الخليع: 6 قتلى و86 جريحا في انقلاب قطار بين سلا والقنيطرة

الخليع: 6 قتلى و86 جريحا في انقلاب قطار بين سلا والقنيطرة
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:34

في أول تعليق له على حادث انقلاب قطار اليوم الثلاثاء، نواحي سيدي أبو القنادل، كشف محمد ربيع الخليع، الذي انتقل إلى مكان الواقعة، آخر تفاصيل الحادث المؤلم.

وقال مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية إن “هذا الحادث المفجع وقع على الساعة العاشرة وعشر دقائق، ويهم القطار الرابط بين مدينة الدار البيضاء والقنيطرة”.

“الحصيلة شبه النهائية هي 6 وفيات و86 جريحا، 7 منهم في حالة حرجة”، يقول لخليع قبل يزيد: “ما جرى عرف التدخل لمعالجة الجرحى الذين تم نقلهم إلى المستشفى العسكري”.

المسؤول ذاته كشف أن المسؤولين في ONCF يبحثون عن الأسباب التي أدت إلى الحادث المؤلم، موضحا أن الخبراء منكبون على تفسير ما وقع، وزاد: “كل الاحتمالات ممكنة، وبالتالي لا يمكن أن يقدم أي معطى حول الأسباب”.

وبعدما أبدى لخليع أسفه لما وقع، وتقديمه التعازي الحارة لعائلات الضحايا، أوضح أن المكتب الوطني للسكك الحديدية منكب على إعادة سير القطارات بين القنيطرة وسلا، كاشفا أنه تم تجنيد مجموعة من الحافلات للربط بين سلا والقنيطرة لضمان سفر المواطنين.

‫تعليقات الزوار

89
  • tariq
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:49

    الخليع ادا كان فيك درة من الوطنية عليك تقديم استقالتك انت ووزير التجهيز

  • باحث في التاريخ
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:50

    الخليع قدم استقالتك ربط المسؤولية بالمحاسبة بنية السكك مهترءة لا زالت من ايام ماما فرنسا

  • abdou rabat
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:51

    الله يرحم الضحايا ويشافي المصابين .رآه خاصنا إعادة النظر فالبنية التحتية للبلاد من تجهيزات ومستشفيات حيث من غير المعقول حنا مازال عندنا هاد الظروف وتابعين تنظيم كأس العالم والتيجيفي و تبدير المال العام وباقية عندنا سكة وحدة من نهار خلاها الإستعمار. كما يجب تفعيل مبدأ المسؤولية والمحاسبة والقانون يكون فوق الجميع

  • مافاهم والو
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:52

    لو تعلق الامر بانقلاب القطار الفائق السرعة لشهدنا كارثة اش خاصصك ا العريان !؟

  • yas
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:54

    اعيدها و اكررها… المكتب هو المسؤول عن الحالة المهترئة للسكك و للقطارات…. مركزين على تزيين المحطات و tgv و نساو امن و وقاية القطارات… اصبحت متاكدا انني كمواطن بسيط مكنسوا والو فهاد البلاد..

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:55

    أولا تعازينا الحارة لعائلة الضحايا
    بالنسبة لي من يتحمل المسؤولية هو مكتب السكك الحديدية ، والله حتى عيب ، يقولون بأن المغرب لديه سكك حديدية جيدة ، مع العلم أني سافرت مرة مراكش إلى الدار البيضاء ، انصدمت من عشوائية السكك ، الطريقة التي توضع بها السكك والله خطيرة ، ولو رأيتم ذلك الطريق … كأننا في فيلم الرعب . زِد على ذلك … تأخير القطارات ، ولو ترون المراحيض كأننا في مزبلة ، وعندما سألت مراقب التذاكر .. قال لي بعبارة باردة .. سمحوا لينا ، قطارات الرعب . أما بالنسبة للمحطات .. كلهم في الأشغال ولا توجد معايير السلامة بالنسبة للمسافرين . ما يضحكني هو قطار فائق السرعة الذي سيدخل حيز التنفيذ . وبزاف عليكم . أما بالنسبة لتأخير القطارات أنتم تعلمون .

  • متتبعة
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:55

    اللهم تغمد الضحايا برحمتك وأهم ذويهم الصبر والسلوان

  • AHMED
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:56

    أولا رحمة الله على القتلى ثانيا اقولها وأكررها المكتب الوطني للسكك الحديدية ينهج سياسة تقشفية لايعقل قاطرات تفوق 20سنة معطوبة ومهترئة تجول بالمواطنين زائد ان المكتب يتعاقد مع متدربي التكوين المهني بأبخس الأثمان لإصلاح القاطرات انتم تستهترون بحياة المواطنين مسؤولين ليسوا في المستوى الرجل المناسب في المكان المناسب وهذا مالانراه للأسف.

  • Boubker
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:57

    Bjr. Pour des responsables qui se respectent, la démission de DG de l oncf et celle du ministre du transport sera la 1ère décision pour cette tragédie.

  • معلق على الحادث
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:57

    اللهم ارحمهم و ارزق ذويهم الصبر هناك من يقول بأن الحادث سببه دهي القطار لشخص ما و الفرملة القوية لتجنب الحادثة و الله أعلم

  • ولد لحسن
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:58

    لخليع هو اللي ولينا عايشين فهاد المزرعة السعيدة .

  • redouane
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 13:59

    اذا كان تخريب بفعل مجرمين اغبياء بوضع الحجارة او سرقة اسلاك والمعادن اقصى عقوبة حتى الاعدام

  • هاااام جدا
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:00

    هدا النوع من القطارات كان المفروض ان يربط فاس بالدار البيضاء لكن ظهرت فيه عيوب تقنية في الهيكل واحتفظ به بين الدار البيضاء والقنيطرة من اشتراه ومن المسؤول عن هده الصفقة المشبوهة نطالب بالتحقيق وقالة الخليع

  • Nani
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:01

    C’est dommage le problème est à cause de la mauvaise état des rames lorsqu’on achète du n’omporte Quoi

  • Sara
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:01

    سبحان الله كنت عنسافر اليوم فهاد التوقيت لولا ان ولدي اصبح مريض بالسخانة فأجلت السفر حتى لغدا . لاحول ولا قوة الا بالله بكيت على الضحايا الله اعلم بحال عائلاتهم المفجوعة . بصراحة القطارات في المغرب رغم التأخير و السلبيات كانت وسيلة التنقل الاكثر امانا وأخشى ما أخشاه ان يكون الحادث بفعل فاعل لان بعض المجرمين ممن يقذفون زجاج القطارات بالحجارة قد يضعون احجارا كبيرةعلى جنبات السكة . عموما الله يصبر عاىلات الضحايا ويشفي المصابين

  • omar us
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:04

    قدم استقالتك و عين لجنة خبراء اجانب لتقسي الحقاءق، وليتحمل كل مسءول عن هذه الفاجعة مسءولياته

  • السخرية السوداء
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:04

    اسم على مسمى مني تولدت وهو شاد التران..رحم الله الموتى والشفاء العاجل للجرحى…ولا تدري نفس بأي أرض تموت..انا لله وانا اليه راجعون..

  • حبيب
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:06

    خاصك تستقل را حالة القطارات كاتخلع نيت وبقيتو ترونوا حتا قتلت هاد الناس اله يرحمهم يعلم الله فين توصل هاد الحصيلة

  • حسبنا الله
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:06

    إنها فاجعة نسأل الله تعالى أن يرحم موتانا ويشفي جرحانا ونرافقهم وذويهم في حزنهم وإنا لله وإنا إليه راجعون أحر تعازينا لذوي المرحومين البقية في حياتهم ألمهم الصبر والسلوان .

  • Mohamed
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:07

    لاحظت خلال المدة الطويلة التي كنت أتنقل فيها عبر القطار أنه عندما أصل إلى القنيطرة متجها نحو الرباط و بالضبط عند الخروج من القنيطرة قبل الوصول إلى سلا تصبح حركة القطار غير عادية في تلك 15 دقيقة أو 30 دقيقة تمر علينا كالجحيم و الله كم مرة أحسست بالرعب في تلك المسافة الفاصلة بين القنيطرة و سلا بما فيهم المكان الذي وقع فيه الحادث. بمعنى أن المكان أو السكة الفاصلة بين القنيطرة و سلا لم تكن عادية فيها خلل واضح و كان مهدد بأن تقع فيه حادث و المعنيون بالأمر لم يحركو ساكنا. و حسبنا الله و نعم الوكيل عليهم أن يتداركو الأمرفسيقع حصول حادث أخر لا قدر الله. نسأل الله السلامة. و الله يرحم الموتى و يشملهم برحمته أظنهم ماتو جراء الإهمال من طرف المسؤولين عن الشركة التي تربح أموال طائلة بخدمات سيئة على مستوى القاطرات و أيضا السكك في بعض المناطق من بينهم هذه المنطقة التي وقع فيها الحادث.

  • ahmed
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:07

    ce Train devait sûrement rouler a Grande Vitesse . Un petit TGV

  • مغربي انا
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:08

    هل هده هي السيكة التي سيسير عليها القطار الفاءق السرعة TGV ؟؟؟؟

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:08

    رحم الله قتلى لاكن للاسف الحقيقة يلزمها ان تقال انشاء خط التيجيفي كان له وقع على إهمال صيانة السكة الحديدية لان القطار من صناعة إيطالية من المستحيل ان يقع فيه عطب الاهمال هو عدم صيانة السكة الحديدية ورغم فتح تحقيق فسيكون ماله تسويف والمماطلة حتى تنسى الناس الفاجعة في انتضار فاجعة اخرى .

