عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين

عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين
الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:00

في خطوة لاقت استحسان من عاين المشهد المرعب، أقدمت دراجة مائية (جيتسكي) تابعة للوقاية المدنية بالمحمدية، على إنقاذ ثلاثة هواة للصيد بواسطة الصنارة من الأمواج العاتية التي شهدها شاطئ “السابليط”.

ففي الوقت الذي انهمك الصيادون الثلاثة في ممارسة هوايتهم بإحدى المناطق الصخرية، دون الانتباه للتقلبات المناخية غير مبالين بالتحذيرات الذي أطلقتها مصالح الأرصاد الجوية، وجدوا أنفسهم محاصرين من طرف الأمواج العاتية.

وشرع هؤلاء، بحسب شهود عيان، في التلويح من بعيد للمتواجدين على الشاطئ من أجل التدخل لإنقاذهم، بعدما وجدوا أنفسهم قاب قوسين أو أدنى من الموت بسبب الأمواج العاتية القادمة صوبهم التي حاصرتهم من كل جانب.

وفور علمها بالحادث، انتقلت عناصر الوقاية المدنية إلى عين المكان، واقتحم أحد العناصر على متن دراجة مائية (جيتسكي) المكان الخطير من أجل إنقاذ الصيادين الثلاثة العالقين وسط الأمواج.

ووجد عنصر الوقاية المدنية، وفق من عاينوا الواقعة، صعوبة في الولوج إلى المكان الذي حوصر فيه الصيادون، غير أنه تمكن في النهاية من إنقاذهم واحدا تلو الآخر وإخراجهم إلى بر الأمان، فيما تم نقل أحدهم صوب المستشفى لتلقي الإسعافات إثر إصابته بجروح.

وخلق الحادث ضجة واسعة أمس الأحد، حيث قطع مختلف المسؤولين، من عامل الإقليم ورئيس الجماعة ورئيس المنطقة الإقليمية للأمن، عطلة نهاية الأسبوع وحلوا بعين المكان.

وأعطيت على الفور تعليمات من أجل منع أي شخص من الاقتراب من المكان بسبب أمواج المحيط الاطلسي العاتية، خاصة أن مديرية الأرصاد الجوية أصدرت تحذيرات قبل أيام بهذا الخصوص.

وفي السياق ذاته، عاينت هسبريس منع الوافدين على شاطئ “لافاليز”، الذين يرغبون في التقاط صور بمرتفعه، من الولوج إليه وإغلاق مدخله، لكونه يشتهر بقوة أمواجه التي يمكن أن تشكل خطرا على سلامة وحياة مرتاديه.

‫تعليقات الزوار

46
  • بشرى
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:07

    على اساس معندناش مروحيات تابعة للوقاية المدنية ولا لدرك الملكي …واقيلا تعداو علينا الافلام فاش كانتفرجو

  • زكرياء المغربي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:09

    عناصر الوقاية المدنية أقدرهم كثيرا تحياتي لكل من يسهر على سلامة المواطنين

  • تحية اجلال وتقدير
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:12

    تحية لجميع افراد الوقاية المدنية الامن الوطني الدرك الملكي القوات المرابطة في حدود الوطن القوات المساعدة اطر ومستخدمي وزارة التجهيز والنقل وكل العاملين على ازاحة الثلوج وفك العزلة على مستعملي الطرق الوطنية دون ان ننسى شباب المدارس العليا الذين سهروا على تنظيم عملية توزيع المساعدات الغذائية والالبسة على مواطني المناطق النائية في الاطلس وعموما كل من يقدم خدمة تطوعا او في اطار عمله لهذا الوطن .

  • mohammedname
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:14

    الشكر الجزيل لهذا البطل الذي أنقذ ثلاثة أرواح لذا وجب استقباله من طرف مسؤوليه ولما لا ترقيته .البطل الافريقي الذي أنقذ الطفل الفرنسي في شرفة المنزل استقبله الرئيس الفرنسي بقصر الإليزي

  • المنصوري
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:14

    والقائد ديالوا يتفرج وينسب الانجاز اليه والى مصلحته التي يديرها ويحصل على تنويه وتشجيع ووسام وترقية وعنصر الوقاية المدنية الذي غامر وخاطر بحياته وادى واجبه بكل تفان واخلاص وانقذ اناس كانوا على وشك الموت لولا لطف الله و شجاعته لا ينال سوى معاندي مانسالك تبارك الله عليك

  • Aadil
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:18

    ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا
    تحية تقدير وإجلال لهذا البطل

  • ber nour
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:19

    من يثير انتباهي هو هاذ ثلاتة اشخاص لايبالون بي توقعات الطقس وتحذير يعني انهم يعلمون ولكنهم لا يبالون الوعي ثم الوعي من فضلكم؟؟؟

  • guerouani
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:21

    هناك اولاد الناس في كل مكان وتحية للوقاية المدنية و رجالها

  • رحم الله من انجبك
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:22

    هدا هو لخاصو الوسام الله اجازيه بالخير كان سباب انقد أرواح ديال خوتوا تصورا شحال من بكاء كان غايبكيه حباب وعائلات هاد الناس،يجب ترقية هدا الرجل وتوشيحه بوسام يستحق التنويه هناك من سيقول بأنه عمله أقول له الشجاعة هبة من عند الله والبطولة لأبطال الشعب وغير داك فهو مجرد بدلة ونياشين تلبسها بعض الكراكيز تحية إجلال واقتدار لكل المتفانيين في عملهم الدابيين على أمن وطنهم ومواطنيهم والساهريين على دالك من طنجة إلى الكويرة

  • jad
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:26

    هذا الشخص يستحق وساما من درجة فارس.
    انتهى الكلام.

  • wafi
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:26

    شكرا للوقاية المدنية. مجهود كبيرا دائما يجب رفع أجورهم.

  • Yahya
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:31

    يجب على المسؤولين في القطاع ترقية هذا العنصر الشجاع

  • الاعشى
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:33

    يجب على السلطات ان تتبت صافرات الاندار لي تقوم بتحدير الناس من الاخطار و يجب تدريس دلك في المدارس بحيت يجب تدريس الاطفال كيف يتعاملون مع صافرات الاندار لتحسيس المواطن بأهمية الامتتال لها و عدم وضع نفسه في مازق يؤدي به الى التهلكة

  • البلوط
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:45

    ودابا كو كان ماتوا اربعة بدل 3 ؟؟
    يا صاحبي غادي للبحر وكتشوف السما مغيمة و الجو بارد دير طليلة على الارصاد الجوية جبد غا التلفون وكتب اسم مدينتك وحداها حالة الطقس وقرا اشنو كاين, علاش تمشي للبحر ولا للجبال والجو قبيح باش ف الاخير انت تموت ولا يجي واحد يقلب عليك ويصدق قاتل راسه بسبب واحد الانسان جاهل؟؟

    الغباء ماعنده حدود.

  • مهتم
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:47

    تحية طيبة لهذا البطل وتحية للوقاية المدنية. يجب اخد الحيطة والحذر وللامتتال للتحديرات الأرصاد الجوية المغربية والشكر الجزيل لهم لتفانيهم في العمل ليل نهار .

  • تشجيع
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:54

    المشكل في هذا الوطن هو إنعدام أي تشجيع لأولئك الذين يغامرون بأرواحهم من أجل إنقاد آخرون.

  • متفائل
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:00

    الحمد على سلامتهم جميعاً ،لاقدر لو ماتا الاخوان الدين كانا يمارسان هوايتهما مع اللامبالاة للنشرات التحديرية لاعتبرهما الكثير من المعلقين شهيدين و تم تحميل مسؤولية تهورهما لجهة معينة،اما الاخ المنقذ حفظه الله واكثر من أمثاله فيستحق حيا وصفه بالبطل وميتا بالشهيد لا قدر الله. ها هي القدوة الصالحة لمن أراد أن يقتدي بدل التعليقات الفارغة الذي تدعو إلى اليأس والتشاؤم.

