حقوقيون ينسبون "فاجعة أكلو" إلى انسداد الأفق

حقوقيون ينسبون "فاجعة أكلو" إلى انسداد الأفق
الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:20

على إثر فاجعة انقلاب قارب للهجرة غير النظامية قبالة ساحل إمي واسيف بأكلو، ضواحي إقليم تزنيت، الذي نجم عنه فقدان 23 شخصا ونجاة ثلاثة، تمكنوا من الوصول سباحة إلى الشاطئ، طالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأكادير بـ”الإسراع بكشف مصير الضحايا المفقودين، واتخاذ تدابير ناجعة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه”.

وأضاف بيان صادر عن التنظيم الحقوقي ذاته، الأحد، أن “فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأكادير تلقّى، بأسف عميق، نبأ المصير المأساوي لعدد من الشباب العاطل بحي تدارت أنزا بأكادير، إثر غرق قارب للهجرة السرية بنواحي إقليم تيزنيت”.

وحسب المعطيات الأولية، التي حصلت عليها الجمعية، يوضح البيان، فإن “عدد الضحايا، مجهولي المصير، يقارب حوالي 23 شخصا، فيما تمت إحالة 3 أشخاص، في وضعية صحية حرجة، على المستشفى الإقليمي لتيزنيت”.

وطالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأكادير بـ”فتح تحقيق جدي لمساءلة المتورطين، بشكل مباشر أو غير مباشر، في استقطاب الضحايا وترشيحهم لسلك قوارب الموت”، مشيرا إلى أن هذا الحادث المأساوي “سبقته عدة محاولات للهجرة، دون أن تتمكن الجهات المعنية من وضع حد لنشاط شبكات تتاجر في بؤس الشباب العاطل وإغرائه بالفردوس الأروبي، بعد انسداد أفق العيش الكريم بالنسبة للعديد منهم داخل وطنهم”.

يُشار إلى أن قاربا تقليدي الصنع انقلب في عرض المحيط الأطلسي، اليوم الأحد، وكان على متنه 23 مرشحا للهجرة غير النظامية، كانوا ينوون الوصول إلى جزر الكناري الإسبانية الواقعة في المحيط الأطلسي على بعد حوالي 100 كيلومتر عن السواحل الجنوبية للمغرب.

وقد انطلق القارب من شاطئ صونابا بأنزا، شمال أكادير، بحر الأسبوع الماضي، محمّلا بشباب، ضمنهم قاصرين، ينحدر جلهم من أنزا وتدارت وأورير، قبل أن ينقلب بفعل سوء الأحوال الجوية، وارتفاع علو أمواج البحر، حيث يرجّح أن يكونوا فارقوا الحياة غرقا، ولازالت مختلف الأجهزة الأمنية ترابط بالمكان، ترقبا للفظ المحيط جثث الضحايا.

‫تعليقات الزوار

11
  • سليمان
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:35

    ان لله وان اليه لراجعون. الربيع المبارك العربي حول إلى مأساة بالنسبة الى الاستثمارات التي كانت مبرمجة و استبدلت بالأمن…لم يبقى هناك مستقبل …فرض الطقوس للاستعباد و الشيشة والقرقوبي و الحشيش و السطورا و الثلوث و خلق الخوف و الامعرفة و الاوعي و عدم الصحة والعدل و الرياضة والفنون والمساواة و العدل والصحة…أو تايانضية أو تاخوانجية…كل هدا لا يبشر بالنمو بل بالكساد و بانسداد الآفاق…! و هدا فعلا ماتريده المافيات …البيع والشراء في كل شيء.

  • عمري 50 سنة وأتمنى الهربة
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:39

    عشت 50 سنة وأنا أكذب الواقع المرير. واملي في ربي كبير. متزوج ولي 3 أطفال. تجارتي الحلال أراها إلى زوال. أنصح الجميع بالهرب من الغابة. وحسبي الله ونعم الوكيل.

  • موسم الرقص على الجثث
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:43

    كنا نشتكي من كثرة الاحزاب السياسية فاصبحنا اليوم نشتكي من كثرة الحقوقيين والجمعيات الحقوقية التي لا تفوت اي فرصة للركوب عليها للخروج الى العلن ليس حبا في من اعتقل او توفي ولكن لغرض تعلمه هذه الجمعيات والذي يتغير من جمعية الى اخرى حسب القناعة الايديولوجية والانتماء السياسي لمن يقف وراءها والفاهم يفهم .

  • bouaazza
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:43

    Réfléchissez un peu,qu'il est le pourcentage des MRE d'Europe qui ont émigrés d'une façon régulière?Sur les 5 millions à peine 30/40% la majorité des MRE d'Italie et d'Espagne ont traversés de cette façon l'Italie n'a jamais demandé de la main-d'oeuvre au Maroc l'Espagne non plus à part les travailleuses des champs de fraise…les marocains ont la mémoire courte la majorité des MRE ont risqué leurs vies pour pouvoir survivre malgré le racisme les humiliations de tous genres ou ils étaient ces associations?ou sont les partis politiques ?

  • Maher
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:48

    الشخص الذي يعيش في المغرب يحكم على نفسه بالأمور التالية: الحكرة الضلم القمع إلا حليتي فمك عكاشه كتسناك إلا فضحتي اللصوص الكبار عكاشه كتسناك القرعة كتسناك النفاق الاجرام الأمية لا صحة لا تعليم لا عدل لا قضاء. إلا بغيتي تعيش في المغرب خاصك تكون عندك المواصفات التالية: عياش لحاس الكابه بواس الايدي و الارجل منافق تاجر الدين مجرم بركاك و هلما ما جرى. الحاصول الهربه لمن استطاع إليه سبيلا.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:02

    المسؤول عن موتهم هم أجداهم وآبائهم الذين لم يخلقوا لهم الثروة والشغل
    ففي النهاية هؤلاء الشباب لا يسافرون لكي يشتغلوا عند الحكومات الغربية وإنما عند أسيادكم المواطنين الغربيين الذين بادر أجدادهم قبل 3 قرون وبادرت عشرات الأجيال من بعدهم وراكموا ثروات أوطانهم التي أسالت لعاب أبناؤكم اليوم ويلهثون إليها لكي يعيشوا على فتاتها.
    من السهل أن تنتحلوا صفات ميتافيزيقية مثل (حقوق، وناشط، وإعلامي، و…) ومن السهل أيضا تسجيل الملاحظات الغبية وإصدار التقارير التافهة، لكن من الصعب على المخير فيكوم ان خلق ولو منصب شغل واحد !
    فالكلام الشعبوي التافه الذي تصدرونه وتقاريركم الكلامية التي ترددون فيها دائما نفس العبارات، لن تغني هذا الوطن ولن تساهم في خفض البطالة ولا في الرفع من القدر الشرائية للشعب، وإنما الذي سيفيد هو ان تكفوا عن الكلام الذي لا ينتج خبزا وتشمروا على سواعدكم وعقولكم وبادروا واخلقوا مشاريع ولو بسيطة وامنحوا الشغل لأبناء الوطن (ماشي انت ضارب ليها راتب فوق السلم أو تقاعد 10 الف درهم وراسل ولادك يقراو في الخارج ومثيل كا دوز النهار على مآسي عباد الله بمواقفك الغبية التي لا تسمن ولا تغني من جوع !

  • محمد حاجي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:18

    تعازي للامهات وللاباء.. بعد هذه الفاجعة تمنيت لو كانوا هاجروا على قارب كبير بنفس الثمن يمنحه الوطن مجانا لأبنائه كي لا يموتوا.. نتالم حينما يهجرنا أبناءنا ويصلوا سالمين.. ونبكي حينما يرجعون سالمين.. ونبكي حينما يموتون بعيدين عنا.. نبكي دوما ما دام الوطن لم يضحي بشيء من أجل ابناءه.

  • سناء
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:48

    واش المسؤول فنظركم هوما المهربين ؟ المسؤول هو الفساد اللي عندنا فالبلاد حكومات متعاقبة كل همها مراكمة الاموال قبل انتهاء مدتها . الشباب فالمغرب اخر اهتمامات الدولة . بقات فاكبر ملعب ولا اكبر محطة ولا اكبر ميناء هداك الشي كله غير زواق الاستثمار الحقيقي هو الاستثمار فالانسان فإن صلح حال شبابنا صلحت بلادنا .

  • بوشعيب لبزغ
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:09

    المسؤولين راهم في جور انوي او لافونتين كيتقهواو، في العشية كيضربو الطواجن في النهضة أولا تغازوت

  • أنا مكلخ
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 17:03

    إلى 6 – الحـــــ عبد الله ــــاج

    صافي قطعتي الواد و نشفو رجليك أ ما يُلقّب ظلماً ب "الحاج" ؟

    هل نسيتَ أنك هاجرتَ عند "أسيادك" كما تسميهم طالباً فقيراً, و استجديتَ و تحايلتَ على زوجتك المستقبلية التي حصلتَ بزواجك منها على أوراق الإقامة يا كبير المنافقين ؟؟
    و الآن و بعد أن أصبحتَ تمصّ دماء المغاربة كغيرك من الإقطاعيين ب "مشاريعكم" السكنية و التجارية, الآن أصبحت تفتي بحرمة الهجرة التي هي أساس عيشك يا أكبر العيّاشين…

  • خديجة
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 19:55

    أسباب كل هاته المشاكل هو الظلم والحكمة… و السبب الرئيسي غياب العدل … لأن ما يرفعه الله عنده هو العدل و البداية بالمغرب لا يوجد عدل ولا قضاء يوجد الظلم و اعطاء الحق للعاهرات كما يقع بمحكمة تمارة

صوت وصورة
التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:01

التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم

صوت وصورة
اللحوم الحمراء في العيون
الجمعة 15 مارس 2024 - 10:49 2

اللحوم الحمراء في العيون

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46 2

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