24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. الانفراج السياسي يعقد أول منتدى اقتصادي بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  2. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  3. أغلبية البرلمان "تفضح" الدكالي .. مختبرات أشباح وتعيينات معفيين (5.00)

  4. حقوقيون يشْكون إقصاء الحسيمة والناظور من زيارة "مقررة العنصرية" (5.00)

  5. محكمة النقض الفرنسية ترفض تظلم المغرب في وقائع تشهير عامة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الزفزافي ورفاقه يهزون المحكمة بشعار "حلفنا القسم ألا نخون الوطن"

الزفزافي ورفاقه يهزون المحكمة بشعار "حلفنا القسم ألا نخون الوطن"

الزفزافي ورفاقه يهزون المحكمة بشعار "حلفنا القسم ألا نخون الوطن"

تحولت أول جلسة لمحاكمة معتقلي حراك الريف بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء إلى مشادات حادة بين أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين والقاضي الحسن الطلفي؛ الشيء الذي اعتبره عدد من المحامين مؤشرا على "بداية غير مطمئنة وغير مشجعة في مسار الملف".

وعرفت الجلسة الأولى من المرحلة الاستئنافية، التي عقدت مساء الأربعاء بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، احتجاج ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، على هيئة الحكم، مطالبا إياها خلال المناداة عليه للتأكد من هويته بمنحه الوقت الكافي للحديث.

وقال قائد الحراك في كلمته أمام القاضي الطلفي بهذه الجلسة التي استمرت لساعات طوال: "الحكومة وصفتنا بالانفصاليين، وما أعرفه أن اسمي ناصر الزفزافي، لكنني مع هذا الوصف لم أعد أعرف هويتي".

وتابع الزفزافي الذي أدين بعشرين سنة سجنا نافذا في المرحلة الابتدائية من لدن القاضي علي الطرشي: "بعد هذا الوصف، لا أعرف ما إن كانت الحسيمة محسوبة على المغرب أم لا".

وحاول قائد الحراك الحديث أكثر أمام القاضي، وكشف أنه يود التصريح بكلام خطير، وقال في هذا الصدد إن "قبو المحكمة تنبعث منه روائح كريهة خلال تواجدنا به".

وفجرت اللغة الأمازيغية الوضع داخل الجلسة؛ إذ رفض عدد من المعتقلين الحديث باللغة العربية؛ الشيء الذي دفع القاضي إلى تأجيل التحقق من هويتهم إلى حين حضور الترجمة، فيما دخل في مشادات مع المحامين، خاصة محمد أغناج، حول هذه النقطة.

وحاول عدد من المتابعين في هذه القضية إبعاد تهمة "الانفصال" عنهم، وأكدوا أنهم وطنيون ولدوا بالمغرب وتعلموا فيه ويعيشون به، ويحاكمون حاليا بهذه التهمة.

وقالت المحامية سعاد البراهمة، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "الأجواء التي تمر فيها أولى جلسات محاكمة المتهمين في المرحلة الاستئنافية لا تبشر بالخير، حيث تتم مقاطعة المحامين من طرف القاضي في كل مرة".

وعرفت الجلسة في بدايتها ترديد المعتقلين وأسرهم، وكذا النشطاء الذين تم الإفراج عنهم بعفو ملكي، شعارات داخل القاعة رقم 8، مباشرة بعد رفع القاضي الجلسة إلى حين تدوين لائحة خاصة بالمحامين الذين سينوبون في الملف.

ومن بين الشعارات القوية التي تم ترديدها داخل القاعة "إنا حلفنا القسم.. ألا نخون الوطن"، فيما خرجت إحدى عائلات المتهمين من القاعة وهي تشكو الظلم الذي تعرض له المعتقلون والاستمرار في متابعتهم.

جدير بالذكر أن المحكمة كانت قد وزعت عشرات السنوات من الحبس على المتابعين في ملف حراك الريف؛ إذ قضت بـ20 سنة في حق ناصر الزفزافي ورموز الحركة الاحتجاجية التي عرفتها الحسيمة ونواحيها، قبل أن يصدر عفو ملكي في حق مجموعة من النشاط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - احمد مولاي بوسلهام الخميس 15 نونبر 2018 - 00:05
اللهم فك و فرج على كل مظلوم يحب الخير للوطن و المواطنين و نسألوك الأمن و الأمان لهذا البلد العزيز
2 - محمد الخميس 15 نونبر 2018 - 00:13
العهد الدي قطعه الزفزافي مرارا وتكرار بالإضراب عن الطعام حتى الشهادة اين وصل ؟ الزفزافي ضحية جهات اوهمته بالزعامة الثورية والمجد لكن مالم يعلموه ان تاريخ الزعماء الثوريين هو مجد لحضي يقرأ الناس تاريخهم للترويح والتنفيس عن ضغوطات الواقع .
3 - Yosf الخميس 15 نونبر 2018 - 00:13
نطالب بإطلاق معتقلي الرأي والفكر فورا.
وكفى من هذا السيناريو البئيس.
الحرية والكرامة للمواطنين الأحرار في كل مكان.
4 - مجرد كلمة الخميس 15 نونبر 2018 - 00:19
استغل هدا الشخص موت فكري والغضب الى اعقبه لينفخ في الشرارة التى اندعت ويلعب على وتر القبلية والجهوية المقيتة وقد تسبب في عدة اضرار منها الاقتصادية للحسيمة والاحراج للاخوة الريفين المنتشرين في جمي الميادين والوطن والمصيبة يعتقد انه بطل
5 - بودواهي الخميس 15 نونبر 2018 - 00:20
مناضلين أبطال و احرار يؤمنون بمبادئ الحرية و الديموقراطية و العدالة الاجتماعية و يناضلون من أجلها تحقيقها في مغرب تسوده كل أنواع الظلم و الطغيان و الاستبداد ....
مناضلون استطاعوا أن يحركوا الرأي العام المحلي و أن يجعلوا منه قوة مزلزلة و هو ما أرعب المخزن مما جعله ينعتهم بالانفصاليين حتى يرهبهم أيما إرهاب حتى يعطي المثال لآخرين لعدم اخدهم كمثال ....لكن هيهات فالشعب بالتاكيد سيحدو حدوهم لان هدا هو طريق الخلاص من الطغيان ...انما القضية مسالة وقت فقط ....
6 - لؤي باسم الخميس 15 نونبر 2018 - 00:21
كنت أتعاطف مع هؤلاء المعتقلين لأن مطالبهم مشروعة و هم مظلومون لكن بما أن تصرفاتهم تحفزها العصبية العرقية فهذا ليس توجهي و لن أتعاطف مع من يكره و يحارب اللغة العربية.
7 - عبدالله الخميس 15 نونبر 2018 - 00:23
سمعنا بأن الدين استفادوا من العفو هاجروا بالقوارب و الآن يحضرون للمحاكمة
8 - الحليم الحيران!!! الخميس 15 نونبر 2018 - 00:27
تهمة الإنفصال مضحكة مبكية في نفس الوقت.ما أعرفه في دنيا الناس أن الإقليم الذي يود الإنفصال على الدولة الأم تكون له كل مقومات الإنفصال بداية من حكومة محلية وبرلمان وموارد مالية اقتصادية وحيز جغرافي وقوات أمنية وخير مثال إقليم كورديستان العراق وكاتالونيا الإسبانية ومع ذلك لم ينجحوا في الإستقلال والإنفصال رغم إجراء إستفتاء في هذا الشأن.والنظام المغربي يتهم مدينة واحدة وحيدة يتيمة محاصر بالجبال من كل الجهات وبالبحر من جهة أخرى(الحسيمة) يتهمها بالإنفصال!!!
9 - wood الخميس 15 نونبر 2018 - 00:30
مثل هذه المحاكمات السياسية هي أقرب لسيرك يتم ٱستقدام المتهمين إليه و استنطاقهم لكن الذي يصدر الأحكام يوجد خارج المحكمة . فالمخزن و ابواقه يوهمون المتهمين و الرأي العام الداخلي أن هناك محاكمة التي ستصدر أحكامها أعتماد ما يجرى فيها و حسب دفاع المتهمين عن أنفسهم لكن الحقيقة خلاف ذلك تماما ، فالحكام تم تحضيرها مسبقا ، و الغريب في كل هذا أن ليس المتهمين الذين يدعون إلى الإنفصال بل المخزن الذي يعامل المنطقة بطريقة سلطة إحتلال و ليس سلطة تمثل المواطنين ، و هذا الأمر ينطبق أيضا على باقي مناطق المغرب مما يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن النظام القائم في المغرب ليس إلا ٱمتداد للاستعمار الفرنسي الذي يعتقد المداويخ المغاربة أنهم استقلوا منه !!!
10 - zak الخميس 15 نونبر 2018 - 00:43
تعاليق التي تكتب عن العرق وووو فالمغاربة اصليين عرقهم امازيغي و تاريخ يشهد بدلك و الدولة تقول ان الامازيغية لغة رسمية فمهدا نفاق
11 - بيضاوي الخميس 15 نونبر 2018 - 00:48
يا زفزافي ان اردت الحرية فاعتدر لجميع المغاربة و على. رأسهم ملك البلاد واحمل راية البلاد وانشد الله الوطن الملك ولا يغرك احد فالوطن باقي والله حي لا يموت لا تغتر من هم في المهجر لا ينفعوك بشيء الا بما انت فيه نطلب من الله ان يفك اسرك في اقرب وقت ونرجوا من ملكنا العزيز ان يصدر عفوه الشريف عليك وعلى جميع من هم في المعتقل امثالك .وعاش الملك ولترفع راية المغرب دائما والنصر لله
12 - mohamed3 الخميس 15 نونبر 2018 - 00:53
هؤلاء لا يستحقون الحكم المخفف و لهذا على المحكمة ان تضاعف الحكم الابتدائي على الاقل او الحكم بالمؤبد
13 - محمد المغربي الخميس 15 نونبر 2018 - 00:54
الحق سيعلو. النصر لابناء الريف الاحرار, الابطال; والذل والمهانة للانفصاليين الحقيقيين, الذين هربوا اموال البلد وسرقوا خيراته وعاثوا فيه فسادا..
14 - الفتنة الخميس 15 نونبر 2018 - 01:27
سيدخل جيش من الأنفصاليين الحقيقيين للبوليزاريو و صنيعهم الجزائر لكي يوزعوا الشتائم يمينا و شمالا تارة يسبون الأمازيغ و تارة العرب أو المستعربين لكي يزرعوا الفتنة بين المغاربة
15 - ولد حميدو الخميس 15 نونبر 2018 - 01:48
ممكن أن تعتبر الدولة ما وقع تهورا و تطوي صفحة الماضي و لكن على المعتقلين أن لا يستخدموا الضغوطات و يكفوا من رفع الشعارات لأن الدولة لا ينفع معها العناد اما الأحزاب فلا ثقة فيها فحتى محامون مخلوضون فلن تعرفهم هل مع الدولة أو مع المعتقلين
16 - med الخميس 15 نونبر 2018 - 01:52
المؤسسة القضائية ليست مستقلة.
من الأفضل ان تكون المحاكمة من طرف جهات مستقلة لضمان محاكمة عادلة.
17 - Renard الخميس 15 نونبر 2018 - 01:53
منطقة الريف منبودة مند زمان . والكل يعلم دلك ، اصوات الاحتجاج لا تسدي للقضية نفع. نتاسف لما حصل ويستمر مع هؤلاء الشباب المغاربة ، زاروا الدارالبيضاء كمعتقلين ولا كسياح شباب مغاربة . حقوقهم مضمونة ، هدا مايحز في النفس بدل ان ينعموا بحياة كريمة داخل وطنهم .أصبحوا مضطهدين مقموعين لا لشيء مجرد طالبوا بالعيش الشريف مع حقوقهم الشرعية . في الغد القريب ستحتاجون لهؤلاء الطاقات ولن تجدوا أحدا لأن الدولة تنكرت لهم رغم الفوارق في التعامل شمال جنوب ، والكل يعلم دلك ، ارحموا سكان هدا الوطن العزيز ، بلدنا جميعا
18 - عاش الريف الشامخ الخميس 15 نونبر 2018 - 01:55
Azul
كل العدالة مع رجال الريف الشامخ ابناء مولانا الامير محند بن عبد الكريم الخطابي، في مقدمتهم معلم النضال الرجل الشريف ناصر الزفزافي، انا التاريخ كلهم لكم وكل الحق كذلك والعالم كله معكم..
نتألم صراحة لأحكام المفبركة والظالمة في حقهم رجال نضال من أجل العدالة الاجتماعية وفضح الفسدين ناهبي ثروات وخيرات الريف لكن للاسف عقبوا وسجنوا لنضالهم السلمي والمسالمي والسامي 9 اشهر مسيرات حضارية ولو نافدة كسرة، اناس عقلاء حركهم الضمير الجماعي لمطالبة بإعادة الاعتبار للريف المقاومة والمناضل والمحرر للبلاد..
* سنوات سجن ظلم وانهاك صارخ لكل الحقوق والعيش الكريم والحرية
* احيهم على فرض الامازيغية هويتنا وحضارتنا، فغير مقبل اللغة الام تمنع في إدارات الدولة المتسلطة، وفكرة الترجمة جريمة في حق لغتنا وشعبنا ووجودنا الحضاري، فلسنا لاجئين لكي يترجم لنا مانقول!! اننا نعاني العنصرية والاقصاء بكل اشكاله! حقا لسنا "مغاربة"..!!
Tudert i Tmazight Tamazight i Tudert
19 - Vista الخميس 15 نونبر 2018 - 02:44
الذي قلتم انه رفض الحديث بالعربية لم يرفض انا اعرفه جيدا و من مدينتي هو اصلا لم يلج المدرسة يوما بل لا يتكلم حتى الدارجة قط يتلعثم كلمة بالدارجة و يكمل بالريفية ، هذا الذي حكم بالسجن لم يلج مدرسة يوما احقا يستحق السجن او جامعة التي خرج الحراك لاجلها .
تحياتي يا عزيزي و جارى كبرت و اعرفك منذ صغرك انت بريء و اشهد انك بريء .
20 - اكاديري من فرنسا الخميس 15 نونبر 2018 - 02:53
لؤي بسام
اللغة العربية مقدسة عندك حتى لهاد الدرجة هزلت أولد العم.....
لاشيء مقدس بما فيها اللغة الامازيغية واخا انا أمازيغي.اقدس شيء هو الانسان
العيش الكريم .التعليم السليم. السكن الملائم .
الكرامة العدل المساواة .ما دون ذلك لا شيء يستحق التقديس.
21 - الله الوطن الملك الخميس 15 نونبر 2018 - 03:04
هناك شروط عند المغاربة للزفزافي إذا أراد الحرية : عليه إزالة صورة الخطابي ووضع صورة الشريف العلوي الملك محمد السادس . الإعتذار للملك محمد السادس ومبايعته مباشرة أمام الكاميرة . الاعتذار للشعب المغربي . حمل الراية المغربية وسط قاعة المحكمة وترديد النشيد الوطني و شعار المسيرة الخضراء مباشرة أمام المغاربة ثم القبول بحكم المحكمة وقضاء فترة الحكم بروح وطنية ككفارة لما قام به اتجاه ملكه ووطنه .
22 - Peace الخميس 15 نونبر 2018 - 03:08
على ناصر لزفزافي و من معه الاستعانة بالصبر و الصلاة و انصح الزفزافي بالاكثار من الصلاة على النبي في زنزانته الانفرادية و استغللها كنوع من الخلوة, هذا اذا كان مؤمنا حقا و ان يكف والده للجوء الى الخارج لحل هذه القضية. طبعا ذا كان النشطاء يرفضون رفضا تاما تهمة الانفصال, كما يتضح, فليس من المنطقي الصاق التهمة بهم رغما عنهم, فهذا لا يخدم احد, نزع الوطنية من الناس, رغم اصرارهم المستميت على رفض ذلك رفضا قاطعا. على استغل هذا الحراك اناس اخرين انفصاليين فاستغلوا تهور النشطاء. سياسيين كبار موالون للجزائر.

كيف يمكن تفسير وقوق مولانا امير المؤمنين محمد الخامس احترام لمحمد عبد الكريم الخطابي?! السبب هو ان عبد الكريم الخطابي, انطلق من منطلق, بعد نفي محمد الخامس, بان الدولة الدولة العلوية مغلوب على امرها. و انه ربما ان محمد الخامس سيقتل في المنفى لا محال, فبادر بلاعتماد على نفسه في الجهاد ضد المستعمر و قيام دولة اسلامية ريفية بديلة عن الدولة العلوية, احسن من ان يستعمر المغرب من طرف المسيحيين و ت نصير المغرب.

ربما يعفو عنهم جلالة الملك سيدي محمد, عندما يكون فرحا و مسرورا لحدث معين.
23 - la verite الخميس 15 نونبر 2018 - 03:44
تعليق 18,,اودي راه العنصرية كتجري فدم المغاربة مرة كنت كالس فمقهى فعين دياب فكزا ؤدازت سيارة فاخرة هو يكول واحد بنادم لصاحبو شوف الكربوز علاش راكب,,,هدي عنصرية ,ؤحسد,ؤمرض معروفين به المغاربة.
24 - الله الوطن الشعب الثروة الخميس 15 نونبر 2018 - 05:02
اطلقو سراح المختطفين الرهائن الابرياء المظلومين راه المغرب غادي للهاوية وزايدون راه اغلبية الشعب المغربي راه فاقو وعاقو بكم يا ايها المفسدين الطواغيت الظالمين اعداء الشعب
25 - تادرة الخميس 15 نونبر 2018 - 05:14
منهم الأبطال في مفهومك يا السي الوطني أليس عشرة في المئة ممن يحكمونك.الله يمهل ولا يهمل
26 - لا للظلم ولا للانتقام الخميس 15 نونبر 2018 - 05:31
المختطفين ديال حراك الريف مكيستحقو يجلسو حتى الدقيقة في الحبوسات والظلم ظلمات يوم القيامة والتهديد والترهيب وتكميم الافواه والاختطافات والانتقام من المناظلين الاحرار والمحتجين السلميين راه ماغديش يسكت صوت الشعب وهنا كنهدر على المغرب كله وماشي كنقصد فقط الحراك ديال الريف
27 - سعيد الخميس 15 نونبر 2018 - 06:10
هناك الكثير من باع الوطن أو ساهم في دالك. خونة قضوا بفعلتهم هدا على مستقبل أمة. السؤال هو هل هدا الفعل إيرادي أو ردة فعل على ضلم في حقهم...؟ في كلا الحالتين اضن يجب التمسك و التحلي بقيم العدل و الانسانية. ان النفس لإمارة بالسوء. والله لايضيع اجر من احسن عملا ...
28 - التوزانى الخميس 15 نونبر 2018 - 07:28
رغم الأحكام التى صدرت في حقهم لا زالوا يحملون مناديل ولا يحملون راية الوطن
لهذا يستحقون السجن وأكثر من السجن
الوهم الذي كان يحلم به الزفزافى كزعيم انتهى بعد ان سامح فيه جميع المشجعين على العصيان والسب والشتم في النظام ككل
فهذه الجماعة التى نادت باستقلال الحسيمك ورفعت شعارات ضد الوطن وان اسبانيا ارحم من المغاربة وهده الصفة وحدها يستحق من نادى بها الإعدام
نتمنى ان يصدر الحكم بالمصادقة على الحكم الابتدائي في حقهم ولاسيما زعيمهم رئيس العصابة الزفزافى
لان المغاربة كلهم متضامنون ومؤيدون للاحكام الصادرة ضد الخونة وارباب الفتنة
29 - مغربي الخميس 15 نونبر 2018 - 07:52
الآن بدأ شعار حلفنا ألا نخون الوطن. هذا عين النفاق. ألم يذهب أبوك إلى هولندا بلاد الكفر و الزندقة يطلب يد العون! ماذا فعلت لك؟ ما يؤكد خبث مخططكم الإنفصال أنكم في المحكمة اصريتم على الكلام باللغة الريفية. نعم لك الحق في الكلام بها و التعبير بها لكن أن تفرضها على الوطن المغربي فهذا لا يسوغ لك .
30 - Anir الخميس 15 نونبر 2018 - 08:02
6
انت غريب أمرك. في نظرك اصبح كل من يتحدث بلغته الام فهو يحارب اللغه العربيه.
متى تفهم ان الامازيغ ليسو بعرب والبتالي ليسو معنيين باللغه العربيه ولا مضطرين بالتحدث بها .
اللغه العربيه شأنها كشأن اللغه الفرنسيه وجدت في المنطقه مع قدوم الغزاه المستعمر في يوم من الايام وفرضت على سكان المنطقه فرظا.
اتمنى ان تكون الفكره وصلت اليك.
31 - Avocat الخميس 15 نونبر 2018 - 08:28
ربما يقصد بالوطن "الريف" فقط، إخواننا في الريف عليهم أن يكونوا واضحين في نواياهم، نحن مع حق كل مغربي في الحرية و العيش الكريم و الحق في التعليم و الصحة و السكن و العمل، و لكن في إطار وحدتنا جميعا، وطنا نحمله فوق رؤوسنا من طنجة إلى لكويرة، و كل جهات الوطن تعاني من مشاكل اجتماعية لهذا وجبت وحدة الصف لمواجهة الفاسدين و أولهم حكومة العار.
32 - Zahra الخميس 15 نونبر 2018 - 08:30
هولاء ابطال وطنيون احفاذ عبد الكريم الخطابي الذي لم يرضى بالذل يوما ...نطلب لهم من الله الفرج والحرية ....و مسألة انهم تحدتوا بالامازيغية فهي ببساطة لغتهم ولغة اجدادهم... ومن يريد ان يرى آلانفصالية فل ياتي الى كلية ابن زهر باڭادير حيث ترفع اعلام الپوليزاريو علنا وامام رجال الامن الذي لا يحرك ساكنا
33 - محمد دكالة الخميس 15 نونبر 2018 - 08:30
انت البطل يا زفزافي .انت الدي تحديت و فضحت ناهبي المال .انت الدي ساهم في توعية المضلومين .اتهموك باللنفصال لكي يزجنك في السجن و لكن مسرحيتهم كشفت...فالصبر فانت اصبح لك جمور عالمي ....
34 - متابع مغربي عربي الخميس 15 نونبر 2018 - 08:34
انا مع كل المظلومين و معتقلي الرأي في كل مكان ... واتعاطف مع اخوتي المغاربة الذين يطالبون بالعيش الكريم و تحسين مستواهم المعيشي و يحز في النفس ما يلتهمه البحر سنويا من ابناء بلدي المهاجرين الشباب بسبب ضيق العيش.

لكن ضد المطالبة مع رفع شعارات و دعوات انفصالية تمس السلم الاهلي ... او الاستقواء في الخارج ....

لو رفع هؤلاء الشبان علم المغرب و صورة الملك خلال مطالباتهم....كم سيبلغ عدد المتعاطفين معهم ؟؟؟
35 - ابنة الوطن الخميس 15 نونبر 2018 - 08:44
هههههه العنصرية لي شفت في ريافة كنقسم بالله ماعمرني شفتها في شي واحد والأهم لي تيقولو لك نصرة المواطن ضعيف ماكيناش هده عندهم نهائيا هما دايما تيطيحو بالضعيف ويستهزؤوا منه غير هما لي تيعرفوا يعيشوا ونتحدى اي واحد يسكن معهم و يجربهم عاد يتكلم ويدافع عليهم . نعم نحن مع الإصلاح ولا للعنصرية كلنا ولاد 9 أشهر لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى لاداعي باش نبقاوا نكبرو هد الفيلم إلى هما تيتكلموا الريفية كيفاش واحد تيتكلم حياته كاملة العربية غادي يفهمهم خاص مايكونش واحد الانحياز لنتخذ رسول قدوة لنا كيفاش كان تيتعامل مع المواقف أين نحن من هدا ؟ احنا تابعين غير بغينا فعلنا وماتنشوفوش بان الموت كثرات ونعملوا لاخرتنا ماشي لدنيتنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
36 - المغرب قبل كل شيء الخميس 15 نونبر 2018 - 08:55
حلفوا القسم الا يخونوا الريف وحده اما نحن الصادقين فإننا نموت ويحيى الوطن كله.
37 - mrs sai الخميس 15 نونبر 2018 - 09:08
faut appliquer la sur ses traitres qui faillote pour les éspagnoles
38 - sarah الخميس 15 نونبر 2018 - 09:21
كل عام وأنت حر ، كل عام وأنت شامخ رغم الظلم، كل عام وصمودك يكسر قيود السّجان، كل عام وبسمتك تثير غيض سجانيك

Chaque année, tu es libre, chaque année et tu es grand malgré l'injustice, chaque année, ta fermeté brise les restrictions de la prison, chaque année et ton nom soulève le bout de tes geôliers
39 - شي وحدين الخميس 15 نونبر 2018 - 09:29
كيفاجؤوني شي وحدين بشي تعاليق، اقل مايقال عنها وحشية و عبثية، و تينصبو راسهم اولياء امور او قضاة، تيقولو ليك الى بغا ناصر الزفزافي الحرية و الا الشعب المغاربة يسمحولو ولايرفع راية الوطن و لا يقول عاش الملك.. . و لا.. دغيا ولاو هما الشعب و هما القضاة.. غادي نجاوبهط بشكل بسيط جميع المغاربة انفصاليون و مكنعرفش مغربي واحد وطني من اعلى الهرم الى اسفله نبداو من الفوق ياك فين ما كتكون شي ليستة ديال الناس اللي مهربين الفلوس فابناك عالمية كنلقاو مسؤولين دياولنا، ياك كلهم دايرين اولادهم جنسيات اجنبية، ياك وزير خارجية مغربي طلب جنسية فرنسية لبنتو من وزير داخلية فرنسا، و الى هبطنا لتحت قولوليا مغربي واحد مكايحلمش يخرج على برا و لا يقري ولادو على برا كاين شي انفصال اكتر من هذا، ناس بحال الزفزافي خاصنا نديرو لهم تماثيل و نتبركو بهم كل صباح لحقاش مبقاوش بحالهم بقاو عير شماي.. و لحاسين الكب..
40 - راس الطاررو الخميس 15 نونبر 2018 - 09:29
لقد حلفوا القسم قبلك و سوست عظامهم في السجن. لنراك بعد 20 سنة.
41 - ماسين الخميس 15 نونبر 2018 - 10:03
41
عليك ان تتسائل ايضا اين سنرى من ادخلوهم الزنازين بعد عشرين سنه وعن مصير جلاديهم حينئذ
ليس هناك شيئا خالدا الى الابد.
تمعن فقط ماذا حصل في القرن الاخير من الزمان.
42 - بائع القصص الخميس 15 نونبر 2018 - 10:11
الوطن عبارة عن حلوى كبيرة يتقاسمها أصحاب السلطة يا ناصر، فلما تدافع عن وطنيتك هم يتهمونك انك تريد اكل حلواهم، فاما الوطنية الحقيقية فلا توجد عندهم تماما، فكيف يعقل وأفضلهم له قصور وحسابات بنكية خارجة عن التغطية الضريبية، الرسالة واضحة، المواطن الضعيف يؤدي الضرائب العالية ويتقاتل من أجل رغيفه اليومي وهم يضحكون على الذقون. يا ناصر صدقك وإيمانك بالعدل يزعزع عروش الفساد لذلك القو بك في غياهب السجون.
تصبحون على حلوى ...
43 - mohasimo الخميس 15 نونبر 2018 - 10:24
كرامة الانسان = حريته, سعادته, عيش رغيد, فاذا غابت هته الاشياء الثلات فانه حتما سوف يثور.
44 - ريفي من اسكندنافيا الخميس 15 نونبر 2018 - 11:01
اولا : اغلبية ديال الشعب المغربي الحمد لله راهم فاقو وعاقو والاقلية لي بقات حتى هما غادي يفيقو وبغاو ولا كرهو حيت غادي يفيقهوم الزلط والتهميش والظلم والحكرة والنهب وثانيا : انتقام من كافة المختطفين واغراقهم في سجون الذل والعار ظلما وعدوانا راه معناها ترهيب وتخويف وتهديد وتشريد وتركيع وتكميم الافواه للشعب المغربي بدون استثناء والرمانة راه غادي تتفركع غادي تتفركع حيت الظلم ما تيبغيه لا ربي ولا العبد .
45 - Madrilaine الخميس 15 نونبر 2018 - 11:30
الزفزافي العزة و الكرامة و هذا ابسط شئ يطالب به المواطن المغربي البسيط.
46 - Le Dircteur الخميس 15 نونبر 2018 - 11:46
Les Marocains veulent quoi en réalité..? Mr Zafzafi vous a transmit beaucoups de messages et c´est a vous de voire ce que font vos résponsables avec vous,vos femmes et enfants..? c´est a vous de réflicher si tu tous va bien au Maroc...? Si vous etes satisfé c´est bien pour vous. Mr Zafsafi n´dit que la vérité...!
47 - مناضل الخميس 15 نونبر 2018 - 12:45
أنا بعدا كنحتارم هاد السيد بزاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااف . ايقونة في النظال الشعبي الشبابي في المغرب . بطل شجاع جبل شامخ دوخ حكام البلد الديكتاتوريين .مناضل قل نظيره في المغرب .
عاش الشعب وتحية لاهل الريف الصامدون مثل الجبل
48 - abdellah 44 الخميس 15 نونبر 2018 - 12:51
لقد خنتم المطن منذ اليوم الأول برفعكم علما لايمثل الاجماع المغربي وأكثر من ذلك منكم من استقوي بمستعمر الأمس ومنكم من نسج خيوط المودة مع دولة أجنبية للحماية
كل هذا لن يغفره لكم المغاربة
المطالبة بالحقوق حق كل مغربي لكن دون المساس بعزة للوطن وكرامة المغاربة
49 - احمد فاضل الخميس 15 نونبر 2018 - 13:12
هاد الزفزافي شخص جاهل حتى الطريقه التي يتكلم بها تبين عل انه مريض نفساني و من مده عاطل على العمل السلطه والشرطه عطاتو اكتر ماكيستحق . شخص تافه فوضوي
50 - selina الخميس 15 نونبر 2018 - 13:19
ان كنت وطنيا فعلا فلماذا كنت تريد بانزال الاباتشي والدبابات وتقول بان هاذ الدولۃ غادي نسعر يماها وزيد وزيد اتق الله يااخي واطلب العفو ممن يقود هذه البلاد ومن الشعب المغربي الذي كان في الاول يساند افكارك وفي الاخير خذلتهم بجبروتك علی قايد هذه البلاد
51 - رشيد الخميس 15 نونبر 2018 - 13:23
اللهم من أراد سوء ببلدنا المغرب اهده عن غيه، المغرب في خطر و بعض المواطنين ينساقون وراء العدو الذي يكره المغرب.
52 - الحقيقة الساطعة الخميس 15 نونبر 2018 - 13:59
الوطن يقصدون به جمهورية الريف المزعومة اما المغرب فيعتبرونه استعمار عروبي
اعداء المغرب يمولونهم بملايين الدولارات
53 - ابن عين السبع الخميس 15 نونبر 2018 - 15:33
ردا على المعلقه (ابنه الوطن) وانا لا اظنك كذلك . لحقدك الدفين على جزء من ساكنه الوطن وهم الريفيين .. اكيد ان احدهم مرغ سمعتك في الوحل وهذا ما لا استبعده لانني اعرفهم جيدا واعرف كيف يتعاملون على من يريد التطاول عليهم .. واذا كان كذلك فكان لك ان تصفي حسابك الشخصي معه لا ان تتهمي ملايين من المواطنين المغاربه بالعنصريه .. واني لا اشك ان العنصريه تتقطر من قلبك انت .. استغفري الله على ذنبك لقد اقسمت على الظلم لانني متاكد لم يتعدى عدد الريفين الذين التقيتهم طول حياتك عشره اشخاص وانت تتهمين الملايين منهم .. والى كل من يتكلم باسم جميع المغاربه ضدا في هوولاء المعتقلين .. اقول لكم من خول لكم التكلم بصيغه الجمع ؟ ام انكم تشعرون انكم وحدكم انتم مغاربه ؟ الساكت عن الحق شيطان اخرس ... اطلقوا جميع معتقلي الريف جراده الكرطومي المهداوي وووو فهم نعم الوطنيين وادخلوا ناهبي الثروات ومفقري الشعب والذين هدموا براريكنا وتركوننا ننام في العراء تحت رحمه الله .. انشري يا هسبريس ان كان لديكم حق الرد حقا وشكرا
54 - مغربي الخميس 15 نونبر 2018 - 17:03
عن اَي وطن يتكلم الحلفًالوحيد الذي قام به هو ذلك الشعار الذي كان يردده مع اتباعه وليس فيه اَي دلاله الى الوطن اَي المغرب
علم غير العلم المغربي وراية اسبانيا وشعار لاعلاقة له بالمغرب
55 - محب للمغرب الخميس 15 نونبر 2018 - 19:29
كل ما نتمناه من القياده بالمغرب الضرب بيد من حديد لكل خارج على ولي الامر أمير المؤمنين

نتمنى تطبيق الاعدام بحق المارق الاستفزازي الزفزافي وكذلك صلبه ليكون عبره لغيره
56 - الحراك المقدس لن يموت ابدا الجمعة 16 نونبر 2018 - 09:43
الى 55 (محب للمغرب) الصنديد ناصر الزفزافي قبل ما يختطفوه كان تيقول قتلونا قد انتصرنا واختطفونا قد انتصرنا واعتقلونا قد انتصرنا والمقصود ديالو هو ان هاد الدولة صافي مفظوحة وما بقى فيها ما يتستر واليوم جميع الشرائح كيعرفو شكون لي كينهبو ثرواتهم وكيعرفو شكون لي كيقهرهوم وكيشردهوم وكيهددهوم وكيبهدلهوم وكيذللهوم يعني كولشي مفظوح .
57 - FROM RIF الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:26
الرد على التعليق 55 وباختصار شديد: عندي اربعة ديال الاولاد والكبير ديالهم عندو 13 العام وكلهم مولودين هنا في المملكة السويدية الشريفة وبعد ما قريت التعليق ديالك زربت بالزربة وشرحت ليهم وترجمت ليهم بلي في المغرب راه لي كيطلبو بالعيش اللكريم والجامعات والمستشفيات والمدارس رام ممكن يحكمو عليهم بسنوات ديال الحبس ويقدرو يحكمو عليهم حتى بالاعدام واقسم بالله العظيم كلهم قالو لي ماغديش نمشيو في الصيف للمغرب .
58 - morocco video: OMLLPLLB0QM الجمعة 16 نونبر 2018 - 11:16
الى التعليق 55 كنت كنتفرج دابا فواحد الفيديو في اليوتوب ديال خوتتنا الحمالات المغربيات لي كيخرجو الجوطية من سبتة والله العظيم واحد المشهد يدمي القلب وتقشعر له الابدان وحيت بديت نقرا التعاليق وكنشوف واحد الانسان ماشي مغربي وكتب بلي مصدقش العين ديالو ومن تما مازعمتش نقرا كاع التعاليق ديال الشعوب حيت خفت تصرا لي شي حاجة خايبة ,الزفزافي ماعمرو طلب بالانفصال وماعمرو سب خوتوه المغاربة في الداخل وكان تيقول بلي العياشة كاينين حتى في الريف اما الشعارات القاسية والمزلزلة والقوية راه لابد منهم حيت الناس كيشوفو نفوسهم ظايعين لا مستقبل لا خدمة لا صحة لا تعليم
59 - مغربي سي تو الجمعة 16 نونبر 2018 - 11:33
هولندا كانت في مضى تأتينا منها الزبدة الهولندية أما الآن لا تاتينا منها سوى حبوب الهلوسة على شتى أشكالها و ألوانها...
60 - BERKANI49 الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:32
bonjour
j'écris en français pour éviter cette polémique (arabe-amazigh).Peut importe la langue d'expression,le plus important c'est le message et le contenu.
Tout ce que je peux dire que la voix libre est susceptible de se trouver derrière les barreaux et la .
voix hypocrite est applaudit par les traîtres de la nation.Vive le peuple
61 - مغربي الأحد 18 نونبر 2018 - 09:41
يمكن ان يكونو هؤلاء ضحية أنا اوهموهم بأشياء...ادا كان هدا الزعيم الورقي ليس انفصاليا و ليس خاءنا فمدا كان يقصد حين وصف الاستعمار الاسباني بأنه احسن من الاستعمار العروبي حسب قوله...اليس هدا كلام عداءي انفصالي..من اين اتى بحراس شخصيين و من حان يدفع اجورهم..؟ اتمن من القاضي يتأتر بخطاباتهم العنثرية و محاولتهم تسييس القضية..انا ارى ان الامر لا يحتاج لكتير من التأويلات...خونة انفصاليين كل الدلاءل و الفيديوهات تقول دلك..ادا الحكم باقصى العقوبات ...الله الوطن الملك.....مغربي و افتخر
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.