24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  3. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  4. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

  5. باحثون يدعون إلى الضبط القانوني لتسليم رخص الأهلية للسياقة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | مديرية التعليم في زاكورة تتحرى بشأن دقيق فاسد

مديرية التعليم في زاكورة تتحرى بشأن دقيق فاسد

مديرية التعليم في زاكورة تتحرى بشأن دقيق فاسد

بعد الضجة التي راجت حول تزويد بعض المؤسسات التعليمية بمنطقة زاكورة بـ "دقيق فاسد"، في إطار الإطعام المدرسي، أصدرت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بزاكورة بيانا توضيحيا في الموضوع، تتوفر عليه هسبريس.

وذكر البيان أن 83 مؤسسة تعليمية ابتدائية بإقليم زاكورة تستفيد من خدمات الإطعام المدرسي، بمجموع 25200 تلميذ وتلميذة. وأضاف أنه تبعا للتعليمات الملكية والبرنامج الحكومي المتعلق بتجويد خدمات الدعم الاجتماعي "ستتم مضاعفة عدد أيام الإطعام والرفع من قيمتها ابتداء من الموسم الدراسي المقبل".

وأوضح المصدر أن جميع "المواد الغذائية الموجهة للإطعام المدرسي وللداخليات لا يتم تسلمها إلا بعد مصادقة لجنة إقليمية تضم قسم الاقتصاد والأعمال الاجتماعية بالعمالة، ومندوبية الصحة، ومصلحة مراقبة المواد النباتية، ومكتب السلامة الصحية، وحفظ الصحة، وخلية الدعم الاجتماعي بالمديرية الإقليمي للتعليم"، وهو ما تم بخصوص الدقيق الموجه إلى الإطعام المدرسي لهذه السنة، يضيف البيان.

كما أشارت المديرية إلى أن الدقيق الموجه إلى المطاعم الابتدائية هذه السنة كان موضوع صفقة شهر يوليوز 2017، وأنه تم تسلم المواد بحضور اللجنة المشار إليها سابقا، أواخر شهر نونبر الماضي. وأكدت أن "جميع المواد تمت معاينتها والتأكد من تاريخ صلاحيتها ومطابقتها للمعايير المعتمدة والشواهد الطبية اللازمة، وأنجزت محضرا يوثق لكل العمليات".

وأضاف البيان ذاته أنه بعد عملية التوزيع توصلت المديرية من أربع مؤسسات تعليمية فقط من أصل 83 مؤسسة باتصال لإخبارها بأن بعض الأكياس فيها روائح غريبة، مشيرا إلى المديرية الإقليمية سارعت إلى المطالبة بتوقيف الإطعام ومراسلة عامل الإقليم لتكوين لجنة إقليمية للتأكد من سلامة هذا الدقيق، وحجز كل أكياس الدقيق المشكوك في صلاحيتها، من طرف ممثل ONSSA من أجل إجراء التحاليل المخبرية عليها.

وأشارت المديرية الإقليمية للتعليم في بيانها إلى أن واحدة من المؤسسات الأربع تم التأكد من سلامة الدقيق بها، مضيفة أنه في حالة ثبوت مسؤولية نائل الصفقة سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حقه وفق القوانين الجاري بها العمل، بما في ذلك الذعائر والفسخ والإقصاء من طلبات العروض المقبلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - omar الأحد 20 يناير 2019 - 10:03
كان لزاما ان تقوم الضجة كي نتحرى في امر فساد الدقيق.
اعتقد ان فساد تلك اللجان وبعض الجشعين من نائلي الصفقات هو من تسبب في المخاطرة بتغذية أطفالنا. سياسة عفا الله عما سلف تشجيع على المزيد من الفساد والإفساد
2 - stitou hamou الأحد 20 يناير 2019 - 10:13
Ces types continuent à considérer les citoyens pour des imbéciles malgré que tout le monde sait les conditions dans lesquelles passent les contrats d’approvisionnement et quelles types de personnes choisissent pour ce travail et dans quelles situations ce travail est fait.
Si on sache que la corruption est monnaie courante
3 - hassou الأحد 20 يناير 2019 - 10:43
بعض الناس لا يجرؤون في إتلاف مواد فاسدة و يغامرون في تمريرها لأبرياء ظنا منهم أن الغفلة تطال المسؤولين لكن الله رقيب.
4 - katim الأحد 20 يناير 2019 - 11:34
السلام عليكم كل اللجان قد أكلت قبل الصفقة أما بعد الصفقة فالكل يقول كل شيء على ما يرام خافوا الله فإن عين الله لا تنام و يوم الحساب آت
5 - الفارس الأحد 20 يناير 2019 - 12:30
جميع المناطق لي تما كتعاني من الدقيق الفاسد كائنين لوبيات من هاد المناطق كتحكم فالدقيقة بحيت ان الناس كيقسمو الخنشة ديال 50kg على زوج ديال الأسر وخا فاسد حيت مكاينش البديل و انعدام المراقبة لا في المؤسسات التعليمية و لا الدقيق المدعم حيت هو هو
6 - محمد آل ااشيخ الأحد 20 يناير 2019 - 13:29
في صيف 2018 بعث تلفلاحة ب 11 شاحنه من الشعير الفاسد (الخامر) إلى عمالة بوعرفة و عمت الفوضة لأن الشعير مشري من طرف الكسابة ب160 درهما ل 80 كلغ موزع من طرف الفلاحة. فبعد الاحتجاج ارجع الشعير إلى قبيلة أخرى بنفس الثمن و فى نفس الوقت و لا أبالي بصحة وعافية الماشية و لا المواطن. أين العقاب....
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.