  • younnes
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:09

    مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية سي محمد ربيع الخليع انت المسؤل الاول عن هذه الفاجعة وعدم الاستمتاع للشكوى المواطنين و استعمال قاطرات اكل عليها الدهر و شرب. وجب تقديم استقالتك و تقديمك للمحاكمة.
    رحم الله الضحايا و اسكنهم فسيح جناته

  • خبير
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:09

    المحاسبة لاتشمل المسؤولين وانما تشمل اولائك الذين يؤدون اجورهم لانهم عينوا من اجل البقاء في المسؤولية ليحمي مصالحهم

  • me unknown
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:10

    كان اقدمها لوكان كنا فسويسرا و لا فنرويج. ملي برلمانيين طمعوا فالحلوة عاد اتسنا اقدم استقالتو حيت ماتو 7 ديال ناس

  • إنا لله وإنا إليه راجعون
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:11

    بعد اهتراء المستشفيات واكتظاظ المؤسسات التعليمية وتقادم أنابيب الماء الصالح للشرب جاء الدور الآن على القطار يا حفيظ احفظ .
    المغرب برمته يحتاج للتجديد .
    ابتداء من منظومة الحكم التي هي أساس النجاح والإصلاح وأس الفشل والإفساد.
    بيد أننا لم نرى لا نجاحا ولا اصلاحا .

  • مريم
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:11

    السلام عليكم
    اللهم إنا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
    اللهم ارحم الموتى في الحادث وتقبلهم شهداء عندك..وعجل يارب بالشفاء المصابين..انك سميع مجيب لكن يجب على الخليج ان يقدم استقالته .

  • أبو ليلى المهلهل
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:12

    ربط المسؤولية بالمحاسبة: استقالة الخليع + اعمارة ثم المحاسبة و المحاسبة و المحاسبة..

  • محمود
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:13

    رحم الله المتوفين و أشفى المرضى مثل هذه الحوادث تقع في جميع الدول و حتى المتقدمة والأسباب متعددة ما لم اقرأه او سمعته هل للقطارات في بلدنا تأمين ؟اذا لم يكن فذوي الحقوق و بالخصوص اذا كانوا أطفال سيدخلون في متاهات ادارية لا مخرج لها .

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:13

    القطارات تفتقر للصيانة المستمرة وخصوصا محطة الميناء قطارات لانافيت و الخطير في بعض الحالات يتم ربط الرامات فيما بينها لزيادة طول القاطرات وهدا خطير خطير خطير و صوت الركاب لم يسمع أبدا والركاب اللدين يستعملون قطار محطة الميناء – الجديدة دائما في إحتجاجات لإصلاح القطار… فأين أنت من دلك يا محمد ربيع لخليع.

  • SAID SAID
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:14

    il faut une commission internationale d'enquête et vous allez voir les CATASTROPHES .est ce que le DG est qualifié pour ce poste d'ou il vient ??? c'est une honte pour ce pays vous massacrer le Maroc et les marocains avec des trains usés à l'étranger et leurs duré de vie est terminé et vous les utiliser pour les marocains malheureusement. est ce que vous avez l'a conscience tranquille ? Dieu est tout puissant hasbiya allah wa ni3ma al wakil

  • wood
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:15

    تم تجنيد مجموعة من الحافلات لنقل ركاب القطارات لان خط السكة مقطوع ، مما يبين العقلية المخزنية و المتجذرة لدى السلطات ، فهل هذه الحافلات اتوا بها من السماء بل هي على الأغلب حافلات النقل العمومي التي سيفتقدها الركاب ، فالمكتب ليلمع صورته يلجأ لحلول على حساب الغير ، فالمخزن معروف عنه انه يسخر حافلات او شاحنات أو سيارات المواطنين لأغراضه الطارئة كالمناسبات و الحفلات و المهرجانات و غيرها !!!

  • عبد للحق
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:16

    انا لله وانا اليه راجعون…بحكم عملي استعمل القطار البيضاء /الرباط كل اسبوع.اسطول القطارات بالمغرب دون المستوى,عدم احترام المواعيد?مراحيض كارتية راأحتها تمتد لجميع المقطورات مكيفات مهترءة.واقع لا يتماشى مع تطلعات الشعب.وهاهي الكارتة…….

  • بوقنادلي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:18

    حنا صحاب المنطقة حسينا بزلزال
    الله يرحم الضحايا

  • مغريبي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:18

    اللهم ارحم الشهداء إن لله و ان اليه راجعون
    على المكتب الوطني تحمل المسؤولية الكاملة في ما حدث

  • عماد تريكي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:19

    حالة التسيب والفوضى والريع وانعدام المسؤولية نظرا لبقاء المسؤولين في مواقعهم لسنوات عدية بدون اية مساءلة مما نتج عنه تسيب وانهيار في التسيير وتكوين مجموعات ولوبيات تسيطر على كل شيء .
    وضعية هذه المؤسسة هي صورة لما يوجد عليه مؤسسات البلد ككل .

  • سعيد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:22

    في جميع الصور و الفيديوات كنشوف غير الجدارمية.. فينا هوما الوقاية المدنية لانقاذ المصابين بسرعة كما نرى ذلك في مجموعة من الدول المتحضرة التي ترسل مروحيات طيية لنقل و اسعاف المصابين لأن بعضهم يكون في حالة حرجة و يحتاج للاسعاف بأقصى سرعة..

  • ميكانيك
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:22

    la vitesse des trains au maroc est très élevées , avec des vitesses de 160km/h je crois que la catastrophe est toujours attendues . la vitesse du train ne doit pas dépasser 130km/h

  • ahmed
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:23

    رحم الله الضحايا واسكنهم فسيح جناته،واشفي الجرحى والمصابين.

  • الأمر لله الواحد الأحد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:29

    ماذا عسانا أن نقول إثر الحادثة المؤلمة إلا الرحمة و المغفرة للضحايا و الشفاء العاجل للجرحى و أتمني أن تكون العبرة حتي يقوم كل واحد بواجبه المهني و ان تفيق الضمائر و تخاف من الله و العقاب يوم الحساب.

  • الخلعة
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:30

    هل تعلمون ان مدير السكك الحديدية معيّن بمرسوم 'سامي' وليس عن طريق الانتخابات وبالتالي لا يمكنه الاستقالة والتفريط في الثقة المولوية التي يحظي بها, عموما لا تقلقوا انتم فقط موتوا وسيقومون بالتكفل بمراسم دفنكم على نفقتهم الخاصة

  • سككي سابق
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:31

    سلام عليكم
    ْانا كنت ميكانيكي القطار لمدة طويلة
    حادت سببه شيئين لا ثالت لهم
    ْاما عجلات القطار و سكة نفسها انتهت
    صلاحيتهما
    هناك اختصاصيون في فحص عجلات و سكة
    حديدية بشكل دوري
    و هناك سرعة مفرطة و هذا مستبعد
    مدير العام لسكك حديدية كان موظف
    بدون كفائة اعتلى منصب مدير عام
    فقط لقربه من حزب الاستقلال
    لان مدير عام يحب عليه ان يكون مهندس
    دولة زائد على الأقل عشرين سنة خبرة
    حزب الاستقلال يهيمن على إدارة
    سكك الحديدة
    بجب متابعة سكك الحديدية بتهمة الاهمال

  • fhrfg
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:31

    لأن الخليع تيجيب الشركات الحليفة له.خلص المقاولات لتتسالك أو سير بحالك.تتخلص غي carree حينت ديالك

  • منير
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:31

    اليابان عندها قطار تيوصل ل 305 km فالساعة و لك ان تتخيل هاد السرعة و تيركبوا فيه هانين مطمئنين علاش لعقاش عارفينها باش منفوخة عندهم فهاد البلاد .انا مغادي نهاجم حتى شي مسؤؤول و لكن عندي سؤال علاش مبغيتوش هاد البلاد تزيد القدام. تعازي لعائلات الضحايا اي واحد كان ايقدر يكون فبلاصتهم .

  • كمال
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:33

    واش وزير النقل عندو الشجاعة باش يستاقل هو وداك مدير oncf

  • ادم
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:33

    هدا الحادت جد عادي انتظروا مجموعة من حوادث.لان صيانة قطارات لا تتم على اكمل وجه.لان قطاع غيار غير موجودة معنا اخر سلاك صافي. انا من شباب الذين نعمل في مكتب وطني بعقود اكتر من 4 سنوات.كيف ان تطلب مني اقوم بصانة قطار يساوي ملايير والارباح بالملايين.وتعطني 2500 درهم شهر .عيب بلادنا فيها رشوة ……

  • Lamin
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:36

    اللهم إرحم الموتى، تعازينا لعائلاة الضحايا. فقط تقديم التعازي من المسؤلين لا يكفي على المكتب تعويض عائلاة الضحايا ماديا، تم محاسبة المسؤلين عن هاذه الفاجعة، راه الروح عزيزة عند الله و شكرا

  • معلق
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:38

    يبقي القطار اكثر أمانا من اَي وسيلة نقل في المغرب
    الحادث هو السوء منذ 1996 الحفلات تنقلب بمعدل ثلاث حافلات في الشهر

  • مغربي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:39

    اش غادي يديروا هاد الخبراء خاص الخليع و وزير التجهيز يقدم الاستقالة سكك حديدية في حالة مهترئة فين هوما الاصلاحات و التجديد سكة حالتها كارثية الله يرحم لماتوا هادشي بزاف غير فلوس تتخسر و حتى حاجة مباينة طرقات محفرة سكك التهمها الصدأ حتا امتا غادي يبقا هادشي

  • هشام
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:41

    Quand on parle de responsabilité on doit voir l accident comme étant un déclencheur pour que la ligne feroviere se renouvelle car elle date de l époque coloniale et que chacun assume sa responsable parce que on peut pas attendre à chaque fois qu une catastrophe se produit après on réagit selon les circonstances on doit se fier au dicton prévenir vaut mieux que guérir. Je présente mes condoléances au familles des victimes et je souhaite que les autres blessé se rétablisse et revienne au sein de leur famille saine et sauve et que Dieu bénisse notre pays

  • عبد الإله
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:44

    قدم إستقالتك ياربيع الخليع إذا كانت لديك الجرأة على خدمات القطارات المتدنية والرديئة.

  • AmnayFromIdaho
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:49

    السؤال المطروح في مثل هذا الكارثة هو لن تتوفر على مستشفيات في المستوى لاستقبال الضحايا ؟!!! الجواب على هذا السؤال ما علينا الى المقارنة بيننا و الدول الأخرى من خلال مشاهدتنا للأخبار، فنحن دولة متخلفة على جميع الأصعدة.

  • الضحايا
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:54

    الضحايا اباء وامهات وابنا ء وليسوا حشرات ستتحمل الدولة فاتورة دفنهم!المشكل ليس من يتكلف بمصاريف الجنازات بل المشكل من المسؤول عن الاهمال الذي اغتصب حياة هؤلاء المواطنون.من المسؤول?من قتل هؤلاء البشر?عجيب هذا الاسترخاص لحياة الناس السيد الخليع وكل مديري السكك الحديديدية المسؤولين عن الصيانة وسلامة الخطوط هم القتلة الحقيقيون وسوف نرى اذا تم محاسبته ام سيتم منحه التقاعد وبعد شهور تعيينه كوالي او سفير

  • حكومةمتهالكةوقطارات صدئة
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:55

    قطارات وسكك حديدية صدئة هرمة مثل حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة المتهالكة و مسؤولين قابعين سنوات ضوئية في المكاتب الوتيرة و المكيفات والسيارات الفارهة دون تقديم أي قيمة مضافة في تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتهم اللاشعبية التدبيرية الفضائحية الكارثية على كل الأصعدة هي معالم و مظاهر التسيب والاستهتار والجمود واللامبالاة و نهب المال العام و والفساد و الريع في هذا الشأن..

  • محمد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:57

    رحم الله المتوفين وعجل الشفاء للجرحى أن شاء الله
    والان حان الوقت
    1-لفتح تحقيق دقيق تحت إشراف النيابة العامة واللجوء إلى اختصاصيين في سلامة سير القطارات التي ليست كالسلامة في الطرقات. هنالك اطر متقاعدون من السكك الحديدية على استعداد لامداد المحققين بكل المعلومات في هذا الشان.
    2- للقيام ببحث في كل ما يجري داخل المكتب الوطني للسكك الحديدية الذي استولت عليه جماعة من مهندسي المدرسة المحمدية للمهندسين وأصبحوا اثرياء يوجهون المؤسسة الى الهاوية مستغلين الثقة الموضوعة فيهم. كل المؤشرات كانت تنبؤ الفاجعة التي وقعت.

  • الصفريوي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:58

    الله ياخد الحق في لكان سباب سكك مهترئة من عهد الاستعمار قطارات اقل مايمكن نقولو عليها (افيراي) الله اجعل تقليد الضحايا في عنق المسؤولين.

  • محمد السني
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:01

    انتظروا قطاركم السريع الذي يكلف الشعب الملايير وسترون ما سيحل بكم من حوادث ومن.. ومن..

  • جمال /الناظور
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:02

    من الملاحظ ان هذا النوع من القطارات قديمة جدا المطلوب تغييرها باخرى تفاديا لما لا تحمد عقباه مستقبلا . رحم الله المتوفين من المسافرين واسكنهم فسيح جناته .اللهم اتي ذويهم الصبر والسلوان. امين .

  • مراد الجزائر
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:04

    اللهم ارحم موتى هذا الحادث الأليم واكتبهم مع الشهداء واسكنهم فسيح جنات النعيم واشفي جميع المجروحين،،،والله يا إخواني مايصيبكم يؤلمنا،،فأنتم إخوتنا الأقرب إلينا،،،رغم أني لم أزر المغرب في حياتي ،يشهد الله أني أحب الشعب المغربي الشقيق،،،وآلمني كثيرا ‏‎ ‎هذا المصاب لكن قدر الله ماشاء فعل،،عزائي للشعب المغربي الشقيق

  • tariq
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:05

    إن لم تكن فاجعة انقلاب القطار صباح اليوم وهدر أرواح سببا لمعاقبة ربيع الخليع مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية.. بعد أعوام من الشكايات حول التأخير ورداءة الخدمات واتساخ القطر وسوء أوضاع ورواتب موظفي المكتب الذي يدخل الملايير.. فلا أعلم أي مناسبة وأي حادث يكفي!
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • حسين
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:10

    يجب أن يعلم هؤلاء الشباب أن حتى لو وقعت تلك الحادثة في دول كالسويد أو الدانمارك أو كندا فسيتم منعهم من طرف السلطات من مساعدة الضحايا لأن هناك أشخاص تعرضو لإصابات بليغة في الرأس وأي تدخل من طرف شخص غير خبير أو طاقم غير مختص فالعواقب على الضحية ستكون جد وخيمة ولا ننسى أن هناك أشخاص مسافرين يحملون معهم أمتعة ومجوهرات وهناك من سحب أموالا من البنك وإذا كنت أنت شريفا و طيبا كما تدعي فمن يضمن لك أن غيرك هو يشبهك

  • محلل
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:14

    لا يجب استباق الأحداث يمكن أن يكون السبب عملية سطو طالت أحد الأجزاء المكونة السكة كما حدث في حادث نواحي فاس لذا يجب انتظار نتائج البحث مع دخول وزارة الداخلية على الخط لمصداقية المعطيات

  • أطلسي حر
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:16

    تغمد الله الضحايا ويبقى السؤال هل سيتم تعويض الضحايا علما أن المكتب السككي ينزف الملايين من المواطنين يوميا (قطارات مهترءة توقيت غير منتظم…….) من المسؤول عن الحادث وهل سيتم ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • Haytam
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:16

    اولا اعزي عائلات الذين فقدوا حياتهم في حادثة القطار واتمنى الشفاء العاجل للجرحى. لذلك ان من يتحمل المسؤولية في هذا الحادث هو المكتب الوطني للسكك الحديدية. فكما قال صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه فيجب ربط المسؤولية بالمحاسبة .واعادة النظر في الاسباب الحقيقية وراء هذا الحادث لكي لايتكرر مرة اخرى.

  • عبدو الشومينو
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:21

    لوكان القطار القطار الفاءق السرعة (البراق) هو المعني بالحادثة لارتفعت حصيلة الموتى من 6 إلى 600 و الجرحى من 870 الى8700 . المشكل ليس في القطار او في السكة المشكل في عدم تحمل المسؤولية .المحاسبة المحاسبة المحاسبة وما أدراك ما المحاسبة . اين هو المحاسب الكبير للمملكة وقضاته للتقصي والبحث في الحادثة و هل القانون سيطبق في حق الساءق الكبير ( المدير العام للمكتب الوطني ) للقطار ؟ هل سيتم سجنه كما نسجن اي ساءق تسبب في حادثة قتل ؟

  • marocain
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:22

    démission duDG ONCF et le ministre C primordial.

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:23

    اللهم ارحم الموتى و ارزق أهلم الصبر والسلوان أما قضية الحادث ففي الدول المتقدمة حوادث القطارات بشكل أسبوعي وخطير فلادعي لشيطنة كل شيء وإظهار الأمور كأنها سيئة بشكل كارثي وهذا هو مصير الحديد وواقعه فيه بأس شديد ومنافع للناس وشكرا

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:30

    المسؤول الاول عن هذه الفاجعة.هو المكتب الوطني للسكك الحديدية في شخص مديره العام الذي قضى لحد اليوم اكثر من 16 سنة في منصبه رغم الكوارث التي عرفها هذا القطاع الحيوي.ففاجعة الممر الغير المحروس بطنجة وغيرها لا تزال بالأدهان…يجب تنحية الخليع من منصبه ومحاسبته فمن غير المقبول ان تهدر ارواح المغاربة من قطار يسير من طرف مسؤول اصبح امبراطورا لهذا القطاع الذي توغل فيه.يجب ضخ دماء جديدة على هذا القطاع وتغيير الاستراتيجية الحالية.ونحن على بعد بضعة اسابيع لتشغيل القطار فائق السرعة TGV.فأتمى تنحية الخليخ من منصبه ومحاسبته قبل البدء بتشغيل القطار فائق السرعة.كما اتوجه بأحر تعازي الحارة الى الاسر المكلومة.راجيا من المولى سبحانه ان يتغمدهم برحمته الواسعة.كما ارجو الله تعالى ان يشفي الجرحى.والله العظيم اكتب هذا التعليق والدموع لا تتوقف من جراء هذه الفاجعة الأليمة التي ذهب ضحيتها اخواننا وأعزائنا المغاربة رحمة الله عليهم اجمعين…الله اتولى بالظالمين امين يا رب العالمين…

  • فاطمة
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:34

    هاد القطار الي في الصورة هو نفس القطار الي ركبت فيه اكتر من مرة لتنقلي المستمر من الدار البيضاء الى القنيطرة اتناء تواجدي بالمغرب. و اعتبره قطار الجحيم لاهترائه واهتراء السكة. المسافة عند الاقتراب من بو القنادل غير طبيعية في اغلب الاحوال يسافر بسرعة اقل من المشي هادا يدل على وجود مشكلة بالسكة الحديدية بتلك المنطقة ناهيك اخر مرة ركنا بالطريق لان القطار توقف ببو القنادل فجاة بدون سبب. ماخرا اتفادا السفر بالقطار وخا الطاكسيات اسوء بحيت السلامة.

  • Said
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:35

    ان لله ونا إليه راجعون يجب محاسبة المسؤولين وأولهم الخليع يجب أن يقدم استقالته ووزير التجهيز وإعادة النظر في البنيةالتحتية المهترئة جدا خصوصا محور الدارالبيضاء والرباط والقنيطرة.

  • Nour
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:36

    في ألمانيا عندما انقلب قطار في كولونيا قدمت وزارة النقل كلها استقالتها واعتدرو لضحايا

  • No one
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:47

    ثالثا
    دوك الإخوة الفايسبوكيين لي غادي يمشيو يتغداو بطبسيل ديال المرقة بالبطاطة والزيتون وقوقة مسلوقة وشلاضة ديال الباربة ويجيوا فالقيلولة يبداو علينا ب "لماذا لم تعلن الدولة الحداد على فازعة القيطار.." فعلا من دابا كنقولكم سيروا الله يجعلكم تاكلوا الرهج نشاء الله !!!!

  • conducteur de train
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:48

    a l oncf tout est herirétaire le directeurs géneral et ses directeurs .
    il faut revoir les roulements des conducteurs et kilométrage par ans . sans congés repos et on cas de cumule la direction achete les jours pour se couvrir

  • هاااام جدا
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:50

    القطارات هده تعاني مشاكل في الهيكل وقد كان المفروض ان تخدم بين فاس والدار البيضاء ودشنها الملك في فاس بعد ظهور عيوب بالهيكل بقيت بين الدار البيضاء والقنيطرة لان خط السير هناك اقل حدة المطلوب الكشف عن صاحب الصفقة المشبوهة لشراء القطارات واقالة الخليييييييع

  • عبدالصمد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:58

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمهم واغفر لهم واجعلهم من أهل الجنة وارزق أهلهم الصبر والسلوان

  • احمد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 16:07

    مقارنة بما هو عليه في الدول الاروبية الغربية فالسكك الحديدية لدينا لا تساوي شيئا . فالسفر بالقطار بالمغرب مكلف ومتعب جدا. العربات جلها مهترئة لا تخضع لاي صيانة . اذا سافرت في فصل الصيف فستختنق بفعل الحرارة بفعل غياب المكيفات الهوائية او عطبها او عدم الرغبة في تشغيلها. مع هذا الحادث الاليم سيصعب اقناع الناس بالسفر ب تجبtgv نظرا لخطورة السرعة والتشكيك في جودة السكة.

  • هشام
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 16:10

    السي الخليع دعنى نساعدك في ايجاد المسؤول الاول عن الحادت والدي من واجبه ان يتوصل بتقارير عن الحال الميكانيكية للقطارات ولحالت كل خطوط السكك الحديدية بالمغرب لن اقول بشكل يومي ولكن على الاقل بشكل شهري فهي مسؤوليته ولدالك يتقاضى اجرا عااااليا جدا جدا انه وبكل بساطة (مراقب التداكر) وبالتالي وجب عليه تقديم استقالته والسلام عليكم يا اولي الالباب

  • zemmouri
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 16:28

    في الدول المتقدمة والدمقراطية الحقيقية عندما يقع حادث مثل هدا فان المسؤول على ذلك القطاع يقدم استقالاته فورا

  • ابو عبد الله
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 16:31

    بدون مقدمات.انت الاول والاخير المسؤول عن الحادث يجب ان تحاسب .
    بالله عليك ايها المدير اتلك عربات تستعمل للادميين
    في الاسبوع الماضي اتخدت القطار من فاس الى مراكش ليس هناك تكييف للعربات.اغلب العربات الانارة معطلة المراحيض معطلة ناهيك عن النضافة داخل القطار رواءح كريهة
    والخطر من دالك ان القطار لما وصل الى فاس رجع بعد حوالي 20 دقيقة الى مراكش بدون نضافة وبدون معاينة الحالة الميكانيكية للقطار.

  • احمد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 16:34

    اذا كنا في بلد للمولطن مكانة فيه،فعلى الخليغ تقديم استقالته
    وضعية القطارات كارثية،حيث يوم السبت توجهت الى مراكش في القطار الذي غادر القنيطرة الساعة التاسعة ووصل على الساعة 2 و 30 د. تصورو حالة القطار كيف هي: المراحيض أبوابها مكسرة، بدون مياه ولا ورق النظافة، بدون مكيف ولا،،، كانو معي للأسف في المقصورة شابةألمانية وزوجها وهندي
    وعندما ذهبت إلى المرحاض عادت دون الدخول إليه
    نظرا حتى البهائم يرفضو استعمال المرحاض .
    حسبي الله ونعم الوكيل،

  • Mknaasi
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 16:45

    وجب محاسبة الوزير السابق الدي قام باقتناء خردة ايطالية ومن ساعده

  • SOSO
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 17:20

    J IA DEJA MONTE DODANT L ENFAIRE SERTOU TRAIN FEZ SISONTION TRE GRANDE BRUI LES VAGANT SE MET DROITE GAUCHE JE SUIS CHAUFEUR

  • Abderahim
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 17:32

    الله يرحمهم ويصبر عاىلتهم ويجعلهم من اهل الجنة

  • البيضاوي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:13

    لكل غاية مفيدة القطارات التي تنطلق من الدارالبيضاء الميناء نحو القنيطرة هي عبارة عن خردة إيطالية قديمة وهي تتكون من طابقين و قد كان المشرف على الصفقة الوزير الاستقلالي السابق غلاب والذي سبق له أن كان مديرا للمكتب الوطني لسكك الحديدية ، وقد تعرضت الصفقة حينه لعدة انتقادات وها نحن اليوم نجني ثمار ما قام به غلاب ، أرجو أن يحاول رجال الإعلام تذكير المواطنين بهذا .

  • كور و اعطي لعور
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:43

    يجب فتح تحقيق في حالة القطار اللذي وقع به الحادث و حالة القطارات بالمغرب و عمرها و هل هي صالحة للإستعمال أم يشترون في صفقاتهم خردة فرنسا و إسبانيا أو قطارات الشينوة ديال القزدير تحت شعار كور و اعطي لعور حيت عند بالهوم غير الشعب المغريبي هاداك. كما أنصح بشراء قطارات ألمانية الصنع و إعطاء مراقبة حالة القطارات و وسائل النقل العمومي لشركات ألمانية مثل ال ADAC. القطارات أصبحت تستعمل يوميا للانافيط لذلك خاصها تكون بأعلى جودة و إلا من الأفضل تكون قليلة و ما يستعملوهاش الناس على أنها تكون مهترأة. مرة استعملت القطار بين القنيطرة و البيضاء و لاحظت أنه يمشي بسرعة كبيرة بزاف. رفقا بالمغاربة، وسائل النقل العمومي كيضنو أنهوم هازين البگر في بلاد لا تعرف الرفق بالحيوان ماشي بنادم. فين ما رديتي وجهك مكيفرحك شي قطاع في بلادنا ما عدا حلوى البرلمان و أجر البرلمانيين و الوزارا و امتيازاتهوم و حلاويهوم اللي على أعلى مستوى. و فاين الحلوى كاينا شي خدمة أولا غير الحلوى؟

  • تطواني جمال
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:49

    اظن ولا اجزم أن سبب الحادث يتدخل فيه العنصر البشري من الدرجة الأولى ثم البنية التحتية فهذان العنصران سبب في كل ما جرى ، انا لله وانا اليه راجعون

  • العربي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 22:23

    الله يرحم الضحايا
    سبحان الله لأصحاب التعاليق
    لي تطيح البقرة تيكتروا اصحاب الجنازة

  • Tarik bahr
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 01:15

    يا إخواني إنقلب قطار بديتو على الدولة بالهضرة أخوتي فرنسا و تقلب فيها. اليبان عيا ما يتقلب و يتلقاو و هكدا مكاينوضوش الشعب يحيحوا رغم أنهم دول متقدمة و إحنا دولة متخلفة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 1

مهن وكواليس | حنان والفلاحة

صوت وصورة
ما لم يحك | بقية الدليمي
السبت 16 مارس 2024 - 17:00

ما لم يحك | بقية الدليمي

صوت وصورة
أطباق شعبية | شاورما الحوت
السبت 16 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | شاورما الحوت

صوت وصورة
زنقة مغربية | تطوان
السبت 16 مارس 2024 - 15:00

زنقة مغربية | تطوان

صوت وصورة
تراويح مسجد الحسن الثاني
السبت 16 مارس 2024 - 12:13 2

تراويح مسجد الحسن الثاني