توالي الاعتدءات يقلق "نقابيي الصحة" في فاس

توالي الاعتدءات يقلق "نقابيي الصحة" في فاس
الثلاثاء 29 يناير 2019 - 07:39

عبر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية لقطاع الصحة بفاس، العضو في الكونفدرالية العامة للشغل، عن قلقه جراء تنامي حدة الاعتداءات على الأطر الصحية، التي كان آخرها الاعتداء “الشنيع” الذي تعرضت له الممرضتان “ن. د” و”ف. ل” بمركز تشخيص ومعالجة داء السل والأمراض التنفسية بن دباب.

وتعود فصول الواقعة إلى الخميس الماضي عندما تعرضت الممرضتان إلى اعتداء على يد مجموعة من المرضى ومرافقيهم بالسب والقذف بكلام نابٍ، مع التهديد والوعيد، على مرأى ومسمع من المسؤولين عن مصلحة شبكة المؤسسات الصحية، وفق ما جاء في بيان نقابي توصلت به هسبريس.

وقال المصدر ذاته” في الوقت الذي كان لزاما على المسؤولين التدخل والانكباب على حل الإشكال بكل جدية ومسؤولية لتلطيف الأجواء واحتواء الوضع، قاموا بتأليب المواطنين واستفزاز وإهانة الأطر الصحية؛ الشيء الذي خلف حالة من الذعر والفوضى وأربك السير العادي للمركز وتسبب في أزمة نفسية وانهيار عصبي نقلت على إثره إحداهما إلى قسم المستعجلات”.

وأرجع المصدر سبب الاحتقان إلى “عدم توفير الحماية الأمنية اللازمة للأطر الصحية والضغط المتزايد للمواطنين الباحثين عن العلاج والتكفل بهم في ظل ندرة الموارد البشرية، وغياب أدنى شروط الممارسة المهنية، والخصاص المهول في المستلزمات الضرورية والإمكانات الكفيلة لمكافحة داء السل من أجل الرفع من مستوى الأداء المهني للموظفين في ظروف ملائمة، أقلها الأمن والأمان”.

لهذه الأسباب، وغيرها، استنكر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية لقطاع الصحة هذا “الفعل الشنيع أينما وجد وأيا كان مصدره”، وأدان “كل من يقف وراءه وكان سببه”، مطالبا بـ”تفعيل دور المحامي على مستوى الجهة وتسهيل التواصل معه، وتفعيل الفصل 19 من قانون الوظيفة العمومية الذي ينص على حماية الإدارة للموظفين أثناء مزاولة مهامهم وعلى ضرورة المتابعة في حالة الاعتداء”.

وناشد التنظيم النقابي ذاته الوزارة الوصية “فتح تحقيق نزيه وشفاف كفيل بإماطة اللثام عن العديد من الخروقات والتجاوزات التي تعرفها مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بفاس”.

وحاولت هسبريس ربط الاتصال بالمسؤول عن مصلحة شبكة المؤسسات الصحية، الدكتور عريوة، قصد أخذ رأيه في الموضوع، غير أن هاتفه ظل خارج التغطية.

‫تعليقات الزوار

9
  • لوارزازي ولد تنغير مسمرير
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 07:58

    الاطباء يستعملون االلفض والعنف المعنوي وكيخنزرو فلي مريض تيصحابهوم وش دخلتي لعندو لدار الطبيب ولا الفرملي كيمارس العنف على المريض ولي جاء مع المريض مكيصبرش وتيكون تبادل الضرب والهضرة الخايبة حيت قهرتونا بامكينش الطيبيب خاسر الراديو الصبيطار خاوي ……..

  • مختار
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 08:34

    نحن لا نشجع على العنف وإنما يمكننا أن نتفهم السلوكيات الغير الأخلاقية أو العنيفة من قبل المواطنين، وهذا طبعا ناتج عن التصرفات لا إنسانية من قبل أطر الصحة في جميع المستشفيات العمومية وخاصتا منهم الممرضات اللواتي أعتبرهم أكبر خراب للمستشفيات ( رشوة، تهكم، استفزاز، لا مبالات، زبونية…)

  • مواطن غيور. الصحة حق
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 08:40

    السلام عليكم. الصحة حق و واجب على الدولة توفيره للمواطن لأنه يؤدي واجب التطبيب من جيبه بالضرائب التي تقتطع من راتبه الشهري، أي أن المواطن يؤدي الضرائب ثم يؤدي واجب التطبيب مرة أخرى.
    شاهدت من قبل كيف يعامل المريض في الدول "الديمقراطية المسيحية" ، وشاهدت بأم عيني كيف يعامل المربض في هدا الوطن، شتان بين الأمرين فرق السماء و الأرض.
    بدون تعليق…

  • rachid
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 09:19

    مع كل الاحترام لكم. هناك العديد منكم لايحترمون المواطن ولايكثرتون لهم وأسلوبهم غير ملاءم للمعاملة واحتقار المواطن والتلاعب ومضيعة الوقت. لاتلوم المواطن فقط حتى حراس الامن يتعاملون مع المواطن كأنهم نكرة لقد حضرت مواقف لاتنسى.

  • ممرضة قابلة عاطلة
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 10:13

    كل ذلك راجع لندرة الموارد البشرية ! مثلا هناك أزيد من 3000 قابلة عاطلة ولا من يستجيب . . .

  • مواطن فاسي غيور
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 10:39

    ان ما يحدث من تسييس لمصلحة المواطنين عبر السيطرة على مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بفاس وضرب سياسة القرب وحق المواطنين في العلاج من طرف القائمين على سوء تدبيرها. من مسببات ما يحدث من هجوم واعتداآت على أطر الصحة اظف على دالك النقصان في الموارد البشرية والمستلزمات الطبية والأدوية وانعدام الحكامة .

  • ht.brahim
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:27

    أحب تشكيل الطاولات على شكل حرف U مفتوج جهة السبورة . بهذا الشكل لا وجود لمقاعد أمامية أو خلفية الكل سواسية و ميزة أخرى الكل يرى الكل و هذا من شأنه جعل التواصل سهل. كما أن المدرس يمكنه الولوج لأي تلميذ لتتبع إنجازاته بأي طاولة، مباشرة دونما الحاجة لقط المنعرجات من صف لآخر غير زعمو و جربوها. لو كنت أملك مدرسة خصوصية لطبقتها في كل الأقسام.

  • طالب بجامعة ظهر المهراز
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 12:35

    حالة جد مزرية تعيشها المراكز الصحية بفاس بسبب غياب المسؤول عن هذه المؤسسات و عدم إنكبابه على حل مشاكل المواطنين و إنشغاله فقط بعسكرة المؤسسات الصحية وتسييسها عوض معالجة المعضلات خدمة للصالح العام ولتجويد الخدمات الصحية..
    أغلب المراكز الصحية تغلق أبوابها مع الساعة 12hزوالا مما يرغم المرضى على التنقل إلى مصالح المستعجلات بالمركز الإستشفائي الجامعي الحسن الثاني ومستشفى إبن الخطيب و مستشفى الغساني من أجل علاجات بسيطة غير مستعجلة يجب التكفل بها بالمراكز الصحية مما يولد الضغط وينمي الإعتداءات على الموظفين بمصالح المستعجلات.

  • مراد
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 12:56

    نفترض أنك دهبت إلى المستشفى ووجدت الفرملي يستقبلك ببشاشة ويدخلك عند الطبيب وتخرج وأنت مرتاح لأن نصف العلاج هي تلك الابتسامة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة