24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الزفزافي يتحدى قرار "القوة العمومية" ويعلن "مقاطعة المحاكمة"

الزفزافي يتحدى قرار "القوة العمومية" ويعلن "مقاطعة المحاكمة"

الزفزافي يتحدى قرار "القوة العمومية" ويعلن "مقاطعة المحاكمة"

رفض ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، رفقة باقي المتهمين معه في الملف، المثول مساء الاثنين أمام المحكمة، بالرغم من قرار إحضارهم بالقوة العمومية من السجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء، المعروف بـ"عكاشة"، حيث يقضون عقوبتهم السجنية المحكوم عليهم بها ابتدائيا.

ورغم أن رئيس الهيئة، القاضي الحسن الطلفي، أصدر، عصر اليوم، قرارا بإحضارهم بالقوة العمومية من داخل زنازينهم، عقب مقاطعتهم للجلسة، ورغم المحاولات التي تمت معهم، إلا أن المتهمين رفضوا الامتثال للقرار، باستثناء الصحافي حميد المهداوي، مدير موقع "بديل" المتوقف عن الصدور، المتابع في هذا الملف.

وأمام هذا الوضع، لم يجد رئيس غرفة الجنايات، القاضي الطلفي، بدا من مواصلة المحاكمة في غياب المتهمين، مع التأكيد على إبلاغهم بما راج في أطوار الجلسات عن طريق كتابة الضبط.

وخرج ناصر الزفزافي، في بلاغ منسوب إليه، بحسب ما أكده والده، ليعلن مقاطعته لهذه المحاكمة التي "تغيب فيها أدنى شروط المحاكمة العادلة"، مشيرا إلى أن هذا القرار "لا رجعة فيه، وأمامكم الآن استخدام القوة كما عهدناكم أو إعدامي أو ما قد لا يخطر على بالي ويخطر على بالكم، وأيًّا كان فعلكم، ففيه انتصاري وهزيمتكم".

ولفت الزفزافي، دائما بحسب اتصال مع والده، إلى أن "المحاكمة مجرد مسرحية من تأليف وإخراج المخزن وأذنابه، ورغم أنني كنت مقتنعا منذ البداية بأنها مجرد مسرحية، إلا أنني تشبثت بأمل اختبار المؤسسة القضائية عساها تستدرك أخطاء المؤسسات الأخرى، فشاركت وعريت وفضحت وكشفت كل الخروقات السياسية والقانونية والاجتماعية".

وتابع ناصر على لسان أبيه: "وعندما اقتنع الجميع، وعلى رأسهم الجماهير الشعبية والمنظمات الحقوقية الوطنية والدولية، ببراءتي من كل التهم الملفقة لي، فإنه لا يمكنني أن أغرد خارج السرب وأشارك في محاكمة كانت ضدا على تاريخ الريف ورموزه، وعلى رأسهم مولاي موحند رضي الله عنه وأرضاه".

ومن المنتظر أن يشهد الملف تغييرا جديدا، خاصة بعد البلاغ الذي أصدرته هيئة الدفاع عن المعتقلين صباح الاثنين، والذي نبهت فيه إلى عدم حياد هيئة الحكم؛ إذ كشف النقيب عبد الرحيم الجامعي أن أعضاء الدفاع تقدموا بطلب التشكك المشروع في الهيئة وطالبوا بتغييرها وتعويضها بهيئة أخرى.

وبعد أن أوضح النقيب الجامعي أن "الطلب تم تأسيسه على 11 سببا مسطريا"، شدد على أن "هذا الإجراء لا علاقة له بالتجريح في الهيئة"، مؤكدا أن "الغاية منه هي بث الاطمئنان بكون هذه المحاكمة ستسير في أجواء عادية".

وعرفت الجلسة تقدم المحامي الحبيب حاجي، دفاع الصحافي حميد المهداوي، بملتمس السراح المؤقت لموكله، إلا أن الهيئة قررت تأجيل البت فيه إلى غاية الأربعاء المقبل، بينما تم إرجاء الملف إلى غاية يوم الجمعة بعد طلب دفاع المتهمين تأجيل الجلسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - مصطفي الاثنين 14 يناير 2019 - 22:35
عاش ناصر زفزافي حفظك الله ورعاك عاش الريف ولا عاش من خانه انت في قلوبنا الى اخر ايامنا في حياتنا لك الله يا سيد الاحرار ويا ناصر الفقراء الله اطول في عمرك ويحفظك من كيد الخائنين ومن شياطين الانس والجن الذين هم امام اعيننا وليس الاخرين.
2 - Sam.. italy الاثنين 14 يناير 2019 - 22:35
الله معاك ...رجل بمعنى الكلمة في زمن قل فيه الرجال...
3 - زروال الاثنين 14 يناير 2019 - 22:38
أحسن ما فعلت الأخ الزفزافي، الأحمق من سيحضر محاكمة يعلم مسبقا انها غير عادلة وليس فيها اي عدل وشفافية.
4 - حب الوطن الاثنين 14 يناير 2019 - 22:40
راجل....الله ينصرك. الشفاره و الخونة و المرتزقة كيصولو بدون أدنى محاسبة. السيد ما سرق و لا سنتيم و مقال غير كلام الحق. الله يسمحنا منو. جبن المواطن وصل مستوى قياسي.
5 - omar الاثنين 14 يناير 2019 - 22:41
أطلقو سراح الأبرياء . يا أعداء الحرية والوطن . شوهتم البلد وشوهتم العدالة . وأصبحتم أضحوكة للعالم .
6 - اقديم ميمون الاثنين 14 يناير 2019 - 22:45
من حقك ان تقاطع المسرحية,لكن لا تنس ان الكثير من المغاربة يساندوك رغم انهم ليس ريفيين لذلك كفى من الحديث عن تاريخ الريف …… ورموزه.شكون "محند" رضي الله عنه وارضاه? اعط لنفسك قيمة وطنية وابتعد عن القبلية فهي سبب عدم نجاح الثورات
7 - N-11/2 الاثنين 14 يناير 2019 - 22:48
اللهم اضرب الظالمين ب الظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين
8 - المقاطع المحبوب الاثنين 14 يناير 2019 - 22:53
شخصيالاأومن بالقضاءالمغربي
وحتى قوانينه فهي عبارة عن
تغطية الشمس بالغربال .الشعب
المغربي أصبح كله زفزافياالحياة
اليومية لعائلتناتتكلم عن الزفزافي
رجل حقوقي بالدرجة الأولى الخ
9 - متتبع الاثنين 14 يناير 2019 - 22:53
إنه بمستواه الثقافي الضعيف وجهله للقانون الجنائي قد يظللوه بعض.. ويقترف أخطاء اخرى قد تصل به في الإستئناف إلى المؤبد
10 - لبيب وادي زم الاثنين 14 يناير 2019 - 22:56
تعنت المسمى الزفزافي ومن معه ، وبتحريض من والده ، يؤكد على الطبيعة الإجرامية لهؤلاء الاشخاص ، دوي السلوك العنيف والاسترزاق والسعي للشهرة ولو على حساب زرع الفتنة ونشر الفرقة والدعوة المبيتة للانفصال والتآمر على الوطن مع الاعداء ، كما انه دليل قاطع على احتقارهم لجميع مؤسسات الدولة ، وأن اهدافهم الشخصية واطماعهم المادية ، أهم لديهم من مصلحة الوطن والمواطنين ، التي نصبوا انفسهم وبدون تفويض من احد الحديث باسمه وباسمهم .
نأمل ان تكون العقوبة في مستوى الجنايايات المرتكبة من طرف هؤلاء الجناة .
وشكرا هسبريس على النشر مسبقا .
11 - هاشم الاثنين 14 يناير 2019 - 22:59
لا يعذر أحد يجهله للقانون ....
12 - عبدالله الاثنين 14 يناير 2019 - 22:59
لابد من تشديد العقوبة على هدا الكائن الدي لا يريد أن يعترف بقوانين الدولة ويسعى إلى أن يكون بطلا على حساب استقرار الوطن.
13 - Karim الاثنين 14 يناير 2019 - 23:00
شخص روع المغاربة ويكره كل ماهو مغربي وزايدها بالوجه القاصح.واكبر خطأ ترتكبه الدولة إن هي عفت عنه أو تسامح بحال هاذ الاشكال. والمغرب فيه السلبيات بزاف والحكرة والمحسوبية وووووو.ولكن هذا وطننا الكريم ولن تسامح من يعبث به ونطلب بأشد العقاب على من يحاول النيل من بلدنا العزيز
14 - Outat الاثنين 14 يناير 2019 - 23:05
C'est dans son droit, ça ce fait de ce théâtre libéré l'homme et trouvez une solution avec les revendicateur de droit, regardez en France avec l'histoire des gilets jaunes. Macron va organiser une consultation nationale pour répondre à toutes les questions posées par les citoyens faîtes de même au Maroc au lieu de penser uniquement à Casa et Rabat et si tout.....
15 - وجدي الاثنين 14 يناير 2019 - 23:08
يستحق لقب أسد. اظن انه لا يستحق السجن. بما ان التظاهر حق مكفول في الدستور. هو لم يقم بشيء خاطئ. رجل في زمن قل فيه الرجال. الله يطلق سراحو
16 - ابو زيد الاثنين 14 يناير 2019 - 23:09
الجماهير في المغرب يحركها كل من حل و دب فهي حسب منطق معي او ضدي.فالديمقراطية التي تقتضي صون مجموعة من الحقوق أولها الحق في الاختلاف وهنا وجب التذكير بالنعوتات التي أطلقها أصحابنا بعدما تبين للقاصي و الدامي أن النضال هو في الحقيقة تخريجة لمطالب تتجاوز الاجتماعي لأغراض في نفس يعقوب علمها الكل وتغاضى عنها من يصطاد في الماء العكر.
17 - الأحرار الاثنين 14 يناير 2019 - 23:10
فكر بهدوء وضرب بقوة جملة صغيرة معناها كبير ومغزاها عميق
● تحية إجلال الى كل الأحرار اللذين يعلمون أن القضاء في المغرب إن لله وإن اليه راجعون بسبب الهواتف والتعليمات
18 - ياسين امغار الاثنين 14 يناير 2019 - 23:14
لكي يناموا خاملين بالنهار.. بعض الأشخاص سهرانين الليلة بالتعليقات الفارغة لدعم انسان طغت عليه العنصرية القبلية بتحريض من أعداء الوطن يهدفون لضرب امنه واستقراره.. لكن بتعنته مع المحكمة لمستواه الثقافي الضعيف وجهله للقانون الجنائي قد يؤدي بنفسه في الإستئناف إلى المؤبد
19 - ايناس الاثنين 14 يناير 2019 - 23:14
شحال ديال لعياقة فيه زعمة را انا واعر تكمش مع راسك را مخزن واعر وما كيبغيش لي يتحداه
كان باغي يدير لينا لفتنة فلبلاد
20 - Said الاثنين 14 يناير 2019 - 23:14
كل ما فعلته رائع قاطعت المسرحية أحسنت فعلا مسرحية ولكن بالله عليكم كفانا من تعظيم الأشخاص وكأنهم مقدسون هذا هو سبب تأخرنا لأننا دائما نبحث عن شخص نعبده فحتى نبينا الكريم كان يكره ان يقدسه أحد او يقال فيه أشعار مدح يا عرب وافيقو
21 - أبو سعد الاثنين 14 يناير 2019 - 23:26
كنت ستكون منطقيا لو قلت هذا الكلام قبل أن تعمل على استئناف الحكم. أما أن تخرج علينا كل مرة بهذه الفقاعات الهوائية الفارغة فهذا ما نسميه لعب أطفال و تصرفات صبيانية. لا تهتم إلا بفكر عنصري خبيث يرمي عزل سكان الريف عن باقي المغاربة. ولا داعي لتلطيخ صورة القائد الكبير محمد بن عبد الكريم الذي يحترمه المغاربة جميعا. الصبيانية في السلوك تتخذ مظاهر شتى ومنها التباكي على المخزن المستبد و الإضرابات عن الطعام الوهمية والاستنجاد بالأجانب والرحلات إلى أوروبا من لدن الوالد لتشويه صورة البلاد بكيفية خبيثة والدعوة إلى مسيرة بروكسيل التي لن تفيد المغاربة والريفيين في شيئ. مللنا سلوكاتك الصبيانية . هل تظن نفسك المهدي بن بركة أو أبرهام السرفاتي أو الفقية محمد بلعربي العلوي الذين كانت لهم مواقف مشرفة وبطولية ضد المخزن ؟ يبدو أنك تفهم الثورة بالمقلوب ولذا فلتعلم أن الثورة لا تتم بالصراخ والفقاعات الإعلامية ورفع الشعارات الفارغة دون جدوى. ورحم الله عبدا عرف قدره.
22 - بائع القصص الاثنين 14 يناير 2019 - 23:29
اذا كانت الدولة لا تحترم القانون، فمذا تحترم اذا؟
ما هو الإجماع أو العقد الاجتماعي الذي يعطي الحكم شرعيته؟ أليس العدل؟ اذا كان هناك شيء آخر لا نعلمه فإذا على المخزن ان يدونه بيده في الدستور، لأن ما نراه هو خرق جائر لابسط شروط المحاكمة العادلة، محاكمة سياسية لنشطاء التظاهر السلمي، تلفيق التهمة بتهديد استقرار البلاد ينطبق على من يخترق القانون ويقر الظلم اكراها على الأبرياء وليس من يتشبث به. إن الحكم بالظلم أمام الرأي العام يهدد السلم الاجتماعي ويؤسس للاحتقان، لأن ما يحدث في تلك المحاكمات لا يرضى عليه أي غيور على بلده، هذا منعطف سيدخل التاريخ وستبقى راسخة في الذاكرة، راجعوا مواقفهم تجاه الريف راجعوها ولا تغرسوا الكراهية أكثر مما مضى من عهد الرصاص، راجعوها يا أصحاب الهواتف وراء الستار ...شعبيتكم منذ هذه المسرحيات أصبحت في الحضيض اذا راجعوا ولا وتخربوا ما تبقى!
23 - هاااام جدا الاثنين 14 يناير 2019 - 23:36
انت يا ناصر اشد ظلما من المخزن يوم وصفت الاخرين بالعياشة يعني ترفض التعدد والاختلاف في الراي بمعنى انك لو تمكنت لسحقت من يخالف يقول تعالى ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا صدق الله العظيم اتمنى ان تاخد العدالة مجراها
24 - اولاد الوطن الاثنين 14 يناير 2019 - 23:56
كل نضال على أساس عرقي او اثني أو قبلي او جهوي او ديني فهو باطل النضال الحقيقي هو نضال الانسان من اجل الانسانية .......ولكن مع الأسف !!!!!
25 - بن زيزي الاثنين 14 يناير 2019 - 23:59
الزفزفي قلت كلمة حق الله معاك لكن مسؤولين في هد البلاد يريدون الفتنة يخفون من من يتكلم النضال حق مشروع
26 - التمگروتي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 00:01
العدل العدل العدل ثم العدل ولاشيء غيره.التعبير عن عدم الرضى بالواقع المعيش بكل من زاكورة وجرادة مرورا بالحسيمة.في نظري لا يستوجب كل هذه المحاكمات!!! الصراح لجميع المعتقلين والبحث عن اسباب الاحتجاجات ومحاسبة كل من ثبت تقصيره :الاختلاسات والمشاريع الورقية .بارجاع الاموال العامة المهدورة والمسرقة والعقوبات الزجرية في حق كل مسؤول صغر شأنه اكبر....سلام لك ياوطني وسلام عليك
27 - rado الثلاثاء 15 يناير 2019 - 00:04
طريقة كلام عنترية، هل لك أن تدلنا على عنوان كتاب وااااحد قرأته يتحدت عن تربية البشر بمختلف أعماره،
28 - Hooollandddddddssss الثلاثاء 15 يناير 2019 - 00:07
والله لن تفلح لا انت ولا من هم وراءك
الله الوطن الملك. رغم اني انظر الي اشياء لا احبها في النس
الحمد لله علي المملكة ورجالاتها.
29 - hassia الثلاثاء 15 يناير 2019 - 00:22
لاأريد أن أدخل فى التفاصيل,لكن20سنة بزاف لتحدى بسيط دون عنف.أتمنى من العدالة أن تعود النضر
30 - ولد حميدو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 00:26
انا اطالب بانصافهم اما ان نرجعهم أبطال فداك سيزيد من محنتهم
على ما اظن اب الزفزافي تيزيد فيه ربما يسترزق من محنة المعتقلين و حتى الدولة تعطيه الفرصة لدلك فحتى الدهاب لأوروبا فإن القنصليات تستشير مع الأمن المغربي و ادا لم يعطيها الموافقة فلن يغادر البلد فلو كانت دولة تعطي الفيزا بدون استشارة و دهب احد و عمل عملية إرهابية مثلا فلتتحمل مسؤوليتها اما الإرهابيون الدي دخلوا سوريا لأن تركيا لا تطلب التأشيرة للمغاربة
31 - الحقيقة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 02:40
الزفزافي عارف راسو رونها واقلب وشقلب سفلها على علاها ودافع الجبهة والنفخة ومابقاش عندو الوجه بأن يقابل الجمهور
32 - kimo الثلاثاء 15 يناير 2019 - 05:51
انا لست مع او ضد لكن المشكلة تكمن في منظومة الدولة حتى جعلت اعدادا من الرفيين يخرجون بما شهدناه ورأيناه ادن هناك تقصير للمسؤولين وقع هناك اعفاء من مناصب عدة وزراء و رؤساء اقسام الى غير دلك بإعتراف الدولة على ان هناك تقصير يبقى كيف نعالج الأحداث هل بفرض امر الواقع وهيبة الدولة ام بإحتضان الجميع وتفعيل منظومة الحوار وضرب من حديد على اي مفسد ما نشاهده لا يزيد سوى من الكره والتدمر وعدم الشروع في العلاج الدولة دولة والفساد ان استشرى يضعف الدولة لدى وجب الإصلاح من زواية معالجة الأحداث كي لا تكرر مرة اخرى اولها اخلاء سبيل كل هؤلاء السجناء وفتح باب الحوار وخلق منظومة توافقية على اعطاء ديناميكية العمل الجاد وفتح اوراش عمل ميداني حتى نخلق ما يسمى بالجهوية الموسعة اما الحالة هاته لا تزيد سوى من الإحتقان وجرنا الى شد الحبل بين المخزن ورعياه
33 - سعيد اسمار الثلاثاء 15 يناير 2019 - 06:04
العداله الحقيقه في ذمت الله يوم دفن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه.دافعو عن ابائكم القابعين في السجن ظلما وعدوانا .اني اريذ لزفزافي الحريه ومن معه رغم اني اختلف معه في قضيه الصحرا'.لايقدر الظلم والمظالم من لايشعر بهما فهوناك شعب باكمله في سجن باطفاله ونسائه وشيوخه منذ ازيد من اربعين سنه ينتظر الانصاف ين العداله .اتمنى لك الانصاف والسلامه زفزافي ولك مني التحيه.
الله اجيب الحق.
34 - محمد ايوب الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:09
لسنا اوباشاالى الأخ المعلق رقم31اقةل:لست من الريف بل من نواحي تطوان..وكلمة:"اوباش"التي أطلقها المرحوم الحسن الثاني تعنيني لانه قصد بها حتى سكان إقليم تطوان وغيره من الأقاليم التي انتفضت في1984..واني استغرب للبعض كيف لا زالوا يوظفوها بنوع من التهكم والاحتقار لباقي المواطنين الذين أطلقت في حقهم..واضيف:حراك الريف اثبت مصداقيه بدليل قيام الملك بعزل مجموعة من المسؤولين..وكان الأجدر-في رأيي المتواضع-الحكم ببراءة المعتقلين لان حراكهم فضح هؤلاء المسؤولين الذين كذبوا على الملك قبل الشعب وخانوا ثقته فيهم..بل كان الواجب يفرض محاسبته..لكننا نعلم جيدا ان المخزن المتعفن يحمي أبناءه وخدامه ويضحي بابناء الشعب المقهور لتظل سطوته وسلطته كما هي ويستمر هو وهؤلاء الخدام-الاوباش حقيقة-في نهب ثروة الوطن..اما حديثك وغيرك عن القضاء فكلنا نعرف(خروب بلادنا)وبالتالي نعي جيدا مدى(استقلالية) قضائنا حيث القاضي ينصت إلى التعليمات التي يلقاها وليس إلى ضميره..ان حراك الريف وجرادة وزاكورة عرى عورة المخزن وابرز كذبه عن الحقوق والتنمية والعدالة الاجتماعية وما إلى ذلك من اسطوانته المكررة والمشروخة التي تبين انها وهم..
35 - samir aalami الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:43
لابد من ان يعدم هذا الخائن فروا حتى لا تستفحل ظاهرة الخيانة وكل من يدافع عنه فهو خائن لوطنه .ولو تم اعدامه لما بقيت المسرحية مستمرة
36 - رد على محمد ايوب 35 الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:28
قلت تعلقي السابق .."" ومن معه من الأوباش..""
حسب تدخلك ، لا اعتقد انك معه او تسانده في ضلاله . نحب وطننا المغرب وننتقد سلوك بعض الساسة المغاربة ونتمنى الخير والرفاهية للجميع من طنجة الى لكويرة . لكننا لن نسمح لأنفسنا ولن نسمح لغيرنا ان يشعل نار الفتنة والتفرقة بين ابناء الشعب الواحد عربا و امازيغ .
مع تحياتي الأخوية
والسلام على من اتبع الهدى
37 - متتبع الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:50
ما هذه المهزلة وهذه الوقاحة.هل يعلم هذا الوضيع المجرم انه ارتكب من الاجرام ما لم يسبقه إليه أحد. وأنه في يد العدالة وحكم عليه بالسجن 20 عاما سجنا.ولايزال مستمر ا في.غطرسته .الأجدر بالعدالة أن تعاقبه بالمؤبد حتى يعطي.المثال والعبرة لباقي المجرمين حتى يعلمون أن المغرب يتحدى المجرمين .والخارجين عن القانون الذين يريدون أن يزرعوا الفتنة والتفرقة والانفصال داخل البلاد.
38 - bahos الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:54
الله معاك ...رجل بمعنى الكلمة في زمن قل فيه الرجال.
39 - MAROC77 الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:31
رجل يكره العبودية أين المشكل؟ له قناعاته وعبر عنها وكانت له القدرة على ذلك. أما من يخون هذا الرجل ففهمه محدود يصدق ما يقولونه وأنتم تعرفون من؟
عصر الظلمات في عهد المتأسلمة نرضى بالفتات ونصابر الزمن ولكن إلى متى؟
ألم ترى سيك يتيم وغرامياته والنقابات تحاور الداخلية مسرحية 100 في 100 أظن أن النقابات جزء من ....وماهم العينين أين ترقص بمفاصل تصلح لأعين النصارى وباهم بن كرو تضامن معها و"كرط" زغيباته وولدهم الطبيب الذي يطب جيوب الشغيلة المسحوقة. دون الكلام عن الغراميات السابقة والأتية لا محالة. لدي اليقين أنه توجه حربائي لقضاء المصالح وخدمة لنظام....
40 - أزغوذ الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:08
تحية تقدير واحترام لكل أحرار المغرب القابعين في سجون الضلم .أطلقوا سراح المضلومين يا أعداء الحرية . كفى من الضلم واستحمار الشعب المغربي .أين هو القضاء و العدل في المغرب ؟ لا اضن أنه واقع إلا في الورق للدعاية والزواق و الماكياج . خليوا البلد ايعيش بكرامتو يا اعداء الكرامة .
41 - ali الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:21
عجبا لهذه الدنيا إذا أردت أن تصبح بطلا فعليك أن تكون متمردا و خائنا لملتك ووطنك إنه شيء غريب فتبا لكل من ينصر أعداء الوطن
42 - احمد موسى الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:05
إنه بمستواه الثقافي الضعيف وجهله للقانون الجنائي قد يظللوه بعض.. ويقترف أخطاء اخرى قد تصل به في الإستئناف إلى المؤبد او الأعدام
43 - الحسين الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:12
إذا كان الزفزافي يتوكل على أعداء المغرب الدوليين، فنحن نتوكل على الله.
44 - Rais الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:07
"وأمامكم الآن استخدام القوة كما عهدناكم أو إعدامي أو ما قد لا يخطر على بالي ويخطر على بالكم، وأيًّا كان فعلكم، ففيه انتصاري وهزيمتكم".
تلك كانت مقولة قائد حراك الريف المناضل البطل ناصر الزفزافي اليوم امام قضاء المحكمة المشوه والمنبوذ من جل المغاربة ،
مقولة سيشهد لها التاريخ حتما،وستتذكرها الاجيال القادمة فهي تذكرنا بمقولة شيخ المجاهدين عمر المختار الشهيرة "نحن لن نستسلم، ننتصر او نموت، ولاتظن أنها النهاية، سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والاجيال التي تليه، أما انا فإن حياتي ستكون أطول من حياة جلادي وشانقي":
45 - ماسين الريفي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:07
الى متتبع رقم 9
ومن قال لك ان مستواه ضعيف؟ الرجل زلزل كل المفسدين والناهبين ورحال السلطة وحير محاورين كبار وشهد له الأعداء قبل الأصدقاء بعفويته وشخصيته الكاريزمية النشيطة في تحريك العقول والقلوب ووصل صداه حتى أقصى الارض وتداول اسمه بين دهاليز الامم المتحدة ورشح الى نهائي جاىزة الحرية في بروكسل وتاتي انت ايها الجاهل العياشي لتقول ان مستواه ضعيف.
انت الضعيف وانت العياشي الذي لا يجرؤ على الاعتراف بالحقيقة ومناصرة الحق .
المستوى ليس في تكديس الشواهد، فكم من دكاترة وأساتذة وخبراء يتلعثمون امام الكاميرا وامام الناس ولا يستطيعون ان يقولوا ولا جملة مفيدة بالأحرى التأثير في الناس بكل مستوياتهم .
ناصر الزفزافي ونعم الرجل في زمن العبيد والعياشة والبركاكة.
اعرف قدر نفسك ولا تبخس حق الناس.
46 - Haman sais الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:37
الحمد لله المغرب بلد الحريات والديمقراطية وحسن المعاملة الشعب زوين ونقي ومأدب والحكومة حققت كل الانجازات والحمد لله عمرنا البلاد وجهزناها شبعنا الوليدات و الدولة ضمنت ليهم حقهم فالعيش الكريم الحمد لله ولى كيتضرب بينا المثل فالشهااامة والرجولة مواقفنا حول فلسطين كلها ضغطات على المجتمع الدولي لي بدورو رجع لينا القدس من اليهود الغاصبين و ملف الصحراء تحسم فيه من طرف السيد الامين العام للامم المتحدة و حبسنا سيل من النفقات حيت كل جندي من بعثة المنورسو كان كيتقام علينا بالزبابل ديال الفلوس اشنو باقي بغا هاد الزفزافي مزال الحمد لله الحمد لله
47 - موسى للناصري الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:30
كلامك ناب عنا جميعا قلت واوفيت وبينت وبرهنت واغلقت بعض افواه التي لا تزل تضن ان المغرب دولة.
48 - Ali الأربعاء 16 يناير 2019 - 14:36
Les fans de Zefzafi sont des idits contrairement à lui qui sait bien qu il mérite plus que 20 ,alors il a préféré jouer cette comédie pour gagner encore des voix d autres ignorants
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.