الشروط المطلوبة لنيل المنحة الجامعية، التي استفاد منها بناء على شهادة الدخل السنوي لوالديه المسلمة إليه لهذا الغرض من طرف مصالح السلطة المحلية.

وحسب ما أكدته مصادر هسبريس، فإن الطالب المعني بهذه "الفضيحة" هو نجل الرئيس الحالي لجماعة سيدي امحمد بن لحسن والبرلماني السابق عن إقليم تاونات، وشقيق رئيس المجلس الإقليمي لتاونات. وقد فاجأ ورود اسمه ضمن قوائم الممنوحين، برسم الموسم الجامعي الحالي، الرأي العام المحلي بإقليم تاونات.

وعلمت الجريدة أن السلطات الإقليمية لتاونات قررت تصحيح هذه الوضعية الناجمة عن استفادة طالب لا تتوفر فيه الشروط اللازمة من منحة التعليم الجامعي، بالاستناد إلى كون الدخل السنوي لآباء وأولياء التلاميذ هو المعيار الوحيد لاستحقاق هذه المنحة، كما تنص على ذلك القوانين المنظمة لهذه العملية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Kamal Deutschland الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:46
مصيبة هاذ البلاد،يعني بنادم dèja سارق وكيزيد إطمع ففلوش الدراوش.هاد رؤساء الجماعات والباشاوات والسلطات المحلية هي لهلكات المغرب.
2 - العمالة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:50
العمالة ديل تاونات شفت طالب عندو المنحة ومشافتش الطريق التي تربط الساقية الولجة واش هاد الطريق متستحقش اجتماع في العمالة عيب وعار راه سكان في عداب
3 - الفساد بعينيه الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:13
هدا هو الفساد بعينيه أو حتى فالتجنيد الأجباري مغا يتصيد غا ولد المسكين هاد ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم
4 - White Raven الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:21
Les sanctions infligées aux responsables ne sont pas suffisantes. Elles doivent être assez sévères pour dissuader d'éventuels escros et malhonnêtes qui rongent la société Marocaine.
5 - باحث عن الحقيقة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:44
انا بغيت نعرف علاش شغل التعليم والطلبة والمنح وما يتعلق بهذا الجانب كله داخل فيه الداخلية . واش هاد الداخلية غادي تمشي لينا فلعروق ديانا . شغل التعليم والمنح الجامعية المفروض كاينة سلطات وصية تابعة لوزارة التعليم هي الي خاصها تقوم بهاد العمل ماشي الداخلية
مافهمتش انا فهاد لبلاد علاش هاد تداخل وتجاذب الاختصاصات ومن آثاره البعض خدام ماشي خدمتو والبعض يتخلص فابور والروينة نايدة
6 - قالوا دولة الحق والقانون الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:11
فعﻻ لو كان المغرب دولة الحق والقانون
ﻻستفاد كل طالب جامعي بمنحته
ليساعد بها عن عجز الوالدين
خاصة ابناء الفقراء
ولكي نحارب اﻻمتياز الدي بقتل المواطنة
يجب ان بستفيد الجميع كابناء اغنياء وابناء الفقراء. اوروبا تدفع للجميع المنحة وحاسوب وووو
اما نحن فﻻ نسمع اﻻ دولة الحق والقانون
وفي الحقيقة ﻻ حق
ﻻ قانون
7 - حقيقة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:15
اصلا المنحة يجب ان تمنح اجميع الطلبة دون استثناء ....ماذا لو وقع خلاف بين هذا الطاللب ووالده من الذي سيضمن له ان ينفق عليه والده حتى لو كان اغنا الاغنياء؟؟!
8 - Kamal Deutschland الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:31
إلى الأخ أو الأخت المعلق رقم 6 أنا في أوروبا ولايوجد ماتقول مع ٱحترامي لك.أنا درست في أوروبا وتعطى المنح حسب دخل الوالدين،وإذا كانا الوالدان يتقاضيان مبلغ كبير فلا يسفيد الطالب منها.ممكن يأخذ قرض من البنك ثم يرده فيما بعد.هذه هي دولة الحق والقانون.يأخذ المنحة فقط من يستحق.
9 - مواطن الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:37
المنحة على هزالتها وجب منحها لعموم الطلبة. اعتراف لهم باستقلاليتهم النسبية عن اولياء امورهم ولتحسيسهم بنوع من الكرامة وهم يمدون ايديهم مذلولين الى اولياءهم. او ليس القانون يجعل الاطفال ( الذكور) مستقلين عن نقة اولياءهم الا. تسقط نفقتهم عند بلوغ 18 سنة اذا كان كلامي صحيح فان القانون يناقض نفسه
10 - محمد الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:50
تقدم ملحوظ منين ولات المحاسبة وخا التوقيف ماشي عقاب كافي
11 - Abou majd الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:03
الخروقات في المنح كثيرة للغاية لان مداخيل الافراد والاسر غير مضبوطة ولا يحصل في الشبكة الا ذوي الدخل المحدود وبخاصة الموظفين أما اصحاب القطاع غير المتظم فهم الاولون لأنهم فقراء بالقانون وحسب القانون والموظف ب ٣٠٠٠ درهم لا يصله دوره لان عدد المنح محدد مسبقا والقضية فيها ترتيب والسلام لا علاقة لها بعدد الفقراء الذين قد يكون عددهم في سنة معينة كبيرا او قليلا المنحة الجامعية بعددها وقيمتها اصبحت من باب الديماغوجية لا اقل ولا اكثر وبالمناسبة احيي اللجنة التي نشرت كافة الاسماء لان لجان اخرى تعرف كيف تأكل الكتف
12 - فؤاد الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:36
حسن جدا ممتاز
لكن مع متمنياتي ان يطال هده المحاسبة الكل وليس البعض من الكل
13 - إقليم الوجهيات الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:38
إقليم تاونات برمته يجب إعادة النظر في مشاكله العويصة خصوصا الجماعات والفرعيات حيث هناك أناس لا يجدون حتى الماء الصالح للشرب فلا طرق معبدة ولا مستوصفات ولا أدنى سبل للعيش العادي فما بالك بالعيش الكريم فهل يعقل أن ينعدم الماء الشروب والمراحيض من المدارس البسيطة المتناثرة في تلك الجماعات وفرعياتها كيف سنتحدث للتلاميذ عن النظافة وهم لا يجدون حتى قطرة ماء بمدرستهم ولا مرحاض لقضاء حاجتهم المهم إقليم تاونات يعرف فوضى عارمة من ناحية التسيير والطابع الغالب في هذا الإقليم هو باك صاحبي أشمن حزب أنت ؟؟ روينة و صافي .
14 - الطالب المواطن الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 21:46
المنح حق لجميع التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكلوريا وخاصة التلاميذ اللذين يتابعون دراستهم الجامعية خارج مدنهم واللذين يعيشون بعيدين عن أهلهم .
15 - مواطن من ازيلال السبت 13 أكتوبر 2018 - 01:28
الذي هومعروف عند كل المغاربة ان المنحة الجامعية تعطى لكل الطلبة الجدد المتابعين لدراستهم بالمدارس والمؤسسات البعيدة عن مقر سكنى اوليائهم.
فالطلاب الوافدين من قرى ومداشر اقليم ازيلال خصصت الدولة لهم 3000 منحة فقط للموسم 2018~2019 ليتقاسموها فيما بينهم ؟ فهل هذا منصف؟ حتى يقصى عدد كبير منهم. (اولياؤهم دخلهم مرتفع:فوق 2000درهم في الشهر...لاتكفيه حتى لسد حاجياته مع ابنائه في الماء والكهرباء والهاتف ووو ....) .فاغلب الطلبة الوافدين من هذا الأقليم المنسي... الضعيف.... ليسو بممنوحين ولا زالو يمدون ايديهم لاباىهم الضعفاء حتى سن تخرجهم. ان حالفهم الحظ في ذالك. فاين محاربة الهدر المدرسي؟
بالمقابل نجد بعض الاقاليم تقبل لهم الدولة 100/100 من طلبات المنحة. لتسجيعهم.وتنمية قدراتهم.
فهل هذا من حقوق الانسان وكرامته يا سادة؟
فالمنحة التي تعطى للطالب لن تغطي الا جزءا ضئيلا من مصاريفه الدراسية ليس الا.فبالاحرى ان تغطي الحاجيات كلها.!!!!
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.