تخفيف أحكام ضد معتقلي "حراك الريف" في الحسيمة

تخفيف أحكام ضد معتقلي "حراك الريف" في الحسيمة
الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:05

قرَّرت غرفة الجنايات الاستئنافية بالمحكمة الزجرية في الحسيمة تَخفيضَ الأحكام الابتدائية الصادرة في حقِّ عدد من المعتقلين على خلفية المشاركة في احتجاجات شهدتها بلدة “سيدي بوعفيف”، بإقليم الحسيمة.

وحسبَ مصدر من هيئة الدفاع عن المعتقلين، البالغ عددهم 17 ناشطاً في “حراك الريف”، فقد “قضت غرفة الجنايات الاستئنافية بسنتين حبسا نافذاً لكلِّ واحد من المتهمين، بَدلَ أحكام تراوحت بين ثلاث وست سنوات سجناً نافذا”، بَلغَ حينها مجموعها 50 سنة.

ووفقاً لما نقله المحامي عبد المجيد أزرياح، في تصريح لهسبريس، فقد استفادَ من التخفيف في الحكم كلٌّ من هشام أقروش من 6 سنوات إلى سنتين، وهشام الدويري وأناس بلحاج وعبد الباسط الحذيفي من 4 سنوات إلى سنتين، وكل من أمسن حميش ومحمد البشتيوي (الروبيو) ومحمد البوشعيبي وجمال بنعيسى وحكيم بنعيسى وإبراهيم بنعيسى من 3 سنوات إلى سنتين حبسا نافذا.

وقال عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين الريفيين إن “هؤلاء الموقوفين جرى اعتقالهم بعد الأحداث التي شهدتها بلدة سيدي بوعفيف يوم 26 يونيو الماضي احتجاجاً على الأحكام الصادرة في حق رفاق الزفزافي”، مضيفا أن “التهم تتعلق بوضع متاريس في الطريق العام ورشق القوات العمومية بالحجارة وإهانة منظمة قانونية”.

الناشط عبد الله الغلبزوري ذكر، من جهته، أنَّ “الجميع في المنطقة يعرف بوجود شهود زور، وعلى رأسهم من شهد ضد ناصر الزفزافي، وهو مراهق مضطرب، استغلته جهات للإدلاء بشهادة يعرف الجميع أنها شهادة زور”.

ويضيف الناشط، من إمزورن، أن “الأخطر هو اعتراف أكثر من شخص من ذوي السوابق العدلية أمام الناس، وكذلك اعتراف أحدهم أمام القاضي، بكونه محط ابتزاز من طرف الشرطة قصد شهادة الزور ضد نشطاء أبرياء تماما في مواضيع لا علاقة لهم بها إطلاقا”، وفق تعبيره.

واعترف الشاهد، حسبَ ما جاء في تصريح الغلبزوري، بأن “الشرطة هي من جندته ولقنته الشهادة التي سيدلي بها ضد النشطاء، وعوض أن يتم تعميق البحث لمعرفة المسؤولين من الشرطة، اكتفت المحكمة بسجن الشاهد ستة أشهر بتهمة شهادة الزور، وحكمت على النشطاء بدون وجود شهود آخرين بسنوات سجنا وصلت إلى نصف قرن”، يقول الناشط ذاته.

وعن تفاصيل المُحاكمة، أوضحَ ناشط آخر أن “المحاكمةشهدت الحكم على شخص لشهادة الزور بـ6 أشهر حبسا، وكان قد شهد على الشباب بأنهم كانوا يرشقون الأمن بالحجارة، وفي هذه الجلسة اعترف أمام القاضي بأنه لم يرَهم إطلاقا يرمون الشرطة بالحجارة”.

‫تعليقات الزوار

22
  • حمدان
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:16

    تنسى كأنك لم تكن،هكذا قال الشاعر الفلسطيني محمود درويش.وهذا هو حال معتقلي الريف وجرادة وغيرهم.

  • بيضاوي اعروبي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:23

    والله كان القلب مع الناس اديال الريف المعتقلين نشادنا سيدنا ملك البلاد باش يعفوا اعليهم لانه حنون على شعبه فإذا بعض المعلقين تراموا علينا بكلمات عنصرية وقدف بكلام لا يليق كلما اقوله استحيي من بعض الريافة لانهم رجال واصدقاء مخلصين اما العنصريين فالله مواليهم

  • diaz med
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:27

    السلام عليكم.لقد انتقلت خصيصا الى المدينة لمعاينة هذه المحاكمة .واتضح ماكنت انتظره.اعداء الوطن سيبحثون على اسطوانة اخرى ضد الحكم الصادر من طرف القضاء.لم يكن هناك شهادة زور ولا هم يحزنون.الشاهد بكامل قواه العقلية.ومن يريد ان يتاكد من ذلك ماعليه الا ان يبحث في الامر.بعض المعلقين الريفيين هداهم الله لايريدون ان يعترفو بجراءم زفزافي واصحابه.لماذا لم تكن هناك احكام عشرين سنة في زاكورة او في جرادة؟التخابر مع دولة اجنبية ضد بلدك والخيانة جريمة حكمها الاعدام او على الاقل المؤبد في جميع دول العالم.

  • محمد
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:32

    هؤلاء المعتقلين لا يستحقون تخفيف الحكم وإنما يستحقون البراءة مع التعويض والأعتذار الرسمي من طرف السلطات بسبب إعتقالهم وسجنهم ظلما وعدوانا وتلفيقهم تهما معظم المغاربة يعلمون أنهم أبرياء منها براءة الذئب من دم يوسف كما أن هؤلاء المعتقلين لا يستحقون العفو لأن العفو على من ظلم وتجبر وليس من تم تلفيق التهم له

  • ريفي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:38

    اسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ بلادنا المغرب من كيد الكائدين وان يديم علينا نعمة الأمن والأمان والرفاهية وان يهدي كل ضال إلى طريق السداد انه ولي ذلك والقادر عليه
    الراحمون يرحمهم الرحمان ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

  • RAMO
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:39

    كما قيل:"كل إناء يرشح بما فيه ".
    في دول أخرى ، يعملون على تحسين ظروف العيش الكريم ،
    قدر المستطاع ، و يوزعون الأمل و العمل ، أما هذا الناس
    يوزعون الوعود الكاذبة ، وسنوات السجن .
    هههه، كثرة الهم تضحك .

  • نوح
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:43

    لي غلب يعف راهوم اولادكم بغاو غير الخير لناسهم و بلادهم

  • ريفي من الحسيمه
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:09

    الله اهديك ويهدينا جميعا يا محمد دياز .. اراك تتشفى في كل تعاليقك منذ مده طويله في كل ما هو ريفي من بشر وحجر . وتريد ان تثبت على المعتقلين ما لم يفعلوه وهو التخابر مع دوله اجنبيه وحتى المخابرات المغربيه لم تثبت هذه التهمه فمن اين لك بها يا محقق كونان . وتنكر شاهد الزور رغم انه اعترف انه لم يرى احدا يرشق بالحجاره ووو . وحكم ب 6 اشهر سجنا امام الناس . العجب اتيت الى الحسيمه لترى المحاكمه فقط . فلماذا لم تتجول لترى بعض المطالب التي بدءت تتحقق على ارض الواقع من بناء مستشفى جامعي وتعبيد طرق جميع ازقه واحياء المدينه ومعمل صغير للنسيج وووو لا اراك اذكى من الدوله التي بدءت تحقق بعض المطالب لانها لو لم تعلم ان المعتقلين على حق ما بادرت للتحقيق ولو القليل من المطالب . ماضاع حق وراءه طالب . اللهم فرج واطلق جميع المعتقلين في الريف وجراده وزاكوره وتنغير وفي كل مكان بالوطن يارب .. انشري ياهسبريس من فظلك

  • chihab
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:17

    هؤلاء مراهقين لا يعرفون حقيقة المؤامرة التي كانت تحاك ضد المغرب كان على الدولة أن تعدم ذلك العميل الزفزافي ورفاقه

  • maghribi libre
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:23

    هههه
    فهم تتصطا
    ناس دارو فوضى عارمة تخفض احكامهم وقريبا سيطلق سراحهم وربما غادي ياخضو تعويضات

  • مواطنة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:07

    شهوذ الزور محرضين وممولين من طرف عائلات الخونة ..لا تهم شهادتهم المزورة كل الاحداث والوقائع موثقة بصوت والصورة عند المحكمة ..1) خيانة الوطن . والتآمر مع أعدائه . من اجل زعزعة أمننا وإستقرارنا والمس بمقدساتنا 2) التوصل بمبالغ مالية عبر البريد من من طرف الاعداء نفسهم لصالح الزفزافي.3) اقتحام الزفرافي وهو سكران لبيت الله الحرام ومقاطعة الامام.4) إعتدائات الزفزافي واعوانه على رجال الشرطة والقوات العمومية مما تسبب لبعضهم في عاهات.5) اضرام النار في سيارات المخزن عمدا.6) تحريض شباب اوباش يرشقونهم بالحجارة الصم والياجور .مما تسببوا في مقتل شاب إبن بلدهم الهجوم برشق الحجارة هو سبب مقتل اخوهم مسلم وإبن بلدهم الحسيمة انقلب السحر على السحرة.7) الهجوم على سكن بيوت الشرطة وإضرام النار فيهم وهم نيام لما اندلع الحريق حضرت رجال المطافيء والاسعاف …منعوهم من إنقاذهم خونة الريف مما جعل رجال الامن يتسلقون الجدار والسطوح ونجحوا في الهبوط …..المهم اخذوا جزاؤهم على افعالهم الشنيعة …أما المطالب الذي تتكلمون عنها كانت مجرد مقدمة وخدعة وحيلة لكي يبدأوا بمؤامرتهم الشنيعة ..

  • ريفي تطواني حر
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:13

    ستحاسبون ستحاسبون , في الأرض أو يوم تبعثون فالله أعلم وأنتم لا تعلمون

  • مواطنة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:33

    التعويض مع البراءة والاعتذار ياسلام هههههههههه خليك تحلم هذا كلام لا ينفعك اللي دار الذنب يستاهل العقوبة ما كايناش السيبة عندنا في المغرب مع المخزن…..سير كمل نعاسك احسن ليك …

  • ولد الري____ش
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 16:17

    لا حول ولا قوة الا بالله ,الابتدائية تكوي والاستناف تبخ…!!?ماذنب هؤلاء الشباب ?التظاهر من اجل مساندة رفاقهم ومن اجل فضح الفساد والمفسدين ليواجهوا بتدخلات امنية عنيفة,ويعتقلوا ويحاكموا ظلما وعدوانا……….!?لله الامر من قبل ومن بعد,الله غالب.

  • hamid
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 16:35

    لسجناء الحسيمة شرف كبير انهم سجنوا دفاعا عن حقهم ولم يدخلوا السجن نتيجة السرقة اواختلاس اموالاعمومية هذه الحياة لن تبقي على احد سواء كنت غنيا اوفقيرا لكن التاريخ سيذكر الرجال ولن يهتم ادا بعريوات ولمن لم يفهم هذه الكلمة فهي تطلق على التافه من الناس الساقطة اخلاقهم

  • ريفيه مغربيه
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 16:45

    الى المعلقه مواطنه . اراك اخرجت كل ما في جعبتك من حقد وتشفي في المعتقلين . اتقي الله في نفسك وكفاك من تبيان وطنيتك الزاءفه لان المغاربه يعلمون الحقيقه كلها وهم كلهم وطنين دون ان يتفوهوا بها مثلك . ماذا ستقولين لربك يوم الوقوف بين يديه وانت اتهمت هذا الشخص بالسكر في رمضان حين دخوله المسجد ؟ بربك هل شاهدته يشرب الخمر ؟ واتهمته بالتمويلات الخارجيه من اين لك بهذه المعلومه وحتى المخابرات و القضاء المغربي لم يستند في حكمه على هذه التهمه لان مقدار المال كان 2700 درهم وهي عباره عن مساعده عاءليه وكل المغاربه في الخارج يحولون مثل هذا المقدار من المال لذويهم في المغرب واتهمت سكان المدينه بقتل اخ مسلم لهم كيف تشهدين على ما لم تشاهدينه بعينيك ؟حسبنا الله فيك وفي اقوالك وتهمك . اللهم فرج عن المعتقلين اين ما وجدوا في هذا الوطن … اللهم اصلح امرنا والسلام … انشري من فضلك يا هسبريس

  • الحقيقة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 17:10

    إلى الرقم 8 ريفي من الحسيمة الله يعطينا وجهك يقول المثل (تقتل و تذبح وتسلخ وتقول العفو ياربي ماشفتش) يعني في نظرك هؤلاء المسجونين لم يخربوا ولم يهجموا على الأمن ولم يحرقوا عمارتهم وزفزافكم لم يدنس المسجد أثناء الصلاة وهو سكران ولم يستنجد بالاجنبي ويمسح رجليه وخرج يصرخ كالثور مناديا بالانفصال والقائمة طويلة فالسيد محمد دياز لم ينطق من فراغ فكل ماقام به الفوضويون وليس الريفيون الأحرار شهده العالم وسجله التاريخ وياحسرتاه ماذا سيسجل عنكم هذا التاريخ خيانة الوطن

  • مناضل حر
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:49

    من يجب أن يسجن هم الفاسدون من مسؤولين و وزراء و تسترجع منهم الأموال التي نهبوا في مشاريع الشمال و في كل مناطق المغرب
    مادام قد ثبت في حق العديد من المسؤولين الفساد خصوصا في مشاريع الشمال فلماذا يسجن المتضرر و يبقى الفاسدون طلقاء

  • lfadl
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:15

    Combien même ils auraient eu une amnistie royale totale, léa ne fera jamais d’eux de bons citoyens. Ce sont des ingrats dont le sang comporte une cellule qui ne peut s’adapter à notre milieu générique et sociale, et malgré cela ils se comportent comme des gens supérieurs à tout le reste du peuple marocain.
    Pour ceux qui ne savent pas ou doutent, lisez l’Histoire del’invasion du Rif par l’Espagne, période lors de laquelle les rifains ils avaient déclaré le rif comme “ÉMIRAT”et leur Alkhatabi non seulement Émir, mais voulaient même le déclarer “ROI DU MAROC”. Cette HISTOIRE existe et est véridique et est enregistrée dans des registres de l’Histoire.
    C’est pourquoi, à moins d’un miracle, il n y a rien à attendre de ces gens si ce ne sont que des problèmes …….SANS RANCUNE MAIS C’EST L’HISTOIRE RÉELLE……..

  • مناضل حر
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:29

    من يجب أن يسجن هم الفاسدون من مسؤولين و وزراء و تسترجع منهم الأموال التي نهبوا في مشاريع الشمال و في كل مناطق المغرب
    مادام قد ثبت في حق العديد من المسؤولين الفساد خصوصا في مشاريع الشمال فلماذا يسجن المتضرر و يبقى الفاسدون طلقاء

  • ربيعة الرباطية الزفزافية
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:05

    أنا متيقنة أن هذه المحاكمات مجرد تمثيليات بئيسة أبطالها شباب ضحايا من الشعب ومخرجوها مجرمون كبار يتفرجون من وراء الستار … المغرب متجه للهاوية وهناك حالة احتقان وانسداد في الافق لكن المخزن وخدامه يجهلون هذا لأنهم يعيشون في ترف بعيدا عن الجوع والبرد و البطالة و الحكرة و و و

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين