24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  4. "الرباط سانتر" ثاني أكبر مركز تجاري بالمملكة يوظف 7 آلاف شاب (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | تهمة الارتشاء تسلب حرية موظف بمحكمة مراكش‬

تهمة الارتشاء تسلب حرية موظف بمحكمة مراكش‬

تهمة الارتشاء تسلب حرية موظف بمحكمة مراكش‬

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن الموظف بالنيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمراكش، الذي توبع بتهمتي التزوير والارتشاء في ملفات المتقاضين؛ إذ كان يعمد إلى التلاعب في تواريخ إحالة الملفات على الجلسات وتغيير أسماء القضاة الذين من المقرر لهم النظر فيها، أدانته المحكمة الابتدائية بتسعة أشهر حبسا موقوف التنفيذ وثلاثة أشهر حبسا نافذا، في حين نال المحامي والمحامية بهيئة مراكش البراءة.

وأوضح مصدر مطلع للجريدة أن المحكمة الابتدائية بمراكش شرعت في عقد جلستها لمحاكمة المتهمين الأربعاء الماضي، موردة أن الموظف الموقوف كان يتلاعب في الملفات ويغير الجلسات والقضاة مقابل مبالغ مالية يتقاضاها من طرف المحامين، لاسيما أنه سبق أن اعترف بالتهم المنسوبة إليه، وكشف تورط العديد من المسؤولين القضائيين والمحامين في القضية.

محمد المديمي، رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، قال إن "أطوار الموضوع تعود إلى سنة 2017، إذ جرى القبض على شخص توبع بالنصب والاحتيال على خلفية تعرض فتاة للاغتصاب بمدينة قلعة السراغنة من طرف مهاجر مغربي يقيم بالديار الإيطالية، وحكمت عليه محكمة الاستئناف بمراكش بشهرين حبسا موقوف التنفيذ بعد تقديم الضحية لشكاية، ما دفعها إلى استئناف الحكم من جديد".

وأضاف المديمي، في تصريح لهسبريس، أن "شخصا ادعى معرفته بالقاضي الذي يتابع الملف، وقدرته على تسريع استئناف الحكم قبل أن يغادر المهاجر أرض الوطن، حاول إقناع المشتكية بتسليمه مبلغ خمسة آلاف درهم مقابل التعجيل بإصدار حكم استئنافي مشدد، لكنها لجأت إلى المركز الوطني لحقوق الإنسان، الذي وضع شكاية لدى الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بمراكش".

وأردف المتحدث: "قام الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف في مراكش بإعداد خطة محكمة من أجل الإطاحة بهذا الشخص ومختلف العناصر التي تشتغل في هذه العملية، لتقوم الضحية باستدراجه إلى أحد المقاهي، حيث قامت الشرطة بالقبض عليه مباشرة بعد تسلمه المبلغ المذكور، لكن المفاجأة كانت أنه يشتغل رفقة موظف بمحكمة الاستئناف يتكلف بمهمة تزوير الملفات، عبر منحها لقضاة تربطهم علاقة بالمحامين الذين يترافعون فيها، ليتم اعتقاله في حالة تلبس داخل المحكمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - الغريب الجمعة 18 يناير 2019 - 02:23
انه المغرب فلا تستغرب، الفساد منتشر ولما تنفجر القضية ،يسجن اخر وأضعف عنصر اما القضاة والمحامين فلا أحد يقدر عليهم مع العلم أنهم مسؤولون .أمام الله قبل العبد ولكن ادا نجوا في هاد الدار فلن يفلتوا من العقاب في الآخرة.
2 - المزابي الجمعة 18 يناير 2019 - 03:24
بالله عليكم لانه موظف بالمحكمة فقط 9 اشهر موقوفة التنفيذ بالرغم من خطورة الجرم . لوكان ينتمي إلى سلك آخر لكان مصيره السجن النافد يجب إعادة الحكم لينال الجزاء ويكون عبرة كاسلافه اللدين نالوا أحكاما مشددة مع انهم اقل منه جرما.
3 - BOUYAOMAR الجمعة 18 يناير 2019 - 09:38
méfiez -vous d'être injuste :l'injustice n'est que le noirceur le jour de la résurrection
les juges injuste seront dans le font font de l'enfer


bou ya omar
4 - انا الجمعة 18 يناير 2019 - 10:52
سلام مثل هكذا اخبار لا تغير من الحال شئ اخوتي الفساد بكل ما له من معنى في بلدي و المشكل ان دينه الاسلام وهما ضدان لا يلتقيان لتعرفوا ان الاسلام فهو قناع و نقول نحن شعب الله المختار . و سنبقى اسفل سافلين انشاء الله .
5 - المصطفى الجمعة 18 يناير 2019 - 11:37
حسب فهمي للمقال فهذه عصابة تزوير منظمة. لماذا حكم على الموظف لوحده وبمدة حبسية ربما يحكم بها مواطن لمجرد أنه سب مواطن آخر......
6 - كمال الجمعة 18 يناير 2019 - 22:25
هناك بعض المظاهر الخطيرة التي اصبحت تنخر بعض المحاكم وبشكل مهم هم شهود الزور وكدالك ظاهرة التقاضي بسوء نية رغم استيقاظ السادة القضاة والقاضيات بجل محاكم المغرب وبكل اشكالها
7 - متتبع الأحد 20 يناير 2019 - 20:42
كثر الفساد حتى في المحاكم التي يرجا منها اعادة الحق لاصحابه والحقوق لدويها فاين المفر لمن الشكوى بعد الله انه لمنكر اضربوا على ايد الفاسدين المفسدون ايها الغيورين على بلدهم ايها المخلصون لدينهم اننا نغرق نغرق نغرق
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.