تلميذات يشتكين "الجوع" بدار الطالب في بولمان

تلميذات يشتكين "الجوع" بدار الطالب في بولمان
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:35

اشتكت تلميذات نزيلات بدار الطالب المرس بإقليم بولمان، في تسجيل صوتي، توصلت به هسبريس، من نقص التغذية المقدمة لهن داخل هذه المؤسسة الاجتماعية، التي تؤوي 72 تلميذة، مشيرات إلى أنه يتم الاكتفاء بإعطائهن ربع خبزة في وجبة الفطور ووجبة العشاء لا يكفيهن لسد رمقهن.

وأوضحت التلميذات المتحدثات في التسجيل الصوتي أن ما يزيد من معاناتهن مع الجوع، الذي أكدن أنه يؤثر على تحصيلهن الدراسي، حرمانهن من شراء الخبز أو التزود بمواد غذائية داعمة من منازلهن، مشيرات إلى أن المسؤولين هددوا كل من لم يحترم هذا القرار بالطرد من المؤسسة.

وكشفت التلميذات في تسجيلهن الصوتي، الذي بحن من خلاله للمستشارة الجماعية نعيمة أوبابا بمعاناتهن، أنه يفرض عليهن القيام بعملية تنظيف المؤسسة دون مراعاة التزاماتهن الدراسية، مبرزات أنه يتم تهديدهن بالعقاب في حالة عدم التزامهن بتنفيذ هذا القرار.

إلى ذلك، قالت نعيمة أوبابا، العضو بالمجلس المحلي لجماعة المرس، في تصريح لهسبريس، إنها استقت شهادات معاناة نزيلات دار الطالب بالمرس، الأربعاء، بمناسبة زيارة لجنة مختلطة للمؤسسة، مبرزة أن اعترافاتهن جاءت بشكل عفوي ودون توجيه منها لهن.

من جانبها، قالت أمينة أجرد، رئيسة الجمعية الخيرية المسؤولة عن تسيير دار الطالب بجماعة المرس، إن هذه المؤسسة توفر لنزيلاتها ربع خبزة في وجبة الفطور، ونصف خبزة في وجبة الغداء، وربع خبزة في وجبة العشاء، طبقا للقوانين الجاري بها العمل، مضيفة أنه جرت العادة أن يتم تمكين النزيلات من قطع خبز إضافية إذا ما طالبن بذلك.

وأكدت أجرد، في تصريح لهسبريس، أنه بدءا من يوم الاثنين الأخير تم وقف تمكين التلميذات من الخبز الإضافي في وجبة العشاء كإجراء تأديبي من طرف مسيري دار الطالب بسبب تخلص التلميذات من قطع الخبز بالمراحيض وغرف النوم، حسب قولها. وأضافت أن المستشارة المذكورة اكتفت فقط بتسجيل تصريحات لتلميذات يتحدرن من الدوار الذي تمثله داخل المجلس الجماعي.

‫تعليقات الزوار

23
  • khalil
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:01

    اول حاجة كديرها الدول الإنسانية هي التغذية الصحية لالمواطنين و خاصة الطلبة. آش بغيتوا من هاد الطالبات مساكن؟

  • المصطفى المسيوي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:03

    الصراحة وبحسب تجربتي وملاحظاتي من عاش الجوع والفقر والخدمة الإجبارية في السبعينيات والثمانينيات هم من كانوا يتفوقون في الدراسة وفي جميع المجالات عكس أبناء الفشوش ولكوش ولاغجون دبوش.

  • شعبي العزيز
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:06

    المسؤول في هذه المؤسسة هو المدير ويجب الزج به في السجن فورا فورا.

  • amazigh
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:12

    Azul,
    rien n est change. c etait le cas á 1978. je me rappelle tres bien cette phase dans ma vie comme élève . les ´économes et le directeur partagent la misère des élèves. Rbbi I3aonkom ya tlamd.

  • جبور
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:13

    انه مغرب الالفية الثالثة، المغرب الاخضر ، المغرب الذي يساعد الدول المنكوبة والغير المنكوبة ، ابناؤه وبناته يشكتون الجوع، نصف خبزة زائد اثنين ارباعها يعني خبزة في اليوم ، ماهذا الجوع والتقتير الذي يعاني منه مسؤولونا ، كلما تذكرت ماجرى يوم افتتاح البرلمان لدورته التشريعية ( الحلوى)لا استغرب ان يصدر هذا البخل من من هوى ادنى مستوى في المسؤولية من اطر الدولة ربما ليأخذوا ماتبقى من الخبز لابناءهم ، لكم الله يابنات وابناء بلادي

  • ماجد واويزغت
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:03

    لا حول ولا قوة إلا بالله و الله إلى هادشي حرام و عيب

  • امال
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:11

    لقد دخلت امراة النار في هرة لا هي اطعمتها و لا هي تركتها حرة تاكل من حشائش الارض فما بالك بهذا المسؤول الذي لا اطعم هؤلاء الفتيات الطالبات طعاما كافيا لهن لا هو تركهن يجلبن معهن ما يكفيهن من الطعام المناسب لسنهن من بيوتهن و من عند اسرهن حسبنا الله و نعم الوكيل

  • نزيلة سابقة لدور الطالبة
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:13

    حقيقة لمستها بالملموس…بنات دور الطالبات تعانين الجوع وعدم الكفاف فيما يخص الاكل كما وكيفا…المشرفون يطمعون للاسف في نصيب للفتيات ويغطون ذلك بالصرامة والعقاب….

  • said
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:31

    نفس التجربه عشتها انهم خونه بالمعنى الصحيح اموال اضافيه تجار البؤس.

  • BOUYAOMAR
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:47

    bien sur et comme d'habitude et partout les responsables se partage les restes
    comme les gâteaux du roi

    honte,honte

    bouyaomar

  • سوسي حر.
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:55

    حسبي الله و نعم الوكيل..ربع خبزة فالفطور و فالعشاء حسب القوانين الجاري بها العمل فالمعتقلات النازية ايام هتلر اما تا فكواتانامو كيعطيوهوم و جبات كاملة …

  • Drissia
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:00

    Les pauvres du maroc devraient s'inspirer des pauvres de l'italie qui mangent a leur faim tout les jours spaghettis sans sauce ni fromage. Ou comme les pauvres de la chine et l'inde qui mangent le riz. C'est deux produits ne sont pas cher.

    Quand j'etais etudiant en europe, je n'avais pas assez d'argent. Je mangeais deux repas par jour seulement.

    Porridge (le3essida) au matin et soit spaghattis le soir ou bien loubia avec sauce tomate le soir. J'ai fait mon master avec ce regime de misere.

    Les responsables de cette ecole et autres dakhilia devraient innover. L'Internet est plein de solution comment manger a sa faim si on a un budget de misere.

    Bonne chance aux filles. Demandez du porridge pour votre petit dejeuner. C'est facile a preparer. 10 minutes et hop un repas chaud qui vous donne de l'energie tout le matin. Pour le dejeuner, spaghettis. et pour le dinner du riz avec une sauce.

  • العبدي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:01

    حسب تصريح اجرد امينة على محاسبة النازﻻت عىن الخبز بﻻ مقدمات يجب اعفائها من المسؤولية ﻻننا نعرف جيدا نحن المغاربة ما هو الخبز في معيشنا اليومي.

  • معلق
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:06

    تصرف الحكومة على المجرمين 60درهم وعلى التلميذ 12درهم انها حكومة الجوع

  • ابو خالد
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:20

    فعلا عندي بنتي فدار الطالبة تشتكي من الجوع

  • تنغيري
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:23

    المغرب هي الدولة الوحيدة في العالم التي تسير بطريقة فريدة وعجيبة،تجويع المواطن لمحاربة الجوع،تفقير المواطن لمحاربة الفقر،تكليخ المواطن لمحاربة الجهل

  • abdou
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:26

    هناك مشكلان أساسيان فيما يخص توفير التمويل للخيريات بالمغرب
    1- الخيريات تحصل على منح مالية سنوية ضئيلة من مؤسسة التعاون الوطني بناء على بيروقراطية سنوية ووثائق عديدة. وطبعا فإن حصول الخيريات على هذه الأموال ليس اوتوماتيكيا ولا مضمونا أساسا أضف إلى ذلك أن توقيت التوصل بهذه المنحة السنوية ومبلغها ليسا معروفين مسبقا. وهذا ما يخلق صعوبات جمة للجمعيات الخيرية في تدبير عملها وتوفير ميزانية لتسديد أجور العاملين والتكفل بالنزلاء. فأغلبها غارق في الديون
    2- هناك سلبية وسكوت من لدن الجمعيات الخيرية عن هذا المشكل رغم أن من حقها التعبير عن الصعوبات التي تعيشها مادامت تتكفل بأبناء وبنات الوطن من إيواء وتغدية ومتابعة صحية وووو.
    من حق الجمعيات الخيرية التكتل في فيديراليات وتقدم مذكرات لرئيس الحكومة مباشرة اعتبارا للمهام الحيوية التي تقوم بها.

  • diaz med
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:27

    داءما ما كنت ادافع على ( المخزن) كما تسمونه ،ولكن لما يهم الامر جيل الغد ارفع يدي.واه !!!! الخبز!!!
    كان من اامفروض احطو السلة ديال الخبز و تاخد الطالبة قد لي بغات.هضرنا في واحد الموضوع قبل اسبوعين و قلنا بان المغرب مافيه الجوع.و بهاذ الحساب كاين الجوع.و حنا المغاربة كانكلو الخبز.انا شخصيا ما يقدنيش ربع خبزة في الفطور.المزانية لي ماغديش تشبع لي بنتي ماعندي ماندير بها.الخبز!!!!!! ماكلناش لبيزا ولا لفربتور ولا الحم…الخبز!!!!!!

  • bensaid
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:47

    يعاقبون التلميدات بالتجويع.و قد عشت التجربة لما كنت تلميدا داخليا.يفظل المسؤولون بيع الخبز اليابس لأصحاب هده التجارة على إعطاءه للتلاميد.

  • khalil
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:09

    Mme DRISSIA, vôtre autobiographie vous vous la garder. Les jeunes adolescentes ont besoin de repas complets et descends. Vôtre misère n’est une leçon de vie que pour vous ainsi que vôtre master.

  • المغرب مشى للهاوية
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:15

    السرقة والنهب والتهميش واللصوصية ديما كاينين في المغرب واك واك على شوهة ,والو يا ملك البلاد راه هاد المسؤولين كاع مكيسمعوش للخطابات ديالك وبحال الى كتكب الماء في الرملة وماكاين لا وزير ولا برلماني ولا نواب ولا هم يحزنون وكلهم مفسدين وبدون استثناء وحتى واحد منهم ما صالح وجميع القطاعات مهمشين.

  • موحى
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:57

    هل تعلم سيدي المدير لماذا تتخلص الطالبات من الخبز في المراحيض.. نظرا لرداءة جودته.. أو سمه "الخبز البايت".. سترد بأن هذا دليل ضدهن يبين إسرافهن.. عفوا سيدي فإن من أبسط ما ينبغي أن يتوفر في الداخلية أكل صحي ومرافق صحية وظروف سكن كريمة.. أما "الخبز البايت" لي كنوكلوه ليهوم باش ما يضيع.. راه ممكن دير فالمدرسة زريبة ديال الدجاج، منها تخلص من الخبز البايت منها توفر ليهوم البيض البلدي.. هذا كلام عن تجربة دامت تسع سنوات إطارا داخليا.. وتقبل سيدي مروري..

  • amine
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:28

    سبحان الله في هده الضمائر التي تاكل اموال الشعب
    مادا سيقولون امام الله
    اين هو الضمير الانساني ان تاكل حق اخيك
    اللهم الطف بعبادك الضعفاء

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب