24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. اليماني يربط ضبط أسعار المحروقات بالتكامل بين التكرير والاستيراد (5.00)

  2. معرض الكتاب يستعيد ذكرى "فقيد الثقافة الأمازيغية" محمد المنوّر (5.00)

  3. نشطاء يحسسون بمعايير السلامة الطرقية بوزان (5.00)

  4. أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير (5.00)

  5. إنترنت الحياة .. سباق عالمي محموم نحو تكنولوجيا "الجيل الخامس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | ضبط سيارة محملة بغزلان مذبوحة ناحية تزنيت

ضبط سيارة محملة بغزلان مذبوحة ناحية تزنيت

ضبط سيارة محملة بغزلان مذبوحة ناحية تزنيت

تمكّنت مصالح المنطقة الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتزنيت من ضبط سيارة محملة بخمس غزلان مذبوحة، بمنطقة "أنزي"، ضواحي إقليم تزنيت، وتم حجز السيارة وفتح تحقيق في ظروف وملابسات القضية.

ووفقا لمصادر هسبريس فقد جاءت العملية إثر دورية اعتيادية لعناصر المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، التي تدخل في إطار التصدي الاستباقي لكل مظاهر القنص العشوائي، لا سيما الوحيش والحيوانات المهددة بالانقراض.

وأوردت المصادر ذاتها أن سائق السيارة وشركاءه المحتملين قد لاذوا بالفرار، وجرى إخبار المصالح الدركية والسلطات المحلية، التي تُباشر تحرياتها من أجل تحديد هوياتهم، في أفق توقيفهم وترتيب الجزاءات المناسبة في حقهم.

يُشار إلى أن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أعدت استراتيجية تروم الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض، خصوصاً غزال كوفييه، المعروف في المغرب باسم غزال الأطلس والغزال الجبلي.

وهذا النوع متوسط الحجم وذو لون بني فاتح، يعيش في مجموعات صغيرة تضم 5 إلى 6 غزلان، وأحياناً يعيش وحيداً في المرتفعات، كما يمكن أن يتواجد في بعض مناطق الصحراء جنوب المغرب.

وهو نوع نادر يقتصر تواجده على شمال إفريقيا، ويمتد مجاله الحيوي في المغرب والجزائر وتونس، وهو مصنف ضمن الحيوانات الهشة في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض على المستوى العالمي بسبب الصيد الجائر وفقدان المساحات الصالحة للعيش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - محمد الزموري الخميس 24 يناير 2019 - 00:35
الجشع واللهفة في كل شيء خمسة غزلان مرةواحدة البشر هو العدو اللدود للطبيعة أين ما حل يكون الخراب وفي الأخير الهروب وفين الرجولة يجب على مصلحة المياه والغابات أن تجعل لكل غزالة ثمنا مرتفعاً بما أنه نوع نادر وإلا فالأجيال القادمة لن تحظى برؤية هذا الحيوان.
2 - كريم الخميس 24 يناير 2019 - 00:51
حيوان جميل ونادر يتم ذبحه في المغرب .دبحو بعدا غير لكلاب لي ولاو بزااااف .
3 - هروكي الخميس 24 يناير 2019 - 00:59
يأكلون للحم الغزلان و يسافرون بفلوس السمك المباع للأوروبيين ويذخرون في الأبناك السويسرية فلوس الرمال المباع للإسبان والفقراء يأكلون الكلاب.....
4 - تشابه الخميس 24 يناير 2019 - 01:01
ربما تشابه عليهم الأمر ، الحيوان المذبوح ، قد يكون ماعزاً،
أو حسناوات (غزالات ، تبارك الله).
ـ ماعدا ذلك ، قد تكون غزلان مستوردة أو في بعض المحميات ،
ليقتنصها السواح المولوعون بالصيد .
ـ نسمع عن لحم الحمير والكلاب ، ولم نسمع بلحم الغزلان ،
لأنها نادرة ، وإن وجدت ستكون غالية.
5 - علال كبور الخميس 24 يناير 2019 - 01:09
مع ضروف الفوضى والتسيب وانعدام العقوبات الرادعة لسبب الفساد والمحسوبية لا احد اصبح يخاف من العواقب . لو عرف الناس بتطبيق العقوبات الصارمة لما تجرء اَي احد على الأقدام على الافعال الاجرامية في حق الحيوان والبشر والحجر .
6 - من المنطقة الخميس 24 يناير 2019 - 02:10
انا اقطن بمنطقة قريبة من قرية انزي الجبلية والحمد لله يتواجد بهذه الربوع من اقليم تيزنيت وحيش انقرض في اغلب مناطق المغرب ، من غزلان وثعالب وذياب وأرانب بري وطيور العقاب ، كثير من المرات خاصة في الصباح الباكر شاهدت غزلان تحوم حول سُوَر المنزل ومشاهدة هذه الحيوانات الجميلة يعطيك احساس بالطمأنينة وجمال المغرب الطبيعي لكن هناك حيوانات مفترسة برية اسمها البشر الآدمي يقضي على الأخضر واليابس ولا يحترم اي قانون ومن هنا احيي رجال المياه والغابات وكذلك رجال الدرك بكل نواحي انزي و تافراوت وايت عبد الله الذين يسهرون على محاربة الصيد العشوائي ومراقبة كل السيارات المشبوهة باحترافية لكن مع الأسف اصرار بعض الأشرار على قتل هذه الحيوانات الجميلة حتما سيتفوق على من يريد الحفاظ على جمال المغرب لان البشر الذي نعيش معه حاليا همهم هو المال والربح والتعدي على الطبيعة
شكرًا هسبريس
7 - هشام أمريكا الخميس 24 يناير 2019 - 04:13
نتوما كلوا لحم الغزال وحنا ناكلو العصا
8 - خالد الخميس 24 يناير 2019 - 12:13
لقد تم اجتتات البيئة في المغرب في جميع مظاهرها... ففي صغرنا كنا نرى العديد من أنواع الطيور والوحيش النادر ومع مرور الزمن انقرضت بفعل أصحاب بعض "الهوايات " الإجرامية الذين لا يهمهم سوى التفريغ عن مكبوتاتهم بافراغ الرصاص فيها ونصب الافخاخ.غير عابئين بالمحافظة باهميتها ، لذي العديد من الأصدقاء الذين يمارسون هواية الصيد وقد عملت على محوهم من حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الصور التي ينشرونها وهم يصطادون الطيور والحيوانات ببنادقهم اللعينة. ..لو كان الأمر بيدي لمنعت الصيد في المغرب لعشر سنوات ما عدا صيد العقارب والفئران مع تكليف كل صياد بمنطقة ....ياااااقوم انها الطبيعة. ..يا أغنياء من حاملي جواز حمل السلاح انه المستقبل. ..هناك دول صناعية لا زالت تحافظ على طبيعتها أما نحن و رغم كوننا بلد فلاحي فقد قتلنا الكثير منها ولم يبقى إلا القليل وإن لم نستفق قبل فوات الأوان فسنقضي على ما تبقى منها. .ارحمونا يرحمكم الله فأي تقدم-ان وجد اصلا- دون الحفاظ على المكون البيئي هو بمثابة تخلف للبلد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
9 - مربي العصافير الخميس 24 يناير 2019 - 20:46
تخريب البيئة وقتل الحيوانات وعدم احترام أوقات الصيد .إنه الجنون .
10 - mohakingberber الخميس 24 يناير 2019 - 21:05
ho estas acabando con humanos animales hijoss de grandes de miles de putas
11 - محمد الجمعة 25 يناير 2019 - 13:12
العقوبة هي الحل الوحيد وينتهي كل جرم لا تدبح غزلان ولا يسرق منزل ولا تقطع الطريق ولا يغتصب القاصر ويكون القانون فوق الجميع.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.