تربويّون يستنكرون "تعنيف" مدير إعدادية بخريبكة‎

تربويّون يستنكرون "تعنيف" مدير إعدادية بخريبكة‎
الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:40

استنكرت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب، من خلال فرعها الإقليمي بخريبكة، “تنامي ظاهرة الاعتداءات على الأسرة التعليمية على العموم، وأطر الإدارة التربوية على الخصوص، في غياب استراتيجية واضحة لوزارة التربية الوطنية للحد من الظاهرة”.

وعن سياق الاستنكار المذكور، أشار بلاغ توصلت به هسبريس إلى أن “مدير الثانوية الإعدادية الخنساء بمدينة خريبكة تعرّض لاعتداء خطير من طرف عنصرين من عائلة تلميذة بباب المؤسسة”.

وأضاف البلاغ أن “المكتب الإقليمي للجمعية يعلن تضامنه المطلق واللامشروط مع مدير الثانوية الإعدادية الخنساء، وشجبه القوي للاعتداء الجسدي الشنيع الذي يتناقض وطبيعة العلاقة التواصلية التعاونية التي تربط الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية بأولياء أمور التلاميذ”.

ودعا البلاغ “كل شركاء المؤسسة والغيورين على حرمتها لشجب هذا السلوك اللاتربوي والتضامن مع المدير”، محملا في الوقت ذاته “مسؤولية توفير أقصى شروط أمن وأمان الأطر الإدارية والتعليمية داخل المؤسسات التعليمية للمسؤولين عن القطاع إقليميا وجهويا ووطنيا”.

وفي سياق التفاعل مع الواقعة المذكورة، أشارت الجامعة الوطنية للتعليم/ التوجه الديمقراطي، من خلال فرعها الإقليمي بخريبكة، إلى أن “مدير ثانوية الخنساء الإعدادية بخريبكة تعرض لاعتداء شنيع أصيب على إثره بجرح غائر في عينه وتكسر نظارته الطبية، مما استدعى نقله بواسطة سيارة الإسعاف إلى المستشفى الإقليمي بخريبكة لتلقي العلاجات اللازمة”.

وأضاف البلاغ ذاته أنه “أمام هذا الوضع الخطير، والذي أصبح سلوكا شائعا، فإن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم يعلن عن تضامنه المطلق مع المعتدى عليه، ويستنكر بقوة هذا الاعتداء الإجرامي، ويطالب الجهات المسؤولة بتحمل مسؤولياتها تجاه الاعتداءات المتكررة على نساء ورجال التعليم”.

‫تعليقات الزوار

13
  • وما سبب الاعتداء ؟
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:03

    لا يوجد اعتداء بدون سبب…تُرى ماذا فعل أو قال المدير "المعتدى" عليه ؟

  • الدجلي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:11

    يجب معاقبة الجناة أشد العقاب ليكونوا متالا لمن تسول له نفسه الاعتداء الجسدي على الغير. الشعب اكتر فساد من الحكومة. يا له من متال في الأخلاق أعطت هده العاءلة لبنتها.

  • SAID M
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:13

    قيل إذا أردت ان تحطم التعليم عليك بإهانة رجل التعليم واستصغاره في أعين المجتمع مثل ما وقع ببلادنا بعدما أصبح الاستاذ نكتة للاستخفاف و استصغاره وهذه السلوكات مقصودة حتى يصل التعليم إلى الحالة المزرية التي تعيشها مدرستنا.

  • أبو مهدي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:16

    على رجال ونساء التعليم أن يؤمنوا على أنفسهم ضد مثل هذه الحوادث التي يتعرضون إليها خلال قيامهم بعملهم لأنهم أكثر عرضة للاخطار الناتجة عن ارتفع منسوب العدوانية لدى المراهقين. في فرنسا يؤمن المدرسون والاداريون ضد كل اشكال الاعتداءات حتى ولو تعلق الامر بالتحرش اللفظي.

  • فرحات
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:17

    ظاهرة اصبحت شائعة بمدارس واعداديات وثانويات عبر مختلف المناطق المغربية . تفرض على وزارة التربية والتعليم وكذلك وزارتي الداخلية والعدل باتخاذ اللازم في حق كل من تسول له نفسه تعنيف الأطر التعليمية
    بمختلف المستويات و جعل هذه الاعمال بمثابة جناية و وليست بجنحة .

  • البركاني
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:18

    مين كنت كنقرى في ثمانينيات القرن الماضي كان المعلم الاستاد او المدير خط احمر …. و دبا المعلم إقول للتلميذ سكت و جلس بلاصتك إجي الاخير إِحَيَّحْ عليه . صحيح صدق من قال (( كاد المعلم ان يكون رسولا))

  • kharkhoud
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:19

    أتساءل لو أن شخصا ضرب دركيا أو شرطيا أو قائدا أو قاضيا هل ستقول له الجهة التي توظفه (سير للمحكمة منك ليه)؟ أليس الأستاذ موظفا لدى الدولة ؟ أليس واجبا عليها تنصيب نفسها طرفا في النزاع؟

  • برطوط محمد
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:02

    السلام عليكم
    بالنسبة إلى هذا الشجاع ألا يستحق الترقية وشكرا

  • قالوا عني عياش
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 15:57

    سوء تربية الابناء و " فشوشهم " من طرف ابائهم و اوليائهم هي التي افرزت لنا هذا الخليط من البشر ..هذا الجيل العصي عن الفهم " جيل قيمش ما يحشم ما يريمش " جيل عديم الاحترام و عديم النباهة و الاخلاق ..جيل التخريب و التدمير ..جيل اللا مبالاة….تخريب المدارس ..تخريب الملاعب ..تخريب الممتلكات العامة و الشخصية..الحافلات الحضرية .. السهر مع الانترنيت حتى الصبح ..تعنيف الاباء و الامهات و تعنيف ما هو اكبر منهم سنا …تعنيف الاساتذة و المدراء …انظروا الى اين وصلنا في هذا العالم من جراء هذه السلوكات المشينة و الخبيثة…اين هي وزراة التربية ..اين هي وزارة التضامن …؟؟؟ ام هي شعارات نستهلكها فقط من اجل الحاجة الى الاسماء الكبيرة على اليافطات نستغلفها بخصوص هذا المنتدى او ذاك او هذا المؤثمر او ذاك …؟؟؟ حسبنا الله و نعم الوكيل ….يجب على الدولة ان تراجع اوراقها بعد فوات الاوان و إلا سيكون كل شي مباح لديهم …

  • امين المرسول
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:52

    ‏‎ ‎بعض المدراء يتفرعنون ويتأسدون داخل المؤسسات يصدر منهم اقوال شنيعة وقد يكون هذا سبب الاعتداءفلا يجب نصر الظالم على المظلوم وقد يكون سببا اخر ولكن العموم ندين هذا الاعتداء وفي نفس الوقت ندعو الاطر التربوية احترام التلاميذ .

  • ht.brahim
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 18:41

    ,قالوا ناس زمان : " الحكام ؤ القوام " المدرسة اليوم مسكينة معندها قوام وبالتالي مشات الهيبة مع القوام. كثير ما يقال في هاذ القوام …مانعرف واش فهمتوني أو لا !؟

  • عبد الرحيم فشتال
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 19:18

    عندما تتساهل السلطات وترفع الدولة يدها وتكتفي بالتفرج على موظفيها يهانون فانتظر الاسوأ.
    الغريب انه بدون رجال التعليم ماكان لاي بلد ان يخطو خطوة الى الامام…وماكان لاي بلد ان ينعم بالسلم والامان. تريدونها فوضى فلتمعنوا اذن في اهاناتكم وسترون نتيجة ذلك: فبالامس فقط لم يستطع احد اقناع التلاميذ بالعودة الى الاقسام احد الا المدرس..ولو اختار البقاء على الحياظ لكنا نشاهد انزلاقات خطيرة.
    الرسالة واضحة: حافظوا واحموا المدرس ستحمون الكل…خربوا المدرسة واهينوا العاملين بها وانتظروا النهاية الماساوية

  • العربي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 21:09

    نعلن تضامننا الامشروط مع المعتدى عليه، وننبه الى أن هذا السلوك ما هو الا نتيجة منطقية لغياب تفعيل القانون مما يؤدي الى تفشي ظاهرة "أخذ الحق باليد". ونقول، لمن يريد تبرير ما لا مبرر له، إنك بهذا تدفع المجتمع الى إحياء سلوكات الثأر والثأر المضاد، فالى أين سيأخذنا؟ طبعا الى اليوم الذي لن يستطيع أحد الخروج من بيته…فتذكروا يا أولي الالباب…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب