"قوارب الموت" تحصد ضحايا جددا شمال المغرب

"قوارب الموت" تحصد ضحايا جددا شمال المغرب
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 08:31

أفادت مصادر مطلعة بأن قوات خفر السواحل المغربية انتشلت جثتي شابين يتحدّران من منطقة تماسينت، قرب شاطئ “الحرش” في نواحي الحسيمة، في الوقت الذي تمكنت فيه من إنقاذ باقي الأشخاص الذين ناهز عددهم ثمانية عشر فردا.

وأوضحت المصادر ذاتها أن السلطات المعنية فتحت تحقيقا مع الناجين من القارب المطاطي الذي كان ينقلهم سرا إلى السواحل الإسبانية، من أجل معرفة حيثيات وقوع الحادث، وكذلك التحري عن المسؤول عن تهريب هؤلاء الشباب إلى الضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط.

وشيّع سكان مدينة تماسينت جنازة الضحيتين، خلال نهاية الأسبوع الماضي، ويتعلق الأمر بكل من سمير الصالحي وجمال الإدريسي، إذ خيّم الحزن على الجنازة التي مرّت في “أجواء مهيبة”، بحيث عرفت ترديد مجموعة من الشعائر الدينية.

ويسود استياء عارم في صفوف سكان المدينة، إثر “الغياب الكلي” لبعض المشاريع التي قد توفر فرص الشغل للشباب؛ وهو ما يدفعهم إلى المخاطرة بأرواحهم للبحث عن لقمة العيش، تاركين أسرهم وأبنائهم بعيدا عنهم، لا سيما أن أحد ضحايا القارب المطاطي الذي كان متّجها سرا نحو سواحل الجارة الشمالية أب لأطفال صغار.

وتأتي هذه الفاجعة في سياق تصاعد وتيرة الهجرة السرية بمدن الشمال منذ فترة؛ ما دفع القوات البحرية الملكية المغربية إلى إطلاق النار على القوارب، حيث سبق لها أن أطلقت رصاصات تحذيرية أدت إلى إصابة العديدين.

‫تعليقات الزوار

6
  • marocain
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:56

    الغياب الكلي" لبعض المشاريع التي قد توفر فرص الشغل للشباب
    C'est faut
    c'est complètement faux
    Le plus grand investissement au Maroc se situent dans le nord
    à moins que vous voulez qu'on voua réalise une entreprise tous les 100 m
    Il y a du travail dans le nord surtout dans l'agriculture parce ce que il pleut tout le temps
    C'est pauvre gents cherchent à réculter de l'argent beaucoup d'argent pour acheter une maison et une voiture

    ce que je veux dire aux jeunes gents et aux vieux L'europe ve veut plus des musulmans il sont dangereux le monde entier vous déteste

    si vous réussi à passer de l'autre coté ils vont vous faire revenir chez vous tout de suite
    vous n'aurez jamais de papiers je vous le rassure

    si vous voulez mourir coute que coute allez y

  • rachid
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 11:21

    اللهم كثر حسادنا على هذه الدولة السعيدة.

  • محمد
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 11:31

    رحمة الله على الأموات..و رحمة أكبر على أحياء بلدنا المغرب لأن هؤلاء الأموات هم بين يدي الحق..اما احياء هذا البلد هم بين يدي من يغني الأغنياء و يفقر الفقراء..و ينصرون الظالم و يحكمون على المظلوم..لنا الله و لهم الحصانة

  • mohamed
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 11:43

    mr le marocain..oui ces gens dont vous parler veulent une maison et une voiture..votre etat qui est musulman..ne les paye pas assez pour vivre avec honneur et fierté..peu importe le secteur..tout le monde empreinte de l'argent a tout le monde pour finir le mois..les europeens aumoins reconnaissent un travail quand il est bien fait..vous dites qu'ils detestent les musulmans? ils sont comme moi..je deteste ceux qui se disent musulmans et leurs cimetieres sont remplis d'ordures et de bouteilles de vin vides…leurs hopitaux manquen d'humanisme…leur etat defends plus l'interet des riches et des pays puissants en dépit de leurs citoyens. DIEU npus a donné une grande terre..pour chercher le bien-vivre…si vous etes riche mr le marocain lisez les pages de la bourse c'est mieux pour vous.

  • محمد متابع اادولة
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 13:26

    ههههههه اللهم كتر حسادنا على هده الدولة السعيدة التي لاتحمل من السعادة إلا سعادة المسؤولين

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:00

    هؤلاء الشباب الذي يهرولون نحو سيدكم المواطن الأوروبي لكي يشغلهم لو وجدوا أجدادهم وآبائهم كنوا لهم ثروات وبنوا لهم معامل وشركات كما بناها آباء وأجداد المواطنين الأوروبيين، لما اضطروا ان يهاجروا لدى أسيادكم الغربيين !
    بلا ما تغمقو وتلصقو كولشي في الدولة، فين دورك أصلا كأب، هل تعتقد بأن دورك ينحصر فقط في تلقيم بعلتك وإشباع رغباتك الحيوانية منها دون ان تتحمل أية مسؤولية عما يترتب عن ذالك الفعل ؟
    أجدادكم فشلوا وابئاكم فشلوا وأنتم أيضا الآن بصدد انجاب أطفال عشوائيين على باب الله دون مستقبل ولا تعرف حتى كيف سيصبح مصيرهم عندما يكبرون ومع ذالك تصر على الإنجاب !
    لن تنفعكم عدميتكم ولا إلصاق نتائج فشلكم الذريع في الحياة في شماعة الدولة، الدولة لا تبني مصانع ولا تفتح شركات ولا توظف إلا إذا كان عندها خصاص، يجب ان تكون أمي وجاهل لكي تجهل بان الدولة لا تشغل وإنما الذي يشغل هي المبادرة الخاصة في القطاع الخاص والقطاع الخاص انت من يجب ان يوجده !

    أولادكم كا يهاجرو باش يخدمو عند سيادكوم المواطنين الغربيين لأنكم فاشلين وآبائكم وأجدادكم فشلوا في تكوين الثروة لكم كما خلقها وكدسها المواطن الأوروبي لحفدتهم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز