24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الهيني: سجن بوعشرين حكم مخفف وتعويضات المشتكيات هزيلة

الهيني: سجن بوعشرين حكم مخفف وتعويضات المشتكيات هزيلة

الهيني: سجن بوعشرين حكم مخفف وتعويضات المشتكيات هزيلة

تفاعلا مع الحكم على الصحافي توفيق بوعشرين بالسجن النافذ والغرامة، قال محمد الهيني، عضو دفاع المشتكيات: "سأفتخر أيما افتخار بأنني توليت النيابة، إلى جانب ثلة من زميلاتي وزملائي من أعضاء هيئة الدفاع عن المطالبات بالحق المدني، في ملف المتهم بالاتجار بالبشر توفيق بوعشرين، وسأحكي ذلك لأبنائي وأصدقائي وحفدتي إن كان في العمر بقية".

وأضاف الهيني "لقد أديت واجبي بكل ضمير، ودافعت باستماتة عن حقوق الضحايا النساء بكل الوسائل والسبل القانونية أمام المحكمة، وقدمت إلى جانب زميلاتي وزملائي الأخيار مذكرات ومرافعات سيشهد بها التاريخ القضائي لأنها موثقة، وسنضعها أمام الرأي العام قريبا".

وأكّد الهيني أن "قرار المحكمة الذي نحترمه صدر إعلاء لاستقلال القضاء، في محاكمة احترمت فيها قواعد المحاكمة العادلة وجميع ضمانات حقوق الدفاع في أكثر من 80 جلسة، بشهادة حتى دفاع المتهم الذي أشاد بأجواء المحاكمة أمام المحكمة".

"وإذا كنا نعتبر الحكم مخففا في الشق الزجري"، يضيف الهيني، "ففي الشق المدني كانت التعويضات هزيلة جدا، ولم تراع خطورة الجرائم موضوع المتابعة، ولا حجم الضرر الذي لحق بالضحايا". وقال: "سنستأنف القرار في الشق المدني صبيحة الاثنين، وسنواصل الدفاع في الطور الاستئنافي بنفس الطموح والحماس والجرأة".

وأوضح الهيني أن "قضية بوعشرين تستحق مؤلفا قانونيا يجمع مختلف النقاشات القانونية المثارة، سواء على مستوى الشكل أو الموضوع، والتي سنعود إليها لاحقا في دراسة لأنها ساهمت في صنع اجتهاد قضائي يكرس الحماية القضائية لضحايا الاتجار بالبشر، لا سيما النساء".

وأشار إلى أن قضية بوعشرين ساهمت في توضيح العديد من مقاصد النصوص التشريعية، التي تم تنزيلها من طرف المحكمة. ولا أنسى أيضا كيف ساهم قرار نقيب هيئة المحامين بتطوان، الأستاذ مهدي كمال، في بيان العديد من التزامات المحامي وحقوقه في إطار الترافع والدفاع، وأساسها بيان نطاق قرينة البراءة، وحدود الالتزام بسرية الجلسات، وحق المحامين في التعامل مع وسائل الإعلام والدفاع عن حصانة الدفاع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - wood الأحد 11 نونبر 2018 - 01:17
المخزن ماكر و خبيث ، فهو أودع بوعشرين السجن لسنوات طوال و كافأ النسوة اللواتي مرغ سمعتهن في التراب من مال بوعشرين بعد أن استعملهن كأداة لتصفية حساباته مع هذا الصحفي ، اما محاموا هؤلاء النسوة فسيحصلون بدورهم على نصيبهم من هذا المال أيضا ، لكن المخزن نسي أن صورته تطلخت أمام العالم كما تلطخت سمعة آل سعود بقتل خاشقجي !!!
2 - jamil الأحد 11 نونبر 2018 - 01:25
لطالما تساءلت عن محل هذا القاضي السابق من الإعراب، لمن لا يتذكر فقد تم عزله بعض حكمه لفائدة المعطلين ضد الحكومة... على أي ظننت أنه قاض شريف في ذلك الوقت، حكم بعدل فانتقم منه النظام، لكن من خلال هذه الخرجة يغلب على ظني شيء من اثنين: إما أنه يعلن توبته و رغبته في العودة إلى دين المخزن، أو أنه من البداية كان من الأدوات المخابراتية يقضي لهم حاجات و لا زال...
3 - عبدالعزيز جوهري الأحد 11 نونبر 2018 - 01:32
المحاماة لها خطر عظيم، وهي وكالة في المخاصمة عن الشخص الموكل، فإن كان الوكيل وهو المحامي يتحرى الحق ويطلب الحق ويحرص على إيصال الحق إلى مستحقه، ولا يحمله كونه محاميًا على نصر الظالم وعلى التلبيس على الحكام والقضاة ونحوهم فإنه لا حرج عليه؛ لأنه وكيل.
أما إذا كانت المحاماة تجره إلى نصر الظالم وإعانته على المظلوم، أو على تدليس الدعوى أو على طلب شهود الزور أو ما أشبه ذلك من الباطل، فهي محرمة وصاحبها داخل في عداد المُعينين على الإثم والعدوان.
وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: «انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا. قالوا: يا رسول الله! نصرته مظلومًا فكيف أنصره ظالمًا؟ قال: تحجزه عن الظلم يعني: تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه فهذا هو نصر الظالم أن يمنع من الظلم وأن لا يعان على الظلم، فإذا كان المحامي يعينه على الظلم فهو شريك له في الإثم وعمله منكر وهو متعرض لغضب الله وعقابه نسأل الله العافية، وهكذا كل وكيل وإن لم يسم محاميًا ولو سمي وكيلًا، إذا كان يعين موكله على الظلم والعدوان وعلى أخذ حق الناس بالباطل فهو شريك له في الإثم وهو ظالم مثل صاحبه، نسأل الله للجميع العافية والهداية والسلامة.
4 - محمود الأحد 11 نونبر 2018 - 01:33
إتق الله يا رجل" اللهم لا شماتة"اترك المسجون يلقى قدره ، القضية سترفع الاءستناف و ربما بعدها للنقض لا تستعجل في التشفي ان كان المتهم ظالما فقد لقي جزاءه و ان كان مظلوما نطلب من الله ان يفك أسره .
5 - Ziryab الأحد 11 نونبر 2018 - 01:33
هذا الشخص له حسابات مع بوعشرين بحيث يعتبره مساندا للعدالة و التنمية التي كان أحد وزرائها في العدل وراء طرده من وظيفته عندما كان قاضيا بدعوى عدم التحفظ عندما انتقد مشروع قانون في البرلمان. و بالتالي يطرح هذا شكوكا في حياد الهيني.
ما لا أهضمه هو القول بأن الصحفيات تم التغرير بهن و استغلال هشاشتهن. هذا الكلام هو استخفاف بعقل المرأة و تصويرها على أنها قاصر يمكن التأثير فيها بسهولة. خصوصا إنسانة مثقفة و متزوجة. و استمرار ذلك لسنوات عديدة. في الوقت الذي بلغت ضحيات سعد لمجرد في اليوم نفسه.
أكثر ما يمكن أن تتعرض له امرأة مثقفة و مسؤولة هو التحرش. أما الدخول في مغامرة جنسية متواصلة لسنوات بدعوى الهشاشة فهذا لا يصدقه عقل.
6 - Saad الأحد 11 نونبر 2018 - 01:39
اتقي الله يا سي الهيني كأنك تدافع عن نسوة تم إغتصابهن في الشارع، لو كان هناك شيء فهي علاقة رضائية والمرأة التي تبيع شرفها في سبيل المال أو العمل فبئس المرأة هي٠ كان يجب أن يرفضن ويحاكمنه وليس إقامة علاقة جنسية لسنوات وهن نساء محصنات٠ سقطت من عيني يا سي الهيني٠
7 - Nour الأحد 11 نونبر 2018 - 01:50
يحق لنا التنويه بهذه الثلة من المحامين الذين آزروا النسوة الضحايا اولا لرزانتهم والاستماتة في المرافعات وبلغة القانون وجلهم من ذوي الخبرة والمعرفة في تفسير النصوص وتكييفها مع واقائع النازلة واحترام سيرورة المحاكمة في كل اطوارها عكس ما اظهره دفاع المتهم من اندفاع وتبخيس للمحكمة مصاحبة بتصريحات صبيانية كخرياف جحا وما شابه ذلك ثم الطعن في المؤسسات والانسحاب اللا خلاقي من الجلسات كل هذا سيأثر مستقبلا على مهنتهم كمحامون غير متمكنين من مهنة المحامات واما الاحكام وان كانت مخففة في الدعوة العمومية فانها كانت مجحفة في ااحق المدني وغير منصفة للمتضررات. نتمنى ان يأخذ الاستئناف ذلك في الاعتبار.
8 - ولد حميدو الأحد 11 نونبر 2018 - 01:53
بوعشرين ليس مظلوما في هده القضية و لكن بغاو فيه الخدمة و وجدوا الفرصة بالحجة و البرهان فلو كان محايدا في مقالاته فإنهم سيجدون له مخرجا بالتراضي مع المشتكيات قبل رفع الدعوى
هدا هو التناقض
ينتقد الفساد و هو أكثر منهم و صراحة بعض العناوين فلو كتبها في دولة أخرى سيزج به في السجن بدون محاكمة و مرة كتب
هل هدا هو الدي سيحكم المغرب مستقبلا
فهده بسالة و ليس حرية التعبير
9 - Slm الأحد 11 نونبر 2018 - 01:57
نعم هنيئا لك ...تستحق وسام ملكي...في راسك الحكم كان معروف اصلا من نهار تشد...انت مثلثي المسرحية حتى النهاية ....حنا مغاربة وعارفين كلشي...
10 - محمد الأحد 11 نونبر 2018 - 02:01
أعتقد بأن الاستاد هيني يتسرع في التعليق على القرار لأن التعليق يستوجب ان يكون القرار مكتوبا نت تحريره وانداك يمكن التعليق عليه من حيث الوقائع والحيتيات ومطابقة الوقائع مع النصوص القانونية التي تم تطبيقها وهل تم الاشارة الى مرافعات الدفاع بكاملها ام فقط تمت الإشارة إلى وتناول الكلمة دفاع الطرف المدني والتمس الادانة في الدعوى العمومية وفي المطالب المدنية الحكم بمبلغ... ولهدا يتعين عدم التسرع لأن الحكم لم يحرر بعد كما اؤكد بأن ملف بوعشرين ابان بالملموس بأن الدفاع لم يحترم قواعد وأعراف المهنة المتجدرة ولهدا فهده المحاكمة مثلها مثل باقي المحاكمات وباقي الملفات لأن القاعدة القانونية تطبق على الجميع وتتسم بالعمومية والتجرد كما أن الحكم مجرد حكم ابتدائي ولا يمكن أن يكون مرجعا او اجتهادا ما لم يصدر قرار نهائي
11 - mounir الأحد 11 نونبر 2018 - 02:07
محامي ديال اخر الزمان ولم اقول القضاء اخر الزمان , هذا يسمى العلاقات الجنسية الرضائية بين البالغين ولا يعاقب عليها القانون , وليست لها علاقة بالاتجار بالبشر, وحتى هذه العلاقات الجنسية الحميمية موثقة بالصوت والصورة فهي علاقة رضائية منذ سنوات,
12 - في ذهني أسئلة محيرة الأحد 11 نونبر 2018 - 02:09
اش خبار هذاك لي غتاصب 11 طفلا وبعد تم إطلاق صراحه ما الفرق بينه وبين بوعشرين
13 - محمود الأحد 11 نونبر 2018 - 02:15
عندما كنت تلميذا في الثمانينات كنّا زملائي في الدراسة و انا في أوقات فراغنا ندخل المحكمة و نتفرج على الجلسات و من أغرب ما شاهدته ان احد الأشخاص أقام دعوى ضد رجل اتهمه بالفساد مع زوجته ،سال القاضي المتهم عن ما نسب اليه اجاب فعلا ما يقوله هذا المدعي صحيح ثم سال الزوجة أجابت ان ما قاله المتهم صحيح و بعدها التفت للزوج عن رأيه فيما سمعه اجاب "سيدي القاضي ان هذا الشخص يريد ان يفسد علاقتي مع زوجتي !"سكت القاضي هنيهة لم يجد ما يقوله الا ان طوى الملف الذي كان أمامه بعد ان أصيب بالذهول مما سمعه و بدا لي احمرت وجنتاه ثم صاح في وجوههم:"اغربوا عن وجهي لم أعد قاضيا !" .السيد الهيني لم ينتبه الى معضلة كبرى اصابت المجتمع الا وهي انحطاط الأخلاق كيف يكون موقف أزواج الضحايا المفترضة و عند تسلمهم مبلغ التعويض كيف يسمون مصدره هل هو ناتج عن حادثة سير ام ماذا ؟ ختاما اطلب من الله ان يخرجنا من دار العيب بلا عيب .
14 - عبدو الأحد 11 نونبر 2018 - 02:29
الحكم على بوعشرين كان فيه بعض الغموض بخصوص التهم ، بخصوص الفديوهات التي لم تحدد الشخص الموجود بشكل قطعي اي هناك شك
15 - طنجة الأحد 11 نونبر 2018 - 03:04
اللهم لا شماتة ،يا رجل القانون
16 - Nader الأحد 11 نونبر 2018 - 03:13
You are not ones how won the case mr el hayni they fired u from the court u enter from deferent door this is fake game it not bcause u are smarter than others it just because the want the journalist Bouaachrin to quite and let the carruption continue
17 - WAssef الأحد 11 نونبر 2018 - 03:18
شحال من مغتصب للقاصرين والقاصرات ترك لحال سبيله أو ربما حكموه حكما مخففا حتى لا يعاود الكرة اما في حالة بوعشرين باينة للعيان انها محاكمة سياسية اغتيال معنوي لشخص الصحفي الحر وهذا اُسلوب مخزني معروف ليس بالجديد ولكن الحق يعلو ولا يعلى عليه ولو طال الزمن
18 - مغترب حر الأحد 11 نونبر 2018 - 03:21
نسيت يا الهيني عندما كانت الصحافة تساندك في محنتك بعد عزلك ؟ في امريكا والدول المتقدمة العادلة لو قامت الشرطة بالتنسط عليك او تصويرك بدون امر قضائي يرفض القاضي الادلة على الفور...فما بالك بفيديوهات لم يعرف من صورها وما مصدرها...يمكن ان ينشئ بوعشرين علاقات جنسية رضائية مع موظفاته 80 فالمائة من الشركات العالمية يحدث فيها الامر...لكن القاء اللوم عليه كانه الشيطان الذي اوحى لهم باكل التفاحة لا تستند على منطق...واقصى ما يمكن الحكم به هو فصل الخيانة الزوجية المزدوجة.
19 - zouhair الأحد 11 نونبر 2018 - 03:37
مهزلة القرن بالمغرب بٱمتياز . شرائط فيديو تقول الخبرة أنها معدلة و يتم أخذها كدليل . بينما رفض التسجيل الصوتي للصحفين الفرنسين في قضية ٱبتزاز الملك فقط بسبب أن التسجيل عدل ببرنامج للتصفية الصوت رغم أن الصوت واضح لهما و رغم ذلك رفض . هنا يظهر الفرق بين قضاء فرنسي و أخر مغربي . فقط للإشارة في أمريكا و أوربا يتم رفض أي شريط فيديو به و لو تعديل واحد و لو صغير و يؤخذ فقط ما هو أصلي من المصدر . أشرطة بوعشرين كلها حسب الخبرة أنها معدلة بشكل ما و فيها إقتطاع و لصق . لنفترض كل ذلك صحيح . هل الحكم يناسب تهمة الدعارة و الخيانة الزوجية لأن تهمة الإتجار بالبشر تليق بمن يرسل قطيع من العاهرات لبلدان الخليج و يركبون الطائرات أمام أعين المخزن . أما علاقة جنسية رضائية فحكمها بسيط . هادشي لي فهمنا . طريقة جديدة لقتل الصحافيين بدون مناشيير و لا تذويب
20 - مغربي من أمريكا الأحد 11 نونبر 2018 - 04:02
كنت من المتعاطفين مع عندما عزلتك وزارة العدل،بل كنت من المنخدعين الذين ظنوا أنك تجري وراء الحق مهما كلّف الثمن.
لكن أن تفتخر بملف يجمع كل العارفين بخباياه أن المخزن فبركه وصنع كل عناصره،فهذا سيبقى وصمة عار في جبينك وجبين لا أقول المحامين ولكن كل تجار مهنة المحاماة الذين يلهثون وراء الإغتناء ولو بالدفاع عن الظلم.
لا مختبر الدرك ولا المحكمة نفسها قداما جوابا حول صحة الشخص الموجود في الفيديو الكل اكتفى بالقول أن الفيديو صحيح من الناحية التقنية فقط ولكن من هو الشخص الموجود بداخله.وأنت تعلم أن الإدانة يجب أن تكون بدليل قاطع.
المخزن قدم لكم هدية وضحية فمزيدا من الأموال الحرام في بطونكم وحساباتكم.
وإلى هيئة المحكمة أقول،إن كُنتُم حكمتم بناءا على تعليمات المكالمات الهاتفية فاعلموا علم اليقين أنه سيأتي يوم تقفون فيه أمام الله بدون هواتف،وأنه مهما فعلتم من صلاة أو حج أو صدقة فلم تجزي عنكم شيئا في ملف واحد من بين آلاف الملفات التي قضيتم فيها بين الناس في حياتكم.
21 - غا دايز الأحد 11 نونبر 2018 - 04:06
أستاذ الهيني. يمكن يكون بوعشرين ما تضامنش معك فواحد اللحظة لي كنتي محتاجو فيها كيف ما تضامن معاك المهداوي فك الله أسره .يمكن يكون بوعشرين عندو علاقة مع الناس لي كتتاهمهوم أنهم سبب عزلك من سلك القضاء...و يمكن ويمكن ويمكن...ولكن حتى إذا افترضنا جدلا أن كاع هاد الشي صحيح واش يقدر يكون مبرر لكل هاد الحقد و هاد البغض تجاه بوعشرين ....عافاك ما تقوليش اندفاعك وحماسك فهاد المحاكمة نابع من ايمانك بعدالة القضية...لأنك سبق وتكويتي ....خصومك وخصومي وخصوم القلم الحر و الضمير الحي ماشي توفيق بوعشرين و ماشي حميد المهداوي.
22 - الشعب الأحد 11 نونبر 2018 - 04:06
الهيني من بطل لرشيد نيني، الشعب أذكى مما تعتقدون و كفى تملقا قد قرفنا أمثالكم
23 - شفيق بن المختار الأحد 11 نونبر 2018 - 04:15
رغم اختلافي مع السيد توفيق بوعشرين في آراءه السياسية لكن اعتقد ان السيد الهيني يتلذذ في معاقبة بوعشرين..اول مرة ارى محامي يتعامل مع متهم بهذه الطريقة الشتاء
24 - سعيد من الريف الأحد 11 نونبر 2018 - 04:26
كنت أحترمك حين كنت قاضيا شريفا وطردت من سلك القضاء بسبب رفضك للمساومة والابتزاز، لكن أن تقف مؤازرا لصحفيات ضد بوعشرين فهذا تصرف غبي، والأغبى أن تخرج تقول فيه "هاد المحاكمة من أنزه المحاكمات في تاريخ المغرب" ولا توجد دلائل، مجرد أشرطة مصورة في الضلام، وحتى الخبرة لم تثبت أن الشخص الضاهر في الفيديوهات هو المتهم توفيق بوعشرين، والشك يجب أن يفسر لصالح المتهم
25 - ben الأحد 11 نونبر 2018 - 05:25
en change tres vite de veste chez nous? subhanLah l3adim!
26 - محمد الأحد 11 نونبر 2018 - 05:34
بالأمس القريب كنت تقول بأن الجسم القضائي في المغرب ينخره الفساد و يتحرك بالهواتف و تفشي الظلم و و و..أما الآن و قد رضي عنك المخزن و أصبحت من بيادقه تقول بأن شروط المحاكمة العادلة متوفرة!!!! لا حول و لا قوة إلا بالله
27 - مواطن2 الأحد 11 نونبر 2018 - 05:44
.......لما تسقط البقرة تكثر الخناجر......انا لا اعرف هذا الشخص ولا جريدته الا من خلال الانترنيت او الاخبار التي تنشر...ولا اعرف شيئا عن التهم التي لحقت به...لكن ارى ان التحامل عليه من طرف البعض فيه الكثير من الحقد والكراهية وهذا امر غير مقبول اخلاقيا...خاصة وان القضاء قال كلمته...والبعض الآخر يرى انها احكام قاسية .في حين تومن فئة اخرى ببراءته.ومن حسن الاخلاق عدم التشفي فيه بالقول بانها احكام مخففة.والواقع يشهد حالات كثيرة من التحرش والاغتصاب تمر في صمت ولا تصل الى القضاء...وكم هي كثيرة في العالم باسره.السيد بوعشرين سقط في يد القضاء ....والقضاء فصل في الامر...وكفى.
28 - لسن بريئات . الأحد 11 نونبر 2018 - 05:45
حتى لو افترضنا أن السيد بوعشرين مدان وتابثة التهم في حقه فإن الحكم بإثني عشرة سنة يبقى حكما قاسيا يحتاج لمراجعة وتخفيف أما يالنسبة للمشتكيات فليس من حقهن التعويض يكفيهن أنهن لم يتابعن بتهة الزنا لأن الواجب الأخلاقي كان يفرض عليهن التقدم بالإبلاغ من أول محاولة للتربص بهن لا الاستسلام والزعم بأن الخوف والحاجة معنهتن من ذالك فلو تقدمت أول الضحايا ببلاغ لوجد شريط واحد لاخمسين شريط ثم إن قبولهن بالممارسة يجعل كل الرجال الذين تشتغل نساءهن تحت إمر طبيب أو محام أو مسؤول يعيشون حالة شك مدمر ويتساألون هل استلمت زوجتي أم قاومت ؟ هل احترمها المشغل أم استغل الحاجة والإحتياج ؟؟
29 - عبدالرحمان الأحد 11 نونبر 2018 - 05:56
شكرأ لكم رجال القانون لقد أديتم واجبكم وإنتصرتم للمظلومين ووقفتم في وجه الطغيان وبفضلكم نال الجاني الجزاء المستحق .
30 - مواطن من المداوييخ الأحد 11 نونبر 2018 - 06:13
و في الأخير جنازة رجل. و أمام الحق العادل البصير سوف تختصمون. عندها لا نيابة عامة و لا خاصة. اللهم أرنا الحق حقا و أرزقنا إتباعه و أرنا الباطل باطلا وارزقنا إجتنابه. إن لم تستحي فافعل ما شئت.
31 - جواد الأحد 11 نونبر 2018 - 06:25
فعلا لقد تم ترويضك أيها القاضي المخلوع أصبحت تتحدث عن استقلال القضاء و النزاهة و المسطرة العادلة. مبروك لمخزننا عن هذا الإنجاز
32 - جواد الأحد 11 نونبر 2018 - 06:25
للأسف أ سي الهيني راك غرقتيه
ماعندك ماتعاود لولادك . كلشي عارف أن لي محترمة راسها مايمنكش يجي شي حد ويستغلها جنسيا بهاد الطريقة. كلشي واضح . علاقات رضائية. بوعشرين عنده ماقلات جيدة ولكن لي خرج عليه هو هاد الهوس الجنسي لي عند أغلبية المغاربة نساءا ورجالا. بلاما نزيفو الحقائق. للأسف كمحامين بيننتو لينا أنكم ماكتحترموش حرمة المتهم و إحساس عائلته. كل شوية تصريح في الإعلام. بغيتو تأترو على الرأي العام. حشومة حشومة. الله يحفظ هادا لي يطيح بين يديكم.
33 - انا الأحد 11 نونبر 2018 - 06:28
عن اي افتخار تتكلم عنه وانت الامس القريب كنت تبكي باللليل والنهار من جراء ادعاءاتك سبحان الله انا شخصيا غير متتبع ولاكن عناوين التهم استفزتني كيف يمكن القول انه يتاجر بالبشر وما يقعيوميافيربوعاللمملكة في النوادي الليلية والحانات والمباريات مدا نسميه البيعوالشراء في النساء وتحت انظار السلطة وسير الهيني ستر راسك هادشي حشومة وعار وراه كاين الله ولي ماخرج من الدنيا ما خرج من عقايبها
34 - البوهالي الأحد 11 نونبر 2018 - 06:32
بالفعل . اذا ما قارنا الحكم الذي صدر والتعويضات فهي ضعيفة والحكم مخفف .فلو وقع نفس الشيء وبنفس الحجم والضرر والفيديوهات وعدد الضحايا في بلدان ديموقراطية تحترم المراة ولا تعتبرها ثانوية كما هو باقي في المجتمعات العربية حيث تجد رجال ونساء يدافعون عن المغتصب ويجدون له مبررات بينما الكل يوجه سهام النقذ للنساء لذا نجد الصمت المطلق والتستر عن المئات او الالاف من قضايا الاغتصاب خوفا من الفضيحة وكثرة القيل والقال من مجتمع لم يتخلص من ذكوريته واحتقار النساء وتحميلهن سبب التحرش والاغتصاب. قلت لو كنا في مجتمع ديموقراطي لكان الحكم اكثر بكثير من 12 سنة ولكان نصيب الضحايا ملايير لما عانوه لسنوات من رئيس مؤسستهم الاعلامية .
35 - karim الأحد 11 نونبر 2018 - 07:18
franchement le magzen a endomage l image de maroc avec ce jugement. car ce journaliste est juge pout pratiquer de sexe avec des femmes et il n y a pas de violation cet affaire aura un inpacte negative sur le futur et la stabilite de maroc
36 - عبدو الأحد 11 نونبر 2018 - 07:18
مسكين الهيني كان معول على تعويض كبير باش النصيب ديالو اكتر
37 - عبدو الكزاوي الأحد 11 نونبر 2018 - 07:24
دفاعك عن المشتكيات ماهي الا تصفية للحسابات للأسف. سؤال لماذا حكمت المحكمة باتلاف المحجوزات ؟
38 - hassan الأحد 11 نونبر 2018 - 07:27
كل تصريحات ومواقف هذا المحامي تنم عن روح انتقامية ورغبة في التشفي ،مبطنة بشعارات النزاهة والاستقامة...الخ .انا لاادافع عن احد ولكن ارى ان مواقف رجل العدالة ينبغي ان تتجاوز الحزازات وتصفية الحسابات.والفاهم يفهم.
39 - أتبير الأحد 11 نونبر 2018 - 07:31
أنت محق.. إنها مسرحية جديرة بأن تحكيها لأبنائك حين يكبرون و حين ستسطع شمس الديمقراطية في الوطن، وتسرد لهم، بأسف إن نبث فيك ضمير، حكاية هذه الكاميرا الخفية التي كنت أحد أبطالها، ستبسط لهم تفاصيل وأدك أنت وشلة من مرتدي البذلة السوداء القاتمة قتامة الظلم، لصحفي كل سلاحه قلم وورقة بيضاء، قد يكون أخطأ، لكن حجم خطئه لا يوازيه كل تلك الترسانة التي تحركت ضده!
40 - رشيد الأحد 11 نونبر 2018 - 07:45
هون عليك يا سيدي، لكم اعجبت بتواضعك.
41 - Said M الأحد 11 نونبر 2018 - 07:46
إلى الأستاذ الهيني الذي تاثرنا و حزنا لما تعرض له من ظلم أيام عزله وساندناه في معركته ضد الظلم واليوم أقول له قمت بواجبك كمحامي في قضية الاستاذ والصحفي بوعشرين وقال القضاء كلمته وتم الحكم عليه فقل الله يعفو عن كل مبتلى عوض التشهير به وخاصة أن لديه أسرة وأبناء سيتأثرون وماذنبهم؟بالإضافة إلى ذلك أن الإنسان مادام في الحياة يجب عليه أن يطلب العفو لأخيه والسلامة من كل مكروه.
42 - وطني الأحد 11 نونبر 2018 - 07:46
الشمس واضحة في النهار المغاربة عارفين بلادهم اش فيها من (أ) الى (ي) بدون تفسيرات الآخرين بوعشرين ضحية حرية التعبير و الرأي اما الفساد و كل مانسب اليه مستشري في بلادنا الى حد لا يطاق و الدولة لا يهمها دالك و لكن
43 - مواطنة مغربية الأحد 11 نونبر 2018 - 07:52
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته. أ ليس محمد الهيني هو الذي كان قاضيا في عهد حكومة بن كيران؟ الآن فهمت لماذا يكن كل هذا الحقد على الصحفي توفيق بوعشرين. إنه لا يستميت للدفاع عن المشتكيات و إنما كان يشفي غليله. للأسف الشديد خلط الأوراق. الفاهم يفهم !!!!
44 - انشري يا عزيزتي الأحد 11 نونبر 2018 - 07:54
ههههه اودي الهضرة قتلتونا بها وسير لمحكمة اوروبية وافتخر اما المغرب الحكم هو جيبك ولا شكون انت ولا شكون موصي عليك
45 - السلاوي الأحد 11 نونبر 2018 - 07:58
هنيئا للضحايا ولمحاموا الضحايا على عملكم الجبار من اجل فضح الة جهنمية كانت تريد تبرئة مغتصب نساء وهذه الالة الجهنمية تضم حزب وكتائبه وحقوقيون وزملاء صحفيين للمتهم وحتى قناة فرانس 24. وبالفعل التعويضات هزيلة اذا ما قارناها بتعويضات مشكل تحرش بسيط على امراة بالدول الغربية
46 - yass الأحد 11 نونبر 2018 - 08:00
ربما في القضية شق جنائي.لكن مما لا شك فيه انه كان هناك فخ ينصب لهدا الرجل .ان الله لا يحب الضلم فالصبر يا اخي عسى الله ياتي بالفرج
47 - Hajji الأحد 11 نونبر 2018 - 08:01
نعرفك جيدا لما كنت قاضيا وكيف طردوك من الخدمة و الان تمتهن المحاماة للعودة من جديد.لا ادري هل القناع حقيقي ام مؤقت.قالوا و ما زلنا نقول:ليت الشباب يعود يوما.و الفاهم .....
48 - said الأحد 11 نونبر 2018 - 08:07
الهيني يعرف حقيقة الملف جيدا و يتملق لمخرجي المهزلة قصد ارجاعه لسلك القضاء
49 - تغطية الشمس بالغربال الأحد 11 نونبر 2018 - 08:16
الاستاد الهيني. حين نعلم أن الاتجار بالبشر جزائه من 20 سنة إلى ما اكثر ونرى انه في حال بوعشرين اعطي 12 بإقرار القضاء المغربي في حق على الاقل 3. يعني انهم تفادوا (اي الذين جهزوا الملف الملفق) ردت فعل قوية التي لا محالة آتية. لا يعقل كما كنت تدعي أن كل شيء واضح في الملف ويكون الحكم هكذا. القضاء مسير وهما نرى أن حتى النيابة العامة لم تقل شيء. يعني خلونا نذوزونذوزوا هذه الكعبة التي فرحتنا. لو كنت مكانك لتخليد عن بلدتي. لا لان القضاء لم يعطي أكثر مما كنت تسوق له، بل لأنه فضح نفسه.
50 - Happy الأحد 11 نونبر 2018 - 08:17
اخي الهيني كنت احترامك كثيرا خصوصا في الوقت الذي كنت تمر من أزمة مع وزير العدل السابق وقد تم عزلكم من منصبكم وتبعت على قرب نضالتكم وتعاطفت خصوصا مع سيادتكم وكان لي إيمان راسخ أنكم على صواب وأنهرت ببكاء عندما صدر قرار العزل ومعاناتكم مع ولوج مهنة المحاماة واليوم تقول ان الحكم مخفف يجب ان تقول هذا الحكم صادر على محكمة الاستئناف حكم قاسي ان متيقن ان توقيف بوعشرين بريء سيضهر الحق
51 - Hamido الأحد 11 نونبر 2018 - 08:22
مبروك عليك يا هيني فقد كنت فارسا مغوارا طوال اطوار (المحاكمة) التي لعبت فيها دور الكومبارس بامتياز .ومن حقك أن تفتخر وتحكي دالك لأبناءك وحفدتك.فبعدما تلقيت صفعة مخزنية ابعدتك عن الريع وعدم المساءلة،الان تتودد للدولة العميقة أن تغفر لك خروجك عن المألوف وتم ابعادك عن القضاء.هنيئا لك بانتصار اتحدت فيه قوى الظلام وأصحاب النفود الدين يزعجهم بوعشرين ويقض مضاجعهم.انه انتصار تاريخي بكل امتياز.تتحدث عن المحاكمة العادلة وكأننا لا نعرف العالم العربي وقضاؤه وكيف تدار الأمور .بوعشرين سيبقى رمزا لكل الوطنيين الغيورين على المغرب وأما السفهاء واشباه الرجال فإلى مزبلة التاريخ.
52 - yassine الأحد 11 نونبر 2018 - 08:23
هاد الهيني كنت غالط فيه مدةهادي و لكن دابا شفنا الوجه الحقيقي ديالو
53 - aymane الأحد 11 نونبر 2018 - 08:24
الحمد لله انهم اقالوك عن القضاء. في الماضي تضامنت معك. لكنك اليوم تلعب لعبة المخزن. إخراج رديئ ومستوى منحط.
54 - mre الأحد 11 نونبر 2018 - 08:30
في الماضي استعمل المخزن الإسلام السياسي لمحاربة اليسار و اليوم يستعمل اليسار بعد تدجينه ضد الإسلاميين. اليسار و الإسلاميون وجهان لعملة واحدة، لا يؤمنون بالديمقراطية و يستعملونها كوسيلة للوصول إلى الحكم و يتشدقون بها عندما يعارضون أو يتعرضون للقمع. العقلية العربية غير قابلة لتقبل النقد أو الإختلاف أو المعارضة أو الهزيمة في الإنتخابات و التنحي عن السلطة.
55 - Reda الأحد 11 نونبر 2018 - 08:36
و الله العظيم مابقيت فاهم شي لعبة في هاذ البلاد
56 - salah kamal الأحد 11 نونبر 2018 - 08:40
تحياتي أستاذي الهيني و الاستاد كروط...
57 - ولد القرية - سلا - الأحد 11 نونبر 2018 - 08:52
عندما اقرا التعاليق الاحظ تحرك القوى المضادة للنساء والكتائب الالكترونية لحزب خرب المغرب . تحية للمحامي الهيني لانه يدافع عن نساء استغلوا من طرف رئيسهم في العمل بل الاكثر من ذلك كان يوثق لعملياته الجنسية ويهينهن اثناء الممارسة وهو ما لا يذكره العديدين الذين شبوا منذ صغرهم على ان المراة يجب ان تسكت وان تخضع والا فانها عاهرة . لو طرحت على هؤلاء ماذا لو كانت زوجاتهن في العمل او اخواتهن هن اللواتي تعرضن لنفس الشيء .ماذا سيكون موقفهم . علما ان هذه الاشياءواستغلال النساء توجد باداراتنا وبمؤسساتنا الصحية والتعليمية وبالاحياء القصديرية التي ليس بها ابواب وفي كل مكان . والجميع يعرف والجميع صامت . ولكن ينتفضون ضد المراة عندما تحتج او عندما تنتفض ويقولون انذاك كان عليها ان لا تقبل منذ البداية وان الاشياء رضائية .ناسين ان التربية التي تتلقاها الفتاة هي التي تجعلها تسكت وتصمت على ما يحل بها في الادارة والمدرسة والشركة . وايضا هناك من الكل عاطل في المنزل بما فيه الزوج وتراها تقبل بالممارسة مرغمة حتى لا يتشرد الجميع
58 - لافي العيد ولا في البعير الأحد 11 نونبر 2018 - 09:49
سؤال : هل هذا قاض فاشل أم محام ناجح ؟ انهزم في ميدانه وهو في الهجوم ، وانهزم خارج ميدانه وهو في الدفاع . استمال عطف الناس وها هو يخيب ظنهم فدعوا عليه بالإفلاس . اللهم لا تشفي
59 - ولد حميدو الأحد 11 نونبر 2018 - 09:50
الهيني أو محام آخر مهمته الدفاع عن موكليه فهده أمور معروفة فلا داعي للتهجم على الدفاع فليقل ما يشاء
60 - ملاحظ عابر الأحد 11 نونبر 2018 - 10:02
من غير الممكن ان تستخفوا بعقول المغاربة يفهمونها طايرة ،هلً يمكن ان تُمارس هولاا النساا الجنس لسنوات مع المتهم وبصفة متكررة وتقول لي اغتصاب ،هل يمكن ان تتاجر في البشر بدون وجود المشتري والاموال المحصل عليها من عملية البيع والشراا هده ،تم الطريقة التي ألقي بها القبظ عَل الصحفي هوليودية كاننا بصدد القبظ عَل رئيس مافيا المخدرات في المكسيك رغم انه صحفي معروف له ضمانات يمكن حتا محاكمته وهو طليق يمتلك مووسسة وأخيرا وأولا هو معروف بخطه التحريري المعارض للنظام
61 - REIT الأحد 11 نونبر 2018 - 10:46
انسيت تضامن الشعب معك عندما تم طردك؟ اعندك الجرأة للنظر في عيني حميد المهداوي..الذي كان يتخلى عن مسؤولياته الاسرية ليحتج معك و يتضامن معك..خنت العهد..خنت الصداقة..خنت الشعب..مقابل رضى من مرغ وجهك يوما في التراب.
62 - لا حول ولا قوة بالله الأحد 11 نونبر 2018 - 11:03
سي الهني النسوة لسن بقاصرات فكان عليهم اللحوء الى القضاء في حينها وكان من واحبهن رفض المعاشرة والدفاع على انقسهن حيث ان الفيديوهات لم تصور ولا حالة عنف بين بوعشرين وبين السيدة التي يمارس معها الجنس يعني انه كان برضاهن فلماذا التعويض بل الاصح كان يجب ادانتهن ومعاقبتهن بتهمة الدعارة والتستر عليها . كما ان تلك السيدة الحامل فزوجها يشتغل باكبر منبر اعلامي بالمغرب ومحسوب على المخزن وبوعشرين يعرف هذا جيدا فهل يعقل ان يغتصبها فهذا هراء . النسزة حتى هن مسؤولات ووجب محاكمتهن .
63 - ابن العاصمة العلمية الأحد 11 نونبر 2018 - 11:28
مضلموكش اسي الهيني ملي وقفوك كقاضي كنا مضامنين معاك سعا وزارة العدل دارت ليخصو ادار فحقك وقليل مدارت كان عليهم اخاسبوك ادخل للسجن وتعطي غرامة مالية
64 - ملاحظ الأحد 11 نونبر 2018 - 11:28
مع كامل تحفظنا على انجازات العدالة و التنمية في الحكم. الا اني اريد ان احيي الرميد على الحاجة الوحيدة اللي في المستوى و التي انجزوها في هذه7 سنوات العجاف. الا وهي طرد هذا المعتوه المدعو الهيني من سلك القضاء . عيب بحال هذا البكمون المتلون يكون قاضي . واضح انه دون المستوى
65 - مصطفى الأحد 11 نونبر 2018 - 11:59
الهيني مازال يملك العقلية المخزنية التي جلب عليها،من عرضه يستحق اقصى العقوبات ومن في صفه مظلوم و برئ ويعلم ان القضاء في المغرب في اغلب الاحكام مجرد مولاة وهو من ضحايا صلبة الراس...
66 - معلق الأحد 11 نونبر 2018 - 12:00
الهيني أهين ويبحث عن مدخل لإعادة الاعتبار!!!؟
67 - المحب لوطنه الأحد 11 نونبر 2018 - 12:04
أقول أولا للهيني ان لم تستحي فقل ما شءت ثانيا هناك سؤال بسيط اوجهه للهيني هل موضوع الاتجار بالبشر في قضية بوعشرين يتكيف مع القضية أي لماذا لم يحاكم بقضية الزنا ولماذا لم تعاقب المشتكيات بكونهن مشاركات عن طواعية وبرضاهم حسب ما جاء في الفيديوهات وموضوع الاتجار بالبشر بالله عليكم على من تضحكون سوف يحاسبكم الله قبل التاريخ. وهنا أقول لك ولمن معك بأن أغلبية المغاربة من مثقفين وصحفيين وحقوقيين و عاديين يعرفون نوعية محاكمة بوعشرين ومن هنا أقول لك كن على يقين بأنك من المغضوب عليهم.
68 - molahid الأحد 11 نونبر 2018 - 12:10
على ما اظن السي الهيني ربما بوعشرين كان ضددك ايام عزلك من القضاء وقتها.. هادشي علاش انت كتشفا فيه دبا
69 - قنيطري الأحد 11 نونبر 2018 - 13:00
وا سي الهيني : أتظن أننا نعيش تحت الأرض ؟؟؟ ملف بوعشرين الصحف المقتدر معروف و مطبوخ مسبقا و كل الأدلة المعتمدة من طرفكم مزورة و لا يمكن تصديقها . فبالله عليكم كيف يعقل أن أرتكب جرما و أصوره حتى أقيم الدليل على نفسي ؟؟ بوعشرين ليس غبيا إلى هذا الحد , بل أنتم يا الهيني و من معكم من تجار العدل من يساند الظلم و يخلق له الحجة و البرهان الزائفين . لكن هناك محكمة ربانية عادلة تنتظركم عند من لا يظلم عنده أحد . لا تحزن أسي بوعشرين فعدالة الله مع كل مظلوم ضد كل ظالم زائد أن أحرار هذا الشعب لن يتخلوا عنك .
70 - مصطفى الأحد 11 نونبر 2018 - 14:04
و حتى ولم تترافع أيها القاضي عفوا المحامي كان الحكم سيكون ذاته
71 - مغربي الأحد 11 نونبر 2018 - 14:15
السيد حكم عليه حسب المنسوب اليه. لماذا الزيادات في الكلام هل للتشهير بالإنتصار أم لنشوة غوغائية الكلام أقول يحي العدل اذا كان نزيها.
72 - الحـــ عبد الله ـــاج الأحد 11 نونبر 2018 - 14:29
فقط مرتزقة الكهنوتيين وأعداء الدولة المغربية هم من يدافع عن باطرون الدكان الإعلامي وليس لهم اي صدى يذكر في اي مكان في العالم
لو كان بو20 مظلوم لما كان أول من يدافع عنه هم المنظمات "الحقوقية" الغربية التي لا تترك أية فرصة للتهجم على المغرب وتشويهه مثل منظمة (مراسلون بلا حدود/ هيومات وتش رايس، منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان...) لا أحد لا في المغرب ولا في الخارج أدان حكم المحكمة المغربية ضد المجرم بو20 (بو20 كان مجرد متهم واليوم بعد الإدانة اصبح مجرم)
لم يدافع عنه أحد ولم تكتب عليه اي صحيفة عالمية او أوروبية التي تصطاد دائما اي حدث عن المغرب لكي تشوهه، يدافع عنه فقط بيادق تجار الدين وأعداء الوطن الذين يعادون حتى الوحدة الترابية الوطنية، وطبعا بعض المرتزقة الذين ينتحلون صفة "حقوقيين" الذي يمثلون مسرحيات واهية ويتظاهرون بالإغماء في المحاكم لكي يضخموا من الحدث ببهدلة انفسهم والسقوط عنوة أمام أرجل الناس لجلب التضامن والتعاطف لقضية جنائية محضة، فيها ضحايا وشهود وأدلة لا تقبل النقاش من قبل الفيديوهات التي شهدت على هو الجرائم التي اقترفها المتهم الذي اصبح مجرم، أدين على اثرها بأقل مما يليق به
73 - MoMO الأحد 11 نونبر 2018 - 14:36
لا تنسى يا هيني ان فيديوهات وانت تقصف الجسم القضائى في المغرب عندما تم عزلك والآن وانت تعرف كم ثمن اسكات بوعشرين تقول ان المحاكمة كانت عادلة لا تحكي شيىء لابناءك فغدا سيعرفون ان اباهم ليس سوى ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠سيحزنون انهم لم يستطيعوا ان يختاروا والدهم
74 - sicialllllllllllll الأحد 11 نونبر 2018 - 14:49
آه اسي المحامي حكم مخفف لما تلقو ربكم ايها المجرمين قولو له حكم مخفف يا خشبة جهنام
75 - med الأحد 11 نونبر 2018 - 15:20
عظم الله أجركم عظم الله أجركم عظم الله أجركم
76 - بوشتى الأحد 11 نونبر 2018 - 16:26
بعد ما كان يتبين ان الهيني قاض نزيه ولا يابه بالتعليمات.اثبت الان توبته. لا تحزن يا الهيني. فان المخزن سيغفر لك .وسيعطيك من امواله التي لا تنضب.
77 - حكا الأحد 11 نونبر 2018 - 17:23
انهم فرحون بانتصارهم ويشمتون فيه ، لقد قتلوه معنويا ، ولكن هل من بينهم من لم يفعل مثل ما فعل . عجبت من قوم ينهون عن منكر وياتوا مثله.
78 - // ولد الريف // الأحد 11 نونبر 2018 - 19:34
في الدول المتقدمة والشعوب الواعية والمتحضرة المحاميان في غالب الأحيان يلتقيان أي محاميي الخصمان في لقاآت خاصة كي يبحثا بصدق في القضية التي وكلت إليهما حتى يتحريا من هو الظالم ومن المظلوم ثم يتعاونا مع القاضي للوصول إلى الحقيقة ويسهلا عليه أن يحكم بالعدل ولا يظلم ، وهذا فعلاً يتم حين يكون القضاء مستقل ونزيه ، لأنهم فهموا أن لا يمكن للدولة أن تكون دولة قوية ومتقدمة وذات شأن عظيم بين الأمم إن لم يكن فيها عدل وقضاء مستقل ونزيه ، والكل يعلم انّ العدل هو أساس التقدم والإزدهار لكن مع كل أسف أبينا إلاّ نكون في مؤخرة الأمم.
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.