  • YLU
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:08

    Félicitations à notre héros national"Vous avez offert un très bel exemple."

  • ولد الري________ش
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:30

    تحية حارة لهذا الجهاز المظلوم المقهور المحكور……………….. جهاز يشتغل 24/24 سبعة ايام في الاسبوع يعرض شجعانه انفسهم للموت ليلا ونهارا…وللاسف ولا من يلتفت اليهم ..يعينون لهم مسؤولين على المقاص من الصم والبكم لا من يدافع عليهم ولا على ابسط حقوقهم….في دولة الحق والقانون اجرتهم اضعف اجرة واعمالهم البطولية تتحدث عنهم !!!?لقد حان الوقت لتعيين مسؤول من قيمة السيد الحموشي للنهوض بهذا الجهاز واعطائه مكانته وما يستحق …نتمنى ان تلتفت الدولة اليه لانه طوق نجاة لكل المواطنين.

  • Nadia
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:34

    كل التقدير و الاحترام لهذا البطل… يجب توشيحه بوسام تقدير نطرا لقلة أمثاله في هذه البلاد التي طغى بها الفساد و الانانية و تدني الاخلاق الاجتماعية… شكرا يا شاب.

  • mre
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:39

    لا يعقل ألا تتوفر الوقاية المدنية على مروحيات خاصة بها. أما ظروف اشتغال رجال الوقاية المدنية فهي كارثية و تدفعهم إلى المغادرة نحو دول الخليج.

  • نسيم عسكري
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:46

    شكرا كثيرا رجال وقاية المدنية
    بالضبط هدا البطل يستحق وسام من درجة فارس على هدا مجهود او المخاطرة من اجل انقاذ الناس

  • مغربي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:49

    تحية للوقاية المدنية
    لكن المواطن عليه كدلك المساهمة على الأقل باحترام التحديرات وعدم المغامرة

  • Anas
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:50

    يا اختي لا يمكن المخاطرة بالمروحية في طقس سيء .الانقاذ يصبح اصعب و حتى رياح المروحية نفسها تزيد من هول الامواج وقد تسبب غرق الشخص في ثوان

  • متابغ
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:56

    الحمد لله على سلامة الجميع المرجو ترقيته وتحفيزه وتحية لرجال الوقاية المدنية وكل جنود هدا الوطن و تحية لأولاد الشعب

  • مغربي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:04

    تحية لهذا البطل وتحية لعناصر الوقاية المدنية في ربوع المملكة

  • مواطن حر.
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:11

    تحية لهذا البطل الشهم. يستحق كل التقدير والتنويه على هذا العمل البطولي رغم قلة الامكانيات اللوجيستيكية …
    من المفروض أن يتم تجهيز الوقاية المدنية بالطائرات المروحية لأنقاد المواطنين الشرفاء …هنا نتساءل هل فعلا نحن قادورن على مواجهة الكوارث الضخمة من زلازل وبراكين وتسونامي وفياضانات ؟؟؟؟
    الله يستر وصافي …المنازل تتهاوى في المغرب بدون زلازل فما بلك ان كانت هناك كارثة ؟؟؟؟
    مقااااااااطعون.

  • نبيل المغربي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:13

    لا ادري اين تكون عقول البعض و هم يرمون بأنفسهم للتهلكة. الجميع فهم ان هناك امواجا بحرية خطيرة تندفع نحو شواطئنا و شاهدنا البعض منها البارحة في سلا و الرباط و الدار البيضاء و رغم ذلك ….الله يدير شي تاويل مع هاد الناس

  • Haitham
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:29

    سلام

    في مثل هذه الحالات، الوسيلة المناسبة والآمنة هي طائرة الهلكوبتر الذبابة، لكن هذه الوسيلة، عندنا، يستعملونها فقط لقمع المظاهرات السلمية.

    السلام

  • saad
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:39

    احسن خدمة و أنظفها اخلاقيا هي الوقاية المدنية تحية تقدير و احترام لهؤلاء الابطال

  • Karim Cherkawi
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:55

    In the USA and in this situation, the US National Guards get involved with their mighty helicopters and Navy ships to help any civilians in distress at the sea. For the Moroccan Fire Department workers he should at least gets: Good job from his boss who is good for nothing.

  • العبدي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:03

    سيحصل المسؤول على التكريم و الترقية لانه هو الامر اما المامور البطل اظن انه سيحصل على مدة ثلاتة ايام استراحة من التعب هدا هو المغرب مند القدم واتمنى ان يستفيد البطل باشياء مادية لانه ضحى بنفسه من اجل الاخرين

  • ضد الضد
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:23

    هذا البطل احييه و يجب ترقيته لتتحسن وضعيته المادية و لو بالقليل. أما الوسام فقط فلا ينفعه. الكثير من الأشخاص يظنون أن الوسام يؤدي لصاحبه مبلغا ماليا شهريا و هذا خطأ. الوسام يقدر عمل صاحبه يعني الشكر و الرضى. و في الحقيقة حتى هذا الشكر و الرضى يفتخر به صاحبه لأنه يدرك بأن أعماله تم تقديرها.

  • ملاحظ
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:36

    وباز لهذا الشعب العجيب. رغم كل المجهود الذي قام به عنصر الوقاية المدنية إلا أن هناك من ينتقد ويقول وفيناهما المروحيات. والعجب. ياك المهم تم إنقاذ المنكوبين. ولماذا هذا التحامل دائما مهما كانت المجهودات ؟

  • بن البصير
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:37

    مثل هاؤلاء يستحقون الاوسمة والمكانة وتسيير الامور احسن من مايقال فنانين واصحاب المصالح مثل هاؤلاء موجودين في كل الوضاءيف لكنهم منسين ولايعرفهم احد لكن الله سوف يجازيهم فعطق رقبة ليس بالسهل واجرها عند الله من كل ويسام الله اقويك ويحفضك ويجزي امتالك

  • ابي الجعد...يا زينة المدن...
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:30

    والله يا سادة….ان المغاربة كلهم فيهم خير كثير ….
    انا اومن بهذا الى اقصى حد…..ولكن دعونا من التفوهات الخاوية والاجحاف والهجوم على الكل وصبغ الاجواء كلها بالسواد الكالح….ان امة محمد (ص) فيها خير كثير….لكننا نتجاهله ….نستكبر ونتعجرف ونتعنتر…
    حدثت لي معجزة في مدينة اخريبكة في شهر غشت الفاءت…..وقد ضيعت مفاتيح السيارة عندما تركتها مركونة في مكان قرب البنك الشعبي….ذهبت الى مقهى….الى المسجد…..عند باءع الحلزون…..عند باءعي الاثاث…..امكنة عديدة……قضيت بها مارب…وفي الاخير لم اجد المفتاح……
    بقي معي شبان صغار يعلمون الناس بضياع مفتاحي…
    الثانية بعد منتصف الليل ساعدني رجال في البحث وباذن الله احضره لي شرطي خارج الخدمة كانت قد وضعته سيدة في مكتب بمراحيض مقاطعة محادية للساحة الكبيرة….تعجبت كثيرا جدا…ولا احد اراد ان يقبض مني درهما واحدا…..!!!!!
    المغاربة اذكياء اذا توجهوا الى الله تعالى وارادوا العمل بنية حسنة…….
    ولا احب التشاءم……والله تعالى هو سبب مفاتيح الخير على الناس الاوفياء..!!!!!

  • Adilusa
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:35

    جهاز الوقاية المدنية جهاز مظلوم… عليهم تحسين وضعيتهم.

  • sociallllllll
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:39

    وبصاح الإخوان لماذا اراكم تنتقذون الإخوان لي قالو كان لازم تحضر الهلكبطير لماذا تنتقذهم لهم الحق لأن اذا ما حتاجنا الهلكبطر في مثل ذالك الموقف ماذا سنفعلو بها وأشكر السيد السجاع الذي انقذهم اما هما كانو سيموتون لا محاله

  • ريم
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:52

    تحية لرجال الوقاية المدنية على تضحياتهم رغم الامكانات البسيطة جدا .ويكفي أن فرنسا استعانت بهم حين ضربتها العواصف والامطار الغزيرة وابلوا البلاء الحسن .وطلبت تجنيسهم ورفض كلهم رغم قلة الحيلة واليد .

  • ابو الولي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 17:28

    تحية تقدير لرجل الوقاية المدنية الدي يعد مثالا في القيام بالواجب في ظروف خطرة.
    حبدا لو صور ت عمليته هده ونشرت على نطاق واسع.
    كما يجب اعتماد هدا العمل في ترقيته بكيفية استثناءية.

  • wald baba
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 20:23

    bravo chef avec tt mes respects

  • mohamed españa
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 20:25

    الشكر الجزيل لهذا البطل الذي أنقذ ثلاثة أرواح لذا وجب استقباله من طرف مسؤوليه ولما لا ترقيته .البطل الافريقي الذي أنقذ الطفل الفرنسي في شرفة المنزل استقبله الرئيس الفرنسي بقصر الإليزي

  • مواطنة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:47

    الى بشرى رقم 1 ))) أصبحنا واصبح الملك لله ما صبحنا على كلامك التافه العدواني .انتبهي لكلامك الوقاية المدنية عندها التجهيزات كلها عناصر للوقاية شجعان وكينقدوا الالوف من البشر ويضحيو بحايتهم الحمد لله بعد مهمتهم كيخرجوا بخير وعلى خير بفضل الله ….. وسيري دخلي سوق راسك شي نهار تغرقي او يطيح عليك سقف وهما للي غادي ينقذوك…. الله يعفوا عليك.
    ..

  • مواطنة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:00

    الى بشرى رقم 1 ))) أصبحنا واصبح الملك لله ما صبحنا على كلامك التافه العدواني .انتبهي لكلامك الوقاية المدنية عندها التجهيزات كلها عناصر للوقاية شجعان وكينقدوا الالوف من البشر ويضحيو بحايتهم الحمد لله بعد مهمتهم كيخرجوا بخير وعلى خير بفضل الله ….. وسيري دخلي سوق راسك شي نهار تغرقي او يطيح عليك سقف وهما للي غادي ينقذوك…. الله يعفوا عليك.
    ..

  • Fayer
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:50

    لا ا فهم اغلبية المغاربة يشكرون كل من قام بعمل الدي يدخل في مهامه ويتقاضا اجرة عليه،ساتفهم ادا كان متطوع،اما غير دالك فما المغزى .لم ارى بتاتا في دول اخرى خاصة دموقراطية في تعاليق القراء عن حدث ما تدخل فيه مسؤؤل وقام بواجبه واهب المعلقون بشكره.اما في تعاليق المغاربة فهي مليءة شكرا السي فلان وشكرا السي فلان…رغم هدا واجبه يتاقاضى عليه راتب.

  • بشرى
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:15

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…الجميع فهم كلامي انني تهجمت على من ضحى بحياته من اجل الانقاذ
    واعباد الله لي قصدت هو فينهوما التجهيزات لي عندنا؟؟؟؟ المروحية هيا انسب وسيلة للانقاذ فالدوك الظروف اما الاطفائي لي غامر بحياتو فارفع له القبعة والله اكثر مثالو فبلادنا
    وفي الاخير كانقول " للمواطنة " لي جات من عند ربي مرحبا بيها

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب