بوريطة يدخل على خطّ اتهام سفير المغرب في غانا بالتحرش الجنسي

بوريطة يدخل على خطّ اتهام سفير المغرب في غانا بالتحرش الجنسي
الإثنين 14 يناير 2019 - 13:00

أرسلت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الاثنين، لجنة مركزية إلى العاصمة الغينية أكرا للتحقيق في شكاية تتهم محمد فرحات، سفير المملكة المغربية بجمهورية غانا، بالتحرش الجنسي، وفق ما كشفته مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية.

وتوصلت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بشكاية من سيدة تشتغل عونا محليا بسفارة المغرب بغانا تتهم السفير فرحات بتحرش جنسي، وعلى إثر تلك الشكاية أرسلت مصالح الوزارة لجنة تتكون من محققين للوقوف على الحقيقة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وجاء في شكاية التحرش، التي حصلت هسبريس على نسخة منها، أنه في يوم 11 دجنبر الماضي طلب السفير سالف الذكر من المشتكية القدوم إلى مكتبه لإعداد القهوة، بينما كانت كاتبته الخاصة تقوم بفحوصات طبية تتعلق بالحمل.

وتضيف العون المحلي، في رسالتها باللغة الإنجليزية، أنه بعد تقديمها للقهوة شرع المسؤول الدبلوماسي المغربي يتغزل فيها ويلمس أطرافا من جسدها وقدم لها إغراءات من قبيل عرض يتعلق بإجراء فترة تدريب لمدة شهر في مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالرباط.

وأشارت المشتكية إلى أنه “خلال فترة أسبوع واحد تعرضت للتحرش الجنسي مرتين على يد السفير المغربي، ولا يوجد أي مؤشر أن هذه المضايقات ستتوقف قريبا، لذلك قررت تقديم استقالتي من السفارة”.

وناشدت العون المحلي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالرباط من أجل التحرك لوقف مثل هذه الممارسات، التي يمكن أن يكون ضحية لها عاملات وموظفات جديدات بمصالح السفارة.

وكان الملك محمد السادس عين محمد فرحات، في أبريل 2018، سفيرا للمغرب بجمهورية غانا. وتقلد فرحات العديد من المسؤوليات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي؛ فقد شغل، على الخصوص، منصب رئيس قسم المعارض بمديرية الدراسات والتنسيق القطاعي ورئيس قسم نزع السلاح بمديرية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

وتولى المسؤول ذاته منصب القائم بالأعمال في سفارة المغرب بجمهورية إفريقيا الوسطى، وشغل منصب رئيس بعثة بسفارة المغرب بالصين، ونائب رئيس بعثة بسفارة المغرب بفرنسا سنة 2017.

‫تعليقات الزوار

55
  • م المصطفى
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:18

    جميل ما قامت به وزارة الشؤون الخارجية والتعاون للوقوف على حيثيات هذه النازلة.
    فإذا كانت هذه الاتهامات ثابتة في حق هذا السفير، فمن المؤكد أن هذا الرجل سحزم حقائبه للعودة إلى الرباط لاتخاذ التدابير القانونية في حقه، والتي سيندم على ما قام به حيث لا ينفع الندم. أما إن كانت مجرد اتهامات واهية في حق هذا السفير ، فتلك مسألة اخرى…

  • الفاسدين ينجبون الفساد..
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:18

    هده نتائج سياسة المحاباة و*باك صاحبي*واعطاء المسؤولية للانساب و المعارف لا الكفاءات..كل متملق وسمسار يترقى في هدا البلد وكل مستحق ومجد يحارب..يقال ان الماني عرض عليه خياران.الخيار الاول ان يقدم بلده ويرقيها ويساهم في تقدمها والخيار الثاني ان يخدم مصالحه الشخصية ويتقلد المناصب ويغتني بسرعة.فضل الالماني الخيار الاول فتقدمت بلاده وحازت على المراتب الاولى عالميا.عرض نفس الخياران على مغربي فقال*انا وضعيتي كوضعية الالماني الدي سبقني ولكن مادام الخيار الاول قد سبقني اليه الالماني فلم يتبق لي الا الخيار الثاني…والفاهم يفهم.

  • مهاجر
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:22

    الله اعلم نتمنى تكونو هنا كاميرات حتى يتضح إن كان هناك تحرش ام تصفيات حسابات

  • ber nour
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:25

    حتى فيروس التحرش وصل حتى السفراء ديالنا مبروك علينا ونعمة سفير

  • مواطن
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:27

    الحكومة المغربية بكل كوادرها اشتهرت بالفساد و النفاق في العالم بأكمله

  • Said-Casablanca
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:27

    Il faut nettoyer toutes les administrations publique de toute sortes d'anarchie, corruption, abus sexuel, ….tant que le Maroc n'applique pas les lois sur toute les crimes commis, surtout contre les haut fonctionnaires d'Etat, alors notre pays ne va jamais progresser,…il y a des pays africains qui sont devenu plus moderne, et démocratique que le Maroc

  • Ziryab
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:30

    "وجاء في شكاية التحرش، التي حصلت هسبريس على نسخة منها، أنه في يوم 11 دجنبر الماضي طلب السفير سالف الذكر من المشتكية القدوم إلى مكتبه لإعداد القهوة"
    هل هذه المرأة موظفة أم خادمة لتهيئ القهوة و الإعتناء برغبات السفير اللجنسية ؟ لماذا لا يهئ القهوة بنفسه ؟ و ما الفرق بينه و بين الوزيرة السوييدية التي صورتها قناة تلفزية و هي تكوي ملابسها بنفسها بمقر عملها أثناء الإستراحة. كما تتناول غذاءها مع عاملات النظافة على نفس المائدة، و تستعمل المواصلات العمومية في تنقلاتها رغم أن السويد دولة غنية ؟
    هذه التصرفات التي تجعل المسؤول و يتصرف و كأنه فيي بيته يعامل الموظف كخادم تحت تصرفه و تدفعهم إلى تجاوزات أخلاقية.
    سنرى كيف سيتعامل اللقضاء مع خدام الدولة.

  • سفير المصالح الشخصية
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:31

    فضيحة بكل المقاييس، هؤلاء هم النخبة فكيف الحال بغالبية الشعب من الفقراء

  • simo espana
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:40

    vraiment c est honteux….niveau bas

  • xxx
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:47

    ليس من حقنا ان نعلق بالسلب او بالايجاب حتى نرى تقرير اللجنة المكلفة ، نرجو ان يتم هذا التحقيق وان لا يكون كسابقيه .

  • achraf
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:47

    للاسف مثل هذه التصرفات اللامسؤولة من مسؤولين، تساعد في تسويق صورة سلبية عن المملكة لدى وجب اتخاد الاجراءات الزجرية في حق السفير ان تبث تورطه.

  • kiki
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:51

    ان كان هناك اثبات لهذه الفعلة وجبت المحاسبة والعزل وان ثبت ان السيدة كاذبة وجب محاكمتها.وللعدل كلمته

  • وائل
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:56

    من الصعب التعليق عن مثل هذه الحوادث مادام البحث جار ومادام السفير متهم فقط ولكن اذا ما ثبت حقا انه مارس التحرش وابدى تصرفات مرفوضة اتجاه هذه السيدة فلابد من معاقبته ورميه في السجن.

  • Youssef el.mekanssi
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:59

    يجب علينا إعادة اانظر في كل المنظومة التربوية و الأخلاقية في المغرب.
    الاغتصابات وصلت الى حد لا يطاق و منها من يحصل على الطريق العمومي و في النقل العمومي و المدارس.اشهر مطربينا متهم بالاغتصاب في اكثر من دولة. اشهر صحافينا متهم بالاغتصاب.جنودنا من قوات حفظ الامن في افريقيا متهمون بالاغتصاب.
    و ها هو السفير المغربي يختمها في غانا.
    اصبح جيراننا ينعتوننا بمملكة الدعارة و الاغتصاب و نحن لا نحرك ساكنا.

  • Abdou
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:59

    الى مهاجر 3/ اية تصفية حسابات لعون مع سفير هل تعرف ما تقول ? هدا السفير بدون شك له سند ويعرف من اين تؤكل الكتف وتجده داءما في مناصب فيها لفلوس ..اهتم بالمعارض خارج المغرب وسفير في الصين ..

