24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. في تبيان المضمر من خطاب الأستاذ عبد الإله بنكيران (5.00)

  2. دراسة: تحليل الدم يكشف تلف المخ بسبب الزهايمر (5.00)

  3. السيارات والصناعات الغذائية تنعش المبادلات التجارية المغربية المصرية (5.00)

  4. زهير لهنا سوبرمان حقيقي.. إقرؤوه لأطفالكم! (5.00)

  5. النيابة العامة تأمر بتشريح جثة سيّدة حامل ببرشيد (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | النيابة العامة تحقق في تصوير "فيديو دركي سطات"

النيابة العامة تحقق في تصوير "فيديو دركي سطات"

النيابة العامة تحقق في تصوير "فيديو دركي سطات"

أفادت مصادر مطّلعة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن النيابة العامّة المختصة بالدائرة القضائية بسطات أمرت، اليوم السبت، بفتح تحقيق مع شخص قام بتصوير ومطاردة دركي تابع لكوكبة الدرّاجين بسطات، وهدده بالتشهير عن طريق نشر مقطع "الفيديو" عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت مصادر هسبريس أن عناصر الضابطة القضائية بسطات حدّدت هوية المعني بالأمر وعنوانه، وجرى توجيه استدعاء قانوني إليه من أجل الحضور إلى مدينة سطات للاستماع إليه، بحكم أن التصوير وقع في النفوذ الترابي للإقليم نفسه.

وزادت المصادر ذاتها أن "الشخص الذي قام بتصوير الدركي، مع تهديده بالنشر والتشهير، ينحدر من إقليم قلعة السراغنة، وهو من ذوي السوابق القضائية وينشط في إحدى الجمعيات بالإقليم"، وفق تعبيرها.

وعبّرت عدّة فعاليات جمعوية بكل من مدينة قلعة السراغنة وسطات عن استنكارها تصوير دركي بدون سند قانوني، وتهديده بالتشهير، مطالبة بفتح تحقيق قضائي في النازلة، مع تشديد العقوبات للحد من فوضى التصوير والنشر والتشهير.

وزادت المصادر نفسها أن وقائع الحادث تعود إلى يوم الخميس، الذي عرف نشرة طقس إنذارية، حين كان أفراد من كوكبة الدّراجين يقيمون سدّا قانونيا لمراقبة السرعة بالردار المتحرك، على مستوى الطريق الجهوية رقم 308، باعتبارها تشكّل نقطة سوداء في حوادث السير، بلغت حد تسجيل وفاة 40 شخصا سنة 2017، قبل أن تنخفض الحصيلة إلى 20 حالة وفاة سنة 2018.

وأوضحت المصادر أن كاميرا المراقبة رصدت "صاحب الفيديو" في مخالفة تجاوز السرعة ظهر يوم الخميس، وهو ما أدى بسببه غرامة مالية قدّرت بـ150 درهما، إلا أنه عاد مساء اليوم نفسه، ولاحق الدركي بعد انتهاء مهمته وقام بتصويره في مخالفة واضحة للقانون، مع تهديده بالنشر والتشهير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - مواطن السبت 15 دجنبر 2018 - 17:28
"مع تشديد العقوبات للحد من فوضى التصوير والنشر والتشهير."
بالعكس حنا بغيناهم يتفضحو
2 - AHMED السبت 15 دجنبر 2018 - 17:31
هذا جزاء من يقوم بواجبه المهني ....قمة قلة الحياء... الضرب بيد من حديد على أمثال هذه العناصر البشرية التي تسول لها نفسها تصوير اشخاص بسبب قيامهم بمهامهم.
3 - يونس السلفي السبت 15 دجنبر 2018 - 17:31
***تصوير دركي بدون سند قانوني****

عافاكوم قولولي فين يمكن لي ناخذ تصريح باش نصور شي دركي !!!!
4 - الله أعلم السبت 15 دجنبر 2018 - 17:32
كم نسبة الحقيقة في ما ورد عن هذه المصادر
5 - sakah السبت 15 دجنبر 2018 - 17:33
لو كان الدركي في وضع قانوني لما ارتبك وفر من التصوير!
6 - hafid السبت 15 دجنبر 2018 - 17:34
ماشي من حقو ايصور كون احتارم قانون السير مكينش لي اقرب ليه أولاكين هو بقات فيه 150 درهم ماتسرطتش ليه اوجدارمي البس لي لبس حنا ماشي سوقنا المهم انحتارمو القانون
7 - أحمد أحمد السبت 15 دجنبر 2018 - 17:35
نعم العقوبة للتصوير والتشهير على العموم. بدون رخصة من صاحبها.
8 - راصد السبت 15 دجنبر 2018 - 17:36
ينشط في إحدى الجمعيات هذا هو مربط الفرس منهم من يعتبر نفسه يطلع الشمس و ينزلها واضح ان الدرك أوقفوه و قال تلك الكلمة الشهيرة (ديالكم) و لما حرروا في حقه المخالفة لم يستصغها.
9 - مراكشي السبت 15 دجنبر 2018 - 17:37
نعم للمتابعة القانونية مع تشديد العقوبات من طرف السلطات المختصة لكل من سولت له نفسه تجاوز القانون
10 - للو السبت 15 دجنبر 2018 - 17:39
سبحان الله النيابة العامة بدل مل تستدعي الدركي لتحقق معه استدعت من يحارب الغش والنصب
11 - جمال السبت 15 دجنبر 2018 - 17:41
سرعة التكنولوجيا لا تتوافق مع سرعة الكلخ......لاحول ولا قوة الا بالله...السيبا ولات بهاذ التصوار من هب ودب ...كلشي ولا صحافي كلشي ولا محلل سياسي....
12 - maxis السبت 15 دجنبر 2018 - 17:42
بالعربية تاعرابت الميساج اللي بغاو يوصلو ليكوم هو وياكم تحاولوا تفضحوا الخروقات ديالنا .
13 - عبدو ألمانيا السبت 15 دجنبر 2018 - 17:44
اثارت انتباهي الفقرة اللتي تتحدث عن انخفاض عدد قتلى حوادث السير بالطريق الوطنية 308 من 40 سنة 2017 الى 20 سنة 2018 زعما الفضل لهاد التراجع تيرجع لمراقبة السرعة ديال الدرك؟ الله يسمح ليكم
الدرك الملكي المغربي يمكن هو الوحيد في العالم اللي كيدير السد القضائي فوسط الطريق السيار(الجديدة- البيضاء نواحي حد السوالم) في استهتار تام بحياة مستعملي الطريق السيار
14 - متتبع السبت 15 دجنبر 2018 - 17:44
يجب معاقبة الشخص الذي قام بتصوير وذلك من أجل الردع.
أصبحنا لا نستطيع حتى الكلام مع الأصدقاء والأقارب دون مراقبة الأشخاص الذين يتواجدون بالقرب منها.
يجب وضع حد لمهزلة التصوير، كل شخص له حرمته وحريته، وإذا قام شخص ما بفعل جرمي فيمكن متابعته بالطرق القانونية وليس عن طريق التشهير به.
15 - منصف السبت 15 دجنبر 2018 - 17:47
صاحب الفيديو قال ان الدركي كان يتصيد الساءقين بدون ردار وخارج الخدمة . وهو عمل غير قانوني!!! ويدخل في خانة النصب والاحتيال فلما لم تدكروا اسباب تواجده بتلك المنطقة ......
16 - المواطن x السبت 15 دجنبر 2018 - 17:50
لماذا لم يرد الدركي إخفاء وجهه مادام الحق في جانبه وبدر منه هذا التصرف؟
17 - العربي السبت 15 دجنبر 2018 - 17:51
ولكن بحسب علمي فاللباس العسكري لا يلبسه الدركيون أثناء تواجدهم بالطريق بل يجب أن يرتدوا اللباس الرمادي. وإذا كان الأمر كما يدعي المسؤولون فلماذا لم يقبض الدركي على المصور أو على الأقل إبلاغ سرية الدرك القريبة منه؟ طريقة فرار الدركي تدل على أنه كان في مهمة غير رسمية.
18 - NSR السبت 15 دجنبر 2018 - 17:55
أقسم بالله العلي العظيم انا وقعات ليا ما بين مكناس والخميسات وبالضبط في منعرجات واد بهت اوقفني دركيان وطلبو مني اوراق السيارة بدون سبب ومنين طلبة منهم واش كاينة شي مخالفة كان جوابهم بنعم والمشكل ماشي هنا المشكل هو انهم قالولي هاهي واحد السيارة سوداء اللون غادي تجي دابا حتا هي عندها مخالفة ضوبلات شاحنة في خط متصل و بالطبع بعد مرور دقيقتين تقريبا جات السيارة وطلب مني الدركي وهو تايق فنفسو نعطيه 60درهم عاد يمكن لي استرجاع اوراق السيارة هنا لاحظة انا دركيا تالثا يعمل معهم بالتخفي وبواسطة الهاتف وبلا حشما وبلاحيا كيهظر معايا بطريقة بحال شي طفل خاصوا غي نعطيه الفلوس باش يتسنى الضحايا لجايين حسبنا الله ونعم الوكيل هده هي خيانة القسم وشكرا
19 - مجهول السبت 15 دجنبر 2018 - 17:55
ذبا هاذ قانون داروه باش يخوفو ناس باش ميبقاوش ناس يصورو فساد ,غريب في امر هو انه ملي كتبغي تمشي تقدم شكاية على رجل امن او اي شخص ضلمك كيقلوليك عطينا دليل باش عرفناه ضلمك فهم تسطا متصورش دليل و جيب ليهو دليل ههههه والله الى بلاد كتسطي
20 - badr barcelona السبت 15 دجنبر 2018 - 17:58
الله اكبر حين اراد ان يفضح كونه حرق القانون لقفثم له تهم مختلفة اغلقوا الافواه واطلقوا العنان التجاوزات
لم ارى في آي دولة في العالم...شرطي او دركي يختبء إلا في المغرب
وهذا في حد داته مخالفة للقانون أين هي الحهات المسؤلة
21 - من خنيفرة السبت 15 دجنبر 2018 - 17:59
استمرارا لما سبق قوله في نفس الحالة،فإن التحامل على عناصر هذا الجهاز يجب أن يكون مبررا قانونا ودا مصداقية، والملاحظ أن بعض ردود الفعل تجانب الصواب والواقع أن هذه الفئة من الشعب المغربي تعاني في صمت وتحاصرها الحكرة عموديا وافقيا ،رجال الدرك الملكي- أعني ضباط الصف-مطالبون بالقيام بكل المهام التنظيمية والامنية دون أي إطار قانوني يحمي هؤلاء الجنود من تسيب الخارجين عن القانون ومن بطش العابثين
22 - رشيد السبت 15 دجنبر 2018 - 18:00
شيء مضحك لطالماان الدركي كان في مهمة قانونية فلماذا كان يخبىءوجهه عند التصوير الحين قلبتو الكفة على المصور هههههه تريدون تغيير المنكر وتمنعون التصوير
23 - Chouaib Mouhaabat السبت 15 دجنبر 2018 - 18:03
غير ملي تشوفوا شي واحد شوهكم أو بين ليكم جميع السلبيات ليكاتعملوا بها مع المواطن المغربي قولوا بأنه راه ذوي السوابق وأنه مبخوت عنه من طرف الضابطة القضائية...... أونتوما فناظركم هاد الدركي ليكان لابس سروال ديال الميليتير أوكايستافز المواطنين كياجاتكم مزيانة مغاديش تخادو معاه جميع التدابير أو جميع الإجراءات اللازمة بان ليكم غير داك الشاب السرغيني....
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
24 - مصطفى السبت 15 دجنبر 2018 - 18:10
يجب على القضاء فتح تحقيق نزيه و دقيق حول هده القضية للوقوف على حقيقة الادعاءات الموجهة إلى الدركي وملابسات إقدام المواطن على تصويره واتهامه بالقيام بضبط وزجر مخالفات قانون السير دون حمل الشارة وارتداء البدلة الرسمية الخاصة برجال الدرك الملكي . للاشارة فإن تصوير الدركي و مطاردته والتشهير به دون موافقته يعتبر مخالفة للقانون وسيزف بصاحب الدم السخون إلى ثلاجة السجن مع التعويض لفائدة الطرف المتضرر .
25 - أبو لبن السبت 15 دجنبر 2018 - 18:13
ما المشكل في أن يختبئ الدركي بالرادار؟الواجب أن لا يتم تجاوز السرعة المحددة سواء كان الدركي ظاهرا أم مختفيا.المصور غبي لأنه صور دركيا والقانون يمنع ذلك.
26 - ADAM السبت 15 دجنبر 2018 - 18:15
شاهدت الفيديو و الشخص الدي قام بالتصوير و من دوي السوابق العدلية و عضو في جمعية؟؟؟ شرع تهديد الدركي بالتشهير و بدأ في أستفزازه حتى يفقد الدركي اعصابه و تكون له ردة فعل عنيفة و يلعب فيها المجرم دور الضحية لكن الدركي واصل طريقه دون أن يهتم به و يجب أن يطالبه بتعويض مادي لما سببه له من أضرار نفسية حتى يكون عبرة للأخرين
27 - bouthirit السبت 15 دجنبر 2018 - 18:20
ان خطأ الدركي سابق لخطاء المواطن . وبالتالي فالمواطن انما يدافع عن نفسه وعن المواطنين . دهب بنكيران الدي كان يقف بجانب الشعب والمواطن وأصبح التصوير مخالف للقانون حتى وان تم فضح المسوولين. وبالتالي فقانون التشهير جاء لحماية هولاء الفاسدين. فعوظ ان يتم محاكمة القاضي سيتم محاكمة المواطن الدي لم يتونى في تأدية 150 dh التي لم تكن قانونية
28 - مرشد سياحي السبت 15 دجنبر 2018 - 18:27
اولا من حق الدركي معاينة المخالفة من اي زاوية يراها مناسبة لو كنا نحترم القانون لن نترك له الفرصة في التطاول علينا باي طريقة كانت هل استوقفك و انت تسير بمهل لا طبعا
29 - قرية أبا محمد السبت 15 دجنبر 2018 - 18:38
يجب معاقبة المصور بأشد العقوبات كلشي رجع صاحفي وكلشي رجع كاتب وكثرة لفهامة والضسرا هداك سربيسو حتى واحد مشغلو يلبس حتى الخنشة كيعجبكم ديرو السينيال لشاحنات والسيارات المعاكسة زعما راهم واقفين في الطريق اوا فهم الفاهم
30 - sadaam السبت 15 دجنبر 2018 - 18:41
لولى الغرامة التي تأدى على السرعة لوكانت الطريق عبارة عن ساحة حرب ولكن لاحياة لمن تنادي انه المغرب
كل سينتقد الدرك للانه يحميهم من اصحاب الراليات في طريق العام
31 - سائق السبت 15 دجنبر 2018 - 18:45
السؤال هو أنه توجد في الأسواق كاميرات توضع داخل السيارات وتقوم بدور كاميرات المراقبة بالتسجيل. وهي تستعمل كدليل في حوادث السير أو السرقة وكذلك تسجيل لتبرئة من المخالفات لما تكون ضلما. وقد برأت العديد. فهل بهذا القانون سيتم زج المواطن في السجن إذا استعملوا هذه الكاميرات. camera embarquée.
32 - علي علي السبت 15 دجنبر 2018 - 19:00
لو كان الدركي في وضعية قانونية لما تهرب من المواجهة. الدركي والمواطن كلاهما على خطأ.
33 - العدالة للجميع السبت 15 دجنبر 2018 - 19:25
الدركي مخطيء لانه لم يستعمل الوساءل القانونية للتعريف بهويته و المواطن مخطيء لمحاولة التشهير به لدلك يجب مصالحتهما و عفا على الله عما سلف.
34 - نورالدين بنعربية السبت 15 دجنبر 2018 - 19:27
الظلم بعينيه عوض معاقبة الدركي الذي اخترق القانون عنوة وظلم مجموعة من المواطنين بطريقة غير قانوتية بحيث كان بدون بدلة رسمية ولا بادج اي انه كان كما نقول خاون السربيس ومن جهة أخرى كان مندسا وراء الأشجار ومتخبئ عن أنظار السائقين هذه مجموعة من المخالفات لا يعاقب مرتكبها والتي أضرت بالمواطنين.
في حين الذي فضح المنكر المنكر والظالم ابذي زرع الفتنة في صفوف المواطنين يدعى الى المحكمة .
لمعاقلته ظلما مرة اخرى.
بالله عليك يا رئيس المحكمة لماذا لا تستدعي الدركي الظالم ؟
والا فانك مثله في المنكر.
اتقوا الله والا سوف تكون فتنة اا تنطفئ انتم ناشروها....
وادعوا كل المغاربة الاحرار ان نقف صفا واحدا وراء هذا المواطن البريء ومساندته الى حد براءته ومحاكمة الدركي وادانته .
35 - مصطفى السبت 15 دجنبر 2018 - 19:39
ماجاء على بالي في هذه القضية أننا في هذه البلاد كاننا نيام وكل احلامنا تفسر بالمقلوب الضالم مضلوم والمضلوم ضالم
36 - lahsen95 السبت 15 دجنبر 2018 - 19:41
j'aimerai bien savoir combien de procès ont dressé les gendarmes dans cette route pendant une année
37 - حمادي السبت 15 دجنبر 2018 - 19:43
المواطن المغربي اصبح يفهم في كل شيء المجرم السرغيني وجب متابعته ورميه في عكاشة
38 - غير دايز من هنا السبت 15 دجنبر 2018 - 19:50
إلى كان داك الدركي خدمتو قانونية علاش مايواجهو بوجهو علاش يهرب كون كانت المخالفة قانونية وشد السيد توصيل ديالها قانوني علاش غدي يصورو إلى مشدش وصل المخالفة راه كتبقى غير قانونية
39 - hamid السبت 15 دجنبر 2018 - 19:54
كم من مرة نتمنى وجود رجال الدرك أو الشرطة لما تصادفك حالة أبطالها سائقون متهورون خاصة أصحاب الطاكسيات أو الشاحنات. وهذا ما وقع لهذا السائق الذي ربما ألف الفشوش من رجال المراقبة لأن أصحاب الطاكسيات وحتى الصغير منها يضنون نفسهم خارج القانون. ولكن المؤسف هذه الحالة التي ظهر فيها الدركي وهو يفر ويخبأ وجهه وهذا يسيء لهذا الجهاز العسكري المهم في البلاد وعليه أحترام ظوابطه المهنية. ولو كان في وضع قانوني لتمنينى شهر سلاحه لمن يهدده. ولكن غاب السلاح وغابت وسائل الإتصال سوى الهاتف الشخصي وربما انقضت به التعبئة وبدا المسكبن كعامل موقف يجني الزيتون ويرتدي التريي.
40 - جواب على بنعربية السبت 15 دجنبر 2018 - 19:56
من انت لتحكم على الدركي او اعلى اي انسان انه ظالم اتق الله في الناس ول ترمي الناس بالباطل فينقلب عليك اثمهم ماحضرتيش للواقعة بعينيك ل تحكم على اي شخص .... وكما قيل احد الحكماء #خير لك ان تقضي وقتك في عمل ما يدخلك الجنة عكس ان تتبث ان غيرك داخل النار #اتق الله
41 - Fdfthh hgdtg.com السبت 15 دجنبر 2018 - 20:02
لماذا لا يكون هناك قانونا يحمي المواطن من بطش المجرمين فهؤلاء قطاع الطرق إلى متى سيبقون يمارسون هذه الضغوطات والإعتداءات على الأبرياء والله مابقينا عارفين حاجة (حتى تقول أنا على الصواب ويخرجو ليك قانون خاص بيهم ترجع انتا هو الظالم واش الدركي هارب علاش هارب ملي الدركي على حق.......وحقوا مع الدركيين وأمثالهم إلى بغيتو المعقول.
42 - محمد من ايطاليا السبت 15 دجنبر 2018 - 20:11
كيف يمكن ان يؤدي الدركي دوره وهو بزي غير رسمي وبالتخفي على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها وان يكون السد ظاهرا وان تعطى الصور والأدلة على المخالفات وان يعطى للمواطن حق الدفاع عن حقوقه وان يسمع لتظلماته وان لا يبقى بيد رجال السلطة الذين تتبث في حقهم تلاعبات .
43 - Hamid السبت 15 دجنبر 2018 - 20:13
جوابا لصاحب التعليق الخامس
على العكس مما ترون ان الدركي المكلف بحراسة ومراقبة الرادار كان في وضعية سايمة والمخالفة ثابتة في حق المخالف وتم زجرها من طرف افراد دورية بلباس رسمي قانوني مكلفين بحاجز سليم كما ان الدركي المكلف بمراقبة السرعة كان سليما ما دام دوره ينحصر في اشعار افراد الدورية القانونية والمكلفة بزجر المخالفات....لا يهم ان كان بلباس مدني او غيره الصفة القانونية موجودة مادام الرادار رصد المخالفة ...انه لقمة الوقاحة ان اركب مخالفة واعترف بها ثم اهاجم من ابلغ عنها ...ادعو هدا المخالف ان يهاجم رادارا ثابثا مرة اخرى ....في نفس الصدد اشكر الوزير الرباح في قوله ابان تراسه للوزارة الوصية (ما يهمنا هو الحد من سفك الدماء على الطرقات الوطنية ولا يهم طريقة التصدي ).
44 - النهب والفساد والظلم السبت 15 دجنبر 2018 - 20:24
بلادنا لو ماكاينش فيها الفساد والنهب والرشوة والظلم كنا دابا بحال سنغافورة واسبانيا وفرنسا واليابان وايطاليا
45 - من تخوم الريف السبت 15 دجنبر 2018 - 20:34
أنا وصلني الفيديو البارحة هنا بهولندا. نبرة السيد الذي كان يصور لم تكن أبدا عدوانية و لا نية له مطلقا في إيذاء الدركي هكذا "للاه في سبيل الله " كما نقول في عاميتنا.
فقط كان يود إعادة حق اغتصب منه عنوة، ظلما و عدوانا، هذا ما يبدو على الأقل من طريقة تسجيله للشريط. لديه سوابق أم لا، ذلك شأن آخر تماما، نحن الآن بصدد تقييم الواقعة التي أدى على إثرها ال 150 درهما.
الحق الحق أقول، لم نعد نثق في دولتنا و لا في أعوانها، لقد استشرى الظلم في كل مكان. سيكون الحادث غريبا إن كنا نألف شيئا آخر من سلطاتنا .. دعوكم من الخوض في متاهات عقيمة و ردوا ل " السيد" نقوده فما ضاع حق وراءه مطالب.
46 - ملاحظ السبت 15 دجنبر 2018 - 20:50
سلام المغاربة مع الاسف شعب مكلخ سمح ليا ولا نصورك لحماق هدا خالفتي القانون و تحمل غرامتو مالك انت صافي فجمعية ديال النقل المهني بغيتي دير لي بغيتي احترم تحترم متصورو ميصورك اصلا لك حق منازعة المخالفة امام القضاء و القانون سيطالب بوسائل الاثبات ولكن لمن كتعاود زابورك اداود لقيتي هاداك الدركي ولد ناس وخايف على خدمتو كون شي واحد اخر كون شدك فديك الغابة و تحول القضية من مخالفة الى جناية اغتصاب
47 - عابر سبيل 2 السبت 15 دجنبر 2018 - 21:38
الطريق معنية فيها علامات التشوير محددة للسرعة .يعني عليك باحترامها وانتهى الأمر . ولن يعترض سبيلك أحد . حنا المغاربة نخافو أو ما نحشمو . ناكلو حق الناس و نطالب بالستر قبل العدالة .
48 - نافع السبت 15 دجنبر 2018 - 22:08
القانو لا يحمي المغفلين .سائق الطاكسي تورط بجهله للقانون
49 - ملاحظ السبت 15 دجنبر 2018 - 22:25
إذن لا داعي لتشكيل جهاز مؤسساتي تصرف له الميزانيات "لمحاربة الرشوة" ...حسب علمي وفي ديار الغربة فإن العلم والتكنولوجيا سخرت وتم الإبداع فيها لخدمة الإنسان وخدمة الصالح العام وصيانة حقوقهم ..فالدول التي تسعى للرقي مجتمعاتها لاتستنكف من تتبيث الكاميرات وربطها بالمؤسسات للسهر على حماية القانون وتسهيل مصالح المواطنين ...
إذن اين العيب أن يواجه الد ركي او غيره المواطن اذا لم يكن لديه مايخفيه اويخيفه..؟؟!! من جهة ثانية وجب التفريق بين خصوصيات الاشخاص وسخصية اعتبارية اي" شخصية عمومية" تبدا من عون السلطة وحتى أعلى مراتب الهرم ولاسيما اذا كان في مزاولة عمل رسمي فهو تحت رقابة الشعب ومن حق أي شخص هضم حقه او تعر ض لشطط ان يصور للادلاء به عند الحاجة فهذا يعتبر دليل وحجة له لا عليه ...والقضاء او العدالة دائما ما تستند إلى الدليل والحجة...
50 - محمحد السبت 15 دجنبر 2018 - 23:28
لماذا فر الدركي من التصوير إن كان يزاول مهنته
51 - شافارني السبت 15 دجنبر 2018 - 23:43
يجب تطبيق القانون عن حذافيره لكل من خالف القانون سواء صاحب الڤيديو اللذي استفز الدركي بمتابعته وتصويره دون رضاه وكذلك الدركي لأن لباسه يظهر أنه غير قانوني لمزاولة مهمة المراقبة الطرقية وإلا لماذا كان يختبأ حتى لا يظهر وجهه وكذالك متابعة الدركيين الذين كانا في الطريق لعدم وضعهم علامات التشوير العمودية كما هو منصوص عليه في مدونة السير وذالك حماية لأنفسهم ولمستعملي الطريق ولكن يبدو هنا أن المتابعة استثنت حاليا الدركيين لكونهم يمثلون الشرطة القضائية التي تكون دائما في تواصل مع النيابة العامة اللتي تعتمد عليها في كل شيء يدخل في اختصاصاتها
52 - رشيدو الأحد 16 دجنبر 2018 - 10:31
لا سلطة للشعب غير التصوير..... سنصور و نكشف المستور و نكشك الجوع الذي ينخر عظام كل مسؤول في البلاد........ والله لو اتيحت لي الفرصة لصورت و صورت.....
53 - zaki الأحد 16 دجنبر 2018 - 11:31
لو احترم الدركي القانون لما تمت مطاردته .مراقبة السرعة تكون في مكان مكشوف و بالزي الرسمي و طبق قوانين متعارف عليها .ادا يجب محاكمة الاتنين الدركي من اجل الاخلال بالقانون و الاخر من اجل النشر و التشهير
54 - ملاحظ الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:09
قانون التصوير داروه غير باش يحميو المسؤولين باش مايتفضحوش ليس الا
55 - حامد عبدالله الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:40
كلام محق، ان رجال الدرك يقومون بواجبهم رغم كل ما يحاصرهم من ضغوطات من مسؤوليهم ومن تجاوزات بعض المكلخين او الجهلاء، فنحن نرتاح ونحن مسافرين ونجد رجال الدرك في اماكن يكون تواجدهم ضروريا لحماية المواطنين. فهناك فئة عريضة من الشعب تؤمن بعمل الدرك والامن، وهناك شردمة من الاميين والذين يحبون الصيد في الماء العكر لا يؤيدون تواجد رجال الدرك ولا يحبون الامن في البلاد.
ان ما قام به هذا الشخص يجب التحقيق فيه ومتابعته وانزال اقصى العقوبات عليه،لانه اصبح من اللازم احترام خصوصيات الناس عموما بدل تشويه سمعتهم والتشهير بهم.
56 - khalis الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:14
السلام عليكم من كل العار ان تغير الهواتف كل المشاعر و الاحترام حتى في بعض الأحيان تغير الحيا الدي يعلمه ديننا الحنيف لمادا المسلم يفضح أخاه هدا هو السؤال الدي يطرح نفسه المرجوة منكم الإجابة الصريحة وشكر للجميع
57 - الغفاري الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:38
ما فعله مصور الركي هو نوع من التبليغ، وعكسه يسمى عدم التليغ الذي يعاقب عليه القانون ، هل الأمور تمشي بالوراء،
التصوير يظهر الدركي وهو في شكل فرار، لماذا لا يواج المصور إن كان في موقف قانوني وهو رجل سلطة؟
58 - driss الأحد 16 دجنبر 2018 - 16:08
المتابعة يجب ان تكون قاءمة وان نضرب بيد من حديد على مستعملي الطريق عديمي المسوولية امثال هذا الصبي اللذي ظهرت له تسجيلات صوتية لاحقا تفيد اصراره على عدم التزامه بالسرعة القانونية وتحديه للقانون دون مراعاته لللرواح البشرية البريءة علما بخطووة المسلك الطرقي المذكور
59 - حكيم الاثنين 17 دجنبر 2018 - 00:03
الذي يحيرني. هو ان ذللك المقطع من الطريق قتل في 2017 . أربعون من الناس و في 2018 قتل عشرون. وللحد من زهق ارواح الناس دهب الدرك الملكي لينصب على الناس بالكاميرا. ويقولون للحد من الحوادث. في الدول المتقدمة . عند الحوادث ولو لم تكن قاتلة يحدف ديالك المقطع ويبدل في جهة أخرى ولو كلفت بناء القناطر. الدول التي تحترم الانسانية
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.