انتشال جثة من حطام منزلين في الدار البيضاء

انتشال جثة من حطام منزلين في الدار البيضاء
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:15

انتشلت عناصر الوقاية المدنية بمدينة الدار البيضاء، بعد زوال اليوم الثلاثاء، جثة امرأة متقدمة في السن، توفيت بعد انهيار منزل في “درب السنغال” بالمدينة القديمة، بفعل تأثيرات مياه الأمطار التي تهاطلت بكثافة.

ونقلت عناصر الوقاية جثمان الراحلة، وذلك بعد محاولات عديدة لانتشال ابنتها التي مازالت على قيد الحياة تحت الأنقاض؛ بينما قال مسؤولون ترابيون، في تصريحات متطابقة لهسبريس، إن الانهيار وقع صباح اليوم، وتسبب في محاصرة ثلاثة أشخاص.

وشددت المصادر نفسها، ضمن تصريحاتها، على انتشال امرأة أولى في حالة حرجة، فيما انتشلت الثانية بعد وفاتها، ويتم حاليا العمل على تخليص الضحية الثالثة من الركام المحيط بها.

وظل معظم سكان الأحياء الشعبية بمدينة الدار البيضاء، القاطنين بالدور الآيلة للسقوط في أحياء “المدينة القديمة” و”درب السلطان” و”الحي المحمدي”، متخوفين من انهيار بيوتهم بسبب استمرار تهاطل الأمطار على مدى أسبوعين متتاليين.

وقال نشطاء جمعويون إن “الحالة المزرية لمعظم المنازل التي يقطنها سكان المدينة القديمة، داخل وخارج السور، أصبحت تشكل رعبا حقيقيا يقض مضجع المقيمين تحت سقوفها”.

وتزايدت المخاوف بشكل كبير في ظل التساقطات المطرية المهمة خلال شهر أكتوبر الماضي؛ ما يزيد، وفق تعبيرات المرعوبين، من احتمال انهيار البيوت التي توجد في حالة يرثى لها أصلا.

كما يقول سكان المباني نفسها إن المسؤولين في مقاطعة سيدي بليوط يمتنعون عن منح تراخيص القيام بالإصلاحات اللازمة، متذرعين بوجود برنامج للترميم تحت إشراف الوكالة الحضرية.

‫تعليقات الزوار

8
  • فريد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:23

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم هذه مسؤولية الدولة في تعاونها مع المنازل الآيلة للسقوط

  • karim
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:36

    Ils était déjà avertis les habitants ne voulaient sortir
    Ce qu’ils disaient la vie est aux mains du dieu
    Et bien voilà c’est arrivé
    L’état n’est pas responsable

  • فيصب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:39

    كازا غاديا فالأخيران احمادي مبقات فيها معيشة. لي لقا يهرب بعمرو يهرب

  • اكيد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:52

    عندما تلجأ الدولة الى اجبار السكان على مغادرة المنازل الايلة للسقوط يخرج علينا المغاربة يسبون و يشتمون الدولة و عندما تتركهم للدولة و تسقط عليهم المنازل يخرج علينا نفس المغاربة يسبون و يشتمون الدولة و يقولون اين هم المسؤولون .
    اثبت المغاربة انهم شعب مريض نفسيا لازام ان يعالج قبل فوات الاوان .

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:54

    لا يجب أن ننسى بأن هذه المنازل كانت أرفع وأجود سكن على الإطلاق في المغرب قبل 40 سنة فقط وأصحابها كانوا من أثرى أثرياء البلد وكانوا لا يكترثون بالفقراء منهم من باع منزله منهم من اكتراه بثمن بخس (والكاري اليوم يريد ان يحصل على تعويض رغم انه ليس مالك ولا هم يحزنون) واكثر من نصفهم لا زالوا يسكنون فيها إلا أن الزمن دار عليهم وفعل فعلتهم بهم وبقوا فيها دون أن تكون لديهم العزيمة على الرحيل منها وتدبير أمورهم !

    دارك هاديك كان خاصك دير ليها الصيانة او تبيعها ودبر راسك !

    فلماذا يجب ان تعوضك ولا تعوض أو تعطي سكان للقرويين الذين لا يملكون أصلا المنازل وإنما جحور يأوون إليها ؟
    منطق العدميين الشعوبيين الأغبياء
    كل فشلكم وغبائكم تمسحونه في الدولة ولكن القافلة تسيير والكلاب تنبح ولا قيمة لآرائكم الغبية المجانبة للمنطق والحقيقة والحق !
    سكنوا واستغلوا المنازل الى اخر يوم من عمرها المفترض ويريدون تمديد منافعها بالحصول على تعويض وترحيل وتسكين مجاني على ظهر دافعي الضرائب !
    راه حتى السيارة الى شريتيها واستغليتها 20 سنة غادا تقدام وتخسر لأن عمرها الافتراضي انتهى، فلماذا لا تطلب من الدولة ان تعوضها لك أيضا ؟

  • ali
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:05

    هذه المنازل يقطنها الناس لعشرات السنين منهم من اشترى منزله لازيد من 80 سنة .ومن خلال مشروع المحج الملكي تحاول الدولة اخد هءه المنازل بلا شيء مقابل ما بين 1300 الى 2000 درهم للمتر .هذا بالنسبة لصاحب الملك اما ابناءهم فمن يريد سقة في الخلاء فعليه دفع 200000 درهم اي 20 مليون .في حين ياتي اصحاب الكرينات يشتري براكة ب 4 او 5 ملايين ويكن بها لمدة سنوات قليلة وبعدها يستفيد من بقعة ارضية مجهزة .اين هو العدل من كل هذا وهل نحن فعلا في دولة الحق والقانون

  • ياسين
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:23

    تأكدت ان المرض الدي ينخر المغاربة هو الجهل وشكى والبكى وازدواجية الاراء ونقص في هرمون المخيخ الدي بسببه يتعدر فهم عقلية الكائن المغربي …..

  • karim
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:14

    الى الحاج عبد الله انت انسان شرير و خبيث و جرام من الانسانية ليس في ثلبك لاكن اعلم ان الدهر قريب و ليس ببعيد كما تدين تدان الى الدول الغربية كيف تتعامل مع الانسان و تكرمه و انت تسبح ضد تيار كلانك كا كلام الشيطان المارد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة