24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | نزاع حول أرض يسبب وفاة ثلاثيني في السراغنة

نزاع حول أرض يسبب وفاة ثلاثيني في السراغنة

نزاع حول أرض يسبب وفاة ثلاثيني في السراغنة

فتحت عناصر الدرك الملكي بإقليم السراغنة، اليوم الأحد، تحت إشراف الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش، تحقيقا أوليا في جريمة وقعت بدوار أولاد جابر بأولاد سعيد، جماعة سيدي موسى، خلفت حزنا كبيرا وسط سكان هذه المنطقة القروية.

وأرجعت مصادر هسبريس الجريمة المذكورة إلى نزاع نشب بين شخصين حول قطعة أرض، تحول إلى اعتداء أدى إلى وفاة أحدهما الذي كان قيد حياته يبلغ من العمر 36 سنة.

وأضافت المصادر نفسها أن مرتكب الجريمة فر إلى دائرة لبروج بإقليم سطات، بعدما طعن الضحية وتركه مضرجا في دمائه، لكن عناصر من الدرك بالمركز الترابي العامرية تمكنت من توقيفه وتسليمه للمركز القضائي بالسراغنة، الذي وضعه رهن الحراسة النظرية من أجل تحرير محضر قانوني وتعميق البحث، في انتظار تقديمه أمام النيابة العامة المختصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - hassan الأحد 20 يناير 2019 - 20:41
في غياب الحسم الحاسم في قضايا الأرض من طرف القضاء الذي يجرجر المتقاضين سنين أحكام مخففة عدم التنفيذ لبتدائي استئنافي و زيد و زيد يبقى الوصول إلى القتل مسألة عادية
2 - مغربي الأحد 20 يناير 2019 - 20:42
ان لله وان اليه راجعون تعازينا الحارة لأسرة الضحية فاجعة في منطقة لا زال اغلب سكانها يعيشون في الجاهلية بحيث يعتقدون و يعتمدون على قضاء شرع اليد و احترام اصحاب المال و نفوذ ولا مكان للفقراء و المستضعفين الا تلقي شفقة اقوياء و هذا كله خارج العصر و ماتشهده المملكة من تطور و تقدم يواكب العالم متحضر حرام ايها السراغنة ابرار ان يظل شرع اليد ساري المفعول في عهدنا اليوم عصر العولمة و حرية التعبير والديمقراطية و العدالة وفق دولة الحق والقانون التي تنادون بها على غرار باقي المغاربة وهي باتت سارية المفعول اللهم انزل اللطف بيننا من اجل اجيال الغد التي تنتظر منا ان نسلمها المشعل و ((((فيقو قبل فوات اوان وتصبحون في قاءمة ترتيب في الديل ايها السراغنة )))).
3 - يسلام على إسلامنا الأحد 20 يناير 2019 - 20:48
هل بهده الطريقة يتم حل مشاكلها وهل ليسى هناك عقود وإتباتات تبين أن الأرض لهدا أو لداك أم أن المغرب أصبح غابة للقوة التسيوب.
المهم متل هده الأشياء وغيرها لم أسمع بها في هده البلاد التي أعيش فيها أكتر من عقدين،لا عراك الرعات ولا عراك أرض،القانون فوق الجميع ولا يستطيع أحد النصب على الأخر مهما كان.
4 - مواطنة الأحد 20 يناير 2019 - 20:56
تسرع وتهور وقتل روح بريئة على قطعة أرض دبا هو متهم قاتل حياته كلها غادي يدوزها في السجن.....صدق لا أحمار لاسبعة فرنك .... مزيان ليه بنادم تهور وتسرع واصبحت عليه فضيحة ..مشا فيها.
5 - حسن الأحد 20 يناير 2019 - 20:58
منطقة السراغنة تعيش خارج ركب التطور . نازالت القبلية مستشرية و أهلها عنصريون صد كل من قدم من خارج دواويرها . كما أن أغلب أهلها غلاض الطبع "خصرين" غير متحضرين و لكم في ما وقع في احتجاج المتعلمين من تكسير كل واجهات المؤسسات خير دليل على أن هؤلاء القون مازالوا يعيشون سرع اليد و الجهالة . إلا من رحم ربي .
6 - ضد الضد الأحد 20 يناير 2019 - 21:29
في الحقيقة حتى بعض الاحكام تساعد على القتل في نزاعات الاراضي. على سبيل المثال لقد سبق لاحد معارفي ان توفي منذ 83 سنة و قام الورثة باقتسام الاراضي كل واحد حسب نصيبه بعد اجراء القرعة فيما بينهما و لقد توفي جميع الاشقة و الاخوة و الآن قام بعض احفاد المتوفى بتسجيل شكاية يطالبون فيها اعادة القسمة رغم ان الكثير من الورثة بنوا منازلهم فوق نصيبهم و منهم من باع حظه لحاجته . و ياتي القضاء و يحكم لصالح المشتكين .في حين ان الكثير من المواطنين لم يكونون يتوفرون على اية وثيقة تثبت ملكيتهم للارض وبعد الادلاء بالشهود من كونهم كانوا يستغلون تلك الارض فتمت تسجيلها في أسمائهم. بينما من استغل ارضه منذ 80 سنة تم انتزاعها منه . فماذا سيعمل الشخص الذي كان جاهدا بتنقية ارضه من الاحجار و كل المعيقات ليفوز بها شخصا لم تعجبه مكان نصيب والده .
7 - بيضاوي الأحد 20 يناير 2019 - 21:47
لو طبق الاعدام على المجرمين لما تجرا احد منهم على القتل
8 - سرغيني الأحد 20 يناير 2019 - 23:07
السراغنة رجال علم وفقه وعمل...السراغنة مهد العديد من العلماء والفقهاء الذين سهروا على تدريس القرءان والعلم في جميع جهات المغرب من الحوز الى دكالة وسوس والشمال....السراغنة اعطت علماء واساتذة كبار يدرسون في اشهر الجامعات الامريكية والاروبية واليابانية مثل ذ.حمودي والصديقي والصالحي....السراغنة معروفون بالجد والكد والعمل يشتغلون من ٦صباحا الى ٥مساء....السراغنة يضرب بهم المثل في العمل باخلاص والجد والوفاء بايطاليا وفرنسا وبلجيكا...السراغنة لايكذبون ولايسرقون ويحاربون الفساد...وكرامتهم وشرفهم وعزة انفسهم فوق كل شيء...
وعار على من يحكم على جهة باكملها عبر حادث ماساوي نرى منه العشرات في جميع انحاء المغرب مثل سوس ودكالة والصحراء....زوروا قلعة السراغنة التي ستبهركم بنظافتها واناقة اهلها وتماسكهم وثقافتهم العالية....
9 - مظلوم الاثنين 21 يناير 2019 - 02:11
اقليم قلعة السراغنة هي منطقة تعرف ظاهرة الترامي واخد أراضي الناس والسيبة وذلك للأسف بمساعدة القضاء عندك لفلوس كلشي ديالك ، أنا الأب ديالي رزقو كامل خسرو فالمحاكم على قبل أرضوا. فالأخير بلادو مشات وردوه هو لي مترامي و تم الحكم لصالح الظالم ب 20 مليون تعويض و 7 سنوات من التقاضي مشات باطل رزقوا ضاع بلادو مشات والغريب في الامر ان المحامي باع ابي واخفى وثائقه ولم يدلي باي شيء وبزاف لجئت نعاود مغاديش نسكت كون مكناش تنخافو الله. كون رواح غادا طيح
ظلم كبير فيك يا بلادي الظالم ولا مظلوم فيك يا بلادي
راني نبكي وما لقيت حقي. يكوي فيا الظالم بالقانون لي فيك يا بلادي
شكون لي يحس بيك غير لي خلقك. لا حول ولا قوة الا بالله
10 - marocain الاثنين 21 يناير 2019 - 07:06
زوروا قلعة السراغنة وستفاجؤون بالنظافة والنظام والحدائق الخلابة....ااسراغنة خرجوا منهم الكثير من العلماء والفقهاء اللي درسوا في المغرب وخارج المغرب....اليراغنة معروفين بعزة النفي وتيخدمو بزاف بالجد والمعقول.....
11 - اليوسفي الاثنين 21 يناير 2019 - 10:42
السلام عليكم الله يرحمو ويوسع عليه ويجب معاقبة الجاني .السراغنة اصبحت مدينة فلاحية بالسياسة التي كان يتبعها الحضرمي في غرس الزيتون .والسلام
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.