  • اسماعيل
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:04

    أصلا دوك الاعوان المحليين يجب اعادة النظر فيهم أغلبهم باك صاحبي

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:04

    8 – سفير المصالح

    اولا غالبية الشعب من المغاربة ليسوا فقراء يا فقير فافقر فقرائنا يعيش افضل من غنيكم عدى عسكر المرادية الناهبين لثروات فقاقيركم و اخينا الغالي ابراهيم الذي يستنزفكم .

    الذباب الالكتروني المغربي الاوسطي لا يترك اية ثغرة ليدخل منها لبيوت المغاربة بدون اذن .
    اطالب من مسؤولينا كلهم ان يتحلوا بالاخلاق الحميدة و يخدمون بلدهم على اتم حسن و جدية و بما ان الشرع الاسلامي منح للمسلم ان يتزوج بالثانية فلا باس بذلك ان كانت زوجته الاولى لا تلبي مطالبه المادية الغريزية او المعنوية في اضار توافق و سلم و امان بالاقناع للطرفين و عندنا في المغرب اجمل الجميلات و لا يهمهم ان كن ذرات بعضهن لبعض في اخوة و انسجام.و يجب الضرب بايادي من حديد على كل عاصي و يتخلى عن كل الموبيقات لتزدهر بلادنا و تشطب من الاوساخ نهائيا كي نمن الطريق عن الذباب القادم من الجار السيء الذكر لانه يعجبه فقط الوسخ كي يستمر في الحياة
    ملحوظة
    اقول للذبابة الالكترونية ان المغربي ليس معصوما و اي انسان يقدر يغلبو الشيطان و لا احد ادعى العصمة و هناك قانون ان كان هذا السفير اخطأ سيحاسب لان الاتهام بالتحرش تحول الى موضة للاسترزاق

  • مواطن2
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:18

    المفروض في مكاتب الدولة برمتها كانت في البلاد او خارج البلاد التوفر على اجهزة للتصوير بالصورة والصوت لازالة كل لبس …تجهيزات تعمل 24/24 ساعة …كل هذا متوفر ولا يتطلب مجهودا واموالا كثيرة…وهي ضرورية في قرن التكنولوجيا الحديثة..البقال حاليا جهز دكانه بتلك الاجهزة لما لها من اهمية …فما بالك بالدولة.

  • محمد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:28

    الذي لايستطيع أن يُسيِّر فرجه ويتحكم في شهواته كيف له أن يكون مسؤولاً يُمثل مملكةً برُمَّتِها ؟؟؟

  • مواطنة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:29

    لا أظن سفير محترم يعملها النسأء اصبحوا يتهمون الرجال بالتحرش من أجل الاطاحة بهم وتشويههم هذه الظاهرة أصبحت جاري بها العمل لكل واحدة ماحاشاه ليها حتى واحد او بفعل الانتقام ….مازال عندهم الوجه باش يتهموا الرجال بالتحرش اولل خصهم يشوفوا حالتهم وشوهتهم ولباسهم كاسيات عاريات فاضحات لحمهم كيبان من صدرهم ومن لباسهم لسروال الدجين مثقوب تقريبا عراة والصباغة في وجههم وشعورات مدليات وراهم . هما عمدآ يريدون جعل الرجال يتحرشون بهم حسبنا الله ونعم الوكيل……

  • ابي الجعد...يا زينة المدن...
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:29

    بعض المغاربة لم يفهموا وربما لن يفهموا ابدا أنه يتوجب عليهم وضع تصرفاتهم وعاداتهم اثناء عملهم بالمغرب وأن لا ينقلوا ذلك إذا وثق بهم المغرب فأرسلهم في بعثات دبلوماسية خارج الوطن….فيقوموا بنفس التهور والإسترخاء والكسل والزبونية كما في الإدارة المغربية
    أنا لم أفهم لماذا استدعاها لكي تهيء له القهوة
    ..إنها ميزة وعادة أيام العبودية والأمر والطاعة….التي عفا عنها الزمن….!!!!
    على اي حال لا يجب التهويل حتى يأخذ البحث والقضاء والتحري مجراه
    فتهمة التحرش اصبحت موضا مدروسة اليوم …..دراسة دقيقة..والضحية تختارها المرأة بكل اثقان وتفنن….
    ولدار الذنب يستاهل العقوبة…..!!!!!!!!!!!!

  • حسام
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:34

    اتمنى ان تكون المشتكية قد تفادت التشهير بما حدث والا كمغاربة سنتضرر مرتين كما اتمنى ان يكون البحث نزيها مع تنزيل اقسى العقوبات على من تعدى حدوده منهما، هادشي بزززاف….

  • محمد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:40

    لو قام بهذا الفعل في دولة ديموقراطية لرموه في السجن….

  • Zaloufi
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:41

    يجب ان يسجن هناك و يحاسب هناك…..لانه ادا دخل المغرب سوف يفلت من العقاب…..المخزن لا يعاقب أبناءه

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:43

    اولا 21 ابي الجعد
    يا وليدي راك غير كتخرمز لان التحرش سلوك عالمي مشين لا تخلو منه اية دولة و ليست خاصية مغربية و بالطبع في المغرب شرذمة من الشبقيين لا ننكرها و اعلم ان المتهم بريء حتى تتم ادانته بالحجج.
    اما الى 14 – Youssef el.mekanssi

    ان اتهمنا اخوانك في جارة السوء و الضغينة بالدعارة فان بلدكم من اصلها و سميت جاء زائرا فمن هوالزائر ؟ انه التركي و الافرنجي 650 عام زاركم و لعب باعراضكم بسبب خيانتكم لمبادئ الامبراطورية المغربية التي تمردتم عليها و خنتموها بانفصالكم و استدعاؤكم للاتراك لحمايتكم بذل الوحدة مع اخوانكم في الجهة الغربية و مواجهة الايبيريين ندا للند دون الاستقواء بالاغراب . و حاليا بلدكم فيه دعارة مقننة و مشرعة من القانون لان الدستور شيوعي لائكي اما في المغرب فاستثناء لان الدعارة يجرمها القانون المغربي الاسلامي و قلما تحدث وراء اعين الامن و اغلبية المغاربة محافظون و ما تتهمون به المغرب هو فيكم بالاطنان رغم المحروقا و ما بالك ان نضبت النمحروقات في بلادكم .
    و لهذا من بيته من زجاج عليه ان لا يضر جيرانه بالحجر.

  • ziani saly
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:47

    faire le cafe pour un responsable et prendre ca valise a la voiture ,c est les premiere technique pour dresse un employe pour etre un esclave
    avec l absence des lois de travaille les femmes son expose a l abuse sexuelle de l homme marocain
    il faut supporte les femmes de l abuse sexuelle je suis sure que ce consule a deja fait ca avec d autre femme qui peut etre ta fielle ou ta soeur ou de ta famille
    malgre qu il von couvrire cette affaire vue le poste
    en espere qu il y a un changement pour protege le citoyen que ce soi homme ou femme

  • youssef
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:48

    Il faut le renvoyer immédiatement à Rabat jusqu’à la fin de l’enquête et connaître la vérité … Si il est fautif il faut le virer …. la réputation de l’ambassade a été touchée … meme s’il n,est pas fautif il faut le transférer ailleurs …. Merci

  • amagous
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:54

    J'espere qu'il n'aura pas comme d'habitude des marocains qui vont dire que c'est un complot fabriqué par des ennemis du maroc pour nuire au monde arabe et au maghreb arabe.+la grande nation arabe.

  • مواطنة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:57

    التعليقات مضحكة
    هل تفهمون ما معنى عون محلي ؟
    الناس جالسة كاتقولك عون محلي داخل بباك صاحبي … أسيادنا الاعوان المحليين في السفارات المغربية هما ناس الي ماشي مغاربة يعني ولاد ديك البلاد … كايخدموا فالسفارات او لا فإقامة السفير كخادمات و شوافرية و سيكيرتي…. شمن باك صاحبي
    السيدة الي اشتكت من غانا… و يجب التحقق قبل إتهام السفير..فالكل يعرف الحرب الهوجاء الجارية في التحم بافريقيا و كذا بعض أعداء المغرب افريقيا الي باغين يطيحو السمعة دالمغرب … على سبيل المثال… الدبلوماسيين الجزائريين غايعرفوا الخدامة او العون المحلي الي خدامة فالسفارة المغربية … غايدوروا معاها ببساطة … و غاتنوض دير هاد البلبالة.

    هذا كايبقى احتمال وارد…. لأنه الصراحة سفير بالتعليمات الي عندو و الفلوس الي عندو و البريستيج …. ماغايشوفش فخادمة غانية.

  • fadil
    الإثنين 14 يناير 2019 - 15:14

    كيان الحل خصهم اخدمو سكرتير رجلا مشي سكرتيرة نتفاداو هد تحرش

  • Peace
    الإثنين 14 يناير 2019 - 15:23

    الحذر الحذر من جمهورية غانا, لانها لازلت مستعمرة و كوفي عنان ينحدر من غانا, التي كانت مستعمرة من طرف ابريطانيا و كات تسنيها شاطئ الذهب, و كوفي عنان طلق زوجته الغينية و تزوج سويدية امها من اصل يهودي ومات زوجها اليهودي من عائلة فالينبيغ الثرية التي كانت لها ابناك و مقاولات تجارية عالمية و تزوجت من مسيحي سويدي..و كوفي عنان فاز بجائزة نوبل للسلام, رغم انه لم يترك وراءه الا الحروب الطائفية و الجماعات الارهابية و النزاعات قبل موته. اذا يمكن ان تكون لهذه القضية علاقة بقضية الصحراء و تواجد المغرب في غانا, لذلك التاكد من هوية هذه المراة, التي قدمت استقالتها, يبدو انها لم تعد محتاجة لمدخولها من العمل في السفارة, بعدما ادت مهمتها السياسية, التي كلفت بها.

  • Mohamed El mosbahi
    الإثنين 14 يناير 2019 - 15:31

    الحرص من مكائد أعداء الوطن ،الخطوى التي قامت بها الدبلوماسية تضع المملكة الشريفة في مقام الدوال العظمى

  • مغربي حر
    الإثنين 14 يناير 2019 - 15:54

    يجب وضع الكاميرات في مكاتب المسؤولين الكبار خاصة ومسؤولي الادارات العمومية عامة ..هناك تحرشات وضروري من معاقبة كل من سولت له نفسه استغلال منصبه لاستعباد العباد..والكاميرات ايضا ستوضع للتعرف على كل التجاوزات ومن بينها الرشاوي…اما ان كان هذا السفير قد تجاوز صلاحياته فالقانون والمحاسبة ينتظرانه

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 16:05

    الى بعض الرعاع الذين استبقوا التحقيق.اولا المتهم بريئ حتى تثبث ادانته.وكمغربي اشتم رائحة المؤامرة من المخابرات الجزائرية التي يمكن ان تذهب الى ابعد من تلفيق هذه التهمة.فمن يدري ان المخابرات الجزائرية حبكت هذه التهمة مع موظفة بسيطة للنيل لا اقول السفبر بل الدبلومايية المغربية ككل.فالافارقة يمكن ان تشتريهم بعلبة سمك سردين.فما بالك ان كانت الاف الدولارات ثم ان غانا تعترف ب ( جمهورية الخيام البالية ) وتنشط فبها مخابرات الجار الغدار بكثرة..على اي ننتظر التحقيق ولكل مقال مقام….

  • موشي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 16:15

    وزاره الخارجيه من القلاع الحصينه التي لا يدخلها او لاد الشعب.يجب ان تكون من مقربي اامخزن لتشتغل بها.النتيجه .تولي المسووليه من قبل السافهين.

  • عبدالغني
    الإثنين 14 يناير 2019 - 16:35

    مع احترامي لجميع التدخلات غير أنه لا يمكن تجاهل الحقوق حقوق المشتكية وحقوق المتهم فهو بريء كما أنه يجب إقرار حقوق القراء الدين يطالعون التعاليق وحقوق المعلقين في حقهم في الاحترام واللغة المؤدبة وحقوق هدا الوطن وما يقتضيه من أخلاق عالية جريمة التحرش تقتضي أولا التوقيف و الاعتقال وبالتالي استدعاء السفير والامثل ما أكثرها دوليا للمقارنة أما إرسال لجنة فالامر يفسر بشكل واسع
    كدلك طريقة تقديم الشكاية وتقديم الاستقالة تجعل الموضوع ياخد اتجاهات متعددة

  • العياشي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 16:54

    سؤال الى السيد بوريطة وتتداوله الالسن باروقة الخارجية وهي كيف يتم ترك سفير لمدة اكثر من ثماني سنوات وهناك سفراء ينتقلون من مركز الى اخر ومنذ عشرين سنة . ايضا لم بوريطة لا يقوم باستدعاء قنصل في اسبانيا رغم انه تجاوز اربع سنوات التي تمنح للقناصلة في مركز قنصلي وهو اي هذا القنصل في سن التقاعد منذ سنين ومازال يباشر عمله ضدا على القانون وكيف ان يتم تفضيل قنصل على اخر . جميل عمل السيد بوريطة على الصعيد الدبلوماسي ولكن عليه ان يقوم بثورة وتغيير جذري علما ان اغلبية الدول لا يتجاوز فيها السفير في مهمته من اربعة الى ست سنوات الا اذا كان عميد للسلك الدبلوماسي بذاك البلد

  • ريم
    الإثنين 14 يناير 2019 - 16:59

    على الإنسان أن لا يتسرع في إصدار الأحكام قد تكون شكاية كيدية وقد تكون حقيقية .إلى أن يتضح الأمر وجوهر المشكل لا نسب أحدا .

  • kamel
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:02

    Franchement monsieur l Ambassadeur peut faire un
    peu d éffort et préparer son café tout seul comme un gand il suffit de mettre la capsule dans la machine puis
    l eau colle tout seul bref merci a Monsieur BOURITA pour son réaction rapide

  • Mohamed
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:09

    كفانا تحليلات فلسفية وسياسية وووووو شئ عادي. إنسانة تلجئ للقانون لرفع ضرر… والخارجية قامت بما عليها القيام به والقانون سيتخذ مجراه. وعلينا تعلم إستخدام المساطر القانونية المخولة لنا وأن نطلب حقنا بطريقة قانونية وبهاذا سنربي المواطن على أن يبني مجتمع دمقراطي…

  • حمزة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:25

    لازم الحزم في إرسال المغربيات خارج البلاد، فحيثما ذهبت في العالم تسمع عن المغربيات او التحرش بهن، وكذالك السفير بريء إلى أن تثبت التهمة، فإن ثبتت التهمة، فوزارة الخارجية المغربية بمدارسها، وتكويناتها توجب إعادة تنظيم هيكلتها، حتى تصل الى وضع الانسان المناسب في المكان المناسب، لان الامر إن صحَّ فهو خطير ، لأنه قبل بضع أشهر قام بالقسم أمام الملك، فثقة الملك وثقة الشعب المغربي توجب العقاب القاسي لمن تلاعب بهاذه الثقة،داخليا أو خارجيا…

  • البينة على من إدعى
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:44

    يقول أسلافكم: "إذا صهل الحصان عطفت الفرس"، وهذا مثال دقيق، فتأملوا..!

    الحصان إذا صهل عطفت عليه الفرس، ولذا كانوا في السابق يكرهون ركوب الفرس في المعارك مع أنها أسرع، مخافة أنها تعطف في المعركة على حصان العدو، فيُقتلُ صاحبها، وهذا المثال مطابق للواقع.

    فإذا عطفت الفرس (الفتاة)، تسببت في قتل القائد وهو الأب أو الزوج أو الأخ المخدوعون المغرورون البلهاء الذين غشيتهم الغفلة..

    فمجرد أن يصهل الحصان فإذا بالفرس تعطف عليه، فكيف تأخذ شرفك وعرضك فتضعه بين يدي الرجال، أو أنك تسمح لها بأن تدخل وظيفة اختلاطية، فتجلسها بين الرجال، وكم من حصان يصهل وكم من فرس عاطفة!!

  • Khalid
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:46

    J’étais à Accra en decembre et j’ai vu l’ambassadeur de plaindre de la mediiocricite de ses employés
    Deux agents ont étés rappelés à rabat parce qu’ils refusaient de travailler ce qui est pratiquement certain c’est qu’elle savait
    que son heure s’approcher
    Il ne faut pas Croire tout ce qu’on raconte

  • سلام الصويري
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:52

    طبيعي هذا القطاع كان حكرا على ابناء الطبقة المخملية والبورجوازية وأذناب المستعمر فهو نادي مغلق لا يدخله الا من كان ينتمي لأهل النفوذ في الرباط وقبلا فاس وكان التعيين يتم لخدمة فقط العاءلة و مطالب الشخصية لأهل السلطة السامون !!والنتائج السيءة كانت واضحة فيما يخص القضية الوطنية وضعف فرض رأي البلد في المحافل الدولية وجلب الاستثمار وصورة البلد وكان الدبلوماسي يعد تشريف وليس تكليف يتولاه ابناء الفشوش .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:03

    اولا يجب التحقيق مع السفير و مع المشتكية التي لم نتاكد من جنسيتها هل هي مغربية ام غانية و هل هناك ادلة ام لا او هناك تصفية حسابات او شكاية كيدية لكن اذا ثبت هذا الفعل في حق السفير فيجب على وزارة الخارجية اتخاذ ضده اقسى العقوبات لان السفير هو وجه المغرب في البلد المضيف يجب ان يتحلى بالاخلاق الحميدة و الصدق و التفاني في خدمة بلده و مصالحه فدولة غانا مازالت تعترف بكيان تندوف الوهمي بالرغم من وجود علاقات دبلماسية بين البلدين و اولى اوليات السفير هي شرح قضية وحدتنا الترابية و التعريف بها و تطوير العلاقات اكثر و العمل على تنظيم زيارات متبادلة للوزراء و الاحزاب الغانية لبلدنا او العكس حتى تكون العلاقات اكثر صلابة لكن ان تاتينا الاخبار السيئة من ممثل المغرب في العاصمة اكرا فهذا غير مقبول.

  • جزائري
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:17

    الى رقم 25 المغرب كان ضيعة للبرتغاليين والاسبان والانجليز والامريكيين والفرنسيين والموريطانيين اللمتونيين الذين انتقلوا من جنوب موريطانيا واقاموا دولتهم فوق ترابكم ..لكن انتم عندما لم تجدوا عندنا السياحة الحنسية ودعارة الاطفال تملئ عدة قنوات اجنبية ولم نبعث بنسائنا للخليج وللحقول الاسبانية تحاولون معايرتنا بالاتراك الذين لم يأسسو لنا بوسبير ولم يعملوا ما عمله الكلاوي ..الم نشاهد شواطئ اكادير ملوثة بالعوازل الحنسية؟ مالذي رمى بنسائكم للخليح وللحقول الاسبانية لولا الفقر المدقع ونهب الاموال

  • عبدالحليم
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:22

    المغرب يزخر بالكأفات في جميع المجالات لكن المناصب تعطى للاسواء٠٠٠٠٠

  • نتائج التعيينات
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:42

    ينبغي إعادة النظر في كل التعيينات والمناصب التي تم إسنادها من طرف بوريطة إلى كل من هب ودب بوزارة الخارجية بالإظافة إلى تهميشه للكفاءات التي تستحق التشجيع. ينبغي أيضا إعادة النظر في تعيين بوريطة نفسه على رأس هذه الوزارة.

  • محمد خنيتي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:14

    تهمة باطلة ،حيث أن المشتكية لم تستعمل الصفارة لإثبات التحرش،هههه
    بصح فهاد القضية ، مكايخصش غير الصفارة، راه خصو الغيطة و الطبل، باش تكون فضيحتو هي هذك!!!

  • trump
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:28

    الى 25 – السميدع من امبراطورية المغرب :ربما هذا السفير فعلها للثاءر على شرف نساء الفرولة الاسبانية .هههههههه

  • Najwa
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:30

    اولا وقبل كل شيئ… كيف يتم تعيين مسؤولين على رأس البعثات الدبلوماسية و القنصليات لا يتقنون لغة دول الاستقبال و خصوصا غانا و ما أدراك ما غانا الكل يعرف مواقفها مع المملكة المغربية … بالنسبة التحرش ليس هناك دخان بدون نار …المسؤولين و ما ادراك إلا من رحم ربك… يستغلون اي شيى شيى كيف ما كان و اينما وجد للانصياع لرغباتهم و نزواتهم التي لم تنتهي … تعيينات المسؤولين يجب مراعاة فيها اللغة الأخلاق الحميدة الوطنية حب الناس التسيير الإداري و تسيير الموظفين و إعطاء القدوة الحسنة الموظفين

  • ح.ع الله
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:05

    7 – Ziryab

    راك انت الي ما قريتيش المقال او مكلخ ما كا تفهم أنت و200 من الي دارو ليك (لايك)

    راه المرأة المعنية ليست موظفة وإنما هي معاونة من البلد الذي توجد فيه السفارة بمعنى يمكن تكون سخارة ولا طباخة أو منظفة

  • فؤاد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:14

    إلى رقم 29 مواطنة!!!!! ونعم المواطنة!!!!!!!!!
    تعليقك هو المبكي المضحك ؛ كيف وأنت امرأة تتهمين هذه السيدة فقط لأنها تعمل في الرتب الدنيا في السفارة. تمارسين العنصرية والتسلط، وأنت مرا ياحسرا عليها المغربيات كيقولوا راه المرا لي كضر المرا في المغرب كثر من الراجل بسباب الغيرة والحسد.
    زعما حيت سفير ولا قنصل وعندو الفلوس غيشير على ملكة الجمال وتجي كتجري عندو ؟؟؟ هههههه…… وهادي حيت موظفة بسيطة بزاف رمات عليه راسها؟؟؟؟ خيالك مريض، راه فعلم النفس وهادي معروووفة كثييير من الأثرياء وأصحاب المناصب لي مكتحلا ليهوم غير الخادمات حيت كيبين رجولتو معاها، حيت ضعيفة ويلا شدها بالغصب وبمساعدة منصبه كيحس بالقيمة لي فاقدها مع مراتو والنساء ذوات المناصب. راهوم كيكونوا قاهرينهوم عيالاتهوم وكيبزز على ديك الدريوشة باش يشفي فيها غليله. قالوا المصريين: مقدش على الحمار بيتشطر عالبردعة.
    كاين بزااااف منهوم فالمغرب غير الأفكار بحال ديالك الظالمة كتجعلهوم يسكتوا.
    دائما المغربية مع المتحرش والمغتصب….. بسبب سوء التربية المليئة بالغيرة ةالحسد.
    الله يشافي.
    أرجو النشر عزيزتي هسبريس

  • Punisher
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:44

    السلام عليكم ، و أخيرا ضهر الحق ، هاد السيد نصب على عائلة على قدها بمدينة مكناس ، اعطى رشاوي و خدا ليهم الأرظ اللي ورتوها من الأب ديالهم الله يرحمو ، و هادشي كاياسمى الشطط في السلطة و استغلال باسم جلالة الملك حيت سفير ديالو ، كانتمنى إتعاقب ، و افاحوا تحقيق مسؤلين الكبار فهاد البلاد . اللهم إن هدا منكر

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:04

    الى 26 dz
    موريطانيا ليسوامرابطين كلهم لانه اصلا موريطانيا كانت مغربية الى حدود 1963والموريطانيون سوى بضع عشرات من الجنوب المغربي اي موريطانيا وهم اصحاب فكرة اقامة الدولة المرابطية بدعوة من مغربي اسمه عبد الله بن ياسين استغل تمرد الزوايا بالجنوب المغربي و موريطانيا ضدالتغلغل العبيدي الفاطمي فتبعه اتباعه ونالت الفكرة صدى طيبا من زوايا الشمال المغربي وهكذا وقع انقلاب واسست الدولة المرابطية التي كل ملوكها و جيوشها مغاربة اطلسيون و جبليون و صحراويون و شاويون و دكاليون اما الموريطانيين سوى اقلية و لم تحكم المغرب اي ملك اصوله من الجنوب المغربي اي موريطانيا و ها انت ترى كازا لوحدها بها ثلاثة اضعاف كل سكان موريطانيا حاليا!ولهذا شبهات كابراناتكم لا اساس لها من الصحة واما العثمانيون فقد استدعاهم اجدادكم ليحكموكم ويحموكم مقابل الارض والعرض عكس المغاربة قاوموا الايبيريين ندا للند و في عقرديارهم كما في ديارنا قتلنا ملكيهم و لم نرحب بهم ابدا عكس التركي الذي حكمكم كان يستعبدكم وكل تركي كان في بيته 50حريما من امهاتكم
    -الصينيون يرممون الالاف من البكارات في بلادكم يوميا المقننة للدعارة وخلي البير بغطاه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة