24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | نفوق أغنام واعتداء على مواطن بجماعة بلفاع

نفوق أغنام واعتداء على مواطن بجماعة بلفاع

نفوق أغنام واعتداء على مواطن بجماعة بلفاع

استمعت مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي لدرك بلفاع إلى شخص يتحدّر من دوار تقسبيت، التابع لجماعة بلفاع بضواحي اشتوكة آيت باها، على إثر الاعتداء عليه من طرف رعاة رحل استقروا بالمنطقة، حيث تسببوا له في جرح غائر في رأسه، فضلا عن إلحاق أضرار مادية فادحة بسيارته.

ووفق إفادات استقتها هسبريس من مصادر متطابقة، فقد قصد الشخص المعتدى عليه، بعد زوال أمس الأحد، رحّلا من أجل ثنيهم عن إلحاق الضرر بمستغلاته الزراعية، فتطور الأمر إلى الاعتداء عليه.

وفي جانب آخر، تقدّم رحّل، يستقرون بمنطقة بلفاع، بشكاية إلى مصالح الدرك الملكي، معزّزة بصور، حول نفوق نحو 40 رأس غنم في ملكيتهم، حيث شكّكوا في تعريضها للتسمم، لا سيما أنهم وجدوا أعلافا سامة بالقرب من مكان نفوق الأغنام. وقد تم فتح تحقيق قضائي من أجل تحديد ظروف وملابسات الواقعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - زكرياء المغربي الاثنين 14 يناير 2019 - 11:02
الرعاة الرحل يجب طردهم لأنهم تسببوا في خسائر مادية جسيمة للفلاحين والمواطنين خاصة في جهة مراكش أسفي وجهة درعة تافيلالت ونطالب السلطة المحلية وعناصر الشرطة و الدرك الملكي باستخدام القوة المفرطة ضدهم
2 - صاحب دراجة الاثنين 14 يناير 2019 - 11:07
هاد الناس المدعين أنهم صحراويين. المتسترين بإسم الرحل. يجب إحصائهم و تسجيل و تنقيط بطائقهم الوطنية. أصبحوا خارج القانون بإعتدائهم على الناس. يحملون أسلحة بدون رخص. يصلون و يجلون ف ملك الغير بدون وجه حق.
3 - احمد الاثنين 14 يناير 2019 - 11:14
نعم انها متال عن سياسة الدولة في تهجير سكان سوس من اراضيهم. بعد ان نشرت فيها قطعان الخنزير البري و سياسة التحديد الغابوي لاراضي السكان و الان نرى ترهيبهم بملشيات البوليزاريو القادمين من الصحراء لسلب اراضي السكان حتى و ان اقتضى الامر الاعتداء الجسدي. فكم من ضحية اشتكى الى الدرك دون اتخاد الاجراءات اللازمة في حق المعتدي بدعوى انهم ذوي اصول صحراوية و لهم نفوذ في الوطن. الا ان اصبح المواطن السوسي لا يطلب شيئا من حقوقه غير التيقار
4 - سوسي واصلي صحراوي الاثنين 14 يناير 2019 - 11:49
ها داكشي لي بغات السلطة هي تنوض الحرب بين سكان سوس. والرحل
5 - الحقيقة المرة الاثنين 14 يناير 2019 - 11:53
رعاة من الأقاليم الجنوبية لن تقدر الدولة المغربية الضعيفة و المذلولة ان تفعل لهم اي شيئ ! كان الله في عون الرعاة اصحاب الارض
6 - الحل الاثنين 14 يناير 2019 - 11:57
اظن يجب على الدولة منح هؤلاء الرحل اراضي للاستقرار فيها و دعمهم بالعلف مواد بناء اسطبلات، و إلا من اين يمكنهم اليش اذا تم منعهم من الترحال و الرعي و هو مصدر عيشهم الوحيد؟؟!!!!
7 - BENSLIMANE الاثنين 14 يناير 2019 - 12:59
رعاة فوق القانون!!!! يذكروننا بزمن السيبة.
8 - Momo الاثنين 14 يناير 2019 - 13:42
دولة لا تستطيع فرض القانون على شرذمة من الناس يعيثون فسادا في الارض و لا تستطيع دحض عصابة البوليزاريو المكونة من بيادق محسوبين على رؤوس الاصابع و بالمقابل تنزل بكامل ثقلها على المواطن الففير المغلوب على امره.هل هذه دولة؟
9 - saad الاثنين 14 يناير 2019 - 14:10
وش هد رحل وش مكاينش شي قانون احبسهم ولاشنو ديما معدين على ناس وارضي
10 - الصحراوي الاثنين 14 يناير 2019 - 14:35
الله يهديكم كاملين بجب ان يعرف القراء ان الاف الاغنام لمالكين من مختلف جهات المملكة ترعى وقت الجفاف بنواحي الداخلة وبوجدور دون ان يتعرض لهم احد لكن ان تسمم مئات الاغنام بدعوى الرعي الجائر فتلك جريمة وشرع اليد على القطاع الوصي ان يجد حلا يكفل حقوق الجميع
11 - Houcine الاثنين 14 يناير 2019 - 14:39
( إلى الرقم 6 الحل ) وزيد اعطوهم السيارات كاط كاط الواحد والفيلا الواحد و عشرين ألف درهم شهريا ونبوسو أيديهم لاحول ولا قوة إلا بالله
12 - الامازغي الاثنين 14 يناير 2019 - 15:08
السؤال المطروح وبكل صراحة من وراء هؤلاء الرحل؟من يساندهم؟ومن المالك الحقيقي لهده القطعان؟؟؟
13 - لا للفوضى الاثنين 14 يناير 2019 - 15:33
هؤلاء الرحل ، تائهين ، يحسبون أن الأرض دون ملاك .
يجب تربيتهم إذا تجاوزوا القانون ، و بشتى الطرق و الوسائل.
ـ هل يفعلوا ما شاؤا لأنهم صحراويون ؟
14 - الحل كابن الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:58
11
و هل من الحق ان تسمم اغنامهم؟!!! هم اناس مغاربة من حقهم العيش بكرامة. اذا كان نمط عيشهم يخلق مشاكل هنا و هناك. فعلى تلدولة مساعدنهم على الاستقرار. ام تريدون ان يتم طردهم من بلدهم فقط لان ليس لهم املاك عقارية تاويهم و ليس لهم الاعلاف اللازمة
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.