المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية

المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية
الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:00

وزعت المحكمة الابتدائية بمدينة المحمدية، ظهر اليوم الاثنين، سبعين سنة على المتهمين في ملف عصابة ترويج لحوم الذبيحة السرية و”لحوم الكلاب”، الذين كان الدرك الملكي بجماعة الشلالات قد اعتقلهم منذ أيام.

وقضت هيئة الحكم بعشر سنوات في حق كل واحد من المتهمين السبعة؛ وهو الحكم الذي أثار موجة غضب واسعة في صفوف عائلات المتهمين، حيث تعالى صراخ النساء اللواتي كن حاضرات أمام المحكمة.

واعتبرت أسر المتهمين أن الحكم الصادر في حقهم يشكل ظلما لهم، على اعتبار أن التهمة الموجهة إليهم غير صحيحة وأنهم “لم يقوموا بذبح الكلاب، ولا حتى بذبح البقرتين اللتين حجزهما الدرك الملكي حيتين”.

وتزامنا مع صدور هذا الحكم، عثر عدد من المواطنين داخل حاوية للأزبال على مقربة من محطة القطار بالمحمدية على رؤوس أبقار مسلوخة؛ وهو ما أثار استنفارا بالمكان، حيث جرى فتح تحقيق في القضية، خاصة أن الحادث قد يكون يتعلق بعصابة أخرى للذبيحة السرية.

وكان هشام لوسكي، ممثل النيابة العامة، قد طالب بإدانة المتهمين بعشر سنوات سجنا نافذة، على اعتبار أن الغش يتعلق بمنتوج موجه إلى الاستهلاك مِن لدن المغاربة، لافتا إلى أن ما قاموا به ينم عن كونهم “غير وطنيين”.

واعتبر نائب وكيل الملك، في مرافعته يوم الجمعة الماضي، أن هذا الملف “يهم جميع المغاربة ويناشدون المحكمة بتفعيل القانون، لأن هؤلاء عاثوا في الأرض فسادا”، مشيرا بناء على ما حررته الضابطة القضائية إلى أنه “كانت مفاجأة حين تمت معاينة مكان الذبح، حيث عاينت الضابطة القضائية بالإسطبل آثار دم وفضلات كلاب، كما عاينت هيكل كلب بدون جلد وبدون رأس تفوح منه رائحة نتنة وزغب كلاب”.

وأوضح ممثل الحق العام، في مرافعته، “كما تابعتم، سيدي الرئيس؛ فالبعض عبر عن ندمه لما قام به، والبعض الآخر لزم الصمت”، مضيفا “هؤلاء مواطنون غير وطنيين، ويتهمون الدرك بالرشوة، مع العلم أن هناك فيديوهات تدل على أن المتهم المسمى الرداد هو من كان يريد إرشاء عناصر الدرك”.

من جهته، أكد دفاع مالك الإسطبل المتهم بذبح الكلاب أن الصور الخاصة والمدرجة بالمحضر “غير واضحة، والكلب لا يزال بعين المكان”، مطالبا بـ”إجراء خبرة لنتبين ما إن كان قد ذبح أم كونه تحلّل”.

وشدد المتحدث نفسه على أن الضابطة القضائية كان عليها إجراء خبرة على اللحوم حتى يتم كشف حقيقتها، موردا أن “طريقة حديث موكلي بتوتر أمام المحكمة دليل على أنه يستنكر ما تعرض له وما يتابع من أجله”.

وكانت جولة روتينية ليلية قادت عناصر الدرك الملكي بجماعة الشلالات إلى دوار سيدي عبد النبي، حيث انتابتها شكوك حول سائق سيارة متوقفة في الخلاء، فاعتقدت أن الحادث يتعلق بتعاطي الخمر، لتشرع في البحث في المكان نفسه، قبل أن تتفاجأ بوجود سيارة من نوع “ميرسديس” من الحجم الكبير، وتضبط شخصين في حالة سكر وهما يهمان بإنزال بقرتين كبيرتين في السن غير صالحتين للذبح، قصد إدخالهما إلى إسطبل، ليتم اعتقالهما.

‫تعليقات الزوار

100
  • rachid
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:06

    كان خاصهم المؤبد ليكونو عبرة لكل من تسول له نفسه العبث بصحة اخيه الانسان

  • مغربي
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:07

    يستحقون أكثر، نتمنى نفس المصير لكل من يستهتر بصحة وسلامة الناس. هذا من أبشع أنواع الفساد

  • حكم عادل
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:10

    حكم عادل إذا تبتت تهمتهم بالفعل .

  • hicham
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:11

    يستاهلو أكتر مكرهتش ليهم 30 عام لواحد باش يكونو عبره لواحد اخر

  • زكرياء المغربي
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:12

    كنت أتمنى أن يتم الحكم عليهم ب30 سنة سجنا نافدا لكل واحد منهم

  • عبد الحفيظ
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:13

    10 سنوات قليلة في حقهم ملي طمع وصل الإنسان حتى لهاد المرحلة الله يسترنا ويرزقنا القناعة

  • MAROC77
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:14

    اتمنى يوما ما أن يحاكم من يبيع لنا "الغدايد والفقصة" وبدم بارد ويزيدوها "بقليان السم". مضرة الغدايد أخطر بكثير من مضرة خانز وبنين…..؟؟؟؟
    مجرد كلام وتحية لكل إنسان يخدم البلاد للعموم.

