27 قتيلا و2023 جريحا في حوادث بمدن المملكة

27 قتيلا و2023 جريحا في حوادث بمدن المملكة
الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:16

لقي 27 شخصا مصرعهم وأصيب 2023 آخرون بجروح، إصابة 68 منهم بليغة، في 1500 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 3 إلى 9 دجنبر 2018.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث حسب ترتيبها إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم.

كما ترتبط الأسباب نفسها بتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، والسياقة في حالة سكر، والسير في الاتجاه الممنوع، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب.

وفي ما يتعلق بعمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أوضح المصدر ذاته أن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 31 ألف و305 مخالفات، وأنجزت 10.176 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلصت 21 ألف و129 غرامة صلحية.

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 4 ملايين و611 ألف و525 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4673 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 5399 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 104 مركبات.

‫تعليقات الزوار

8
  • المهاجر
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:29

    كارتة بكل المقاييس. ..لدينا الزلازل والبراكين والتسونامي بدون كوارت طبيعية. ….لا توجد إرادة حقيقية للتقليل من حوادث السير. ..انا كنت في الصيف بطنجة ….كارتة كارتة كارتة ….لا أحد يحترم. …سرعة جنونية من أصحاب النقل السري وأغلبهم مسلح و في حالة شجار دائم. …لا وجود الممرات في المناطق الشعبية. ..وغير مصبوغة في الحضرية ….لا وجود للاشارات الضوئية في الحوالات أي روبوان. …عشوائية لا متل لها …طنجة جميلة والمغرب جميل جدا. …لكن بكل صراحة ليست هناك إرادة حقيقية للإصلاح لا من طرف المسؤولين وحتى الشعب والمواطن في غيبوبة تامة عن الحضارة …في ضرف أسبوع في الصيف شاهدت اكتر من 7 حوادث والخافي اعضم …

  • هشام الدار البيضاء
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:52

    موت و ارواح تدهب بسبب استهتار و عدم احتزام السائقين لقانون السير و خصوصا في مدينة الدار البيضاء حيث اغلب المتهورين في السياقة تراهم كل يوم يسعون استهتارا و فوضى في الطروقات والسبب الرئيسي هو الأنانية و حب النفس و التسابق في الطروقات من و نشر الفوضى

  • الحياة المقتولة.
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:58

    ولن يرتدعوا أبدا مادام عدم احترام السائقين لأنفسهم غائب بعدم احترامهم للذين هم معهم في الطريق. بفرضهم على أنفسهم واجب التسامح وإقصاء التكبر والتعنت والمزايدات والسب والشتم والمشاحنات وعدم التقيد بالإلتزام التام لعلامات التشوير والسياقة المظبوطة. ومادام الجهل والتجاهل لمعايير السياقة قائم فحوادث السير تبقى قائمة بجميع أنواعها ومآسيهها.

  • بأس ومنافع
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:52

    قال تعالى: { وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ} [سورة الحديد الآية ۲۵] متى نعي فنجلب المنافع ونتجنب البأس ؟

  • من هولندا
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:11

    أحمد الله على أنني لم أحصل على رخصة السياقة ولم أتعلم بالمغرب, أستغرب كيف يسوق الناس السيارات بدون مبالات كما ذكر في المقال السياقة من اليسار وحتى في الطريق السيار رغم أن من جهة اليمين فارغ التجاوز بدن استعمال الأضواء ناهيك عن المصيبة العظمى استعمال المنبه ,الحل هو الجزر.

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:26

    السلام عليكم

    قبل عقدين قدر الله علي بحادث سيارة وكان محدود الأضرار المادية ولله الحمد وخرجت منه سليما ومنذاك الوقت وأنا أطور مهارتي في القيادة وأتوقع سلوكيات السائقين الآخرين قبل حدوثها.

    القيادة ذوق وفن.

    إستمريت بتطوير مهاراتي في القيادة وسقت السيارات بأحجام مختلفة وفي دول أجنبية عديدة ولم أتعرض لأي حادث ولم أحصل على مخالفة سير طوال سنوات طويلة، وأعزي الأسباب لما يلي وهي نصيحة أقدمها لأخواني رواد الحبيبة هسبريس:

    1- أجتهد دائما لأداء صلاة الفجر في المسجد، فقد جاء في الحديث الشريف أن من صلى الفجر جماعة فهو في حفظ الله حتى يمسي.
    2- أتأكد من سلامة السيارة وعندما أركب أربط الحزام وأسمي بالله عند التشغيل ثم اقول دعاء السفر وهي سنة نبوية شريفه (علق دعاء السفر على المرآة الأمامية لتتذكر وسيصبح ترديدك للدعاء تلقائي كربطك للحزام.
    3- التزم بالإرشادات المرورية وخاصة لوحات الطرق وتحذيرات تدني مستوى الرؤية.
    4- لا أسرع داخل المدن وأحاول كبح غضبي من إستفزازات السائقين الآخرين.

  • امر مخطط له
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:55

    لا غرابة ان هذا الامر مخطط له من طرف الدولة…. و برعاية المسؤولين ناهبين مال الدولة….. امام تراخيهم. بل التصفيق لمن يخالف القانون… لا مراقبة.. ولا شيء في جل طرق المملكة و شوارعها و احيائها….. سوى ان كان الهدف قطف رشاوي من المخالفين….. نصف سائقوا الحافلات سكارى او مخذرون…. يمارسون فوضى. و يخرجون منها بزشوة 50 درهم…. لا رقابة… ولا تقافة. ..برعاية من يملكون القرار بشكل او اخر

  • sicialllllllllll
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 14:45

    نحن كنشوفو أولادنا يتعلقونة في الشاحنات وغيرها غي الطرقات ولا ننهي اولادنا على ذالك ولا احد مننا يعلم أولاده كيف يقطعونة الطريق لأننا نحن تربينة على ذالك ما علمونة والدينا وكنشوف لما تعطي لأحد المارين حق الأسبقية من غير ممر الراجلين وبالخصوص النساء اكثر ما كيزيدو يتعوجو في الطريق وكنشوف حاجة ثانية هو عند ما يشعل الضوء الأخضر وينطلقون السائقين المارين لا يفهمون ان الضوء الأحمر كيشعل حتى على المارين المارين الضوء الأحمر شاعل وهو قاطع لما كتقلو احترم يقول لك هنا ممر الراجلين لا يفهم ان الضوء كيشعل حتى على المارين وحتى السائقين الكثير لا بحترمون نحن فاسدين والدولة فاسدة اكثر وهي سبب في كل هذا وبعد السائقين وبالخصوص اصحاب الدراجات النارية ومنها الدراجات الثلاثية العجلات اذا كان شي أحد قاطع في الطريق ومول السيارة وقف وعطاه إدوز مول الدراجة كيجي بسرعة وكبتجاوز مول السيارة ولا يفكر لماذا وقف مول السيارة وكيصطدم مع ذالك الشخص لي كان قاطع نحن شعب مكلخ وأناني والدولة هي المفسدة الكبيرة وفي المدارس لا يدرسون التلاميذ كيف يقطعونة الطريف ونحن لا نربي اولادنا على ذالك لأننا نحن ما لسنا مربيين

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال