العثماني يتعهد بتحديد المسؤوليات بعد نتائج تحقيق "قطار بوقنادل"

العثماني يتعهد بتحديد المسؤوليات بعد نتائج تحقيق "قطار بوقنادل"
الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:24

تعهد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بتحديد المسؤوليات في حادثة القطار التي وقعت أول أمس الثلاثاء عقب انحراف القطار المكوكي رقم 9 الرابط بين مدينتي الرباط والقنيطرة في منطقة بوقنادل بمدينة سلا.

وقال العثماني، اليوم الخميس، في أول تعليق له على الحادث الذي راح ضحيته سبعة قتلى وأصيب حوالي 125 بجروح، سبعة منهم إصاباتهم بليغة، ضمنهم سائق القطار، إن “القضاء يباشر هذا التحقيق لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث، وتحديد المسؤوليات إذا اقتضى الحال”، مشيرا إلى التعليمات الملكية التي طالبت بفتح تحقيق حول ملابسات الحادث.

ويأتي تفاعل رئيس الحكومة في وقت سبق أن أعلن فيه الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط عن فتح بحث قضائي من أجل استجلاء ظروف وأسباب الحادث، موضحا أن مصالح الدرك الملكي ستستمع إلى كافة الشهود وإلى كل الأشخاص الذين لهم علاقة بالإشراف على رحلة القطار المعني، وسيتم إجراء كل التحريات التقنية والفنية المناسبة بغاية ترتيب الآثار القانونية الواجبة.

العثماني وهو يؤكد في كلمته في المجلس الحكومي أن التحقيق جار من أجل تحديد المسؤوليات واستخلاص الدروس، أطلع أعضاء المجلس على الاتصال الذي جمعه بوزيري الداخلية والنقل والتجهيز اللذين كانا قد انتقلا إلى مكان الحادث بتكليف من الملك، معلنا أن هدفه كان الاطلاع على مختلف ملابسات الحادث ونتائجه.

“الحادث كان مفجعا لأنه تسبب في عدد من الضحايا والجرحى”، يقول رئيس الحكومة الذي ترحم على القتلى ودعا لذويهم بالصبر وتمنى للجرحى الشفاء، مشيدا بالتفاتة الملك الذي تقدم برسائل تعازي ومواساة إلى أسر الضحايا المكلومة وأعطى تعليماته بالتكفل بالجرحى.

ونوّه رئيس الحكومة في هذا الصدد بجميع الأطر الطبية وعناصر الوقاية المدنية، الذين ساهموا في تقديم العلاجات الضرورية للجرحى، متقدما بشكره للمواطنين الذين أبانوا عن تعبئة وطنية وبادروا بالتبرع بالدم لفائدة جرحى الحادث، واصفا المغاربة بـ”المعدن الأصيل الذي يتضامن في وقت المحنة”.

‫تعليقات الزوار

64
  • rachida
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:32

    سينضاف الى تقارير جطو ولن يكون الا كما تعودنا سلة المهملات ويستمر طحن السعب .

  • وطني
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:34

    رحم الله الضحايا
    نتمنى أن يسفر التحقيق عن نتائج ملموسة، ونتمنى أكثر ألا يتكرر مثل هذا الحادث المؤلم. وتحية لكل المواطنين اللذين عبروا عن تضامنهم اللامشروط مع الضحايا بأن بادروا إلى مد يد المساعدة كل من موقعه و حسب إمكانياته

  • ابن طنجة
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:39

    المسؤول الأول عن الحادثة المأساوية للقطار الذي خرج عن سكة الحديد وخلف عشرات القتلى هو المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية يجب فتح تحقيق في اختلالات والفساد الذي يعرفه المكتب للسكك بالمغرب وإقالة مديرها ومحاسبته قبله عرفت طنجة العام الماضي فاجعة اصطدام سيارة النقل المزدوج بالقطار وأدى إلى قتلى وجرحى ولم نسمع أي تحقيق ومن كان السبب في هذه الحوادث المميتة

  • لله الأمر من قبل ومن بعد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:40

    نسأل الله أن يتغمد القتلى بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان وأن يعجل بشفاء المعطوبين ويثيبهم عن هذا المصاب الجلل. لله الأمر من قبل ومن بعد.
    لابد من تحديد المسؤوليات وتحمل كل واحد نتائج تقصيره وإهماله ونأمل أن يسفر التحقيق أيضا عن المطلوب، ولابد أيضا من جبر الضرر للجميع

  • الوطنية
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:41

    المغاربة معدن اصيل يهبون وقت المحنة ولكن حكومتكم تستثنى من ذلك لانكم السبب في مجموعة من الازمات وهذه واحدة منها لان تحرك القطار كان بالامكان توقيفه لحين التحقق ممن تسبب في ازهاق روح الشرطي والممرض والطالب ووو . فالمتسبب الاول والاخير هو لخليع الذي يهدر الاموال الطائلة لبناء وهدم المحطات دون ان يعير انتباها للسكك وتآكل القطارات لا تلهونا لا تكذبوا على الدقون سئمنا من مراوغاتكم . الشعب وعى أسي العثماني ما بقى ينفع معاه طبيب نفساني

  • امازيغ سوسي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:42

    اقسم بالله انه لن يفعل شيءا . مسكنات و مهدءات ومحاولة الظهور بمظهر الشخص المسؤول و الديموقراطي و الجدي لا اقل ولا اكثر والايام بيننا .

  • فؤاد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:43

    في كندا وبعد انحراف القاطرة المحملة بالبترول في مدينة ميكانتيك والذي اشعلت النيران في المدينة بكاملها. قامت الدنيا ولم تقعد استقال من استقال وحكم من حكم. وكانت المحاكمات تذاع بالتفاصيل في التلفزيون يا ريت تتعلموا سيدي الوزير من الطريقة التي توبعت بها القضية وقد كنت من المشتغلين في قسم الاخبار في التلفزيون الكندي وتابعت عن قرب المحاكمة الشهيرة. كندا من البلدان التي تعتبر ان كرامة الانسان هي فوق كل اعتبار. لا يهمها سير عندو قلو سايفطك السي جطو.

  • حزين
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:43

    نسأل الله أن يوفقكم في تحديد المسؤول الحقيقي عن الحادث الأليم ومحلسبته وأن يرحم أخواننا الذين لبوا نداء ربهم وأن يعجل بشفاء المصابين. حزنا كثيرا ولا نقول إلا ما يرضي ربنا. إنا لله وإنا إليه راجعون

  • بوحلة ستي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:44

    سئمنا تكرار المكرر لألفاظك السلبية . لن تفعل شيئا حتى وإن كشفت الحقيقة وظهر الحق .

  • خلاصة القول
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:44

    العتماني حبر على ورق كلام لايقدم ولا يؤخر كما الباقي

    يتعهد في كل شيء ولا يقدر على أي شيء ولن يقوم بأي شيء و لن يترك الكرسي حتى لو قامت القيامة

    العتماني وزير ضعيف وليس مسؤول قوي ذو كلمة مسموعة ولن يعترف بذالك

    يتعهد في وجود ألية لكي يخفض من سعر المحروقات ولم يفعل شيء
    يتعهد في وجود فرص عمل لشباب ووجود الأستتمارات ولن يفعل شيء
    يتعهد ويتعهد ويتعهد حتى الأعفاء أو الأنتخابات

    بدأت أكره هذا البلد وأكره المغاربة وأكره نفسي معهم
    بلد تأخد منا ولاتعطينا شيء
    بلد أخدت منا مالنا و هناك من أخدت حتى حياته

    مكتوب علينا أن نزداد فيها ونعيش فيها ونتعذب فيها ولن نستطيع الخروج منها سجن كبير الداخل أليه مفقود والخارج منه مولود

    لله الأمر من قبل ومن بعد

  • يوسف عزوز
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:44

    نحن لا نحتاج انتظار تقرير خيالي
    نحن لنا علم بما جرى .. الفيل المدعو تي جي في اغرق مكتب السكك الحديدة بكلفة تفوق قدراته و قدرات المغرب.
    في سبيل ذلك الفيل لم تتلق اعتمادات للقيام بالصيانة اللازمة للسكك و العربات …
    حالة القطارات تردت بشكل كبير منذ 2011 … نصف الابواب الأوتوماتيكية لا تعمل .. لا توجد أية صيانة

    ملحوظة .. حتى بداية العهد الجديد كانت تتوفر الدولة على شركة مخصصة لصناعة و صيانة المقطورات … باعها جطو الشعبي … و من بعد أصبح الشعبي من المغضوب عليهم فضاع المغرب و ضاع الشعبي.

    هاد العهد الجديد غريب … يسلب الدولة ادواتها الإنتاجية .. و يكبلها بمشاريع استيرادية جد مكلفة ( التي جي في … محطة ورزازات الحرارية ) مقابل بيع الشركة الشريفة المقطورات و الشركة الوطنية الكيمياء و الالكتروليز مثلا الشعبي ) و من بعد يتساءل اين الثروة ؟
    الثروة أحدها كبار المستوردين مثل مالك مرجان

  • H MEN
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:44

    اخر حادث قبل هذا وقع في 1993 ما يبرز ان المغرب ليس كمصر والهند حيث تكثر حوادث القطارات

  • درس قاص
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:48

    الدرس وإن كان قاصيا ومؤلما فإنه يشكل واقعة ينبغي أن تنشأ حزما في تسيير ومراقبة مثل هذه المرافق الحيوية التي لا غنى للمواطنين عنها

  • سانتوس بوكوس
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:49

    انت شكون نتاخبك بعدا الشعب بري منك حتى تثبت اذانتك نحن نطلب من بنكيران يبين لنا كيف طلع هذا البيدق ليقود الحكومة ويشرع شروعاته على الناس

  • mouktadi abderrazak
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:52

    من تكون لتحقق أخيرا في حادثة بو القنادل ؟ انت لا شيء بالنسبة للشعب المغربي . لقد وضعت لسد ثغرة لمدة معينة ثم ترمى في مزبلة النسيان وعذاب الضمير إن كان عند قوم الأحزاب السياسية المغربية ضمير ؟ .

  • Marocains PLUS
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:53

    عليكم أن تجتمعوا كلكم في البرلمان

    جميع المسؤولين على هذا الوطن

    وغنوا لنا أغنية :

    " ملي تقلب القطار و ماتوا لمغاربة الأبرياء أي بكيتو الشعب عاد جيتوا تقلبوا على القوانين و التجديد فين كنتوا ملي كانت السكة مهدومة "

    تفكرون في المناصب و الإمتيازات
    و العيش الكريم
    ولا تفكرون في معاناة المواطن العادي

  • ابن العاصمة العلمية
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:54

    و شحال من تعهد عطيتيه و فتح تحقيق و تحديد المسؤولية والمحاسبة لا نتا ولا الوزرا ليمعاك عمرنا مشفنا والو عندك غير تلفقو التهمة لشي عامل نظافة مسكين و يكون مبش فداء باش اغطي على ليخاصو اتحاسب ولوا ان المسؤولية بتين شكون ايخصو اتحملها

  • medmod
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:54

    كما قال المعذن الاصيل .. هههه انا اقول المختلط بالمعذن الخشن . اتساءل كيف وما هي طريقة افراز المعذن الاصيل من المعذن الخشن اي وصفة هيءتها الحكومة الخالية عفوا الحالية . لذي وصفة سحرية الا وهي تفكيك هذه الحكومة المشؤومة وعلى راسها العدالة والتنمية منذ حلولها . والكوارث تحيط بالمغرب من كل جانب . الا لاحظتم اني على حق . شكرا لي هيسبريس انشري.

  • مولود بالمغرب
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:58

    رحم الله موتانا.
    لاتحاسبوا أحد.
    بل المواطن من يجب عليه محاسبة نفسه.

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:00

    تحديد المسؤوليات ، تحديد المسؤوليات وهو صيانة جميع شبكة السكك الحديدية :
    Nous n'avons pas besoin d'attendre un rapport fantastique tout clair est visible il faut le bon entretien de voies ferrés et changement de rails souvent . avoir des wagons neufs conformes en états de bon fonctionnent avoir également un personnels très qualifiés pour tout l'entretien du réseau ferroviaires voila ce dont il a fallut Mr le premier Ministre . La compagnie de chemin de fer s'engage pour faire tout mais, elle appréciée rien en réalité elle se contente seulement de l'argent qui rentre il faut une société étrangère qui peu mettre cela au points

  • Khalid
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:00

    La première étape de la part du chef du gouvernement c'est la démission de son ministre de transport.

  • فاقد الشئ لا يعطيه
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:01

    أنت عجزت حتى عن تشكيل حكومة متناسقة …وعجزت حتى عن التحكم في أغلبيتك التي فرضت عليك مرشحا لمجلس المستشارين بزز عليك ولم تقوى على الكلام…ما بقا ليك غي محاسبة المسؤولين …..أشمن سلطات عندك باش تحاسب المسؤولين ….علام من تضحك أسي بنعرفة ؟

  • MORA18
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:02

    اقسم بالله لن تفعلو اي شيء.غير الشفوي راه طلعنا في الراس

  • mosi.
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:06

    رحم الله الضحايا و شافى و عافى الجرحى…
    في 2012 على ما اتذكر قام مجموعة من منعدمي الضمير و الاخلاق بنزع براغي و متبتات سكة القطار في فاس ما تسبب حينها في انقلاب القطار و لو لا ان القطار كان يسير بسرعة بطيئة لأنه كان داخل المدينة لكانت كارثة بكل المقاييس…كان ذلك الحادث في شهر رمضان و اتذكر كيف قام بعض المجرمين بسرقة اغراض الناس بل والتعدي عليهم..بعد 6 سنوات وفي حادث قطار اخر يتكرر نفس المشهد المقزز و المثير للإشمئزاز بسرقة اغراض الضحايا بل و يتعدى الامر الى استغلال اصحاب الطاكسيات و الحافلات للكارثة من اجل الربح…
    الكل يتحدث عن المسؤلين و الكل يتحدث عن قمع حريات التضاهر و حريات السب و القدف و الكل يبخس و يلعن…ولا احد سلط الضوء و تحدث عن هذا المستوى المقرف من الاخلاق…عن اي شعب نتحدث و عن اي شعب نريد ان يتحرر و يعيش الديمقراطية و العفن الاخلاقي يعشش في دماغه…
    بالقدر الذي اصبت بالإحباط من تلك التصرفات بقدر ما احسست بالفخر و الأمل في وعي الشعب من خلال مسارعة شباب الى التبرع بدمائهم و البعض الاخر بنقل الناس مجانا بسياراتهم…
    لدي امل ان يتطور وعي الشعب بعد انقراض بعض الحيوانات…

  • شي مدوخ
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:06

    الكذب وقلة المروءة والحياء أصبحت عملات متداولة لدى مسئولينا مع الأسف، خاصة لدى من يدعون الورع والإستقامة بحكم مرجعيتهم

  • guerouani
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:08

    المسوول الاول هو المدير العام للسكك المغربية هو الاول مع وزير النقل الله يشافي المرضى و يرحم الموتى الله يدير تاويل الخير

  • محمد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:09

    الحقيقة أن رئيس الحكومة لا سلطة له لا على وزرائه ولا على المديرين العامين للمؤسسات العمومية بصفة عامة وعلى المدير العام للسكك الحديدية . هذا الأخير هنالك من يحميه في دوائر أخرى. الدليل على ذلك هو خلود لأكثر من عقد على رأس هذه المؤسسة رغم كل الاختلالات التي ظهرت خلال هذه الفترة .
    والدليل على هذا هو أن لا يقترب اي جهاز للتحقيق في عمق تدبيره لهذه المؤسسة التي تلتهم ميزانية هائلة.

  • أحمد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:12

    التحقيق يجب أن يجيب عما إذا كان فعلا مكتب السكك البلاستيكية لم يتجاوب مع شكايات الزبناء حول اهتزاز القطار الأول وتعامل معهم بمنطق المقولة السويدية سير حتى يكون الدم

  • شاك في الارهاب
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:14

    ما يتغير الانتباه أكثر هو وقوع الحادثة عند مدخل تحت القنطرة الطرقية وكأن شيئا ما وقع في السكة وبالتالي الاصطدام الأعمدة وجدار القنطرة. قد يكون الحدث مرتبط بالإرهاب والله أعلم.

  • مجرد كلام
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:19

    سئمت من سماع كلمة "تحقيق". فكلما وقعت حادثة في هذا البلد اكتفى مسيروه بإلقاء تصريحات و خطابات صورية يمكنك التنبؤ بمضمونها سلفا. هي كلمات تلقى هكذا، دون أية متابعة إلى حين الإنشغال بحادثة جديدة. يكفي في نظري إلقاء خطاب أو تقديم تصريح واحد في بداية كل سنة مثلا، بل في بداية كل ولاية حكومية : "نتعهد بفتح تحقيقات من أجل تحديد المسؤولين عن كل الحوادث التي قد تقع، لكننا لا نتعهد بالكشف عن نتائجها أو محاسبة المتورطين في هذه الحوادث أو تعويض المتضررين منها". بذلك لن نتأمل كل مرة في حدوث شيء جديد.
    فالتحقيق إذن هو مجرد خطاب يحتوي على كلمة "تحقيق" مرة واحدة على الأقل. ذاك هو ما يقصده المسؤلون المغاربة كلما استعملوا هذه الكلمة.

  • AGADIR
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:20

    على سبيل المثال ملعب الكراطة ظحايا طريق العيون مول السمك تفتيش بلدية كلميم تحقيق جطوا ووووووووووووووووووووووووو لايحصى تحقيق من قتل جمال خاشقجي

  • l'expert retraite bénévole
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:27

    و لا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله.

    و إذا كانت الحادثة ناتجة عن غضبة ولي من أولياء الله ماذا أن أنتم فاعلون.

    إتقوا الله في … سيدي بوقنادل لعلكم تفلحون.

  • عادل الزراري
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:27

    اعلنت وزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك ان سبب انزلاق القطار اثناء الحادث هو سلحفاة

  • ام ندى والبنون
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:29

    تعهد ! ياسلام ! واين وصلت تحقيقات حكومتكم الموقرة في حادث احتراق حافلة طانطان مثلا ؟ ولا نسيتوهوم مساكن الوليدات لي مشاو وتكواو فيهوم والديهوم ؟ وبزاف وبزاف واش هي غي كارثة وحدة ؟ الله ياخذ فيكوم الحق مسؤولين اشباح كاينين ومكاينينش هامكم غي مصالحكم وامتيازاتكم ..انا بعدا مسمحت لكم على كل مادرتو فهاد الشعب المغلوب لي تاق فيكوم ووصلكم للحكم ..غدا عند ربي لن تكفينا حسناتكم كلها باش تكفرو على جرائمكم ضد الشعب المغربي الحر لي يموت بالجوع وميقبل الدل و الحكرة ..حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mohamed casa
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:32

    بحث قضائي ' التحقيق من أجل تحديد المسؤوليات كل هذا كلام مستهلك لم تعد له مصداقية …
    وثيرة الفضائح ترقى إلى السرعة القصوى سرعة ال TGV
    ياربي السلامة !!!

  • momo
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:34

    على لخليع تقديم استقالته أو إعفاء ه من طرف ملك البلاد… ثم المحاسبة

  • Hassan battalions
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:39

    دورة الحياة لدى التحقيقات بالمغرب:
    1- تحقيق
    2- تدقيق
    3- تمزيق
    و الشعب يكب على كرشه الماء

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:41

    الاهم ارحم موتى هذه الحادثة…واشفي المصابين. بصراحة انا لا أستبعد أن تكون عملية مدبرة من صعاليك او لصوص.
    الشئ الوحيد الذي لا أجد له تفسيرا هو لماذا كلما وقعت كارثة ما: فيضان، حوادث السير… إلا وقام أكثر من 95 % من المغاربة الحاضرين في مكان الفاجعة بسرقة أغراض المصابين والموتى… وهو ما حكاه أحد الناجين من قطار الموت. والله العظيم رأيت ذلك بأم عيني في أحد الفيضانات في المغرب: 12 قتيل وأكثر من 75 سيارة انقلبت… والناس تسرق راديو السيارات.. وتزيل حلي الناس من أيديهم… وهو ما يقوم به حتى رجال الاسعاف والرجال الدرك عندما يحلون في مكان الحادث… غير خليها لله وصافي.

  • مواطن
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:47

    ماذا يعني السيد رئيس الحكومة ب : تحديد المسؤوليات ان اقتضى الحال. لماذا أضاف( ان اقتضى الحال)، هل هي مقدمة لتبرئة من لهم كامل المسؤولية في الفاجعة وتحميل المسؤولية للركاب ؟ !!!!!!

  • لا ثقه
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:03

    كما تحددت مسؤولية انقلاب حافلة وزاكورة مراكش واستشهد فيها أزيد من 30 شخصا ورملت نساء ويتم أطفال وبقي الوزير في منصبه
    من ذا الذي يثق فيكم سبق للسيد الرميد أن أقسم باغلاض ايمانه ولو أنه لا إيمان له أقسم أنه سيقدم استقالته من وزارة العدل سابقا إن لم يتم ارجاع وزير سابق السجن اثر تورطه في اختلاسات مالية وأخرج من السجن اثر وفاة والده رحمه الله فلا الوزير السابق رجع السجن ولا السيد الرميد استقال
    لك الله يا شعب

  • العبدي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:05

    التحقيق و تحديد المسؤوليات ﻻ يجب ان يتعدى 20يوما على ابعد تقدير ونطالب بنشره ﻻنه يدخل تحت قانون المعلومة .وادا تعدى التحقيق هدا الزمن فسيدخل في خانة التشاور و المماطلة والهروب من المسؤولية تحت اي دريعة وقد الفنا هدا اﻻسلوب في التحقيقات الماضية و اتمنى ان ﻻ تتكرر.

  • ابوعلياء
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:10

    تحديد المسؤوليات ، واش يعني المصلوح ، يعني حدد المسؤولية عاد حطها فالخزانة ، تماما كيف ما تديروا مع البذلات الرسمية والكرفطات والكوستيمات .

  • BOUYAOMAR
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:13

    je crois que les Marocains ne croient plus aux paroles du gouvernement
    que du blabla

    bouyaomar

  • مواطن
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:14

    كما تحدد سبب موت الزايدي و باها

  • يجب إقالة لخليع وبوليف
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:31

    في مثل هاته الفاجعة التي حلت بالمغاربة (اما حكومة الحلوى ونواب الحلوى و أحزاب الحلوى فلم يهتموا بالأمر لأن المصيبة حلت بالشعب المغربي وليس هم) المفروض هو استقالة العثماني لأنه هو المسؤول الأول عن التدبير الحكومي ديال الحلوى واضعف الإيمان استقالة لخليع الذي كانت سنوات تدبيره للسكك الحديدية سنوات سوداء و معه كاتب الدولة بوليف اللي مخبع فطنجة و الرباط عاطيها للجلالب و القس والسفر وماكايدير حتى (كنت غادي نقولها قد راسو) زفتة. و الآن نحن نطالب باستقالة لخليع وبوليف.

  • حسن
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:40

    نحن لانريد منك. تحديد . نريد محاسبة السؤولين عن الحادث .ادا لم تكن هناك محاسبة فلاداعي لتحديد .

  • sss
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:44

    ………(إلخ ) ، و النتيجة ستكون جاهزة ، و ستتعرفون عليها بعد 3 أ سا بيع .

  • مواطن
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:45

    رد على صاحب التعليق رقم 12، أولا هذا الكلام قاله المدير العام ل 1993 و بهذا هو استرخص المشكل و كأنه يقول لا بأس إن وقع مرة كل 25 سنة، ثم يجب محاسبته هو شخصيا عن هذا الكلام ثم على الحادث ، لماذا لأن أومره لا تناقش و المشكل بالنسبة له هو تسخير كل الإمكانيات لإنجاز مشروع TGL و و تأخير كل شيئ لما بعد ولو ترتب عليه مشكل من هذا القبيل لا بأس به.
    ثم إن عدد رحلات القطارات في الهند على سبيل المثال و المسافرين المتنقلين عبره في اليوم ليس لي معطايات دقيقة و لكن ربما هو عدد الرحلات بالمغرب في السنة أو سنتين، فأنت تقارن ما لا يقارن.
    إن أغلب محطات القطارات في أوربا لديها أكثر من 10 ممرات للقطارات و هذا يعني الكثير أما في المغرب تجد قطار في أتجاه أول و الأخر في الاتجاه المعاكس.
    أما نتيجة التحقيق معروفة و بيننا الأيام، إما أن السائق الله يرحم لم يحترم إشارات السرعة، أو أن أحد العون لم يشغلها في الوقت المناسب و انتهى الأمر لذلك فوزيرنا يقول إن اقتضى الأمر، لأن الرأي العام ينتظر من التحقيق أن يقول أن مدير ONCF أو وزير النقل أخل بمسوؤلياته لأن هذا يقع في الدول التي تحترم شعبها

  • le marocain
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:50

    Si El Othmani,
    la première des choses a faire est de limoger le Ministre,avec le DG de l'ONCF,et de créer une commission pour déterminer les causes de cet accident. Car il n'est pas venu par coïncidence,je pense.
    On parle d'enquête, oui, mais où sont les résultats des autres enquêtes,que ne nous pouvons pas oublier de sitôt.
    Vos trains sont des vieilles locomotives avec des wagons datant de le 2 éme guerre Mondiale,que les USA nous ont poussés a acheter sous peine de..
    Là où la crainte me tenaille l'estomac est comment va rouler le train "LGV" qui tarde a quitter la gare de Tanger ?
    En ce qui concerne les responsables de ces drames,il faut qu'une enquête soit claire et déterminer la ou les responsabilités des responsables,car il ne s'agit de construire des douches,des chambres à coucher les Ministères pour des beaux yeux de ce AMARA.
    Heureusement qu'il n'es pas sinistre de l'Economie.
    Pour vous Si El Othmani, il est temps que vous quitter la présidence et de rester loin de tous cela

  • حكومة الحلوى
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:55

    ما نطلبه من الله هو أن تحلوا عنا كما يقول اخواننا في لبنان. اعطيونا التيساع رآه الشعب ماتيحمل فيكم حتى واحد يا حلوانيين. واش بحال هاد الحكومة وحال هاد البرلمان وبحال هاد السياسيين فيهمشي خير. هادو وسخو البلاد وكلاو فلوسنا و طحنونا نشكو هم إلى الله.

  • محلل فوق العادة
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:58

    لقد سبق وقلنا ان السيد العثماني لا يدري ما يقوله بل ويقول كلاما اكبر بكثير منه ولن يصدقه احد . لماذا …لان لو تم تحديد المسؤوليات في انهيار العمارات هنا وهناك او سقوط سقف المساجد او تحددت المسؤوليات في الحوادث المميتة التي وقعت لتلاميد في الجنوب او ظهر لنا محتوى تحقيق اللجن البرلمانية التي شكلت في عدة مناسبات لصدقناك ولكن… لذا اقول انك لا تعي ما تقوله…….

  • البوهالي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 18:02

    بالله عليكم يار ئيس (الحكومة) هل تظن أن المغاربة يصدقونك…. الله يشافيك

  • amin sidi
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 18:05

    سلام.
    ألمسؤلية راكم حددتها قبل متقراو سورة الفاتحة .علامة التشوير 60 كلم فالساعة كانت طافية والقطار كان كيمشي 120 كلم فالساعة هي دب الساءق الله ايرحمو هو المسؤل .
    الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يخف من تعطر دابة بيحجرة في الطريق وسايوحسب عليها امام الله

  • sss
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 18:15

    إلى ما بغيتو تحشمو ، ستطلب الحكومة من جميع أولياء المسافرين ،
    بتعويضات عن كل خسائرالسكك الحديدية ، و يقولون لك ، بأن
    المسافرين ،قدموا من تلقاء أنفسهم ، ولم تستدعيهم ، مثل
    التجنيد الإجباري !!!

  • كريم
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 18:26

    سيستقل الوزير النقل و مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية و كل مسؤول عن الحادث و سوف يعلن الحداد 3 أيام و وقضائنا المستقل يحقق في ملابسات الكارثة
    ورئيس الحكومة يقدم اعتدارا رسميا…..غير سمح ليا كنت نحلم عن أي شىء يتحدتون ليس لهم اي إحساس بالمسئولية و لا اعتبار الموطن لك الله ياوطني….رحم الله الموتى و رزق الأهلهم الصبر و سلوان و عجل شفاء المصابين…..

  • محب لبلده
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 18:35

    وخليو عليكم الملك محمد السادس في التيقار ونوضو تخدموا راه المسؤولين و المديرين ديال محطات القطار لا يراقبون ميكانيكي القطارات و كيباتوا ناعسين. والعثماني لبس سيرفيت و ضور على محطات القطارات في الليل و دخل الديبوات ديال الصيانة و طلع على القطارات و التجهيزات اللي فيها واش الملك محمد السادس غدي يبقى مقابلكم

  • l3fou
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 19:07

    ب دون اجراء تحقيق السبب هو :
    منذ الاستقلال الى الان لم يقم المسؤولون بترميم طرق السكك الحديدية , وليس عندهم تقنية ولا هم يحزنون , يحلبون في المواطنين ولا يفعلون اي شيء.
    القلدة واللبسة والعقل لله اجيب.

  • ابو ادم
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 19:23

    رحم الله جميع موتى القطار ورزق ذويهم الصبر .التحقيق ساري المفعول مثل التحقيقات السالفة …وفي الاخير غادي اقولوا الشيفور كان ناعس وخا مسكين بري ء( اتمنى ان لا يطول التحقيق مثل قضية خاشقجي)

  • أمازيغ بن تامزعا
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 20:46

    اذا جئنا نحاسب عدد العهود التي وعد بها العثماني قد تصل الى364 اي تقريبا عهد في كل صباح.
    ادعو اصحاب المقاطعة ان يقاطعوا السفر بالقطار ام ان الأمر يتعلق باخنوش؟
    اما الاخ الأكاديمي من المانيا رقم 38
    اخي هذه القاعدة البىيسة موجودة فقط في وسط المغرب حيث المكون العربي بكثرة.
    إنها من بقايا السبي يعني لا شفقة و لا رحمة الإنسان يموت و هم يسرقون.
    اعطيك مثال على عقلية العرب القادمة من الشرق رجل قتل و يفصل بالمنشار و هم يستمتعون بالموسيقى و يؤمنون بالله في نفس الوقت.
    أنظر إلى المدن الكبرى حيث العرب بكثرة في المغرب معظم الشمكارة معاهم الجناوة و سيطروا على الرصيف حاط في وسط الطريق الكروسة كايبيع 10 كغ ديال الخضرة و الشرطة غادة او جاية و الطامة كايسب في النساء و البنات و وجهه كله وجه مغبج حتى التبان مايقفوا عليه.
    أليس الأولى تجريم منع الموس و الجنوي و السيف او كل ما يهدد الإنسان و تطبيق سنتين في كل من يحمله خارج البيت؟
    هكذا العرب و هذا رأيي فيهم .

  • Farid
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 21:42

    كفى من الضحك على الدقون السبب تآكل السكك والقطارات ،العربات تجاوزت مدة صلاحيتها يجب تغييرها بالجديدة بدل صباغتها يجب فتح تحقيق في الإختلالات والفساد الذي يعرفه المكتب للسكك بالمغرب

  • بنحمو
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 22:25

    انا اريد ان يتعرف المغاربة على من اوصل الغازوال الى 10,50 دراهم ، و البنزين الى 11,50 ؟.. هل الاغنياء هم يؤدون الفاتورة كما رددها صاحب "انتهى الكلام" ؟ ام مؤسيات أخرى ؟ و مازال يردد ان حزبه كان نعمة من الله !!، إفهم تسطى!!
    اما حوادث القطار فاننا نسمع لها و نشاهدها كل يوم في العالم لاسره، و الطروقات تقتل عندنا يوميا اضعاف ضحايا قطار بولقنادل….المشكل يكمن في لما لا يوجد تتبع نفساني للمصابين ، و للذين كانوا على شفى حفرة من الموت، لما طلبوا من الركاب الذهاب الىحال سبيلهم من عيناية …ثم هل هناك تأمين ؟ هذه هي المسائل التي يجب ان تطرح…

  • karimos
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 01:12

    يستحسن ان يتم تحديث القطاع باكمله سواءً من ناحية سياسة الشركة في التواصل و العربات المتهالكة والقديمة وكذا ضبط مواعيد الرحلات بهامش تأخير اقل ..
    يا رئيس الحكومة، كلما تتهربون من حل مشكل قطاع معين إلا ويتراكم خلفكم لسنين المقبلة وكأنكم لستم بأهل للبلد وإنما تستأجرونه لوقت معلوم .. نطالب منكم مزيد من الفعالية ومن الحلول الجدرية وليس الترقيعية !

  • هاديك
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:08

    تحديد المسؤوليات يجب ان يكون اول مهام تقومون به يا سيدي الوزير عندما يتم تصويت عليكم و تستلمون مهام وزارة الداخلية.. تحديد المهام.. تحديد المسؤوليات و المحاسبة و تقنين المحاسبة.. كلها اشياء لا ننتظر فقط عندما تحدث فاجعة او خلل مالي او ازمة وطنية ثم نهلل باسم تحديد المسؤوليات التي لن تجدي نفع..

  • Ahmed
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 20:09

    اولا وقبل كل شئ . ان المسافة التي تربط بين الرباط والقنيطرة . وخصوصا الطريق الخاصة بقضبان السكك الحديدية والمعدات والاوراش والمحطات والمقاولات يجب ان تكون مصممة ومهيئة بهندسة مدنية وتكنولوجية في غاية التصميم وألدقة ومجهزة بكاميرات المراقبة والانذار والاغاثة . وان تتوفر على خدمات متعددة ألابعاد لان محور القنيطرة /الرباط يعتبر من المشاريع الحيوية بالمنطقة ويساهم في تنمية الاقتصادية والاجتماعية . من اجل ذلك احمل المسؤولية لكل من اغفل دعم سكان دور الصفيح القاطنين بهامش قضبان السكك الحديدية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة