24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. اعتداء على زوجين فرنسيين بالحجارة ناحية القنيطرة (5.00)

  3. مخطط إسرائيلي جديد لتهويد البلدة القديمة بالقدس (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. مغاربة وترشح بوتفليقة (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | "مول 17 مليار" يواجه اتهامات ثقيلة .. "البورش" وابتزاز المستثمرين

"مول 17 مليار" يواجه اتهامات ثقيلة .. "البورش" وابتزاز المستثمرين

"مول 17 مليار" يواجه اتهامات ثقيلة .. "البورش" وابتزاز المستثمرين

وضعت النيابة العامة رئيس بلدية حد السوالم، حكيم عفوت، المتابع في حالة سراح مؤقت، في القضية التي يتابع فيها أيضا البرلماني المعزول زين العابدين الحواص، الموجود رهن الاعتقال بالسجن المحلي عين السبع "عكاشة" بالدار البيضاء، في وضع حرج، عندما تساءلت عما إن كان ضمن اللجنة المكلفة بمعاينة أشغال إحدى التجزئات العقارية لمنحها رخصة التسليم المؤقت.

وارتبك رئيس بلدية حد السوالم الحالي، الذي خلف الحواص على رأس البلدية، إثر السؤال الذي وجهته إليه النيابة العامة خلال الجلسة التي عقدت أمس الأربعاء ولم تنته إلا في حدود الثامنة ليلا.

وقد رد على استفسار ممثل الحق العام بكونه حضر أشغال اللجنة المذكورة في الفترة الصباحية، إلا أن نصابها القانوني لم يكتمل فتم تأجيلها إلى الفترة المسائية.

وفي الوقت الذي قال عفوت، المنتمي إلى حزب الاستقلال على غرار سلفه الحواص، في محضر الضابطة القضائية إن اللجنة انتقلت إلى مكان التجزئة العقارية، عاد ليؤكد أنه لم يخرج مع اللجنة، مما جعل النيابة العامة تكرر السؤال.

وعرفت هذه الجلسة استكمال الهيئة، برئاسة القاضي علي الطرشي، الاستماع إلى شاهد الإثبات "إ.ب"، الذي وجه اتهامات ثقيلة إلى البرلماني المعزول زين العابدين الحواص، على رأسها ابتزاز المستثمرين، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه طلب مبلغا ضخما قدره 200 مليون سنتيم من صاحب تجزئة عقارية، قبل أن يعود ويطالبه بمبلغ آخر ناهز 160 مليون سنتيم.

الشاهد الذي يشغل تقنيا ببلدية حد السوالم، أكد للمحكمة أن المستثمر من أسر له بتعرضه للابتزاز من طرف الحواص، مضيفا أن الحواص يسخر تارة أشخاصا لجلب الأموال، وتارة أخرى يتحصل عليها بمفرده. وقال إن الرئيس المعزول عمل على عرقلة تسلم المستثمر الترخيص من أجل الحصول على الأموال المذكورة.

وأشار شاهد الإثبات، في معرض كلامه، إلى أن الحواص، المتهم البارز في هذه القضية، حصل على سيارة فارهة "بورش كايين" من أحد المستثمرين بالمنطقة، مقابل استفادته من عدد من التسهيلات، مضيفا أنه بلغ إلى علمه استرداد المستثمر لسيارته بعد اعتقال الحواص.

وأكد الشاهد أنه عاين اقتلاع الأشجار من جانب إحدى الطرق خلال إصلاحها، مشيرا إلى أن المتهم نقلها إلى أحد الحمامات التي يمتلكها. وأضاف، وهو يوجه اتهاماته إلى الحواص، أنه استغل مخطط تصميم تهيئة الجماعة لتصفية حساباته مع خصومه، ومع كل من لم يسايره في توجهاته.

وتابع المتحدث نفسه أن الرئيس السابق للجماعة، المنتمي إلى حزب الاستقلال، كان يستغل بطائق الإنعاش الوطني، ويمنحها للموالين له دون المعوزين المحتاجين، مما يعد تبديدا للمال العام، حسب قوله.

وعاد الشاهد من جديد إلى محضر المعاينة المتعلق بشركة "منزه الساحل" الذي تقدم به الحواص، حيث أكد أنه مزور، لافتا الانتباه إلى كون المحضر الحقيقي الذي أنجزه لا يتضمن أي ملاحظات. وأضاف أن "هذا المحضر أضيفت إليه ملاحظات لتبرير عرقلة منح رخصة التسليم من أجل ابتزاز المستثمر".

واعترف الشاهد بكونه تلقى في وقت سابق مبلغا ماليا من زين العابدين الحواص، مشيرا إلى أنه اعتبر ذلك إعانة. وأضاف أنه إثر رفضه التوقيع على أحد المحاضر قام بإرجاع المبلغ إلى رئيسه المباشر في الجماعة.

الحواص، وهو يرد على هذه الاتهامات الموجهة إليه من لدن تقني الجماعة، طالب بضرورة تبرير هذه الادعاءات بالأدلة الملموسة، عوض أن يظل كلامه مبنيا على السمع، نافيا كل ما جاء على لسان الشاهد بخصوص استفادته وابتزازه للمستثمرين العقاريين.

وأكد الرئيس المعزول أن ما قام باقتنائه من عقارات وغيرها تم بطرق مشروعة وقانونية، مضيفا أنه يتوفر على الوثائق الخاصة بذلك، التي تدحض ما جاء على لسان الشاهد.

رئيس بلدية حد السوالم، الذي يبدو أنه أعد العدة للرد على اتهامات الشاهد، استدل ببعض الوثائق التي سلمها إلى المحكمة، لافتا الانتباه إلى أن تقني الجماعة أشّر على بعض الرخص دون أن يبدي ملاحظات عليها.

ونفى الحواص ما ذهب إليه الشاهد من كون المتهم قام بتفويت مواقف السيارات لموالين له، إذ أورد في هذا الصدد أن بلدية حد السوالم لا يمكنها كراء هذه المواقف لكونها تعود إلى أصحابها وليست في ملكية الجماعة.

وينتظر أن تكون الجلسة، التي ستعقد يوم الجمعة صباحا، ساخنة على اعتبار أن دفاع البرلماني المعزول زين العابدين الحواص سيوجه إلى الشاهد مجموعة من الأسئلة، التي من شأنها أن تكذب ما جاء على لسانه من اتهامات إلى موكله، حسب دفاع الحواص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - dokalli الخميس 14 فبراير 2019 - 02:08
حصل على سيارة فارهة "بورش كايين" غير باش اوقع ليه رخصة .احينا عليكم الشلهبية مكتشبعوش
2 - ولد حميدو الخميس 14 فبراير 2019 - 02:31
لو سألت الساكنة فاغلبيتهم سيردون عليك بأنه الله يعمرها دار يساعدهم في الوثائق و كدا و كدا بينما الهمزة الصحيحة مع المستثمرين لأن حدالسوالم منطقة صناعية و اي واحد أراد الوعاء العقاري راك عارف ماشي دقة 10 ديال المليون الباليزة
هكدا الدولة لا تجني أرباحا من الاستثمار الدي يستفيد من عدة امتيازات و حتى العمال ليس عندهم حقوق بتواطء مع المسؤولين المحليين
الحل بالنسبة الي أن تكون لجنة غير تابعة للجماعات هي التي تعطي التراخيص فيها ممثلين من جميع الأحزاب باش ما عمرهم يتفاهمو واحد حاضي واحد
3 - عبدالله الخميس 14 فبراير 2019 - 02:59
هاد المجرمين خصهوم الاعدام ماشي الحبس لانهم خانو اكثر من أربعين مليون مغربي او ماشي غير هما لي كائنين راه بزاف منهم ، والله العظيم كون ماكانش الفساد في المغرب كون فين وصلنا ، خص المغاربة يقاطعو الفساد في المغرب ، صفر فساد من الجدر ديالو وعليهم ان يحترمو القانون لان الفوضى او شريان الفاسدين هي التي تعتر تنمية البلاد وراه خصكوم تفهمو يا شعب بأنكم حتى انتما داخلين في هاد الفساد لانه كون ما تا تشجعوه ما يكونش.
العدالة والمحاسبة والعقاب الشديد لكل من يسرق فلوس الشعب .
4 - Jimmy James الخميس 14 فبراير 2019 - 03:36
المرجو، في حالة إثبات الجريمة اتخاد أقصى العقوبات في حقه وحق كل المستغلين للنفوذ حتى يكونوا عبرة لمن لا يعتبر. أيضا، اتمنى أن يعاد النضر وتتم مراجعة كل موظف دولة وعائلته المقربين مراجعة دقيقة لممتلكاتهم. أيضا، وفوق كل شيء اتمنى ان يصادق على مشروع قانون يمنع منعا كليا لأي موظف دولة. كيفما كان منصبه ، ان يقوم بأي نوع من الاستثمارات والمشاريع خلال قيامه بخدمة الشعب الشيء الذي يؤدي بتضارب المصالح والنهب واستغلال المناصب والنفوذ للمصالح الشخصية كما يقع في الدول النامية الديمقراطية .
5 - مجلوق فنيويورك الخميس 14 فبراير 2019 - 03:56
شفتو ضرابي كيداييرين السيد فراس مالو 17 لمليار ,غير قلب مزيان السي جطو هدا راه وقيلة هدا باع شي مدينة,ؤلا تابعينا غير حنا المهاجرين شحال مدخل معك ؤملي ترجع شحال هاز معك,,,,,,غير باش يوقع رخصة خاد فيها porche cayenne,,اما كون بغا شي واحد شي رخصة باش يبني usine خاصو يهدي ليه البراق.
6 - مغريبي قرب يتسطا الخميس 14 فبراير 2019 - 04:18
الزفزافي عطاوه 20 عام غير حيت غوات ؤبغا خدمة ,,هانتوما هدي تشوفو مول هاد 17 لمليار شحال باش هدي يصيفطوه الى ماخرجشي برائة راكم كتعرفو مغريبنا.
7 - Abdellh الخميس 14 فبراير 2019 - 05:35
لاحول ولاقوه الا بالله اش هد المنكر كنسمعو
8 - السلام الخميس 14 فبراير 2019 - 07:33
اه لو كان في الصين لعدم في الحين اللصوص و الفاسدين والمجرمين عندهم الزهر فالمغرب ماكانش اللي يحضر معاهم
9 - الميزان الخميس 14 فبراير 2019 - 07:35
ان لله يمهل ولا يهمل هذا الرجل لما كان يمارس سلطته ومتحبر جاءته امرأة كبيرة في السن تطلب وثيقة فلم يحترمها وقال لها والله حتى نطحنك وهذا الكلام والمشهد موثق على اليوتيوب وتمر الأيام حتى أسمع الأخبار أنه في قبضة العدالة .ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب فهل من معتبر
10 - فين غادي فين اوا غادي الخميس 14 فبراير 2019 - 08:18
فين غادي فين اوا غادي بهاد الفلوس اسي الحواس اخرها الموت وستحاسب على كبيرة وصغيرة فين غادي فين اوا غادي مايدوم غير المعقول تب اىى الله وتخلص من المال الحرام
11 - observation الخميس 14 فبراير 2019 - 08:32
Ce monsieur est un example comment les choses fonctionnent au Maroc . Tout le systeme est corumpu ...et ca depuis l’ independance. Malheureusement les choses ne changeront jamais puisque la corruption est le fondement du systeme
12 - achraf الخميس 14 فبراير 2019 - 08:37
من يدافع عن حقوقه وحق الشعب يحاكم منذ الجلسة الاولى اما الفاسدين فلا يحاكمون ويمنحون البراءة والاومسة.

حسبنا الله ونعم الوكيل
13 - kata الخميس 14 فبراير 2019 - 08:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة والله غير كاضيعوا في الوقت واش سليتوا و حكموا على الزبل ء شوفوا ضواصا خرين هادشي عندكم حماض و فهم ءالفاهم
14 - هبة الخميس 14 فبراير 2019 - 08:56
انا امر من وسط السوالم رغم الحركة العمرانية الكبيرة خصوصا العديد الكبير من القبلات والشفق والتجزءات الا ان الكل يلاحظ ان المدينة وعلى طول الشارع الرىسي لا توجد بها اعمدة الكهرباء وهذا شيء غريب حيث المدينة في ظلام دامس رغم توسعة الذرية من ناحية الدارالبيضاء في الطريق إلى الجديدة *، في سيدي رحال المجاورة هناك عشر كيلومترات كلها مجهزة بالكهربا؛
15 - المغرب الأغنى وشعبه الأفقر الخميس 14 فبراير 2019 - 08:57
متل هده التماسيح البشرية والعفاريت الأدمية خوصصت الفساد وأحتكرته بينها لتركيع الشعب وإدلاله دولا وعارا بعدما وجد نفسه بين أياديهم صغيرا محكورا بدون رحمة ولا شفقة منهم.
في الجماعات والقيادات والعمالات والمحاكم مفسدين لايطبقون القانون ولا الشرع ولا فيهم غيرة على الوطن ولا الشعب ولا فيهم إنسانية لقد أستعلو على العباد وطغو في البلاد وزرعو فيها فساد وحصدو مالا هائلا ومشارع ضخمة فهل سينصفنا قضائنا فيهم وتحرير المواطن الحر من قبضتهم ،لننتضر ونتابع حتى النهاية.
16 - إكشوان إكنوان الخميس 14 فبراير 2019 - 09:08
ملي كنسمع هاد التخلويد ديال الصفقات والرشوة بالبورش كنفهم علاش كوريا كتشد الفاسدين وكتعدمهم رميا بالمدفع باش وصلت من أقوى الدول في جميع المجالات ماشي بعفا الله عما سلف
17 - kata الخميس 14 فبراير 2019 - 09:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة واوكلاء الملك الله يرحم الوالدين الى سليتوا من هذا الملف دوزوا لملف بنكران لي خرج على صندوق التقاعد لي هو براسو ماكانش منخرط فيه ء كايخد تعويضات منو بالعلالي والحكومة ساكتا حيت تاهيا مستافدا و الدقة لكبيرة كاتجي فوق راس المواطن المغلوب على ءمره
18 - رضوان الخميس 14 فبراير 2019 - 09:31
هدا ساري به المفعول..و هادشي اعلاش الاثمنة مرتفعة...لأنه المستثمر البانضي يعمل على استرجاع المال و دلك بالغش و الزيادة في الأسعار و التهرب من الضريبة. وأخيرا المغربي البسيط الدي لاحول ولاقوة له هو الدي يؤدي بالتسلف من البنك بأعلى نسبة فواءد ...لكي يركب الفاسد في البورش و يشتري ضيعة بالمسبح و تجده صباح مساء في أرقى المحلات و المنتزهات المطاعم ... والسفريات مع حبيبته... للتظاهر انه رجل مهم و ليس مريض نفسانيا أو فيه عقدة ...!
19 - رضوان الخميس 14 فبراير 2019 - 09:50
هذا هو الوجه الحقيقي للحكومة التي ترأسها العدالة و التنمية حكومة تحارب الفساد و المفسدين العجيب أن لا أحد يثني على العثماني و لا على الحزب ... بالله عليكم لو كانت الحكومة برئاسة اليسار العلمانيين الحداثيين هل كان سيحاسب؟
20 - Yeux الخميس 14 فبراير 2019 - 10:09
تعالوا إلى مقاطعة عين الشق و ستلاحظون السرقة في وضح النهار كل من لديه سلطة على قسم أو مصلحة لا يقبل باي حال من الأحوال ان يلتحق به أي موظف و حتى ان التحق لا تعطى له أي مهمة كي لا يبدي انتقادات من شانها زج المسؤولين إلى السجن
21 - كلام الخميس 14 فبراير 2019 - 12:35
نحن شعب نتلذذ في الشماتة والحكم المسبق واش السيد مازال ما ترافعش الدفاع ديالو عليه ولازال لم يقدم الوثائق التي تتبث هل كلام صحيح أو العكس ،أخذتم في حقه حكم مسبق ،المتهم برىء حتى تثبث إدانته
22 - مقهور الخميس 14 فبراير 2019 - 12:55
قلبوا في هاذ البلد امثال لحواص راهم كثارين بزاف و سترجعوا اموال الشعب التي تؤخد منهم غصبا في اداء الضراىءب الامشروطة لاسماحة على المفسدين.
23 - Ali الخميس 14 فبراير 2019 - 12:59
وما خفيا أعضم سير وحد كيكنز مزنية ديال ألفين مواطين مغربي ما هدا وطن أصبحنا اضحوك كل مسؤل وجب محسبته وعقاب شديد أش خلنا لتكرسو فزنقي
24 - ali الخميس 14 فبراير 2019 - 13:25
أظن من له هذه الثروة سيفلت من العقاب، لأن لفلوس كيدرو طريق في قوانين العدالة المغربية
25 - ولد حميدو الخميس 14 فبراير 2019 - 13:27
حتى الكفن ليس فيه الجيب حتى ياخد معه بعض الأموال
26 - أكاديري من ألمانيا الخميس 14 فبراير 2019 - 13:32
هذا راه غار نموذج صغير وبسيط بالمغرب ...
هناك كبار منه ولا أحد يستطيع فعل شيء لهم أو يقفهم ، يأكلون اليابس والأخضر بالمغرب ...
27 - مرزو الخميس 14 فبراير 2019 - 13:36
ماكاين دخان بلا نار ! باراكا من السرقة
28 - Youssef الخميس 14 فبراير 2019 - 23:00
Je demande a sa majesté de recycler ces récidives en changeant la loi électorale et des parties politique créer gardes de finances a la place des douanes qui vont s occuper de ces gros délinquants .
29 - مروان الخميس 14 فبراير 2019 - 23:39
لهدا رفض اغلبية الشعب المغربي فكرة التجنيد الاجباري ليس كرها في الوطن بل كرها في متل هؤولاء اللصوص
30 - مصطفى الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:11
هذا الشخص لايحسن التخفي كغيره من المنتخبين ولم يومن بأهمية ساعات الدعم من أجل تطوير ملكة الفساد والنهب في مدرسة العارفين بتقنياتها مثل عمدة فاس ، المخلوع حميد شباط. والغريب في الأمر أن هذا العنيد لا زال يصر علىركوب دماغه ولم يطلب مشورة خط دفاع حميد شباط من أجل إخراجه من هذه الورطة خروج شعرة العمولات من جيوب المستثمرين...هههههه
اسألوا الحاج السايب وسوف تعلمون سبب انقلاب فاس بكاملها على سياسة عمدتها..... المخلوع طبعا.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.