مشتغلون بقنصلية بوردو يطالبون بتحسين وضعيتهم

مشتغلون بقنصلية بوردو يطالبون بتحسين وضعيتهم
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 03:11

عبر عدد من المشتغلين بالقنصلية المغربية ببوردو الفرنسية عن استيائهم من ظروف العمل التي صاروا يتخبطون فيها أثناء ممارستهم عملهم، من خلال حمل شارة احتجاج، الخميس، مع تأمين العمل في خطوة تروم إلى المطالبة بتحسين وضعيتهم وظروف اشتغالهم، ملوحين بإمكانية التصعيد لتحقيق مطالبهم.

واستنكر المتضررون، في رسالة موجهة إلى زهير جبرالي، القنصل العام للمملكة المغربية، سياسة التجاهل التي يتم نهجها مع مراسلاتهم وشكاياتهم، التي كانت آخرها في 28 من مارس المنصرم، وكانت تهدف إلى لفت انتباه المسؤولين إلى الوضعية الصعبة، وتدني ظروف وشروط العمل، والمطالبة بفتح قنوات الحوار، وتحسين ظروف العمل، والرفع من الأداء المهني لفائدة أبناء الجالية المغربية بالخارج، وفق تعبير الشكاية.

وأشارت الشكاية ذاتها، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، إلى تغاضي المصالح المركزية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون عن الملف المطلبي لهذه الفئة المرافقة للدبلوماسيين، رغم مراسلتها في مناسبات عدة، ودون أن تجد هاته المطالب طريقها إلى التسوية، على حد تعبير المتضررين.

ويطالب المتعاقدون مع المرفق الدبلوماسي بتحسين الأجور بشكل يتناسب وغلاء المعيشة بفرنسا مقارنة بباقي دول العالم، ووضع خطة مهنية للترقي تتيح لهم فرصة التدرج والارتقاء في السلم المهني، مشيرين إلى أن هذه الفئة تشتغل بتفان في سبيل تجويد الخدمات المقدمة للمواطنين، ومنخرطة في هذا الورش تماشيا مع التعليمات الملكية السامية، تضيف الشكاية.

‫تعليقات الزوار

19
  • العبدي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 07:04

    اثارتني جملة (يطالب المتعاقدون مع المرفق الديبلوماسي.) اليسوا تابعين لقانون الوظيفة العمومية مثل جميع اﻻدارات في المغرب.ادا كان غير دلك فالله يكون فعاونهم .

  • الواقعي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 07:22

    يبدو ان تشبيب القنصلية اصبح ضرورة ملحة.كبار السن يسيطرون على المشهد.مما يؤكد انها وظيفة مريحة جدا و لن يتركها الانسان .

  • رشيد
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 07:52

    وجهة نظر: المشكل أن القنصليات في اروبا تعيش فقط من بيع التمبرات التي يدفعها المواطنون للحصول على أوراقهم الإدارية. وبالتالي تجد القنصليات والموظفين في حالة يرثى لها. القنصليات المغربية معظمها تنعدم فيها شروط النظافة خاصة المراحيظ (كارثة) وغسل زجاج مبنى القنصلية حتى تكون القنصلية مشرفة. أضف الى ذالك ان الاثاث الاداري والحواسيب تعود الى العصور الحجرية. الكثير من الاروبيون يصدمون لما يدخلون القنصليات المغربية. "" تنزانيا وسط أروبا "" كذالك التجهيز : حيث ينادى المواطنون في القنصلية من وراء جدار في بوق مخرشش ورائحة نتنة عالقة في الهواء وكأنك في سوق الأغنام. وبهذه الطريقة :" ربيييييعة بنت لفعة ، ربيييعة بنت لفعة تتقدم لقسم الجوارات هههه . And than you must hurry up to the officer ويحدث هذا في وسط جمهور غفير من النتظرين. الموظف كاره حياتو والمواطن كاره القنصلية !!!! فما الفعل اذا ؟؟؟؟

  • محمد
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:35

    أوضاع لا ترقى الى الخطب و التوجهات التي يوصي بها جلالة الملك لأجل النهوض ورفع مستوى الخدمات المقدمة لمغاربة العالم

  • Yassine
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:41

    تحسين العلامة التجارية للخدمة العمومية تبدأ بتحسين ظروف عمل الموظفين و الرفع من مستواهم السوسيومهني عبر اجور عادلة و ظروف مهنية لائقة و دورات تدريبية تتماشى و العصر الرقمي. المتضرر الأول حقيقة هو الموظف و لكن في الأخير المتضرر يبقى كذلك المواطن البسيط الذي له غيرة على هذا الوطن. تحية خالصة لموظفي القنصلية بوردو و نتمنى ان تجد رسالتكم اذان صاغية.

  • Afrikh
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:16

    Bon courage pour votre combat

  • hicham
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:06

    السلام عليكم ورحمة الله انا مقيم في مدينة بوردو والله تم والله أني اكره الوضعية و اكره الدهاب الى القنصلية ولم اطئها مند أربعة سنوات لكترة إستهراء الموظفين وعدم مبالتهم ومدة الانتضار وبتعبير اخر بحلي الى مكانش باك صاحب فلان سير حتى تجي

  • Adil
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:44

    Une solidarité aboslue avec les personnelles du consulat de Bordeaux
    Je témoigne leurs engagements leurs sacrifices aux profis des nos concitoyens . cependant j'ai constaté la détérioration de leurs conditions de travail , temps de charge surtout durant les vacances manque de personnel
    Salaire mesirable qui suit pas l'inflation et le niveau de vie de la ville de Bordeaux

  • reanime
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:08

    j'habite Bordeaux et avant a Marseille. le consultat du Maroc je connais pour la carte d'identité, livret de famille pour le mariage et pour enregistrer les enfants. a chaque fois j'ai été bien accueilli avec les moyens du bord du consulat. Je salue ces fonctionnaires et encourage leur combat pour améliorer leur conditions de travail qui forcément entraînement une amélioration du service rendu à la communauté marocaine de bordeaux et environs.

  • Paris Ii
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:11

    بسم الله الرحمان الرحيم. ماضاع حق وراءه مطالب.أحييكم بحرارة الإخوان والأخوات العاملين بقنصلية بوردو.على الطريقة الراقية التي عبرتم بها عن احتجاجكم عن التجاهل والصمتالمطبق من قبل الجهات المسؤولة تجاه أوضاعكم.وضرورةالاستجابة لمطالبكم المشروعة.وأشد على أيديكم بحرارة على لياقتكم و حسن تعبيريكم في تمرير مناهضتكم واستنكاركم لصمم المسؤولين عن حقوقكم. فكما لا يخفى على أحد المجهودات الجبارة التي تقومون بها لإسداء الخدمات الإدارية لللجالية. والاحتصان والإخاء لكل رواد القنصلية ممن يطلبون قضاء أعراضهم. من أجل هذا والكثير غيرة.حري بالمسؤولين. كل من موقع اختصاصه.أن يرفعوا الحيف عن هؤلاء العاملين بقنصلية بوردو. وأن يسارعوا في تسوية وضعياتهم ورفع أجورهم لتمكينهم من العيش!الكريم .وأوصيكم إخواني على المثابرة في المطالبة بحقوقكم . وأحثكم على التكثل والاتحاد.فالشاة الشاردة يأكلها الذئب.وأشد على أيديكم بحرارة.على المستوى الرفيع الذي أبنتم عليه في المطالبة بحقوقكم المشروعة. والله المستعان.وخير ماأختتم به كلماتي هوالصلاة والسلام على خير من مشت به قدم.والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • عبدالغني
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:32

    مع احترامي لهده الشريحة من الشغيلة يجب اعادة النظر في صيغ تقديم الخدمات الإدارية وهدا يدل على انسداد أفق تطور التدبير الاداري فليس حتميا ان ان يكون خاضعا للقانون الاداري أو قانون الشغل في صيغةالتعاقد الامر الدي جعل من تبادل الخدمات يدخل في دوامة مفرغة وهدا ما جعل ظلامية في الأفق
    سواء تعلق الامر بوزارة الخارجية أو التربية الوطنية أو الصحة فالامر مرتبط بتراجع ادوار الدولة من جهة وضغط الأزمة المالية للدولة وضغوطات صندوق النقد الدولي
    الامر الدي يخلق صعوبات تضيع فيها الحقوق بالنسبة الشغيلة وضياع المواطن من جهة اخرى
    في حقيقة الامر ان تعميم التعاقد بهكذا خدمات يضر بكل الأطراف الدولة المتعاقد والمواطن

  • Argaze
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:37

    Asalamou3alaykoum wa rahmatou allah,
    Je voudrais témoigné fi sabil Allah pour monsieur Hamid le 4 e sur la photo en partant de la droite; un homme très serviable et à l ecoute allah y jazik bi kheir et il y en a d autres comme lui dans ce consulat . Mais malheureusement il y a aussi certaines personne qui te dégoûtent .Allah y hdihoum
    رحمة الله عبدا عمل عملا فاتقنه

  • Fellah
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:45

    كل مواطن له حق التعبير. ولقد عبرتم عن مطالبكم بطريقة حضارية. Bon courage

  • ياسين
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 16:40

    يكدبون ..هم محسوبين على الدول المستظيفة لهم .وبدلك يتقاظون الاجر المعمول به في اي بلد مضيف .حتى الحراس يكونون من البلد المضيف .

  • كمال
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 16:55

    أخي الكريم "الواقعي" جل هؤلاء لم يتجاوزون سن التقاعد، الذي ينتظرونه بفارغ من الصبر. و ما تراه ليس إلا آثار الوظيفة على ملامحهم . أتمنى لك أو لأبنائك وظيفة مثلها.

  • بوهالي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 19:38

    ان العاملين في القنصليات يتعاملون مع المهاجر بعجرفة و غنجرية و كأنهم فق المغرب و ليسوا في دول متحضرة . لا زالت تحكمهم عقلية الإدارة المغربية بالرغم أنه يعيشون خارج المغرب ناهيك عن المحسوبية و التماطل و الازحام داخل و خارج مقر القنصلية . أما تجويد و تحسين العمل لصالح المهاجر بها هو سوى مجرد كلام و لغط يركبون عليه من أجل الوصول الى تحقيق مطالبهم .اسألوا المهاجر الشجاع فسيخبركم عن حسن معامتهم له و الخائف و هناك من المهاجرين يعتبرون موظف القنصلية مخزن . من حقك أن تطالب بحقك دون الركوب على المغالطات فبذلك فإنكم تاكلون مع الذئب و تبكون مع الراعي .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب