24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | تأجيل "محاكمة آيت الجيد" إلى غاية شهر فبراير

تأجيل "محاكمة آيت الجيد" إلى غاية شهر فبراير

تأجيل "محاكمة آيت الجيد" إلى غاية شهر فبراير

أجّلت محكمة الاستئناف بمدينة فاس، اليوم الثلاثاء، محاكمة عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، إلى غاية 12 فبراير المقبل، بعد متابعته بتهمة المشاركة في القتل العمد للطالب اليساري آيت الجيد محمد بنعيسى.

وقال سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في تصريح صحافي بعد انتهاء الجلسة، إن "كل المعطيات تفيد بأن الملف سبق أن قال القضاء كلمته فيه، ومن قواعد المحاكمة المعروفة في كل الأنظمة الدستورية أن القضايا التي يتم البت فيها لا يمكن إعادة فتحها".

واعتبر العمراني، في تصريحه، أن "محاكمة حامي الدين فاقدة لأي أساس قانوني، ويحضر فيها السياسي بقوة"، مضيفا: "لنا اليقين في استقلال القضاء ونزاهته، وسيقول كلمته النهائية في هذا الملف بما ينصف أخانا ويؤكد القارات السابقة".

وأكد نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن الحضور القوي "للبيجيدي" اليوم في محاكمة حامي الدين يظهر أن "قيادات الحزب وقواعده صف واحد متراص متماسك وراء أخينا حامي الدين".

من جهة ثانية، أثار حضور قيادات حزب العدالة والتنمية في محاكمة عبد العالي حامي الدين، اليوم الثلاثاء، بمحكمة الاستئناف في فاس، غضب عائلة آيت الجيد محمد بنعيسى وهيئة دفاع الطالب اليساري.

وتقدم عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة السابق، جلسة المحاكمة، بالإضافة إلى قيادات من الأمانة العامة و"مستشاري المصباح" في الجماعات الترابية والمنتخبين البرلمانيين وأعضاء في شبيبة التنظيم.

واستنكر المحامي الحبيب حاجي، عضو هيئة دفاع عائلة الطالب بن عيسى، حضور رئيس الحكومة السابق و"إخوان العثماني"، وقال: "كان على الحزب أن يعطي مسافة لأنه يشرف على تدبير حكومة كل المغاربة".

وأضاف حاجي، في تصريح لهسبريس: "نستغرب كيف ترك البيجيدي مؤسسات الدولة.. هذا انحراف في السلطة وفي مؤسسات دستورية، وعلى الملك التدخل لحماية سير المؤسسات العامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - عبدالله الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:18
ادا كان بريئا فعليه أن يقدم دعوى بالدولة بسبب سجنه ثلاث سنوات ظلما
2 - متتبع الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:30
مكاين لا عدالة ولا تنمية كاين تجارة الدين والوصول إلى المناصب وتكديس الثروة ومن بعد ديكتاتورية باسم الدين
3 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:32
الجميع سواسية امام القانون ....يجب ان تتم المحاكم دون ضغط من حزب العدالة والتنمية.....فالطالب ايت الجيد مغربي ...يستحق ان ياخد حقه.
4 - مغربي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:32
اوا صافي ا دراري لعبتو شوية باراكا عليكم دخلو تاكلو شوية و تنعسو راه عندكم القراية غدا ....
لا حول ولا قوة الا بالله ... وليتو بحال الدراري لواه هاد البرلماني قاليا لواه التماسيح .... لواه الفئران...لواه التقدم كدا ما كدا لواه الاشتراكيين كدا و كدا
واديوها ف تنمية البلاد و بركة من لغة الخشب
5 - خديجة الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:39
يجب خصم يوم من اجرة كل واحد حضر هده الجلسة لانه قد خل بعمله بالاضافة الى التحقيق في ما الغاية من هدا الحضور المكثف وخصوصا ان رئيسهم السابق يقول كنتم تقولون في سبيل الله ما احلى المنون والان مخلوعين من استدعاء
6 - حموولدحمية الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:40
واحد متراص متماسك وراء أخينا حامي الدين".هاد خياتي غيراللي ناض تايقول لينا لن نفرط في اخينا وهل المرحوم كافر ليس باخيكم وهل كنتم مع حامي الدين يوم الحادث اتقوا الله مااصعب شهادة الزور دعوا القضاء يقول كلمته فاذا كان الشخص بريئ لن يحتاج لاي منكم واذا كان العكس لن يفلت منها ولو كنتم معه كلكم من هنا يظهر بالواضح والمرموز ان الاسبقية للمنخرطين في حزبكم والباقي ضدكم ماالفرق بينكم وبين بوش
7 - المتتبع الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:47
الاستاذ حجي ومن خلالك الى كل الاساتذة الذين ينوبون في الملف عن عايلة المرحوم ايت الجيد لا يمكن لك ان تثني اي انسان من حضور محاكمة عضو في تنظيمه وطلب تدخل الملك في هذا الشان هو عبث وبالرحوع للملف اذكرك بالمدخل القانوني المعروف الذي يقول * لا يمكن لاي كان ان يحاكم على نفس الجريمة مرتين* هذا من جهة ومن جهة اخرى كل القانونيين المشهود لهم ببلدنا الحبيب يقولون ان التقادم مكتسب في هذا الملف واذا كانت الدولة بفعلتها هذه او اي جهة كانت ارادت ان تنتقم لما قاله حاني الدين في حق الملكية لما صرح في لقاء حزبي * ان الملكية بشكلها الحالي تعوق الديمقراطية* فاقول لهم من هذا المنبر ان هناك طبقة ما يسمى بالمثقفين سبق لها التصويت للعدالة والتنمية سابقا وادركت ان ما فعلته كان عبثا وهي ماشية لمعاقبة هذا الحزب في 2021 اذا بفعلتكم هذه سيتضامنون من جديد مع العدالة والتنمية ونعود مرة ثالثة لنرى الحزب يتراس الحكومة المقبلة واخيرا اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد فكم من حاجة تقضى بتركها
8 - لا منتمي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:48
هذا الانزال الحزبي والظاهر للعيان بزعامة بنكيران اليس تدخل في القضاء .اليس تسييس للمحاكمة ما الجدوى من هذا الهجوم سقط البوجداء في غلط وقعوا في تناقض .اتركوا استقلالية القضاء كما كان يدعي رميدكم يوم كان وزيرا للعدل. سقط القناع عن القناع.
9 - إن هذا لشيء عجاب ! الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:50
هل هي محاكمة فرد متّهم في قضية معيّنة أم هي محاكمة "تنظيم" بجميع أصوله وفروعه ؟؟؟ وهل يظنون أن لحضورهم تأثيراً على رجال القضاء ؟؟ إن هذا لشيء عُجاب ! وهل حضورهم لمؤازرة "أخيهم" يُبرّر غيابهم عن العمل ؟؟؟ وكيف كانت ستكون المحكمة لو حضر اليساريون بكثافة للطلب بحق رفيقهم ؟؟
10 - wood الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:53
شخص تم إتهامه بالمشاركة في عراك و تم الحكم عليه بالسجن سنتين و قضى عقوبته كاملة رغم أنه أدعي أنه حكم ظلما و تظلم عند المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان الذي أعتبره مظلوما و اعترفت له الدولة بذلك و قامت بتعويضه عن سنتين السجن التي قضاها و برأته من التهمة حتى لا يبقى عنده سوابق عدلية ، و الآن يعاد فتح هذا الملف من جديد مع ان ليس هناك أي شيء جديد لان المسألة ترجع إلى أكثر من 25 سنة و من شهد فقد شهد و من انكر فقد نكر أما ان يأتي شخص ليقول كلام كان من المفرض ان يقوله من 25 سنة فهذا هو العبث ، فإن كان أحد يجب محاكمته فهو العبث الذي يمارسه المخزن على المغاربة ، و يأتي المخزن ليقول لنا أنه أعتقل قتلة جريمة شمهروش فلن يصدقه إلا الأبله و المعتوه !!!
11 - الحق يعلو ولا يعلى عليه. الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:03
في هذه الحالة، لا يجب بتاتا استغلال السلطة لصالح شخص ينتمي للحزب الحاكم !! وماذا سنقول في حالة أشخاص اخرين، لا ينتمون لنفس الحزب، اعتقلوا وما زالوا يعتقلون الى الان، في مختلف الجرائم، ودون أن يجدوا من يساندهم أو يدافع عنهم بالحق ! اذن؛ فهذا هو الشطط في استعمال السلطة بعينيه وتحقير القرارات القضائية دون وجه حق مع خلط السياسة بالقضاء الذي له حرمته واستقلاليته وحياده أمام كل أطياف المجتمع المغربي.. حيث أصبحنا وكأننا نعيش في دولة داخل الدولة !! تحية تقدير واحترام للأستاذ المقتدر حبيب حاجي، و عاش محمد السادس نصره الله....
12 - Ehoud الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:04
البجيدي ترك مؤسسات الدولة. والله صحيح نحن نبحث عنهم. لا حياة فالادارات .اصبحنا نتأرجح بين الساعة الإضافية و الأذان والصلاة و الجمعة....
13 - nour الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:13
كال ليك أخانا!!! و ذاك اللي تقتل ماشي خوكوم؟
14 - الافريقي الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:16
.......................قتل النفس دون حق...........امر مروع
15 - علي بابا الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:30
ما كان حامي الدين ليحاكم من جديد لو لم يكن مستشارا في مجلس النواب وتم اقتراحه كمرشح لمجلس المستشارين ورئيس جمعية الكرامة لحقوق الإنسان ومساندته لتوفيق بوعشرين اثناء المحاكمة وتصريحه الناري حول الحكم الملكي. انها محاكمة سياسية بكل المقاييس ستجلب للمغرب والمغاربة صداع الراس
16 - مصطفى الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:42
محامي يطلب تدخل جلالة الملك. هل هذا تسييس أم ماذا. مستوى ضعيف لم نشهده منذ المحاكمات الشهيرة لأقطاب اليسار حين كان الجهابدة من المحامين في مواجهة آلة القمع. أما الآن محاميو الفايسبوك يتمسحون بكل شيء و عينهم على هواتفهم الذكية. إخخخخ
17 - اتركو العدالة تأخد مجراها!!!! الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:48
تصريحات مخلوع الباجدة و شيخهم بنكيران، تتحدى وتحتقر سلطة القضاء و هيئاتها و مقرراتها و تشكل تحريضا
ضدها بشكل مغلف و مبطن في ذات الوقت بغلاف ديني و تمردا و تجييشا لأنصاره و حوارييه ضد عمل القضاء و التأثير عليه وتوجيهه لرغباتهم و تكريسا للإفلات من العقاب و محاولة لطمس جريمة إغتيال الشهيد المناضل القاعدي أيت الجيد بنعيسى..
إن التجييش والتحريض المقصود و الممنهج ضد القضاء و العدالة المغربية يعد سابقة في تاريخ المغرب السياسي و يقتضي اتخاد إجراءات قانونية و زجرية وعقابية لإيقاف هذا العبث....
18 - SAID M الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:49
الحضور المكثف لحزب البيجيدي يعبر عن انصر أخاك ظالما أو مظلوما بالمفهوم المغربي. نحن المغاربة كلنا سواسية أمام القانون.كيف لمسؤولين بأمور المغاربة ويتقاضون اجورا ويعطلون كل شيء من أجل مناصرة صديقهم في الحزب أين تطبيق الدستور الذي لا يميز أي مغربي أمام القانون وحتى شيخهم حضر .ماذا سيقولون غدا أمام الله فهذه المساندة تعتبر شهادة وأياكم من شهادة الزور!
19 - عبده/ الرباط الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:54
منذ اكثر من خمسة و عشرين سنة قال لي احد وكلاء الملك بان مسطرة الشرطة مثل البندقية فان كانت المسطرة خالية من اية عيوب او ثقوب قانونية فانه يقدمها للمحاكمة و ان كان العكس فلا يقوم بذلك لانعدام الحجج و الأدلة ... مثل البندقية ان كانت مشحونة فيمكن استعمالها و ان كانت فارغة فما الفائدة منها .... و كذلك النيابة العامة و قضاء التحقيق في قضية ايت الجيد فان لم يكن وكيل الملك و قاضي التحقيق واثقين من كون البندقية مشحونة فكيف سيواجهان المحكمة و المحامين ؟؟؟؟؟ هذا لمن يدعي التقادم و سبق الحكم في نفس الدعوى..... فراجعوا القانون قليلا لعلكم تستفيدون!!!!
20 - مافاهم والو الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:12
هذا هو سبب تاخر المساطر الادارية وتذمر المواطنين من الادارة المغربية على غرار مكينش الرئيس هذا الاخير يتجول هنا وهناك داخل وخارج المغرب بفلوس الشعب يسهر على مصالحه الشخصية ومصالح عصابته التي توفر له السند في مواجهة الحق والعدالة من جهة والمستحمرين والمستكلخين من جهة تانية والركوب على معاناتهم للارتقاء في السلالم الاجتماعية ...وبالنسبة لهته القضية جميع رواد الجامعة انداك لهم علم اليقين بان هذا الخوانجي مساهم ومشارك في هته الجريمة ان لم نقل منفدها
21 - منشق الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:14
بكل بساطة يجب متابعة الظنين في حالة اعتقال لأن التهمة الموجهة إليه تعتبر جناية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد و بالمشاركة فيه...
22 - منشق الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:22
إعادة المحاكمة كما يدعي الباجدة تقتضي أن يكون الفعل هو نفسه زمانا ومكانا، والأمر في هذه النازلة غير ذلك فالتهمة الأولى التي توبع بها المعني بالأمر كانت جنحة تبادل الضرب والجرح المفضي الى الموت دون نية إحداته داخل الحرم الجامعى في واضحة النهار، اما التهمة الثانية والتي تختلف تماما عن الاولى شكلا و مظمونا، فهي جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار و الترصد والتي دارت أحداثها الزمكانية خارج الجامعة في الشارع العام وفي وقت المساء بشهادة شهود عيان والتي كان بطلها القيادي الذي يحاول وبشتى الوسائل التملص من الجريمة والإفلات من العقاب بدعم من حزب تجار المقدس الديني الذين يسعون إلى خلق دولتهم وسط الدولة، و الخطير في الأمر انهم يضربون في العمق الاختيار الديمقراطي الحداثي، كفاكم تسيسا لقضية هي الآن بين يد قضاء مستقل نزيه و كفاكم كذبا واستحمارا وتهديدا لهذا الشعب الحر الأبي الذي لم يعد يثق بكم ولا بحزبكم الأيل إلى السقوط لا محالة لأن عده التنازلي انطلق...
23 - abdou الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:48
البعض يقول ،اتركو العدالة تاخذ مجراها وهو يعلم انها ليست اطهر من مجاري الواد الحار ،والبعض يقول لن نترك اخانا لانه يخاف ان يصله اليوم الذي يقولً فيه اكلت يوم اكل الثور الابيض ،والبعض الاخر يقىول المقتول يجب ياخد حقه و هو يعلم ان نهايته ام تكن لا على اولاد ولا علا بلاد بل صراع عصبي وافكار دخيلة ،المهم المسرحية طويلة كمثيلاتها التي مرت في المغرب من محاكمات وعتقالات و اغتيالات ،فرجة ممتعة .
24 - مواطن الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 16:28
إلى عبده/الرباط
لا أتفق معك ياسيدي.
ليس دائما. ولي مثل في دلك.
مع احترامي لجهاز القضاء ولهياته الموقرة.
أما فيما يخص قضاة التحقيق هناك أكفاء وهناك الله واعلم.
25 - khd الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 16:54
اصحاب اللحي وتجار الدين يتبعون سياسة انصر اخاك ضالما او مظلوم. فادا كان هاد السيد بريء فليتبث براءته امام الجميع. لانه كما يقول المثل لا نار بدون دخان.
26 - استاذة متقاعدة الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 17:19
الى من اسمى نفسه ( المتتبع ) لا مجال لعودة العدالة والتنمية للحكومة مرة اخرى لانهم اشتروا الاصوات من المستضعفين اصحاب كرارس الخضرة والريبي والباعة المتجولين والارامل ووووو أما الفئة المثقفة فكانت عازفة عن الانتخابات الا اولائك الموالون لها ... واش مليون ديال البشر صوت على الندالة هي الشعب . سنرى أنا وانت والزمن 2021 اتمنى ان اكون على قيد الحياة حتى اشهد فشلهم مع انني شجعت على التصويت لهم في الولاية الاولى ولكن خدعوووووووونا
27 - معاذ الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:09
ألتمس من هيئة الإنصاف والمصالحة إعادة فتح جميع الملفات التي سبق وأن صدر الحكم فيها لأن النستجدات بدأت تظهر مع مذكرات السياسين واعترافات الحاكمين ومساهمات المتورطين...
وأطالب بفتح جديد لملفات الضمان الاجتماعي والبنك الوطني للإنماء اباقتصادي والقرض العقاري والسياحي...
و طالب بإعادة النظر في ملفات سنوات الرصاص كلها وتازمامارت وتازماموت وفيضانات الرشيدية وزلزال الحسيمة،و ملفات الرباط مدينة الأنوار وتهيئة ضفتي أبي رقراق....
28 - الى رقم 7 المتتبع الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:40
غير دخل وخرج فالهضرة كيبغيتي، والله بعد اليوم، لن نسلمكم صوتنا.
29 - Rajawi الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:16
اليس هدا الانزال تشويش على العدالة ....ووووووو رجاء ان تحكمو عليه ما يملأ ضميركم نحن سواسية امام القانون سواء كان وزير او برلماني سؤال وجيه من كان يحميه اليس حزبه الدي كان ينزل بثقله الروح عند الله عزيزة
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.