24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. مرصد بكلية الحقوق ينفتح على محيطه في سطات (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | إصدار جديد حول إشكالية الأقليات اللغوية بالمغرب‎

إصدار جديد حول إشكالية الأقليات اللغوية بالمغرب‎

إصدار جديد حول إشكالية الأقليات اللغوية بالمغرب‎

عن منشورات مجلة "تيدغين" للأبحاث الأمازيغية والتنمية، صدر للمؤلف شريف أدرداك، رئيس جمعية "أمازيغ صنهاجة الريف"، كتاب "إشكالية الأقليات اللغوية بالمغرب: أمازيغية "صنهاجة سراير" نموذجا".

الكتاب الذي راجعه علميا الدكتور سعيد بنيس، أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة محمد الخامس-الرباط، وقدمه البروفيسور الهولندي أستاذ اللغة الأمازيغية بجامعة ليدن Maarten Kossmann، وكذا الدكتور محمد بودواح، أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن طفيل-القنيطرة.

ويهدف الإصدار إلى لفت انتباه الباحثين والقيمين على الشأن اللغوي والثقافي بالمغرب إلى وجود أقليات لغوية أمازيغية مهمشة وغير معترف بها بالمغرب بسبب تقسيم الدولة للأمازيغية إلى ثلاثة أقسام: تريفيت، تمزيغت وتشلحيت، وهو تقسيم يدحضه الباحث الذي يذهب إلى تقسيم الأمازيغية على أساس إثنولساني: صنهاجة، مصمودة وزناتة، عوض التقسيم الجغرافي الذي وصفه بالاقصائي وغير العلمي.

وانطلاقا من البحث الميداني الذي أنجزه الباحث، يظهر الكتاب الوضعية الحرجة التي تعيشها أمازيغية "صنهاجة سراير" بالريف، التي أصبحت مهددة بالاندثار إذا لم تتدخل الجهات الوصية لإنقاذها حفاظا على التنوع الثقافي والتعدد اللغوي بالمغرب عامة، وبالريف خصوصا. بينما هذا الكتاب يعد الاصدار الثاني للباحث شريف أدرداك، حيث سبق له أن أصدر السنة الماضية كتابا بالفرنسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - مغربي عربي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 07:15
حتى اللغة العربية ضاعت أهملت بالمغرب اهمالا لا يبعد عن إهمال اللغة الأمازيغية لان هناك ايادي خفية تحارب حرف الضاض ولو انها تدرس رسميا لكن ليس بمستواها العالي اما الأمازيغية حدث ولا حرج ضاعت بيدي الموالين لفرنسا اللذين ركزوا و أوجبوا وفرضوا اللغة الفرنسية حتى أصبحت المهيمنة في كل المؤسسات والإدارات المغربية .لهذا عنوان الكتاب مبثور على الكاتب اضافة اللغة العربية على الغلاف وشكرا
وعاشت اللغة الأمازيغية واللغة العربية مكون هاد الشعب المغربي
2 - العربي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 07:19
صافي هاذشي اللي بقى لينا دابا ولات الريفية ريفيات والسوسية سوسيات والشلحة شلحات هههههه حتى حنا العرب نريد اهتماما بلهجاتنا العروبية كالدكالية والغربية والتادلاوية والشاوية والرحمانية والسرغينية والحسانية.......
3 - oma الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:09
الامازيغ ليسو اقلية نحن لا نريد نعت العرب بالاستعمار لكن يريدون طمس اللغة والتقافة الامازغيين لكن افشاوا
4 - محمد.مرسالا الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:17
هناك ايضا لغات منسية، مثلا لغة صبويا وسط ايت بعمران، ولغة فيلالة وسط اللغة الحسانية، كذلك لغة بني مكيل وسط شلوح الشرق، ينبغي الاعتراف الرسمي وترسيم هذه اللغات والاهتمام بها بتدريسها، حتى لا نجرح احاسيس الناس، ونحافظ على هوية كل قبيلة ومنطقة وقؤية، ولما لا كل اسرة، بأن نضع معجما لكل اسرة نعترف به دستوريا
5 - Anir الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:26
الامازيغيه لم يتم اهمالها او تهميشها او محاوله طمسها بالكامل من قبل الغزاه الفرنسيين بل من الثعاليب الغزاه القادمون الينا من وراء البحر الأحمر متخفين في جلود الخرفان .
6 - مغربي للأبد الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:46
نعم لتدريس لغة وتاريخ وثقافة الأمازيغ
المغرب لم ولن يكون بلد عربي أبدا
7 - عبدالله الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:50
منت اضن ان الاوروبيين ناس عنصريين ولاكن ولاد جلدتي اكبر عنصريين وعرقيين على وجه الارض . الله اي حد البأس هادشي لا يخبر بالخير.اش غادي نديرو بعاد حروف الدمياطي يا ناس بغيتو تكلخو الشعب ، شكون هاد بنادم في العالم لي غادي يفهمهمها ؟ ماغاذي تزيدو الا الطين بلة ، الله اعلم عاد غادي ينزلو هادوك الناس ديال شي كون اخر او الله اعلم راكم عارفينها باش يتفاهمو مع العالم.
8 - هل هناك تراث ... الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:21
... مكتوب بامازيغية صنهاجة اسراير ؟
بماذا تختلف عن لغات سكان المناطق الريفية المحيطة بها ؟.
هل يصل الاختلاف الى حد انعدام التفاهم ؟
اذا كان هناك تمييز مفصل بين عدة امازيغيات غير التميز العام بين الريفية والاطلسية والسوسية فماذا عن مشروع ليركام الذي يسعى الى توحيد اللغات الامازيغية في لغة تيفيناغية واحدة ؟.
9 - مغربي حتى النغاع الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:36
الى صاحبي المقالين 5و6براكا علينا من الانقسامات لا تنفع في شيء الا في مصلحة المستعمر. البلاد نعم لم تكن عربية قبل قرون ولاكن لم تكن غربية قبل قرن واحد على الاكثر تمجدون حركات اسست في البلاد التي تريد ان تفرق بين العرب الامازيق الدي يجمعهم الاسلام
10 - زهير الاثنين 10 دجنبر 2018 - 11:27
هناك لغات أصبحت مهددة بالاندثار، أذكر منها اللغة العربية الفصحى و اللغة الأمازيغية .. على الجهات الوصية أن تتدخل لإنقاذها حفاظا على التنوع الثقافي والتعدد اللغوي بالمغرب .. بالمناسبة أريد أن أذكر أن اللغة المغربية لغة يتحدث بها أكثر من 98 في المائة من المغاربة من طنجة إلى الكويرة .. من الواجب و من الطبيعي جدا اعتمادها كلغة التعليم خدمة للبلاد و العباد و خدمة لأجيال المستقبل، و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
11 - نور الاثنين 10 دجنبر 2018 - 11:44
كتاب فاشل من عنوانه لسانيات يمكن التحدث عن ما يسمى ب variables regionales d'une langue
12 - عجيب أمرك يازمان الاثنين 10 دجنبر 2018 - 13:12
هناك لغة "دمر على راسك باش تاخد حقك"، المغربي يبقى مغربيا بكل لغاته، دخلنا عليكم بالله واش هذا هوا المشكل اللي عندنا؟ والبلاد خاصها الخدمة والمساوات فالحقوق أوللي بغا إهضر حتى بالشنوية شغلو هذاك، العمل والمعقول اللي خاصنا فهاد البلاد أغراس أغراس أغراس...
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.