  • نزهة
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:14

    خاصهم ايزيدهوم الاعمال الشاقة وشرب مياه الواد الحار ويعطيوهم افطروا بسراق الزيت ويتغداو بالفئران والعشا بلاش وينعسو فالطواليت

  • بوحاطي
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:15

    كان على القضاء ان يشدد في الاحكام حتى يكونوا عبرة لمن سولت له نفسه ان يمس سلامة المواطنين اما هدا حكم فهو مخخف و لم تمر الا منسابات حتى ينالوا عفوا

  • يوسف
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:16

    جميل ….. لكن !؟ ماذا عن العصابات الاخرى الذين عاثوا في الارض فسادا من الذين يبيعون الناس الدقيق وباقي المنتجات المنتهية الصلاحية ، اذهبوا وابحثوا في المستودعات لتعرفوا ماذا نأكل كمواطنين ، أتمنى أن يتم اليوم الذي أسمع فيه عن الحكم بـ 70 سنة لكل واحد مع الاعمال الشاقة على المفسدين الكبار في الدولة المغربية والذين أصبح المغاربة لا يطيقونهم ، وراه الناس التسياق والتجفاف كيبدا من الفوق ماشي من تحت ، لابد من اقتلاع الرؤوس الكبيرة في الفساد لكي يقطع الطريق امام المفسدين "الصغار" ، الورم الخبيث الذي يعشش على صدور المغاربة يجب أن يقطع من أصله وجذوره أعباد الله .

  • N.H
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:17

    ليكونو عبرة لكل من سولت له نفسه القيام بمثل هذه الأفعال المشين و نناشد السلطات و اللجن المكلفة بحماية المستهلك أن يقوموا بالمراقبة المستمرة لمحلات الجزارة و الأكلات السريعة و محاربة أصحاب الأكلات الخفيفة اللذين لا يتوفرون على الرخص

  • خدوج
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:17

    عشر سنوات قليلة ماكرهتش لهم المؤبد هذه خيانة الوطن وخوتهم المواطنين نتمنى من السلطات مراقبة اصحاب محلات الشواء العشوائية بشكل صارم وتطبيق العقوبات تحية لرجال الامن الشرفاء

  • يوسف الزروالي
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:17

    حكم مخفف في حق هؤلاء المجرمين الذين بسببهم تم انتشار عدد الامراض خطيرة بالمجتمع، ناهيك عن المصاريف التي يصرفها المواطن على صحته.

  • الدكالي
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:17

    لقد كانا فقط. يريدون اخد صور مع البقرتين المريضتين. لانهم ربما كانوا يقمون بتدريب بيطري. اما حسب العاءلات الكل بريء

  • Abdou
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:18

    J.ai apprecie ce jugement a ces tricheurs qui font manger de la viande de chien au innocents
    Mais il faut juger tout le monde sans fetmer les yeux dans certains cas
    Alors faut juger l.ex patronne de sidi Ali qui vendait l.eau du robinet en le fesant passer par eau minerale

  • رشيد امستردام
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:20

    السلام عليكم
    حكم بعشر سنوات في حق كل واحد من المتهمين السبعة؛ وهو الحكم قليل في حقهم على الأقل المؤبد حتى يكونو عبرة لمن سولت لهم نفسهم ان يلعبون بالشعب المغربي
    والسلام رشيد امستردام

  • DR Najib
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:22

    vive la justice, il aurait fallu, leur couper une Main pour donner l'exemple, car en fin de compte ce sont que les Pauvres citoyens dépourvus et avec peu d'argent qui s'alimentent de ces Marchands de Saucisses et autre soupe en pleine rue le soir, , ,,, et ces pauvres clients une fois ils sont intoxiquer ils vont à l'hôpital et il n''y a personne qui s'occupe d'eux jusqu'à la Mort , donc il faut punir ces Coupables et punir même leurs Familles qui les aident à Empoisonner les pauvres marocain dépourvus de tous droits et défense vive la Loi (hespress diffuser )

  • السالكي
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:22

    اذا هؤلاء حقا ذا ذبحوا الكلاب وتاجروا بها فجزاهم اكثر من 10 سنوات ولكن حسب كل ما قرأته في هذا الموضوع هو انهم ضبطوا بأبقار مريضة وكبيرة السن وطلب ميت في إحدى الضيعات، هل هذا كاف؟؟

  • مواطن من المنتزه
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:23

    اذا كان المحكوم عليهم قد تبثت في حقهم الجريمة المنسوبة اليهم وبالفعل هم من قاموا بهذا الفعل الشنيع فاظن ان الحكم الذي قضت به المحكمة بعشر سنوات حبسا فكان افضل لو تم ذلك مع الاشغال الشاقة لانه ليس من شيم المغربي الحر ان يقوم بما قام به هؤلاء الضالين…سؤال موجه الى هؤلاء المجرمين :هل لك القدرة على ان تطعم لحوم الكلاب تلك الى ابناءك ووالديك و …!؟؟؟ الا لعنة الله على الظالمين

  • مغربي
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:23

    ياريت لو اعتقلوا الذين يبكون لأجل للحرية هؤلاء الغير الوطنيين . أقول لكم لماذا لم تهذونهم الى الصواب قبل يعتقلوا ؟؟؟ السجن لكم أيضا . شكرًا لكل من اعتقل هؤلاء الجياف المعفونين .

  • مندر
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:24

    نتمنى ان تسود عدالة الله فالارض مع كل الفاسدين الذين يستعملون اساليب قدرة للوصول الى الثراء الفاحش وكل من لم يرضى بما قصمه الله لهو من رزق فالقناعة كنز لا يفنى

  • أختكم في الله
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:24

    في نظري انه إن ثبتت فعلا عليهم جريمة الغش واللعب بسلامة صحة المواطنين فهذا بحد ذاته قمة الفساد ومن الضروري محاكمتهم كما نص عليه القانون لأنه وللأسف الشديد أصبحنا لا نبالي بالغير أمام انانيتنا ومصالحنا سواء شرعية أم غير شرعية.

  • Hamido
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:25

    نتمنى ان نسمع أحكام سبعينية في حق من أكلوا لحم المغاربة وثروتهم وحقوقهم حتى يكون الجميع سواسية أمام القانون.

  • ولد البادية
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:25

    والله قليل في حقهم أتمنى ان يطالبو بالاستئناف و يكمل لهم الرئيس المحترم 20 سنة ،،، تحية احترام و تقدير لكل من ساهم في القبض وفضح و الحكم على هؤلاء الشياطين

  • فؤاد اعراب
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:26

    أتمنى أن تحكموا ب 10سنوات على كل من يبيع الحرام سواء كان خمرا أو لحما أو سجائر وأن تغلقو جميع الملاهي الليلية حيث كثر الفساد في البر والبحر

  • EX MUSLImM
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:29

    الحكم جائر من المنطلق الاسلامي لماذا؟؟
    حلال اكل الضبع في الديانة الاسلامية روي عن علي وعن ابن عباس من حديث جابر -رضي الله عنه- وهو يجيب من سأله عن حكم أكلها: (الضبعُ أصيدٌ هيَ؟ قال: نعم، قال قلت: آكُلُها؟ قال: نعم، قال قلت: أقالهُ رسولُ اللهِ.قال نعم..
    جاء عن عكرمة -رضي الله عنه- أنّه رأى لحم الضبع على مائدة عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما..وجاء عن الإمام الشافعي -رحمه الله- في معرض الاستدلال على جوازه أنّ لحم الضباع كان يُباع ويشترى بين الصفا والمروى في مكة..
    اما من حرموه فهم الحنفية…
    لهدا صحيا فاكل الكلاب احسن من اكل الضبع لان الضبع ياكل فقط بقايا اللحوم

  • Said
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:30

    يستحقون أكثر بكثير و غذائهم حبذا لو يكن من لحم الكلاب فقط.

  • سعد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:30

    في نظري المتواضع حكم مخفف كان يجب عليهم الحكم بالإعدام قمة الجشع و الاستهتار بصحة الناس الا لعنة الله عليهم يطعمون عباد الله لحم الكلاب والبقر الميت فبئس ماكسبو ا من مال حرام

  • الزمر
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:32

    السلام ، هذا ليس هو العدل ، يبيعوا لحم الكلاب إلى المواطنين ، وفي السجن يتناولون اللحوم المعتادة ،أليس من العدل أن نناولهم لحم الكلاب وما شابه طيل مدة السجنهم .

  • سكزوفرين
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:32

    وفهمو دابا العقلية ديال للي ماكا يحشمش.
    كالك غضب عائلات المتهمين.
    باين الأثر ديال لحوم الكلاب والحمير

  • Adilusa
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:32

    هذا بصيص أمل في العدالة المغربية… أرجوا أن يستأنف الحكم وتضاف عشر سنوات أخرى فوق العشر الأصلية في الحكم الإبتدائي.

  • ملاحظ
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:33

    هادشي علاش السرطان كتير فالمغرب حيت ما كاين لي كيتسوق للمواطن المغربي غي الغلا والحكرة.

  • الميـزان
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:35

    وهو الحكم الذي أثار موجة غضب واسعة في صفوف عائلات المتهمين، حيث تعالى صراخ النساء اللواتي كن حاضرات أمام المحكمة.

    سـؤال : مـاهو رد فعلكم إن كنتم أنثم من أكل لحـم الكـلاب أو رجـال الدرك الدين ثم إستهـدافهم أبنـاؤكم ؟؟

    لاللبـــــــكاء والنياح واللطـم على المجـرمين الدين أســـاؤو للإنسـانية ..

  • AYA
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:36

    ناس محاضرينش ومعارفين والو وكيقولك خصهم المؤبد! واش عندك شي دليل حضرتي لشي حاجة عمر شي قال ليكم كليت من عند دك الجزار ومرضت لا حول ولا قوة الا بالله
    الله ياخد فيهم الحق

  • مستهلك
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:38

    إن الله يمهل ولا يهمل. إلى هذه الدرجة أصبح الإنسان لا يخاف الله. قلة الإيمان وعدم القناعة هما السبب في ارتكاب مثل هذه الجرائم التي تضر باخيه الإنسان. لهذا لا يجب التعاطف مع مثل هؤلاء المجرمين والمدنيين. هذا حكم الدنيا والآخرة أشد.

  • حميد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:39

    أين هي صاحبة الفيديو. وتقول البقرة كانتا حيتين ولم يتم دبحها ههه. ربما جاؤوا بها لاتقاط الصور والكلب يتحلل داخل حظيرة شيء عادي. ما هذا الهراء. على من تكذبون. 10 سنوات قليلة في حق هؤلاء القتلة والسفاحين والمجرمين يجب على محكمة الإستئناف أخد بعين الإعتبار صحة المواطنين وتمديد الحكم إلى المؤبد.

  • الهواري
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:40

    المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية
    كان على النيابة العامة الاستعانة بالسلطة المحلية، وخاصة الشيوخ والمقدمين، عن مدى النقص في عدد الكلاب في المنطقة؛ إذ هما يعلمان كل ما يدب ويروج في دائرة نفوذهما. وعشر سنوات سجنا لكل من المتهمين كافية لهم حتى إذا خرجوا وجدوا جيلا أخرى من الكلاب قد زاد وترعرع وسمن وبلغ سن الذبح. والله أصبحنا نأكل ونشرب ونستنشق؛ وما ندري ما نأكل وما نشرب وما نستنشق. لكم الله.

  • simmo
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:40

    bravo . bien fait. ils méritent plus

  • بالصحة والراحة
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:42

    هذا جزاء من يبيع السم للناس, حكم عادل جزاءا وفاقا ، غير أني تمنيت لو كان الحكم مشمول بتغذيتهم على تلك اللحوم الحرام المؤذية التي وكلوها لعباد الله ، يبخروا لهم عليها الكسكس كل جمعة مدة سجنهم.

  • لابد من تحاليل اللحم
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:43

    هناك طرق علمية التحاليل البيولوجية ممكن إجراءها على النقانق و الكفتة التي تباع عند الباعة المتجولين لمعرفة إن كان اللحم المستعمل في تحضيرها لحم حلال أم لحم حيوانات محرمة. هذه هي مهمة مختبرات الدولة إن كانت هنالك كفاءة في الميدان…..la prévention vaut mieux que le simple hasard d'une tournée des gendarmes. Les deux c'est mieux.

  • Morocco
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:43

    يستحقون أكثر من ذلك بكثير ، ننتظر تجريم ممارسة الشعوذة كذلك

  • باحث في جرائم متسلسلة
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:51

    الصينيون يأكلون الكلاب والقطط ومختلف الحيوانات والحشرات ، في دولة غينيا الطوبا او الفأرة الكبيرة تساوي مئتي درهم
    اعتقد ان نتائج اكل اللحوم في المدن الكبرى اعطت اكلها لدى فئة معينة حيت تجدهم ينهقون وينبحون في مختلف المنابر و….
    بائعي لحوم الكلاب و الحشرات ليسوا وطنيين اما المفسدين ونا هبي اموال الشعب وبائعي الكذب السياسيين فهم وطنيين اظن ان مفعول اكل لحوم…. قد أثر على الرصيد اللغوي للنيابة العامة

  • youssef maaseik
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:53

    اليوم 10 سنوات وغدا تخفيف وبعد غد عفو، يجب إنزال أقصى العقوبات على هؤلاء المجرمين لأنهم تلاعبوا بأرواح المواطنين وبصحتهم أحسن شيئ أن نرمي بهم للكلاب المصعورة كي تتخد الإجراءات اللازمة معهم.

  • mosi.
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:53

    وماذا عن من يغش في زيت الزيتون و هناك طرق عدة و كارثية للغش في زيت الزيتون كلها تشكل خطرا داهما على صحة المواطنين…الذين بالمناسبة ادعوهم الى شراء الزيتون و طحنه في المطحنة ان كانو يريدون اكل زيت زيتون حقيقية وان صعب الامر على شخص واحد فعدة جيران يتعاونون و يقوموا بذلك…افضل لهم و لصحتهم و لصحة عوائلهم…
    نرجو الرفع من عقوبات الغشاشين في المواد الاستهلاكية لأن السرطان اصبح يفتك فالشباب قبل الشيوخ و اصبحنا نرى عدد مفزع ممن يفتك بعم سرطان القولون و الجهاز الهضمي…والأكيد ان السبب هو الغش في المواد الغدائية الشعبية منها و المصنعة…

  • said
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:56

    مرة دخلت لباتوار في مدينة القنيطرة فوجدت الابقار تدبح وفي جناح اخر ما يناهز 20 حمار تسلخ لم افهم اي شيء

  • خالد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:05

    أحكام عادلة كان بالإمكان أكثر لا ندين أحدا أتحدث عن التهمة خطيرة تستوجب أقصى العقوبات. ليكونو عبرة

  • NAWAR
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:07

    هؤلاء المجرمون يجب في حقهم الإعدام.القاضي شفق عليهم ورحمهم ب10 سنوات سجنا.أتمنى أن تشدد العقوبة في الاستناف.لأنهم منذ سنين وهم يروجون سمومهم وأمراضهم للمواطنين الأبرياء.يعلم الله وحده عدد ضحاياهم ،من ماتوا ومن لازالوا يعانون في المستشفيات.فَدَاءُ الَكَلَبْ(لاراج) لاينفع معه إلا اللقاح.لهذا استفحل داء السل فى القرى نتيجة لحوم بَقَرٍ بها جرثومة السل.

  • الوطنية
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:07

    الله ينصر الحق ويحفظ من يطبقه بحق يرتاح القلب عندما يسمع حكما كهذا في حق الجانحين عن قانون الله ذبح الحرام وقانون الدولة الاغتناء الضار نتمى اذا تم الاستئناف يرفع سقف الحكم الى العشرين سنة

  • محمد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:12

    حكم جائر بحكم ان في جل دول اسيا يقتاتون على لحم الكلاب والقطط وحتى الفئران .
    زيادة ان بعض المطاعم في كل من الصين واليابان يقدمن أطباق باهضا الثمن مكون أساسا من لحم خدج الأطفال .
    اذن كان على المحكمة نفيهم الى الصين ، وهناك يمكنهم مزاولة مهنتهم في ظروف ماائمة .

  • mocasa
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:13

    to all my brothers and sisters, Ramadan in morocco will include fasting the whole year, eat veggies only, and don't go to Berkan…..wowo fin ghadi biya khoya fin ghadi biya…leblad ghada fi hawiya. allah yestar

  • يوبا ويسين
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:18

    يستحقون أكثر بكثير، و الإشكال أنهم لن يمكثوا تلك المدة في السجن، سيكون ما يسمى بالعفو و ما شابهه و سيعودون بعد ذلك لممارسة نفس الفعلة بحذر هذه المرة… نتمنى من العدالة أن تقوم بعملها بنصرة الحق و المظلوم المغربي في شتى المجالات مهمة كان الظالم….

  • Moh
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:19

    Cest peut Il faut25ans sans qu'il soit gracier

  • amazigh le vrais
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:41

    ils méritent plus de 10 ans de prison et leurs faire bouffé la viande des chiens pour goûté à quoi sa ressemble …

  • مهاتما غاندي
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:52

    الغشاش الكبير في بلاد الغشاشين الصغار سلطان.. هنا في البلد المغشوش من لم يغشنا فهو ليس منا!

  • stop mensonges
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:52

    البرئ يظل برىئا حتى تتبت إدانته ،محاكمتهم تمت بطريقة كوكوت مثل سائق القطار ،مادمت في المغرب فلا تستغرب.

  • sbdul
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:53

    يبدوا ان الجريمة غير كاملة لانهم لم يضبطوا وهم يدبحون او يسلخون ومن اين ياتون بالكلاب ومن يصطادو الكلاب الجكم تم بسرعة .

  • Jihan
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:57

    عليهم قضاء السنوات العشرة كلها ليل نهار مع الكلاب الضالة وقوتهم سوى لحم الكلاب .
    وإدارة السجن تخصص لهم طبيب بيطري.
    حتى ارجعوا كلاب .

  • عبدالصمد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:02

    ان ثبتت التهمة فالحكم ليس عادلا بل المؤبد كما يجب حرمانهم من حقوقهم داخل السجن مع إعطائهم وجبات يومية بلحم الكلاب لكي يكونو عبرة

  • نورالين
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:03

    هاد المجرمين ما ف قلبهم رحمة ولا شفقة..كيف يعقل إخليك خاطرك تدبح كلب أولا حمار أولا قط ؟ أنا بعدا مانقدرش حتا نضرب كلب أما ندبح كلب من عاشر المستحيلات وخا نتعدم..ربي خلقني هاكا ماكانبغيش الحيوانات اتكرفصو أو إتعدبو كانمرض إلا شفت شي حمار جار شي كروسة ثقيلة أوداك لي راكب فوق الكروسة أوكانقول مع راسي هاد الحمار مسكين أش كايقول دبا مع راسو تلقاه محن أوجار ديك الكروسة بمشقة الأنفس…خلاصة القول البشر مابقات فيه رحمة البشر ولا خايب ديال التساع..كون كان بالاستطاعة ديالي نعيش ف شي جزيرة مافيهاش ريحة البشر تعيش مع الشجر أو الحيوانات حسن ماتعيش مع كحل الراس .خلاصة القول حين تنعدم من القلوب الرحمة وتحل القسوة بدلا منها فإنها تصبح مثل الحجارة أو أشد قسوة.
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( لا تنزع الرحمة إلا من شقي ) رواه الترمذي وحسنه الألباني.
    وعن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) رواه الترمذي .

  • ikbal
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:05

    il faut faire des tickets avec l adress et le numero de telephone pour tout les produits alimentaire comme l huile d olive le miel ect pour les produits pour savoir la provenance et s il est controle par un inspecteur agricole
    meme chose pour les vegetables ds des sac
    et faut protege le consomateur et aussi la vie des enfant et vieux
    des millier de citoyen son poisone chaque annee il y a qui sont mort
    il faut prendre la vie de citoyen serieux pas de corruption ,les agent ne doit pas parle ou etre en contacte avec les citoyens juste donne a la court de loi et de prendre des echantillion et laise la justice faire le reste

  • حكم ضالم
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:05

    حقا هو حكم ضالم في حق المغاربة الدين أكلو كل أنواع اللحوم دون عله وربما من مرض بسببها لأنها سموما قاتلة يستحق صاحبها الإعدام.
    أقول لهده العائلة الطيبة الله إخلصكم لأنكم أعيتم الله بنفاقكم وكدبكم ولم تكونو مؤمنين مخلصين بجانب الشعب البسيط نصرا للحق والله.

  • نجية
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:06

    حسبنا الله و نعم الوكيل لو كنت مكان القاضي لحكمت عليهم بالمؤبد لانهم يتاجرون بصحة المغارية جمعاء

  • مواطن2
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:20

    الحقيقة التي لا شك فيها ولا خلاف ان اي انسان يعيش في المغرب عليه ان يتوخى الحذر في كل ما ياكله…باستثناء ما يطبخه في بيته…ان ما وقع تكرر مرات متعددة…فمن ذبح الحمير الى الكلاب الى الابقار والماشية المريضة في السرية … واذا قلنا في السرية يعني بعيدا عن الاعين حيث لا يمكن لاجهزة الدولة ان تراقب ما يجري في بيوت لا يعرفها الا من يمارس ذلك النوع من النشاط…دور الدولة هنا اذا ثبت مثل هاته الممارسات ان يكون العقاب بالاقصى..من يمارس هذا العمل لا فرق بينه وبين مجرم يسفك دماء الابرياء….الحكم باقصى العقوبات يجب ان يكون عبرة للباقي…ولابد من القول بان المواطن يتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية…فهو يبحث عن تغذية رخيصة ناسيا ان اللحوم الرخيصة لابد ان يكون مصدرها رخيصا…ولا غرابة ان تكون للكلاب او للحمير.

  • صالح
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:24

    ا ستنكر هذا الفعل الشنيع في حق المواطنين والحكم مخفف في نظري ونلتمسم من المحكمة الموقرة اعادة النظر في الحكم الصادر في حق هولاء الهمج لان لا اخلاق لهم

  • ابوسيبوعة
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:29

    والله إيلا قليلة في حق هؤلاء المجرمين على الاقل عشرين عاما حسب السن كل ما كان السن اصغر كلما يكون الحكم قاسي اكثر اسرهم ياكلون لحم الضأن و مجرموهم يأكِّلون الناس لحم الكلاب تباً لهم ولاسرهم التي لم تتبرأ منهم ومن إجرامهم .

  • باخث عن الحقيقة
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:36

    هؤلاء نالوا الحد الادنى من العقوبة المفترضة في حقهم ، وهكذا نريد القضاء بالنسبة لكل من ثبت في حقه التلاعب بحياة الناس وسلامتهم الصحية والنفسية والبدنية

  • احمد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:42

    الى المسلم السابق26: " لهذا صحيا فاكل الكلاب احسن من اكل الضبع لان الضبع ياكل فقط بقايا اللحوم."
    وماذا في رأيك يأكل الكلب؟
    إذا رضيت بلحم الكلاب والحمير فعليك بها لا أحد يمنعك، ولا تفتي للمغاربة فتاويك!!!
    فيما يخص المجرمين 70 سنة قليلة في حقهم لانهم ليسوا بأداميين وبقدرتهم فعل كل شيء يؤدي المغاربة.

  • متعجب على اساس
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:46

    ما يثير التعجب هو ان المغاربة أصبحوا بارعين في الإنكار والنفي كيفما كانت التهم الموجهة إلى شخص. ويحسنون اكثر من المحامين فن ترديد عبارات وتعابير تدور يوميا هنآ وهناك .هنا العائلات تنفي حدوث الافعال .والمتهمون يعبرون عن ندمهم لما قاموا به. فماحكم من يحتج من اجل الاحتجاج فقط ويتبث انه كاذب ومصدع الوقت بالبلبلة والصياح؟؟؟؟

  • سوس
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 19:12

    على المحكمة ان تسجنهم في قفص حديدي مع 4 كلاب. وتجول بهم جميع المدن.

  • حميد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 19:16

    Moi en bref .10 ans de prison plus des repas préparer avec la viande des chiens .

  • saidr
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 19:19

    اللهم إن هذا منكر،من هذا تأتي الأمراض وعلى رأسها السرطانات،10 سنين مع الأشغال الشاقة وبدون أشغال 10 سنين تصيرعطلة ونزهة.

  • تحية للقضاء
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 19:31

    حكم منصف ونزيه وتحية لرجال الدرك الملكي وتحية لك هسبريس

  • saad
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 19:32

    للأسف هذا الحكم يجب أن يطبق كذالك على من يراقبون الصحة الغدائية للمواطنين يتقاضون رواتب شهريا ولا يؤدون مهامهم لولى ضهور هذه الهياكل والفضالات لما تمكنوا من ضبط هؤلاء المجرمين هذا نداء موجه لوزير الصحة والداخلية عليها القيام بدوريات على من يتاجرون في الوجبات الصحية وسيتفاجؤون بأشياء كثيرة

  • Mehdi Dharyf
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 19:40

    حشوم على محكمة راهوم تاهموهم باطل ماكين لاكلاب لاوالو

  • Ancona Osimo
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 19:40

    ساكنة سباتة تطالب بترخيص المفتشية الإقليمية في زيارة إلى شارع كمندار إدريس الحارتى.
    توجد هناك 2 محلات تجاريه في لحوم كلاب و..حمير….وباقى المحلات قرب من سينما مادنية.
    لا حولة ولا قوه الا بالله العلي العظيم.
    أخوكم في الله.

  • Abu jawad
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 19:54

    السلام عليكم
    هذا الحكم العادل انما هو بداية. يجب البحث على من يشتري هذه اللحوم من هؤلاء المجرمين بثمن بخس ويبيعها لنا نحن المستهلكين.

  • مباشر
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 20:03

    يا أمهات من يمارسوا مثل هاته الأفعال الشنيعة انصحوا أولادكن بالتخلي عنها قبل فوات الأوان .. حيث إذا أدينوا لن ينفع بكاءكن و لا عويلكن قبالة المحاكم.. القانون القانون يا ناس.. ماشي الملاغة هاذي..

  • مباشر
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 20:03

    يا أمهات من يمارسوا مثل هاته الأفعال الشنيعة انصحوا أولادكن بالتخلي عنها قبل فوات الأوان .. حيث إذا أدينوا لن ينفع بكاءكن و لا عويلكن قبالة المحاكم.. القانون القانون يا ناس.. ماشي الملاغة هاذي..

  • على بابا
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 20:10

    المطلوب من رجال الدرك ورجال الأمن تشديد المراقبة على مربي الأغنام والأبقار وتجار المواشي والدواب والحمير بسوق السبيت بتيط مليل أيام الإثنين والأربعاء والسبت ومراقبة مجازرالسوق التي تنعدم فيها الشروط الصحية للذبح والسلخ والمراقبة البيطرية. كما نطلب من الأمن الوطني التحقيق مع بعض تجار الحمير حيث يتسائل المواطنون عن مصير الحمير التي يتم اقتناؤها من سوق السبيت وهي في صحة متدهورة لا تقوى على المشي، حيث يتم تقييدها وشحنها على مثن العربات المجرورة بالدواب أتمنى أن ينجح الأمنيون في مهمتهم والإجابة عن تساؤلات المواطنين.

  • دجاج بلدي مسموم
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 20:24

    ثقافة السيبة و الغش و لهفة المستهلك علئ اللحوم متجدرة في عقول الكثير هي من اوصلتنا لوجود الحمير و الكلاب و لحوم البقر و الاغنام الفاسدة في الاسواق. حتى الجزارة اصحاب محلات كبيرة يغشون في جودة اللحوم و وزنها ومصادرها للمستهلك اما اصحاب المطاعم و سنداويتشات اللحوم فمن يراقبهم ! من يظن ان لحوم الدجاج الرومي و الكروازي و خصوصا الدجاج البلدي هي خالية من الامراض و الاخطار فهو واهم لان منتجيها لا يخضعون لاية مراقبة او ادنى فحص بيطري و غذائي للحيوانات. الدجاج البلدي الذي يقتنيه الناس بدون معرفة المصدر قد يحتوي على سموم و امراض لا تخطر على بال بفعل الثلوث البيئي و الكيماوي الخطير الصادر عن استعمال بعض الادوية و المبيدات الحشرية و الاسمدة و المعادن الثقيلة والمواد الكيماوية المنزلية للتنظيف في الضيعات الصغيرة و المتوسطة للبوادي المغربية. المغرب يلزمه الكثير لاعداد قوانين و آليات صارمة و فعالة لمراقبة انتاج اللحوم و تربية الحيوانات للاستهلاك و حتى انتاج الخضروات و الحبوب و القطاني في البوادي القريبة او البعيدة عن المدن لسبب بسيط و هو التغيير الجدري في اساليب الفلاحة و لو المعاشية في المغرب.

  • ريفي من الريف
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 20:31

    كيبيعو السمومات للشعب وحكمو عليهم بعشرة سنين لواحد, ويا هذاك القاظي الفاسد نتا لو كنتي في اروبا او في امريكا كانو حكمو عليك بخمسين 50 سنة ديال الحبس

  • Oujda48
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 20:34

    الإعدام 10سنوات قليلة فحقهم وش بقا لينا غي الكلاب والحمير نكلهم

  • الحق حق
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 20:37

    أتمنى من جمعيات الرفق بالحيوانات حتى هي تنوض ليهم لأن 10 سنين قليلة ف حقهم باش يكونو عبرة لكل من فكر ف الإتجار بصحة الناس

  • Citoyenne du Monde
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 20:58

    La quasi majorité des commentaires se focalisent sur leur ventre en tant que consommateurs potentiels de viande de chiens et d’ânes! Très peu de marocains pensent aux chiens victimes de ces actes de barbarie qui ont vécu dans la terreur avant d’être égorgés par ces criminels qui ne seront jamais assez punis! Que font les associations de protection des animaux devant de telles horreurs?

  • pedro
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 21:08

    حتى اللي كيخلطوا الزيت الزيتون ويبيعونها للمواطنين ومنها ماركات معروفة ولا حول ولا قوة إلا بالله , الزيت المخلوطة تسبب الضرر للجسد والمعدة بالخصوص والأمعاء وممكن حتى السرطان لو تم تغليتها على النار القوية لأنها تصبح سما وحتى الزيت التي توضع على علب السردين هي من نوع رديء , لاحظ الفرق بين تون إيسابيل الإسباني فهي مخلوطة بزيت نوار الشمس وليست مضرة بالمعدة

  • حسن
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 21:25

    شكرا جزيلا لرجال الدرك الدين ظبطوا الاشخاص وهم يقومون بادخال البقرتين ويجب على القيادة العليا للدرك الملكي ان تجازي الدركيين احسن الجزاء على ما قاموا به وشكرا تحية خالصة لرجال الدرك الملكـــــــــــــــــــــــــــــــي ……..

  • البلولي مول البغرير
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 21:30

    نظرا لما قام به المتهمون من أفعال خطيرة تضر بصحة المواطنين يبدو أن الأحكام كانت مخففة .. وكمغاربة مستهلكين نطلب من محكمة الاستئناف ان تراجع الأحكام وتدين المتهمين بأقصى العقوبات ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه الاعتناء على صحة المواطنين.

  • فاعل خير
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 21:46

    المغاربة كانوا كيكالوه كاملين. لانه رخيص الثمن.واش واحد كيبيعو ليك ب 5و لا 10دراهم ولا بغيتي يبيع ليك اللحم ديال البكري. لأنك تقبله رخيص الثمن فعليك الإنتظار أي شيء. كلاب حمير.قطط فئران.صافي يزيدك غير العطرية وتقول بنين ..

  • maatalla
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 21:50

    حكم لم يكن عادل ابدا فهؤلاء مجرمون وجب الاعدام في حقهم

  • عمي زوين
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 22:57

    الحيوان الوحيد الذي يأكل من فضلاته هو الكلب…..اذن تخيلوا …الباقي

  • IKEN
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 23:39

    est il judicieux que les voleur de notre richesse et ceux qui manipulent dans les marchés publiques purgent la même peine pourquoi on se serve de la politique de deux poids et deux mesures est ce que les volaille importés des usa sont égorgés de façon halal je ne crois pas

  • Galaxie
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 23:57

    و خا يعطيوني مال قارون لن ابيع لحم الكلاب لمواطني بلدي. و كاكان فيكم درة ديال الوطنية متبيعوش لحم خانز للناس و خا يتعطى ليكم مال الدنيا. اين المباديء اين الامانة اين التقة اين الاسلام يا من يقول انه مسلم و يبيع لحم الجيفة للمسلمين عار عار على كل نفس افاكة غشاشة و تؤدي الاخرين لا حول ولا قوة الا بالله

  • رشيد
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 00:13

    السلام عليكم.
    والله تم والله هناك بعض الأشخاص تم الحكم عليهم بعشر سنوات ظلمن وعدوانا دون دليل مسبق أو برهان.
    لذالك نطالب المعنيين بالأمر اتخاذ التدابير والإجراءات و والأبحات والتحريات اللازمين؛ حتى لايذهب ظحية هذا الحكم الأبرياء.

  • رضوان
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 01:20

    يستحقون هذا الحكم. اذا كانو فعلا مذنبين.

  • EX MUSLIM
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 02:25

    الى احمد مشي انا لكنفتي دينك هدا الاسلام لكيحلل الضبع..
    الكلب كياكل الخبز كياكل الكروكيت الى عطيتيه ليه اما الضبع كياكل غير الجيفة لكيخلي السبع فالغابة..
    الكلب وفي الضبع غدار…
    المهم راه حلال في الاسلام..
    نتا وقيلة راك غير سامع على الاسلام ههه

  • سمير
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 02:37

    أرجوا أن يشبعوهم أكل لحم الكلاب في السجن ضمن العمل بالمثل.

  • الصادقيالحسين وجدة
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 06:48

    يجب معاقبة من كانوا يشترون منهم اللحوم و يبيعون للمواطنين.

  • adnane
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 09:44

    حكم جيد والعقبى لبعض (أشدد على بعض) الأطباء الجراحيين الذين يتلاعبون بصحة الناس أكثر من هؤلاء.

  • التهامي
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:10

    عشر سنوات قليلة جدا في حقهم لما قامو به من جرم خبيث لايقبل العفو فقد ضربو ومزقو اقتصاد اقتصاد البلاد والسياحة بصفة خاصة كيف هذا فلا أحد يثق في الأكل خارج بيته. حسبنا الله ونعم الوكييل

  • kati
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 13:05

    هؤلاء يتلاعبون بصحة المواطن وعشر سنوات قليلة في حقهم

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 9

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير